هيئات مغاربية تنتقد انتهاك حقوق الإنسان بالجزائر

هيئات مغاربية تنتقد انتهاك حقوق الإنسان بالجزائر
الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:35

أمام استمرار الأزمة بالجزائر، تطفو على السطح مطالب جديدة بالكفّ عن “انتهاك حقوق الإنسان” بالجزائر، إذ دعت منظمات من بينها هيئات مغربية حقوقية إلى وقف “عمليات اعتقال المتظاهرين والحدّ من العنف الذي يطال الاحتجاجات”.

وفي نصّ نشره الموقع الفرنسيّ “ميديا بارت”، مساء الثلاثاء، طالبت العديد من المنظمات الجزائرية والمغربية والتونسية المدافعة عن حقوق الإنسان التي تتخذ من فرنسا مقرّا لها بوقف عمليات “القمع والاضطهاد وإطلاق سراح جميع سجناء الرأي”.

وتحت عنوان: “أوقفوا قمع الشعب الجزائري لاحترام حقوق الإنسان”، كتبت الهيئات المُوقِّعة نصّا تنتقد من خلاله أوضاع حقوق الإنسان وقالت فيه: “نطلب من جميع المنظمات والجمعيات التنديد بالانتهاكات التي تطال حقوق الإنسان في هذا البلد، وندعو أيضا إلى الكف عن اعتقال المتظاهرين”.

ووفقا لإحصائيات المعارضة الجزائرية، بدأت قوات الأمن تتشدد في طريقة تعاملها مع المتظاهرين، عبر إيقاف العديد من المحتجين ووضع قيد الحبس الاحتياطي حوالي 50 شخصا. وقال البيان في هذا الصدد إنّه “خلال مظاهرة يوم الجمعة، 5 يوليوز، شاهد العالم العنف المرتكب من طرف رجال الأمن: الشرطة عازمة على ضرب المتظاهرين (…). إن قائمة انتهاكات حقوق الإنسان طويلة بالفعل والأمر مستمرّ بشكل خطير”.

وفضلا عن أحزاب وشخصيات سياسية، دعت جملة من المثقفين والممثلين والسينمائيين إلى الاستجابة للمطالب ذاتها، مشيرة إلى أنّ “الشعب الجزائري يتظاهر، منذ أكثر من 4 أشهر، بشجاعة وثبات لوضع حد للنظام الاستبدادي العسكري الذي فرض عليه منذ الاستقلال”، مضيفة أنّ “الشعب الجزائري تمكّن من إفشال جميع المناورات التي يقوم بها النظام الذي ظهر بوجهه الحقيقي؛ فوراء الواجهة المدنية التي يريد تسويقها، هناك نظام عسكري وأمني لا يمكن أن ينطلي على الجزائريين ولا المجتمع الدولي”.

وكشفت الهيئات الحقوقية استغلال مواقع التواصل الاجتماعي بُغية التصدّي للحراك، حيث أكّدت أن النظام الجزائري قرر خلال الأسابيع الماضية تشديد القيود الأمنية على المظاهرات السلمية التي تنظم كل يوم جمعة، مضيفة “استخدامه في ذلك وسائل متعدّدة لبلوغ أهدافه، مثل استخدام العنف ضد متظاهرين سلميين واعتقال البعض بمجرد أنهم رفعوا الراية الأمازيغية وإطلاق حملات مناهضة للحراك على مواقع التواصل الاجتماعي”.

ومن بين الموقّعين، نجد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (فرع فرنسا) والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، إلى جانب هيئات حقوقية جزائرية أخرى.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

11
  • جندي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:49

    هيءات مغاربية تنتقد انتهاك حقوق الانسان بالجزاءر
    وتتغافل انتهاك حقوق الانسان بالمغرب

  • rado
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:02

    القايد غير صالح بالمرة مستعد لجميع الاحتمالات بما فيها الترهيب والسجن والقتل حتى، ودلك من أجل ضمان بقائه في السلطة التي هو مريض بها لأنها تضمن له ما لا يستطيع أحد ان يضمنه له وهو خارجها، لو خضع هد (الرجل) للمحاسبة من طرف جهاز قضائي أوروبي لتبين لكم العجب العجاب، لقد ضحى بالمرحوم بوضياف الدي كان ينوي تجفيف منابع الفساد ورد الأمور إلى نصابها بين الشعبين المغربي الجزائري اللدان لو توحدوا لكونوا قوة اقتصادية وعسكرية كبيرة جدا في شمال افريقيا، لكن هناك فيروس بوزبال مغروس من طرف قصر نضر عسكر الجزائر يعكر صفوة العلاقات بين البلدين.

  • ريفي تطواني حر
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:17

    قالوا فايني ودنك قالوا هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااهيا خاليكم غا فالمغرب شداكم فخوتنا را هادوك رجال مانخافوش عليهم على الأقل ماحكموهومش ب 20 سنة

  • mohamedc55
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:36

    إذا لم تستح فاصنع ما شئت.مبانش ليكم حقوق الإنسان التي تنتهك ليلا نهارا في المملكة الشريفة؟ في الشمال والوسط والجنوب.؟؟؟؟؟

  • رشيد
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:38

    ……..فاقد الشيء لا يعطيه………….

  • الصحراوي إبن تافيبلالت
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 13:10

    لايوجد حق للمواطنين المغاربة ، خصوصا من ضحوا بمستقبلهم وحياتهم في سبيل عودة محمد الخامس وأسرته من المنفى واستقلال المغرب من الاستعمار والحماية الفرنسية ، خصوص منظمة ..اليد السوداء ..وبفضل هذه المنظمة ، وتخطيطات رئيسها ، المخطط الرئيسي لثورة الملك والشعب 20 غشت 1955 بمدينتي خنيفرة ووادي زم الشهيدة ، تلكم الثورة التي حققت عودة محمد الخامس وأسرته من المنفى واعتراف فرنسا باستقلال المغرب من الاستعمار والحماية الفرنسيةى ..هذه المنظمة التي همشت وهمش كل مقاوميها ، وأغلبهم توفوا إلى رحمة الله ، ورئيس المنظمة الذي لازال على قيد الحياة وهو في أمراض مزمن لأم يجد من يوفر له حتى العناية الصحية وحقوقه المغتصبة إداريا وقضائيا وسلطويا ..الله ىمهذا يعد من أكبر المنكرات.، والتضييق عليه وإقصاء كل حقوقه وطلباته ..وهو يستغيث بالله وبجلالة الملك محمد السالادس قبل أن يرحل إلى الآخرة .

  • عبدالرحيم 2
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 13:36

    الجزائر بلد غني بثرواته الطبيعية والجزائريين عن بكرة أبيهم يدركون ذلك جيدا وشاهدوا مدى استفحال النهب والفساد في البلاد مند الإستقلال.. الجيش واستخباراته كان مستفيدا ومتواطىء مع نظام الحزب الوحيد المتحكم والمبدر لخيرات البلاد كما يشاء مقابل غض الطرف عن الجنرالات للنهب من جهتهم في صفقات السلاح الضخمة لدعم مرتزقة البوزبال ووضع القسط الأكبر في جيوبهم وجيوب أقاربهم ومؤيديهم.. والآن بعدما تفطن الشعب الجزائري ونفد صبره انقلب الجنرالات الأقوياء بسلاحهم على حلفائهم المدنيين الغير المسلحين في تمثيلية مسرحية محبوكة لن تنطلي على من يهمهم الأمر

  • amin sidi
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:49

    سلام .الشبكة كتعاير الغربال .او اجمل مكيشوفش حديبة كيشوف حديبة الناس

  • Mohammed
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:52

    Second moi,au maroc ,aussi, ils ne sont pas respectés les droits de l homme

  • sedrati
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:00

    ياو فاقو….. من يتكلم عن انتهاك الحقوق ؟؟؟؟ هيئات مغربية ؟؟؟ عجبا ولا مزيد من التعليقات…. تحية الى الشعب المغربي في هذ لعواشير

  • كيكو
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:44

    جمعيات مفلسة تبحث عن تسليط الاضواء ليس الا الخبر لا حدث

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش