محتجون يطالبون بـ"جمهورية جديدة" في الجزائر

محتجون يطالبون بـ"جمهورية جديدة" في الجزائر
الجمعة 5 أبريل 2019 - 20:40

تظاهر ملايين الجزائريين في العاصمة والولايات احتجاجا على ما وصفوه بـ “مواصلة بقايا النظام بقائهم في المناصب المهمة بالسلطة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية “د.ب.أ”.

ورفع المحتجون في الجمعة السابعة الشعارات المطالبة برحيل النظام وبناء “جمهورية جديدة” بسواعد الشباب.

وتباينت الشعارات بين ساخرة وصريحة وشديدة اللهجة، حملها المحتجون لتصب جميعها في مطلب رحيل الوزير الأول، نور الدين بدوي ورئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ورئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز.

وطالب المحتجون بمحاكمة الوزراء المتورطين بقضايا الفساد، ورجال الأعمال المقربين من السلطة.

وطالب المحتجون رئيس أركان الجيش قايد صالح بعدم التدخل في القضايا السياسية أكثر من ذلك، وتشكيل هيئة مستقلة لتنظيم الانتخابات ومراقبتها، بينما رفعوا شعار” فليرحل الجميع” وأجمعوا على “وحدة الجيش والشعب”.

وفي سياق متصل جدد الجيش الجزائري دعمه للمطالب الشعبية للمتظاهرين ودافع عن تطبيق المادة 102 من الدستور التي أجبرت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة بعد 20 عاما من توليه السلطة.

وأكد مقال في صحيفة “الجيش” التابعة للمؤسسة العسكرية أن تطبيق هذه المادة “يسمح للجزائر بعبور المسار الحالي بشكل آمن”، وتجنب سيناريوهات ذات آثار سلبية محتملة.

وأشار المقال إلى أنه رغم ترحيب الشعب الجزائري بالمقترح إلا أن “بعض الأطراف تسعى لتقويض مصداقية وصورة المؤسسة العسكرية” بهدف “تقويض المطالب الشرعية للشعب الجزائري الذي يرتبط بعلاقة وثيقة مع الجيش”.

وجاء في المقال إن “موقف الجيش من التطورات التي تشهدها البلاد لم يتغير: إنه يقف تماما مع المطالب الشرعية للشعب الجزائري”.

وأضاف: “ويدعمها، مثل الشعب الجزائري الذي رحب بهذه المبادرة ويرى فيها الحل المناسب لتجاوز الأزمة والمضي بالبلاد نحو الأمن والاستقرار”.

‫تعليقات الزوار

17
  • balimako
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 20:55

    la route vers l,infernal, les requins sont toujours a leurs place.

  • yassine
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 20:59

    بصحتكم أجزايرين هذا منقولو ،الله المعين

  • طبيب الأسنان
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:00

    يجب على الشعب الجزايري الشقيق أن يخرج من شرنقة نضام بوتفليقة الأخرق إلى الجمهورية التانية على أسس ديمقراطية وأن يتم إنتخاب رءيس مدني من أبناء الشعب ويجب على الجيش العودة إلى تكناته ليقوم بواجبه الأمني فقط

  • مغاربي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:02

    مزيدا من الصبر ان بعد العسر يسرا نريدها جمهورية مدنية كمثيلاتها في اوروبا وبعيدا عن تسيير العسكر
    – واثناء الانتخابات لا ترشحوا من هب ودب قدموا الدكاترة و المهندسين والله المستعان

  • ابراهيم الدار البيضاء
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:04

    تحية للشعب الجزاءري الشقيق و اتمنا ان هدا التغيير الشجاع سيساهم في توحيد المغرب العربي وفي تنمية شعوب المنطقة إنشاء الله.

  • بجاية
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:15

    هل يمكن لوزير الدفاع أن يكون مدنيا .سيكون أفضل من ناحية التسير والحقوق الآن الجيش مبني على القمع والحكرة وووووووو

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:18

    ما يعجبني في هاده الاحتجاجات هو رفع العلم الوطني رمز وحدة الشعب الجزائري قليلا ما تجد علما دخيلا في هاته الاحتجاجات نطلب من الله ان يحقق مطالبكم ويوفقكم للخير .كما نطلب الله ومن ملكنا المحبوب ملك المغرب أن يحل البرلمان ويقضي عن الأحزاب الفاشلة ويحارب ويقضي عل الفساد والمفسدين وهاد ليس بعسير عنكم سيدي

  • امازيغ سوسي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:22

    اعانكم الله ونصركم . تحية خالصة من جنوب المغرب

  • الفاهم
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:23

    Les requins de chez nous on va bientot les juger et les jeter en prison qu'en est-il des gros requins de chez vous qui continuent a piller les richesses des pauvres bougres marocains qui vivent dans la misere, merci de publier,

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:36

    افتخر كمغربي بتظاهر الشعب الجزاءري الشقيق الحضاري والسلمي … ورفع العلم الوطني الجزاءري رمز الجزاءر …ولا مجال للمقارنة بينه وبين معتقلي الريف اللذين استعملوا العنف في ما سموه حراك الريف ..ضربوا قوات الأمن يالياجور من السطوح ..واعطبوهم … ورفعوا علم جمهورية الريف …

  • ابونذير
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:42

    اليوم شاهدت الراية المغربية في الاحتجاجات ولما تقربت من حاملها التقطنا صور تذكارية وقالي نحن في عرس جزائري وانا اشارك اخواني الجزائريين براية بلادي المغرب واقسم بالله نحن نعيش عرس وفرح في التغيير وهناك حتى من يقدم الشاي والمؤكولات والحلويات والماء بالمجان اللهم احفظ الجزائر وجميع البلدان المغاربية والله نحن شعوب نستاهل كل خير ولنا قواسم كثيرة نشتركها والله يعطي مافي قلوبنا من خير لبلداننا
    اتمنى لمن لايعرف الجزائريين والجزائر عن قرب ان يقوم بزيارة للجزائر للتقرب ومعرفة الجزائريين

  • سيمو
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:14

    سيمو
    إلى الوجدي مول المحلبة
    وماذا عن أشقائكم في جرادة. هل تضامنتم معهم . ماذا عن العنف الذي إستعملوه ضد الأمن . و ما محل رفع العالم الوطني في
    في الإحتجاجات. وفتالي طفروه ؟؟ هاهوما دابا فالحبس. لا تحقيق المطالب لا والو. أضف إلى ذالك الكل يعرف أن مدينتك واكلا المزانية ديال الجهة الشرقية كاملة فأصبحت أفقر جهة في المغرب إقتصاديا. سكانها يتحصرون عن الأيام التي أغلقت فيها الحدود مع الجزائر. وبزاف عليك سكان الريف.
    أنشري يا هسبريس و تهملي تعليقي .

  • ماذا بعد بوتفليقة؟؟؟؟
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:44

    يجب الحفاظ مؤسسات الدولة و حمايتها… و الوفاق الوطني هو المدخل لانتقال سلس للسلطة و الإعداد الجيد للانتخابات الرئاسية لانتخاب رئيس لكل الجزائريين و يحترم حسن الجوار والصداقة مع محيطها الإقليمي و العربي أولا…

  • أيوب غزلان
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 23:05

    السلام عليكم تحية طيبة للشعب الجزائر المنتفظ إني أشبه مسار دولتكم ب مصار تركيا جعل الله من نصيبكم العيش في بلد عادل و أن ينعم الشعب كله بخيرات البلاد بدلا من كونها محتكرة من طرف رجال الأعمال

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 23:35

    أنا شخصيا كمغربي أرى أنه إدا كانت سياسة النظام الجزائري ستبقى كما كانت مع المغرب مند 56 سنة فتبقى كذلك ولا أشكال عند المغرب والمغاربة وسيكون الخاسر الأكبر هو الجزائر والأشقاء للجزائريين…

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:32

    السيمو 13

    -سبحان الله لا استجابة للمطالب لا ولو !!!
    من قالها لكم ان انت من تعيش في سبات ربيعي
    الحكومة استجابت و اطلقت مشاريع استثمارية كبيرة بمنطقة الشرق ووزعت اراضي على مواطنين و احدثت تعاونيات مع ايصال الماء اليهم للسقي و لكن الجزائري مسكين ديما روطار و هي سايسة في بلاده اللي بكة اعطوه الدنانير و اسكتوه مؤقتا ليستمر في نومه و سباته بذل ان يشمر على سواعده للعمل و الاجتهاد.
    -من في السجن هم فقط المعتدون و القتالون و المثيرون للشغب و الفوضى و احراق امتعة الخاصة و العامة لان ناك قانون ما عند يماه و لا عمو و اللي فرط راه يكرط.
    -اطرح سؤالا على مسؤولي بلادك 500مليار دولار مداخيل الجزائر في 45 عام فاين هي و الدولة تطبع الدنانير و الله حشومة يا السمو و خاية حتى للمعاودة لان المقاولة البويسارية لوحدها طحطحت 900مليار دولار.
    اما المغاربة بالقليل يفعلون الكثير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات