المحكمة العسكرية الجزائرية تستمع لشهادة خالد نزار

المحكمة العسكرية الجزائرية تستمع لشهادة خالد نزار
الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:40

أفاد التلفزيون الحكومي الجزائري، الثلاثاء، بأن المحكمة العسكرية استمعت إلى خالد نزار، وزير الدفاع الأسبق، الذي أدلى بشهادته في قضية شقيق الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة الموجود رهن الحبس مع مسؤولين سابقين في الاستخبارات بتهمة “التآمر” ضد الدولة.

وذكر التلفزيون، في شريط إخباري عاجل، أنه “تم الاستماع إلى خالد نزار كشاهد في الملف على محضر في ساعتين، أفاد خلالها بمعلومات حول محاولة فرض حالة الاستثناء”، وأوضح أيضا أن خالد نزار أدلى “بشهادته حول اتصالاته بسعيد بوتفليقة”.

وأكد وزير الدفاع الأسبق (1990-1994) لموقع “ألجيري باتريوتيك”، الذي يملكه نجله، خبر الاستماع إليه كشاهد في قضية سعيد بوتفليقة، دون تقديم توضيحات حول ما صرح به أمام المحكمة.

واتهم اللواء المتقاعد خالد نزار، مؤخرا، سعيد بوتفليقة بالسعي إلى إعلان حالة الطوارئ أو حالة الحصار بل؛ وحتى بالعزم على إقالة الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش الجزائري، قبل استقالة شقيقه.

وذكرت قناة البلاد الخاصة أن خالد نزار غادر المحكمة العسكرية بعد الاستماع لأقواله، عكس ما حدث مع الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون التي دخلت المحكمة الخميس الماضي، كشاهدة ولم تخرج منها حيت تم توجيه الاتهام إليها وحبسها.

وحسب أحد محاميها، بوجمعة غشير، فهي متهمة بنفس التهم الموجهة إلى سعيد بوتفليقة الذي كان مستشارا لشقيقه الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة والفريق محمد مدين المعروف باسم “توفيق” والذي شغل منصب مدير جهاز الاستخبارات في الجزائر على مدى 25 عاماً، والمنسّق السابق للمصالح الأمنية عثمان طرطاق المعروف باسم “بشير”.

ويلاحق الثلاثة بتهمتين منصوص عليهما في قانون القضاء العسكري وقانون العقوبات؛ وهما “المساس بسلطة الجيش” و”المؤامرة ضد سلطة الدولة”، حسب ما أكد بيان للمحكمة العسكرية.

وطعنت حنون في قرار قاضي التحقيق العسكري بحبسها، حيث ينتظر أن تنظر المحكمة العسكرية في طلب الإفراج عنها في 20 ماي الجاري.

وأضاف غشير أن لويزة حنون “التقت فعلا بسعيد بوتفليقة وهو لا يزال في منصبه مستشارا للرئيس، لوحده وبطلب منه، وهذا كل ما يوجد ضدها في الملف”.

‫تعليقات الزوار

12
  • sabri
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:59

    سبحان الله دوام الحال من الموحال

  • Nadori horrr
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:14

    le terrorisme de SAID Boutf est 300 milliards fois rien par rapport au terrorisme de ce caporal de fransa qui a tué plus de 200000 algériens et a tué l'espoir de tous les maghrébins

  • Sattouff
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:16

    This is the biggest criminal who should be tried for his role in killing lot of algerians during the nineties. now he is playing the good man who side with the people against Said Boutflika and his Mafia. Game is over.

  • احمد
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:19

    هذا الرجل بالضبط يجب ان يسجن ويحاسب فهو من كان يرأس الجيش الجزائري ايام العشرية السوداء وبسببه وقعت مذابح مروعة

  • Berhoc
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:20

    يا و دي راه الشعب الجزاءري عاق بيكم و بتمثيلياتكم. كفاكم استهتار و النصر سيكون للشعب الجزاءري الشقيق ان شاء الله. تريكة بوتفليقة و الجنرال صالح و خالد نزار وجوه لعملة و هي استنزاف ثروات البلاد

  • مهاجر
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:14

    سنرى في الجزائر السيسي الثاني دون شك. وأمام الدولة المغربية ونحن الشعب خصوصا قضية الأقاليم الجنوبية للملكة تحديات كبرى ومحك الصعب مع هو قادم من شتى الجهات وخصوصا الاوضاع في اليبيا واضف مصر ودول الخليج التي وضع قدم التفرقة والحروب في دول إفريقية على المسؤولين المغاربة الخزم والحسم المبكر على أقل الخسم السياسي في وزارة الخارجية وتركيز حول ما يدور في دول الجوار ولا نتكل على ماما فرنسا وامريكا التي ليس له صديق تبحت عن مصالحها لا يهمها مع من اكثر ما يهمها نفسها

  • Citoyenne
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:24

    دابا الجنرالات كيتفاضحو
    الروينة صافي
    الله يحفظ اخوتنا في ااجزاءر

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:16

    إدا كان هذا الشخص مومن بالله ويومن بالحساب والعقاب فعليه أن يشهد شهادة الحق قبل لقاء ربه ويصرد كل ما قام به النظام الجزائري الذي هو أحد رموزه التاريخية من قتل وتشريد لمآت من الأسر الصحراوية والمغربية بصفة عامة طوال 45 سنة في حرب غير معلنة ضد حق المغاربة في وحدتهم الترابية

  • KARIM
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:35

    الجزائر تتغير وتتحول وككل مجتمع ديناميكي استعاد القضاء حريته و دالك بي فضل الشعب اولا و جيشه تانيا فبعد فشل تورته السلمية الاولي قبل ربع قرن نتيجة تصادم الاصولية مع العسكريتاريا ـ اليوم تحالف الشعب مع جيشه ضد النضام البوتفليقي الدي اغدق علي الشعب بي شراء السلم الاجتماعي بتأمين صحي مدي الحياة ومجانية التعليم و الصحة و السكن و القروض لشباب ليسكت عن الفساد و رغم دالك تار الشعب للمطالبة بي مطالب سياسية وليست خبزية انها تورة الكرامة و عمر التغير يتجاوز العقد فالديموقراطية العربية الوحيدة هيا تونس ومند 8سنوات لم تكتمل بعد لدالك فالحمي التورية في الجزائر ستستمر لي سنوات وما يحدت الان هو فصل بسيط والتفائل في الجزائر سببه ان البلد مستقل ومن الصعب التدخل فيه خارجيا فوعي الشارع و وطنية جيشه وقوة اقتصاده لعدم وجود ديون و امتلاك تروات هائلة كما ان الشعب متقف وموسيس وقد اتت هده التورة المباركة في فترة مناسبة حيت البلد لا يعاني ضنك معيشي او طائفي فرغم فشل تورته الاولى فقد تما الفصل في امازغية الدولة وتحرر الاعلام و ادرك حزب الادارة ان الشعب الجزائري لا يفهم لغة القوة ومصادرة حقوقه الدستورية

  • جعبيط
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:30

    الرجل ساهم بشكل كبير في خلق التوتر بين المغرب والجزاءر ..وساهم في دعم مرتزقته البوليزاريو بالسلاح والمال والعطايا وشراء دمم الدول ضد مغربية الصحراء … كما تدين تدان … كان هو و بوتفليقة والكايد صالح وغيرهم يصرفون اموال الشعب الجزائري الشقيق على مرتزقة البوليزاريو ضد المملكة المغربية… وجعلها داءما تلك الحصاة في حداء المغرب كما يحلو لهم تسميتها … نتمنى ان تتم محاكمته هو ومجموعة الشر محاكمة عادلة حتى يكون عبرة للكل …

  • غيور
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:31

    هذا الجنرال من الوجوه البارزة في عصابة بومدين و بوتفليقة، اذا كانت هناك عدالة فعلا، يجب ان يقدم للمحاكمة ليعاقب على الافعال التي كان له اليد فيها:
    – قتل بوضياف
    – عزل الرئيس الشادلي بن جديد
    – تغيير ارادة الشعب في الانتخابات التي افرزت عن فوز جبهة الانقاد
    – الفساد والصفقات المشبوهة
    – الخ……..
    ولكن لا يرجى الان اي خير من عدالة لا زالت تسير بتعليمات رموز النظام.

  • راي
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:16

    هذا الرجل داهية يعرف كيف يلعب بالخصوم ويموه الجميع ،وما الثورة والاحتجاجات التي يقوم بها اخواننا الجزائريين بالنسبة لهم إلا زوبعة في فنجان لان هؤلاء الجنرالات متحكمون في دواليب الدولة وقبضتهم على السلطة قبضة من حديد الشيء الذي يصعب أو يستحيل أن يكون هناك أي تغيير جدري في الآونة الأخيرة وما المحاكمات إلا مسرحية من المسرحيات، سيستانس الحراك مع الأيام ويضعف تدريجيا وتبقى دار لقمان على حالها حتى يستيقظ لقمان ويعطي نصائحه للقايد صالح ومجموعته عسى ان تتعظ وتتنحى تدريجيا وتسلم تدبير الشأن العام لدولة مدنية ديمقراطية منبثقة من الشعب إلى الشعب وليس بذلك على الله بعزيز؛!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة