أزمة الاتفاق النووي تُدخل اليأس بقلوب الإيرانيين

أزمة الاتفاق النووي تُدخل اليأس بقلوب الإيرانيين
الإثنين 8 يوليوز 2019 - 22:40

تسبب قرار إيران الاستمرار في تحدي الولايات المتحدة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم عن الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم في 2015 في تعميق المخاوف بين الإيرانيين من أن تظل بلادهم في حالة الأزمة إلى أمد بعيد.

وحتى الآن فشل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق العام الماضي، في إطار حملة الرئيس دونالد ترامب للضغط على إيران بالعقوبات، في إرغام حكامها على إعادة التفاوض.

واليوم الاثنين أكدت إيران أنها رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء أعلى من المسموح به بموجب الاتفاق.

وشدد ترامب، الذي أمر الشهر الماضي بتوجيه ضربات جوية لإيران ثم تراجع عنها في اللحظات الأخيرة، على ضرورة أن يتوخى قادة إيران الحذر.

ومنذ مايو الماضي شدد ترامب العقوبات بهدف وقف صادرات إيران النفطية بالكامل لحرمانها من مصدر الدخل الرئيسي.

وقالت ربة بيت تدعى فيروزة (43 عاما)، في مدينة بابلسر، في اتصال هاتفي: “نعم الحياة صعبة بسبب العقوبات. نعم أعتقد أن ثمن هذا البرنامج (النووي) باهظ على الشعب الإيراني”.

وأضافت: “لكن مهما كان السبب، فأنا أعارض تعرض بلادي لهجوم”. وطلبت، مثل إيرانيين آخرين تحدثت إليهم رويترز، استخدام اسمها الأول فقط بسبب الحساسيات.

وقد أخذت المواجهة بعدا عسكريا؛ إذ اتهمت واشنطن طهران بمهاجمة ناقلات نفط، وأسقطت إيران طائرة أمريكية مسيرة، الأمر الذي كان الدافع وراء ضربات ترامب التي لم تكتمل.

وبموجب الاتفاق النووي مع القوى العالمية، تم رفع العقوبات التي ظلت سارية سنوات على إيران لتتمكن من إبرام صفقات تجارية عالمية مقابل فرض قيود على البرنامج النووي.

لكنها لم تكد تجني أي فوائد حتى قرر ترامب الانسحاب من الاتفاق.

والهدف من سياسة ترامب التي تقضي بفرض “ضغوط قصوى” على إيران هو دفع حكامها لقبول قيود أشد صرامة على نشاطها النووي، والتخلي عن برنامجها الصاروخي، وتقليص دعمها لفصائل متشددة في صراعات الشرق الأوسط.

وسجلت أسعار السلع الأساسية ارتفاعات كبيرة في إيران، كما تتزايد أعداد الباحثين عن فرص العمل في صفوف الشبان الإيرانيين. وفي أبريل قال صندوق النقد الدولي إنه من المتوقع أن ينكمش اقتصاد إيران للسنة الثانية على التوالي، ومن الممكن أن يصل معدل التضخم إلى 40 في المئة.

وقالت فيروزة: “أنظر إلى سوريا والعراق واليمن، هذه الدول تعاني منذ سنوات، وأنا لست مؤيدة للنظام الإيراني لكن العقوبات تضر الناس لا قياداتهم”.

وشهدت أسعار الخبز وزيت الطهي والسلع الأساسية الأخرى زيادات كبيرة. كما أرغم خفض قيمة الريال الإيراني بأكثر من 60 في المئة بعض المصانع الصغيرة على إغلاق أبوابها بسبب ندرة المواد الخام والعملة الصعبة.

وقال غربان علي حسيني، مدرس بمدرسة ابتدائية في مدينة شيراز، إن “المعيشة غالية جدا. والأسعار ترتفع كل يوم تقريبا. مرتبي يبلغ نحو 200 دولار وعندي طفلان”.

وأضاف: “أعمل في ثلاث وظائف، ومع ذلك أجد صعوبة في توفير احتياجات أسرتي. يجب أن تكف أمريكا عن إلحاق الأذى بالناس الإيرانيين أمثالي من خلال فرض عقوبات على بلدنا”.

وتقول السلطات الإيرانية إن نسبة العاطلين عن العمل تبلغ 15 في المئة من مجموع قوة العمل. وتعد المرتبات ضئيلة لكثير من الوظائف الرسمية، الأمر الذي يعني أن الرقم الفعلي لمن ليس لهم عمل مناسب أعلى على الأرجح بكثير.

وقال سوروش الذي يلقي اللوم على سياسات المواجهة التي تتبعها القيادات الإيرانية: “أريد أن أعيش حياة طبيعية. أنا حاصل على شهادة جامعية لكني عاطل عن العمل ويائس وحزين. والآن مع هذه التوترات أصبحت أقل تفاؤلا وخائفا”.

ويقول الحكام من رجال الدين إن العقوبات ستزيد قوة إيران.

ويلقى هذا المنطق صدى لدى بعض الإيرانيين الموالين للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

وقال حسين باقري (27 عاما)، عضو ميليشيا الباسيج في مدينة قم المقدسة: “نحن جنود الإمام خامنئي وسنلتزم بأوامره”.

غير أن كثيرين من الإيرانيين يقولون إنهم سئموا الصراع الذي تسببت فيه القيادة في البلدين.

وقالت نيرة صدقات، مدرسة متقاعدة تبلغ من العمر 56 عاما، في مدينة بوشهر، “أتوسل إليكم أيها القادة السياسيون في أمريكا وفي إيران أن تسمحوا لنا بالعيش في سلام”.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

11
  • صابر
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 23:14

    لا ياءس مع الحياة والصبر مفتاح الفرج

  • أبو إسحاق
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 23:21

    بغض النظر على الجانب الأيديولوجي لقادة إيران ،تستحق الحصار الاقتصادي العالمي عليها والأمريكي خاصة ،لأن هذه الدولة مسؤولة بشكل مباشر على العديد من التوترات والحروب والصراعات بتمويلها جماعات وميليشيات وتسليحها لها وتغدية الطائفية وكذا القيام بالعديد من العمليات الإرهابية والاغتيالات السياسية في كل الدول المجاورة لها.
    هذه الدولة المارقة يجب توقيفها وتأديبها ونزع قوتها بأقل الخسائر ،وما يقوم به المجتمع الدولي ألآن بالضغط اقتصاديا كخطوة أولى نُثمٍنُه بشدة في انتظار تعنث قادة إيران سيقاوم الى أي مدى ،،،،

  • جريء
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 23:48

    ايران فيها غي الصداع، مصنعو نووي، ما عاشو بخير.
    نظام فاااااسد.
    كوريا الشمالية صنعت النووي، باكستان وكذلك، ايران هرست لينا مخنا بالهدرة على النووي بلا ربح.
    يجب ان يقتلع الشعب هذا النظام الديني المنغلق، الذي لا يهمه الشعب.
    اما صنعوا النووي النيييت ولا خليو الناس تعيش.
    اليابان معندها نووي اعاااايشة، و كورية الجنوبية و البرازيل ووووو.
    المهم هاد النظام د ايران مريييييييض. يضحك على نفسه و على شعبه.

  • كمال
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 23:50

    الجميع يتساءل عن الهدف الحقيقي لإيران في تخصيب الأورانيوم او صنع حتي القنبلة النووية شيء يحير العقل هل واجب ان يوءدي شعب بكامله حلم فقيه حلم ان علي ايران لابد لها من صنع القنبلة النووية ودخولها بلدان الدول النووية وشعب فقير وبنية تحتية لها تاريخ قبل الحرب العالمية التانية اذا أرادت ايران ان تكون قوية لابد لها صناعة محلية مناطق حرة شعب راقي لا توجد أمية الأموال التي تسرف في الحروب الفارغة والمدمرة للشعوب تعود علي الشعب الإيراني بالخير في بناء بلدهم وليس جعل العالم كله عدو وهم علي صواب يجب تغيير الفكر المتخلف والابتعاد عن اللعب بالدين وتوجه نحو الواقع

  • الى أبو إسحاق
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 23:51

    كم حرب إنتصروا فيه العرب ضد إسرئيل ؟؟؟؟ حرب واحدة 2006 حزب الله إنتصر على الصهاينة هذا دليل أن إيران تدعم فلسطين ومن حاول بيع فلسطين في البحرين ؟؟؟ هنود شبه الجزيرة من يكره الإخوان المسلمين بدون سبب ؟؟ من يتهم حماس بالإرهاب ؟؟؟ هنود شبه الحزيرة …كانت الشعوب العربية تكن لهنود شبه العربية الخب والإخترام والتقدير وعندما إتضح خيانتهم و ظلمهم ووووو أصبحوا مكروهين من كل الشعوب العربية

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 01:15

    إيران توجد في وضعية من يريد ان يحفر قبره بنفسه فالمرشد في سن متقدمة لا تهمه حياة الشباب الإيراني.

  • مراد علوي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 04:32

    ونحن… من أين وكيف أتانى اليأس…؟

  • rachid
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 05:10

    إيران دولة دينية شيعية الكل يدين بالولاء الخميني فهو الوالي الذي يدخل اتباعه للجنة لم يهاجم إسرائيل مرة بل الحق الضرر بالشعوب العربية السنية المجاورة دمر العراقيين و شرد السوريين و خنق اليمنين . اسس ميلشيات شيعية و مول الفكر المجوسي العالمي . هدفه إيران الوحيد هو امتلاك قنبلة نووية لتأسيس إمبراطورية فارسية شيعية. لكن هيهات هم المنافقين حاربهم الله

  • Samir
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 07:22

    فعلا العرب انهزمو امام إسرائيل في جميع الحروب التي خاضوها معها هذه حقيقه لا يمكن انكارها . لكن القول بان حزب الله انتصر على إسرائيل فهذا كلام غير صحيح . .فأسرائيل سيدي الفاضل لها من الاسلحه الفتاكه ما لا يمكنه تخيله . فلو أستعملتها بشكل مفرط في مواجهه مفتوحه لجعلت وفي اليوم الاول من نشوب الحرب باطن اراضي لبنان كلها سافلها وسافلها باطنها ولم يتبقى من لبنان الا اسمه.
    يجب ان نكون موضوعيين وواقعيين .فإسرائيل في حربها مع حزب الله تجنبت تدمير لبنان باكمله و هذا ممكن ان تحققه في ساعات محدوده. لان الحرب ليس مع دوله لبنان وانما مع فريق مسلح معين والبتالي هي تكتفي بقصف مواقع تواجد هذا الاخير فقط .
    اما لو استعملت إسرائيل ترنستها الجهنميه من الاسلحه الدمار الشامل التي تملكها . فالمنطقه العربيه كلها ستصبح رمادا اسود وليس لبنان فقط.

  • الى سمير
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:49

    لولا مساعادات الصليبيين لليهود بالمال والأسلحة والعتاد والدعم السياسي " vétos " لرموا الفلسطينيين اليهود في البحر في يوم واحد !!! هل تعلم السيد شمعون أن الجيوش الأمريكية والفرنسية والإنجليزية حاربت معكم في حروبكم ضد العرب !!!! حزب تمتلك 200 ألف من الصواريخ . قبل 2006 كان الطيران اليهودي يخترق الأجواء اللبنانية اليوم عاجز هذا إنتصار من قبل كان الجيش الإيراني على بعد 2300كلم اليوم عندما اليهودي يفتح نافذة غرفة نومه يقولون له الإيرانيين كوكو هذا إنتاصر ثاني أنصحك يا شمعون أن تعد حقائبك لو عندك شوية ذكاء . التاريخ يتكرر الصليبيين عاشوا قرنين في فلسطين وطردوا

  • moha raiss
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 21:09

    امريكا فرضت الحصار على إيران 40 سنة .وماهي النتيجة ? الحصول على النووي وصناعة متقدمة صواريخ بعيدة المدى جد متطورة .لماذا نلوم السياسيين في إيران ولا نلقي باللوم على أمريكا والسعودية ? هم السبب في الحصار الاقتصادي لأنه حرب جديدة مفروضة ظلما على إيران . ثم إن امريكا تعلم جيدا أنها لن تشن حربا على إيران لسبب وحيد وهو أن كل المنطقة ستخسر بما فيها آسراءيل والسعودية الإخوة الحلفاء .رغم إسقاط إيران للطائرة الأمريكية التي كانت في المجال الإيراني . وأيضا الحوثيون هم من الحق الضرر بناقلات النفط السعودية وليست إيران . يجب التأكد من الأخبار لأن الآن بريطانيا تحتجز ناقلة إيرانية ظلما وعدوانا .ونتمنى أن يكون الرد قويا من إيران بالمثل أن شاء الله

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز