هذه سيناريوهات ترسم مستقبل قيادة الجزائر بعد استقالة بوتفليقة

هذه سيناريوهات ترسم مستقبل قيادة الجزائر بعد استقالة بوتفليقة
الجمعة 5 أبريل 2019 - 08:30

ينوي الشارع الجزائري مواصلة الضغط على السلطة بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. ما هي السيناريوهات المحتملة للانتقال السياسي في البلاد؟

ما ينص عليه الدستور

بعد استقالة الرئيس بوتفليقة، يتولى نظريا الفترة الانتقالية عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة. ثبت المجلس الدستوري “حالة الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية”.

ولم يتمّ إعلان أي موعد لانعقاد اجتماع مجلسي البرلمان، المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، وهي المرحلة المقبلة بحسب الدستور الذي ينصّ على تولي رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئاسة البلاد لمدة أقصاها 90 يوماً.

ويُفترض أن يجري بن صالح خلال هذه الفترة انتخابات رئاسية على دورتين، وأن يسلّم السلطة إلى الرئيس الجديد المنتخب، إلا أنه لا يحقّ له الترشح.

ونظرا للمهلة الضيقة جدا، سيكون عليه الدعوة إلى الانتخابات سريعا لأن القانون الانتخابي ينص على عدد معين من المهل، بينها خصوصا فترة 45 يوما لجمع التواقيع اللازمة وإيداع ملفات الترشح التي يفترض أن يصادق عليها لاحقا المجلس الدستوري، وتنظيم دورة ثانية بعد 15 يوما على إعلان نتائج الدورة الأولى.

لماذا هذا السيناريو غير أكيد؟

إلى جانب مطلب رحيل الرئيس عن السلطة، وهو ما تحقق، يطالب الشارع الجزائري أيضا برحيل “النظام” بأكمله. ومن غير الوارد أن يتولى أحد من الشخصيات التي كانت تشغل مناصب رئيسية خلال حكم بوتفليقة إدارة المرحلة المقبلة.

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي تتكثف الدعوات الآن لإبعاد كل من بن صالح، والطيب بلعيز، رئيس المجلس الدستوري، الهيئة المكلفة بالسهر على قانونية الانتخابية، ونور الدين بدوي، رئيس الوزراء.

وقبل تعيين نور الدين بدوي رئيسا للوزراء في 11 مارس كان يشغل على مدى أربع سنوات منصب وزير الداخلية، وبصفته هذه كلف بتنظيم انتخابات اعتبرتها المعارضة مزورة.

وهذه الشخصيات الثلاث الرئيسية في النظام خدمت بوتفليقة بوفاء منذ وصوله إلى السلطة.

من جانب آخر، يقول المحتجون إن المهل القصيرة جدا تجعل من الصعب تعديل القانون الانتخابي الذي يخدم مصلحة السلطة والأحزاب “الراسخة”.

ودعت حوالي عشرين مؤسسة، بينها جمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان وأخرى شبابية أو نسائية أو نقابية، الشعب إلى مواصلة التظاهرات، الجمعة، “من أجل إبقاء الضغط” حتى “رحيل كل مسؤولي النظام” وتشكيل مؤسسات انتقالية.

ما هي السيناريوهات الأخرى الممكنة؟

تقول الباحثة ايزابيل فيرينفيلس في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمن إن السؤال الآن هو “هل ستلتزم الجزائر بالعملية الدستورية مع انتخابات في خلال 90 يوما، أو سيكون هناك جهد للتفاوض للوصول إلى نتيجة خارج إطار الدستور؟”.

في الوقت الراهن أطلقت الآليات المؤسساتية وبدأت الحكومة تعطي إشارات ولو رمزية إلى انفتاح ديمقراطي على الإعلام والمعارضة والمجتمع المدني.

يجري، قبل اجتماع البرلمان، الحديث عن استقالة عبد القادر بن صالح الذي كان يمثل منذ 2013 في الجزائر أو الخارج بوتفليقة حين لم يعد يظهر علنا بسبب تداعيات الجلطة الدماغية التي أصابته، بهدف تعيين مكانه شخصية “مقبولة أكثر”.

من الوارد أيضا استقالة المجلس الدستوري، وهي الوسيلة الوحيدة لتغيير أعضائه، لكن تعيينهم من سلطة رئيسي الدولة والحكومة ومؤسسات “النظام”. في المقابل، فان رئيس الدولة بالوكالة لا يملك السلطة الدستورية لتعديل الحكومة.

وفي حال لم تهدأ حركة الاحتجاج، فسيكون من الصعب مواصلة العملية إلى نهايتها.

وقالت ايزابيل فيرينفيلس: “أحد الخيارات يمكن أن يكون تعيين شخصية مستقلة توافقية لإدارة مؤسسة انتقالية”.

لكن ما يزال يتعين إيجاد الشخصية التي تحظى بتوافق ضمن حركة احتجاجية لم تؤد إلى إبراز شخصية رئيسية وترفض أن يستحوذ أحد على مكتسباتها.

لكن الحكم يفترض أن يكون الجيش الذي كان تدخله حاسما من أجل رحيل بوتفليقة عن الحكم.

ويؤكد الجيش أن المساعي التي يبذلها “تؤكد أن طموحه الوحيد هو ضمان أمن واستقرار البلاد وحماية الشعب من العصابة التي استولت بغير حق على مقدرات الشعب الجزائري”، مضيفا: “في هذا الصدد بالذات، نؤكد أن أي قرار يتخذ خارج الإطار الدستوري مرفوض جملة وتفصيلا”.

ماذا سيفعل الجيش إذن في حال تواصلت التظاهرات الحاشدة؟

يقول حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات العربية والمتوسطية في جنيف، إن “المخاوف كبرى من حصول مواجهة بين الشارع والمؤسسة العسكرية”، لافتا إلى أن “الجيش اليوم ليس له سلطة مضادة” في الجزائر.

ويضيف: “الجيش ليس مخولا أو مدربا على إدارة عملية انتقالية حساسة تقررت على عجل مع رحيل غير متفاوض عليه لرئيس الجمهورية”، معتبرا أنه من الضروري الدخول مباشرة في دورة مفاوضات لتأمين انتقال هادئ للسلطة.

‫تعليقات الزوار

51
  • عزوز
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 08:49

    الجزائر في حمى الله إن لم يفطن شرفاؤها للعبة العسكر. مالم يستطع العسكر القيام به بحكم سلمية الحراك يقوم به بالنيابة المجرم حفتر في طرابلس ليبيا.
    حدار تم حدار أيها الإخوة ! فمن يظن أن تأجيج الصراع في ليبيا بريء ولا علاقة له بما يجري في الجزائر الحبيبة فهو واهم. التي عملت على تمزيق الأمة في الشرق نقلت خبرتها ومخططها التهديمي الى غرب الأمة

  • RADOUAN TAZI MAROC
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:04

    Mon soutien pour les frères Algérien

  • حريرة ابو ندير
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:27

    مادام هدا الوضع معقد فبطبيعة الحال فان الجيش سيتدخل و يرسم للشعب خارطة الطريق … فالشعب لا يريد لا احزاب المعارضة و لا من يتحدث باسمه ؟؟؟ ادن الطريق معبدة للقايد صالح ليتراءس البلاد سواء ( نابوليون بونابارت الجزاءري)

  • mohajir
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:27

    الجزائر تملك من الرجال الأحرار مايكفي لتصل إلى بر الأمان وتحقيق الديمقراطية الحقيقية والعدالة الإجتماعية ودولة المؤسسات ، الجزائريون سينظفون مؤسساتهم من الجراثيم البشرية التي تعيش من إقتصاد الريع والفساد والرشوة وإستغلال النفود وسيحررون مؤسسة القضاء من قضاة الضلم والرشوة والمحسوبية لتحقيق العدالة والمساوات ودولة القانون ، إنني واثق كمغربي أن دمقرطة الجزائر لن تمر مرور الكرام على الجراثيم البشرية التي تعج بها مؤسساتنا وسيأتي يوم سنحاسب فية كل مسؤول خدلنا وخان العهد والأمانة وكل فاسد ومرتش إغتنى من شقائنا وعدابنا وضلمنا ……

  • رشيد من أكدز
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:29

    بهذه السلمية سيقول الشعب الجزائري كلمته إن شاء الله.
    ما أتمناه هو أن يرفع المتطاهربن لافتات Dégage polisario من الجزائر

  • محمد أمين
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:31

    لن يحدث تغيير شامل في الجزائر لأنه هنالك العسكر الذي يضمن إستمرار الأنظمة الفاسدة ، سيحدث كما حصل في الدول الربيعية السالفة ( إنقلاب على إرادة الشعب في آخر المطاف) .

  • تايكة غرماد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:32

    الذين سيحكمون الجزاءر سيتم اختيارهم من طرف الطبقة المسيطرة بمساعدة الدولة المستعمرة وموافقة القوة العظمى ولن يكون هناك تغيير في طبيعة النظام بين عشية وضحاها وبطريقة سلسة بل كجميع البلاد العربية سيبقى على سدة الحكم الذين يحضون بالرضى من القوة الاستعمارية !!
    وعلى الجزائريون ان يحلموا لكن هيهات !!
    فقط انتظار سيناريو مشابه لما يقع في انظمة شمال إغريقيا والشرق الأوسط !!

  • البلولي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:35

    يعلم الجميع أن الشعب الجزائري الشقيق مصمم على عزل كل رموز النظام الحاكم في الجزاءر .. يريد جمهورية جديدة ديموقراطية ياسسها الشباب الثاءر …كيف سيتم ذللك… تنحي كل الوجوه القديمة من السلطة … الجيش يتولى مهمة الدفاع والأمن… ترشيح وجوه وشخصيات جديدة يعينها الشعب الجزاءري الشقيق كلجنة… تقوم بتكليف حكومة من التقنوقراط لتسيير شؤون الدولة… تعديل الدستور… تهييء انتخابات رءاسية… اما عدا ذللك فالأمر يبدو غير مقبول حسب مجريات الأحداث…

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:38

    المحللة الأجنبية تكلمت عن كيفية تسليم السلطة و المحلل العربي متشائم و تكلم عن مخاوف كبرى من مواجهة الشارع مع المؤسسة العسكرية

  • اسامة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:44

    القايد صالح غير صالح لإدارة البلاد إقتصاديا و سياسيا وهو الذي كان في كل مرة عندما بقول له اخد الاحزاب عليك بالتدخل كان يرد بأنه تحت رئاسة رئيسه بوتفليقة و حتى في اول خطابه بعد خروج المواطنين للاحتجاج هددهم و وصفهم بالمغرر بهم (كلمة مرادفة للارهابيين كان يستعملها النظام لمحاربة الاسلاميين الذين فازو في الانتخابات )
    مسكين بوتفليقةالذي خدم الجزاىر وقضاياها الخارجية البوليزبالية طول حياته يوصف اليوم هو وعائلته بالعصابة من طرف الجميع موالات و معارضة و جيش وحتى المتظاهرين

  • amar
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:45

    هذه البداية – فالجزائر ستنتقل نوعيا من مرحلة ديمقراطية درجة 2 الى ديمقراطية درجة 1- ستكون في مسار الأوروبيين وأمريكا- سيكون إنعكاسها قويا على الجوار وسيشجع الجارات اغارقة في الظلم والسجون والقتل والتجويع والتهميش أن تثور لتطالب بنفس الشيء= فهه الدول التافهة ستجد نفسها تحت ضغط كبير لأطلاق سراح معتقلي الريف كخطوة اولى – والباقي سيجرف بالملكية الى المحيط

  • Tamazirt
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:53

    اتمنا ان تنجح الثورة الجزاءيرية. شحب إبان عن و عبه و شجاعته . الشعب الجزائري خرج في المدن و القرو لانه برغب في التغيير . عبر عن نصج ، قليل في الدول العربية. في البلدان الاخرى، التي تعيش مشاكل اكثر من الجزاءر. تعلق عن الموضوع في المقاهي و الصالونات. يعطون الدروس كانهم يشاهدون مباراة البوصة. القطار سيمر عن هتة الشعوب. و لن تراه.

  • Khalid222
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:53

    السيناريو المثالي للجزائر هو احترام مقتضيات الدستور والمرور إلى الانتخابات الرئاسية، ومن بعد ذلك الضغط على الرئيس المنتخب من جديد لمحاكمة رجالات النظام القديم وإقالة القايد صالح ومحيطه من الجنرالات الفاسدون ومحاكمتهم أيضا، ثم تعديل الدستور بما يضمن استمرار حكم السلطة المدنية ويبقى الجيش داخل ثكناته…،
    أما الخروج عن الدستور تبقى مغامرة تهدد أمن الجزائر وستستغله عصابة الجيش للقبضة على الحكم من حديد.

  • علاش
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:54

    نسأل الله السلامة و العافية ،

  • اخوكم المغربي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:55

    نتمنى لإخواننا الجزائريين الانتصار في هده المعركة ، اي انتصار لهم هو انتصار لنا كدلك. فانتظار ان نتحرر جميعا من هده العصابات الحاكمة و إنهاء التبعية لفرنسا و قيام نهضة اسلامية عربية أمازيغية تسود فيها الاخوة و الهدف المشرك ان شاء الله.

  • تأبط خيرا
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:56

    كل ما يقع الآن في الجزائر سببه الاستهتار بالشعب الجزائري واعتباره قاصرا يفصلون قراراتهم على مقاسهم وليس على مقاس الشعب وإرادته، فالشعوب تعرف من يخدمها ومن يخدم نفسه وحتما ستثور في وجه هذا الأخير طال الزمن أوقصر ،فحذار يامن تستهترون وتستهزئون بشعوبكم بقراراتكم ضد مصالحه(إياك أعني واسمعي ياجارة)

  • HAMID
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:06

    سيناريوهات ترسم مستقبل قيادة الجزائر معروفة ،
    الجيش سيحمي مؤسسات الدولة من تسلل الاخوان
    المزلمين عملاء قطر بين المتظاهرين لسرقة الثورة
    من اجل التحكم بدواليب الدولة الجزائرية،ولكن سوف
    يتم سحقهم كصراصير..

  • Kabyle paris
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:37

    Numéro 5 rachid notre problème c bien avec nidham l'affaire sahara c pas notre problm voir avec onu

  • توفيق
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:37

    أتمنى الخير لكل الشعب الجزائري بعد كل مخاض توجد حياة،لا تتركوا العصابة تركب على ثورتكم،كما حدث في مصر،بالتوفيق والنجاح إن شاء الله

  • المعقول
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:38

    كلام الحق لا يزعج إلا جاهلا أو منافقا ..رغم أن الوضع بالجزائر والمغرب لا يختلف لدى الشعبين اللذان يرزحان تحت الفقر وقلة الصحة واندثار التعليم وتبني معظم شبابه لفكرة زيرو مستقبل وانعدام الأمل والتفكير بالهروب نحو الخارج بكل الوسائل…إلا أن هناك شيىئا أثار الإنتباه وهو رغم خروج ملايين أبناء الشعب للشوارع لم نرى فيديو أو صورة تظهر تدخلا همجيا للشرطة وتلاوينها المختلفة في حق المدنيين أو كانت قليل ولم نشاهد محاكمات صورية والزج باالعشرات بتهم مفبركة داخل السجون وتكسير وتهشيم عظام الآخرين ودوسهم بعجلات الشرطة ووووو..بل رأينا كيف ألقت الشرطة عصيها وانضمت لصفوف الشعب لمعرفتها بأنه على حق…لهذا نرفع لهم القبعة فالأنظمة شيء والشعوب شيء آخر..أما لاعقي الأحذية من الجانبين فكلامهم مردود عليهم ..خيرة الشباب والعلماء يقبعون بسجون المغرب بينما إكشوان والنيبا وادومات وغيرهم يحظون بالشهرة والمال والرعاية …هي خطة لمحاربة المثقفين حتى لايطالبوا بحقهم …انتهت اللعبة..المرجوا النشر وشكرا..

  • سام
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:43

    من المؤكد أن ما يحصل في الجزائر هو حراك من نوع جديد بطعم خاص يخص الجزائر بما لها و عليها مما يصعب التكهن بما قد يفضي إليه الحراك الذي استعان بالدور الكبير الذي ساهمت به وسائل التواصل الاجتماعي
    و عليه و في ظل صعوبة التكهن بما قد يفضي إليه الحراك في الجزائر يبقى فقط و الكل حسب ا عتقاداته تصور احسن السيناريوهات للخروج من الأزمة و في هذا الإطار نعتقد أن احسن السيناريوهات المحتملة في إطار احترام الدستور لإنجاح الحراك من الفوضى و ابقاءه في جوه السلمي الخلاق يجب أولا ان يتبع استقالة الرئيس بوتفليقة استقالة الشخصيات التي يرفضها الحراك بقوة و المحسوبة على الرئيس المستقيل ثانيا تعويض تلك الشخصيات بشخصيات محايدة معروفة بالمامها بعلم السياسة لتسيير المرحلة الانتقالية المؤدية لإجراء الانتخابات الرئاسية في وقتها المحدد تتبعها انتخابات تشريعية و محلية ثالثا إجراء تعديلات على هرم الجيش و الله نسأل ان يخرج الحراك في الجزائر بما يسعد الشعب الجزائري و يقوى أواصل الاخوة مع أشقائه في المغرب بفتح الحدود و مؤازرة المغرب في استعادة وحدته الترابية

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:00

    لا يهمنا امر جارة السوء الا بعد القضاء على الحكم العسكري الذي فرق بين اولاد الامبراطورية الى فسطاطين و املنا ان شاء الله ان ينتصر الشعب المغربي الاوسطي ضد العصابة العسكرية الشيوعية التي دمرت الحرث و النسل . و لنفكر في بلادنا اولا الذي يمثل الجزء المحرر في امبراطوريتنا من براثن الاحتلال الشيوعي الماسوني.
    -يجب وقف الزحف على الاراضي الخصبة و منع التعمير فيها و التفكير في البناء العلوي بذل الافقي و اتاحة الفرصة للمقولين للعمل في بنيات اخرى كالطرق و القناطر و اعدة ترميم و بناء العشوائيات و الائلة للسقوط كي نحافظ على اراضينا و يتمتع شعبنا بمساحات خضراء مع التكثيف من غرس الغابات حتى في الصحرء و لما لا.
    – يجب خنق جنوب افريقيا اقتصاديا المدعمة لشطحات المغرب الاوسط المغرر به و المضلل و اولى الخطوات هي انشاء محمية طبيعية و اقترحها بتاونات فيها كل اسباب انشائها من اراضي خلاء و غابات و مياء و بحيرات عذبة و يمكن رصد 2000 او 1000كلم م لهذا الغرض و اطلاق سراح الاسود و انمور المغربية مع زرع الجواميس و الغزلان فيها لاجل التوازن الطبيعي و سوف ياتي الينا عشرات الملايين من السياح بذل جنوب افريقيا.

  • إبن الشعب والجيش
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:01

    آه لو تنضرون قليلا إلى معاناتكم…وفقركم وتهميشكم….وتجويعكم وتنضرون الى من يسلب ذهبكم وفوسفاتكم وثرواتكم….ويبني بها قصور..ويتبحح هو وعائلته ……آآه لو انتم أيضا تعز فيكم نفسكم وتتكلمون كما يتكلم الجزائرين…
    بدلا من إعطاء النصائح والتحليلات التي لا تضركم ولا تنفعكم……
    أما الجيش… فالشعب الجزائري كله مع الجيش الشعبي الوطني…..هم منا ونحن منهم…
    دولة بدون جيش قوي ليست دولة….والبرهان عندكم.

    نحن نريد تغير النضام الفاسد وليس الجيش…
    اعلم انكم تكرهون الجيش الجزائري لانه محاصركم…ولكن هذا شانكم.
    والسلام.

  • Observateur
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:02

    هناك أخبار تشير أن مادورو و موغابي نصحا رئيس الأركان الجزائري بأن ناصر بوتفليقة قد يكون أحسن خلف لشقيقه الرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة !

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:04

    يجب التخلي عن أي نظام قديم واستبداله بالنظام الآخر. لا يوجد رئيس للأمة أو أي شيء. الشعب الذي يقرر مباشرة أي شخص مهم ويستطيع أن يحكم البلاد. إنها تسمى الديمقراطية يجب رحيل النظام القديم باكمله ويتم تبديله باخرين ليس
    Tout ancien système doit être abandonné et remplacé par d’autres. il n'est y'a pas de président de la nation ou quoi que ce soit. c'est au peuple de peuple décide directement le chois des gens comptent qui peuvent gouverner le pays. c'est ce qu'on appelle la démocratie

  • محمد الأطلسي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:10

    نتمنى ان تكون الأمور تجري كما نعتقد..

  • mohamed harhar
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:33

    انشاء الله ستكون الجزاءير اول ذولة في شمال افريقيا هذه هي الفرصة.كفا من الحكرة والضلم.

  • خير دين
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:34

    إلى تعليق 3
    مادة سبعة 7 من دستور جزائري تقول السلطة لشعب الشعب هو السيد ولا سيدة في جزاير
    الجيش متكون من الشعب كل عائلة لها ولد او عم أو ولد خال أو عمة أو جار قريب في الجيش والشرطة ودرك جزاءيري
    وشعب كان على علم بأن كل نواحي عسكرية ستة في جزايري مع شعب اما قايد صالح ليس أي حكم في قيادة جيش جزايري
    اضن اعطيتك معلومات لا تعرفها عن جيرانك
    حراك الورد وابتسامة هذا مقاله صحف امركية وروسية

  • حلزون
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:39

    أما قولي انا ً ليس في القنافذ أملس

  • phenix
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:43

    تبارك الله عليك اسي khalid222 كم اعجبني تعليقك الجاد والبليغ. وارى ان الحل الاقرب الى تجنيب الجزائر ما لا يحمد عقباه هو ما اقترحت من حلول. لك مني الف تحية

  • حميد بوعمرة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:46

    انا متاكد ان اغلبية الشعب المغربي الحر الابي الطاهر يؤيد الحراك الجزاءري ويتابعه باهتمام ويتمنى نجاح تجربته في القضاء على الفساد لانه يعاني من نفس المشاكل التي يعاني منها الشعب الجزاءري او اكثر ، الذباب الالكتروني يربط حب المغاربة لاشقاءهم الجزاءريين وتمنيهم النجاح لهم في هذه الظروف يربطه بقضية البوليزاريو لكن الواقع عكس ذلك فالشعب المغربي يتمنى نجاح التجربة لان لديه امل في التغيير الى الاحسن والقادم افضل للشعب المغربي الشقيق .

  • الأصييييل
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:54

    مخطئ من يظن أن الغرب سيسمح أو يمنح الفرصة للشعوب العربية أن تتحكم في زمام أمورها ومستقبلها. وأدعو الإخوة الجزائريين المتدخلين على هذا المنبر، والذين غلبت عليهم العاطفة، أن يحكموا العقل. لأنه في كل الحالات المماثلة (مصر تونس ليبيا ) لن تكون هناك لاديموقراطية ولا إستقلال ذاتي ولا إستغلال للثروات ولا..ولا…وكل ما أنتم بصدده ما هو إلا سراب بقيعة….لأن الإيليزي في باريس هو الذي يخطط. وبطبيعة الحال، لما إندلع الحراك، أول إجراء هو إمتصاص الغضب الشعبي، وبعدها،يبدأ تنفيد الخطة. حيث يدس بين الجماهير بلطجته لتبدأ بتخريب الممتلكات وتفتح الطريق أمام التدخل العنيف للجيش. والبقية يعرفها الجميع…حالة الطوارئ ووو…ويتوج القائد صالح رئيسا للجمهورية القمعية الجزائرية…. والأيام بيننا.

  • كمال
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:01

    الى رقم ٢٢
    ليس النمور والاسود هي من تجلب السواح بل هناك أشياء أخرى تعرفونها جيدا في المغرب ومكانها ليس المحميات بل مراكش التي ضاع صيتها وأصبحت قبلة العالم وخاصة الخليجيين والاسبان والاوروبيين ، الاسود والنمور لا تعيش في المغرب بل في جواركم اما النعاج والغزلان فهي التي تجلب السواح وتجلب معها العملة السهلة والصعبة ، فكروا في انشاء مدينة أخرى كمحمية على شاكلة مراكش ولن تجدوا أحسن من طنجة لقربها من اوروبا

  • الحمد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:02

    الشعب الجزائري شعب مقاوم واع وسوف يحققون ما يريدونه,والمغرب سوف يقبع في تخلفه لأن المفسدين يقمعون الشعب.

  • مجرد رأي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:13

    إلى 31 خير الدين :
    يا أخي لما يتحدث أحدهم عن الجيش فإنما يتحدث عن مؤسسة و عن جهاز، يتحدث عن مدى تأثيره في المشهد السياسي في البلاد وعن مستوى تدخله في الشأن العام وعن مهامه الدستورية وعن مدى التزامه الحياد في العلاقة بين السلطة والشعب. …
    بذلك فالأجدر هنا هو تشخيص الوضع القائم وليس شخصيته بالقول إن الجيش يتكون من الاخ والعم والخال والأب والجار. !!!!
    رموز الفساد أيضا (مدنيين أو عسكريين ) هم من الأخوة والأبناء العمومة و الجيران و الاصهار و..الخ
    لا تخلط الأوراق رجاء و ارتقي قليلا في طريقة في مستوى النقاش فوالله لأن الأخوة في المغرب يريدون لكم خيرا فالتاريخ مشترك والمصير كذلك.

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:14

    29Nd

    كيف للضيف ان تطرطق بسببه 900مليار دولار $ في 43 عام و كيف لاهل البلد ابناؤهم يموتون في البحر متمني ان ياكلهم الحوث و لا الدود!!
    البوليساريو يا نور الدين مقاولة عرتكم و كشطتكم و هي مثل ثعبان ربيتموه و حين كبر التوى على اعناقكم و ليس بيدكم حيلة لانه هو من يحكمكم و ما عند الميت ما يدير قدام غسالو و الضيوف الذين تتكلم عنهم معظمهم مختطفون و هم اطفال على الحدود و منهم مصطفى ولد سلمى يا السيهم نور الدين .
    الضيف لا يسلحونه ضد جاره باموال منهوبة من الشعب الجزائري (المغرب الاوسط ) و لا يدعمون اطروحته الانفصالية في المحافل الدولية و كل المصارف على حساب شعبكم المغلوب على امره و انما من يدعي انه محتلة ارضه فهو يقاوم داخلها اما يموت او ينتصر و اما من تسميهم الضيوف سوى مرتزقة و دولتم قضيتهم باموال الشعب الجزائري المسحوق الذي تحولت حياته الى جحيم و حاليا يطبعون لكم الدنانير بدون ثروات تقابل ثمنها اي ستكون قنبلة موقوتة لتزيد البلة في طينكم .
    -لولا اموالكم المسروقة التي تشترى بها الذمم ما سمعنا باسم البوليساريو و حاليا الكرة في ملعبكم ام تطردوا البوليساريو من تندوف او قل باع انا نعجة ارعى في مرجة

  • فطواكية
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:18

    هنيئا للشعب الجزائري الذي ابان عن الوعي والعمق في التفكير وعلى الطريقة السلمية التي ادار بها الاحتجاجات الله اوفقكم الى مزيد من الانجازات الى حين اجثثات الفساد من جذوره
    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ولا بد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر .

  • ولد العاصمة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:35

    الى رقم 5
    شعب الجزائر لا يرضى لمن يملي عليه اما تمنياتك لشعب الجزائري ان يطرد الشعب الصحراوي يا اخي ما دام حل المشكل في يد الامم المتحدة فما عليكم الا انهائ المشكل معهم وزد على هذا شعب الجزائري شعب مسلم ومضياف ومن المستحيل نطرد اخواننا من ارض الشهداء

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:44

    الى كمال 36
    -حين يتكلم الرجال عليك الاستماع و عليك بان لا تكون مستحمرا و تريد نشر ما يمليه عليك العسكر الذين دمروا بلادكم و ينشرون خزعبلاتهم لان المغرب بلد اسلامي محافظ و الدعارة استثناء و هي موجودة في كل بلدان العالم و بكثرة في البلدان الشيوعية كالجزائر بلدك التي دستورها شيوعي لا يومن بشيء اسمه عفة و حتى وزير منكم مارس القوادة على المباشر و طالب من الصينيين التزوج بعوانسكم مثنى و رباع مع ضمان الشغل و الراتب ايم البحبوحة و في عاصمتكم وحدها 8000دار دعارة مرخصة و مقننة محمية و يزورها اطباء و مرشدون.
    اما مراكش و السياحة في المغرب تبقى عقدة و هي ليست كما يعتقد الجزائري هي الدعارة من يجلب السياح و لو كانت كذلك لاستقبلت الجزائر 150مليون سائح سنويا لانه ليست مجرمة و مباحة ببلدكم و لهذا انتم كالكلاب حين لا تلحقون اللحم تقولون انها خانزة.
    -ليس من طبعي و لكن ضروري ان اشرح لشياتي العسكر فرنسا المحتل لمغربنا الاوسط الحبيب و المسلوب.
    -و حبذا لو كنت بنفس الجرأة امام لزواج امهاتكم الفرنسيون الذي يعلقون سليبات مياياتكم المغتصبات و جماجم ربائبكم في متحف اللوفر و كان عليك ان تطلبها و تسحبها .

  • أزغوذ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:46

    كل ما نتمناه كمغاربة هو نجاح الحراك الجزاىري حتى نستطيع إعادة بناء علاقة ودية أخوية مع أشقاىنا في الجزاىر التي خلق لنا جميعا فيها نظاما فاسدا أفسد كل شيء في المنطقة و عطل تنمية منطقة المغرب العربي كامل . نتمنى أن يبتعد جنرالات الجزاىر عن التدخل في شؤون الحراك لأنهم أصلهم أعضاء من الحكم الفاسد في البلاد .و نتمنى أن يبني الشعب الجزاىري بيته الجديد بأسس متينة و قيادة جديدة .

  • Karim
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:53

    الى ٤٢ السميدغ
    اولا لا أعرف ما معنى السميدغ ولكنه على العموم اسم متميز ولذلك أريد ان تكون تعليقاتك أيضا متميزة ولا تكتفي بالرد، على اراء الاخرين كمناكفة فقط أي الجدل من أجل الجدل ،مشكلة الجزائريين عويصة جدا ومعقدة وهم قرروا حلها باي ثمن ، فلا تحاول الاستفادة من ثورتهم من وراء الحدود،، ما شأنك انت وغير ك من تبذير اموالهم وتجويع الشعب وافقاره وموتهم في البحار او في المحيطات هذا شأنهم وانت لست منهم ، من يتدخل في ما لا يعنيه يسمع ما لا يرضيه
    اذ عدنا الى الحديث عن تبذير اموال الشعوب فليس الشعبي الجزائري هو الوحيد ومن يسمعك تتحدث هكذا يعتقد انكم تستفيدون من ثروات الوطن بكل شفافية ،عندما تأخذون حقكم كاملا وحريتكم غير منقوصة وجهوا النصح للاخرين ،،يا أخي لا تكن كمن تركت زوجها في مدود وراحت تعزي الجيران في موت محمود ، كنرجلا واصلح بلدك اولا وان لم تستطع فتعلم الشجاعة والاقدام من الجيران انهم احسن مدرسة لتعليم الغافلين

  • ولد العاصمة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:00

    لا تقلقو يا مغاربة على الجزائر هي في. طريقها لبر الامان بفضل رجالها المخلصين الذين يحبون بلدهم اما انتم اراكم يائسين وجل التعليقات سلبية وكلها تمنيات تئدي لشر اعوذ بي الله اما الاحرار كل تعلقاتهم امنيات الا في الخير لهذا الشعب العضيم ربي يهدي الجميع الله لا يقبل دعوات اصحاب القلوب المريضة والملوثة بل تزيد تعفنا حتى تلقى الله

  • Ahmed
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:08

    مهما طالت الإحتجاجات والمظاهرات ورفض الشعب النتيجة في الأخير سيكون حكم عسكري مطلق وسيكون اسوأ من حكم بوتفليقة لأن الدي ينهب ثروة الجزائر هم جنيرالتها ولا يمكن لأي شخص في العالم أن يتخلى على هده الإمتيازات خصوصا ادا كان مال الحرام ولن تستطع اي قوة في العالم ان تقتلعه من منصبه لأن مصيره مقترن بهدا المال هو وكل حاشيته ومقربيه ولا أحد يتمنى ان ينتهي بهده الطريقة بسهولة فسيدافع على ثروته بكل ما أوتي من قوة وجبروت خصوصا انه يملك السلاح والمال والسلطة .

  • بومدين
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:55

    13-Khalid222
    يبدو ان المغاربة كالعادة ينتظرون من الأخرين القيام بالعمل بدلا عنهم ليستفيدوا
    هم بالنتيجة ، لا يا سي Khalid222 الجزائريون لا يقومون بما تتمناه،
    أصلحوا حالكم بأنفسكم .

  • المغير
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 19:08

    غريب امرك يا اخي، إنسان عديم الشخصية ،لا خلق ، لا تربية،لا ثقافة٠ انت لا تمثل الشعب المغربي الابي الشريف٠ما يجمع الشعبين اكبر بكثير من عقلك الضيق بسيط التفكير والتحليل٠ مشكلة الصحراء لا يهم الشعب الجزائري في اغلبيته ولا تدفع بكلامك التافه في تغيير الراي الجماهري ٠
    كل الاحترام لاخواننا المغاربة الشرفاء٠

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة