10 سنوات سجنا تنتظر جزائريا رفع راية أمازيغية

10 سنوات سجنا تنتظر جزائريا رفع راية أمازيغية
الإثنين 5 غشت 2019 - 20:40

طلبت نيابة محكمة عنابة بشرق الجزائر، الإثنين، الحكم بالسجن عشر سنوات في حق متظاهر رفع راية أمازيغية خلال تظاهرة الجمعة 5 يوليو بتهمة “المساس بالوحدة الوطنية”، بحسب ما ذكر محامي المتهم لوكالة فرنس برس.

وقال المحامي كسيلة زرقين: “مثل اليوم موكلي فتيسي نذير أمام محكمة عنابة (400 كلم شرق العاصمة الجزائرية) بتهمة المساس بسلامة وحدة الوطن، وطلب وكيل الجمهورية (ممثل النيابة) الحبس عشر سنوات وغرامة بمئتي ألف دينار (1500 يورو)”. وتابع: “سيتم النطق بالحكم يوم الخميس”.

وتم اعتقال فتيسي، البالغ 41 سنة، خلال مشاركته في تظاهرة الجمعة 5 يوليو بعنابة “وهو يحمل الراية الأمازيغية مع العلم الجزائري”، بتعبير المحامي.

وكان رئيس أركان الجيش، الفريق أحمد قايد صالح، الرجل القوي في الدولة منذ استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2 أبريل، حذر من رفع أي راية أخرى خلال التظاهرات غير العلم الجزائري.

وللأسباب نفسها تم توقيف نحو ستين شخصا في كل أرجاء البلاد، عدد كبير منهم بالجزائر العاصمة، يوجدون رهن الحبس المؤقت في انتظار محاكمتهم.

وسبق أن حوكم اثنان من الموقوفين في 28 يوليو وصدر في حقهما حكم بالسجن شهرين مع وقف التنفيذ، بعد أن طالبت النيابة بسجنهما خمس سنوات، بحسب وسائل إعلام.

وذكر المحامي زرقين أن مرافعة الدفاع ارتكزت حول المبدأ القانوني “لا عقوبة إلا بنص”، بحيث “لا يوجد نص قانوني يمنع رفع أي راية أخرى غير العلم الجزائري، كما أن الراية الأمازيغية جزء من الهوية والثقافة الجزائرية التي يفترض أن تعمل الدولة على حمايتها كما في الدستور”.

وكانت “الهيئة الوطنية للحوار والوساطة” التي يفترض أن تخرج البلاد من أزمتها، والتي تعرضت لانتقادات شديدة من حركة الاحتجاج التي تشهدها الجزائر منذ 22 فبراير 2019، أعلنت أنها لن تبدأ عملها إلا بعد اتخاذ عدة “إجراءات تهدئة”، منها إطلاق سراح المعتقلين خلال المسيرات.

وبعد أن عبر الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح بحذر عن “دراسة” هذه الطلبات مع العدالة، أكد رئيس الأركان رفضه “قطعيا” كل شروط “مسبقة” للحوار.

ونتيجة لذلك استقال أحد اعضائها وهو الخبير الاقتصادي اسماعيل لالماس، لكن الهيئة واصلت عملها بانضمام أعضاء جدد، منهم المحامية فاطمة الزهراء بن براهم التي اعتبرت أن “الهيئة أخطأت بفرضها هذه الشروط”، وأن “من أودع الحبس هم أشخاص متابعون بتهم جزائية وبمواد قانونية محددة”، كما جاء في تصريحها لصحيفة “الشروق” يوم الأحد الماضي.

‫تعليقات الزوار

35
  • toto
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:48

    qu est ce que vous attendez d,un regime militaire? ,,,,,comme meme au maroc il y,a un peu de liberte.

  • كذوب
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:50

    اغلبية الشعب الجزاءري امازيغيون وماكاين لا عشرة سنين ولاهم يحزنون

  • jalal
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:50

    Espérons que le Maroc fait la même chose l’Algérie marche sur la bonne route

  • abdou
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:53

    نعم القرار،لأن المساس بسيادة الدولة خط احمر؛على عكس مغربما الحبيب الذي ترفع فيه ما يسمى بالعلم الأمازيغي في كل حين.
    فلا عجب أن ترفع قريبا الاعلام الصحراوية.
    إنه التخلف بعينه.
    الناس وصلات للقمر و حنا وصلنا للعلم الأمازيغي.

  • دجو
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:56

    هذا معناه ان اصحاب النفوذ والسلطة المتسلطة يخافون حتى من الريح التي تزيح عوراتهم.

  • محيي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:59

    ماذا لو رفع علم الصومال، هل تكون مدة السجن مدى الحياة لأنها شرق افريقيا?

  • عباس الاندلسي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:01

    و اذا قيس الأمر بما وقع عندنا ، فإن القضاء المغربي كان رحيما لينا ….

  • hamid
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:03

    رفع العلم 10 سنوات اما اذا طالب بتقرير مصيره فسيتم اعدامه فورا نهاية العصابة اتية لامحالة

  • مواطن مغربي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:18

    ونعم الصرامة مع أولئك..هكذا يجب أن يكون الأمر مع المتطرفون الامازيغ عندنا..لان من حمل علما اليوم طالب بالاستقلال غدا..

  • امازيغي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:19

    هدا ما كنا نقوله لكم مند زمان هؤلاء العربان و دينهم الذي ليس سوى اداة لنكح الاغبياء،مخبؤون وراء شعارات رنانة لا تنطلي حتى على الاطفال الصغار.نواياهم الحقيقة هي الاستيلاء على ممتلكاتنا وارضنا وهويتنا وحضارتنا و يصبحوا ملوكا علينا و امراء يستمتعون بخيراتنا فوق جثتنا. بعد ان اخرجونا من ديارنا ومنعونا من استعمال لغتنا هاهم الان يسجنون اي شخص يدافع عن هويته واصبحوا يقررون من هو الشمال افريقي و من غيره. البرابرة المسلمين هم من اوصلونا الى هذه الوضعية فقد صدق من وصفهم بالبربر.

  • دا موح
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:22

    إحصائيات 2012 تؤكد أن عدد الأمازيغ في المغرب 27% يعني أقلية لكن يشغلون كل المناصب العليا " وزراء ، أحزاب …وكذالك أغلبة رؤوس الأموال أمازيغ لهذا يفرضون على الأغلبية أمانيهم وأحلامهم والدليل القاطع يزعمون أن لهم تاريخ بدون أشهر ولا نعرف هل يستعملون حسابات مبنية عل الشهر القمري أم الشمسي أصحوا يوما ما وقالوا نعيش في 2865 لا شهور لا حساب ….فبركوا كتابة المسامير وفرضوها ….يريدون فبركة حضارة إنطلاقا من لا شيئ

  • martin près du kiss
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:24

    Regardez Algériens ce que vos militaires qui n'ont aucun pouvoir judiciaire font des Amazigh qui n'ont soulevé , que ce qu'eux , vénère car c'est leur identité amazigh incarné dans ce drapeaux..les militaires et surtout celui qui a massacré des milliers de vos semblables en 1991 et impose sa lois militaire même s'il n'est au yeux de la constitution Algérienne qu'un simple citoyen comme tout les algériens..Par quel droit arrete et donne des ordre aux magistrats de trouver des inculpations pour punir les fils du peuple qui ne veulent pas de lui..c'est un règlement de compte contre tous ceux qui se mettent contre lui et la lois des Russes et de Staline..les militaires et leur pouvoir ont ruinés l'Algérie…

  • hasib kamal
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:24

    على اﻻمم المتحدة. والدول الكبرى قاطبة ان تنظر في قضية العلم اﻻمازيغي في بﻻد الجزائر الدي دابت عصابة الجزائر على منع اﻻمازيغ في وطنهم منها تجمع الكنكربس اﻻمازيعي واليوم منع العلم اﻻمازيعي بدون قانون والهلم اﻻمازيغي ليس للجزائر وحده بل لكل اﻻمازيغ في تمازغا وان دل هدا على شيئ فانما يدل على مواظبة عقيدة العنف الجي تشبع بها هؤﻻء المتسلطين عاى رقاب الشعوب ادن فعلى فقهاء القانون والجمعيات الحقوقية ان تداي برايها في هدا الصدد لتضع انظمة الهتليرية جانبا وعقيدة اﻻموية والعباسية جانبا وطرح مسايرة قوانين الحصر الحاضر الدي يتمتع به كافة اﻻمم كفى عنصرية وفرض انظمة المجازية
    ان هده اﻻحكام تعد نكتة القرن ﻻحياء اﻻموات من قبورها ولكن هيهات اما توعدون العتلم اليوم بين ايديكم اما الى اﻻمام نبد استحمارالعقول والعالم

  • مومو
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:29

    أعتقد أن السبب الحقيقي لحبسه هو تظاهره ضد النظام، و الراية الأمازيغية ليست سوى ذريعة. لكن لماذا لا يتم حبس كل المتظاهرين؟ لأن حبس المتظاهرين مباشرة سيؤدي حتما لتأجيجها، لهذا سيتم حبس كل من عليه حجة، يعني حمل علم ما، المساس بالدين، تدمير الممتلكات، تعطيل الناس عن أعمالهم، وهكذا.

  • جزائري فقط
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:30

    تجي تفهم يدوخوك وما معنى أن يرفع هؤلاء الراية الأمازيغية ؟؟ وماذا يريد هؤلاء الناس بالظبط ؟؟ أليسوا مواطنين كيفنا كيفهم أو هم يعتقدون أنهم شعب الله المختار ؟؟؟؟ نحن في وطن واحد وكلنا نحمل راية واحدة نلتف حولها جميعا في المحن والشدائد وعن أي مظلومية يتباكون وهم قد أكلوا الأخضر واليابس والدليل على أن كل خيرات الوطن كانت تحت تصرفهم وتحت أيديهم أن أغلبية أفراد العصابة الموجودة الآن في الحراش من الامازيغ فلا داعي للتباكي وحمل رايات لا نعرف ولا نؤمن بها وهي مجرد أداة لتخريب الوطن وتقسيمه ويجب أن يعلم هؤلاء أن الاغلبية الصامتة في الجزائر ضد هذه الراية وهذا التوجه ونريد وطنا يتسع للجميع تحت راية واحدة ولا مكان فيه لهذه الاقلية العنصرية المقيتة صنيعة الاستعمار واللي معاجبوش الحال يدز معاهم والسلام أنشر من فضلك

  • مغربي مغربي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:43

    وماذا عسانا نقول عن الزفزافي وجماعته الدين رفعوا راية دخيلة بدون علم وطني؟.. في هذه الحالة حسب القانون الجزائري المؤبد قليل في حقهم

  • محمد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:48

    ردا على رقم 12 دا موح كلامك يطابق ما قاله شارون على الفلسطنيين، لكن ذهب شارون وبقي الفلسطنيون…

  • كبور
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:50

    هذا فقط رفع العلم الامازيغي جنب العلم الجزائري.وما حكم من رفع هذا العلم طيلة السنة ويرفض رفع علم بلاده نهائيا ويدعي الوطنية

  • hammou
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:55

    الله اهدي اخواننا الجزايريين وحتى القضاء الجزايري.نحن امازيغ والراية الامازغية لاتزيد ولاتنقص من وطنية جزايريين وجزايريات.الله احيد عليكم الغيض والكراهية حنا خوت.حمو من المغرب

  • مراقب
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:05

    نعم الحديد بالحديد يفلح. كل شئ يمكن التسامح معه اﻻ الحرمة وشرف الوطن. يجب أن لا يمسه المرتزقة والمدسوسون. فما معنى علم أمازيغ؟ يعني دويلة داخل دولة . فهذا طعن في شرف هذا البلد اﻻبي. فإذا كانت فرنسا بشأنها وشانها لم تستطع تمرير مخططها الجهنمي المسمى :بالظهير البربري. فكيف لمجموعة مرتزقة ومتسلطون وماجورون أن يحيوا ما فشل فيه اﻻستعمار اﻻ بايعاز من هذا المستعمر. واﻻ فما تفسير ما يقع؟

  • يونس
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:30

    المظاهرات التي لا ترفع فيها الاعلام الوطنية هي مظاهرات خطيرة وجب الحذر منها فمن غير المعقول ان تخرج و تطالب بمطالب سياسية او اقتصادية ثم ترفع اعلاما اخرى غير علم البلاد فأنت بهذا الفعل تقول للدولة نحن لا نعترف بكم و لكن وفي نفس الوقت نريدكم ان تلبوا جميع مطالبنا بالكامل انه العبث مصلحة الوطن اولا

  • النفاق الهولندي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:57

    لو ان هذا الامر حدث في المغرب لرأينا البرلمان الهولندي يندد بهذا الامر و يستدعي السفير و غيرها من الامور ولكن يبدوا انه لا توجد جالية جزائرية كبيرة في هولندا و هذا ما جعلهم ببساطة لا يعلقون على هذه الحادثة لانهم يركزون فقط على المغرب سبحان الله الكوارث و المأسي و حالات التعذيب و القتل موجودة و منشرة في العالم بأسره و النواب الهولنديون لا يتحركون الا عندما يحدث شيء في المغرب طمعا في اصوات المغاربة المتواجدون فوق اراضيها انه النفاق يا سادة

  • عمر الحركة.
    الإثنين 5 غشت 2019 - 23:27

    اولا. هدا ليس علم. هذا شعار. امازيغ العالم. مند القدم. جنرال. الجزاىر. كان يريد. حجة. لقمع المتضاهرين. والامازيغ ادكياء. لا نرفع الراية. هده اللحظة. حتى. نقضي. على حكم العسكر. اما. ١٠ سنوات. كما. يقولون لعبة سياسية. وسنرى.

  • madghis
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 00:42

    لقد حكم علينا بقرون سجنا مند ان صدق أجدادنا خرافات قريش ومنحوهم الارض والولاء .

  • عبدالله
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 00:43

    نفس الذين حاكموا هذا المواطن هم الذين كانوا يستنكرون ماقامت به السلطات المغربية مع حراك الريف الذي لم تكن ترفع فيه الراية المغربية بل الرايات الامازيغية فقط!!!!!!!!!!!!!!!!

  • HAJJI
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 01:15

    بكل صراحة لو أرى في عمري دولة لها رايتين و هذا يعني أمة وسط أمة. نقول في كلامنا لابد ندافع عن دراستنا فأي راية ندافع عنها؟؟

  • جام مغربي
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 01:57

    حقيقة إذا أراد شخص ما أو طائفة أو الشعب تغيير ألوان رايتهم عليهم التقدم لدى السلطات و طرح الأمر لاستفتاء وطني و توحيد الشعب تحت راية واحدة.
    أو كما فعل 20 فبراير في المغرب عرفو بحركتهم و وضعوا لها راية خاصة بهم.
    حتى يمثلون جميع هويات الشعب الداعم لرؤيتهم و بدون عنصرية.

  • عبدالله
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 03:25

    هاته رسالة جيدة للعرقيين المغاربة الدين يريدون خلق البلبلة ما بين المغاربة وتقسيم المغرب وزرع العنصرية

  • مجلوق فنيويورك
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 03:30

    هاهوما هنا فامريكا فعيد Puerto rican كيهزو علم البورتوريكو ف50 ولاية امريكية ؤهانية ,ؤحتى واحد ماكيهضر معهم, البورتوريكو مستعمرة من طرف الولايات المتحدة,,,,, البورتوريكو هدي ينقاو حسن من مريكان كلهم يحملون الجنسية الامريكية,كيدخلو ؤيخرجو بكل حرية,عايشين فابور walfare,food stamps,medicare

  • عنصرية تامزغا الى اين
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 03:54

    يستاهل ترك العلم الوطني ورفع علم لم يجاهد ولم يمت من اجله مقاومون علم رُسِمَت عليه عَنْكَبوت لو حُكِم عليه بعشرين سنة كان أحسن عُنصرية الامازيغ لا حد لها ، اليوم علم وغدا انفصال كما يفعل الانفصاليون البوليساريو . زيدو تامزغا عشرة أخرى على حسابي .

  • حمو
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 07:31

    ثبت بالدليل القاطع أ ن جل من يحملو شعار للامازيغية في الجزائر والمغرب هم أ عداء للعربية والاسلام ومتواطئون مع المستعمر الفرنسي بل وحتى الصهيوتي

  • س.و
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 08:15

    بعض القراء غلبتهم نواياهم فذهبت أفكارهم شتاتا إذ اعتبروا الأمر مقضيا…راه ما زال المحكمة ما نطقت بالحكم…انتما حكمتوا فبلاصتها…سبحان الله.

  • عزوز
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 09:12

    الدين الإسلامي السني الصحيح هو رمز وحدتنا نحن المسلمين وليس قطعة قماش مزركشة الاعلام وجدت للزينة في المناسبات ولاثبات الحضور والهوية وليس لزرع الفتن والتفرقة (أصوات في البرية)

  • حدى
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 11:42

    القليل يجب ألا يحكم الكثير نحن نرفع راية المعمرين العرب والفرنسيين بنو هلال ونتركو راية الاحرار

  • مباشره من ايسلندا
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 16:34

    لقد طفح الكيل يا عرب المذله .. اتيتم مذلولين الى هذه البلاد الامازيغيه وها الان تحكمون وتسجنون من أواكم ومد يد المساعده اليكم حتى تمكنتم وبدأتم فسادكم وطغيانكم على الذين اكرموكم .. لكن الله يمهل ولا يهمل! لو كان فيكم خيرا لتوقفتم لما يحدث في بلدان اجدادكم شاربي بول البعير من تدمير الم يكفيكم ما احدثتم في العراق وسوريا ولبنان قبلا وفلسطين واليمن والان ليبيا . صدق من قال ( اينما عربت خربت ) وتلكم الدلائل … انشري من فضلك يا هسبريس ان كان حق الرد مكفولا وشكرا

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس