قادة العالم يحيون الذكرى الـ 75 لإنزال النورماندي

قادة العالم يحيون الذكرى الـ 75 لإنزال النورماندي
الأربعاء 5 يونيو 2019 - 17:55

انضمّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، إلى الملكة إليزابيث الثانية و300 محارب سابق على الشاطئ الجنوبي لإنكلترا لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين ليوم إنزال النورماندي في احتفال مؤثر.

وشارك في الاحتفال أيضاً أكثر من عشرة من قادة العالم الذين جاؤوا إلى بورتسموث في بريطانيا، للاحتفال بذكرى إنزال الحلفاء على شواطئ النورماندي والذي كان محطة حاسمة في الحرب العالمية الثانية.

ولا يزال هذا الإنزال البرمائي الأكبر في العالم في التاريخ، وأدى إلى مقتل 4400 جندي خلال يومه الأول.

وشهد الحفل تلاوة أجزاء من آخر رسائل الجنود على أهاليهم، وفقرات من الغناء والرقص؛ فيما قام زعماء، من بينهم ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بتكريم المحاربين الذين شاركوا في واحدا من أفظع الأيام في التاريخ.

وبكى عدد من الحضور بينما جلس عدد من المحاربين القدامى، الذين نجوا من الحرب وأصبحوا الآن في التسعينيات من العمر، باستقامة في الصفوف الأولى؛ فيما قرأ ترامب مقتطفات من صلاة أداها الرئيس فرانكفلين روزفلت عبر الإذاعة في يوم الإنزال.

وقرأ ترامب: “سيحتاجون (يا الهي) إلى تبريكاتك؛ لأن العدو قوي. وقد يدحر قوانا، ولكننا سنعود مرة تلو أخرى”.

وستكون هذه المرحلة الأخيرة من زيارة ترامب إلى بريطانيا، التي دامت ثلاثة أيام.

وشكّلت بورتسموث محطة الانطلاق الأساسية لأكبر أسطول هجوم في التاريخ، ضمّ 156 ألف أميركياً وبريطانياً وكندياً وعسكريين آخرين من دول الحلفاء، أبحروا إلى الشواطئ الشمالية لفرنسا.

وأدت معركة النورماندي، في 6 يونيو، إلى تحرير أوروبا وساعدت في إنهاء الحرب العالمية الثانية.

جيل صامد

اشتمل الحفل، الذي استمر ساعة، على فقرات مسرحية وأشرطة إخبارية شاهدها رؤساء الدول والحكومات من أنحاء أوروبا واستراليا ونيوزيلندا.

وقالت الملكة اليزابيث (93 عاما): “عندما شاركت في احتفالات الذكرى الستين لإنزال نورماندي، اعتقد البعض أن هذه ربما تكون آخر مرة”.

وأضافت: “ولكن جيل الحرب (جيلي) صامد، وأنا مسرورة لأنني معكم في بورتسموث”.

وخيّم الصمت على الحضور عندما تردد صدى تسجيل صوتي لرئيس الوزراء البريطاني وقت الحرب وينستون تشرتشل وهو يحث الجنود على المعركة فيما كانت القوات النازية تتقدم في أنحاء أوروبا في يونيو 1940.

وسمع صوت تشرتشل وهو يقول: “سنقاتل على الشواطئ، سنقاتل على أرض الإنزال، سنقاتل في الحقول وفي الشوارع، سنقاتل في التلال. لن نستسلم أبدا”.

الخوف من الخوف

قرأت تيريزا ماي، رئيسة الوزراء، رسالة كتبها النقيب نورمان سكينر لزوجته غلاديس في 3 يونيو 1944.

وكانت هذه الرسالة في جيب هذا الجندي البريطاني عندما حطّ على شاطئ النورماندي في 6 يونيو 1944. وقتل في اليوم التالي.

وكتب في الرسالة: “أنا متأكد أن أي شخص لديه ذرة من الخيال سيكره حتى التفكير فيما سيحدث.. ولكن أخاف من أن أكون خائفا، أكثر من خوفي مما يمكن أن يحدث لي”.

أما الرئيس الفرنسي فقد قرأ الرسالة الأخيرة لأحد عناصر المقاومة هنري فرتيت، الذي أُعدم وعمره 16 عاماً “الجنود آتون للقبض علي. يجب علي أن أسرع.. أنا لست خائفا من الموت، فضميري مرتاح تماما”.

ترامب يثير الارتباك

تشكل احتفالات ذكرى إنزال النورماندي آخر المهام الرسمية لماي قبل أن تتخلى عن رئاسة الوزراء ورئاسة حزب المحافظين الجمعة.

وستبدأ المنافسة على قيادة حزب المحافظين، بعد هذه الاستقالة بين 11 مرشحاً، يتولى الفائز بها رئاسة الوزراء في أواخر شهر يوليوز.

وسارت اجتماعات ترامب مع ماي بسلاسة. وقال ترامب، في تغريدة الأربعاء، إنه “لقي معاملة ودودة جدا في المملكة المتحدة من العائلة المالكة والشعب”.

وجدد التأكيد على التزامه بالتوصل إلى “اتفاق تجارة كبير جدا” مع بريطانيا بعد بريكست؛ إلا أنه وكعادته أثار بعض الارتباك، بعد أن تراجع عن مجموعة من التصريحات التي أدلى بها في مؤتمر صحافي مشترك مع ماي الثلاثاء.

وكان قال في المؤتمر الصحافي إنه رفض طلب جيرمي كوربين، زعيم حزب العمال المعارض عقد لقاء مباشر معه، ووصفه بأنه “قوة سلبية”؛ إلا أنه صرح، في مقابلة مع تلفزيون “اي تي في” بثت الأربعاء: “اعتقدت أنه من غير المناسب أن التقيه، ولكنني مستعد للقائه. بالتأكيد، ليس لدي أية مشكلة معه”.

كما صرح لتلفزيون “إي تي في” بأنه لم يقصد أن يقول إن دخول شركات الأدوية الأمريكية إلى النظام الصحي البريطاني الحكومي سيطرح للتفاوض في اتفاق التجارة الحرة.

وأضاف: “لا أعتقد أن هذه القضية ستطرح على الطاولة”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

6
  • karim
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 18:41

    لقد تم تقرير مستقبل أروبا خلال مؤتمر انفا بالدارالبيضاء في الأربعينات من القرن الماضيباشراف محمد الخامس و قادة العالم انداك

  • العار لكم ياعرب
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 18:52

    لغات مختلفة،اعراق مختلفة،سياسات مختلفة لكنهم قوميون بأدق المعنى.مصلحتهم مصلحة واحدة،لا انشقاق ولا حسد ولا كراهية بينهم.انهم يتعاملون بمنطق العقل وليس بمنطق العاطفة والكراهية السائدة بين دول العالم العربي المتصدع.
    هذا التصدع والتشقق يقف من ورائه ثلاثة دول خليجية المسؤولة على تمزيق وتشريد العالم العربي بالاضافة الى دولة في شمال افريقيا تريد خلق دويلة وهمية من اجل تحقيق هدفين: الاول وهو الحصول على منفد على المحيط الاطلسي والثاني تصغير الحجم الجغرافي لجاره المغرب.
    من قام بتمزيق وتقسيم السودان؟دولة خليجية.
    من قام وساعد على قصف ليبيا وتشريد اهلها؟هي نفس الدولة الخليجية.
    من فتت اليمن وافقر وجوع شعبه وشرده؟ هما دولتين خليجيتين متنافستين.
    اللطف من عندك يارب.

  • سلام الصويري
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 18:59

    للتاريخ وحسب الوثاءق المثبتة :الدول التي تحملت ثقل ذلك الإنزال التاريخي وفقدت إعداد كبيرة من جنودها هي الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا في الأيام والساعات الاولى من الإنزال على شواطء نورماندي بفرنسا !!
    الغريب ان الدولة المعنية في المصاف الاول فرنسا لم يكن جنودها في الصفوف الأولى ولم تتحمل خسائر في ارواح جنودها رغم ان الإنزال كان بهدف تحريرها اولا !!

  • لاديني مغربي
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 19:01

    الدول الديموقراطية والدول العظيمة تغلبت على النازية، وتغلبت على الدولة الإسلامية داعش وأكيد ستدمر كل من تجرأ على نشر الإرهاب وتبنى ثقافة الموت و إيديولوجيات العصور الجاهلية.
    كم أنتم عظماء أيها الفرنسيين والإنجليز والأمريكان، لولاكم لأصبحت كل المنطقة تحت رحمة الإرهابيين كانوا نازيين أو إسلاميين..

  • كريم
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 20:17

    لولا امريكا وهذا الانزال لبقيت فرنسا مستعمرة لألمانيا ولهذا اصبحت فرنسا الدولة الوحيدة المنهزمة التي يُهدى لها الفيتو وهي تدفع حق الولاء والتبعية

  • بني ملال janteloven
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:53

    التاريخ يكتبوه الفائزين في الحروب وهو تاريخ بعيد عن الحقيقة ، في سنة 1945 كان معظم الفرنسيين يعتقدون أن إنهزام هيتلر والنازية يعود الفضل فيه إلى الإتحاد السوفياتي وليس للأمريكان وبالرغم من أن السوفيات لم يلعبوا أي دور في تحرير فرنسا بالمقارنة مع أمريكا وبريطانيا، إن الحقيقة التاريخية تؤكد بأن المقاومة السوفياتية للغزو الألماني والفوز عليه وتحرير كل بلدان أوروبا الشرقية هو أهم عامل في إنهزام هيتلر وجيشه الذي تكبد خسائر فادحة في الجبهة الشرقية 1944 خصوصا في معركة "ستالينكراد " ومعركة "كورسك" أمريكا فازت في الحرب بعد نهايتها تقريبا رغم فقدانها لعدد كبير من جنودها لكن المعارك الشرسة التي أضعفت النازية قام بها السوفيات، التاريخ معروف عنه الغدر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة