النيابة العامة السعودية تطلب إعدام 5 متهمين في قضية خاشقجي

النيابة العامة السعودية تطلب إعدام 5 متهمين في قضية خاشقجي
الخميس 15 نونبر 2018 - 11:00

أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، توجيه التهم إلى 11 شخصاً من الموقوفين في قضية اغتيال الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

كما طالبت النيابة بإعدام من أمر وباشر الجريمة التي تمت في مقر القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، وعددهم خمسة أشخاص، و”إنزال العقوبات الشرعية على البقية”.

وأوضحت النيابة، في بيان الذي تم الكشف عنه في مؤتمر صحفي اليوم، أن عدد الموقوفين في القضية ارتفع إلى 21 شخصا بعد استدعاء ثلاثة أشخاص آخرين.

المصدر نفسه أورد :”تم توجيه التهم إلى 11 من الموقوفين وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم”.

وشدد البيان على أن النيابة العامة تطالب بإعدام من أمر وباشر جريمة القتل منهم، وعددهم خمسة أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية.

وجددت النيابة مطالبتها للسلطات التركية بتزويدها بالأدلة والقرائن التي لديها، ومنها أصول كافة التسجيلات الصوتية التي بحوزة الجانب التركي، المتعلقة بهذه القضية.

كما نادت الهيئة نفسها بتوقيع آلية تعاون خاصة بهذه القضية مع الجانب التركي، للتزويد بما تتوصل إليه التحقيقات من نتائج وفقاً لأحكام النظام، وطلب ما لدى أنقرة من أدلة وقرائن تدعم أو تتعارض مع ما تم التوصل إليه من نتائج في الرياض.

من جهة أخرى؛ أكدت النيابة العامة السعودية، في المؤتمر الصحفي المنظم اليوم الخميس، أن جثة الصحافي المغتال جمال خاشقجي تم تسليمها، بعد تقطيعها، إلى “متعاون محلي” مع القتلة.

‫تعليقات الزوار

76
  • ashraf
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:08

    بهذه الطريقة الرؤوس الكبار يضربون عصافير بحجر واحد … و يبقى المسؤول الحقيقي بدون عقاب … العالم ليس غبي الى هذه الدرجة … هذه القضية لا تحل بتقديم أكباش فداء…

  • معلق
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:10

    خل السعودية لكل مشاكلها هو القتل لا غير.
    من أمر بقتله قبل كل شيء ؟
    هل تظنون ان هذا العدد من الاشخاص اتفقوا بين ليلة و ضحاها السفر الى تركيا و قتل الصحافي؟

  • التأخر
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:12

    الإعلام التركي و القطري كان دائما متقدما خطوتين على النظام السعودي في قضية خاشقجي. ربما بعد شهر ستعلن السعودية أن الجثة تمت إذابتها في الاسيد. تقطير المعلومات من الجانب السعودي غرضه التخفيف من صدمة الرأي العام الدولي لبشاعة الجريمة و انتظار تأييد الانظمة الحليفة.

  • politician
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:17

    الرواية الرابعة…. المقاربة كانت صبيانية

  • chergui
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:18

    أكيد أن الآمر الأول في الجريمة سيبقى في الكواليس و لن يتابع أبداً… عن بن سلمان أتكلم.

  • seddam
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:18

    ستتم التضخية بالصغار،تحقيق العدالة يتجسد في محاكمة ال،18 من المتهمين محاكمة علنية و في إسطمبول،نظرا للسمعة السيءة التي يتمتع بها القضاء السعودي،كما أن وجود تسجيلات و دلاءل عند الأتراك من شأنه أن يوسع البحت و مساءلة القنصل و السفير و وزير الخارجية السعودية و كذلك ولي العهد.

  • ابو علي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:19

    يجب اعدام من اعطاهم بقتل خاشقجي اما 5 الذين سيعدمون مجرد فدية فقط

  • كمال
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:20

    في مثل هذه القضايا والجرائم لايهم أسماء القتلة أو منفدين عملية الاغتيال بقدر مايهم إثبات مسؤلية الدولة من عدمه…الأن بعد اعتراف السلطات السعودية بتصفية الصحفي جمال خاشقجي من طرف موظفين حكوميين وجب تحملها المسؤولية وإعفاء الحكومة كاملة بما فيها ولي العهد على اعتبار أنه المسؤول رقم واحد في المملكة مع ضرورة تقديم كل من تورط في دمه الى المحاكمة..

  • مدوخ
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:21

    المملكة العربية السعودية لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين لكونها ارض الحرمين الشريفين والرسول عليه افضل الصلاة..لهذا وجب ان يقودها رجال مؤمنون كبار السن امثال الملك سلمان وكل الملوك السابقين

  • مغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:22

    يديروها الكبار و مساكن يتعدموا الصغار.المهم صراحة جريمة بشعة في حق هدا الصحفي و لو كان معارض او حتى مارق لانه انسان سواء حي او ميت يجب معاملته معاملة حسنة.هناك محاكم هناك لجلن تحقيق و لكن اعدامه بتلك الطريقة الوحشية الانسانية براء منها.رحمه الله والله يغفر لنا و له.

  • amaghrabi
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:22

    بسم الله الرحمان الرحيم.هذه خطوة رمي الرماد على العيون لا اقل ولا اكثر.لا اعدام ولا مابد ينفع حكام السعودية اليوم.كل ما في الامر هو البحث عن المناورة والصفقة الكبرى مع تركيا وبمباركة الأسد العظيم ترامب.تركيا بزعامة اردجان تعرف جيدا من اين تؤكل الكتف,وليست حمقاء او سخيفة ان تترك الملايير من الدولار الذهبي اذا احست ان الولايات المتحدة غير متحمسة بإصدار عقوبات على المملكة وهذا طبعا اذا كان هناك تورط من اعلى سلطة في البلاد,اما اذاصدر ذلك من ادنى سلطة في البلاد فالسعودية في امن وامان ولا يضرها لا تركيا ولا غير تركيا,ولكن المؤشرات كلها توحي ان اعلى سلطة في السعودية هي وراء ما حدث,ومحمد بن سلمان في قفص الاتهام كما يدور في الاعلام.الصفقة المادية التي يسيل لها لعاب ترامب واردوجان هي النهاية لهذه الكارثة والتي أتمنى انا شخصيا ان لا يفلت المجرمون هذه المرة وخصوصا والعالم اليوم بقيادة الأمم المتحدة والتي تعيش تحت رحمة الأمم المتحدة تصدر توبيخات وانذارات وإصدار عقوبات هنا وهناك,مما يجعلنا نحن المغاربة نتعامل بحذر شديد معهم من اجل قضيتنا الوطنية الصحراء المغربية.العالم اليوم يخاف من أمريكا ولا يخاف

  • سعيد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:23

    استعملوهم كأداة للقتل والآن انتهى دورهم ويجب التخلص منهم، تلك هي العدالة في السعودية !!

  • MArocain
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:27

    يشبه لشيء ما القضاء المغربي. مهزلة امام العالم.

  • بائع القصص
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:29

    هذه عبرة لمن ينفذون أوامر اسيادهم دون ظمير ولا عقل، فإعدام هؤلاء هو جزء من مخطط محو معالم الجريمة، لأنهم ليسو فقط مجرمين بل ايضا شهود عن صاحب الأوامر العليا، كما قال اردوغان هناك مسرحية لإخفاء شخص ما….
    أكباش يستحقون الموت…اما الجزار صاحب المنشار فله شأن في بنوا صهيون لذا يتمتع بالحماية الغربية

  • atlass
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:29

    الإعدام يجب أن يطال كذالك من أمر بقتل الصحافي خاجقجي،وينفذ على مرءى من الجميع وينقل مباشرة حتى نطمءن لروح الفقيد.لانه في هذه القضية سمعنا الكثير من الأكاذيب والتماطل من طرف المسؤولين والحكام السعوديون….

  • وعزيز
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:30

    لتدفن معهم اسرارهم ….. !!!

    قال تعالى في حديث قدسي :(( يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا …)) الحديث

  • منير
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:31

    هؤلاء كلهم أكباش فداء و هم جزء من الجريمة البشعة لاشك في دلك و لكن يبقى محمد بن سلمان الأمر الناهي و هو من يجب توجيه التهمة بالقتل إليه مباشرة .فهو من أمر بقتل خاشقجي والله سينتقم منهم جميعا في الدنيا و الأخرة

  • رشيد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:32

    فحال ديال بالصح.
    التخلف في الاجرام.
    والتخلف في التبرير.
    والتخلف في ايجاد الحل

  • Le patriote
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:33

    Crime commis en turquie,c'est donc en turquie,qu'il va falloir procéder aux jugements de ces criminels. L'arabie séoudite,cherche à protéger,peut-être m.b.s.,peut-être le roi,peut-être le ministre de l'intérieur,le prince je ne sais quoi? Le monde entier voudrait connaître la vérité!

  • مافاهم والو
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:35

    الاعدام للمنفدين اما من اعطى الاوامر الاوامر السجن لمدة سنة موقوفة التنفيد

  • لمبوط
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:36

    سيناريو متوقع .نعم هم مذنبون لكنهم منفذون لأوامر من له حساب مع المغدور ويحقد عليه .فلا يمكن إم تكون للمنفذين حسابات شخصية من المغدور كي يوضبوا كل هذا اللوجيستيك الرسمي ليتخلصوا من شخص لهم معه تار شخصي. قليلا من العذل يا من تحماون راية دين الحق

  • تعليق
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:36

    لوتم محاكمتهم خارج السعودية لاعترفوا بمن اعطاهم الأوامر لقتل خاشقجي فالانظمة الطاغية تقتل الاعداء والأصدقاء من أجل بقائها

  • وائل
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:37

    ترى ماهي العقوبة التي سيتلقاها القاتل الحقيقي ومن أعطى الأمر لذلك؟؟؟

  • حديدان
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:40

    اعدام فقط المأمورين بالإغتيال يعني جريمة اخرى، لكي لا يعاقل المجرم الحقيقي

  • حمادي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:45

    العالم عن بكرة أبيه من السند إلى الهند من القطب الشمالي إلى جزر السندويتش مرورا بأبي و أمي و جدي و جدتي و حتى إبني الرضيع يعرف من يقف وراء مقتل ااصحفي المنشور و مذاب الجثة رحمه الله.

  • ام زينب
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:50

    المحاكمة يجب ان تكون خارج السعودية ..المتهمون 18 يجب ان يحاكموا في تركيا لكي يقولوا الحقيقة ويكشفوا الراس المدبر..اما في السعودية فهم كبش فداء وضحايا لانهم في النهاية مامورين ومعظمهم مجرمون محترفون قد يكون لهم ضحايا اخرون دخلوا طي النسيان …نحن العرب ادرى باحوالنا وببعضنا

  • عبدالحليم
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:00

    هم معدومين في جميع الحلات ادا رفضوا القتل وادا قتلوا٠٠٠؛وكان عليهم اختيار الحالة الاولى ٠٠٠٠٠؛كما تدين تدان٠٠٠٠٠

  • عبد المجيد حمدوني
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:01

    رواية جديدة بتفسيرات جديدة تكشف الارتباك ومحاولة البحث عن أكياس فداء للتغطية على الفاعل الحقيقي . رواية تؤكد بلادة وغباء مطلقين في التعامل مع أكبر جريمة إنسانية في ممثلية ديبلوماسية .هل يعقل أن تسلم الجثة لمتعهد محلي لا تعرف اسمه ولا هاتفه ؟ رواية لدينا صورة تشبيهية للمتعهد المحلي وحدها كافية للطعن في الرواية وعدم تصديقها .

  • جهينة و الخبر اليقين
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:10

    اتقوا الله يا من تزعموا انكم حماة بلاد الحرمين والإسلام وشرائعه و سنة النبي المصطفى . احترموا الناس وذكائهم و كفى هرطقات

  • omar
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:15

    لماذا لم يسمح المحققين التركيين استنطاق هاؤلاء :لانهم سيعترفون ان بن سلمان هو من أعطى الاوامر

  • Madrilaine
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:18

    ا لى 1 – ashraf
    نعم, قبل محاكمة المتهمين بالقتل يجب عليهم ان نعلم من كان وراء الجريمة و ما هو السبب, حينها يبدا الحكم بالحوت الكبير و سنرى كيف الحوت الكبير يتلاعب لتغليط الجميع و الضعيف هو من يدفع الثمن و هذا الذي تعودنا عليه.

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:20

    دبرتم لأكبر جريمة شنعاء في التاريخ و ها أنتم تدبرون الخروج منها و سل الشعرة من العجين,,
    العالم ليس غبي و التاريخ لا يرحم و عند ربكم تختصمون

  • mazalni 3la didani
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:21

    هدا حال الدول المختلفة التي يحكمها واحد فقط لا حكومة ولا برلمان تجدها دائمآ هو الآمر الناهي . وادا غاب أو سافر فلا أحد ياخد القرار حتى يعود .مثله كمثك صاحب الدكان في الحي هو الدي يزن ويعطيك قارورة ألغاز و يستحق الخضر .وادا غاب ولو دهب للمرحاض تجد الزباءن ينتضرون رجوعه لانهلا يثق في احد . هدا هو حال مسؤؤلونا

  • كريم
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:22

    سيعاقبون لانهم لم يقوموا بالقتل ياحترافيه.عليهم ان يتعلموا من اKGBوCIA و الموساد.الدين يغتالون المعارضين باحترافيه عاليه

  • مهاجر من بريطانيا
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:25

    ما راينا غباءا مثل الذي صدر من نطام لا يقبل الرأي الآخر.. جريمة بشعة في قمة الغباء علم به حتى شعب الايسكيمو في أقصى الكرة الأرضية.

  • حميد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:28

    بعدما كنا نقبل الثوب الذي يأتي من السعودية ونسمي كل من زار السعودية بالحاج تقديسا واحتراما لبلاد الحرمين سابقا كانت أعناقنا تشرئب لزيارة بلد الحرمين رغم ما كنا نسمع من فسق وفجور السعوديين الذين يزورون المغرب وما يفعلونه في بنات المغرب. لكن الان السعودية أصبحت تعني الرعب تعني الموت تعني تقطيع الجثت بعد قتل أصحابها خنقا

  • بوتقموت
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:29

    اهذا هو مستوى حكام السعودية !!!!والله كنت متاكد ان تصدر اوامر الاعدام في حق قادة الفريق الذي قتل خاشقجي وذلك لانهم يعرفون من اعطى لهم الاوامر وذلك لكي تدفن معهم الأدلة.لحسن حظ النظام السعودي ولسوى حظ القتلة انهم لم يلقى عليهم القبض في تركيا.ولو كان الامر كذلك لسمعت الحقيقة كاملة.

  • خبر كان
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:41

    الذي امر باغتيال الصحفي جمال خاشقجي سيخرج من هذه الورطة كما تخرج الشعرة من العجين بمساعدة البلد السام امريكا وإسرائيل !!!!!
    النيابة العامة السعودية ستقوم بمحاكمة المتورطين و حكمهم بالإعدام ولكن سيأتون بمتهمين اخرين بقضايا اخرى وإعدامهم علنا بدل المتهمين بقضية خاشقجي.

  • ولد حميدو
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:50

    و هل القنصل لن يتابع بتهمة التستر عن جريمة يعلم بوقوعها

  • تركيا...والسعودية..وجها لوجه.
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:01

    والأتراك لا يثقون في ما جاء على لسان النائب العام السعودي…هم يطالبون محاكمة المتورطين بتركيا باعتبار أن الجريمة وقعت بالأراضي التركية إضافة أنهم لا يثقون في القضاء السعودي(هذا على كل حال هو رد وزير خارجية تركيا).
    أظن أن الملف لن يتم طيه بهذه الطريقة….
    تركيا ستستمر في الضغط على السعودية وربما ستلجأ للأنتربول لتتسلم الجناة ومحاكمتهم في أراضيها .

  • хуz
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:20

    من كثرة غبائهم ضنو الناس اغبياء
    لن ينفد اي حكم ضد المتهمين 15 لأنهم نفدوا أوامر…..

  • جرادي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:35

    سيتم اعدام ربان الطاءرة التي سافر على متنها القتلة لأنه لو لم يطر لما قتل خاشقجي.كما يحاكم ساءق قطار بوقنادل عندنا الذي لم يفرمل رغم عدم اشتغال نضام الفرملة .وهكذا يصبح البريء مجرما والمجرم بريءا وتطول اعمار الحكومات المتسلطة .تعيث فسادا ونهبا وسلبا لحريات وحقوق الشعوب المغلوبة على امرها ولا غالب الا امر الله.

  • Massinissa
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:38

    أكثر من شهر من التحقيقات و الكلام الفارغ، و في الأخير لم نتوصل لمكان جثة خاشقجي و نائب المخابرات السعودي لم يتورط في عملية القتل.
    تم تسليم الجثة لمتعاون تركي، من هو؟
    غباء في غباء.

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:03

    السلام عليكم

    كنت قد علقت في مواضيع سابقه بأنالكثير من المعلقين لا يهتمون لشخص خاشقجي بل رأوها فرصة للنيل من السعودية وخاصة محمد بن سلمان .. وبعد التحقيقات وصدور بيان النيابه العامة وجدنا اليأس والإحباط ينال من هؤلاء !!
    هذه السعودية العادله التي قبل عامين نفذت حكم القتل في أمير قتل مواطن ولن تتواني عن قتل بن سلمان لو أنه تورط.

    ما أكثر دنائه من أن يتاجر الناس بحق خاشقي فقط لأن رؤوسهم وصدورهم تجاد تنفجر غيظا وحقدا على السعوديه، السعودية باقية عزا للعرب والمسلمين ومن يعديها فليس من أمة محمد.

  • الموساوي لاهاي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:04

    إعدام أربعة أو بضعة أشخاص كانوا اقل شأنا من خاشقجي في النظام السعودي خلال السنوات القليلة الماضية.يبقى أسلوبا مافيويا لإفقاد الحلقات الموصلة للآمر بإرتكاب الجريمة
    الجماعية في حرمة القنصلية بالخنق والتقطيع والتذويب والإساءة البالغة لسمعة دولة الحرمين الشريفين ضدا على القوانين السماوية والوضعية وحتى الغابوية ، بالصبر والسلوان لمن تبقى من عائلة الضحية في السعودية، ولعائلات المجرمين المندفعين لارتكاب هذه البشاعة بأمر من شر ما خلق.

  • مواطنة عادية
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:04

    …..اظن .انه .تم حكم عليهم بالاعدام ….ليس بسبب الجريمة..ولكن …لانهم .فشلو..بقيام……بعملية الاغتيال.بسرية..بتامة…حيث علم بها العالم.في نفس اليوم….

  • sociallllllllll
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:07

    فعلو جريمة وسيتبعونها بجريمة ابشع منها الجريمة كان فبها قتل إنسان واحد غتولي فيها كثير من الأشخاص والأشخاص لي غيعدموهم الآن ماتو من يوم الذي امروهم بقتل خاشقجي لأن لو رفضو ان يذهبو لقتله سيقتلونهم لعصيان امرهم يعني من يوم لي أمروهم بقتله كانو مييتين والأن سيقتلونهم لتكون الجريمة مكمولة ويكون الحساب امام الله اكبر لكن كيبقى في الحال هما انهم يدخلون الى الكعبة ويدنسونها

  • محمد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:08

    يحاكمون لأنهم نفذوا أغبى عملية اغتيال في التاريخ .أما النطق بالحكم بالاعدام وتنفيذه فهي قصة اخرى لن تنتهي إلا بعد تراجع الضغط الدولي وإيجاد مخرج لإطلاق القتلة القابعين في سجن سبعة نجوم.

  • هارون
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:08

    قانونا وحسب المعمول به دوليا . يوجيه الاتهام للمواطن الموجود خارج بلده ويتم اصدار امر دولي بالقاء القبض عليه من طرف الدولة التي تطالب بمحاكمته وبعد القاء القبض عليه في اية دولة يطلب تسليمه للدولة الطالبة عن طريق اصدار حكم قضائي بالتسليم اذا لم يكن في التسليم خطر على سلامته البدنية ليحاكم علانية ويدافع عن نفسه طبقا للقانون . هذه هي الطريقة السليمة المعمول بها دوليا .

  • Abdou
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:28

    Si les dirigeants saudits font ces crimes la alors on doit pas croire à lIslam religion de paix tolérance et amour

  • سعيد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:37

    معقول السعودية بكل مواردها وانسها وجنها لا يستطيعون ان يفبركوا قصة ممكن ان يصدقها حتي طفل صغير. نصيحتي بالا يخرجوا اي قصة (اعترافات) اكثر بعد اليوم لانهم كلما حاولوا ان يجيبوا علي سؤال يورطوا انفسهم اكثر واكثر وينقصوا من مصداقيتهم ان كان اي شئ بقي من المصداقية. نعرف ان كل الانظمة القمعية وبالذات في منطقتنا تصفي وتقتل معارضيها ولكن هذه الجريمة النكراء حتي الحيوانات فجعت من تفاصيلها فيجب علي الشرفاء في السعودية الا يضحوا بكل الدولة والنظام من اجل شخص واحد

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:52

    السلام عليكم

    يحيا العدل، وحق خاشقجي أخذناه من الغدارين وبهذا قطع الطريق على المزايدين الذين أشعلوا الدنيا بهذه القضية فخببت ريحهم ولم تعد تحرك إلا بعض الأوراق الصفراء اليابسة التي تشكك في عدالة القضاء السعودي بدلا من أن تصفق له ..
    شيعت قضية خاشقجي ودفنت دفنا يليق بكرامة روح صاحبها يرحمه الله.

    الآن نستطيع التفرغ لقضية المغدور به (بن بركه) وعيوننا على قضية بو عشرين التي أستغرقت أشهرا طويله ولوثت سمعة المحاكم بعرض وسائط فيديو غير لائقه لمغامرات الضنين الجنسيه، فهل حققت العداله للنساء اللواتي تم إستعبادهن جنسيا بسبب الوظيفه؟

  • med
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:55

    nomer les noms de ceux qui sont condamner

  • ياسين
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:07

    اضن ان الغرب يشد على اليد المجروحة بسبب غباء حكام السعودية او الخليج ..لان مصالح الغرب اكبر من المرحوم خاشقجي ..فكم من صحفي قتل ولم تقع مثل هاته الضجة .قيادي في حركة حماس المغتال في قنصليته في بلغاريا لم نسمع عنه شيء وكدلك قيادي في حزب الامل من لبنان الدي اغتيل في قنصليته في المكسيك .وكدلك البحبوح القيادي الفلسطيني المغتال في دبي الم يكونوا بشر .ام ان مصلحت الغرب فالاستفزاز هو الهدف….فافيقوا يا امة اقرأ .الغرب لن ولم يكن حليف للمسلمين ابدا .انما هي سياسة المصالح لاغير

  • هماندوزي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:19

    المجرم الحقيقي الذي امر باحضار راس خاشاقجي مقطوعة ما زال حرا طليقا اما الذين اعتقلوا فهم رؤوس الاكباش فقط اما المجرم الحقيقي فيعرفه العادي والبادي ويعرفه الصغير والكبير في انحاء العالم ولكن في هذه الحالة ستتدخل القدرة الالاهية لتفضح المستور وستنتقم للدم المغدور لخشاقجي وسينال الطغات جزاءهم عاجلا او اجلا.

  • سعودي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:29

    السلام عليكم
    لدي عدة نقاط أود توضيحها وبعضها اريد انا توضحونها لي لو سمحتم :

    ١) نحن ليس لدينا مشكلة في ان تشككوا في حكم النائب العام ولكن اقنعني ماهو دليلك؟ ماهي المعطيات التي لديكم وليست لدينا؟

    ٢) لماذا تركيا لم تقدم ادلتها وتسجيلاتها الصوتية وهي حليفة ايران وقطر والاخوان ولها عقد كامل تتمنى خراب السعودية وسقوطها ؟

    ٣) النائب العام أصدر بيان وطالب فيه بالقصاص منهم ليس لانكم تطالبون وليس لاخفاء الحقيقة بل لانها تحكم بالشريعة ودستورها الكتاب والسنة.

    ٤) تركيا عملت كل ما استطاعات لابتزاز السعودية روجت شائعات بكل محفل ولكن السعودية تحكم بالحق لا تصدق ما يحاك ضدنا في الاعلام لانه لو كان هناك اثبات لظهر في ارض الواقع وليست شائعات.

    ٥) النائب العام ما زال يحقق في القضية مع الباقين ولا زال ينتظر الادلة. مالذي سيظر تركيا في حالة سلمت السعودية الادلة وجعلت السلطات تظهر التحقيقات بنتيجة غير صحيحة ان كانت لديها ادلة وتهتم لحياته ليس لاجنده خارجية ستظهر التسجيلات في كل قناة وعن طريق كل مرتزق يعمل معهم وستفضح السعودية ؟ هل هم اغبياء لهذه الدرجة

  • ح س
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:32

    حسب وسائل الاعلام عمل الصحافي الفقيد أيضا قيد حياته مستشارا إعلاميا للأمير تركي الفيصل حين كان سفيرا في لندن وواشطن والذي كان من قبل رئيسا لجهاز الاستخبارات العامة ببلاده ، وقد منحت هذه الفرصة للفقيد الاطلاع عن قرب عن مصادر السياسة الخارجية للرياض واشراكه في توضيحها بمختلف كبرى عواصم العالم ……

  • rrrr
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:36

    و من يعدم الدي امرهم بقتل الصحفي الحر ولو تبت عليه انه هو القاتل .

  • العصفور
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:44

    لماذا الحكم بالاعدام ?
    هناك وسيلة اخرى اسهل وابسط.
    ارسلوهم الى قنصليتكم بتوركيا ولن يعرف بالامر احد, الا العالم.

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:48

    النظام السعودي يريد التخلص بسرعة من الفريق الذي نفذ الجريمة و الذي كان تحت أوامر ولي العهد.اللعبة مكشوفة و العالم بأسره مقتنع من ضلوع النظام فيها.

  • إلى الأخ :السعودي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:04

    اسمح لي أن أعلق على مداخلتك بسؤال بسيط: السعودية اعترفت وأقرت بقتل المرحوم إذن سؤالي هو: من أمر بقتله و أين الجثة؟
    لا تقل لي أن السلطات العليا لم تكن على علم ؛من سيصدق ذلك يا أخي؟….فلولا أمر صدر من جهات عليا لما قام هؤلاء بتلك الجريمة الفظيعة.
    ختاما شخصيا "زعلان " على تورط الشقيقة السعودية في هكذا جرائم ونحن في القرن 21.

  • احمد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:37

    لا زالو يكشفون عن حماقتهم ضانين أن العالم يتق في هذه المحاكمة وكأنه لا يوجد آمر آخر فوق الخمسة!!!
    انظروا الى درجة التضحية (والحماقة) التي تقوم بها السعودية في قتل هذا الرجل. ضحت بخمسة مسؤولين كبار لا لسبب إلا لانه اكتشف سرهم وشاع الخبر عبر العالم!
    كان على الخبر نفسه أن يفجر فضيحة حقوق الانسان بهذا البلد!!

  • رحم الله خاشقجي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:43

    الخمس المحكوم عليهم بالإعدام هم : حارس باب القنصلية ، حارس سيارات القنصلية ، واحد مواطن عادي مر بجانب القنصلية والتفت إلى بابها واثنين من أصحابه كانوا يلعبون معه .

  • إلى محمد سعيد KSA
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:46

    أظن أن مداخلات الإخوة القراء نالت منك واستفزتك و أفقدتك صوابك وتجعلك تنبش في الماضي وتتحدث عن قضية بنبركة والذي بالمناسبة لم يتم اغتياله بقنصلية المغرب…..
    ومع ذلك أهمس لك في أذنيك لأقول : هون عليك يا أخي فالأنظمة العربية كلها في سلة واحدة….
    تقول في مداخلة أخرى أن السعودية تبقى عز العرب والمسلمين وأنا أقول لك الكعبة المشرفة هي التي تبقى عز المسلمين.
    تحياتي لكل الإخوة السعوديين الأحرار…..نحن مع الشعوب لا مع الأشخاص.

  • مهتم
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:53

    رواية جديدة فاشلة من النظام السعودي
    نطلب الخمسة عشر شخصا ان يحاكموا في تركيا
    ومن أعطاهم الأمر .
    يقولون تم القتل بالخطا والفريق ألدي أتى الى إسطنبول ومعه أدوات القتل الفريق جاء مصمم على القتل
    نريد العدالة لخاشقجي

  • Benmechdoud
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:17

    الله ينجينا وينجيكم من العدالة العربية في أي بلد كانت.

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:48

    السلام عليكم

    إلى زميلي تعليق رقم 65

    متعودين نحن كسعوديين على هجوم كل الناس من يهود ونصارى ومجوس والكومبارس (الكومبارس هم خونة الأمة من العرب والمسلمين الذين يشتمون السعودية فهم غثاء السيل الذي لا ينفع الأمه) نحن في رباط منذ 14 قرن أجدادنا هم الفاتحين من حدود الصين إلى دولتنا الأموية القرشية في الأندلس وستظل السعودية لمكانتها الدينيه بيضة الأمة أي خوذة المقاتل وستبقى ويذهب كل من يكرهها ويحسدها من يشتم حكام السعودية فهو يشتم شعبها وحكامنا ليسوا مثل حكام دولكم، السعوديون يبنون بلادهم ويطورونها والكمبارس يضيعون حياتهم بالشتم والغيره والحسد.

  • إلى محمد سعيد KSA
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:06

    يا أخي هون عليك ؛ هل اختلطت عليك الأمور…..كل ما في الأمر أن القراء يناقشون قضية الاغتيال الذي تعرض له ابن بلدك بقنصلية بلادك والذي اهتز لها العالم كله.
    لماذا تغضب وأنت تعرف جيدا أن نظام بلدك متورط في هذه الفاجعة؟
    ختاما ؛ هذا منبر لما لا منبر له؛ دعنا نناقش قضايا الأمة بهدوء وندافع عن آرائنا بطريقة حضارية بعيدا عن التجريح والاستعلاء.

  • هل فعلا
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:51

    أنا أتساءل هل هناك فعلا إرهاب أكثر أولئك الذين قاموا بقتل وتمزيق وتجويع وتدمير عددا من الدول العربية !؟.

  • سوسي حر.
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:05

    من المنظور الاسلامي الجريمة تصنف تحت بند القتل غيلة…و ووجب الحد و ليس القصاص..و القصاص فالفريق المسافر الى تركيا لتنفيد الجريمة و القصاص من الاشخاص الدين امرو بتنفيد الجريمة حسب رتبهم…ادن كيف طالبت النيابة السعودية باعدام 5 فقط…؟؟؟

  • السعودية فخر المسلمين
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:35

    هذي هيا الحقيقه في بيان النائب العام السعودي
    اللي عاجبه مرحبا
    ولي مو عاجبه يوجد بحار ومحيطات على الكرة الارضيه يروح يشرب منها

  • الحسين الجزائري
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:48

    حقيقة ، أشكر السعودية على الكثير من الأمور في قضية قتل الخاشقجي
    فلو أن الأمر يخصها و ليس جديد تعاملها القاسي مع المعارضين إلا أن تقتيرها للمعلومات كان أرحم من تركيا التي لم تحترم مشاعرنا نحن معشر البشر الحقيقي ، فواصلت إمطارنا بالحقاءق و المعلومات عن مسلسل قتل الرجل حتى أصاب الكثير من البشر الحقيقي صدمة لبشاعة المسلسل
    عكس الأمر من الجانب السعودي الذي احترم مشاعرنا و أخذ يقطر تقطيرا يعني قطرة قطرة المعلومات ما جعلنا لا نشعر بهول المسلس رغم بشاعته ما جعل إحساسنا ينعدم رغم بشاعة و هول ما جرى
    فيالهم من بشر إنسانيين
    و عجبتني السعودية أيضا في محو كل آثار الجريمة من ذوبان الجثة إلى إعدام المشاركين فيها و أرجوا أيضا أن يفكروا في إذابة الطاءرتين و القنصلية بأكملها و لما لا فهم أهل لذلك إحتراما لمشاعرنا نحن البشر الحقيقيين
    أممممممم
    و ماذا أيضا …. و ماذا أيضا
    المهم ،

  • ابو سعود
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:18

    يا اخي محمد من ksa :مكة والمدينة قبلة المسلمين من ايام قريش وليست ملك لسعودية بل انتم تشرفون فقط على مناسك المسلمين،فلا تحاول ابتزازنا لكي نقف معكم في الضلم والنفاق والقتل.
    احنا نحب الشعب السعودي ونحترمه ونعزه،لكن من قام بهاد الجرم ليس منا وليس منكم ،مشكلة العالم الان مع من يحكمكم لا معكم فانتم لا حول ولا قوت لكم ،والله يكون في عونكم.
    اتمنى ان يعاقب الفاعل الحقيقي وان يتنحى عن سلطاته ليس من اجلنا بل من اجل بلد الحرمين فهو لا يستحق ان يحكمه.

  • جهينة والخبر اليقين
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:58

    الى صاحب التعليق رقم 72 المفتخر بالشنائع : ان ابتليتم فاستتروا . و من رأى منكم منكرا فليغيره بيده وان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الإيمان .
    "الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" صدق الله العلي العظيم . خد لك جرعات وجرعات من البحر الأحمر فقد ازدادت فقعة احمراره من دماء المغدورين لعلها تروي جهلك . اما عندنا فلن نسقيك اذا عدت الا من بحر الظلمات و ما ادراك ببحر الظلمات . مطرود ولا اهلا ولا سهلا فيك بمواقعنا و ان عدت عدنا . شكرا للنشر

  • مرة اخرى
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:01

    النائب العام السعودي عندما ذهب لتركيا ذهب للتسوق.بعد ان التقى بالاتراك عاد ادراجه للمملكة محملا بصناديق الحلوى للتركية والبقلاوة والمكسرات هههه.قوم همهم كرشهم وفرجهم لاحول ولاقوة إلا بالله.قوم قساة غلاظ القلوب لا رحمة ولا شفقة فيهم والعمالة الاجنبية تترجم ما أقول مما يتلقونه من سوء معاملة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس