اعتقال الزعيم التاريخي لمنظمة "إيتا" في فرنسا

اعتقال الزعيم التاريخي لمنظمة "إيتا" في فرنسا
الخميس 16 ماي 2019 - 12:36

أفادت مصادر قضائية إسبانية بأن الزعيم التاريخي لمنظمة “إيتا” الباسكية، خوسيه أنطونيو أوروتيكويتشيا بينجوتشيا المعروف باسم “جوسو تيرنيرا”، اعتقل اليوم الخميس في جبال الآلب الفرنسية، وسيتم نقله مباشرة لتنفيذ حكم بالسجن ثمانية أعوام؛ كان قد صدر ضده غيابيا في 2017 بسبب دوره كعضو في الجماعة المذكورة.

وبما أن حكم الإدانة جاء غيابيا، آنذاك، سيحق لـ”جوسو تيرنيرا” تقديم طلب لإعادة المحاكمة، وإما سيتعين عليه قبول الحكم، وفقا لما أكدته المصادر القضائية.

لذلك، لن يمثل الزعيم السابق لـ”إيتا” الباسكية أمام قاض، بل سينقل مباشرة للسجن بحسب نفس المصادر التي أوضحت أنه لا يوجد حاليا قضية مفتوحة في إسبانيا ضد المعني بالأمر لتستدعي المطالبة بتسليمه. وعلى الرغم من ذلك، قد تبدأ المحكمة الوطنية الإسبانية عملية لمراجعة هذا الأمر.

واعتقل “جوسو تيرنيرا”، الذي كان في مكان غير معلوم منذ عام 2002 ، بمدينة سالونش الواقعة في إقليم أوت سافوا الفرنسي، على يد عملاء بالمخابرات الفرنسية بالتعاون مع الحرس المدني الإسباني.

وكان القيادي في “إيتا” قد اعتقل في أول يونيو 2017 بسبب دوره كعضو في المنظمة بين عامي 2011 و2013، ووقتها أدانته محكمة في باريس بتهمة الإرهاب على خلفية انتمائه لهذه المنظمة التي كان لها أيضا نشاط في فرنسا والنرويج.

وأمضى جوسو تيرنيرا نصف قرن مع “إيتا”؛ حيث تولى عمليا جميع الوظائف التنظيمية والاستراتيجية، وكان من رموز المنظمة.

يشار إلى أن منظمة “إيتا” أعلنت، في الثالث من ماي 2018، حلها في بيان أكدت فيه التفكيك الكامل لبنيتها بعد نحو 50 عاما من النشاط الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى في إطار سعيها لاستقلال إقليم الباسك عن إسبانيا.

‫تعليقات الزوار

4
  • جبيلو
    الخميس 16 ماي 2019 - 14:19

    اين هم المدافعيين عن. انفصاليي جمهريه الريف الوهمية؟ المهرويلين الى حقوق الانسان والديموقراطيات في اوروبا؟ بعد اسبانيا التي قمعت بالهراوات اقليم كاتولينيا ها هي فرنسا تعتقل زعيم الباسك…

  • فرحات
    الخميس 16 ماي 2019 - 16:29

    كيف لمنظمة حقوق الإنسان أن لا تتدخل لإطلاق سراح زعيم أيتا الباسكية ام ان
    حقوق الإنسان تطبق فقط على دول العالم الثالث و على سبيل المثال قضية الريف
    في قضايا العالم العربي . إن منظمة حقوق الانسان خاصة بالدول العربية.

  • الى فرحات
    الخميس 16 ماي 2019 - 17:57

    يبدو انك يا بني لا تعلم الكثير عن منظمة ايتا الباسكية .وعن عملياتها التفجيرية والطرود الملغمة والاغتيالات والاختطافات التي قامت بها منذ 31 يوليو1959 وحتى حلها العام الماضي. اما عن السلطات الفرنسية فقد سمحت للمنظمة التحررية بعقد مؤتمراتها ومجالسها على التراب الفرنسي وكانت دوما ترفض تسليم قادة الحركة لاسبانيا. على الرغم من ان دولة الباسك المراد احيائها تشمل ثوبيروا وهي داخل التراب الفرنسي.
    ثم انه لا تجوز المقارنة بين نظام همجي قمعي لا يعير حقوق الانسان ادنى اهتمام و بين انظمة ديموقراطية ترسخت فيها ثقافة وممارسة حقوق الانسان بشكل نافذ و عميق عبر عقود طويلة حتى صارت للمنظمات والهيئات الحقوقية كلمة مؤثرة في القرارات السيلسية وصوت مسموع لكبل ذي اذنين في البلدان المتحضرة.فيما نحن مازلنا نطالب بالحق في الماء والكهرباء والانارة العمومية وحق التظاهر والتعبير عن الرأي والحق في الصحة والتعليم والقضاء العادل المستقل والحق في الثروة …ابجديات الحياة عند الغرب عندنا نحن منتهى الاحلام واقصى الآمال

  • Amir
    الخميس 16 ماي 2019 - 18:36

    هذا الشخص تزعم منظمه ايتا المسلحه الباسكيه الارهابيه لفتره من الزمان ومتهم بإعطاء أوامر بتفجير مواقع عده اسفرت عن قتل العديد من الاشخاص.
    اذن من يريد مقارنه هذه الحاله مع حراك الريف الشعبي السلمي الغير مسلح ما هو الا مفتن حاقد ومرفوع عليه القلم.
    هذا باختصار شديد .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة