صراعات حادة في الجزائر تروم الاستحواذ على "قصر المرادية"

صراعات حادة في الجزائر تروم الاستحواذ على "قصر المرادية"
الأربعاء 7 نونبر 2018 - 01:00

أضحت الأفراح الشعبية التي عبرت عنها الجزائر غداة نيلها استقلالها مجرد معطى تاريخي بالنسبة لغالبية الجزائريين اليوم، في ظل أوضاع كارثية على كافة الأصعدة، إذ تغرق البلاد في أزمة عامة.

وبالفعل، فقد ارتفعت العديد من الأصوات، في الآونة الأخيرة، للتنديد بالخطر الذي يحدق بالبلاد جراء حالة “الشغور في السلطة”، وما ينجم عنها من صراع للأجنحة، وانزلاقات مؤسساتية، واستغلال وقح للعدالة، وتصفية للحسابات والدوس على الشرعية الدستورية؛ كما كان عليه الحال مؤخرا من خلال الأزمة التي هزت الغرفة السفلى للبرلمان، إذ تمت “إزاحة” رئيسها “بالقوة” بكل بساطة.

وفي هذا الصدد، لاحظ حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية أن انعدام الثقة في سلطة الدولة، وتدمير كافة هيئات الوساطة، مثل سمات النظام منذ أمد بعيد. وازداد هذا الوضع تفاقما جراء الشطط والانحرافات المؤسساتية التي يجسدها الاستغلال البشع للعدالة في تصفية الحسابات.

وهكذا، يشهد أعلى هرم الدولة مختلف أنواع المناورات، وكذا على الساحة السياسية الجزائرية، والتي تمثل إرهاصات لتفكك تام لنظام، ينخره الفساد و”العنف السياسي”.

وما فتئت العديد من المنظمات غير الحكومية والزعماء والأحزاب السياسية تحذر من حالة الانسداد هذه، التي قد تغرق البلاد في الفوضى، على بعد ستة أشهر فقط من الاقتراع الرئاسي. كما أن حزب جبهة القوى الاشتراكية حذر، هو الآخر، من مخاطر سياسة القوة التي يتبعها النظام مع القوى السياسية.

وسجل الأمين الأول للحزب، محمد حاج جيلاني، في هذا الصدد، أن “الحاكم همه الوحيد هو البقاء في الحكم ولا يكترث إلى ما أصاب المحكوم من مكروه ولا أذى؛ بل الحاكم يكمم صوت المحكوم، يقمعه، يسجنه ويمنعه من المطالبة بحقوقه المشروعة”، منددا بـ”لجوء السلطة إلى البلطجية والزبونية لفرض مبدأ الأمر الواقع”.

كما أن أحزابا أخرى، مثل “طلائع الحريات”، حزب رئيس الحكومة الأسبق، علي بن فليس، لاحظت بقلق استفحال الصراع بين مختلف مراكز قرار النظام القائم، وهو ما نتج عنه تسارع وتيرة اضمحلال ما تبقى من مصداقية واستقرار مؤسسات الجمهورية.

ويعيش مختلف الفاعلين، كما هو الشأن بالنسبة للمواطنين العاديين، حالة ارتباك أمام التطورات الأخيرة على الساحة السياسية-العسكرية، خاصة مع موجات التوقيفات والاحتجاز المؤقتة التي يتم تمديدها، ولكن أيضا الدوس على الكرامة الإنسانية وسرية التحقيق.

وعبر هؤلاء الفاعلون عن استنكارهم لاستغلال العدالة ومصالح الأمن “في صراعات الأجنحة داخل النظام”، محذرين من أن هذا الأمر بلغ في الآونة الأخيرة أبعادا مقلقة، مستشهدين على ذلك بتوقيف عشرة من كبار ضباط الجيش الوطني الشعبي، تم اتهامهم بـ”الاغتناء غير المشروع” و”استغلال النفوذ” وتم وضعهم رهن الاعتقال الاحتياطي. ونسب أولئك الفاعلون للنظام العديد من الانحرافات، ومنها الإفلاس الاقتصادي، وتفشي الرشوة، والتدبير المافيوزي لفائدة أقلية، ووضع العراقيل أمام الحريات والمنتخبين وتهديد التماسك الاجتماعي.

ويلاحظ أن الصراع داخل سرايا النظام السياسي لم يعد محصورا على أروقة هذا الأخير، وإنما خرج إلى العلن، ليطال المؤسسة البرلمانية، التي غرقت، على مدى أسبوعين، في “أزمة مؤسساتية” تحيل على الاستحقاق الانتخابي، ممثلا في رئاسيات أبريل 2019، وأماطت اللثام عن طريقة اتخاذ القرار في أعلى هرم الدولة.

ويتعلق الأمر، لا أقل ولا أكثر، بدليل آخر على تفكك مؤسسات الدولة والفوضى التي تسود داخل النظام، مع عزل سعيد بوحجة، بشكل سريع، من رئاسة المجلس الشعبي الوطني.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

29
  • سعيد الراجي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 01:31

    اتمنى ان تمر الأمور بخير في الجزائر نحن لا نريد رؤية سوريا جديدة في المغرب الكبير ولا نريد أن نسمع طائرات التحالف وصواريخ تضرب الجزائر اتمنى من القادة الجزائرين ان يصبحوا عقلاء ويخرجوا الجزاىر من هذه الوضعية وكفى من الاستبداد

  • Mourad
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 01:38

    Je done mon vote pour le president bouteflika
    I will give ma voice to the president bouteflika

  • مصطفى
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 01:42

    أحب لي أخيك ما تحبه لنفسك
    من حسن إسلام المرء عدم تدخله فيما لا يعنيه

  • mounir
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 01:48

    بلد فوضوي الجزائر اصبحت اضحوكة للعالم دولة بدون رئيس بدون نظام لا بد ان مستقبل الجزائر كارثيا واسودا . وحكامها اصبحو منبوذين من طرف شعبهم .

  • سعودي من المدينة المنورة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 02:03

    افقر بلد في العاام الجزائر ..نصف الشعب تحت خط الفقر ..معظمهم يخرجون للشارع للبحث عن الطعام في سلل النفايات او السرقة او التسول.. والبعض الاخر هاجر وترك الوطن الله يكون بعونهم

  • rachid
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 02:41

    نسال الله السلامة لكل امة سيدنا محمد

  • allal
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 03:27

    كل هدهي الاحزاب المدكورت تعجنها ماجي في صاك امرئة كما قال المرحوم الشيخ عطله اما الاحزاب مثل RCD و FFS هدي 25 سنة و هي تنبح بدون جدوة اما الجزائر محروص بابنائها و هم الجيش الشعبي الجزائري ANP

  • MH IRLAND
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 03:27

    كل بلد له مشاكله الداخلية وخاصة البلدان العربية والجزائر ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.

  • FROM RIF
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 03:57

    فقط في ظرف سنتين لي وقع في الريف ما وقعش حتى في اليمن ولا في افغانستان ولا في العراق ولا في سوريا ولا في ليبيا وتقريبا النص من الريف راهم في الحبوسات ظلما وعدوانا وانتقاما وبالاخص الناس ديال الحسيمة ونواحيها والعالم باسره عارف هادشي.

  • فين المختطفين ديال الريف??
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 06:50

    وزعتم ازيد من ثلاثة الاف سنة سجنا نافذة على الريفيون ظلما وعدوانا وبدون اي سبب وزيد عليها جرادة وزاكورة والصحفي حميد المهداوي والعديد والعديد من المناظلين الشرفاء الابرياء وهادشي غادي يبقى في التاريخ واغلبية الشعب المغربي ما بقاتش عندهم الثيقة في الدولة وكولشي فاق وعاق والرمانة راها غادي تنفجر تنفجر عاجلا ام اجلا وطال الزمن او قصر .

  • Zriro
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 06:51

    السلام عليكم
    سبحان الله وصف دقيق للاوضاع في المغرب ما حالنا بأحسن من حالهم. الاولى بالصحفين الاهتمام بالشأن المغربي وفضح الفساد والمفسدين في بلادنا.

  • لك الله يا وطني
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 07:06

    اذا قرأنا وفهمنا المغزى من المستجدات المغربية الجزائرية سنعرف ان هناك شيء يطبخ على نار هادئة. المينورسو جددت لستة اشهر والانتخابات الجزائرية على بعد ستة اشهر والخطاب الملكي ليوم امس التمس الصلح مع الجزائر. هل هذه نهاية البوليزاريو ؟ ام بداية سلسة مثل مسلسل سامحيني؟

  • محمد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 07:35

    قالك الجمل يشوف في الحدبةتاع خوه ويضحك وناسي حتى هو فيه حدبة

  • Salah
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 08:30

    من حست إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
    و حسب المثل الشعبي الجمل كايشوف حدبة خوه، عوض ما نشمت في حال جيراننا فلنحاول تشخيص الأمراض التي تنهش بلادنا و إصلاحها بدءاً من الاسرة الصغيرة و مرورا بكل القطاعات الحيوية التي يقوم عليها صلاح بلادنا من تعليم و صحة و عدالة و خدمات و و..
    اللهم أصلح بلادنا و بلاد جيراننا و سائر بلاد المسلمين

  • عربيد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 08:34

    حالنا ليس احسن من احوالهم ، نحن كدالك نعاني من البطالة واستعمال المفرط للسلطة

  • قبائلي قح
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 08:43

    بالنسبة لنا كجزائريين ما تسمعونه ، او تقرأونه يدخل ضمن الحياة اليومية
    مظاهرة هنا ، وتراشق هناك ، واحتجاج في مكان من الأماكن ، الإستعداد
    للرئاسيات يشبه حفلات الزفاف العنيفة ، والمطالب الإجتماعية يوميا ، المغاربة
    العاملون في الجزائر وعددهم يفوق 250 الف تعودوا على هذه الحياة التي
    لم يألفوها في المغرب ، ثم صارت عندهم عادية ، الكلام عنها لم يعد يقلقنا
    وهي عند غيرنا كأن القيامة ستقوم في الجزائر ، لا قيامة عندنا ولا حساب
    ولا عقاب ، بلد مستقر ، لا ديون خارجية عليه ، جميع انشطته الإقتصادية
    والإجتماعية ، والعمرانية نشطة ، وبعد نهاية هذه السنة ودخول السنة المقبلة
    يتضح الخيط الأبيض من الأسود ، ولا شيء غير الأمن والأمان .
    انشر من فضلك ولا تكن كمن يلعب وحده ، ويرشم وحده وهو الفائز دائما .

  • محمد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 08:45

    صاحب التعليق الاول سعيد الراجي تحية طيبة وبعد
    ربي يهديك …مامر بنا في التسعينات شيئ مهول ولكن تجاوزناه بوحدتنا تضامننا ..لاناتو ولا صواريخ والحمد لله اليوم نحن بخير …صحيح يوجد مشاكل ككل العالم ولكن على الاقل تمنى الخير لجيرانك الذين تجمعك بهم لاإله الا الله محمد رسول الله

  • ali
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 08:47

    لا نحن ولا الجزاءر بافضل حال نحن معا في سلة واحدة .الفرق هو اننا نظام ملكي ثابت وغير فوضوي وفي الجزاءر نظام عسكري غير ثابت وقابل للانفجار في اي لحظة .

  • خيردين
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 08:58

    الى رقم 5مغربي تحت غطاء اسم سعودي كما نعرف السعوديين لا يهتمون ولا يعرفون اين يقع مغرب عربي كبير
    ويقول مثل لو كانت مكة مكرة في شمال أفريقيا لن يحج خالجين إليها.
    المهم يوجد في جزاءىر أكثر 150 ألف شاب وشابة تعمل في ورشات بناء وفلاحة والنضافة ام بيوت أو معامل
    هذي مهنة لن يحبها شاب جزاءىريين ونقص في يد عمالة لهذا أصبح هذا الذي تقول فقير اكثر من مليون مهاجر يعمل في جزاءىر اغلبيتهم بدون أوراق خاصة مغاربة
    جزاءىر ليس دولة فقيرة دولة غنية وليس فيها مجاعة مثل مغرب نصف شبابها هجرة الى دول جيران وخاليج
    وأوروبا في صناديق موت ومخزن يرمي ويتفنن في قتل مهاجرين خرافة الى اسبانيأ

  • عبدو
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 09:30

    قراراممي 2440 اربك النظام الجزائري والمغرب يدرك ذالك جيدا وقد قرر مد طوق النجاة للجزائر كما فعل معها في عهد الاستعمارباحداث خلية حل الازمة خارج المنتظم الدولي….

  • Peace
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 09:35

    الى بعض التعاليق, التي تقارن المغرب بالجزائر هروبا من معالجة موضوع المقال و ما دخل الريف او ما علاقة ما وقع بالحسيمة بالجزائر??!! يقول المثل المغربي الشهير "لي فيه الفز تيقفز" و "الفاهم يفهم" هههه

  • مباشر
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:03

    نحن بصدد التعليق على موضوع جزائري و ليس مغربي ..المواضيع المغربية عديدة و في كل الميادين..
    بالنسبة للموضوع..يجب أن يعترف حكام الجزائر بأن الأمور إذا بقيت على حالها اقتصاديا و سياسيا فإنها حثما تمشي إلى تدهور الأوضاع لا قدر الله ..لا بد من إشراك الجميع في مستقبل البلاد لأن هناك من المواطنين الجزائريين من له تصورات أخرى يمكنها إخراج البلاد من النفق..نحن كمغاربة لا نريد أن تسوء الأوضاع في الجزائر بل نريد التعاون من أجل غد أفضل ..موضوع الصحراء المغربية أخذ من الجزائر الكثير و حان الوقت أن تتخلى عن الفكرة الواحدة ففي السياسة إذا أنتَ تملك حلا واحدا فاعلم أن لا حلَّ لكَ..

  • hamza
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:47

    ابشع ما يمكن ان يتمنى اعدى الاعداء للجزائر هو استمرار النظام الحالى الفاسد والغير الكفئ في الحكم لمدة خمس سنوات اخرى برئيسه العاجز والغائب عن الوجودى الدي اوصل بلده عندما كان في اوج قوته والبترول والغاز في القمة الى الافلاس التام

  • سيمو
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:08

    وهل نحن احسن منها نحن في الهوا ساو حكومة مستبدة برلمانين لاتهمهم سوا سرقة الحلوة احزاب ونقابات يغطونا في سبات عميق الله يدير شي تاويل

  • خالد المغربي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:34

    نحن والجزائر في سلة واحدة و هموم مشتركة في ظل انعدام الحكامة واستغلال النفوذ و تهميش المواطنين و سلب ثروات البلاد بدون رقيب ولا محاسب……. فلا أحد أفضل من الآخر نعيش نفس المشاكل منذ أمد بعيد والسبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تطال فقط الشعب أن نستفيق من سباتنا والمطالبة بالحقوق المشروعة والعيش بكرامة تحت شعار
    *لا حياة بدون كرامة*

  • احمد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:04

    أتمنى للشعب الجزائري أن يتخطى هذه المرحلة بكل روح ديموقراطية وأن ينتصر العقل عن العاطفة وعن الطمع.

  • IBN EL JAZAYER
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:59

    الى السعودي
    اكيد لم يسبق لك ان زرت الجزاءر ولا تعرف عنها شيء سوى ما يروج لك من اكاذيب الاعداء وان اردت مساندة اعداء الجزاءر فليس بهذه الطريقة التي تلطخ صورة بلدك اطلب من الله ان يهديك الى طريق الصحيح وشكرا لهسبريس

  • أحمد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 20:06

    في الجزائر يمكنك ان تنتقد أي مسؤول وما يشاع عن الفقر في الجزائر غير صحيح فنحن نعيش هنا ويعيش معنا أفارقة وسوريين كلاجئين، ما أعلمه عن السعودية هو أن المواطنين يعانون من غلاء المعيشة ولولا حساب المواطن الذي يعمل علي تخفيف الأعباء على المواطنين في المملكة وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية لتفشى الفقر بكافة مناطق المملكة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين