إقالة المسؤول الأول عن الاستخبارات الجزائرية

إقالة المسؤول الأول عن الاستخبارات الجزائرية
الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:55

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية نقلاً عن مصدر مقرّب من وزارة الدفاع الجمعة أنّه تمّ “إنهاء مهام” اللواء عثمان طرطاق، منسّق المصالح الأمنية في رئاسة الجمهورية، ووضع هذه المصالح “تحت وصاية” وزارة الدفاع.

وكان اللواء طرطاق، المعروف باسم “بشير”، يشغل منذ 2015 منصب مستشار لدى رئيس الجمهورية مكلف بالتنسيق بين المصالح الأمنية ومسؤول عن ثلاث مديريات في جهاز الاستخبارات هي: المديرية العامّة للتوثيق والأمن الداخلي، والمديرية العامة للأمن الخارجي، والمديرية التقنية.

وكانت مصادر عديدة أكّدت لوكالة فرانس برس رحيل طرطاق ووضع المديريات الثلاث تحت وصاية نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح.

وبذلك استعاد قايد صالح السيطرة على الاستخبارات بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2 أبريل الجاري تحت ضغط الشارع والجيش وشغور منصب وزير الدفاع الذي كان يشغله رئيس الجمهورية.

وحلّ طرطاق على رأس دائرة الاستعلام والأمن، وهي التسمية القديمة لجهاز الاستخبارات، مكان الفريق محمد مدين (الجنرال توفيق) الذي أقيل في شتنبر 2015 بعد أن قضى 25 عاماً في المنصب.

وكان للفريق قايد صالح الدور الأبرز في مساعدة بوتفليقة على التخلّص من الجنرال توفيق الذي يوصف بأنّه كان “يسيّر دولة داخل الدولة”، بالنظر إلى قوة الجهاز الذي ترأّسه منذ تأسيسه في 1990.

وقبل أن يتخلى عن بوتفليقة الذي عيّنه رئيساً للأركان في 2004 ثم نائباً لوزير الدفاع في 2013، اتّهم الفريق قايد صالح “بعض الأشخاص” بالتآمر على الجيش.

‫تعليقات الزوار

12
  • مغربي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:05

    تحية لأشقائنا الجزائريين،أكانوا أمازيغ أو عرب..لقد أبدعتم في مظاهراتكم وقدمتم للعالم صورة جميلة،العقبى لنا نحن أيضاً بتطهير بلدنا الحبيب المغرب من رؤوس الفساد وعصابات النهب..

  • حمزة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:24

    سيأتي دور القايد صالح…أنا جزائري وأعرف ماذا يحصل في بلدي…هناك بعض الأغبياء يفتخرون و يمجدون به…ولكن هناك فئة كبيرة تقول "ترحلو قاع"
    ان شاء الله ينجح الحراك …رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.
    تحياتي لاخواتنا المغاربة و سنبقى اخوة رغم انف الحاقدين

  • HAMID
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:30

    الحقيقة هي ان الواء طرطاق مع سعيد بوتفليقة ارادو الانقلاب على القايد صالح ، لان الاخير وقف مع الحراك
    الشعبي لاسقاط عصابة سعيد بوتفليقة و 40 حرامي
    تحيا خاصة للمجاهد القايد صالح و للجيش الشعبي.

  • YLU
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:32

    برافو نصفق لكم بحرارة ونوصيكم بالمزيد حتى النشر

  • ماذا بعد بوتفليقة؟؟؟!!!
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:37

    الخوف كل الخوف أن تؤول الأوضاع السياسية في الجزائر إلى حالة الفراغ المؤسساتي مما يدخلها في أتون الصراع و التمزق و الحرب الأهلية كما هو عليه الوضع في ليبيا و سوريا و اليمن مما يلقي بضلاله على جيرانها ….يجب الحفاظ على مؤسسات البلاد و الإعداد للفترة الانتقالية بالتوافق الوطني الكامل بين كل الطيف السياسي الجزائري لكي يتم انتقال سلس و سهل للسلطة..

  • المكناسي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:43

    من المغرب تحية احترام الى الشعب الجزائري في حراكه السلمي و المتحضر
    تحية تقدير الى وسائل الإعلام الجزائري ؛أقصد الصحافيون استطاعوا أن يرافقوا هذا الحراك و لكن بأخلاق عالية لا قذف و لا تحريض طرف على طرف و لا انتقام ، وأعين كل الوعي ما هو أمن الدولة …. الذي هو أمن و أمان الشعب ….

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:59

    بشير طرطاق كان مرتبطا برئاسة الجمهورية بصفة مباشرة و لم يكن تابعا لوزارة الدفاع و اقالته جاءت من كايد صالح كخرق سافر للدستور فهل اصبح هذا الجنيرال يتصرف كرئيس للجمهورية اذا كان يقيل مسؤولين خارج اختصاصه و مهامه لذالك اهتقد ان ما يجري في الجزائر هو انقلاب عسكري و المؤسف ان الشعب الجزائري الشقيق لم ينتبه لهذا الانقلاب او ان الخوف مازال يسيطر عليه من هؤلاء الجنيرالات الفاسدين فقبل اندلاع ثورة 22 فبراير كان الكل يعرف ان سبب الفساد هو مجموعة من الجنيرالات لكن الان الكل خائف ان يجهر بهذه الحقيقة فلا احد طالب برحيل زمرة الجنيرالات الذين استولوا على السلطة و ها هي الجزائر بدون رئيس جمهورية و بدون مؤسسات دستورية لكن هناك حاكم عسكري اصبح مكشوفا و المخجل انه وجد قطيعا من الشعب يصفق له و يمجده و يلمع وجهه.

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 23:17

    هل سيسمح الجيش للرءيس المقبل للجزاءر بان يتقارب من جاره المملكة المغربية؟
    ام سيكون مصيره مثل مصير الرءيس بوضياف؟
    هل ستتحرر الجزاءر اذا بقي الجيش يتحكم في خيوط لعبته العداءية مع المملكة المغربية؟

  • اغوليد
    السبت 6 أبريل 2019 - 02:43

    اعتقد ان القايد صالح يدفع بالجزائر نحو المجهول ففي ما يبدو ان ما يقوم به الان من استحواده على كل الاجهزة الحساسة في الدولة هو فقط قطع الطريق امام الجنرال توفيق وابعاده عن مقالد الحكم ٬ في هذه الحالة لن يقف توفيق مكتوف الآيدي وسيؤدي بالوضع الى ما لا تحمد عقباه ٬وهدا ما لا نتمناه لانه إن اصطدما الاحمقان ستحترق الجزائر عن بكرة ابيها . اتمنى من الله ان يحفض الجزائر من الظالمين

  • مبارك المغاريبي
    السبت 6 أبريل 2019 - 04:03

    والله يا سي عبد الكريم انك تحاول التحليل لكنك لا تعرف كواليس ما يجري في الجزائر راك بعيد مرة تقول ابعاد الجنرلات وخاصة المخبرات ومرة تقول انقلاب وليس له الحق اي القايد صالح بأقالة البشير طرطاق لعلمك اخي وكل اخواني المغاربة الجيش حتى في مكافحة ألأرهاب كان معه المواطنين وكل العاية التي كانت ضد الجيش عرفها الرأي العالم الدولي وعليك ان ترى ما يجري في كل دول العالم ان تقتنع ان الجزائر سباقة في مكافحة ألأرهاب والشعب الجزائري فهم الدرس وها هو يتعاون مع جيشة في وضع الجزائر على الطريق الديمقراطي الصحيح الدي اخفقفيه المرحوم السيد الرئيس الشادلي بن جديد جنرلات الجزائر الجدد خاريجي المدارس الكبرى العالمية مستوى وتدريب الجيش اليوم في خدمة الحراك والقائد العسكري لهد الجيش هو مجاهد بدأ حياته مجاهد في الجبال ضد فرنسا ونحن واياهم سائرون لننتخب رئيس ديمقراطي يخرج من الصناديق وسيكون القائد السياسي للجيش وللجزائريين وسيكون محترم من كل العالم للأ نه سيكون وليد الحراك المبارك الدي اسس له الجيش وكل مصالح الدولة الجزائرية ويكون محترم من طرف كل الدول العربية للأننا ابناء نوفمبر وتحيتنا للشعب المغربي المطحون

  • ولد العاصمة
    السبت 6 أبريل 2019 - 09:01

    الى صاحب رقم 8
    لا تقلق يا اخي نعم سوف نتقارب ولكن انت كذلك تجتهد وتغير عقليت الماضي اولا تكف من سب والشتم وتحارب تلك السموم التي دمرت شبابنا وتكف من تهدداتك وتكف من اطماعك التوسعية وتعترف بالحدود الموروثة عن الاستعمار اما الصحراء الغربية انت تعرف في يد الامم المتحدة فما عليكم الا انهائ المشكل هذه هي شروط التقارب ان لديكم نية صافية فاهلا وسهلا بئخواننا على الرئس والعين اما غير ذلك فشعب الجزائري لا يقبل لا يقبل لا تقارب ولا هم يحزنون

  • Mohamed
    السبت 6 أبريل 2019 - 09:58

    ياودي اش من مخابرات ,قولو عصابة كانت ترعب بعض المعارضين لبوتفليقة وحاشيته .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش