اتفاق على زيادة أجور 670 ألف موظف في تونس

اتفاق على زيادة أجور 670 ألف موظف في تونس
الخميس 7 فبراير 2019 - 13:45

توصلت الحكومة التونسية واتحاد الشغل إلى اتفاق لزيادة أجور 670 ألف موظف، اليوم الخميس، حسب ما قالته 3 مصادر قريبة من المفاوضات.

يأتي الاتفاق بعد أشهر من الخلاف بين الطرفين؛ مما دفع باتحاد الشغل لتنظيم إضراب عام، الشهر الماضي، شل حركة النقل البري والجوي وشهد خروج الآلاف للتظاهر.

وتتعرض الحكومة لضغوط شديدة من المقرضين الدوليين، خصوصا صندوق النقد الدولي الذي يحث على تجميد فاتورة الأجور التي تضاعفت في القطاع العام إلى حوالي 16 مليار دينار (5.5 مليار دولار) في 2018، مقارنة مع 7.6 ملايير دينار في 2010.

ولم تُكشف حتى الآن تفاصيل الاتفاق، لكن من المتوقع إعلانها في وقت لاحق، كما ينتظر، بعد الاتفاق، أن يلغي اتحاد الشغل الاضراب العام المزمع هذا الشهر.

‫تعليقات الزوار

8
  • امين المرسول
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:53

    هذه هي النقابة ،تشبتت بمطلبها حتى استجيب لها، اما نحن في المغرب فالنقابات موالية للمخزن و تحصل منه على مصالحها ،و نحن الموظفين يستحمروننا و يستبضعوننا، ولكن كل من يبيع و يشتري في حقوق الموظفين عامة فبيننا و بينهم الله في الدنيا و الاخيرة.

  • هشام ل
    الخميس 7 فبراير 2019 - 15:15

    أكرر مرة أخرى النقابات التونسية لها تاريخ نضالي عريق منذ اغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد من قبل سلطات الحماية في بداية الخمسينات ثم مؤخرا اغتيال النقابي شكري بلعيد من قبل قوى الظلام فالنقابات التونسية معروفة باللاستماتة في الدفاع عن حقوق الشغيلة حتى آخر رمق.

  • achraf
    الخميس 7 فبراير 2019 - 15:37

    النقابات المغربية يسيرها شيوخ المخزن ولا يريدون ان يتحمل فيها الشباب اية مسؤولية..ولهدا وجب التساؤل اية قيمة مضافة يمكن ان تجنيها من هده الطبقة التي عفا عنها الزمان ولازالت متشبتة بالكراسي النقابية..ولم تعد لها اية صفة تمثيلية باعتبارهم متقاعدين من زمان..

  • محمد العمراني
    الخميس 7 فبراير 2019 - 16:03

    الاندفاع غيرالمحسوب العواقب قد يفسد كل شيء لما تتمتع به تونس من حرية وقوة القانون فوق الجميع،هذه الحالة أصبحت نموذج تصدر الى الخارج،ما أخشاه أن يجهض وتقوم دولة ديكتاتورية بعد تهييئ الاسباب لها ،وهذا ليس ببعيد،وخاصة أن النقابة لها أجندتان :أجندة معلنة وأجندة غير معلنة،نحن لم نتربى بعد في عقولنا على محاربة الانتهازية في ادراكنا ووجداننا،كما هو الحال عند الدول الديمقراطية،الانتهازية في الدرك الاسفل الذي لا يقبله المجتمع المتحضر الذي يطبق القانون ولا يعترف بالاوامر، وتونس حديثة العهد بالديمقراطية الفتية لم تتمكن منها الثقافة الغربية،التي تحافظ على المساواة والعدالة في ذاكرتها الجمعية من الموظف البسيط الى أعلى هرم في الدولة،كما ألاحظه في السويد،تخلص نهائيا مع النفاق والجر من وراءه،حيث أصبحت من المنكرات التي لايقبلها المجتمع السويدي،وهي المواطنة بمعنى الكلمة ،لن ترى مقيما معوزا وبالاحرى أن يكون مواطنا ،تونس مازالت في بداية الطريق على النخبة أن تكون صادقة مع الشعب خصوصا المثقفة من أي انزلاق،لست متشائما بقدر خوفي ،لأن المتربصين باجهاض هذه التجربة يعملون في الخفاء،الزيادة في الاجوريتبعه التضخم.

  • الرباطي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 16:28

    لا مقارنة بين النقابات المغربية الضعيفة والمخترقة والنقابة التونسية الاتحاد العام التونسي للشغل وهي منظمة عتيدة وقوية ولها تاريخ في مقاومة الاستعمار الفرنسي ولديها وزن سياسي كبير في الساحة السياسية في تونس حاليا

  • حسن
    الخميس 7 فبراير 2019 - 18:27

    هذا ما كان يجب فعله من طرف نقابتنا لكنها لا تهتم لمصالح المواطن. بايعين الماتش

  • بودواهي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 19:40

    قيمة الأجور في تونس تضاعف قيمة الأجور في المغرب ثلاث مرات هدا اضافة الى غلاء الاسعار و غلاء االمعيشة في المغرب الدي فاق كل التصورات حيث يفوق ليس فقط اسعار السلع في تونس بل كدلك الاسعار في اسبانيا و فرنسا و دول اوربية عديدة هده الاخيرة التي تتمتع باجور عالية جدا و خيالية ادا قارناها بالاجور القزمية جدا عندنا ….
    أننا في دولة فضيعة حقا …!!!!

  • ولد حميدو
    الخميس 7 فبراير 2019 - 23:32

    لا جدوى للنقابات سواء في المغرب أو تونس بينما من المفروض الحكومة هي التي عليها أن تراعي القدرة الشرائية للمواطن و أن لا تكون الفوارق الاجتماعية لأن الشعب ليس فيه الموظفين فقط
    تمنيت في المغرب ان يحصل كل مغربي عنده بطاقة وطنية على الف درهم شهرية مهما كانت ظروفه المادية فممكن أن بائع خضر و فواكه يربح أكثر من مهندس و لهدا الجميع يستفيد و اخدم أو لا تخدم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة