إيران تفشل في إطلاق قمر صناعي نحو الفضاء

إيران تفشل في إطلاق قمر صناعي نحو الفضاء
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:40

فشلت إيران في وضع قمر صناعي في المدار بعد إطلاقه في عملية حذرت الولايات المتحدة طهران بشأنها، على ما أعلن وزير الاتصالات محمد جواد آذري جهرمي للتلفزيون الرسمي.

وقال جهرمي إن “الصاروخ الناقل للقمر الصناعي ‘بيام’ قطع بنجاح المرحلتين الأولى والثانية لكنه لم يتمكن من الوصول للمرحلة الثالثة، وبالتالي فإن ‘بيام’ لم يستقر في المدار”.

وأوضح الوزير أن القمر الصناعي “بيام” (الرسالة) والصاروخ الناقل له اجتازا بنجاح المرحلتين الأوليين لكن القمر الصناعي لم يتمكن من بلوغ “السرعة الضرورية” حين انفصل عن الصاروخ في المرحلة الثالثة.

وكان من المفترض وضع القمر الصناعي في مدار حول الأرض على علو 600 كيلومتر، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي بداية الأسبوع الجاري.

وأعلن وزير الاتصالات، الأسبوع الفائت، أنه تم اختبار “بيام” وقمر صناعي آخر هو “دوستي” (صداقة) بنجاح وأن “أنباء جيدة” ستصدر قريبا.

وأوضح الوزير، بحسب ما نقلت عنه وكالة “تسنيم”، أن القمر الصناعي “دوستي” الذي سيوضع على مدار علوه 250 كيلومترا سيكون مكلفا المهمة ذاتها مثل “بيام”، مع التركيز على الزراعة.

وأعلن الرئيس الإيراني، سابقا، أنه تم بناء القمرين الصناعيين في جامعة أمير كبير للتكنولوجيا في طهران وأنهما سيوضعان في المدار “خلال الأيام المقبلة” لجمع معلومات حول البيئة في إيران.

وأكد وزير الاتصالات أن إيران لا تزال مصممة على إطلاق “دوستي”، لكنه لم يحدد تاريخ إطلاقه مكتفيا بالقول “سنبذل كل ما في وسعنا لوضعه في المدار”.

وحذرت الولايات المتحدة إيران في الثالث من يناير من إرسال أقمار صناعية إلى الفضاء، معتبرة أن مثل هذه الخطوة تعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن حول برنامج طهران النووي.

وصرح وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو أن الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية الإيرانية تستخدم تكنولوجيا “مطابقة تقريباً” لتكنولوجيا الصواريخ البالستية القادرة على حمل رؤوس نووية، والتي يمكن أن تشتمل في النهاية على صواريخ بعيدة المدى قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة.

وأضاف: “نحن ننصح النظام بإعادة النظر في عمليات الإطلاق الاستفزازية هذه وبوقف جميع النشاطات المرتبطة بالصواريخ البالستية لتجنب مزيد من العزلة الاقتصادية والدبلوماسية”.

‫تعليقات الزوار

14
  • ابو اسحاق
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:09

    أين علي والحسين الخارقين(حسب قولهم)

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:26

    رغم اختلافنا المذهبي معا إيران فهده رسالة لمن يدعي المسلمين بالتخلف بل القيود الغربية من جعلتنا متخلفين

  • Casaoui
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:36

    أعتقد ان إيران لم يعد بإمكانها إخضاعنا أو الكذب علينا بعدما عودتنا جميعا ومنذ عقود طويلة بمثل هده الخطابات الفضفاضة والتصريحات النارية..
    إيران جعجعة بلا طحين..
    الدولة التي يعتمد اقتصادها على المحروقات و90٪ من صادراتها هي من البترول، بالإضافة ان نصف أفراد مجتمعها يعانون من الأمية والجهل.. لايمكن لها ذلك على الإطلاق..كيف يمكن لإيران أن ترسل القمر الصناعي إلى الفضاء، اللهم إذا كان بالطبع على أيدي روسيا أو الصين أو على الأقل كوريا الشمالية، مع العلم ان معظم الشعب الإيراني يعاني من الفقر المدقع..

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:41

    الاعتماد على النفس لابد من محاولات متعدده وليسة فاشله فلتستمر بالتوفيق ايران كما من يقرا عن الصناعه فى هذه البلد فايران متطوره ولديها مركات ولكن العرب تقاطعها بدعوى العقوبات الامريكية

  • tomcat
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:49

    إيران عندها خبرة طويلة في مجال إطلاق الأقمار و هي ضمن قائمة 11 دولة القادرة على إطلاقها و هذا كله رغم 40 سنة من العقوبات و الحصار العسكري لذا فلا شك أن المحرك سيتم تحسينه و إعادة الإطلاق بعد أشهر ان شاء الله

  • محمد قسو
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:50

    مرة أخرى تتبت إيران انها شوكة في حلق الغرب ليس فقط بالكلام ولكن بالعمل ، رغم الحصار ورغم المقاطعة ورغم كل المكائد لازالت إيران صامدة وقوية ، وتتبت أنه بالعلم وبالإجتهاد فقط تتقدم الشعوب وتصمد الدول ، رغم إختلافنا مع إيران في العديد من القضايا لازم نقول كلمة حق تحية تقدير وإحترام للشعب الإيراني ، من إجتهد فأصاب فله أجران ومن أجتهد ولم يصب فله أجر واحد،

  • محمد مجيد باريس
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:38

    المعلق الأول المسمى أبو إسحاق نطق كفرا وجحودا واضا عليه بالتوبة الى ربه . هذا قمر صناعي من اجل الزراعة والبحث العلمي الصرف ما علاقته بالامام علي و الامام الحسين يا سبحان الله على الحقد الاموي الأسود تجاه كل شيء يرتبط باهل بيت رسول الله . ماذا لو اطلقته فرسنا يا بابا إسحاق هههه
    انا مسرور جدا مع اهل فارس احفاد سلمان الفارسي الدي قال فيه رسول الله عليه السلام لو كان العلم في الثريا لاتوه قوم هذا وأشار بل ربط على ركبتي سلمان رضي الله عليه. الموت للجهل والحقد .

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:39

    اضطرابات وقلاقل في جل المدن الإيرانية تقريبا كما في علم الجميع يقوم بها الشعب الإيراني من حين لآخر بسبب الفقر والبطالة والمشاكل الإجتماعية الدي يعيشه في بلده،
    على من يضحك إذن حكام إيران ؟؟

    الملاحظ أن فقهاء إيران يحاولون كعادتهم أن يعطوا لنفسهم حجما أكبر من حجمهم الحقيقي، وهم يتعمدون بذلك أن يذغذغوا عقول بعض القطيع من أتباعه الشيعة وبعض القلة من المداويخ ؟!
    منذ أن وصل النظام الرجعي للحكم في إيران سنة 1979م لم نرى انهم طبقوا أقوالهم لأفعال.
    من منا لم يسمع بتلك الأسطوانة المشروخة عندهم: سنمحي إسرائيل من الوجود، سنمحيهم من الخريطة، وسوف نعمل…..الخ.. مع العلم أن إسرائيل قد أعطتهم فرص كثيرة ليطبقوا أفعالهم لكنهم لم يفعلوا ذلك، بل بالعكس من ذلك فقد ظلت إيران تتفرج على مليشياتها في غزة وجنوب لبنان، وإسرائيل تدمر وتخرب هناك وقد ارتكبت مجازر كبيـرة في كل من جنوب لبنان و في غزة دون أن تحرك إيران ساكن.
    كان على الأقل على إيران أن تزود مليشياتها أنذاك بالأسلحة الحقيقية مثل تلك الصواريخ التي تشتريهم من الصين وكوريا الشمالية بدل تلك الصواريخ العبثية التي لاتحطم حتى عمود للكهرباء هههه!

  • german observator
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:49

    الفشل طريق النجاح……………

  • عبدالله
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:51

    رغم الاختلاف المذهبي و العقائدي مع إيران إلا انها قوة عسكرية وعلمية رغم الحصار ، عكس جيرانها اصحاب الخيم والولائم لاتسمع لا صاروخ محلي لا قمر لا شي سوى الشراء وللأسف نحن أيضا مثلهم لهدا لابد من سياسة قائمة على التصنيع ولو بنسبة ،50 في المائة حتى تحترمك بعض الدول لكن أرى ذلك مستحيلا نظرا لبعض المعاهدات التي صادق عليها المغرب .

  • roka
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:35

    عندما تفكك الاتحاد السوفيتي استقطبت ايران علماء روس متخصصين في التدمير وصناعة الصواريخ والم تستقدم العلماء الذين يفيدون البشرية ،عندما استقدمت هؤلاء العلماء ذوي الخبرة العالية ووضعت امامهم مواد وامكانات متواضعة ثم ان هؤلاء العلماء الذين استقدموا منذ 30 عاماً هرموا وماتوا ولم يستطيع الايرانيون استيعاب التكنلوجيا فجاء انتاجهم الأخير بجودة متدنية فلذلك نرى تكرر الفشل

  • marrocci
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:19

    اذا كان الأمر يتعلق بإنجاز علمي فلا بد من احترامه اذا كنا نحترم العلم و نقدره . ما دخل المذهب و الدين و السياسة؟؟؟
    عادة في الابحاث العلمية . المحاولات الفاشلة لا تعلن رسميا بهذه الطريقة . اعتقد جازما ان ايران من خلال إطلاق هذا الصاروخ قد جربت الصاروخ بطريقة تمويهية ولا وجود لأي قمر اصطناعي لكي لا تجر عليها انتقادات دولية . والأمريكيون فطنوا لهذا التمويه .
    على العموم انا احترم الإيرانيين من حيث مثابرتهم في مجال البحث العلمي و ثقافتهم في في الإنتاج الفكري و الفني بشكل عام.

  • شعبيوية ايران اصبحت مفضوحة.
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:24

    بعض المطبلين والمزمرين بالغوا كثيرا في مدح ايران ووصفوها حتى بالقوة العلمية والعسكرية الخارقة وكانهم يتكلمون لنا عن امريكا او روسيا او الصين او فرنسا ..
    عندما كان البطل الراحل صدام حسين لم نكن نسمع حس لايران ولم نكن نسمع عليها انها تتدخل في شؤون بعض الدول العربية، وتستعرض عليهم عضلاتها..

  • امين من فرنسا
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:54

    ‏‏ ‏المهم أنهم حاولو و ابدعو و بعد الإخفاق يكون النجاح إن شاء الله

صوت وصورة
مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 26

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران