عشرات الآلاف يحضرون أول قداس لـ"بابا الفاتيكان" بمنطقة الخليج

عشرات الآلاف يحضرون أول قداس لـ"بابا الفاتيكان" بمنطقة الخليج
الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:00

حضر عشرات الآلاف من الكاثوليك، وعدة آلاف من المسلمين، قداسا عاما غير مسبوق يرأسه البابا فرنسيس، أول بابا للفاتيكان يزور شبه الجزيرة العربية، اليوم الثلاثاء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتجمع نحو 135 ألف شخص في ملعب بـ”مدينة زايد الرياضية”، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، لرؤية البابا الذي يزور دولة الإمارات بغية تقديم الدعم للحوار بين الأديان.

وقال توماس تيجو البالغ 44 عاما، من ولاية كيرالا في جنوب الهند، يعيش في الإمارات وسافر بالحافلة في الساعات الأولى من الصباح للوصول إلى الملعب: “هذا أحد أهم أيام حياتي كمسيحي. نحن هنا بعيدون جدا عن الوطن الأم؛ والأمر أشبه بغطاء مريح”.

وأضاف المتحدث نفسه وهو يحمل طفله ماركوس البالغ 3 أعوام من عمره: “سأصغي لما سيقوله البابا فرنسيس الأول ضمن هذا الموعد”.

ويعيش في الإمارات نحو مليون من مليونيْ كاثوليكي مقيمين في شبه الجزيرة العربية، وقد تجمع الآلاف وهم يلوحون بأعلام الفاتيكان على جانبي مدخل الملعب القريب من “جامع الشيخ زايد الكبير”.

وقال منظمو القداس الديني نفسه إنه من المتوقع حضور مسيحيين كاثوليك من نحو 100 دولة، إلى جانب نحو أربعة آلاف من المسلمين، منهم مسؤولون حكوميون.

ووصل البابا إلى الإمارات أول أمس الأحد بدعوة من ولي عهد أبوظبي، وندد خلال زيارته بالحروب في المنطقة، ودعا إلى تعزيز التعاون بين المسلمين والمسيحيين.

ودخل البابا الملعب في سيارة بيضاء مفتوحة السقف، حيث استقبلته الحشود بترحيب هادر. وقالت جوزفين بريرا، وهي معلمة متقاعدة عمرها 68 سنة، جاءت من سريلانكا لحضور القداس، إنها “لحظة مقدسة سترافقها إلى الأبد”.

ويصف قساوسة ودبلوماسيون الإمارات بأنها واحدة من أكثر البيئات انفتاحا في الخليج بالنسبة لممارسة المسيحيين عباداتهم المسموح بها في مجمعات كنائس بتصاريح خاصة.

* رويترز

‫تعليقات الزوار

20
  • ثقافة التعايش
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:21

    التعايش والتقارب مع الآخر المخالف لك فى الدين والجنس والجنسية واللون ثقافة لا يعرفها إلا العقلاء والناضجين عقليا …

  • Marocain
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:26

    عندما يمتهي من زيارته هذه يشد رحاله الى مكة ومن بعدها الى القدس ليبارك لترامب واتباعه ما اشتهت اليه انفسهم.
    البابا كام عليه ان يذهب ليصلح شان الدول المتقاتلة والدول التي تعيش الفقر والمرض والجوع.
    البابا مثله مثل شيوخ البلاط عندنا.

  • hamid
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:09

    الحديث عن الديانات الاخرى لا محل له من الاعراب بعد ظهور الاسلام فهو شامل لكل الديانات السماوية والقران صريح في هذا (ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين) اذن عن اي ديانات يتحدثون

  • محمد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:57

    الى صاحب التعليق الاول. هذا الكلام يلزمك ان توجهه إلى الغرب والى الراسمالية المتوحشة المهيمنة التي لا تعترف بدين ولا لون ولا عرق. يبدو ان الانسان عندما يختلط عليه الامر ويفرط في ادوات النقد والرؤية الصحيحة يبدا في الهرطقة والخرف.اعتز اخي باسلامك. دين الله الذي ارتضاه الله للبشرية ومهيمنا على الدين كله. ودين محمد الذي ارسله الله رحمة للعالمين

  • دمحم
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 13:25

    ادا كان هناك تسامح و اعتراف بحقوق الآخرين فالمسلم يعترف بموسى و عيسى و إبراهيم و الآخرون كرسول و بالتراث و الإنجيل و زابور و القرأن كل من عند الله أهل يعترف البابا بمحمد كرسول الله صلعم…. اسألوه… أما اليهود فلا يعترفون الا بالصهيونية فقط… أما نحن نريد أن نعترف بهم حتى و لن يطالبون بذالك…

  • مسامح كريم
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:31

    المسلمون في حاجة للبابا والبابا في حاجة للمسلمين نعم للتسامح بين جميع الديانات وكفى من استغلال الذين لزرع الحقد والكراهية بين شعوب العالم.

  • Ben
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:33

    بعض الإخوة مازالو يهرطقون في تعاليقهم يكرهون كل شيء البابا لم يسب أحدا ولم يدعو أحدا للمسيحية فلماذا كل هذا الحقد .من قال لكم أنكم لستم مسلمون .فنبي الاسلام قال لأصحابه اذهبو إلى الحبشة فهناك حاكم مسيحي يحميكم واول من اعترف بنبوة محمد مسيحي و مات مسيحياولم يسلم فما هي المشكلة .افففففففف شوية دالعقل بدل النقل والسمع وإعادة الكلام كالببغاء.

  • بني موسي لعطاش
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:56

    االأديان السماوية و غيرها لابد من التسامح و التعايش معها لأسباب عدة ، أبسطها : كلنا نعيش معا فوق هذه الكرة الأرضية.

  • Samir r
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 15:51

    ٣ حميد
    انت لا تعترف بحقيقه الديانات الاخرى وهم لا يعترفون بحقيقه ديانتك . ولهاذا يجب ان نكون متسامحين مع بعضنا البعض لكي نعتاعيش جميعنا في سلام
    .الكل يدعي انه يملك الحقيقه الخالصه لكن لا احد يعرف بالتأكيد اين توجد تلك الحقيقه الخالصه.
    لو عرفناها لتبعت البشريه كلها دينا واحدا لان لا احدا منا يريد ان يعيش في ضلال.لكن……

  • محمد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 16:37

    لابد من التسامح والتعايش مع الاديان لانها استمرار البقاء والوجود الانساني في الكون

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 17:18

    السلام عليكم لاحضو معي الدول الاسلامية اَي التي تعتنق الاسلام ؟؟؟! والدول الغربية اللتي تعتنق المسيحية ولاحضو الفرق ؟؟؟؟! وبدون تعصب ؟؟؟! الدين للجميع ولا احد يمتلك الحقيقة

  • مجلاف
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:01

    أول قداس بدولة مؤامرات يستقبل بالوفود والورود قبل أيام كأس أسيوية للأشقاء قطريين لا وفود وأستقبال بالشتم وأحدية نعمة سلام ووحدة أديان ؟؟؟؟

  • محمد آل الشيخ
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:44

    مع الأسف فينا من يريد ابتعاد الدين من كل شيء. هل نحن المسلمين من يراهب الناس و هل هناك الا الدول الإسلامية هي المتخلفة… اجيب أين خلقت القاعدة و من خلقها… أين خلقت داعش و من خلقها هل دول مسلمة لا و الله و نحن ننافق و نقارن و نحن و نشتم الدين و نتلاقف ضده.. أما التخلف ليس من الدين.. أمريكا اللاتينية متخلفة أكثر من الدول الإسلامية و هم دول مسيحية و 'أكثرهم تشدد. الدول الأفريقية أكثرهم مسيحي و هم متخلفون و اسيا أكثرهم بودأ و هندسة و الفقر يقتل فيهم اما انتم أيها المعلقين أخرجوا من البلاد و سترون كيف تعيش الدول و أخرصوا من فضلكم عن الأديان… أما من يريد المسيح فليتمسح أفضل له من أن يشتم الإسلام و المسلمين…. لكم دينكم و لنا دين و لسنا بمختلف ن و لا إرهابيون… و الحمد لله

  • محمد ايوب
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:59

    الرقم11:
    (لاحضو…)…ياأخي:(لاحظوا وليس لاحضو…)…بالنسبة لي كمسلم فإن علاقتي بالآخر محددة بمقتضى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم…ورسولنا الكريم تعايش مع غيره من الديانات الأخرى وحتى مع المشركين…وخلفاؤه من بعده كذلك…والدول الإسلامية عاش فيها غير المسلمين..وما حدث لمسلمي الأندلس من طرف محاكم التفتيش وفي الحروب الصليبية لم يحدث لغيرهم في دولة الاسلام.. وقواعد الحرب في الإسلام تمنع المسلمين من ممارسة ما مارسته محاكم التفتيش والصليبيون.وتوجد صور لالات التعذيب الإسبانية..وكتب التاريخ مليئة بفظائع الصليبيين..والمضحك المبكي ان ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس اعتذر لليهود ولم يعتذر للمسلمين..

  • الاسلام الدين الخاتم
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:36

    قال الله سبحانه وتعالى: " ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"
    انظروا الغربيون أصبحوا يدخلون في دين الله الاسلام أفواجا آخرهم السياسي الهولندي
    اللهم ثبتنا على دينك حتى نلقاك

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:02

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)

  • A man in the west
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:11

    سؤال :لمادا فقط المسلمون هم من يقتل الاخريين لانهم يختلفون معهم ؟ لمادا فقط المسلمون هم من يقوم بالعمليات الانتحارية ؟
    لمدا المسلمون فقط من يقولون …احشوما عليك ما كاتصليش ؟
    لماد المسلمون هم من يرا بالان المرأة عورة و لاتصلح الا للطبخ !!!

  • دغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 23:07

    نتمنى أن تكون الزيارة البابا الفاتيكان إلى المغرب بالحجم يفوق توقعات العالم الغربي بالدرجة الأولى بل تتفوق على الشقيقة الإمارات وخصوصا ونحن34 مليون نسمة و البلد العربي الاول في العالم العربي الوحيد الذي ظل يدعو إلى التعايش و التسامح و الاعتدال جيل بعد جيل و يشهد التاريخ الأمم متحضرة أننا سباقون بل من ثقافتنا الواضحة العالم الأمس قبل اليوم أب عن جد ولعل تعاملنا مع اليهود أبان معاناتهم و التهجيرهم من طرف العديد دول خير دليل فما بالك بالمسيحيين الكاثوليك نحن نواكب العصر بافاق واعدة للعصور القادمة ضد عراقيات و نعرات و قلاقل و غيرها من طرهات متجاوزة التي تعيش على العواطف و إرهاصات التاريخية والتي باتت في خبر كان في العالم اليوم و الغد العالم المصالح فوق كل اعتبار (ألاقوى )( الاقتصاد)

  • كمال
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 06:15

    فعلا المغرب شعبه تسامح وتعايش مع جميع الشعوب المختلفه والاديان بسلام عبر الزمان لكن حتى القرن السابع ميلادي اي حتى ابتليينا بما ابتليننا بانتشار المتطرفين الوافدين علينا من وراء البحر الأحمر.

  • Med
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 22:46

    زيارة "بابا الفاتيكان"بالإمارات العربية المتحدة ، ليست سابقة في التاريخ فقد سبقه "يوحنا بولس" الذي كان يقوم بزيارات لعدة دول عربية وخصوصا المغرب .. هذا لايشكل خطر في وطننا وإنما الخطر المحتمل هو الدعاية "للتنصير " بالمناطق التي تتخبط في الفقر و التهميش والعزلة ، فهم يشتغلون بذكاء فاستنهضوا الهمم لمواجهة هذا المد يا دعاة التسامح

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال