اختطاف نشطاء معارضين يخلق موجة احتجاجات في مخيمات تندوف

اختطاف نشطاء معارضين يخلق موجة احتجاجات في مخيمات تندوف
الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:00

عادت جبهة “البوليساريو” إلى سياسة الانتقام من معارضيها؛ إذ تعيش مخيمات تندوف منذ يوم أمس على وقع احتقان غير مسبوق بعد اختطاف ناشطيْن صحراوييْن معارضيْن، ما خلف موجة احتجاجات واسعة تطالب بتدخل منظمات حقوق الإنسان الدولية لوضع حد لهذا الوضع.

ووثق شريط فيديو تداوله عشرات النشطاء الصحراويين داخل المغرب وخارجه لحظة اعتقال الناشط الحقوقي مولاي أبا بوزيد من طرف وحدة تابعة “لدرك البوليساريو” خلال مشاركته في تظاهرة أمام مقر غوت اللاجئين بالرابوني، واقتياده إلى وجهة مجهولة.

كما اعتقلت سلطات الرابوني ناشطا آخر ضمن “المبادرة الصحراوية للتغيير” المعارضة، يدعى فاضل بريكة. وأكد التنظيم الذي ينتمي إليه أن بريكة جرى اختطافه إلى وجهة مجهولة بسبب الحراك الذي يقوده على وسائل التواصل الاجتماعي لفضح مسؤولي البوليساريو الفاسدين.

وذكرت المصادر ذاتها أن قيادة الجبهة أصدرت أوامرها من أجل شن حملة اعتقالات واسعة في صفوف جميع الأصوات التي تنقل أسرار “مخيمات الجزائر” إلى الخارج، في خطوة يراد منها قمع وإسكات معارضي الجبهة، خصوصا في ظل الأوضاع الأمنية الصعبة التي تعيشها الجزائر منذ أشهر.

وأطلقت “المبادرة الصحراوية” نداء إلى “جميع منظمات حقوق الإنسان للتدخل بشكل عاجل لصالح الناشطين لضمان حقوقهما كسجناء سياسيين”.

من جهته، كشف الناشط الصحراوي مصطفى سلمة سيدي مولود أن حملة الاعتقالات والترهيب في المخيمات يقف وراءها “الجناح الموالي لعسكر الجزائر في إدارة البوليساريو، وبدأت أمس باختطاف الناشط مولاي أبا بوزيد، وتسليمه للسلطات الجزائرية في تندوف التي تشرف على تعذيبه منذ البارحة”.

واستنكر مصطفى سلمة، في بيان له، اختطاف الناشط والمدون فاضل بريكة، وقال إنه “يتعرض للتهديد منذ مدة قصد ثنيه عن الكتابة ضد فساد البوليساريو”. وناشد المصدر ذاته “كل أحرار العالم التدخل لوقف الحملة التي تشنها جهات غير معلومة داخل المخيمات تستهدف النشطاء الصحراويين”.

وطالب سيدي مولود مفوضية غوث اللاجئين بالتدخل فورا لحماية الصحراويين وصون حقوقهم فوق الأراضي الجزائرية، ودعا “كل معارضي جبهة البوليساريو في الخارج إلى الاجتماع في أقرب الآجال في موريتانيا، لنتوجه جميعا إلى مخيمات تندوف ولتعتقلنا الجزائر جميعا، أو يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في حماية أهالينا بالمخيمات”.

مصطفى سلمة سيدي مولود دعا أيضا جميع الصحراويين إلى “الاحتجاج أمام السفارات الجزائرية في الخارج، ونقل معاناة أهالينا في المخيمات إلى البرلمانات والحكومات في مختلف أصقاع العالم”.

‫تعليقات الزوار

22
  • عبدالله
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:21

    هادا ما زرعت الجزاءر ، حفرتو حفرة للمغاربة او درتو حجرة في صباطو ولمن المغاربة نمرة واعرة لان هاديك الحجرة غادي تولي عندكم شوكة ديال الحديد في صباطكم . مازال انشاء الله تشوفو العجب العجاب حتى توليو في المحاكم الدولية لانكم سوف ترتكبون جريمة في حق الانسانية وهي إبادة الشعب الصحراوي في تيندوف لانه غادي يبقى ليكم كونصير في بلادكم .

  • ghazi said
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:33

    vive le maroc et son sahara

  • رشيد المانيا
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:41

    هؤلاء هم الذين يوثقون لكل تدخل أمني في مدن الصحراء المغربية و بيعه للعالم على أنه خرق لحقوق الإنسان و بلابلا بلا… هم نفسهم الذين يدوسون على حقوق وكرامة الإنسان باحذيتهم العسكرية.
    اقولها واعيدها لو كان فعلا لهؤلاء المرتزقة فعلا دولة يحكمونها لاروكم الشمس الحمراء في منتصف النهار.
    المهم من هو قابع من تلقاء نفسه في تندوف فليتحمل حكم الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية القمعية ل 100 سنة مقبلة، ومن هناك مرغم الله يفك سراحو.
    لقد إنتهى أجل ان الوطن غفور رحيم، حق الرجوع إلى المغرب فقط لمن ازداد قبل 1975بالصحراء المغربية ولم يثبت عليه حمل السلاح ضد المواطن المغربي.

  • الحرية للزفزافي ولكافة الرهائن
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:47

    هم لاجئين ومن حقهم يطالبو بحرية التنقل في الدولة لي ساكنين فيها

  • وعزيز
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:48

    يجب استغلال هذه الانزلاقات…. عبر تكتيف الاتصالات و المنابر و قصاصات الانباء الدولية
    كما يفعلون هم لما كانوا يشترون ذمم ضعاف الوطنية العاملين على حبل الحرية التي يتمتعون بها هنا بالمغرب… لتعكير جو الهدوء و السلم…. و استغلال كل المنابر المغرضة ضدنا…و هم على باطل…

    ما بالك و نحن على حق…
    يجب فضحهم
    انهم الان بلا سند…
    الكل تنكر لهم…و عرف حقيقتهم التي :تتلخص في انها :
    وسيلة استعملت ضدنا.. و انتهى تاريخ صلاحيتها….

    و هم الآن بين نارين:
    الهروب من تندوف.. دون اخبار المحتجزين
    او مواجهة حقائق تجعلهم لا ينامون…

    مزيد من الضغط و سترون… سيفرون من هناك.

  • محلل متواضع
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:52

    محاولة ياءسة من قيادي البوليساريو لاسكات الصحراويين لكن اظن لن يسكتوا ابدا وهم يعانون اشد العذاب.غدا سيظهر الحق ويتحرر اخواننا ان شاء الله.موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب……

  • sara
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:53

    ما علي البوليزاريو الا انت تطلب الاستقلال عن الجزائر و الانظمام إلى الطوارق و تكوين دولة واحدة فوق الأراضي التي هي تاريخيا منسوبة الطوارق. اما تندوف فهي عاصمة الصحراء الشرقية التي استعمرتها فرنسا وضمتها لمناطق فرنسا الجزائرية قبل استقلال الجزائر دون ارجاع الصحراء الشرقية للمغرب . المغرب مطالب من استرجاع تندوف والصحراء الشرقية بدون حيوانات البوليزاريو .

  • متتبع.
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:55

    الدولة الحاضنة تتحمل كامل المسؤولية عن اي اعتداء يلحق باخواننا المحتجزين بحمدات تندوف . الامم المتحدة هي ايضا تتحمل المسؤولية – مسؤولية الصمت – لانها لم تقوم باي شئ نحو اخواننا المتجزين تحت الشمس الحارقة والخيم البالية بسجن محكم الغلق وتحت حراسة جنود الكائد صالح . بيني وبينكم الامم المحدة لم تقدر حتى على احصاء المتواجدين بهذا مخيم . وتبحث عن الحل الذي طال امده واخواننا يتعدبون .

  • محمود
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:02

    الدولة الراعية الأم فيها احتجاجا على النظام طبيعي أن تكون ابنتها المحتضنة فوق أراضها كذلك

  • الزوالي و الزوالي
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:07

    إن الصحراء المغربية تحت قيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و لا ننسى الوطن ولا رجاله جيلا بعد جيل الشباب أن يعلموا و يدركوا جيدا أن التجنيد الإجباري في الانخراط في إطار عام يتوجب معه الحفاظ على المشاريع المندمجة في إطار عام يتوجب علينا جميعا أن نقوم بإرسال رابط مباشر حصري احدث اخبار الرياضة العالمية والعربية الكرة الأوروبية لشهر يناير الجاري في هذا الموضوع و شكرا

  • الأصييييل
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:56

    الأخ 5 أشاطرك الرأي. يجب على ديبلوماسيتنا أن تتحرك وتستغل كل الفرص وهفوات العدو وفضحهم في جميع المحافل معززين بالصور والحجج الدامغة، والتنكيل بهم. لأنهم قوم بهت لا يرقبون فينا إلاّ ولا ذمة. وكما هو الحال في بعض مباريات الملاكمة، الخونة الآن في الجولة 12 Round وأصبحت تتلاشى فرائصهم، فماذا ينتظر المغرب لإنهاء المبارة بالضربة القاضية KO. والفوز حليفه ؟؟؟

  • omar
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:58

    هاذا من باب تشتيت الانتباه
    الأوضاع في الجارة الشرقية تسير على إيقاع المطالب الشعبية بنظام يكون حقيقة من الشعب والى الشعب
    وبما ان المرتزقة خاءفون مما قد تؤول إليه الأمور فهم يصطنعون الازمات والاحداث
    الناشطون الصحراويون رهينة تؤخذ بهم الاعانات وتخدم بهم الاجندات والسلام

  • أخوكم مغربي غرباوي
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:03

    يا إخواننا المحتجزين والمغرر بهم… اللهم تعيشوا فوق ترابكم في دولة الحق والقانون أو فوق ارض الغير في الجوع والذل تحت حكم العسكر

  • marrroki
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:44

    Les jours de bouzbal son presque terminé ,ils jouent les dernières munites ,le propaguanda des
    chefs du polisario son seulement des masques,ils n'avont le courage de dire aux sahraouis marocains vous etes prisionniers à tindouf plus de 40 ans,reveillez vous ,faire le possible pour rejoindre votre pays fidèle le royaume du maroc .

  • الغرديوي
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:09

    المرتزقة في جمهورية تندوف يعانون الكثير والضخية الكبرى هم المحتجزون فب مخبمات العار. اما حكام الجزائر الحاليين ومنهم الكيد صالح فهو يخبط خبط عشواء بخرجاته الفضفاضة لذر الرماد على اعين الجزائريين ليحجب المخاطر التي آلت اليها الجزائر. اما حكام الجمهوربة التندوفية فهم متابعون دوليا من طرف الانطربول وقريبا سيتم القبض عليهم وعلى رأسهم البزبالي الرخيص.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 00:22

    لا ننسى ان مخيمات تندوف تعيش هي الاخرى انتفاضة شعبية ضد مليشيات البوليساريو بالموازاة مع اندلاع ثورة 22 فبراير التي يقودها الشعب الجزائري الشقيق ضد نظامه الفاسد لكن هناك تعتيم اعلامي يفرضه النظام الجزائري على حراك تندوف خوفا من الفضيحة و تعرية سوؤته امام العالم لان ما يقض مضجعه هو ثورة المخيمات اكثر من ثورة الشعب الجزائري فهو ينظر لتلك الثورة من زاوية عدائه و عقدته من المملكة المغربية و يخشى ان تتحطم احلامه و يستسلم لهزيمته الحتمية فقد لا حظنا انه بالرغم من اندلاع ثورة شعبية داخل الجزائر فانه مازال مهتما بافة البوليساريو اكثر من السابق حتى الطائرة الرئاسية التي كانت رهن اشارة رئيس الجمهورية الجزائرية اصبحت رهن اشارة ابراهيم غالي يتنقل فيها نحو بريطوريا و السالفادور و ايرلندا و كانه يريد التاكيد ان احداث الجزائر و انتفاضة شعبها لن تمنعنا من دعم تفاهة البوليساريو لانه مهمووس بعقدة المغرب اكثر من هوسه بمشاكل الجزائر لكن استمرار انتفاضة تندوف و استمرار الاعتقالات في صفوف المعارضين كشفت عورته و ازمت من حالته النفسية لانه لا يريد ان تمتد تلك الانتفاضة الى وتره الحساس لكنها تحققت رغم التعتيم

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 01:38

    أنا كمغربي من الطبقة المتوسطة في منطقة الغرب ومن أصول صحراوية مطمئنين ومرتاح الضمير للوضع الدي هو عليه بلدي مقارنة مع الوضع الدي وصل إليه الجزائريون مع نظامهم .. وحتى إدا فضلوا الإستمرار مع نفس النظام الدي يأوي المرتزقة ويجعل من أولوية أولوياته المعاداة لكل ما هو مغربي فذلك شأنهم وسيكون من حقنا بناء صور فولادي بيننا وبينهم لأن المثل المغربي يقول "اللي ضرقك بخيط ضرقو بحيط"

  • hossin
    الخميس 20 يونيو 2019 - 06:42

    النظام العسكري في الجزائر آول للسقوط ومعه صنيعته جبهة المرتزقة ويزهق الباطل ويظهر الحق ويحقق تقرير مصير الشعب الزائري المنهوب

  • سر من رأى
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:49

    إلى 18 – hossin
    أنت تحلم في عز النهار أو عايش تحت الارض
    المؤسسة العسكرية في الجزائر وسام على صدور الجزائريين.
    يا سيدي الفاضل ألم تر كيف يمدج ملايين الجزائريينا المؤسسة العسكرية
    هل تعلم أن المؤسسة العسكرية بعملها الجاد وضعت الجيش الجزائري في المرتية 26 عالميا ( الجيش المغربي يوجد في المرتية 60)
    وين رايع بهذا التبلعيط؟

  • رشيد بنعمر
    الخميس 20 يونيو 2019 - 15:23

    من حقك أن تحلمَ كما تشاء فهذا حق طبيعي،هل تذكرون ما كنتم تقولونه قبل عشرين سنة وأكثر،أين ذهب المُنَظِّرون البوخروبيون وأين هو ناكر الخير بنبلة ومحمد بوخروبة …
    يا حسرتاه، توجيهات عثمان السعدي ومحيي الدين عميمر وآخرون ذهبت بكم إلى الباب المسدود.فحلم جميل.

  • العامري
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:57

    إلى 20 – رشيد بنعمر
    نحن لا نحلم بشيئ. نحن حققنا ما نريد بطردنا للإستعمار و اليوم نحن في حراك لنطرد الفساد و لا نتدخل قي شؤون الغير
    نحن نبقى أوقياء لما عاهدنا به شهدائنا الابرار ندعم الصحراويين بكل شيئ و أأكد لك و الايام بيننا أن العهد السايق قد قصر كثيرا في دعم الصحراويين و انشاء الله سنضاعف دعمنا لهم ليس كرها في المغرب و ليست لنا مطامع ترابية و لو أردنا ذلك لاخذناه بالقوة
    أنتم الذين تحلمون منذ اربعين سنة و النتيجة احتجاج لدى الاتحاد الافريقي و نسيتم أنكم اصبحتم بطل افريقيا قبل بدء المنافسة قي الصراخ و التهويل

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 06:17

    آسف لك ان تكون وفيا لمبادئ ملوثة ومبنية على الباطل والتمييز والنفاق تدعم شعبا صحراوي متناثر من التائهين في الصحراء الواسعة الأرجاء وتضاعفون من عدده وعدته ليكون سبب مزيد من البؤس والتعاسة للشعب الجزائريي واللغم الدي سينفجر لا محالة عليكم وعلى احفادكم طال الزمن أم قصر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين