حكومة كيبيك تُلغي أزيد من 18 ألف طلب هجرة للعمال المؤهلين

حكومة كيبيك تُلغي أزيد من 18 ألف طلب هجرة للعمال المؤهلين
الجمعة 8 فبراير 2019 - 23:35

ستلغي حكومة كيبيك، برئاسة فرانسو ليغو، أزيد من 18 ألف ملف متراكم للهجرة لم تتم معالجتها، وفق ما أعلنه وزير الهجرة سيمون جولان باريت خلال عرضه لمشروع قانون جديد أمام البرلمان المحلي، يضع الأسس القانونية لتنفيذ الالتزامات، التي وضعها “تحالف مستقبل كيبيك” بخصوص قضية الهجرة.

وينص القانون الجديد على “إلغاء أي طلب مُقدم للوزارة في إطار برنامج العمال المؤهلين PRTQ قبل 2 غشت 2018، والذي لم يتم اتخاذ أي قرار بخصوصه حين تقديم هذا المشروع”.

وبموجب هذا القانون، تلتزم حكومة مقاطعة كيبيك بتعويض الرسوم التي أداها صاحب طلب الهجرة، لكن لا يمكن طلب تعويضات أخرى من الحكومة، وهذا سيكلفها ألف دولار لكل صاحب طلب، أي ما مجموعه 19 مليون دولار.

وأورد موقع إذاعة كندا قبل أسبوعين أن 18 ألفا و139 ملف قُدمت في إطار البرنامج سالف الذكر، ومعظمها يعود إلى سنة 2005، ولم تتم معالجتها وظلت تتراكم في مكاتب الموظفين بوزارة الهجرة.

وقال وزير الهجرة إن برنامج PRTQ كان السبب في قدوم نصف الوافدين الجدد إلى مقاطعة كبيبك، وهو ما يجعل الموظفين المكلفين أمام كم كبير من الملفات يصل معدلها إلى 600 ملف في الشهر، مشيرا إلى أنه لمعالجة كل هذه الطلبات يلزم الحكومة ثلاث سنوات.

وأضاف الوزير أن هناك حاجة لإيجاد حل سريع لهذا الأمر لكي لا يؤثر سلباً على مخطط الحكومة الساعي إلى تنظيم المهاجرين وفق حاجيات سوق العمل.

ويسعى هذا القانون إلى تعديل قانون الهجرة في كيبيك بـ”هدف تثمين اندماج الأشخاص المهاجرين من خلال تعلم الفرنسية وقيم الديمقراطية وقيم كيبيك الواردة في ميثاق الحقوق وحريات الأفراد”.

وحين ستتم المصادقة على هذا القانون، سيكون بإمكان حكومة كيبيك تحديد الشروط التي تسمح لكل أجنبي بالحصول على الإقامة الدائمة في هذه المقاطعة.

ووفق ما نقله موقع إذاعة كندا، فإن وزير الهجرة أشار إلى أن حكومة كيبيك ورثت نظام هجرة «ضعيف»، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء أعطاه مهلة لإصلاحه، وهو ما فعله من خلال هذا القانون الذي يضع الأسس التشريعية اللازمة لـ”تحسين الإدماج وملاءمة اليد العاملة مع حاجيات سوق الشغل”.

ورأى وزير الهجرة في حكومة كيبيك أنه “من غير المعقول استقبال أشخاص لن ينجحوا في الظفر بمنصب شغل في مجال تخصصهم”.

وتشدد الحكومة الجديدة على ضرورة تعليم المهاجرين الجدد الفرنسية والقيم المحلية، وأهمها المساواة بين الرجال والنساء، وسمو القانون والقيم الديمقراطية واللاعنصرية المبنية على النوع أو التوجه الجنسي.

‫تعليقات الزوار

33
  • Morocco
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 23:59

    خبر صاعق للعديد من الاخوة والاخوات كانوا يحلمون بالهجرة إلى كندا خصوصا مقاطعة كيبيك الفرنكوفونية

  • hiba
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:01

    Bien fait, comme ça les marocains se dirigeront vers les autres provinces anglophones, ce qui est mieux. Au Québec, il y a plusieurs obstacles par rapport à la reconnaissance des diplômes et des expériences étrangères ,en plus de la discrimination systématique. Bonne chance

  • سعد
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:02

    اذا عربت خربت و كذلك اذا فرنست و تفرنست
    زرت كندا فعلا هناك فرق كبير بين كندا الناطقة بالفرنسية و كندا الناطقة بالانجليزية التعامل غير الكبكيون تحس انهم يتحركون ببطىء باردون و لا يكترتون فقط في منتريال تجد السرعةعة و نوع من الاهتمام أما باقي المقاطعات تحس بنظام اكبر وسرعة و اهتمام و مسؤولية من الجميع
    إضافة إلى البنيات التحتية هناك فرق .
    احفاد الفرنسيينوتعجرفهم واضح للعيان اعتقد من يقيم في كندا سيؤكذ ذلك

  • رباطي
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:06

    كندا من البلدان القلءل التي فيها فرص الشغل وفي حاجة إلى مهاجرين عكس اوربا آلتي حطمتها ألا زمة الاقتصادية واصبحت فرص العمل فيها قليلة

  • حلاوة بيه العنتبلي
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:16

    انا. حولت هجرتي. الى كوكب المريخ المجاور. الوداع نراكم في الحلقة المقبلة

  • سولوا علاّ الوجدي
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:28

    أتحمل العيش في موريتانيا او مالي على الهجرة الى كندا ، رغم مستوى العيش ، من يهجر الى كندا يجب ان يفهم ان بعد 5 سنوات من العيش هناك و استقرار ، فالسفر الى البلاد كل سنتين ليس بالهين او السهل ، و لذا أقول احسن ان تذهب الى اسبانيا لجني الفريز و الانبطاح على قوائمك على الحلم للذهاب الى كندا ، كندا فيها غير السمية ، مادير فلوس و لاهم يحزنون ، الكل يصرف في الحياة اليومية ….
    و لكن أقول ، الله يسهل على كل واحد، انه مجرد رأي

  • عابر سبيل
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:33

    مجرد مشروع قانون لم تتم المصادقة عليه بعد من طرف البرلمان المحلي لكبيك. كما ان الامر يحتاج الى موافقة الحكومة الفدرالية المركزية في اوتاوا وهذا الامر صعب للغاية. الامر لا يعدو كونه فرقعة اعلامية وجس نبض و عملية شد حبل بين الحكومة الجديدة في كبيك و الحكومة الفدرالية الكندية.

  • vladi
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:36

    a mon avis les 18000 sont autres que les francais qui veulent fuir fr
    le quebec cherche des francais car ils sont plus proche de leur culture laicité enfermement ……et.
    d’ailleurs leur premier ministre a visité fr pour chercher des cousins laiques

  • مغربي
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:39

    أسوأ مكان للهجرة هو هذا البلد الجليدي الذي لا يصلح للإنسان بل فقط للدببة القطبية. إذا كان الانسان سيتغرب بعيدا عن أهله ليلاقي العنصرية والعجرفة الفرنسية في بلد الثلج والجليد والتبوريشة طول السنة فمن الأحسن الذهاب لفرنسا مباشرة على الأقل القرب الجغرافي ورخص تذاكر الطائرة…

  • Montrealais
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:39

    Salam
    Pour les cadres qu i veulent venir à Québec. Pensez 1000 fois avant de prendre une décision d immigrer.
    Si vous voulez vraiment immigrer au Canada choisissez les autres provinces qui parle anglais .ça marche bien sinon restez chez vous.mais attention rien n est facile.bonne reflection

  • مكي
    السبت 9 فبراير 2019 - 00:40

    دارت فيهم خير إمشيو ل vrai Canada
    أما quebec را غير شياط د Canada

  • Tct
    السبت 9 فبراير 2019 - 01:02

    العنصرية الموجودة في البلدان العربية لا توجد في اي مكان : عنصرية ممنهج ضد المعاقين, المهاجرين, الاقليات… الدول العربية الغنية تعامل المهاجرين من الدول الفقيرة كالعبيد… اما كيبيك فلديه واحد من افضل الأنظمة في العالم لحماية المهاجرين.

    مشكل العرب و الدول الغربية هو ان العديد من المهاجرين العرب بما فيهم المتعلمين يريدون العيش بنفس المنطق الدي عاش فيه في بلدانهم: السيطرة على النساء و الاطفال, الاحساس بالتفوق على الاخرين فقط لانه مسلم…

  • محمد
    السبت 9 فبراير 2019 - 01:06

    السبب الحقيقي لألغاء الطلبات وهو أن الكثير من المغاربة بمجرد أن تطأ أقدامهم الأراضي الكندية، عوض أن يبحث عن شغل تجده يبادر بطلب المساعدة الأجتماعية بدعوى أنه عاطل عن العمل ولكن في نفس الوقت هذا لا يمنع أن يذهب ذلك المغربي للعمل في الأسود عند أصحاب المحلات المغاربة وزايدها عامل لك شي خمسة الأولاد وكل طفل لازم الحكومة دير ليه الشهرية حتى يكبر ومائة كيلو حوتة كتخنز الشواري

  • Usa
    السبت 9 فبراير 2019 - 01:20

    @ number 3 oui c vrai il ya une grande difference entre les usa and le canada francais de 500 ans

  • Samson
    السبت 9 فبراير 2019 - 01:20

    Fais moi confiance il y rien que la pauvreté et la neige wallah 3adim

  • Azro
    السبت 9 فبراير 2019 - 01:24

    في كندا ان لم يقتلك البرد ستقتلك الضرايب كندا كأوروبا في الضرايب فهي جد غالية بالمقارنة مع امريكا بنزين السيارة يساوي ثلاثة أضعاف أسعار امريكا وجميع المواد الغدائية جد مكلفة، كندا تاخد المال من الناس النشطة والتي تشتغل "بعرق كتافها" وتؤديه للنوام وا"المعكازة" لدلك يحبها بعض الناس

  • كريم
    السبت 9 فبراير 2019 - 02:25

    الكثيرون ممن لم يعيشوا في كندا لايعرفون أن التطبيب في كندا ولو أنه مجاني ضعيف جدا والناس كثر فقدوا حياتهم بسبب عدم الكفاءة الطبية وابانتظار بمستشفيات كندا هو الاطول.في العالم فانا شخصيا انتظرت مؤخرا يوما كاملا ونصف يوم لأكمل الكشف الطبي مع أن الامر لايأخذ.ساعتين بالمغرب. حقيقة التطبيب بكندا وبعدة مستشفياتها مرعب جدا لهذا أغلب المغاربة يفضلون الذهاب للمغرب للتطبيب بدل كندا ولكم أن تقوموا ببحث فستجدون هذه الصدمة موجودة حقا.

  • دكالي
    السبت 9 فبراير 2019 - 02:31

    لبغا لبرد او عضامو يبدا ايقاصي بيهم حياتو كلها امشي لهاديك لبلاد. سول لمجرب اولا تسول طبيب. . هدا غير رأي ديالي او كلا يعرف اش تيدير.

  • karim
    السبت 9 فبراير 2019 - 02:33

    le canada ce n est pas le quebec, grande difference entre le canada anglais et le quebec conseil essayer d autre province, Ontario, Alberta, British columbia. la province favoris pour moi c est l ontario,

  • aladin
    السبت 9 فبراير 2019 - 05:10

    السبب الا ساسي راجع لتدني التعليم و الكفااث بالمغرب. بدانا نجني ثمار البغرير و المسمن. شهية طيبة

  • هدي خيبة
    السبت 9 فبراير 2019 - 05:21

    خبر لعين ملعون كلنا نحلم بالهجرة لبلاد البرد ولجليد ولكن الديمقراطية ونزاهة ولعدالة وانسانية واحترام تنسيك في قسوة المناخ.
    عكس المغرب المناخ جيد جدا وصالح للعيش وتحرك ولكن لا ديمقراطية ولا عدالة تنسيك في طقس المعتدل المفضل للاروبيين في بلادنا.
    الله يصوب.

  • kamal
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:20

    بحكم عملي في بلجيكا زرت كندا

  • احلم بالهجرة
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:45

    السلام عليكم….عدرا على كلمت الهجرة او الموت والله ما احس به الامر خارج عن ارادتي …اصبحت مكتئبا رغم اني احب بلدي المغرب الى ان التناقدات التي اعيشها تكاد تعصف بي رغم ان عملي لاباس به الى اني لا احس بالاطمئنان على حياتي التي اصبحت لا تهمني و عمري 34 سنة يوم 10 في هدا الشهر…احس اني اصبحت متشائم ولا رغبة لي بزواج وكيف اضلم بنت ناس و اولاد لا دنب لهم سوى اني ولدت في المغرب وعانيت الامرنين مند طفولتي….عندما يزداد الحزن والكرب و عدم الاطمئنان والمستقبل مضلم يصبح الامر يدفعك لان تسائل عن اسئلة وجودية يهتز امانك وعقيدتك الخ الخ…ياخوتي احس او هي حقيقة العرب ارخص مما نعتقد لا دولة تقبل بنا ومهمشين في بلدنا فاين المفر؟…صرفت 10 ملاين تقريبا للهجرة و كل شيء فشل بعدما كان عدد نقاط اضعاف ما تطلب كندا اخدت 48 من 49 نقطة فارق نقطة وكانت ستتغير حياتي….المهم نصيحة لمن يقبل على الهجرة لا تفرح حتى تصل و تضع رجليك في المطار فكندا تتلاعب بنا لاننا الارخص…ادعو لي من فضلكم امر مند فترة طويلة بكرب اخاف ان يتحول الى كئابة حادة …صعب جدا ان تولد في بلد يصبح كل همك ان تهاجره…و تفارق الاحباب….

  • كمال
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:47

    شيئ طبيعي ان تبدأ كندا باغلاق ابوابها نظرا لوصول مجوج ومأجوج وخاصه من البلدان الاسلاميه .يصلون جياعا و بعد ملئ بطونهم يبدأ بالمطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية الجهنميه.

  • Anir
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:14

    ٢٣
    ولماذا لا نقوم بمحاصرة الاقطاع والاقطاعيين الذين يعرقلون تقدم البلاد لتحقيق العيش الكريم والعدالة الاجتماعية كما فعلت شعوب اخرى كالاروبيه مثلا .
    خايفين من ماذا؟
    ركوب قوارب الموت ليس حلا مشرفا على ما اظن
    اذا تمكنت من توفير ١٠ ملايين في المغرب يعني لا بأس عليك . فهناك من المغاربه في دول غربيه ساكنين تحت القناطر وفي الاكواخ.
    ليس كل ما يلمع فهو من ذهب.

  • عبد الكريم
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:26

    ياخي تتكلم و كان الله غير موجود . اتقي الله و اشكر نعم الله . اجدادنا عاشوا على ارض المغرب و لم يشتكوا لا لله

  • Yassne
    السبت 9 فبراير 2019 - 12:15

    السلام عليكم التعليق الذهاب الي كبيك ليس ال الذي انصحكم فيه كبيدا لا الشعب مربي لا والو نصح لي بغا يمشي كندا يمشي ولاية آخرا ناطقة بالانجليزية المعيشة أحسن وسرعة المجيد اكبر مدة سنة entrée express بالنسبة الأشخاص اللذين يتقنون الفرنسية فهناك.new brunswick s أحسن من من شعب كبيك الاناني وشكرا

  • Mi loude fes
    السبت 9 فبراير 2019 - 14:06

    أنا أوافق الحكومة على هادا القرار . كفا من التعقيب هاؤلاء يريدون بلدهم ان يبقى نظيفا دون مشاكل لا يريدون أن يصبحوا كأوروبا . أيها العرب قوموا و حل مشاكلكم في بلدانكم
    – اين ترواتكم و أموالكم و حقوقكم . ؟؟؟؟

  • Asif
    السبت 9 فبراير 2019 - 15:05

    رد على صاحب التعليق 17
    المغرب و التطبيت جيد جدا المقارنة، الناس اللذين يتذمرون للعيش هنا في كندا، ارجعو إلى المغرب، و الله العظيم نحن في نعمة والله الحمد

  • Sniper
    السبت 9 فبراير 2019 - 18:04

    انا أعيش بكندا منذ 18 سنة ولله الحمد خير من المغرب وهذا امر لانقاش فيه .انا بحكم دراستي الجامعية بالمغرب اجيد اللغة الانجليزية نطقا وكتابة وزوجتي كذالك الا ان حل المغاربة والجزائريين والتونسيين لايجيدون الا الفرنسية وهذا عائق كبير أمامهم ليس لهم الاختيار الا كيبيك ومن يحيد اللغتين الاجنبيتين تفتح له الأبواب حتى في الكيبك ذاتها .بل ان الغة الانجليزية هي لغة الدنيا لانها لغة العلم والتقدم و اتذكر انني عندما كنت بالمغرب وكنت احضر الى الدروس مادة الانجليزية كنّا قلة قليلة وحتى في الجامعة لم نكن الا قلة اما الآخرون فكانوا جلهم بمادة القانون العام او الخاص كاننا سوف ندافع على العالم المظلوم اوًنحرر فلسطين

  • Said
    السبت 9 فبراير 2019 - 19:03

    تتحذثون عن كندا وكأنكم في السويد،لم ارى في الدنيا اسوء من هذا البلد الذي نعيش فيه ،حكا كندا باردة،كندا الناس ديالها ثقيلة،كندا الضرائب بزاف،كندا التطبيب ديالها ضعيف،واش عندكم شي وجه لي تحشمو عليه،عايشين في قعر الدنيا اومازال كاتعيبو،اش من صحة عندنا غ هاذ البلاد السعيدة،ياك الناس كاتموت قبل مادخل الصبيطار ،عيالات كاتولد في قاعات الانتظار،اش من تعليم عندنا اش من شغل عندنا،اش من مسؤولين عندنا،الضريبة على القيمة المضافة فالمغرب من اغلى فالعالم كامل 20% اوف امريكا 7% اوف كندا 15%.رجوع الله دايرين بحال النعامة خاشيين ريوسنا اوكايسحاب اينا مضاركين.

  • كمال
    السبت 9 فبراير 2019 - 20:45

    انت لم تعش في كندا لتعرفها على حقيقتها نعم التطبيب في كندا تخاطر بحياتك والمغرب افضل منه واطباء المغرب افضل خبرة ومهارة وهذا ماوقفت عليه نفسي عدة مرات فلملدا شهادة الحق تزعجكم؟؟؟ فالمغاربة أذكياء لكن الأخلاق منعدمة عند أغلبهم فلو توافق الذكاء وحسن الأخلاق والنية الصافية لكنا الأفضل عالميا

  • Rachid
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 12:39

    اىاً في كندا و الله أني أحسدك على دالك وإني اجبرت على المجيء الى هنا وإلا حرمت من رزق العيش في بلادي التي احببت كتيرا رغم أني عشت فبها وحيدا منذ سن الصغر . ولكن القدر كان عكس ما تمنيته .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين