عالمة سعودية تثير ضجة حول ملوحة ماء زمزم

عالمة سعودية تثير ضجة حول ملوحة ماء زمزم
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:25

فجرت عالمة سعودية جدلا لدى الأوساط الدينية والطبية، عقب حديثها عن أن “ماء زمزم” غير مفيد لمرضى السرطان، الأمر الذي دحضه عدد من الأطباء والعلماء.

وفي أحد البرامج التلفزيونية قبل يومين، قالت خولة الكريع، كبيرة علماء أبحاث السرطان بالسعودية، إنها تتفهم المكانة الروحانية لماء زمزم، في إعطاء الإنسان الثبات في الأزمات والمرض.

واستدركت الكريع، العضو السابق بمجلس الشورى السعودي، “لكنني كطبيبة وعالمة، فإن ماء زمزم غير مفيد لمرضى السرطان، لوجود نسبة ملوحة عالية فيه”.

وردًا على ذلك، رفض الطبيب عبد الله عبد الرحمن، عبر حسابه على تويتر، موقف الكريع، قائلًا: “كان أولى بالزميلة الاحتفاء برأيها والشك الذي ارتابها ومناقشته مع زملائها وعدم التطاول على طعام الطعم وشفاء السقم بهذه الطريقة المرفوضة”.

وتابع عبد الرحمن الذي يعرف نفسه بأنه “عالم فيزياء الفلك القلبية، واستشاري أول تشوهات القلب الخلقية والقسطرة الكهربائية”: “كان أولى بها السكوت والشروع في البحث العلمي المستفيض”.

فيما أشار أن “الحق الذي لا مراء فيه أن الضار هو علاج السرطان الكيميائي وليس ماء زمزم”.

أما يوسف البدر، الطبيب المتخصص بالطب الحيوي – كما يعرف نفسه – فقال: ‏”كلام غير علمي إذا علمنا أن الخلايا السرطانية تنمو في الوسط المائل إلى الحموضة، ولا تنمو في الوسط القلوي”.

وتابع البدر مبينًا عبر حسابه على تويتر: “وماء زمزم ماء قلوي بامتياز”، فيما أشار إلى أنه مستعد لمناظرة الكريع.

وفي السياق ذاته، أوضحت تغريدة لـ”عبدالعزيز أحمد بغلف”، “‏أن هذا عمل إيماني ثبت عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام”.

وتابع موضحًا: “إن كان إيمانك بالله ورسوله إيمانا راسخا قويا فسوف ينزل عليك ماء زمزم بردا وشفاء، وإن كنت تظن غير ذلك فالعلة فيك”.

ويسعى مسلمو العالم سنويا إلى شرب ماء زمزم الموجود بالأراضي المقدسة، استنادا لحديث لرسول الإسلام إنه “لما شُرب له”.

وبئر زمزم هو نبع الماء الذي فجره الله تعالى معجزة تحت قدمي النبي اسماعيل عليه الصلاة والسلام، عندما تركه والده النبي إبراهيم مع أمّه في مكة.

وسمّي بهذا الاسم لأنّ السيدة هاجر كانت تجمع مياه النبع بيدها فتزمّه زمًّا، ولذلك سميّ “بئر زمزم”، وذلك لشدّة قوّة الماء الذي خرج.

وتقع بئر زمزم في مكّة المكرمة تحديدًا على بعد 21 مترًا من الكعبة، وتقع فتحة البئر تحديدًا تحت سطح المطاف وخلف مقام إبراهيم إلى اليسار المقابل للكعبة.

وينقسم البئر إلى قسمين، الأول مبنيّ على عمق 12.80 متر، والثاني يقع بين صخور الجبل بطول 17.20 متر، ويوجد 3 عيون تقوم بتغذية زمزم وهي: عين حذاء الركن الأسود، وعين حذاء جبل أبي قيس والصفا، وعين حذاء المروة وتقع هذه العيون في جدران البئر.

‫تعليقات الزوار

49
  • ayoub
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:48

    لا احاول الغلو في الافكار او التأويلات لكن في هذه السنين الاخيرة بدأت الاحظ الهجمة تلو الاخرى على كل ما هو اسلامي و بصفة خاصة الاعجازات العلمية في القران .. ناهيكم عن الافكار المتعلقة بالمراة و الارث …. و سيكفيكهم الله و هو السميع العليم

  • رضوان
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:53

    شخصيا أميل الى رأي هذه العالمة وماقلته، اظن ان ماء زمزم حقا ماء مباركا بقدرة الله ولكن فقط لذوي الإيمان والتقوى القويين وليس لكل من هب ودب ولكن السلطات هناك لا تريد سماع مثل هذه الأقوال لان ماء زمزم تجارة مربحة وكبيرة وتدخل الملايير على خزينة الدولة.

  • سعيد وجدة
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:54

    ومند متى كان ماء زمزم يشفي المرضى الشافي هو الله سبحانه وتعالى لا غيره

  • متفائل
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:55

    اللهم أسألك زيارة بيتك المحرم في القريب العاجل و شوربة ماء زمزم يا ارحم الراحمين يارب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أمين

  • عالمة من المريخ
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:57

    ما هي الابحاث التي استندت عليها هذه السيدة ؟ إذا كانت فعلا عالمة أو باحثة أو مختصة في هذا الميدان، فإنها على ما يبدو عالمة من كوكب آخر.

  • عزيز
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:59

    ادا العلم والابحاث اتبتت صدقا انه مالح فلا داعي للنقاش .احاديث عن ماء زمزم تظل كلام على ورق

  • هشام
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:05

    ماء زمزم مفيد جدا جدا جدا جدا

  • المهدي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:07

    التأهل الى الدور النهائي بين الخرافة والعلم .. بين المقدس الذي تحميه النصوص والحقيقة التي تكشف عنها المختبرات ومراكز البحوث .. حتى ولو تأكدوا أن ماء زمزم ليس فقط غير مفيد لمرضى السرطان بل يسببه سيرفضون الاعتراف بالحقيقة فالموروث أقوى وسقوط معجزة ماء زمزم ستؤدي الى تهاوي خرافات ومعجزات أخرى .. ما دامت العالمة سعودية والرافضون لنتائج أبحاثها سعوديون كذلك فلماذا لا يحكّمون معاهد ومراكز بحوث أجنبية محايدة ؟ سيرفضون طبعاً لإن النتائج واضحة …

  • مغربي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:09

    سبق للسلطات البريطانية أن قامت بحجز كميات من ماء زمزم كانت بحوزة الحجاج البريطانيين بعدما كشفت التحاليل المخبرية ضرره على الصحة العامة. وقامت بمنع هؤلاء الحجاج من إدخال تلك المياه إلى بريطانيا لأنه عندما يتعلق الأمر بالصحة العامة لا مجال التساهل.

  • Alucard
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:16

    هذا كلام نعرفه منذ 2012 حتى جامعة South London كشفت عن كمية بسيطة من زرنيخ في مياه البئر على مستوى معين.
    لكن دعاة "الهراء العلمي" لن يبتلعوا هذا بسهولة..

  • ادريس الوردي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:18

    اللهم لا تحرم امتك الإسلامية من شربة من هذه العين المباركة ومن مائها الشافي الذي باركه نبينا عليه افضل الصلوات،يا رب آمين.

  • إنسان
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:19

    يقول تعالى في محكم التنزيل: ﴿ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ﴾ [الأنبياء: 30]، وخلق كل شيء من الماء، وحفظ كل شيء بالماء، ومن الماء خلق الإنسان، وأدق تعريف للماء أنه سائل الحياة، وخلق الماء ليؤدي دوره في الحياة وَفْق سنن تُسيِّره فيما قُدِّر له، فسنن تجعله سُحبًا طائرة، وسنن تجعله قطرات متساقطة، وسنن تحوله أنهارًا جارية وعيونًا متفجرة، وسنن تدفعه في أغصان الشجر وأوراقه، وسنن تجعل الماء وسطًا كيماويًّا صالحا لأداء وظائف حيوية هامة، وسنن تحول الماء جزءًا من الدم الجاري في العروق.

    لاكن الخطر لي شعب السعودي هو الماء السياسي الذي حول أرض الأنبياء والرسل إلى أرض الموسيقى والرقص …….
    أما الأملاح أو السوديوم فإنها نسية المشروبات الغازية

  • معلق
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:24

    بسم الله الرحمان الرحيم اللهم لا تحرمنا عمرة وحجة يارب نرتوي من ماء زمزم ونطوف ونسعى ونصلي ركعتين وراء مقام ابراهيم ونفقف بعرفات وننام في مزدلفة ونرمي الجمرات يارب.السعوديات يمكن كان الوضع قبل احسن لهن تحررن وتدهشرن هالي هربات هالي كتشكك في الماء يا مقلب القلوب تبت قلوبنا على الايمان يارب.

  • متقاعد
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:27

    ماء زمزم هو: "طعام طعم، وشفاء سقم" كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والمراد بقوله: "طعام طعم"؛ أي إنه يفي عن سائر الأطعمة. "وشفاء سقم"؛ أي أنه بإذن الله تعالى يشفي به المؤمنين الصادقين، لاسيما في الأمراض العويصة التي ظهرت في هذا الزمان، والتي أنبأ عنها صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن عمر في الصحيح: … "وما ظهرت الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها، إلا ظهرت فيهم الأوجاع والأمراض التي لم تكن في أسلافهم"، فشيوع المعاصي في المجتمع من أسباب ظهور الأمراض التي لم يعرفها من قبلنا من أسلافنا.

  • محمد
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:39

    ماء زمزم ممنوع من عدة دول اوربیة لکثرة تلوثه لکن مع القداسة یصیر کل شٸ مفیذ مثل نهر الغانج فی الهند یحج الیه اکثر من 20ملیون شخص کی یغسلون الذنوب ٠ لکن من تجرأ وقال النهر ملوث ربما یقتل ٠٠٠٠

  • أدربالز
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:45

    وشهد شاهد من أهلها .
    الحق بدا كيبان .
    سلطة العلم اقوى من سلطة الخرافة .

  • ZOOM
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:16

    عالم فيزياء الفلك القلبية…
    LOL pseudoscience
    أن الضار هو علاج السرطان الكيميائي…
    we know that you moron, chemotherapy is a treatment not a cure
    أن الخلايا السرطانية تنمو في الوسط المائل إلى الحموضة…
    WOW!! such dishonesty. every cell grow in acidic environment (nourishment) not a basic one (starvation) cancer cell or not doesn't matter

    slow clap for the "genius" scientists

  • ahmed arawendi
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:17

    سؤال فقط لماذا لا يتداوى أمراء الخليج و فقهاؤهم بماء زمزم وكلما أصابتهم وعكة وجدتهم في مصحات فرنسا أو الولايات المتحدة?
    لماذا عندما مرض نبي الإسلام لم يكن يعطى ماء زمزم??

  • kamal
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:37

    في ضواحي مكة يستعمل السكان حفر لجمع واد الحار.
    هناك تقرير أجنبي خطير يتكلم عن تلوث الفرشات المائية التي تزود صبيب ماء زمزم بالمعادن الثقيلة المسمومة

  • daoud
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:53

    لا يمكن ان يكون دواء للسرطان وهو اصلا داء للعقول ،،

  • خالد
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:59

    قال الإمام مالك"كل كلام يرد إلا كلام رسول الله"و قال"إذا وجدته اختلافا بين كلامي و بين كلام رسول الله فخدو بكلام رسول الله و اضربوا بكلامي عُرض لدالحائط..لذا أقول لما ثبتت تزكية رسول الله لماء زمزم فوا الله لأشربنه و لو ثبث فيه بالدليل موتي.حينها سأموت مرتاحا و أقول صدق رسول الله و كذب بدني.كيف لبشر ضعيف لم يؤت من العلم إلا قليلا أن يكذب رسول الله؟

  • vive le maroc
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:00

    asalam, il y a 3 ans ma fille de 4ans a eu une bactérie s'appel –plum-haukok très dangereux peu d'enfant peu sur vivre allah la sauver et les médecins en suisse au chuv après un mois soins intensif après doit suivre des médicamentant et une surveillance —-je suis partie avec ma femme et ma fille pour une homra a la mekka pendant 2 semaines jai donner a boire eau zamzam a ma fille apres arrêtez tous medicament et ma fille plein forme a ce jour 2019 alhamdou allah wassalam

  • Babel
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:00

    هل ذكر اسم "بئر زمزم" في القرآن الكريم (الرجاء ذكر السورة) إذا كانت الإجابة بنعم.

  • المنافقون
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:11

    الحمدلله ان المختصين هم من تولوا الرد على هذه المخلوقة المدفوعة الاجر واقول لها انشاءالله لما تبتلي بالسرطان لا تشربيه

  • haja
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:14

    ا قسم بالله ان والدتي اتت بماء زمزم سنة 2005 كانت تحج ولازل عندي منه لحد الساعة واشربه لحد الساعة فهو لازال على حاله لارائحة ولم يتغير فيه شيئ فعلى هده الباحثة ترك ماء عادي اسبوع اتشربه واتشوف نفسها ان مكنتش تنقل لمستفى بعد ساعة زمن

  • citoyen maroc
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:18

    j etais malade avec le choelesterol et suite à un sejour labas de 20jour je prenais bcp deau zamzam plus de 5L par jour que je buvais et des legumes la journée et la prière du fajr et taouf et lhamdoula mon taux a baisser apres retour au maroc a presque 0% du colesterol mauvais je ne l'ai pas fait que par hasad mais dieu est grand.
    vous etes libre de croire ou non mais moi c une preuve a moi meme

  • moha raiss
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:25

    انا شربت هدا الماء ولم اتشافى .الكثير من الحجاج شربوه وكانوا مرضى ولم يشفوا. لمادا لم تضعه السعودية في المستشفيات لتعالج به كل الأمراض . نفس الشيء كان عندنا في المغرب رجل اسمه الشيخ المكي يداوي هو أيضا السرطانات وجميع العلل بالشعاع عن بعد أي بالويفي. إنه هراء الأمة المتخلفة لأن الشافي هو الله تعالى والاخد بالسبب هو التداوي .والماء هو نعمة إلهية سواء كان زمزم أو ماء مولاي عبد السلام . وإلا سيقول السفهاء أن الله يميز بين الناس في النعم حاشا معاد الله

  • آخر الزمان
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:35

    هذه هي عالمة آخر الزمان دعوهاوشانها

  • البرهان
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:12

    لكل امرء ما نوى. ان كنت مؤمنا خالصا في ايمانك لله عز وجل . لا تسرق ولا تزني ولا تفسد ولا تاتي بالمنكرات كن على يقين بان الله عز شأنه وتجات عظمته يشفيك من مرضك ولو بقطرة ماء اينما وجدت على سطح الكرة الارضية هدا من جهة ومن جهة اخرى فما بالك ان كانت قرب الحجرة السوداء وفي ارض مباركة وبجوار افضل البشر خلقة وخلقا وحامل رسالة الاهية الى البشر . هو البشير والندير هو محمد المصطفى عليه ازكى الصلاة والسلام !!!!!! انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى.

  • متوكل
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:33

    ذكرتني هذه الدكتورة بمقالة ان العسل يضر بالمعدة لان به سكريات والتي تتحول الى مادة حمضية تزيد من حموضة المعدة … والعجيب ان سكريات العسل بمجرد وصولها للمعدة تتحول محلول قلوي عكس كل السكريات … وان شاء الله سيثبت العلم الاعجاز في ملوحة ماء زمزم وان هذه الملوحة تدمر الخلايا السرطانية عكس كل المواد المالحة … والاحرى بالعالمة ان تجري تجربة ميدانية لماء زمزم تثبت فيه صدق مقولتها … اوعكسها … وان شاء الله سينصر الله شعائره … ويكفي ان ماء زمزم خال من الطاقة السلبية …

  • مروكي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:06

    عادتا ما لايصلح ماء البءر لشرب في الوسط الحظري لتواجد كل تلك البنايات والبنايات التحتية وخاصتا ان الفرشة الماءية على عمق 17 متر

  • berkani
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:11

    أرى بعض التعليقات تتحدث عن ماء زمزم كما لو كان هو الهدف الرئيسي من الحج او العمرة.
    يا أخي ستجد الماء كقلبك ودرجة إيمانك .

  • الى Babel
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:31

    يااخي السلام عليك ورحمة الله. زمز لم يذكر في القرأن ولكن ياخي يذكر تبارك وتعالى عبده ورسوله أيوب عليه الصلاة والسلام، وما كان ابتلاه تعالى به من الضر في جسده، وتم الأجل المقدر تضرع إلى رب العالمين وإله المرسلين فقال: { إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين} ، وفي هذه الآية الكريمة قال: { واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب} قيل { بنُصْب} في بدني { وعذاب} في مالي وولدي، فعند ذلك استجاب له أرحم الراحمين، وأمره أن يقوم من مقامه، وأن يركض الأرض برجله، ففعل، فأنبع اللّه تعالى عيناً وأمره أن يغتسل منها، فأذهبت جميع ما كان في بدنه من الأذى؛ ثم أمره فضرب الأرض في مكان آخر، فأنبع له عيناً أخرى، وأمره أن يشرب منها، فأذهبت جميع ما كان في باطنه من السوء، وتكاملت العافية ظاهراً وباطناً، ولهذا قال تبارك وتعالى: { اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب} .

  • achraf
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:49

    سؤال واحد لهذه الباحثة لعلها تستغفر خالقها ،ما سر في كون ماء عين زمزم لم تجف ولم ينقص ماؤها رغم عامل الجفاف ورغم ملايين الزوار يستهلكون ماءها على طول السنة في حين نسمع ونعرف عيون قد جفت مياهها بفعل عامل الجفاف ،اليس في هذا سر الاهي عظيم؟

  • المعرفة
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 22:04

    ياعالمة ابحتي جيدا. وابحتي فانك في البداية. وان تحسني الظن بالله حتى يعينك ويريك خيوطا واعجازا علميا في شأن هدا الماء المبارك ما اراه لاحد. وما اتيتم من العلم الا قليلا سواءا كان دينيا او دنيويا.

  • الاسلام الدين الخاتم
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 23:34

    هادوا هم علماء أخر الزمان يكذبون ويكذبون نصدق رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ونكذبك
    ماء زمزم لما شرب له فيه الشفاء والفهم ولكل شيء

  • الله
    الخميس 14 فبراير 2019 - 01:13

    * الله هو الأول و هو الآخر ، ولا يمكن تصور هذا الكون
    دون مدبر ومسير، سميه كيفما شئت ، ذلك هو الله .
    ليس بمقدور أي بشر ، وليس له حجج وبراهين لإنكار وجود الله .
    * لكن ما علاقة ماء زمزم بالله ؟
    إن لم تشرب ذلك الماء ،لظروف ما ، أو….،هل يعتبر خروجاً عن الدين ،
    أو إلحاداً أو ردة أو…؟
    * ما عدا الله ، الكل قابل للنقاش من سنن و شرائع وفرائض …، لأن بالفعل
    هناك بعض السلوكات أو الممارسات لا يتقبلها العقل البشري .
    * بالله عليك ، أنظر إلى عدد الحجاج و المعتمرين سنوياً ،كلهم يستهلكون
    ماء زمزم ، ولم يجف معينه .
    وبعيداً عن التهم الجاهزة ، هذا لا يتقبله العقل البشري . الله خالق العوالم
    كلها و ليس ماء زمزم وحده . السعودية تستورد ما تستهلكه من ماء .
    و نلاحظ أن الموارد الطبيعية في تناقص في العالم كله .

  • Ahmad
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:01

    نحن المسلمون لم نرى الله ولاكن امنا به وما قال الله ورسول هو الحق ومن يضن غير ذالك فليذهب الى القرأن لكي يشفي نفسه ماء زمزم شفاء والقرأن شفاء مهما تعلمتم لم تصلو اعلى من علم القرأن ورسول ما اتيناكم بلعم الا قليلا

  • محمد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:17

    هده العالمة ستسمعون باخبارها الايام القادمة لان دالك يضرب في صميم اقتصاد ال سعود وقولي في هدا ان ما توصلت اليه هده العالمة قد يكون على صواب لان ماء زمزم قد يكون فيه شفاء وبركة في الحقبة التي عاش فيها سيد الخلق لان ايمان اولئك السكان كان قويا بالله وكانت مياه بئر زمزم يشرب منها كل من هب ودب وبقدرة الله تشافي كل العلل اما الان فقد استغلها ال سعود كوسيلة اقتصادية تدر عليهم اموال كبيرة وهدا ما ادى الى فناء بركتها مع وفاة سيد الخلق

  • زمن الفتن
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:37

    ومن الناس من يعبد الله على حرف. صدق آلله العظيم. يامعشر البشر ان كنتم مرتابون او شاكون فتوبوا قبل فوات الاوان لان الشرك ظلم عظيم ولا حول ولا قوة الا بالله

  • جمعة قاسم
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:00

    أن كنت غير مؤمن بالدين الإسلامي لماذا قرأت المقال و كتبت مالا تعرف
    نحن قوم نبعد الله و نطيع الرسول صلى الله عليه و سلم فإن كنت غير ذلك من عباد لإنسانيتك و أرك الناس بشأنهم

  • faysal
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:47

    لا تفرح لقوم مازالو يؤمنون بالخرافات…
    ماء زمزم والحج والعمرة كلها صنيعة سعودية كي تجلب الناس الاميين للحج وضخ الاموال…
    رغم كل ما فينا من نقم مازلنا نضن ان لدينا الحقيقة …

  • هشام
    الخميس 14 فبراير 2019 - 10:01

    إلى كل من يقول " ماء زمزم لما شرب له " أقول له ، زرت الكعبة المشرفة في سنة 2015 وشربت من ماء زمزم طوال مدة مكوتي هناك) شهر ( ودعوة الله بنية صادقة من أجل أن يكون لي نصيب أن أجد عمل يمكنني من لقمة عيش حلال ، رغم بحثي المضني طوال 4 سنوات لازلت لم أحضى بفرصة عمل .

  • مغربي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 10:14

    أولا التقو الله في نفوسكم ولا داعي للخلط بين الأمور الدكتورة أعطت رأيها يجب ان يحترم بصفتها إنسانة مثقفة وتستطيع ان تميز بين الأمور ماء بير زمزم طبيعي مثل جميع الآبار في الدنيا الماء هو أسس الحياة في هذه الدنيا أما رأي الدكتوره يحترم لأن لو قارن بأمثلة أخرى على سبيل المثال العسل فيه شفاء للناس بنص قرآني لكن لا يمكن ان نعالج به مرض الأسنان لكن نعالج به أمراض كثيرة لا داعي للتعصب رجاء الحوار والإنصات حتى نستوعب ما نسمع ثم نجيب

  • نصوح
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:40

    فالمرادُ بقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ» هو حصول بركةِ ماءِ زمزمَ بحَسَب نية الشارب له، فإن شربه للشبع به أشبعه الله، وإن شربه للاستشفاء به شفاه الله، وإن شربه مستعيذًا بالله أعاذه الله، وهكذا باستحضار نيات صالحة عند شربه ليحصل لأصحابها ما ينوونه بفضل الله عزَّ وجلَّ الذي يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.

    وقد ورد في بركتها واستحباب شربها أحاديث منها: قوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ وَهِيَ طَعَامُ طٌعْمٍ، وَشِفَاءُ سُقْمِ»(٣)، وقال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «خَيْرُ مَاءٍ عَلى وَجْهِ الأَرْضِ مَاءُ زَمْزَمَ، فِيهِ طَعَامٌ مِنَ الطُّعْمِ، وَشِفَاءٌ مِنَ السُّقْمِ»(٤)

    واللي تايق فالعلم كثر من الأحاديث الصحيحة بصححتو

  • عبدو
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:26

    المشكل العويص ليس في العالمة . ولكن في كثرة البنيان الذي غطى الحرم والتغييرات بسبب الفلول من البشر وما تحمله مما يؤثر ، من الثلوت .وعوض مسخ العالمة التفكير في اعادة النظر في نسبة الحجاج وحصر البناءات …وادخال السعة المكانية في موجيبات الحج من صحة وقدرة بدنية الى المالية وحتى المكانية .

  • علاء الحمداني
    الخميس 14 فبراير 2019 - 15:20

    هي مياه مباركه من عند الله تعالى ولكن هناك ايادي خفيفه تعمل للتثقيف ضد الاسلام بطرق جديده وعلى الحسابات العلميه والمواهب المكذوبه واقول تبنا للتحضر المزعوم

  • احمد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 19:10

    مرة المسلماني يقول ذبيح الله هو اسحاق عليه السلام
    ومرة اخري الدكتورة الفاضلة تتطاول ع ماء زمزم
    يبدو انه من اراد الشهرة يعكس الفطرة السليمة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين