الجيش الجزائري يعتزم تصنيع صواريخ حربية بتمويل وخبرة أجنبية

الجيش الجزائري يعتزم تصنيع صواريخ حربية بتمويل وخبرة أجنبية
الإثنين 5 غشت 2019 - 17:00

بخلاف الهالة الإعلامية التي تُخصّص للصناعة العسكرية الجزائرية على الدوام، فإن وسائل الإعلام في الجارة الشرقية لم تتحدث هذه المرة نهائيا عن إقدام بلد “المليون شهيد” على تصنيع وتطوير الصواريخ الحربية، لتنضم بذلك الجمهورية الجزائرية إلى نادي الجيوش التي تمتلك برامج صناعة الصواريخ، وفق ما أفاد به الموقع الفرنسي “مينا ديفانس”، المتخصص في الصناعة الحربية والإنتاج العسكري.

الصواريخ الحربية

اعتزام “بلد الجنرالات” دخول غمار تصنيع الصواريخ الحربية لم يتم الكشف عنه من قبل المؤسسات العسكرية الجزائرية، لاسيما مديرية الصناعات العسكرية وإدارة الدفاع الوطني، لكنه ورد في آخر عدد من الجريدة الرسمية الجزائرية، ولو بطريقة مبطّنة، بحيث يكشف المرسوم الرئاسي رقم 19-200 عن إحداث مؤسسة تطوير المنظومات التقنية ذات طابع صناعي تابعة للقطاع الاقتصادي للجيش الوطني الشعبي.

المؤسسة سالفة الذكر وضعت تحت وصاية وزير الدفاع الوطني، وتعهد إليها مهمة وضع التصاميم وهندسة المشاريع وصناعة أنظمة الأسلحة الخاصة والذخائر الخاصة، ومن ثمة تسهر المؤسسة العسكرية على عمليات البيع والشراء والاستيراد والتصدير في مختلف التجهيزات الحربية. كما تتشكل المؤسسة من مجموعة من الهياكل؛ من بينها مديرية الصناعات العسكرية والمديرية المركزية للعتاد وأركان الجيش الوطني الشعبي ومديرية المصالح المالية، وغيرها.

الغايات الفعلية للمؤسسة الجديدة، التي أحدثت بمرسوم رئاسي، يمكن استيعابها من خلال طبيعة المساهمين فيها وشركائها الدوليين، يوضح الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية، لافتا الانتباه إلى كون الجيش الوطني الشعبي يعد أبرز فاعل تقليدي، إلى جانب المديرية المركزية للصناعة العسكرية ومديرية المؤن داخل وزارة الدفاع الوطني، فضلا عن المديرية المركزية لأمن الجيش لأركان الجيش الوطني الشعبي.

شركاء أجانب

مختار سعيد مديوني، عقيد جزائري متقاعد، أبرز أن “روسيا تضطلع بدور محوري في كل ما يتعلق بالتسليح الجزائري، بحيث تسعى البلاد إلى تطوير صناعتها العسكرية في المستقبل، من خلال إدراج التقنيات المتقدمة في المجال العسكري”، مؤكدا أن “الجيش الوطني لا يريد استخدام الأجهزة الحربية فقط، وإنما يودّ أيضا فهم الأنظمة العسكرية”.

وفي حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أوضح العقيد الجزائري أن “الجزائر تسعى إلى فهم الأنظمة التكنولوجية المتقدمة وإتقانها، ما من شأنه تطوير صناعة خاصة، بناء على مواردها الذاتية، بحيث يريد الجيش الوطني الحصول على هذه التقنيات وجعلها أكثر فاعلية”، مردفا أن المجالات التي يرغب الجيش في تطويرها هي “المركبات العسكرية والطائرات بدون طيار والمروحيات، فضلا عن إطلاق مراكز البحوث التقنية”.

كما سيكون ضمن شركاء المؤسسة العسكرية، وفق المصدر عينه، الشركة المشتركة الجزائرية لصناعة الأنظمة الإلكترونية للجيش؛ وهي شركة متخصصة في صناعة رادارات مراقبة الحدود ومختلف أنظمة الاتصال الإلكتروني، وكذلك المركب الصناعي لإنتاج المواد المتفجرة، ثم المكتب الوطني للمتفجرات التابع للدفاع الوطني، مشيرا إلى كون هذه المؤسسات تمتلك شبكة واسعة من الشركاء الأجانب في المجال الحربي؛ من قبيل الصين وألمانيا وصربيا، واللائحة طويلة.

تسلح جنوني

في هذا الصدد، قال عبد الرحمان مكاوي، خبير مغربي في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، إن “مؤسسة مينا للدفاع تحدثت عن إقدام الجزائر على التخطيط لمشروع صناعة صواريخ متوسطة وبعيدة المدى، تحديدا في منطقة الرويبة والشلف بالجزائر، على أساس أنها (الجزائر) تتوفر على العديد من الصواريخ القديمة التي يصل مداها إلى 200 كيلومتر، اشترتها في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي من الاتحاد السوفياتي وبعض الدول الاشتراكية”.

وأضاف مكاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجزائر بصدد صناعة صاروخية بتمويل أجنبي وخبرة ألمانية، لكن لم تكشف مديرية الصناعة الحربية بالجزائر، التي يرأسها الجنرال رشيد شواكي، عن أية تفاصيل بخصوص هذه الصناعة”، مؤكدا أن “أغلب الدول تهتم، الآن، بنوعين من الأسلحة هي الصواريخ والطائرات المُسيّرة (طائرات بدون طيار)”، مشيرا إلى “السباق الجنوني نحو الإنتاج الحربي بالجزائر”.

مجمعات سرية

العدد الأخير من مجلة “الجيش”، التي يصدرها الجيش الوطني الشعبي، سلّط الضوء على “حمى التسلح” لدى الجزائر، بحيث تضمن العديد من الزيارات العسكرية التي قامت بها الوفود الأجنبية إلى الجمهورية خلال شهر يوليوز، على رأسها الوفد الصيني الذي اطلع على الهياكل البيداغوجية التي تزخر بها المدرسة العسكرية متعددة التقنيات، وكذلك الوفد الصربي الذي حلّ بمقر قيادة الحرس الجمهوري، إلى جانب وفود البرتغال ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وشدد مكاوي على أن “الجزائر تحاول تحقيق الاكتفاء الذاتي، خلال نهاية هذه السنة، من ناحية الذخيرة، لاسيما الأسلحة الخفيفة والمقذوفات من عيار 106 مليمتر و120 مليمتر، التي تخص الدبابات وبعض المدافع، بحيث يُلاحظ وجود أربع مجمعات عسكرية منتشرة في الجزائر، بعضها معروف، سواء تعلق الأمر بطبيعة الشركاء أو التمويلات، بينما تبقى مجمعات أخرى سرية، بخبرات قد تكون من كوريا الشمالية أو إيران”.

حرب مستبعدة

يرى الخبير العسكري ذاته أن “الكل أصبح يعتبر أن الصواريخ والطائرات بدون طيار سوف تكون الأسلحة الفتاكة في أي صراع عسكري بين الدول، رغم أن الحرب مستبعدة في المنطقة خلال الوضعية الراهنة، بسبب المشاكل الداخلية التي تشهدها الجزائر، وكذلك نتيجة الانفجار الحاصل في ليبيا ودول الساحل”.

وسبق أن أشارت تقارير عسكرية أجنبية، خلال السنوات الماضية، إلى كون المملكة المغربية تعتزم أيضا صناعة الصواريخ الحربية، من خلال إجراء مفاوضات مع شركات فرنسية وإسبانية وبريطانية وأمريكية، لكن التكتّم يظل سائدا على الدوام بخصوص الإنتاج الحربي المغربي؛ وهي سياسة تعتمدها القوات المسلحة الملكية منذ تأسيسها، بخلاف الجمهورية الجزائرية التي تروج للأجهزة الحربية التي تقوم باقتنائها بين الفينة والأخرى.

مقاربتان متضادتان

وعن مدى شروع المغرب في صناعة الأسلحة، أكد مكاوي أنه لا يتوفر على معلومات دقيقة حول الإنتاج العسكري أو صناعة الدفاع بالمغرب، “لأن كل المعلومات تأتينا من مراكز الدراسات العسكرية الأجنبية؛ الأمريكية والكندية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية، وكذلك من خلال مركبات الصناعات الحربية التي تعلن عن إبرام اتفاقيات التصنيع أو شراء بعض الأسلحة، لكن التكتم الشديد والسرية الكاملة يطبعان الموضوع في المغرب”.

واعتبر مكاوي أن ذلك “يدخل في إطار استراتيجية الاحتفاظ بالمعلومة العسكرية، عكس ما تذهب إليه الجزائر من خلال الضجيج الإعلامي الذي تشهده هذه الصناعات الحربية، خاصة ما يتعلق بالتصريحات التي يدلي بها الجنرال رشيد شواكي، مدير الصناعة الحربية في الجزائر، بينما ينهج المغرب سياسة مختلفة أساسها السرية التامة بخصوص الموضوع، ما يضعنا أمام مقاربتين متضادتين، رغم أن الجزائر تحتفظ لنفسها ببعض الصناعات العسكرية التي لا تُشهرها، مثل تعاونها مع جنوب إفريقيا وإيران وكوريا الشمالية، بحسب الدراسات الأجنبية”.

‫تعليقات الزوار

102
  • فرنسا
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:20

    اهتموا بحال المواطنين أولا ! بدل السباق إلى التسليح و مساندة مرتزقة الشرذمة البوزبال ! تندوف في حالة جوع و أنتم في نعيم ! اهتموا بالشعب الجزائري الحر اللذي كل جمعة مباركة في الحراك !!

  • Tarik
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:25

    ça fait des années que le peuple demande de lancer notre pays dans la fabrication locale des armes avec de l'aide des pays amis mais notre pays est sourds au demandes du peuple ,c'est pas quelques avions et quelque missiles acheté a l'étranger au prix fort qu'on vas pouvoirs repousser une attaque venu de ce pays haineux ,sa vas arriver tôt au tard ils s'y préparent depuis très long temps dormez sur vos deux oreilles tranquillement

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:29

    داك الشي فاش بقات ليككم حلوا بعدا المشاكل الداخلية ديلكم وعطيوا للشعب حقه في حق التصويت واختيار الشخص الأنسب يتولى أمورهم اما السلاح فهو وسيلة فقط لدعم البوليزاريو ضد الوحدة الترابية للمغرب

  • عبد المغيت
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:34

    نحن أخوة وتجمعنا العروبة والقرابة ولدينا نفس التاريخ والتقافة وقبلها الاسلام يوحدنا ، فمن المؤسف والمحطم ان نسمع عن صفقات عسكرية عملاقة لا تصب الا في مصلحة الغرب استعدادا للحرب بين الدولتين الشقيقتين الجزائر والمغرب ، وكأننا لا نتمتلك عدوا مشتركا يبسط يده على مقدساتنا ويهدم ويسلب بيوت وارواح اخوان لنا مند سنواة كتييرة ، هدا العدو التاريخي والغني عن التعريف أولى بان يحارب ويتسلح ضده ، فلنستيقض ويكفينا غفلة

  • عماد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:35

    او كان القدافي يمتلك صواريخ دفاعية متطورة لما كان حال ليبيا ما هو عليه الآن و لما تطاول الغرب على سيادة هذا البلد. الصواريخ تمنح الحماية اللازمة بتكلفة معقولة. لايمكن الحصول على سلم اجتماعي و أمن اقتصادي بدون قوة عسكرية رادعة. أتمنى أن يكون المغرب يطور صواريخه في الخفاء

  • hamid
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:35

    لاافهم سر التسلح لدى العرب اذ يستحيل استعماله ضد دول اخرى فهو لايتم استعماله الا في وجه المسلم سواء كمواطن اوعدو وهمي خارج البلد وهو ايضا مسلم في كل الحالات السلاح موجه ضد المسلمين سواء كانوا داخل البلاد او خارجها وقتل المسلم حرام واللي فهم شي حاجة يفهمني

  • تغطية الشمس بالغربال
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:35

    الف مبروك وتهانينا لهم. هم على الطريق الأصح كايران والمقاومة والبلدان التي تريد التخلص من التبعية والدفاع عن بلذانها بامكانياتها.

  • من حقها
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:37

    من حقها التصنيع واكتساب الخبرة في العتاد الحربي او الذخيرة لم تتكلموا على إسرائيل التي تمتلك النواوي والقنبلة الذرية وهم اعداء العرب والمسلمين وخطر على الانسانية كلها وابقوا عاسين الجزائر الدولة المسلمة وتلفقون لها في التهم

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:37

    هذا ما كان ينبغي على المغرب ان يفعله هناك الجزائر سبقت قبله ، وكذلك تركيا وأين المغرب في كل هذا ؟ هذا هو إحجام المغرب
    voilà ce que le Maroc aurait dû faire Voici l'Algérie avant lui, ainsi que la Turquie où est le Maroc dans tout cela? ça c'est la réticence du Maroc

  • Bourazzoum
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:42

    لمن تتسلح الجزائر يا ترى؟ الجواب بسيط، للمغرب طبعا، عينها على الصحراء المغربية التي سألت فيها دماء الرجال المغاربة الشجعان رحمهم الله. الفرق هو الإيمان بالفكرة التي تدافع عنها، الجيش المغربي يؤمن إيمانا يقينا أن الأرض أرضه، ولذلك يضحي بالذات من أجل الموضوع، بينما الجيش الجزائري فكرته ضبابية حول الموضوع لأنه يدافع عن جمهورية طوباوية.
    تحية خالصة للقوات المسلحة الملكية التي تستحق الخير كل الخير،وترحمي على كل من مات في الصحراء دفاعا عن الوطن.

  • مواطنة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:45

    أودي الله يعاونهوم بلاما نتدخلو فامور بعيدة علينا

  • صابر عبد الصبور
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:48

    الجيش الجزائري يستنسخ التجربة الإيرانية فالى أين تتجه الامور ؟اكيد ان تكدس الأسلحة في المنطقة المغاربية تعطل التنمية وتجعل الوحدة المغاربية من باب سبع المستحيلات ، وترشح الوضع للانفجار في اي وقت اختارته القوى العظمى المتحكمة والمستحكمة عندما تهدد مصالحهااو تكاد تفقدها.فلم لا نتسلح بالعلم بدل الصواريخ،والاخوة بدل الكراهية والتكامل بدل بدل التنافس والصراع القاتل؟

  • عهد الحماية آت
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:57

    كل دولة لم تعتمد على تسليح نفسها بنفسها… فاعلم مهما طال الزمن سيرجع لها المستعمر بداعي الحماية… لان لقدر الله عند الجوع او الحرب تنتهي الحدود بين الدول و تنتهي معها حقوق الإنسان….الخ

  • ريم
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:57

    حبذا لو صرفت هذه الاموال في مجال التنمية الاقتصادية في البلدين ، حرب نفسية بين البلدين ارهقت الشعبين ماديا ومعنويا

  • Said Amazighi
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:58

    هناك سباق لامتلاك تكنولوجيا الصواريخ وطاءرات الدرون في مختلف دول العالم، فحسب التلفزة ووساءل الا علام الجارة الشمالية او الاصبان وصلو لمرحلة متقدمة بفضل خبرة بعض الاسبان من رواد الفضاء وموضفين في الناسا ،كدالك سيقومون في الشهور المقبلة بتجارب لاطلاق الاقمار الاصطناعية وصناعة الصواريخ دات الوقود الصلب ، لكن اضن ان دول الجنوب ممنوع عليها امتلاك متل هاته التكنولوجيا، الا ادا كانت فعلا مستقلة.

  • Houari
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:59

    من المسدس إلى الطءرة بدون طيار تصنع في الجزاءر و من يكذب فليبحث فلجيش منا و نحن منه و في كل بيت جزاءري جندي لذالك نحبه و نفتخر به اليوم و غدا و بعد غدا كرامة الجيش هي كرامتنا و من تعدى حدوده انتهى و جوده و نحن لا نتعدى على احد نعس حدودنا فقط و المغاربة الذين يسبون جيشنا أقول لهم انتهوا ليس بلعداوة تحل المشاكل و الجزاءر تحميكم اليوم و غدا و بعد غدا فلا تنكروا الخير كونوا رجالا نحبكم و نعتز بكم و لا تطعنوننا في الضهر فنكرهكم للأبد و شكرا

  • ملاحظ
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:00

    الجزائر و المغرب هما الدولتان العربيات الوحيدتان البعيدتان عن مستنقع الصراع العربي البيني… العالم شرقا وغربا يحاول إيجاد نقط توتر عالية تقربهما من الحرب… ويحسب لنظام البلدين الحكمة والعقلانية في إدارة الأزمات بينهما بشكل يجنبهما المواجهة بينهما…وعلى الإعلام وشعبي البلدين أن يتجنبا الإستفزاز والشقاق فهما معا لن يستطيعا تغيير الجغرافيا وعليهما تعلم التعايش بينهما..

  • كبور
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:02

    وماذا عن الشعبين الجزائري والمغربي؟اليس من الواجب اولا على حكامنا وولاة امرنا ان يسلحوا الشعبين بالعمل ومحاربة البطالة واقتسام الثروات وانشاء البنيات التحتية التي تبدو وكأن البلدين يتعرضان للقصف يوميا؟لا حول ولا قوة الا بالله

  • الأصييييل
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:03

    آش خصك ألعريان ؟ الخاتم أسيدي …
    إذا كان الغرض من هذه الجعجعة هو إنقاض مضاجع المغاربة، فأعيدوا حساباتكم يا من لا شغل ولا مشغل لهم إلا تتبع "عورات" الآخرين. لن تزعزعوا عزيمتنا، ولو بِقيد أُنملة. قافلتنا تسير بخطى بطيئة ولكن ثابتة، في حفظ الله ورعايته.

  • اسكندر
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:13

    بعد توقع الجزائر علي معاهدة طريق الحرير مع الصين و جعل الجزائر بوبة الصين في افريقيا و توقيع الجزائر علي معاهدة التحالف الاستراتيجي مع الصين و روسيا. ها هي الجزائر تبهر بمشروع عملاق جديد. الكل يعلم ان انتاج الاسلحة مشروع ناجح علي الدي القريب و البعيد و اكبر دليل علي ذلك هي القوى الايذانية و الكورية. الولايات المتحدة الامريكية الغت كل مشاريع الحرب مع هذه الدولتيين و السبب واحد هو اقتناء هذه الدول علي اسلحة مصنعة داخليا بايادي محلية.
    هذا اكبر دليل ان الجزائر هي القوة الاقليمية الاولة في افريقيا عسكريا و دبلوماسيا و قريبا اقتصاديا بفضل طريق الحرير و الاستثمارات التي تقوم بها الصين في البنية التحتية الجزائرية. انا كا صحفي زرت الجزائر في شهر جوان و كنت منبهر بالمساريع العملاقة في الجزائر.
    الف مبروك الاخوننا الجزائريين و اتمنالكم التوفيق انشاء الله من لبنان. الجزائر رفعت راس العرب هذه السنة في العديد من المجالات (ديمقراطيا، و اقتصاديا و رياضيا و الان عسكريا).

  • بنعيسى
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:14

    هذا ليس بالخبر الجديد ،لو حللتم فقط كيف للجيش الجزائر ان يجري مناوراته كل اسبوعين وبالذخيرة الحية وفي مختلف القوات الجوية والبرية والبحرية لعرفتم ان له الاكتفاء الذاتي من الاسلحة ، لقد قرأت خبرا من سنتين تقريبا بانه شرع في. تطوير دبابات t92. و. 72 t. الروسية بالاشتراك مع خبراء اجانب وايضا تطوير طائرات الهيلوكوبتر مع الشريك الايطالي ويقوم بصناعة عربات النقل العسكري مع شركة مرسيدس وقد صدر عدد كبير منها الى دول الساحل وغرب افريقيا منها السينغال ،كما ان الجزائر اصبحت الان لها اكتفاء ذاتي من الطائرات المسيرة ذاتيا حيث اطلقت مؤخرا طائرة الجزائر 2 بعد الجزائر 1 منذ سنتين وقد لجأت الى هذه الصناعة بالتعاون مع دول رائدة في هذا المجال وهذا بعد رفض الولايات المتحدة الامريكية بيعها لهذا النوع من الطائرات حيث اشترطت اقامة قاعدة عسكرية لها في الجنوب لمراقبة تحركات المجموعات المسلحة
    الصناعة العسكرية في الظرف الراهن ليس معناه الاستعداد للحرب بل لحماية الاقتصاد ولا يوجد اقتصاد قوي بدون قوة عسكرية ولنا في ايران المثل الحي لو لم تكن لها قوة عسكرية لاصبحت في خبر كان

  • عبد الحق
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:21

    من حق الجزائر الشقيقة أن تدخل في غمار التصنيع الحربي إنها الخطوة الصحيحة بالفعل شيء جميل جدا و من شيم الرجال المغاربة الأحرار و الشرفاء و النساء المغربيات الحرائر أن نشجعهم على دالك إلى الأمام وفقكم المولى عز وجل

  • خالد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:24

    خبرة و تمويل دولة خليجية
    الدولة المصنعة هي التي تصدر اما الصواريج لتخويف الشعب ……..

  • Arsad
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:25

    المغرب ليس له صناعة عسكرية ولن يستطيع غير دفع الاموال لاجل شراء الخردة الامريكية والغربية وفي الفقرة الاخيرة من هذا المقال يريد السيد مكاوي ان يوهمنا بان المغرب له صناعة حربية متطورة عليها تكتم شديد وسرية ويدخل ذلك في استراتجية الصناعة الحربية .
    عجيب كلام الاستاذ مكاوي ،مع ان امريكا مثلا جائت لوزير خارجية ليبيا القدافي بادلة بالصوت والصور لاجتماع مهندس باكستاني واحد مهندسي القدافي وهم في مدينة مراكش وحتى كيف حصل القدافي على بعض الامور التي تدخل في صناعة الاسلحة النووية ومن اين تم شحنها وبواسطة من واليوم والشهر والساعة .

  • الحسين الجزائري
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:29

    أقرب الشعوب إلى قلوب و عقلية الجزائريين هو المغربي
    لمن شغله تغذية النعرات أحيله لتصريحات الحسن2 للصحافة الأروبية عندما سُإل عن مزقف بومدين من محاولة الإنقلاب عبيه فأجابها بأنه أول من إتصل به ليطمإن على سلامته و استبعد أي تواطئ للجزائر في الموضوع
    و المعروف أن بومدين كان يردد دوما أن استقرار المغرب من استقرار الجزائر و أن الملكية هي استقرار المغرب
    يعني أن مصلحة الجزائر في استمرار الملكية
    من جهة أخرى
    هناك أصوات في المغرب تدعوا لإستراجاع غرب الجزائر كحقوق تاريخية و في هذا مغالطات لا تقبلها الجزائر لأسباب كثيرة و هذا هو أهم سبب الذي يجعل الجزائر تساند استقلال الصحراء
    مستعد لمناقشة الموضوع بهدوء و بما يخدم مصلحة البلدين لو توفر المنبر الحر
    الملك محمد6 بعقليته المعاصرة و المتحررة من كثير من ثيود الماضي يمكن له الذهاب بعيدا في توحيد البلدين إستراتيجيا بما يخدم مستقبلهما و رفاهية شعبيهما و بل سيضمن بذلك إستمرارية عرش أسلافه و هو المفتاح لذلك كون السياسيين في الجزائر ليس لهم عرش بل مهام وطنية يقومون بها ثم يتركوا لغيرهم
    أما التسليح الجزائري فلن يوجه ضد أي بلد إلا إذا هو هدد أو إعتدى أولا

    أنشر

  • مغترب
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:32

    الآية الكريمة تقول:"وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة.."ولم تكن بصيغة "إشتروا" أي الإعداد والتصنيع وهذا ما يحث عليه الشرع الإسلامي لمواجهة أعداء الإسلام والمسلمين….

    ولنأخذ العبر من كوريا الشمالية وإيران التي حسمت معارك المنطقة جزئيا لصالحها وسيطرت على مضيق هرمز وأخواته لسيطرتها وتتطلع إلى البحر الأحمر وباب المندب ومياه شرق المتوسط وبسطت سيطرتها على العديد من دول الشرق الأوسط حيث بدأت تتساقط تبعا ولم يبق سوى القليل للسيطرة النهائية للبعض التي ار تمت في احضان اسراىءل وتطلب الحماية الاجنبية ….كل هذه الجهود بفعل الحصار التي فرض عليها منذ عقود وهو ماشجعها ع الاعتماد على ذاتها وصناعات حاجياتها….عسكريا ومدنيا …
    وبذلك تكون قدوة لباقي العواصم الإسلامية

  • مواطن 7
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:33

    دولة تعتبر كراج ميكانيك كامصنع لتركيب السيارات على ما أظن بأن هده الصواربخ ستكون من البلاستيك

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:34

    يبدو ان جنيرالات الفساد في الجزائر طوروا مهاراتهم في النهب و الحصول على المزيد من اموال النفط و الغاز و ايجاد المبررات لتحويل ملايير الدولارات الى ارصدتهم و ارصدة عائلاتهم في فرنسا و سويسرا و اسبانيا و الجزر العدراء فما يسمى بمصانع الصواريخ و الطائرات و العربات العسكرية التي يروج لها جنيرالات الفساد و اعلامهم المخابراتي ما هي الا حلقة من حلقات مسلسل الفساد في الجزائر الذي لا نهاية له و بروباكاندا و تخذير للشعب الجزائري الشقيق الذي يخوض ثورة عارمة ضد المافيا الحاكمة التي عبثت بخيراته و اجبرته على العيش بئيسا و فقيرا في بلد من اغنى البلدان العربية و الافريقية فعقدة جنيرالات الجزائر من الامبراطورية المغربية جعلتهم يسابقون الزمن و يحاولون التغلب على تلك الفوبيا و العقدة التي اصابتهم و علاجها بالترويج لاخبار بناء مصانع صواريخ وهمية او حقيقية ردا على الاخبار المؤكدة المتداولة في بعض المراكز المهتمة بالشان العسكري بوجود صناعة عسكرية مغربية سرية لا احد يعرف نوعيتها لكن ان حدث ذالك فان اي مصنع عسكري جزائري سيكون تحت رحمة صواريخ f 16 المغربية الموجهة عن بعد و ستتبخر الملايير كما تبخر مفاعل تموز

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:35

    الصناعات الجزائرية سواء العسكرية منها أو المدنية لا يمكن أن تخيف أحدا . نحن نعرف جيدا مصير الصناعات الجزائرية ،الفشل تلو الفشل. للتذكير ، فبعد استقلال الجزائر بسنوات قليلة ، أرادت الجزائر أن تحرق المراحل فيما يخص التصنيع فصرفت أموال طائلة من أجل ذلك وبنت مصانع هائلة لم تتوفر علي مثلها حتى القوى العظمى ، وهي تظن أن التقدم يكمن فقط في التوفر على المصانع! والكل في الجزائر يعلم مصير تلك المصانع التي حصلت عليها الجزائر ب "clef en main" ، وكيف أصبحت تلك المصانع مساكن للغربان والبوم.فهل الجزائر اليوم استطاعت تصنيع الحاجيات الأساسية لشعبها ولم يبق لها إلا صناعة الصواريخ لتتفرغ لها؟

  • مول الفول
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:37

    الشعب الجزائري والمغربي اخوة مهما حاولوا تفريقنا. قوتنا هي حبنا لبعضنا. ان شاءالله الله سياتي اليوم وتصبح هذه المنطقة من اجمل المناطق في العالم. تفاولي راجع الى الفطنة والذكاء الذي يتمتع به الشعب المغربي والجزائري

  • عبدالله
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:38

    لمن تتسلح الجزائر…؟ في نظري تنمية شعبها وإيجاد فرص الشغل للعاطلين من شبابها عبر استثمارات اقتصادية مربحة تعود على شعبها بالرفاهبة والتقدم…وفتح الحدود بين المغرب والتعاون مع جيرانها في جميع الميادين…الفلاحية والصناعية والثقافية خدمة لشعوب المنطقة….

  • يا لها من مفارقة عجيبة!!!.
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:43

    منطقة الخليج مشتعلة ، و منطقة الشرق اأوسط مشتعلة، و الآن حان وقت إشتعال منطقة المغرب الكبير و قد بدأت بوادرها تظهر في ليبيا ، فلهذا نرى السباق نحو التسلح بين الجزائر و المغرب يأخذ مجراه سعيا وراء التفوق العسكري .
    لقدسبق أن تطرقت بعض المجلات المتخصصة في الأسلحة ،إلى أنواع الأسلحة و الدخيرة التي تتوفر عليها الجزائر و و التي أكدتها تصريحات بعض العسكر، و قد لاحظنها من خلال المناورات العسكرية التي قام بها الجيش الجزائري بالخوردة التي يمتلكها لكن ، عنما تتطرق هذه المجلات للمغرب ، فهي لا تقدم شيأ عن الأسلحة و الدخيرة المغربية، باستثناء تلك التي تتطرق لها بعض الصحف و الجرائد الإعلامية في الداخل و الخارج .
    لعبُ الجزائر مفضوح و معروف ، فقدكانت هناك زيارات لبعض القادة العسكريين الإرانيين ساعدت حينها عسكر الجزائر في إنشاء صناعة الصواريخ المتطورة و قد شملت حتي الصناعة في النووي، لكن كل هذا ، لا يساوي شيأ بالنسبة لما يقوم به المغرب في هذا الميدان في سرية تامة عكس الجزائر.
    الفضاحة في المعدات عند الجزائر، فهي تدخل في سياق التشهير و التضخيم من أجل التخويف و الترهيب لا غير .

  • سعيد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:47

    نستورد مفرقعات عاشوراء من الصين. العرب إذا استطاعوا إنتاج فقط ما يأكلون ستكون هذه معجزة القرن. صناعة الصواريخ الورقية و الكلامية. قبح الله الجهل.

  • الأزهري
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:50

    الله يعونهوم و لمادا نحن لا نفكر في التصنيع الأسلحة مثل السيارات و أجزاء الطائرات هدا ما يجب التفكير فيه بدلان من الانتقاد و التعصب إسرائيل تمتلك المئات من الرؤوس النووي

  • Ahmed
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:52

    أين المشكل؟ أليس من حقهم كسف التكنولوجيا و المعرفة لتحقيق الإكتفاء الذاتي؟ لنهتم بأمورنا.

  • ولد طانطان
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:53

    هدا كلام للاستهلاك فقط
    بمناسبة ما يقع بالجزائر
    نفس ما تقوله البوليزاريو كدالك هده الايام
    عن الاستعداد للحرب

  • حسن المغترب
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:54

    شخصيا انا ا بارك لهم هدا المشروع،لأنهم يعملون في صمت و يحاول تطوير منظوماتهم الدفاعية، ليس كبلدي الحبيب….
    على اي هدا ليس إنقاص من الكفائة الوطنية و إنما تحسرا على الوضعية، لا تصنيع لا مسؤولية،
    يجب دعم أساتذة الاجتماع و تكوين أطر في علم النفس لأنه انتشر مرض خطير بين الشباب يتمثل في الكسل و فقدان الثقة في النفس و انتشار ظاهرة الاجرام، …..
    اللهم وفق كل من يريد خيرا بهدا البلد،

  • المغرب العريق
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:58

    و المغرب يبني أكبر ميناء في البحر الأبيض المتوسط. اسرع قطار في أفريقيا. أكبر محطة طاقة شمسية في العالم. ثاني أفضل بنية تحتية في أفريقيا. أكبر مصنع و مصدر للسيارات في أفريقيا…
    هذه هي الإنجازات و المشاريع التي تفيد الشعب و البلد وتبقى فوائدها دائما سواءا بقي النظام أو تغير
    أما هذه العنتريات العسكرية التي تقوم بها الجزائر فهي من بين السمات المميزة للأنظمة العسكرية الدكتاتورية حيث تعتمد على شحن مشاعر و اوهام العظمة ليبقو في غفلة عن الأمور الأهم و هي الإقتصاد و الحقوق . هل تعرفون أن فنلندا و سويد و دانمارك الدول التي يتسابق الجزائريون و المغاربة على الهجرة اليها لا تمتلك جيوشا أصلا ؟ و أموالهم تذهب في التعليم و الصحة و خدمة الشعب
    تقوية الجيوش في البلدان العربية يكون من أجل النظام الحاكم فقط و لحمايته من شعبه. أما التهديدات الخارجية فلن تستطيع أي دولة عربية ردعها ولكم في العراق خير مثال عندما كانت تصنف ك خامس أقوى جيش في العالم. عندما قررت الولايات المتحدة العظمى غزوها دخلت بغداد في 48 ساعة

  • KIM
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:00

    هل تعلمون ان الجزائر كانت بصدد امتلاك القنبلة النووية
    في السبعينات و لكن المخزن واسرائيل عارضو واشتكو
    لامريكا والتي تدخلت وضغطت عى الجزائر لكي تتخلى
    عن برنامجها النووي ،واليوم نفس الشيئ سوف يشتكي
    المغرب لامريكا ان الجزائر تهدد المخزن ههههههههه

  • مبروكي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:06

    هل الحكام يخدمون اوطانهم ام ينفذون استرتيجية الغرب
    من الاولى استثمار الاموال في بناء البنية التحتية و تطوير الاقتصاد الوطني
    اما البوليزاريو فهو مجرد صنيع المعسكر الشرقي الذي مات منذ سنين.

  • من بعيد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:11

    كثير من المغاربة لا يفرقون بين الجيش الجزائري و ما يسمونهم الجنيرلات و هذا غلط. الجيش الجزائري يكون كتلة من الشعب الجزائري ام الجينرلات هم قيادة منهم قيادة قديمة و قيادة جديدة متخرجة من المدارس العليا واكثرهم لا ينتمون الى القيادة القديمة التي خربت تسير على طريقة التقليدية التي لا تخدم الجيل الجديد الذي يتدرب على الاسلحة الحديثة المرتبطة بالدول المتطويرة و التي تكسب خبرة في عديد من الاسلحة و ليس في الصواريخ فقط, ام التمويل فهو جزائري 100/100. الجزائر تحمي نفسها فقط و لا تتحد على احد و هذا ما سطر في الدستور. الشعب الجزائري و الشعب المغربي شعبين خرجا من شعب واحد. يجب على المخزن ان يدرك وضع الشعبين سواء دينيا, تقليديا و عرقا. نحن في الجزائر لا نقبل من يسيئ الشعب المغربي, ام المخزن له حسابات اخرى و لا يهمه مصلحة الشعب المغربي كما يهمه البقاء و الخلود في الحكم, الجزائر بالنسبة له العدو اللدود.

  • mohamed
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:14

    C'est que de la propagande un pays qui n'arrive pas à trouver un président veux fabriquer des missiles et pourquoi pas des missiles balistiques mdr

  • Allemagne
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:18

    Un pays en panne alimentaire, industrielle et financière cherche une grandeur militaire. Que dalle. Court qui peut. Rien que du bleuf à consommation interne.

  • ولد حميدو
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:18

    غريب بعد الاشخاص يعتبرون ايران دولة مصنعة بينما هي تدخل رتوشات عن مشترياتها من الاسلحو فاعطوني منتوجا واحدا ايرانيا يباع بالعالم ما عدا السجاد و على الاقل تركيا تصدر بعص التجهيزات الالكترونية و انا عندي ثلاجة و الة تصبين و فراش من صنع تركي
    ايران تعرف بان الدول الغربية لن تشعل حربا معها ليس خوفا منها بل ليس من مصلحتها دلك حتى لا يصل سعر البترول لارقام خيالية سيؤثر على اقتصادياتها مثل اروبا التي لا تريد الفوضى في المغرب او الجزاءر ليس دفاعا عنا بل تخاف من تدفق الملايين من اللاجءين اليها

  • عادل مراد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:26

    و انا اقرا التعليق توقفت عند بعض تلجمل و المفردات. "بلد الملون شهيد" "بلد الجينرالات" و كلن الدول الاخرى ابس لها جنرالات. الهاله الاعلاميه مع العلم ان تامغرب اشترى 24 مروحيه شهو و هو يتكلم عليهم و مرات يحكي و في الاخير يقلك.امريكا منعتنا من شراء ذاك.السلاح.
    كيف للجزاىر تعمل مع الصين و روسيا و من بعد تلجا الى خبراء من.كوريا ااسماليه و ايران. هذا شكيمه غير مباشره لامريكا يعني راكو تبيعو للمريكان بلي دزاير راها تخدم.مع دولك.الدول.
    تسلح جنوني و لا حرب نظرا لظروف الجزائر. الجزاىر حاربتكم في 1963 لما كانت دون.جيش و دوله خارجه للتو من الحرب و تلاستعمار.نحن جاهزين للحرب في اي وقت خاصه ضدكمِ المهم الصواريخ ستصنع بتمويل جزاىري ز خبره جزاىريه

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:30

    جيران الجزائر كلهم مسالمون حتى و ان كان اقواهم هو المغرب فانه لن يبادر بالهجوم على اي دولة الا في حالة الدفاع عن الشعب و عن وحدة الوطن لكنه حينما اختار تحديث جيشه بمختلف انواع الاسلحة المتطورة فان ذالك يعود الى موقعه الاستراتيجي بين بحرين و ثلاث قارات لحماية شواطئه الطويلة و العريضة و لتثبيت مكانته كقوة اقتصادية صاعدة في القارة الافريقية لانه اعطى الاولويات لمسيرة التنمية و انجز المشاريع الاقتصادية الكبرى و البنية التحتية و حقق الاكتفاء الذاتي في امنه الغذائي قبل ان يقوم بتحديث جيشه لكن جنيرالات الجزائر لم يوفروا حتى اكياس الحليب لشعبهم و مازالوا يستوردون من الخارج اكثر من 90 في المائة من المواد الغذائية التي تحتاجها اسواقهم لكن كما قلت في تعليقي اعلاه ان العقدة من الامبراطورية المغربية جعلتهم يعجزون عن تلبية حاجيات مواطنيهم و يختارون اللهث وراء المغرب بدل التفكير في مصالح شعبهم فهذه المصانع العسكرية لا قيمة لها و لا فائدة منها لكنها وسيلة للمافيا العسكرية لنهب اموال النفط و الغاز و تهريبها نحو الخارج بطرق احتيالية هي مصانع ستصبح خردة مثل مصانع الجيش السوفياتي و اسطول البحر الاسود عقب

  • Houari
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:35

    الحدود ستبقى مغلوووووقة و سندعم الصحراويين اخواننا اليوم و غدا و بعد غدا و ان كنتم على حق كما تزعمون فتقدموا و ضحوا كما ضحت كل الأمم من قبلكم
    الإنسان الضعيف يتكلم كثيرا و راء الحاسوب و الرجال تتكلم فوق الميدان ياريت ارى يوما واحداً تتكلمون على الإسبان الذين احتلوا ارضكم و هم عقر بيتكم استحبوا

  • فكيكي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:40

    كل خطوة تقدم عليها الجارة الجزائر في المجال العسكري ليس ضد أحد إلا موجه ضد المغرب حسدا في استرجاع أراضيه الجنوبية لزعزعة استقراره و دعم ميليشيات البولساريو. والمغرب يقابل ذلك بالتروي والحكمة وحسن الجوار لعل الجنرالات يعودون إلى بصيرتهم وهداهم ويرون الحق حقا فيتبعونه ويرون الباطل باطلا ويجتنبونه. والله مع الصابرين.

  • قبائلي قح
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:48

    38 – المغرب العريق
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا…..ويأتيك……..

  • ادريس
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:50

    التصنيع الحربي حق وواجب وطني للدفاع وكل مسؤول بلد يجب عليه العمل لتحقيق ذلك سواء مغاربة أو جزائريين. . خطاب من الله أن يوفق الجميع لتطوير هذه الصناعة داخليا .

  • وناغ
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:56

    الى رقم 41 (من بعيد)
    فعلا انت بعيد عن مايقع
    لو فهمت ما يقع حاليا في الجزائر
    ماكان ردك هدا
    وباختصار(وبغض النظر عن ما ان فعلا جزائريا ام لا)
    الشعب الجزائري الان
    يطالب
    بالمادة السابعة والتامنة من الدستور
    هدا يعني
    انه مغلوب على امره
    لايملك شيء
    مسلوب الارادة
    المؤسسة العسكرية هي التي تملك كل شيء
    كل دول العالم لديها جيش
    اما الجيش الجزائري
    فلديه دولة

  • مجرد رأي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:57

    متى كان السباق نحو التسلح رمزا للتقدم والتطور لدى الدول (خاصة دول العالم الثالث ) ؟!!
    كيف لبلدان تغرق في مشاكل اقتصادية واجتماعية أن تهتم بالجانب اللسكري وتعطيه كل هذا الاهتمام ؟؟!
    أوليست سويسرا الدولةالتي لم يشارك في أي حرب تحظى باحترام المنتظم الدولي و في بنوكها تدخر أمول العالم ؟؟!! أولم تبلغ من الديموقراطية والمستوى المعيشي ومستوى الدخل الفردي مستويات قياسية ؟؟!!
    جينيرالات الجزائر يتمادون كالعادة في التجبر والتسلط و إثارة الفوضى و التوتر والخلاف لا لشيء سوى لأن عقدا نفسية تلازمهم طيلة عقود! !!
    أوليست الصناعات الغذائية و الاهتمام بالبحث العلمي و صناعة السيارات وصناعة النسيج بل وصناعة الأجيال أسبق من صناعة الصواريخ التي تدمر ولا تبني أبدا؟ !
    من المستهدف من كل هذا الكم الهائل من العتاد الحربي من طرف الجزائر وهي التي تعيش على إيقاع المهزلة السياسية والاجتماعية،
    وهل من تفسير للوضع الحالي للجزائر كدولة غنية و بشعب فقير لولا حكم العسكر المستبد ؟
    ومع ذلك هناك من المعلقين من لازال يؤمن بالحمية الجاهلية و يحن الى عهد الاقتتال و التناحر رغم أن الزمن قد تجاوز ذلك بسنوات ضوئية.

  • بنعيسى
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:01

    الى السيد البوشيخي

    الخبر منشور في جريدة مغربية ذات مصداقية ولها قراء على اختلاف توجاتهم ، ومصدر الخبر يشير الى موقع فرنسي متخصص في نشر مثل هذه الاخبار ،،وهو مينا ديفانس ،،وجاء في المقال ان الاعلام الجزائري رغم كونه كان يتباهى بالصنعات العسككرية في الجزائر الا انه هذه المرة تكتم عن الخبر
    ،وهنا لابد من واحد من اثنين ،،اما انك قرأت العنوان فقط وشرعت في التعليق مباشرة دزون اتمام الخبر واما انك اصبت بصدمة قوية لدرجة انكتصورتانك على دراية من الموقع الفرنسي المتخصص في الوقت الذي كان عليك ان تتناول الموضوع من جانب آخر غير التكذيب ، لانه في هذه الحالة انت تفقد الكثير من مصداقية ما تكتب والدليل التآشير على كل تعليقاتك سلبا
    كن واقعيا واحفظ ماء وجهك

  • dokalli
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:02

    حنا براكا علينا مهرجنات

  • هواري
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:12

    ان كان الجنرالات أكلوا أموالنا فهل لك الجرءة ان تقول من اكل أموالكم كلامي للمغاربة لم و لن تنطقوا بها حتى في بيوتكم بين اربع جدران هل تعرف الان الفرق بيننا يا بوشيخي

  • غير على سبة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:22

    هدي يصنعو iglaynes لاحنا ؤلاهوما.

  • Aminedz
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:27

    تصورو معي لوكان نفس الموضوع و كان يتكلم عن المغرب بدل الجزاءر تصورو كيف تكون التعليقات …… المغربي بطبعه يشعر بالدونية و النقص لمجرد سماع كلمة جزاءر …. في الأخير اقسم بالله ماتلحقونا فالواقع خليكم مع الخرافات و المواقع //// زرت المغرب شعرت أني في افغانيستان …… انشر اخي بليززززز

  • HAMID
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:29

    الى 46 – عبدالكريم بوشيخي
    نعم المغرب مسالم مع فرنسا واسبانيا
    و لكنه معتدي على الجزائر في 1963..
    انصحك ان تبحث عن سبب ارسال 20الف
    مغربية للعمل في الحقول عند الاسبان
    الذين لا يملكون الفوسفات والذهب..

  • الى 6 Hamid
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:31

    الى حميد تعليق ٦
    أولا الانضمة العربية تشتري الأسلحة من الغرب كجزية للبقاء في الحكم يزيد منها بمءات الملايير من الدولارات بأموال الشعب يعني الشعب يدفع الجزية بطريقة غير مباشرة
    في الماضي الكتابيين يوءدون الجزية مقابل الحماية و لا يجب عليهم الدفاع عن الحدود في المقابل المسلم يدفع الزكاة و العشر و هي اكثر من الجزية قيمة
    إذن تقولبنا بزاف

  • ولد حميدو
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:34

    ايران و الجزاءر تصنعان اكثر من الصين
    اتبعوا عبد الباري عطوان فهو يعيش ببريطانيا

  • A man in the west
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:40

    الجزائر بلد متخلف لا كفاءات لا تسيير و لا عقول..
    بلد يجلب الشينوا لبناء المنازل..
    بلد كل شيء فيه معقد
    بلد اجر المهندس فيه هو 600 دولار

  • Said
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:45

    زوج بغال باب الحدود المغربية الجزائرية و هدا الاسم أطلقه الفرنسيين في عهد الاستعمار. الحكام في البلدين يعرفون جد المعرفه مادا يعني هادا الاسم. دول مسلمه غنيه بجميع التروات شعوبها تعيش الفقر والجهل والتخلف. نقمه من عند الله

  • جمال دين
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:48

    نعم أعتز اي دول عربية أو إسلامية تصنع أسلحة مختلفة صواريخ دبابات صواريخ يأتي اليوم تستعمل ضد غرب الصهيوني ماسوني حاقد على كل من هو مسلم
    نريد دولة عربية أو مغاربية تهبط فوق مريخ فوق قمر ولماذا معرب على مثال
    صحيح جزاير مع جنوب أفريقيا لهم برنامج الأول طايرة حربية من جيل خامس الأول طايرة بدون طيار نفاتة

  • حكيم
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:06

    يا لمغاربة كليتونا بعينيكم العام كامل و نتوما تحسبولنا البترول الجيش الف مليار تقول نتوما تخدموا في الدولة الجزاءرية خمسة في عينيكم بالطيف زلط لي في المغريب حابين تصدروه لينا

  • جلول شرماطي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:07

    انا كمواطن جزائري كاكل الشعب الجزائري دائما ما نشعر ان الشعب المغربي اقرب شعب الينا وخليني نقول حنا شعب واحد تفرقنا الا الحدود انشالله شي ميفرقنا .السياسة كلو بعضاكم مهمناش الله يسهل عليكم خاوة خاوة كانموتو فيكم كشعب ربي يحمي الشعبين من الفتن

  • العيد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:11

    هل يئلمك ان تسمع بلاد مسلم عربي يصنع سلاحو بوشيخي ان لا اعتقد ذلك ولكن الجزائر اصبحات مرض عضال بنسب اليك

  • مغاربي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:16

    اش خاصك العريان خاتم امولاي
    تهلاو غيرفالشعب راه مقهور بغو يديرو بحال كوريا الشمالية الزلط والتفرعين

  • مطرنن
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:17

    يريدون تصنيع آلة القتل ترى على من سيطلقون صواريخهم الفتاكة ؟ على إخوانهم في المغرب؟ علاش آلات الفلاحة كافية عندهم؟

  • عمر
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:27

    كلما إقتنت الجزائر قطعة سلاح يقيم المغرب الدنيا و يبدأ بالبكاء و النويح و يشتكي للعالم و لكن لا أحد سهتم لعويل و تخبط المغرب. أما هذا المقال فهو أكبر دليل على تخبط المغرب و العقدة و الحسد الذي تقضم قلوب المغاربة بسبب الجزائر و هذا أكثر من واضح في المفردات و طريقة التعبير الذي إستعملها الجزائر. المغرب منذ سنتين و هو يتخبط من أجل شراء غواصة واحدة، في المرة الأولى صرح ان سيشتري غواصة روسية ثم بعدها قال أنها ألمانية، ثم فرنسية و أخيرا قال أن ستكون برتغالية علما أن البرتغال لا تصنع الغواصات و منذ أيام صرح أيضا عن شراء طائرات هلكبتر هجومية من تركيا ثم بعدها قال انها ستكون فرنسية و من ثلاثة أيام قال انها أمريكية، و في كل مرة إعلان جديد في جريدة هسبريس و العديد من وسائل الإعلام، مرة صواريخ و مرة غوصات و مرة طائرات حربية و مرة مروحيات هجومية و مرة دبابات و مرة منضومة دفاع جوي إلخ… و لكن لم نرى شيئا في الواقع و المغرب مزال مصنف في المركز 86 ضمن أقوى جيوش العالم بينما الجزائر في المرتبة 23. المضحك في الأمر و الذي يثير للسخرية هو ان المغاربة يقولو أن جيش مغربي يحاط بسرية كبيرة و لا يصرح بأسلحته

  • عبد الحميد بن عمر
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:29

    هل هذا هو الشعب المغربي الذي اقرأ له هذه التعليقات هو الذي كان يقف منذ اسبوعين على الحدود يطالب بفتحها مع الجزائر ؟ويهتف دون توقف ،،،خاوة. ،،خاوة ،،ويبكي وينوح ويترجى افحوا لنا الحدادا ،،ولو للمقيمين في وجدة فقط ،ام هذا شعب آخر ؟هو هو نفس الشعب سقط عنه القناع واظهر وجهه البشع ؟

    لهذا السبب نحن لا نثق فيكم على الاطلاق لكم اكثر من وجه عندما يتعلق الامر بفتح الحدود تبدون مسالمين واخوة واصهار وجيران وربي اوصانا بالجار خيرا وبصلة الرحم ،ونحن تجمعنا الجورة والاخوة والدم والعلاقات الطيبة والعادات والتقاليد والاسلام ،أين كل هذه الروابط سقطت دفعة واحدة بمجرد انكم شعرتم بتفوق الجزائر في الصناعات الحربية ،،بهذه التعليقات انتم مددتم في غلق الحدود لخمسة وعشرون سنة اخرى قادمة

  • citoyen maghribi
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:38

    Une guerre entre le Maroc et L'Algérie c'est la destruction des pays,il y'aura des milliers de morts de chaque côté,la destruction des infrastructures des côtés, des millions d'handicapés et d'orphelins, des dizaines d'années en arrières, 30 ou 40 ans pour reconstruire les 2 pays. Il n'y aura que des perdants; les 2 peuples frères. Les gagnants sont les pays exportateurs des armes, les EU,la Russie,la France la Chine ect. Donc une guerre entre les 2 pays c'est tout simplement une folie, voyons ce qui ce passe en Libye, IRAQ Syrie,

  • الأصييييل
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:46

    من الهم مايضحك ! الزيارة "التاريخية " للرئيس الفرنسي ماكرون للجزائر، والتي حُشدت لها الجماهير الغفيرة وإستقبال لم يسبق له نظير، تُوِجت بإبرام إتفاقية لتأسيس مصنع للمايونيزmayonnaise عِوَض….رونو ؟؟ فهنيئا للإخوة الجزائريين المتدخلين على صفحات هيسپريس (المتنفس الوحيد لهم) بحماس وغيرة وأنانية، بهذا المكسب العظيم و هذا التقدم الباهر وهذه القفزة النوعية ، من المايونيز الى…الصواريخ. فهنيئا لكم مرة أخرى.

  • maghrebin
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:49

    حاديين دزاير و أدخلوا سوق راسكم أديوها في مشاكلم هما بعد مامسوقينليكم بغاو يصنعو صوارخ و لا يصنعو طرابش أنتوما جالسين أتعالقوا الله يستر

  • عبدالالاه
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:55

    لقد لخص احد الجزائريين الوضع عندما زار المغرب قائلا:
    من يملك البترول و الغاز هل المغرب ام الجزائر ؟
    ابحثوا عن الفيديو فهو متداول

  • kibal
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:57

    من یرید أن یتقدم فلیسلح عقله بالإبتکار والإختراع ولیس التسلح بالسلاح لأن من یتسلح بالعلم قادر علی أن یسایر العصر اما الذي یتسلح للحرب فهو جبان خاٸف من لا شيٸ ویرید أن یخوف الأخرین کما کان یدعي صدام والقذافي

  • عبد الحفيظ
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:58

    الىsaid62

    هذاك الاسم يطلق عليه من الجهة المغربية اما من جهتنا الجزائرية فنقول لهم رسميا وشعبيا معبر العقيد لطفي فهو ينطبق عليكم وليس علينا ،ومع ذلك اصحح لك التسمية حيث كانت هذه النقطة هي معبر حدودي من عهد الاستعمار في بدايته وكان احد الضباط الفرنسيين يسمى جورج بيغل وعلى ما اعتقد ملازم اي ليتنان كما تقولون في رتبكم العسكرية بحيث التسمية ما زالت قائمة من عنهد الاستعمار ولست ادري لماذا ربما لان الجيش المغربي ما زال تحت القيادة الفرنسية حسب وثيقة الاستقلال.
    المهم هذا الضابط الصغير تم اغتياله من طرف المقاومين الجزائريين فتم تسمية نقطة العبور باسمه وبما ان المغاربة لا يحسنون نقط الاسم كاملا كانوا يقولون جوج بغال أي جورج بيغل. George beigle

  • المغربي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:18

    واااو مشكلة كبيييرة وقعنا فيها . الجزائر تصنع الصواربخ ! إدا الحل شراء المزيد من الأسلحة بالمليارات لا نريد مستشفيات ولا مدارس ولا شركات الأفضل شراء الأسلحة ههههه بغيت غير نفهم علاش كتخلعونا بالجزائر و الجزائريين كيخلعوهم بالمغاربة و من المستفيد من هاد الصفقات ؟؟؟؟! اتقو الله في المغاربة راه شراء السلاح ماشي حل !!!!

  • كاميليا
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:34

    الى السي عبد الحفيظ:
    تعليقك ينم عن قصور فهمك و وعيك.
    الاسم الدي أطلقه المغاربة على النقطة الحدودية ينم عن دكاء و وعي الشعب المغربي بنوايا الاستعمار مند عقود و لعل شعارات الحراك لديكم الآن قد استوعبت الامر لكن بعد عقود.
    احترم تحترم و دعك من لغة الخشب .

  • مهاوشي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:50

    دولة تقول انها تصنع الصواريخ وتشتري أسلحة متطورة من روسيا بمليارات الدولارات ، وأبناءها يهربون في قوارب الموت الى اروبا وبعضهم يركب الطائرات هربا الى الاكوادور والبرازيل للعمل في الفلاحة ، اي دولة هاته ؟ دولة التناقضات
    تلك المليارات من عائدات البترول من الأفضل استثمارها في الشعب والتنمية وتطوير الحالة المالية للشعب عوض شراء خردة روسيا

  • جزائري
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:50

    الى المعلق رقم 28 البوشيخي هون على نفسك سوف تصاب بنوبة قلبية وانت تتابع انجازات المؤسسة العسكرية في الجزائر اما عن تعليقك عن الفساد اقول
    نظف بيتك ومن بعد تكلم على بيوت الغير

  • إلى حكيم
    الإثنين 5 غشت 2019 - 23:03

    السي حكيم راك غالط في تقديراتك الخير والنعم الموجودة في أرض المملكة المغربية الشريفة لا توجد في أي بلد ونتمنى تفتح الحدود ومرحبا بك إلى بلدك الثاني المغرب فسترى ذلك بعينيك الخير شايط أو باسط الحمد لله.اللهم زدنا ولا تنقصنا مانتمناه لكم ولكافة الناس.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 23:16

    رقم 53 المدعو بنعيسى لم تقرا تعليقي جيدا لانني تحدثت عن مصانع عسكرية قد تكون وهمية او حقيقية لذالك كان تعليقي الذي اثارك دقيقا و ناقش الموضوع من الحالتين معا الوهمية و الحقيقية لان نظامك الغبي عودنا على البروباكاندا و مصانع المرسديس و الاقمار الاصطناعية و احتضان بطولتين لكاس العالم في ان واحد و يابان افريقيا اما التاشير السلبي على تعاليقي فانني اعرف ان مخابرات النظام الجزائري و بيادق البوليساريو جندوا كتائبهم و عملائهم للتاشير السلبي على كل تعليق يكشف عورة النظام امام القراء لكن من سوء حظكم انني لا اهتم بذالك مادام الهدف هو طرح الافكار و التصدي لتلك الاصوات الماجورة التي تتردد يوميا على صفحات منبر هسبريس المحترم
    رقم 58 المدعو حميد فعلا كما قلت في تعليقي ان المغرب بلد مسالم و اظن ان مناوشات 1963 بين الجيشين المغربي و الجزائري و التي خلفت 10 قتلى و بعض الجرحى من الجانبين هي اقل ضررا من غزو المانيا للاراضي الفرنسية و احتلالها و قتل الملايين من شعبها و تدمير اقتصادها و مع ذالك تصالحا عقب نهاية الحرب و شمروا عن سواعدهم و محوا اثار تلك الحرب من ذاكرتهم و اصبحا اكبر قوتين في اوروبا و العالم

  • الأصييييل
    الإثنين 5 غشت 2019 - 23:27

    موضوع شيق، النعرات بين الإخوة في الدين ؟؟
    كنت كتبت في تعليق سابق، وأكرر القول اليوم، أن المغاربة لا دخل لنا في مشاكل الجيران ولا غيرهم. نحن في مغربنا في صحرائنا بخير وألف خير. لا يهمنا شأن الآخرين. لكنكم عِوَض أن تكونوا خير جيران، صرتم شر جيران. !! تكيدون لنا المكائد ، وتدخلتم فيما لا يعنيكم وأنفقتم مآت الملايين من الدولارات لزعزعة الإمبراطورية المغربية الراسخة، فإنقلبتم خائبين وإنقلب سحركم عليكم.
    أما قضية صناعة الصواريخ، فتلك أوهام لا نقيم لها وزنا، لأن الأمر بيد ماماكم فرنسا. والغرب لن يسمح لدولة عربية أن تتسلح، وهذا يعلمه الجميع. فلا داعي للخوض في موضوع عقيم.

  • صفقات خاسرة للدولتين معا
    الإثنين 5 غشت 2019 - 23:32

    إذا وقعت حرب بين المغرب والجزائر سيخسران معا الحرب لأن كل ما لديهم من أسلحة سينقضي لأن مدة الحرب غير معروفة وسيلجؤون معا إلى استيراد الأسلحة مما سيفقر الدولتين مما يجعلهم في حاجة إلى تدخل الدول المصنعة للأسلحة وهنا المصيبة الكبرى حيث سيختلط شعوب الدولتين وسيصبحان في يد أمريكا وروسيا وفرنسا و إيران وكوريا الشمالية وإسرائيل لذلك الحرب بين الدولتين خااااااسرة إلى أقصى حد. أما في حالة فوز دولة على أخرى وهذا مستحيييل جدا فيكون لزاما على الدولة الفائزة أن تؤدي ثمن فوزها لحلفائها اللذين ساعدوها كما أنها ستعيش على وقع أحداث إرهابية كل حين انتقاما من طرف شعب الدولة الخاسرة.. الحرب الحقيقية هي التسابق نحو التسلح

  • رشيد
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 01:44

    هي الحرب بين المغرب والجزائر منطقيا غتكون غتكون المغريب مغديش يفرط فصحراء ولو يبقي فلمغرب واحد الجزاءر العقيدة ديالهم مبنية علي اطماع واوهام دكشي لاش ملايير بترول كتشري بهم السلاح المغاربة شعب مكيعرفش الخوف طلبو 10لاف لتجنيد جات 100الف لبغا لحرب مرحبا

  • عادل مراد
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 01:51

    الاخ رشيد 85. الذي لا يعرف الخوف لا تبقى مدنه.محتلهولسته و قرون و حتى بعض الصخور تبعد عن شولطىكم بمائة متر مازالها محتله.
    المهم عندي سؤال
    من.فضلكم.نوروني الله ينوركم
    لما كانت الجزائر تلعب كاس افريقيا و كان.المغاربه يشجعونها و يرفعون.الاعلام.الجزاىريه في المدن المغربيه. سوالي هو…من.اين اتيتم بذلك.العدد الهاىل من الاعلام الجزائرية. لا اعرف احدا في الجزاىر له علم.مغربي او اي دوله اخرى. و الله بقيت حاير. منين.جبتو هديك.المئات من الاعلام الجزائرية

  • كمال
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 06:17

    من خلال اطلاعي على التعليقات وجدت انه لا أحد يحسن التعامل مع العظم افضل من بوشيخي فلقد رأيت الزبد يتقاطر.

  • راضية سعدون
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 07:10

    الى رقم 82

    الفاظك وتعبيراتك تدل على انك واقع تأثير مؤثرات عقلية ، عندما تصحوا
    أكتب ، ما جاء في المقال أعلاه لم يكن مصدره الجزائر بل مصدره حليفكم.
    الجزائر منهمكة في تطوير نفسها بفضل قدرات ابناءها ، ولأمر ما هذه الأيام
    عدتم الى عادتكم السابقة في التهجم السخيف عليها بعد أن تأكد لكم أن حراكها
    لم يخدمكم ، وأن حدودها لن تفتح ، وموقفها السياسي ثابت من كل القضايا
    العادلة ، وعليك يا (82) ان تنهج سبيلا غير هذه السبيل ، وتنفع ابناء بلدك
    إن كان فيك نفع .

  • Karim
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 09:24

    الى السيد البوشيخي

    مهما قلت ومهما فعلت ومهما اسأت للجزائر وشعبها فانك لن تصل في اساءتك للجزائر ولشعبها ولرموز دولتها مثلما فعل مول الدلاعة وليس الدلاحة لان الدلاحة لها معنى آخر ،،فهو كان يسب ويشتم وبالصوت والصورة وكان مصيره كما رايت اخشى ان يكون مصيرك مماثلا لان دعوة المظلومين مستجابة وهم يقدرون بالالاف في الجهة الشرقية وراء الحدود اي على كليومترات غير بعيدة من مدينة بركان ..اتق الله قبل فوات الاوان واستغفر لخالقك فقد بلغت من الكبر عتيا

  • لله في خلقه شؤون
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 11:00

    عند قراءتي لمعظم تعليقات قراء هيسبريس الكرام استنتجت أن من أحسن التعليقات تلك التي تتحدت عن دفع كل من المغرب والجزائر نحو الاقتتال لتكتمل "الفوضى الخلاقة"التي ابتدأت من الخليج وتمتد إلى المحيط…فحذاري من تجييش المشاعر السلبية…فليبيا تحترق بجوارنا ونحن نتسابق نحو التسلح…من يسعى للحرب حاليا فهو مصاب في عقله…ويؤسفني أن بعض المعلقين أمثال المسمى"عادل مراد" لاشغل له سوى الفتنة والقذف في حق المعلقين المغاربة ….أقول له اتق الله فالأرض يرثها الله ولن تحمل معك خريطة الجزائر الى قبرك وستحاسب على كلامك الموبوء.

  • يسري
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 16:39

    حراككم التافه لم يخدم حتى شعبكم الجائع اللي مازال في 2019 يدير الصف على شكارة حليب عاد يخدم غيركم ههههه. و مواقفكم المعادية للمغرب معروفة من زماااان و ما عسى ان يحرك حزاق النعجة في الذيب. تنفقون ملايير شعبكم الجائع على مرتزقة البوزبال منذ نصف قرن بدون نتيجة تذكر. و انتم فرحون و تظنون نفسكم خانقين المغرب زعمة ههههه مرحبا بك تشوفي المغري بدون غاز و لا بترول و احسن من دويلتكم بسنوات ضوئية

  • ابن الجزائر
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:49

    كرد على المسماة يسرى رقم التعليق 91 انها تقول حراككم التافه وشعبكم الجائع لايستطيع ان يحصل على كيس حليب أنا جزائري من بلدية وادي العثمانية القريبة من قسنطينة بالشرق الجزائري هذه البلدية بها 4 مصانع حليب تستطيع أن تمول المغرب من شرقه الى غربه وقولك الشعب الجزائري جائع أقسم لك بالله العظيم كل مايرمى في المزابل من الخبزوفضلات الاكل لبعض المبذرين الجزائريين تستطيعين أن تعيشي أنت وأجداد اجدادك الف سنة بها أنت بالنسبة للجزائريين أقل قيمة من نعل الحذاء أنصحك فتشي عن مكان يغير أفكارك المريضة ولنعد الى عنوان المقال الجيش الجزائري يريد صنع صواريخ حربية الصناعة الحربية بالجزائر تعود الى عهد الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله نحن حاليا باذن الله في الطريق الى صناعة السلاح النووي وكما يقول المثل القافلة تسير والحساد أمثالك يلهثون والسلام على من أتبع الهدى

  • ابن الجزائر 2
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 23:05

    كجزائري مقيم بفرنسا أعترف أن المسؤولين والشعب الجزائري يغارون كثيرا من المغرب والمغاربة على استقرارهم وحبهم للملك و وجود الملكية في المغرب وهذا من أهم نقط قوة المغرب وخير دليل هو التبعية والتقليد للمغرب في أغلب تحركاته بصراحة أتمنى لو كنت مغربيا ونحن إخوة نحب بعضنا البعض كشعبين شقيقين ودائما خاوة خاوة

  • سفيان
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 00:25

    اللهم وفقهم سنكون أول زبون لهم ، المرجو أن يكون التمن مناسب .

  • علال 18
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 02:42

    نطلب من اخواننا الجزائريين ان يعدرونا ،لا قدر الله ، لاننا سنكون مجبرين لمواجهتهم دفاعا عن الشرعية والبلاد، ادا استمرت المرتزقة المتحصنة وراء مسؤولي قصر المرادية ، عندها لا يبقى لا اخوة لا تاريخ، لا دم واحد، ما لا نريده ، لكن بإستمرار استفزازات البوليزاريو، وتعنت القائد العجوز، فكما يقول المثل، للصبر حدود، للصبر حدود ، يجب على المغرب أن يحسم فربما هذا المشكل الطويل الامد ، سئمنا من خزعبلال البولزاريو ، ادن ان نكون او الا نكون ، يجب محو هم على الخريطة و الى الابد، ان استدعى الأمر أعراق اي احد سولت له نفسه مساعدتهم، جزائري كانت أو مورينانيا، يجب اعطائهم الدرس القاسي لكي يرتاح الجيل القادم و يقود المغرب الى مصف الدول القوية

  • Kabyle paris
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 04:41

    Au numéro 93
    T'es algérien tu sur de toi ok bah tà que demande nationalité maroccaine tu laura dans 24heurs c'est la nationalité la plus facile au monde vas vivre à beni drar beshtek

  • Hamid
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 09:14

    افتخر بكم يا ايها الجزائريون .نعم للاستقلالية في التصنيع الى الامام وانشاء نتحد كامة واحدة.تحية لكم من المغرب

  • مهما صنعت تبقى لا قيمة لها
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 09:35

    الدولة الوحيدة التي استعمرت أكثر من 100 سنة من طرف فرنسا ولولا المساعدة المقدمة من المغرب لما استقلت – دولة نفطية وتموت جوعا – دولة أبرز رؤسائها مغاربة ك بوتفليقة والهواري بوخروبة الذي يسمونه بومدين – دولة تقلد المغرب تقليدا أعمى في عدة مجالات -دولة المليون ونصف قتيل و مغتصَب عملت فيها فرنسا ما لم تعمله إسرائيل في فلسطين وما لم يعمله تنظيم داعش في سوريا والعراق – أظن أن تلك الصواريخ البلاستيكية ستوجهها صوب فرنسا أو صوب العسكر الذي يحكمها وينهب ثرواتها – دولة في واد وشعبها يهيم في واد ويحلم ويهتف بشعارات يبرد بها قلبه – هذه فقط بعض الكلمات تعرفكم بالمنطقة المجاورة للمملكة المغربية الشريفة

  • بلد المليون ونصف شهيد
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 19:37

    أموال الجزائر والمغرب وأغلب الدول العربية والإسلامية تنفق على التسلح وشعوبها تموت جوعا والعدو مسلم أو عربي!!!ما هذا يا أمة الإسلام ؟ !!!

  • المحاميد
    الخميس 8 غشت 2019 - 04:24

    لا لشىء انما لتخويف الشعب الجزاىري لكي ينفصل عن الحراك تصنيع السلاح ما هي الا اكاديب زاىفة لا اساس لها من الصحة الشعب يريد مصانع مستشفيات مساكن ليس تسليح المرتزقة واكل اموال الشعب بالاكاديب ونزف البطرول

  • ثعلب الصحراء
    الخميس 8 غشت 2019 - 19:57

    لقد بلغ السيل الزبى. الجزائر دولة مستعمرة لجيرانها ولازالت تخلق المشاكل للدول المجاورة لها بتمويل وتسليح وتدريب الحركات الإرهابية وهاهي الأن تريد أن تصنع السلاح لتهيمن أكثر…إنها الفوضى.

  • ali ada
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 10:45

    الجزائر تتسلح للدفاع وكل تسلحها لإكتفاء داتي فقط

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين