إعلان مرشح المعارضة رئيسا للكونغو الديمقراطية

إعلان مرشح المعارضة رئيسا للكونغو الديمقراطية
الخميس 10 يناير 2019 - 12:40

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فى جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم الخميس، فوز مرشح المعارضة فليكس تشيسكيدى بانتخابات الرئاسة التي أجريت في 30 دجنبر المنصرم، بأكثر من 38% من الأصوات.

وجاء منافسه مارتن فايولو في المركز الثاني، بحوالي 35%، يليه في المرتبة الثالثة المرشح الرسمي والمفضل للرئيس الحالي جوزيف كابيلا، إيمانويل رامزاني شادري، بنسبة وصلت إلى 24% من الأصوات المعبر عنها.

وقال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كورنيل نانجا، في مقر المنظمة بالعاصمة كينشاسا، بعد إعلان الفائز: “في المقام الأول، أريد أن أشكر الرب على وجوده بجانبنا هنا”.

وبلغ معدل المشاركة 47.56%، حيث أدلى أكثر من 18 مليون كونغولي بأصواتهم في 75 ألفا و781 مركز اقتراع.

وتلقى تشيسكيدي، زعيم حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي، نبأ فوزه في معقل المعارضة بمنطقة ليميتي، إحدى ضواحي مدينة كينشاسا، حيث يتواجد الآلاف من أتباعه الذين لم يتمكنوا من التصويت حتى ساعتين قبل إغلاق لجان الإقتراع؛ لعدم وجود قوائم انتخابية.

وفي أول تصريح له بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية، قال تشيسكيدي إنه سيكون “رئيس جميع الكونغوليين”.

وقال أمام حشد كبير تجمع في ليميتي: “سأكون أيضا رئيسا لمن لم يصوتوا لي، ولكنني لن أكون رئيس منظمة أو قبيلة أو حزب”، مؤكدا أنه سيكون رئيسا “لكل الكونغوليين والكونغوليات”.

كما انتهز تشيسكيدي الفرصة للإشادة بالرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا، الذي يعتبره “شريكا أساسيا وليس عدوا”.

كما تحدث بود عن منافسيه في المسابقة الانتخابية، مارتن فايولو، وإيمانويل رامزاني شادري، مشيرا إلى انه يكن لهما كل التقدير.

وكان من المفترض أن يتم نشر النتائج المؤقتة- المفتوحة للطعون- في السادس من يناير، إلا أنه تم تأجيل الكشف عنها دون تحديد موعد، عندما اكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن عملية فرز الأصوات لم تكتمل بعد.

وحثت العديد من بعثات المراقبة المحلية، بما في ذلك المؤتمر الأسقفي الوطني للكونغو، اليوم، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على نشر “النتائج الحقيقية”، بالإضافة إلى مطالبة المرشحين بـ”التسامح واللعب النزيه”، من اجل تجنب أحداث العنف.

ويتوج انتصار تشيسكيدي، سنتين من التأخير وعدم اليقين، حيث انتهت ولاية الرئيس الحالي جوزيف كابيلا الثانية والاخيرة بموجب القانون، بعد ما يقرب من 18 عاما في الحكم، منذ دجنبر 2016.

واعتبارا من اليوم، سيكون أمام المرشحين والاحزاب، ثلاثة أيام لاستئناف النتائج أمام المحكمة الدستورية، والتي سيكون أمامها اسبوع، لإعلان النتائج الرسمية.

‫تعليقات الزوار

3
  • Mohamed Bellahsen
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:31

    Tout est bien qui finit bien ! Félicitation pour les organisateurs des élections présidentielles du 30/12/2018
    Depuis 1999 le 30 décembre de chaque année est un jour très spécial pour moi, moi marocain de nationalité africain subsaharien de coeur et d'esprit

  • ايكمير
    الخميس 10 يناير 2019 - 16:00

    هكدا.. أفضل…تداول الصلطة… يبدوا الآن أن هدا البلد … في الطريق الصحيح نحو النهضة … وفرص للمغاربة … في سلام.

  • باهي باهي
    الجمعة 11 يناير 2019 - 11:11

    الفقر و الهشاشة ثابثين في الكونغو الديمقراطية و لا عيب في ذلك، أما الديمقراطية فهي ضرورة ماحة لأنها أولا تؤجل الحل الاقتصادي و الاجتماعي، ثانيا تضخ دماء جديدة في شرايين المشهد السياسي ثالثا تكون بمثابة تجربة عملية بالنسبة للمعارضة و رابعا فبعد عدة تجارب يقتنع المواطن بمدى محدودية إمكانات و مقدرات بلاده.
    أحيي الرئيس جوزيف كابيلا الذي قبل بالديمقراطية و يحسب له هذا تاريخيا كما أهنئ زعيم المعارضة و الشعب الكونغولي باختيار الديموقراطية كخيار لنزع الاحتقان و الفتنة و الاقتتال الداخلي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات