مستقبل ترامب والسيطرة على الكونغرس يُشعلان الانتخابات الأمريكية

مستقبل ترامب والسيطرة على الكونغرس يُشعلان الانتخابات الأمريكية
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:00

أدلى الأمريكيون بأصواتهم اليوم الثلاثاء في انتخابات ستحدد ميزان القوى في الكونغرس، وتشكل مستقبل رئاسة دونالد ترامب بعد حملة دعاية انقسمت فيها الآراء وشهدت خلافات بشأن العنصرية والمهاجرين وغيرها من القضايا.

وستكون أول انتخابات على مستوى البلاد منذ فوز ترامب بالرئاسة في تحول مفاجئ عام 2016 بمثابة استفتاء على الرئيس الجمهوري الذي أثار حالة استقطاب في البلاد وعلى سياساته المتشددة، كما ستمثل اختبارا لمدى قدرة الديمقراطيين على تحويل طاقة المعارضة الليبرالية المناهضة لترامب إلى فوز من خلال صناديق الاقتراع.

وقال ترامب لأنصاره مساء أمس الاثنين في فورت وين بولاية إنديانا في واحد من ثلاثة لقاءات شعبية لتشجيع الناخبين على المشاركة في آخر يوم قبل الانتخابات “كل ما حققناه معرض للخطر غدا”.

ويجري التنافس على جميع مقاعد مجلس النواب وعددها 435 مقعدا وعلى 35 من مقاعد مجلس الشيوخ وعلى 36 من مناصب حكام الولايات في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، وتتركز على سباقات تنافسية من أقصى شرق البلاد إلى أقصى غربها تشير استطلاعات الرأي إلى أنها يمكن أن تحسم في أي من الاتجاهين.

وترجح التوقعات حصول الديمقراطيين على 23 مقعدا إضافيا على الأقل يحتاجونها لتحقيق الأغلبية التي ستمكنهم من عرقلة جدول أعمال ترامب التشريعي والتحقيق في تصرفات إدارته.

ومن المتوقع ان يحتفظ الجمهوريون بأغلبيتهم الصغيرة في مجلس الشيوخ، والتي لا تزيد على مقعدين حاليا، وهو ما سيسمح لهم بالاحتفاظ بسلطة الموافقة على تعيينات المحكمة العليا وغيرها من الترشيحات القضائية.

ويهدد الديمقراطيون كذلك باستعادة مناصب الحكام في عدة ولايات منها ميشيجان وويسكونسن وأوهايو مما سيدعم الحزب في هذه الولايات في انتخابات الرئاسة المقبلة في عام 2020.

وفي اللحظات الأخيرة سحبت إن.بي.سي وفوكس نيوز وفيسبوك إعلانا لحملة ترامب وصفه منتقدون بأنه عنصري. ويعرض الإعلان الذي تبلغ مدة عرضه 30 ثانية لقطات مصورة لمحاكمة مهاجر غير شرعي من المكسيك أدين في قتل ضابطي شرطة عام 2014 ومعها لقطات لمهاجرين قادمين من المكسيك.

وأدان منتقدون بعضهم من حزب ترامب الإعلان باعتباره يثير انقسامات عنصرية. ورفضت شبكة سي.إن.إن الإخبارية عرضه قائلة إنه “عنصري”.

ويتوقع خبراء أن يكون الإقبال على التصويت هو الأعلى في انتخابات التجديد النصفي منذ 50 عاما.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

12
  • ايت الراصد:نيويورك
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:41

    بحكم مشاركتي ضد حملة ترامب لاختيار الأقل ضررا من المرشحين الديمقراطيين ..فانه اليوم يعد تاريخيا من حيث كثافة التصويت حيث احس الذين كانوا عازفين عن التصويت بأنهم ساهموا في اختيار الرئيس المتهور ترامب وأغلبيته بمجلس النواب …والان من خلال رصدي فان الديمقراطيين سيحققون المفاجأة وسيحصلون على اكثر من 25مقعدا ليلجموا تهور ترامب كما ستعود بعض
    مناصب الحكام الى الديمقراطيين بل لاارى اي تغيير لصالح الجمهوريين بولاية نيويورك وغالبا سيظل كيومو حاكما متميزا في منصبه ومن خلال التحول الحاصل اليوم ستكون رئاسة البيت الأبيض في صالح الديمقراطيين اثناء الانتخابات القادمة …ليعد اليوم يوما فاصلا لمآلات الغذ بالنسبة للحزب الديمقراطي …

  • Trust
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:49

    Democrat need a lot of work to do to make the public trust them again .Obama won the first election with a majority of Democrat in Congress but he blew it without what he promised like I'm migration health care and so on,not like Trump he put what he promised

  • مغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:09

    أدليت بصوتي اليوم لصالح الديموقراطين وأتمنى لهم الفوز والحصول على الأغلبية في الكونغرس وبالتالي التأثير على تشريعات الجمهوريين المتعصبة خصواصا فيما يتعلق بالهجرة . للإشارة هذه الانتخابات عرفت مشاركة مكثفة جدا وهذا شيء إيجابي جدا كما ادعو كل المغاربة الأمريكيون للتصويت والمشاركة في القرارات التشريعية من خلال تمثليهم من طرف المرشحين الذي يعتقدون الانسب اليهم .صحيح ان سياسة ترامب الاقتصادية إيجابية لكن في المقابل هناك سياسة متطرفة نوعا ما ومنحاز للجنس الأبيض ولا يحب المهاجرين رغم ان زوجتك سيدة الأولي للبيت بالبيض ليست أمريكية بل مهاجرة وحاصلة على الجنسية . ورغم كل هذا تبقى امريكا دولة عظمى وديمقراطية وتحترم حقوق الانسان .اعيش في امريكا مند 2005 ولم يسبق لي ان تعرضت لأي عنصرية او تمييز اعيش مكرما معززا كباقي المواطنين .

  • Nabil
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:10

    صورة جميلة لطفل مع أبيه أو أمه. يعلمونهم المشاركة في العملية السياسية مند الصغر لإدلاء برأيهم.

  • Adil
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:28

    أدليت بصوتي بضواحي بوسطن. صحيح أن الإقبال اكثر مقارنة بانتخابات التشريعية في 2014 ولكن الصراع أصلا في حوالي 10 ولايات
    المهم تاريخيا حزب الرئيس يخسر اول انتخابات بعد اختياره و هو مقصد ديموقراطية أمريكا
    حتى يبقى مفهوم check&balance جاري
    كذالك من مصلحة السوق و الاقتصاد فوز الديموقراطيين هذه المرة حتى يكون هناك استقرار في العامين القادمين مادام ستكون حكومة معطلة لانه كما يقال:
    لا تغير أحسن تغير

  • au commentaire 3
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:37

    je connais bien ce pays je vis ici depuis 1980, meme si tu as la nationalite ils te disent toujours d,ou tu viens,le racisme ca existe toujours .

  • المغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:42

    انا لا يهمني من يحكم أمريكا لكن الحكام الذين يحكمون أمريكا وراء الضل يرون ان ترامب هو رجل المرحلة فلو مثلا كانت كلينتون ربحت الرئاسة بدل ترامب لواجهت مشاكل خصوصا الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين فبوجود ترامب أرسلت أمريكا 12 الف جندي إلى الحدود وطائرات بدون طيار وقامت ببناء سياج على طول الحدود..
    أما خارج أمريكا فترامب قام باجبار جميع الدول بدفع المال مقابل الخدمة وانسحب من الأمم المتحدة فيما يخص تخصيص الميزانيات التى تدفعها أمريكا يعني وجود ترامب ليس صدفة لكن لتصحيح المسار فالرئيس السابق أوباما لن يفعل هذه الإجراءات وحتى كلينتون أما ترامب قد يشعل حتى حرب عالمية ثالثة طاحنة لتبقى أمريكا هي العظمى….

  • DOSS
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:46

    دونالد ترامب . يجر العالم لحرب عالمية تالثة . ويجب على الديمقراطيين ازاحته قبل ان يفوت الاوان .
    سن عقوبات اقتصادية على الصين وكندا والمانيا . ثم سحب بلاده من معاهدة الصواريخ النووية .ما اثار المخاوف من عودة التسابق للتسلح النووي . قريبا قد يشعل فتيل الحرب العالمية التالثة .
    اتحسبون ان نظام كوريا الشمالية احمق الى هذه الدرجة كي يثق في متهور كترامب ومن معه . ويسلمهم اسلحته النووية . ابدا ابدا . تلك مجرد خطة مدروسة مع الصين لاسكات ترامب . اما في تصالحها مع جارتها الجنوبية فذلك درس يجب ان يتعلمه كل من النظامين المغربي والجزائري.
    فيما كان الامريكيون يفكرون لما صوتو لصالح رجل مندفع وساذج ك (ترامب). هل كانو يتعاطون الهيرووين ام الكوكايين ام ماذا .

  • Fouad
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:55

    ترمب و الجمهوريون من خلاله يرفعون شعار : Let's Keep America great again و في المقابل الديمقراطيون يرفعون شعار : Let's Make America Sane Again ، إنقاسامات كبيرة تعرفها الساحة السياسية الأمريكية و وسط أنصار المعقلين و لكن و سط إحترام تام للدستور و الديمقراطية ووسط جو حضاري …

  • Sam
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:51

    i voted for republicans, i strongly support trump because he's he right president for our country, democrats are just losers without plans.

  • au commentaire sam
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:35

    tu crois vraiment que tu es American, ,,les vraies Americans ne presentent pas la carte d,identite national marocaine avec leurs passports a l,aeroport mohamed v .seul les americains generic qui la presente.

  • boyka
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:19

    اقارن بين الحملات الانتخابية في بلادنا وامريكا
    في بلادنا الحملات الانتخابية تتسم بشراء الدمم وتكاثر سماسرة الانتخابات كما ان معظم الناخبين يبتغون المصلحة الفردية على مصلحة البلاد
    في حين في امريكا والبلاد المتقدمة مواطنوها يبتغون المصلحة الجماعية للبلاد فينتفع الكل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة