حناجر آلاف الطلبة الجزائريين تصدح بشعار "كليتو لبلاد يا السراقين"

حناجر آلاف الطلبة الجزائريين تصدح بشعار "كليتو لبلاد يا السراقين"
الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:00

تظاهر العديد من الطلاب في الجزائر العاصمة ومدن جامعية أخرى، الثلاثاء، للمطالبة برحيل “اللصوص” و”الخونة” المرتبطين بنظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، حسب مراسل وكالة فرنس برس.

وفي وسط العاصمة، تجمع عدة آلاف من الطلاب في ساحة البريد المركزي، المبنى الذي أصبح نقطة تجمع للتظاهرات في العاصمة. ثم تمكن الطلاب من تخطي الطوق الأمني لرجال الشرطة بدون عنف، من أجل الوصول إلى مقر المجلس الشعبي الوطني، الغرفة السفلى للبرلمان.

وردّد الطلاب المتظاهرون شعار “كليتو لبلاد يا السراقين” (أكلتم البلاد أيها اللصوص) بصوت واحد وهم متجهون نحو المجلس في مسيرتهم الثانية منذ بداية شهر رمضان، وكما فعلوا كل يوم ثلاثاء منذ بداية الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة ضد النظام في 22 فبراير.

كما ردّد الطلاب شعار “الخونة” ضد حزب جبهة التحرير الوطني، الموجود في السلطة منذ الاستقلال والذي يرأسه عبد العزيز بوتفليقة المستقيل في 2 أبريل، تحت ضغوط الحركة الاحتجاجية، بعد أن قضى 20 سنة في الحكم.

ولم يمنع الصيام والحرارة المرتفعة في الأسبوع الثاني من شهر رمضان الطلاب من التعبئة بأعداد كبيرة، في العاصمة حيث تفرقوا بهدوء.

واكتفت الشرطة بمنع الطلاب من غلق الطريق وتعطيل حركة السير مع صدامات محدودة.

وارتدى أغلب الطلاب العلم الجزائري وهم يردّدون “دولة مدنية لا عسكرية” في وقت أصبح فيه الفريق أحمد قايد صالح، قائد الأركان، الرجل القوي في الدولة منذ رحيل بوتفليقة الذي عينه قبل 15 سنة.

ولم تهدأ الاحتجاجات بعد استقالة بوتفليقة وإنما أصبح المتظاهرون يطالبون برحيل “كل النظام” الذي خلّفه وراءه كما يرفضون تنظيم الانتخابات في الرابع من يوليوز، كما هو مقرر لاختيار الرئيس المقبل للجزائر بعد نهاية فترة الرئيس الانتقالي الحالي عبد القادر بن صالح المرفوض شعبيا بدوره.

وتوجه الطلاب من مبنى البرلمان نحو المحكمة التي تبعد حوالي 300 متر مردّدين شعار “أين هي العدالة؟”؛ بينما شهدت البلاد حملة توقيفات، مثيرة للجدل، ضد رجال أعمال وشقيق الرئيس السابق ومستشاره وكذلك مسؤولة حزب سياسي وجنرال متقاعد انتقدوا رئيس أركان الجيش.

ويخشى المراقبون أن يكون هدف هذه الاعتقالات تقديم “رؤوس” للحركة الاحتجاجية، مع القيام في الوقت نفسه بعملية “تطهير” في السلطة في إطار صراع داخل الحكم.

‫تعليقات الزوار

20
  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:08

    الله يسر ليكم اخوتنا وعقبا لينا نحيو شفاره لي كلوا لبلاد والعباد غير حنا باغين نحيدوهم ونرفعوا بماكنا الله ينصروا انشا الله

  • Mohamed
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:13

    On est pas mieux no plu nous au Maroc

  • Inox
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:21

    لِمَ لَمْ تَتَّعِضْ باقي الدّول البوليسية بعدما حدث لسوريا أحد أقوى نظام بوليسي مخابراتي على الشعب فقط!!!؟؟؟ وتتقاسم خيرات البلاد على المواطنين عِوَض تهْريب الذهب والفضة والغاز والعملة الصعبة الى الخارج وفتح حسابات بنكية في پنما تهرُّباً من الضريبة… أتساءل مع نفسي إِنْ كانوا يُؤْمِنُونَ بالله و يَوْم الحساب وبالآخرة وعذاب جَهَنَّم رَغْم انهم يتحدثون بالعربية ويستشْهدون في خطبهم بالقرآن والسنّة

  • rachid
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:22

    ينطبق علينا دالك. فنحن أمة عربية ينخرها الفساد والنهب لا تعليم لا صحة لا لا. ….

  • INGÉNIEUR
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:23

    Ce pauvre peuple n' a apparemment d' alternative qu' entre les généraux et les oligarques. Mon souhait c' est que la démocratie finira par s' installer dans ce pauvre pays qui est, depuis soixante ans, déchiré entre deux systèmes criminels: celui des généraux et celui des oligarques.

  • المعقول
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:52

    زعما حنا مطفرينو ..راه ويل ويل كلناا في الهوى سوااا ..الجمل كيشوف غ حدبة خوه سبحان الله

  • منطلق
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:58

    و كلاو حتى كوبا ف 500 مليون دولار ثمن تدريب و تربية شباب بوليساريو و أكلوا المساعدات لمخيمات تندوف.. و أكلوا حق المغاربة في العيش بسلام مع الشعب الجزائري الشقيق و أكلوا و أكلوا… و لم يشبعوا.. نتمنى أن يتخلص الشعب الجزائري منهم.. و يخلصوا شمال أفريقيا و حتى أفريقيا كلها من لهفهم على أكل ما ليس لهم..

  • مغاربي وحدوي
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:59

    التساؤل المطروح هو : هل الطبقة الواعية من الشعب الجزائري النسبة الأكبر من بين المتظاهرين الدين خرجوا ضد النظام لم ينتبهوا إلى أن الخلل الأساسي الذي أوصل الجزائر إلى هذه الدرجة من الإحتقان وهذا التدهور الإقتصادي والإجتماعي رغم الثروات التي تتوفر عليها البلاد؟…

  • barouita
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:43

    si cette revolution va reussir en algerie
    viendra le jour ou les sujets du roi seront de vrai esclaves dans leur pays,comme au temps de moulaham smail et les touarga

  • ABDELLAH44
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:26

    يبدو أن النظام العسكري قد تجدر في الجزائر الى درجة من الصعب على الشعب الجزائري أن يستطيع اجتتاهه ليقرر مصيره الديمقراطي ويستفيد من خيرات بلاده
    وهو اليوم يخرج كل ما في جعبته من الحيل التي ألفها ليلتف على الحراك لكن لا أضن أن ذكاء الشعب الجزائري الشقيق واصراره على الخلاص النهائي قد يخدع مرة أخرى دعواتنا معه في هذا الشهر المبارك

  • vive le maroc
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:34

    الدولة لا يمكن ان يسرقها مجموعة من الأشخاص مهما بلغ عدده او الأموال المسروقة. الدولة لا تسرقها إلا دولة اخرى بتواطؤ مع مجموعة من الأشخاص يستفيدون من الفتات و بعد الإمتيازات الفارغة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:56

    فضيحة المستحقات الكوبية الضخمة التي تقدر ب450 مليون دولار التي مازالت على ذمة النظام الجزائري كمصاريف عن تدريبها لمليشيات البوليساريو الارهابية في المدارس الكوبية القت بظلالها على مظاهرات الطلاب الجزائريين حيث صدحت الاف الحناجر بشعار " كليتو لبلاد يا السراقين " فعلا اموال الشعب الجزائري تقتسمها العصابة الحاكمة مع بعض الدول التي كنا نعتقد ان دعمها لوهم دولة السراب التندوفية نابع من مبدا اسطوانة تقرير مصير الشعوب بينما كشفت فضيحة المستحقات الكوبية ان دعم البوليساريو في المحافل الدولية فيه ربح مادي لتلك الدول التي لا تعرف شيئا عن تلك القضية المفبركة سوى انها اصبحت مثل الدجاجة التي تلد ذهبا و ايضا ذهب اسود لمن لا يمتلك ثروة النفط و الغاز فالشعب الجزائري الشقيق تاكد ان رقم 1000 مليار دولار التي اختفت في ظرف 20 سنة من حكم بوتفليقة استفادت منها كوبا و جنوب افريقيا و بعض الدويلات و اللوبيات نظير دعمها لقضية مفبركة ليست له فيها لا ناقة و لا جمل بل هي احد الاسباب التي جعلته يتخبط في مشاكل الفقر و البطالة و الهجرة في قوارب الموت بينما قادة البوليساريو يتمتعون في اوروبا فاذا ظهر السبب بطل العجب

  • حمو
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:12

    البوليساريو وداعموه من العسكر ينهبون أكثر

  • مغربي عربي حر
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:42

    ليعلم الشعب الجزائري ان من يتحكم في البلاد والتروات والمرتزقة هم الجيش ورئيسهم قايد صالح قامع الشعب و مستغل المسيرة السلمية المحتشمة الباردة ونشر جيوشه للتحكم وكوادره المافيا المتسترة بزي جنرالات لتفقير الشعب

  • السؤال المطروح
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:55

    هل ما زالت الطبقة الواعية من الشعب الجزائري لم تتوصل لمعرفة السبب الحقيقي الذي أوصل البلاد إلى هذه الدرجة من الإحتقان والتدهور السياسي والاقتصادي والاجتماعي رغم الثروات الطبيعية التي تتوفر عليها وجعل الملايين من الجزائريين يخرجون إلى الشوارع للمطالبة بتنحيه العصابة الحاكمة مند الإستقلال؟..

  • hassan
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:42

    pour le 8 je n'ai rien compris de ce que vous avez écrit.

  • يوسف
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:56

    ارى ان كل التعاليق التي تتحدث عن فضح البولزاريو وعسكر الجزائر تُنقط سلبا.
    يعني ان البولزاريو دخلت الى تعاليق هسبريس لتوجهها الى رأيها المشؤوم.
    يكفي الرجوع للتعاليق للتأكد

  • karim
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:22

    La Havane (Cuba) a réclamé le règlement d’une facture de 1/2 millard de dollars a l’Algerie après avoir formé le soit disant des militaires bouzabel de Tindouf
    L’ambassadeur de l’Algérie a été appelé pour ça
    Et ça c’est uniquement Une formation entre 2017 et début de 2019
    Vous imaginez les formations depuis 43 ans combien ont coûté
    L’Algérie n’est pas concerné par le Sahara
    L’Algérie n’a rien à avoir avec les pb entre le Maroc et bouzabel
    L’Algérie ne se mêle pas l’esprit des autres pays encore moins les voisins
    Je me rappelle les discoures de lahmamra et Slale ouled laklabe

  • Said
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:13

    أتمنى كل الخير لإخواننا وجيراننا في الجزائر. الجزائر كانوا يتخبطون في فساد كبير وعميق جدا، بلد غني تم نهبه من طرف أشخاص لعقود ولا تغيير وبهذا الحراك وبإسرار الشعب سيصلون ربما إلى الديمقراطية ونتمنى ذلك أما المغرب فقد قطع أشواطا مهمة نحو الديمقراطية وما علينا إلا المزيد من محاربة الريع والفساد وكذلك آن الأوان للمصالحة مع كل أطياف الشعب ومنهم المعتقلين وتأسيس أحزاب و إعطاء دفعة جديدة للتغيير في كل المجالات. نتمنى الإزدهار للمملكة المغربية وكذلك الجزائر الشقيقة وكل دول المغرب الكبير.

  • محمد الألماني...
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:08

    السلام عليكم ورمضان مبارك..
    خفافيش الظلام تتربص وتتحين الفرصة للإنقظاظ على مكتسبات ثورة الأشقاء بالجزائر..كما فعل العسكر بعد الانقلاب على الشرعية سواء في مصر او السودان او ليبيا..أو في الجزائر نفسها بعد الانتخابات التي فازت بها جبهة الإنقاذ بقيادة عباسي مدني..
    اتمنى أن تتحد شعوب المغرب الكبير وترمي بالمفسدين إلى مزبلة التاريخ..فالشباب فقد الأمل بالطغمة الحاكمة والتي عمرت طويلا..والأداة كثيرة..قلة المشاركة في الإنتخابات،انتشار قوارب الموت،ارتفاع نسبة الجريمة بأبشع الطرق ،تناول المخدرات يسود المدن والجبال والسهول.الجماعات الإرهابية اغلب افرادها مغاربييون …
    العد العكسي لساعة الصفر قاب قوسين أو أدنى ان ينتهي…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة