الحراك الشعبي يحفّز مهاجرين جزائريين على العودة إلى أرض الوطن

الحراك الشعبي يحفّز مهاجرين جزائريين على العودة إلى أرض الوطن
الأحد 7 أبريل 2019 - 11:00

“أخذت عطلة بدون أجر للمجيء والمشاركة في تظاهرة الجزائر، أردت أن أكون هنا، إنه واجب”. هكذا عبرت شهرزاد قاسي “المنفية” في بريطانيا منذ 25 عاما، ووصلت لتضم صوتها إلى المتظاهرين المطالبين برحيل رموز النظام.

وفي وسط التظاهرة الكبرى في العاصمة، رفعت شهرزاد والعلم الوطني على كتفيها، لافتة بالإنجليزية تدعو مواطنيها من الخارج للحضور إلى الجزائر لدعم المحتجين الذين يتظاهرون كل يوم جمعة منذ 22 فبراير للمطالبة بسقوط “النظام” الحاكم.

ويعود العديد من الجزائريين المقيمين في الخارج إلى بلدهم الأصلي سواء لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، بينما يطلب آخرون عطلة، للمشاركة في الحركة الشعبية غير المسبوقة.

ويقيم هؤلاء عند أقارب يشاركونهم هذه اللحظات التاريخية.

وقالت شهرزاد أثناء مشاركتها في التظاهرة منتعلة حذاء رياضيا “منذ 22 فبراير، لم أعد أنام، وأصبحت مدمنة على الإنترنت لمتابعة الأحداث على مدار 24 ساعة ولا يفوتني أي شيء على شبكات التواصل الاجتماعي”.

وهي المرة الثانية التي تشارك فيها في التظاهر، فقد وصلت إلى الجزائر الجمعة ما قبل الأخيرة “والتحقت بالمسيرة مباشرة من المطار”.

وأضافت أن استقالة الرئيس بوتفليقة الثلاثاء، التي انتزعها المتظاهرون، “مجرد بداية، ويبقى أن ترحل كل العصابة الحاكمة وبناء جمهورية ثانية”.

وُلدت شهرزاد في العاصمة، حيث درست علم الأحياء البحرية. وقبل 25 عاما، غادرت بلدها على غرار العديد من الجزائريين آنذاك، هربا من حرب أهلية قُتل فيها 200 ألف شخص وفق حصيلة رسمية خلال عشر سنوات (1992-2002).

والتحق بها جزء من عائلتها للمشاركة في التظاهرات.

ووصل طليقها صلاح علالي من الدوحة (54 عاما) مباشرةً من المطار ليلتحق بشهرزاد وابنتهما ندى خريجة كلية القانون، المولودة في المملكة المتحدة قبل 23 عاما.

كما يشارك ابن شقيقته يزيد نايت لعجيمي، وهو رجل أعمال يبلغ من العمر 36 عاما، وقد وصل من لندن برفقة ندى.

وهيمن النقاش حول التغييرات التي تجري في البلاد والاحتجاجات على المحادثات.

وما لفت نظر هؤلاء الجزائريين المقيمين في الخارج، هو استرجاع حرية التعبير والطبيعة الحضارية لهذه التظاهرات ومشاركة النساء بقوة.

وعلالي نقابي سابق، اختار المنفى في المملكة المتحدة خلال “العشرية السوداء” وهي التسمية التي تطلق على الحرب الأهلية، ومدّد عطلته أسبوعاً آخر يُضاف إلى الإجازة غير مدفوعة الأجر للعودة إلى الوطن وفي حقائبه جهاز مكبر للصوت يريد أن يتبرع به لجمعية.

وأوضح انه “على هذا النظام أن يفهم أن هذه الثورة الشعبية لا بدّ أن تنتهي برحيله” معبرا عن موافقته على “فترة انتقالية بإدارة شخصيات نزيهة”.

وحتى ندى علالي التي لا تعود للجزائر سوى في عطلة الصيف قالت إنها تأثرت بـ “هذه الوحدة الشعبية من أجل هدف مشترك”. وتحدثت كما يزيد نايت لعجيمي بفخر عن مستوى التحضر والفكاهة لدى مواطنيهم.

وبعيش لعجيمي في لندن منذ سن الثانية، وشارك في كل التظاهرات التي نظمها الجزائريون في العاصمة البريطانية لكنه أصرّ على المجيء إلى الجزائر.

وقال إن هذه الأحداث “تبعث على الأمل (…) ففي السابق كانت (الجزائر) تشعرك بالإحباط نوعا ما”. ولم يستبعد العودة للاستقرار في هذا البلد.

وفي موكب التظاهرة الصاخبة في وسط الجزائر، كانت هناك أيضا خيرة، التي وصلت من مونتريال.

هذه المرأة البالغة 65 عاما وتعمل مربيّة أطفال لا ترغب في ذكر اسمها، حصلت هي الأخرى على إجازة غير مدفوعة “للمشاركة في هذه المسيرات التاريخية”.

وكانت التحقت سنة 2000 بأولادها بعدما أرسلتهم في ذروة الحرب الأهلية. وقالت بانفعال “أولادي لديهم كل ما يحتاجونه هناك، لكنهم على استعداد للمجيء والعمل والاستثمار في بلدهم”.

‫تعليقات الزوار

32
  • اخوكم من تونس
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:34

    ياسلام على الشعب الجزائري أبهرنا كلنا بحضارته ووعيه العالي جدا والراقي بالفعل شعب متحضر يسير بخطى ثابتة ليصبح أكبر قوة في افريقيا في الديمقراطية والتطور مثل ما فعلته تركيا وماليزيا وسنغافورة تحية لكم لم يبقى لكم سوى خطوة ليصبح سلوككم يدرس تاريخا للاجيال القادمة في دول العالم كما يدرس الان تاريخ ثورتكم المجيدة بل ثورتكم سيكون لها امتداد لدول اخرى للتحرر وقد بدات بالفعل من مالي الذين خرجو بالالاف ليطردو فرنسا ووصايتها عليهم.

  • Med
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:37

    الشعب الجزائر يزداد قوة و عزيمة حتى يرحل النظام واحد تلوى الاخر و سنبقى نناظل الى ان نحقق كل ما نطالبه, بعدها نحاسبكهم. ا لشعب الجزائري لا يمل و في الاسابيع القادمة سيعودون الاف الجزائريين لوطنهم لدعم الحراك. قولنا سترحلون جميعا والله سترحلون, الجزائر ارضنا و الامن امننا و الجيش جيشنا و ما بقي لكم الا الكلام الذي ينفع.

  • ملاحظ تربوي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:38

    ثورة انشاء ناجحة و على جميع الأصعدة و بمشاركة كافة شرائح المجتمع الجزائري. كل الجزائريون و الجزائريات في الخارج لهم الحق في المشاركة المباشرة أو غير ذلك لانهم أصحاب قضية تهم بلدهم.لا للخونة المتوجسين الذين يعملون لاجاندات خارجية!!!!

  • اليــــــــــــــــــــــاس
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:39

    لعقوبة للمهاجريين المغاربة المنفيين في الخارج المغضوب عليهم العودة الى بلادهم الام المغرب عندما يحرر المغاربة المغرب من النظام التسلطي

  • البشير
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:49

    انا متاكد ان اذا اسس نظام دموقراطي يحفظ الحربات والكرامة للانسان الجزائري فجل المغترببن الجزلئريين سيعودون لارض الوطن وانا ا ولهم لان الجزائر غنية بخيراتها وشبابها

  • المهاجر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:54

    الله وما أحفظ إخواننا في الجزائر من كل شر. …واجعل ما فيه خير لهم ولنا وألف بين قلوبنا نحن الشعبين الشقيقين. …..صراحة انا هنا بدار المهجر كل أصدقاءي من الجزائر والمغرب ونفهم بعضنا البعض في كل شيء حتى النكت والسخرية لنا نفس التقافة. ..ههههه…..وزيد حتى النرفزة المسرعة. …لكن قلوبنا كالحليب نرجع إلى بعضنا بدون حقد ولا كراهية ….وأقسم بالله. …في رمضان يفطر معي جزائري وانا كدلك أفطر معه ….هو كيضرب الحريرة وانا كنتمتع في قلب اللوز ههههههه

  • ما فاهم والو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:06

    السلام عليكم أيها الإخوة الجزاءروون اللعبة لم تبدء بعد ؟؟؟؟!! حداري تم حداري الجيش لم يبدء اللعبة ؟؟؟؟! وفرنسا لم تبدء اللعبة ؟؟؟؟! جل القرارات في الدول العضمى أمريكا فرنسا روسيا الصين ؟؟؟؟! الان هم يتفرجون حتى تنتهي اللعبة ؟؟؟؟! فهم لم ولن يتركونا ؟؟؟! نحن بالنسبة لهم أسواق خارجية ؟؟؟؟! تذكرو كلامي جيدا ؟؟؟؟! أتمنى ان أكون مخطءاا

  • رجال
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:10

    الجزائريين رجال مشي بحالنا المخزن كيقتل في الشعب والشعب عاطيها غير للبكاء والسعاية في يوتوب شعب مدلول وسعاي والخيرات تهرب من طرف كبار الجيش والدرك والأمن لفرنسا وسويسرا. وسعاو مع راسكم. راجل واحد لكان بامكانه محاربة الفساد هو الزفزافي ضحي بنفسو من اجل السعاية والجبناء.

  • عنتر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:16

    حتى فمصر كانو فرحانين و فتونس ، مالهم ما ولاوش فخال سويسرا او السويد ياك دارو للثورة! الثورة مكتكونش من الفرق لكن من القاعدة ، ثورة علمية و ادبية و الناس كتكون واعية باش تعرف شنو الدير بالحرية . اصلا دابا فالجزائر الجيش رجع بقوة و يتحكم فالدولة اكثر من قبل و ما دمجه لجهاز المخابرات في الجيش مرة اخرى دليل على هذا بل رجوع للوراء . لا يمكن الان ان يحكم رئيس في قصر المرادية من غير مبايعة قايد صالح لي ولا لسيسي جديد لكن بطريقة غير مباشرة. يطوال و يجبك ها حنا انشوفو كيفاش اتولي الجزائر هي ايسلندا افريقيا و البلد لي كي صدر التكنولوجيا و الثقافة و الفلاحة و غادي تولي البيتروكيماويات ها واحد في المئة من الصادرات …بقاو تحلمو !

  • لماذا لا تنشري هسبريس.
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:17

    و متى سيرحل المفسدين و نهبي المال العام بالمغرب الحبيب

    و أيضا كيف بما أنه نفس الأسماء تتداول و تتربع على أعلى المناصب من المهد إلى اللحد

    حتى و إن كانت سيرته الذاتية مليءة بالنهب و الفساد الكراطة في العالم وووووووووووو

  • عاد من هناك
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:17

    في الحقيقة حراك حضاري وطني سلمي الكل رافع العلم الجزائري و يطالب بإسقاط كل اللصوص. إن استمروا في الحراك دون رضوخهم لمكر الجنرالات سيحققون استقلال الجزائر من الحكام العجزة و سيبنون جزائر حرة مستقلة يحكمها الشعب و من يمثله بأمانة و ديموقراطية. هنيئا لفخامة الشعب الجزائري و مزيدا من اليقظة و عدم الثقة في الحكام السابقين سواء عسكريين او مدنيين مهما افرشوا لكم الورود لأنها خطة لإفشال الحراك ثم تليه التعسفات كما في السابق.

  • علي موت واقف
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:27

    هل سيعود 6 ملايين جزاءري من فرنسا الى ارض الشهداء . ويقولون لفرنسا باي باي ؟؟؟

  • HAMID
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:32

    منذ بدأت الاحتججات في الجزائر توقفت ضاهرت الحرقة
    للشباب الجزائري وعاد لهم الامل بالبقاء والعيش و في
    بلدهم و اليوم هم يشاركون مع اخوانهم من اجل التغير
    وبناء بلدهم الجزائر .اما لبعض التعليقات التي تحاول ان
    تفرق الجيش و الشعب اقول لكم ان الجيش هو شعبي
    وليس ملكي ،وان الجيش وقف مع الاحتججات ولم يقف
    مع الفاسدين الذي يحكمون على المتظاهرين ب 20سنة.

  • خولة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:40

    كل ما جاء في المقال ضرب من وحي الخيال ،المهاجرون يطلبون اجازة للقدوم الى الجزائر للمشاركة في التاهرة ،كم تكلف هذه الرحلةخصة ونحن نعلم ان المهاجرين ،،يابسين ومسامير ،،تأتي من كندا للمشاركة ،،هذي ڨاع قالت لهم ارقدو ،،ثم لماذا هربت باولادها أيام الحرب الاهلية ولماذا تطلب منهم الان العودة ان صح قولها كان بامكانها ان كانت وطنية فعلا ان تطلب من أولادها الدفاع عن الوطن وليست تهريبهم الى الخارج ثم عندما تتحسن الامور تعود لتجدها طايبة ، بعدما ضحى الاخرون بحياتهم ،،كفانا كذبا ياخيرة ،،اهتم بالبزنس وتجارة الشرطة من يعيش في مونريال لا تهمه الجزائر كثيرا لانه غير مكتوي بالعيش الضنك ،يأتون في الصيف فقط ليفتخروا علينا ويغلو علينا المعيشة فقط ،،أڨعدو عند وين راكم لسنا في حاجة اليكم وان وجدتم مكان لنا هناك فلن نترددفي الذهاب وها هي الجزائر اديوها ڨاع وحدكم الله يسهل عليكم

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:53

    اصبحت انتفاضة الشعب الجزائري الشقيق التي اندلعت يوم 22 فبراير مجرد افراغ لمكبوتاتهم التي تحجرت في صدورهم على مدى 57 سنة من استقلال الجزائر عن فرنسا فمعاناتهم مع تلك الانظمة المتعاقبة على حكم الجزائر جعلتهم كل 20 سنة يثورون لافراغ مكبوتاتهم ثم العودة الى منازلهم دون ان يستطيعوا تحقيق اي من اهدافهم التي كانت السبب لخروجهم الى الشوارع فلا النظام تغير و لا ديمقراطية حقيقية ترسخت في المجتمع الجزائري و لا رفاهية منشودة حققتها لهم مداخيل النفط و الغاز مثل الدول الخليجية التي تنعم بخيرات اوطانها فسواء عاد الاشقاء الجزائريون من بلاد المهجر لمؤازرة اخوانهم في انتفاضتهم المباركة ضد الفساد و عبودية الجنيرالات و المخابرات فان الاوضاع ستبقى على حالها لانهم لم يستطيعوا الوصول الى زمرة الحكام الحقيقيين الذين يديرون السلطة من خلف الستار و يعبثون بخيرات الوطن فالخروج الى الشوارع هو وسيلة لتحقيق احد الاهداف الرئيسية المتمثلة في اقتلاع النظام الفاسد من جذوره لكنها تصبح عقيمة و غير ذات معنى اذا لم تستطع الوصول الى هدفها الحقيقي لذالك كما قلت في الاول ستبقى انتفاضة الشعب الجزائري مجرد افراغ للمكبوتات.

  • عبدالله
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:02

    و نحن اب الزفزافي أبهر العالم بتجواله بأوروبا لجمع الأموال و نسى بأن أروبا تسمع للمثقفين و المبدعين و ليس للمهرولين الدين لا يرضوا برفع علم وطنهم فالعالم يحكم على أمور الوطنية اولا التي لا علاقة لها بالمطالب

  • عبدالله
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:26

    إلى 13
    تتكلم كما لو أن المغاربة لا يحتجون بينما انتم سرقتم منا المسيرة السلمية المليونية
    تسرقون منا كل شيء وخا عليكم اما العناصر المخربة أو التي تريد المس بأمن الدولة فطبعا مكانها هو السجن سواء بالمغرب أو اسبانيا أو فرنسا و عندكم
    المهم كل بلد فيه السلبيات و الإيجابيات

  • Karlstad Sverige
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:26

    Vraiment j’espere de tous mon ceur la reussite de mouvement de peuples algerien car Basta Pour les les asasains est les gouvernements des cartons , j’ai bcp des amis algeriens a l’etranger c’est un peuples machaallah 3lih j’espere une grande mouvement chez nous aussi car les marocains aussi un peuples 3adem balaye’ chefara de A a Z un nouveaux grand Maghreb .vive les peuples.

  • Amine
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:38

    سبحان الله مبدل الاحوال ،البارحة فقط بعض المعلقيين
    امثال بوشيخي كانو يدافعون على المخزن بعد الاحكام
    الصادرة ضد المتظاهريين المغاربة والتي وصلت الى 20
    سنة سجن،والسسب لم يكن انهم طالبو بأسقاط النظام
    بل سبب هو انهم طالبو بمستشفيات و مدارس لابنائهم،
    يا بوشيخي قبل ان تطالب الاخريين بأسقاط الفساد حارب
    الفساد عندك ،الذي وصل حتى اصبح الشعب المغربي من
    افقر شعوب العربية و من يحكمه في ترتيب اغنى الحكام.

  • ضد الضد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:41

    إلى المعلق رقم 8 رجال
    علق بجنسيتك الجزائرية و لا تتمثل بالمغربية. فجريدة هيسبريس تنشر كل التعليقات ليس كجراءدكم الصفراء. الذباب الإلكتروني الجزائري هم من ينعثون المغاربة بالسعايا و المذلولين. المغاربة لا يقولون هذا. في الجزائر من يقوم كبار العسكر و الدرك و الأمن بتهريب الأموال إلى سويسرا أما في المغرب فالعسكر و الدرك و الأمن صغيرهم او كبيرهم فقراء و لا يتحكمون في اموال الشعب. بل هناك لصوص لا ينتمون لاي جهاز ما ذكرت و يأتي مثلا رئيس الحكومة ليقول لهم عفى الله عم سلف…

  • vladi
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:52

    j espere que ce peuple frère va avoir sa vraie indépendante et il va adopter l anglais comme certain pays africains. la sortie de la misère passe aussi par ca.

    c'est le moment de faire des changements radicaux
    vive le peuple algérien

  • ولد حميدو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:52

    انا ضد إضعاف مؤسسات الدولة و لهدا فتمسك الجزائريين بالجيش مقبول و لكن ما دام العسكر و الشرطة تشارك في الانتخابات فالقادة العسكريون سيتحكمون دائما في اللعبة السياسية

  • امين القبي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:00

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته….الى المعلقة خولة – قسما بالله العلي العظيم راني نكتب في هذا التعليق من مطار شارل دوكول- ذاهب الى الجزائر للمرة الثانية منذ خمسة سنوات للمشاركة فى التظاهرات السلمية (كنت رحت اول مرة في رابع جمعة والآن رجعت باش نشارك في ثامن جمعة والحمد لله)…..بلادي تستاهل كل التضحيات…سلامي وتحياتي لإخواننا الأحرار في المغرب…..اما العياشة فلا سلام ولا كلام

  • El hazzat
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:09

    نتمنى أن يتغير المغرب في كل شيىء وتصبح هناك عدالة إجتماعية حقيقية وتعليم في المستوى وسكن لائق لجميع المغاربة وطب في المستوى الجيد وإذا أردنا هذا أن يتحقق فيجب على الدولة تكوين أطر مغربية مائة في مائة وتحب الوطن وتغير عليه مثل الأتراك وليس كما المسؤولين الحاليين كلهم عندهم جنسيات غربية وتوجهات غربية وكلام غربي ويخدمون مصلحة الدول الغربية على حساب الوطن فهؤلاء سيدمرون الوطن وقد بدأت أعمالهم في تذمير التعليم وجعل المغاربة أميون لكن الدولة مازات في سباتها العميق فسيأتي وقت ويصبح أولاد هؤلاء المسؤولين أكبر خطر على الأمن والدولة بأفكارهم الخطيرة

  • قرفاوي م
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:09

    الجزائر مستقبلا ستكون بخير إذا ابتعد العسكر عن السلطة نهائيا و ترك الحكم للمدنيين الشرفإء لا للوبيات العسكر ِِ و على الشعب الجزائري أن يستعد لما خفي أكيد هناك أشياء تطبخ الآن في الكواليس .

  • لمهياوي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:31

    السلام عليكم ورحمة الله إلى كل الأخوة الجزائريين المناضلين وهذا أن دل على شئ إنما يدل على مسايرة أجدادهم المجاهدين الأبرار رحمهم الله وهذا الكلام تابع من القلب لأني أعرف رجولة الجزائريين وأطلب لهم النصر وبناء دولة مثالية والله المستعان

  • امين القبي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:06

    الى الاخ المهياوي – الله يعطيك الخير ويكبر بيك. راه حنا خاوة ….والله العظيم ما يكره الشىء الي واقع في الجزائر غير الي راضي بمعيشة الذل والهوان….الله يجيب الخير الشعبين الشقيقين…..زكارة في العديان. والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته….

  • جمال
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:13

    حتما سيعود كل الجزائرين والجزائريات إلى أحضان وطنهم الغالي وسيعانقون أراضي أججدادهم ويبكون بدموع الفرحة على عودتهم الميمونة وسيقومون ببناء الوطن من جديد وإصلاح ماأفسدته أيدي المتسلطين على الحكم وسيعيدون ثروات البلاد المنهوبة وسيعرف اليمين المتعصب في أروبا من كان يحارب تواجد الأجانب في أروبا أن غالبية المهاجرين والمهجرين الجزائرين عادوا إلى أرض الوطن بعد هروب من كان يمثل اليمين المتطرف الأروبي في وطنهم الغالي

  • محمد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 16:51

    نصيحة لاخواننا الجزائريين : لا ثتقوا في العسكر والإسلاميين…

  • rachid
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:00

    إلى الأخ الجزائري الذي قال إن الجيش الوطني الشعبي مع الشعب ..هكذا كان يقول الشعب المصري وتعرفون ماذا فعل الجيش المصري من جرائم في حق المواطنين المصريين بزعامة الفرعون عبد الفتاح السيسي.احذروا الجيش فهو لا يريد الخير للشعب الجزائري.كل ما في الأمر هو أنه يتحين الفرصة لينقض على الشعب وثورته المباركة.اخوكم من المغرب الشقيق.واتمنى أن ينتصر الشعب على الزمرة الفاسدة.

  • بومدين
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:22

    المعلقون المغاربة كأن بينهم وبين الجيش الجزائري عداوة أبدية ، هذا جيشنا
    ونحن في حمايته ، ابحثوا عن شيئ أخر واهتموا به ، عمدة بلدنا هو هذا الجيش ، لماذا يقلقكم هذا الجيش ؟ أليس لكم جيشا ؟ لماذا لا تعتنوا بأمر جيشكم؟ لو كان القانون يسمح لأعطينا رئاسة الجزائر للقايد صالح ، ولجعلنا
    وزاراءنا من الجيش ، صدعتون بنصائحكم ، لسنا في حاجة اليها .

  • دكدوك
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:51

    30- rachid

    إذا كان الجيش لا يريد الخير لنا هل أنتم من يرد الخير لنا ؟ السيسي محبوب
    من المصريين ، الإخوان في مصر هم سبب الكوارث المصرية كما هم إخوان
    المغرب ، يارجل لا تخرف …..

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس