أكبر حزب إسلامي في الجزائر يقاطع جلسة البرلمان

أكبر حزب إسلامي في الجزائر يقاطع جلسة البرلمان
الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:54

قرّر حزب حركة مجتمع السلم، الذي يعد أكبر حزب إسلامي في الجزائر، مقاطعة جلسة البرلمان المقررة الثلاثاء لتسليم رئاسة الدولة إلى عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة، خلفا لعبد العزيز بوتفليقة المستقيل، كما أعلن الحزب في بيان الاثنين.

وبعد أسبوع من استقالة بوتفليقة، الذي حكم البلاد 20 عاما، تحت ضغوط الشارع والجيش، سيجتمع البرلمان بغرفتيه، المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، صباح الثلاثاء، لبحث “شغور” رئاسة الدولة، ثم يقوم بتعيين عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة، الذي يشغل المنصب منذ 2012، رئيسا للدولة “مدّة أقصاها 90 يوما، تنظم خلالها انتخابات رئاسية”، وفقا للدستور.

وأفاد بيان وقعه عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، بأن “حضور الجلسة هو تثبيت تلقائي للسيد عبد القادر بن صالح كرئيس للدولة؛ وهو موقف مخالف لمطالب الشعب المعبر عنه بوضوح في الحراك”.

وأوضح الحزب أن “جلسة البرلمان شكلية” بما أن “استقالة الرئيس نهائية بأحكام الدستور وفق منطوق المادة 102”.

وقال إن “الحركة سبق لها أن بيّنت موقفها من المادة 102 باعتبارها مسارا دستوريا للحل إذا أضيفت له الإصلاحات السياسية الضامنة لتجسيد الإرادة الشعبية، من خلال الانتخابات الحرة والنزيهة”.

وحتى عام 2012، تاريخ انسحابها من التحالف الرئاسي، شاركت حركة مجتمع السلم، المقربة من حركة الإخوان المسلمين، في كل حكومات بوتفليقة.

‫تعليقات الزوار

6
  • amaghrabi
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:37

    بسم الله الرحمان الرحيم.هذه الحركة الإسلامية السياسية تستعمل المقولة المعروفة عند أصحاب الفطنة الا وهي"خالف تعرف",لانها تريد من خلال هذا الأسلوب ان تسجل بعض النقط في سجلها الانتخابي وهي في الأخير تستعين بالإسلام وتستغل كثير من السذج في وكننا المسلم مما يجعلهم يخافون ان يعطوا صوتهم لاحد اخر اذا كان هناك من يدعي الإسلام ويخدم الإسلام ويطالب بحكم الإسلام.فالاحزاب الإسلامية مع الأحزاب الأخرى التي اعضلءها كلهم مسلمون ولكن لا يدعون انهم سيحكمون بالشريعة الإسلامية وانما يحكمون من اجل المواطنة والمواطنة معناه توفير الكرامة من شغل وصحة وتعليم وسكن وووو.الاحزاب الإسلامية السياسية توسخ الدين ولا تتميز بشيئ إضافي حينما تصل الى الحكم وانما تستمر على اعمال ونهج السابقين وحزب العدالة والتنمية المغربي كنموذج

  • عادل
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 20:10

    إذا كان الغربون يقترعون رئيسهم ذون مشاكل فلأنهم على درجة من الوعي والمسؤولية ليس مثلنا نحن العرب طبقة كبيرة من الجهلة تجعل من الانتخابات مهزلة وتبدير للاموال وذريعة للمفسدين يركبون عليها ليوهمو نا انهم جائو بطريقة شر عية

  • bonjour
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:33

    السلام عليكم. انهم اصحاب اللحي ايضا في الجزاءر يريدون الركوب على الحراك الشعبي ليصلو الى الحكم كما فعلو في المغرب . ليحرقو الأخضر واليابس كما فعلو في وطننا انهم الانتهازيين تجار الدين.

  • بائعي الاوهام
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:08

    حداري ثم حداري من بائعي الأوهام مخربي الدنيا والدين متخدي الدين مطية وخير دليل الندالة والتعمية ،

  • Mahmoud
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:02

    Nous aimons le peuple algérien frère,et nous demandons au Dieu tout puissant que tout s'arrange pour le mieux pour eux.

  • WELD EL BLAD
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:47

    يا سي مقري مذا حدث لك ولحزبك الم تقل البارحة انا العهدة الخامسة الم تقل انا مع بوتفيلقة ما هذا النفاق اذكرك يا سي مقري عندما خرجت الملايين لشوارع 48 ولاية تنادي لا للعهدة الخامسة وبحيلتك الشيطانية قمت انت وجماعتك تسجيل ذديو في شارع خال من المارة بعيدا عن الشوارع الرئيسية التي كانت تغلي بالالف المحتجين وانت كنت تقول انا مع الحراك هههههه وضد العهدة الخامسة اردت ان تركب موجة الحراك بحيلك الشيطانية قل لمذا لم تدخل في وسط الحراك لانك كنت تعلم انك سوف تطرد وسوف تسمع ما لا يرضيك انا ابن العاصمة واعرف جيدا خبثكم نعم سجلت ذديو واردت تدويخ الجزائريين لا مكان لكم بيننا انتم عصابة وتريد نهب المزيد وافقار الشعب الجزائري ولكن الله كشفكم وسقطت الاقنعة يا ويلكم امام الله

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين