خبير عسكري إسرائيلي يقرّ بانتصار حركة "حماس"

خبير عسكري إسرائيلي يقرّ بانتصار حركة "حماس"
الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 00:11

قال خبير عسكري إسرائيلي، إن الجولة القتالية الأخيرة في قطاع غزة أسفرت عن انتصار كاسح لحركة “حماس”، وسيكون لها الكثير من التبعات السلبية في جبهات أخرى مختلفة.

وأوضح المحرر المسؤول في مجلة “يسرائيل ديفينس” للعلوم العسكرية، عمير ربابورت، أنه قد ظهر واضحًا في أقل من 24 ساعة بأن حماس سجلت انتصارًا في هذه الجولة العسكرية القصيرة، ويمكن وصفه بـ “النصر الاستعراضي”.

وأردف ربابورت: “الانتصار العسكري الذي سجلته حماس أخذ عدة أبعاد ومجالات، سيكون لها تأثيرها المستقبلي، سواء على عمليات عسكرية قادمة في غزة، أو أماكن أخرى في المنطقة”.

واعتبر أن أبرز محاور انتصار حماس، “أخذ الحركة زمام المبادرة الذي بدأته منذ ثمانية أشهر من خلال المسيرات الشعبية، والبالونات الحارقة، وإطلاق القذائف الصاروخية بين حين وآخر، أما إسرائيل من جهتها فكانت تلجأ دائمًا للتهدئة، وكذلك هذه المرة”.

وشدد على أن “قذائف حماس البدائية أثبتت هذا الأسبوع أنها قادرة على تحدي منظومة القبة الحديدية المتطورة، رغم الفجوات التكنولوجية الهائلة والكبيرة بين حماس وإسرائيل”.

وتابع: “نجحت حماس في الاستمرار بإطلاق الصواريخ دون إزعاج، رغم وسائل جمع المعلومات والكثافة النارية المتطورة لدى الجيش الإسرائيلي”.

ورأى أن حماس “أخذت دروسًا” من الجولات العسكرية السابقة، مبينًا: “فقد ركزت صواريخها في المناطق الإسرائيلية السكنية، خاصة عسقلان، ونجحت في اختراق المنظومات الدفاعية الإسرائيلية عدة مرات”.

واستدرك: “وجاء إطلاق صاروخ الكورنيت على الحافلة العسكرية الإسرائيلية شرق غزة، ليؤكد أن الحركة بحوزتها أسلحة ذكية”.

وأضاف: “الرؤوس المتفجرة الموجودة ضمن هذه القذائف سببت أضرارًا هائلة، ولعل هذا درس لإسرائيل تستفيد منه في مواجهة مستقبلية مع حزب الله”.

وأوضح أنه “استمرارًا لمعركة الوعي التي تخوضها إسرائيل مع حماس، فقد ظهرت الحركة في جولة القتال الأخيرة أنها على غير الصورة النمطية التي تروجها إسرائيل بأنها مجموعة من الإرهابيين، بل نحن أمام جيش نظامي مدرب ومؤهل، يتلقى تعليماته من مستواه السياسي، وظهرت حماس متحكمة في مستوى النيران”.

وبيّن الخبير العسكري، أن “حماس نجحت في تجيير الصورة الختامية للجولة العسكرية الإسرائيلية لصالحها، سواء من خلال المشاهد الاحتفالية في قطاع غزة عقب انتهاء القتال، مقابل المظاهرات الاحتجاجية الإسرائيلية، أو من خلال خطاب الاستقالة لوزير الحرب أفيغدور ليبرمان”.

واستطرد: “الانتصار الذي حققته حماس في الجولة القتالية الأخيرة، محا ما تبقى من الردع الإسرائيلي، وأثبتت هذه المعركة القصيرة أن إسرhئيل هي المردوعة، وليس الحركة، ولذلك فإن هذه الصورة السيئة، ستلقي بظلالها السلبية على إسرائيل والجبهة الشمالية”.

وذكر أن “الكابينيت الإسرائيلي المصغر ربما فضل مواجهة بعض المظاهرات الإسرائيلية الاحتجاجية والانتقادات الصحفية على تشكيل لجان تحقيق بعد حرب جديدة في غزة، تقضي على مستقبلهم السياسي”.

‫تعليقات الزوار

14
  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 01:08

    حتى السذج والاغبياء لن يصدقوا هذا الهراء عند الصهاينة ..
    كالعادة اسرائيل تتعمد الضحك على الذقون ، عندما تقول ان حماس انتصرت عليها؟! مع العلم ان اسراءيل تعتبر اكبر قوة عسكرية في المنطقة كلها وتخشاها حتى دول كبرى مثل تركيا ومصر.. ويحسب لها الف حساب ..
    كيف اذن ستهزمها حماس؟!
    اسراءيل اذن في مصلحتها وجود منظمات مثل حماس نظرا لان وجود مثل هده الاخيرة في صالح اسراءيل بالطبع .. لانها تعطيها فرص لغزو غزة من حين لاخر ، لانه كلما استخدمت حماس تلك الصواريخ العبثية ، والا واشتكت اسراءيل للمنتظم الدولي، عندها يعطونها الضوء الأخضر لتفعل ماتريد في غزة..

  • samir
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 01:18

    انتصار وهمي لاغير وحماس تتاجر بالابرياء من اجل جمع التبرعات المالية لصالح اعضاءها والسؤال الذي يطرح نفسه اذا كانت حركة حماس اصبحت في موقف قوة واسراءيل في موقف ضعف فلماذا لاتحتل حماس تل ابيب وتحرر كل الاراضي الفلسطينية لوكان شارون مكان نتنياهو لشاهدنا مجازر في قطاع غزة

  • خالد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 01:24

    الذي انتصر هو الشر وابليس نعلة الله عليه
    نحن نريد أي ينتصر السلام ورحمة بين الشعب الإسرائيلي والفلسطيني

  • مراقب حر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 01:27

    فعلا،نرى انتصارا واضحا،و دولة فلسطينية كاملة المعالم و يعد فيها المواطن حرا و محترما،و لحياته و حياة اهله قيمة كبرى،يلعب الوعي و العلم فيها الدور الاكبر في رقي و رفاهية الانسان،بعيدا عن خرافات وجهل يقبع على صدور الناس .مثل كل الدول الاسلامية المتقدمة الاخرى

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 02:00

    انه المكر الإسرائيلي حتى تظهر بأنها مظلومة
    الانتصار هو استرجاع الأراضي الفلسطينية
    مثل المدرب الدي ينهزم فريقه بأربعة لصفر و يقول بأنها نتيجة مشرفة

  • مغربي كندي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 02:34

    عزة مازالت محاصرة من كل مكان و الكهرباء ينقطع طول اليوم الا اربع او خمس ساعات و الغزاويين ممنوعون من التنقل خارج بلدهم لان المعابر كلها مقفلة…مازالت اسرائيل تسيطر على كلشي …فاي انتصار هدا و اي تفوق…ممكن تراجع الجيش الاسرائيلي و معه قبول التهدئة جائت لاسباب استراتيجية او انتخابية ..اليوم احزاب المعارضة الاسرائيلية اعطت نتانياهو اسبوعا لتحديد موقفه من حرب على غزة و حماس و الا سيثم اسقاط الحكومة و انتخابات مبكرة..و ساعتها نشوف الانتصار الوهمي لحماس..لست ضد لا حماس و لا فتح و لكني ضد الشغارات الفارغة و الانتصارات الوهمية التي جعاتنا متخافين و نتبع فقط العاطفة

  • حسين عمري
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 03:44

    عجبا لمن يدعي المعرفة والاطلاع وهو يرد المعروف المتفق عليه من المعلومات ..المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حماس اتتصرت بقوة الواقع .ولقنت الصهاينة دروسا في المقاومة والجهوزية واذاقتهم الويل والالم زما استقالة وزير الدفاع الصهيوني "ليبرمان'الا اعتراف بالفشل. وحماس لاتنتظر الاشادة من المطبعين الذين الذين قلوبهم مع الصهاينة والذين ينكرون واقعا معترفا به..،

  • comanti
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 05:54

    اللهم أعني المجاهدين حيث ما حلو ورتحلو
    اللهم كن لهم وليا ونصيرا ومعينا وظهيرة
    أمين يارب العلمين

  • شي واحد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:13

    إنها الصدمة الأولى لهم لم يكن باعتقادهم يوما أن قطاع غزة بإمكانه الرد ولو بتلك الأساليب البسيطة وهم غير مستعدين أن يموت منهم ولو صهيوني واحد لتجدنهم أحرص الناس على حياة وعقلاؤهم كانوا يعرفون أنه سيأتى هذا اليوم ويكون لحماس إمكانية الدفاع عن نفسها

  • محمد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:59

    ربما تحليل هذا الخبير صحيح، في جميع الحالات فالمصطلاحات العسكرية التي استعملها من قبيل انتصار حماس، اختراق المنضومة الدفاعية لاسرائيل، أخذ المبادرة من طرف الحركة، توفر الحركة على صواريخ ذكية، توفر الصواريخ على رؤوس متفجرة تسببت في أضرار كثيرة، نحن أمام جيش منظم ومؤهل… يوحي بأن الضربة المقبلة على غزة أو لبنان ستكون كارثية.

  • الواقع
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:56

    عجبا لمغاربة مسلمين يساندون اسرائيل ويكذبون انهزامها بل ويغضبون لعكس ذالك. والحقيقة أن القوة العاتية بالسلاح والقمع لم تنتصر أبدا على شعوب لها عقيدة وإيمان بقضيتها ولكم أمثلة كثيرة عبر التاريخ منها الجزائر ضد فرنسا وفيتنام ضد فرنسا وامريكا وافغانستان ضد الروس وأمريكا وغيرهم كثيرون منهم من يزعج وينكر ذكره.

  • كريم
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:55

    رغم الحصار من كل الجهات ،اقصد جهة العدو وجهة الجيران المتمسلمين ،فان رجال غزة واقفون لا يتفرجون . المساعدات التي تتكلمون عنها فهي تذهب مباشرة إلى عباس . ترامب صرح بذلك وقالها علانية .نحن نعرف من يساعد من . كل العالم ضد غزة لكنها باقية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

  • bouaazza
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:54

    Sans le soutient des croisés " matériels, argent , armes , vétos…"les palestiniens jetteront les juifs en mer en une matinée,les juifs prétendent l'intelligence mais s'ils étaient vraiment intelligents ils partageraient la Palestine équitablement avant que les palestiniens les chasseront et les croisés s'ils étaient honnêtes ils appliqueraient la résolution 242 de l'ONU de 1948 nous avons les vrais visages des juifs et des croisés

  • ملاحظ مغربي واقعي..
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:41

    نقطة نظام.

    كل الحروب التي خاضتها اسراءيل مع العرب مجتمعين في العصر الحالي انتصرت فيهم ،ولا معركة واحدة انهزمت فيها كما في علم الجميع .
    عن أي انتصار اذن يتحدث البعض هنا علما ان الحقاءق والوقائع على الارض لم تعد اليوم خافية حتى الاطفال الصغار والنساء العجايز..
    لهذا اقول للبعض هنا ..
    كفى من تحويل الهزاءم الى انتصارات ؟!
    هذا الهراء عندكم لا يصدقه عاقل بطبيعة الحال!!
    قولوا على الاقل كلاما منطقيا حتى يصدقه الناس؟
    لا بد من الاعتراف بضعفنا وهزائمنا..
    اما تغطية الشمس بالغربال فلن يفيد الواقع في شيء بالطبع..

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة