ترودو في ورطة بين "مطرقة السعودية" و"سندان وظائف الكنديين"

ترودو في ورطة بين "مطرقة السعودية" و"سندان وظائف الكنديين"
الجمعة 2 نونبر 2018 - 01:00

يواجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو معضلة مع اقتراب الانتخابات تتمثل في كيف يتخذ إجراءات صارمة ضد الرياض بسبب “حقوق الإنسان” ويحافظ في نفس الوقت على صفقة سلاح قيمتها 13 مليار دولار مع السعودية.

ويتعرض ترودو الذي توعد بأن تكون هناك “عواقب” لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي لضغوط من أجل تجميد عقد لا يحظى بالفعل بتأييد شعبي قيمته 13 مليار دولار لتوريد مركبات مدرعة تصنعها في كندا شركة جنرال داينامكس ومقرها الولايات المتحدة.

والمشكلة أن الصفقة تدعم 3000 وظيفة في مدينة لندن الصغيرة في أونتاريو، وهي مركز صناعي يرجح أن يكون أحد ساحات معركة الانتخابات الاتحادية التي ستجرى العام المقبل.

ويثير النقاش بشأن الصفقة قلق أعضاء الحزب الليبرالي الحاكم في كندا الذي يتزعمه ترودو وبينهم بيتر فراجيسكاتوس النائب عن دائرة لندن نورث سنتر في البرلمان.

وقال فراجيسكاتوس في مقابلة “الكثير من الوظائف يعتمد على هذا العقد” مشيرا إلى أن ترودو زار المدينة عدة مرات وأن رئيس الوزراء “يفهم جيدا التحديات التي تواجهها لندن. أنا أدافع بشدة عن منطقتي”.

وقال مصدر مطلع “لا نريد أن نخسر تلك الوظائف” لكنه أضاف أن من المهم أيضا لكندا أن تتخذ موقفا ضد انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال ترودو الأسبوع الماضي “كندا ملتزمة بالتمسك بحقوق الإنسان وحرية التعبير وحماية الصحفيين حول العالم”. وقال كذلك إن أوتاوا تراجع تصاريح التصدير الكندية للسعودية ردا على مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول الذي أثار غضبا دوليا.

وفيما يتعلق بفرض عقوبات أخرى، قال مسؤول بالحكومة إن كندا تجري “مراجعة شاملة لعلاقاتنا مع السعودية” بينما نحاول “الوصول إلى رواية ذات مصداقية” للحادث وتنسيق رد مع حلفاء كندا.

وفي السنوات الماضية، صور ترودو نفسه وحكومته على أنهما حاملا مشعل القيم التقدمية في وقت تنسحب فيه الولايات المتحدة من الساحة العالمية في ظل حكم الرئيس دونالد ترامب.

ومقتل خاشقجي حساس بشكل خاص بالنسبة لكندا بعد أن قطعت السعودية علاقاتها معها دون سابق إنذار بعد قول وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند على تويتر في غشت إنها تطالب بإطلاق سراح ناشطات محتجزات بالمملكة.

وأيد ترودو موقف فريلاند، واتخذ الاثنان موقفا موحدا من مقتل خاشقجي. لكن فريلاند قالت الأسبوع الماضي ردا على سؤال عن السبب في أن أوتاوا ستمضي قدما في صفقة السلاح إنه “سؤال جيد للغاية” لكنها رفضت أن تكون إجابتها أكثر تحديدا.

وقال ترودو إن إلغاء الصفقة سيكلف كندا “المليارات” في صورة شروط جزائية.

ويقول منتقدون من المعارضة وجماعات حقوق الإنسان إن على ترودو إلغاء الصفقة إذا كان جادا في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وتقع دول أخرى في نفس الحيرة بين أن تبعث برسالة قوية إلى السعودية بشأن احترام حقوق الإنسان وبين الحد من الخسائر الاقتصادية الناجمة عن ذلك.

وأوقفت ألمانيا مبيعات السلاح الجديدة للرياض وتضغط المستشارة أنجيلا ميركل من أجل أن يتخذ باقي دول الاتحاد الأوروبي الموقف نفسه. وتراجع برلين أيضا مبيعات سبق إقرارها، من بينها عقود زوارق دوريات قيد التصنيع.

أما في بريطانيا، ثاني أكبر مصدر أسلحة للسعودية بعد الولايات المتحدة، فكررت حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي رفضها لدعوات من جيريمي كوربين زعيم حزب العمال المعارض لإنهاء مبيعات السلاح للرياض.

وقال وزير الخارجية جيريمي هانت للصحفيين أمس الأربعاء “هناك وظائف في المملكة المتحدة… معرضة للخطر لذلك عندما يتعلق الأمر بقضية مبيعات الأسلحة فإن لدينا إجراءاتنا”.

وذكر مسؤول حكومي كندي أنه في حين أعلن ترودو عن مراجعة لتصاريح التصدير، فإن تلك التي صدرت بالفعل ستمضي قدما. وسيجنب ذلك جنرال داينامكس أي تأثير فوري.

وتظهر وثيقة تعود لعام 2016 من وزارة الخارجية نشرت على الإنترنت أن جنرال داينامكس حصلت بالفعل على موافقة بخصوص صادرات قيمتها 11 مليار دولار كندي في إطار الاتفاق. وتظهر إحصاءات تجارية أن كندا شحنت مركبات مدرعة وقطع غيار قيمتها 166.9 مليون دولار كندي إلى السعودية في يوليو تموز.

وقالت فيبي نوفاكوفيتش الرئيسة التنفيذية لجنرال ديناميكس الأسبوع الماضي “نواصل إنتاج هذه المركبة حسب المقرر ولا نرى أي إشارة إلى أن العقد قد تغير”.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

35
  • Aziz Canada
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 02:47

    أموال الحرميين بفضل ما رزقها الله من خيره ونعمه لو استتغلت بالطريقة الصحيحة مابقي هناك فقير واحد في بلاد.المسلمين كلها.. وحتى في بعض الدول الاخرى الفقيرة من غير المسلمة. لكنهم فضلو بناء القصور والتفاخر بشراء الطائرات و السيارات والمراكب و و و و و و و الوحات

  • عبدالله
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 03:24

    على هدا الأساس فالسعودية تتحكم في اقتصاد العالم و هولندا تتبورد على المغرب و ضاربة الطم على مقتل خاشقجي و ترامب هو الصريح بحيث صرح بأن السعودية تخادع نفسها و ليس واحد آخر
    طبعا لأنها الضحية ليس أمريكي

  • مصطفى الخارجي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 03:44

    كانت الجزيرة العربية ما قبل الإسلام تعبد الأصنام لكنها في عصرنا الحالي تقدس المال الذي حصلت عليه من دون عمل. باختصار سجل الدولة السعودية ممتلئ بالخروقات الجسيمة لكن مقتل خاشقجي بين الوجه القبيح لهاته الدولة المارقة التي شجعت الاسلام السياسي والارهاب عالميا لكنها الآن تريد لعب دور المحارب الشريف الذي يحافظ على السلم الدولي.

  • الى زرياب
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 04:30

    لست انت من يحدد اهمية الصفقة الى كندا ، هناك حسابات اقتصادية وسياسية لذلك ، اما بالنسبة لفلوس الحرمين فهي لأهل الحرمين ، دعوة سيدنا ابرهيم تقول وارزق اهله ولم يقل ارزق المغاربة ، وان كان لديك اي احتجاج فاذهب به الى سيدنا ابراهيم عليه السلام . او احتج على رب العالمين كيف يوزع الارزاق ، ثم ان دخل الحرمين بعد خصم المصاريف لا يعادل شيئاً مقابل دخل السعودية من البترول والصناعات الأخرى ، ولمعلوماتك المتواضعة فان السعودية تصرف 4% من دخلها كمعونات للدول الفقيرة كل عام

  • to aziz from canada
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 06:01

    يا سيدي ايرادات الحرمين السنوية لا تتجاوز 3 مليار دولا سنوياً ، والسعودية تعاون الدول الاسلامية الفقيرة ب 25 مليار دولار سنوياً آخرها قبل يومين 6 مليارات ، يعني 8 أضعاف دخل الحرمين ، فكفى مزايدات ومحاولات لتشويه السمعة ، ثم كيف لك ان تغني من أفقره الله ،فلتتحرك الشعوب الفقيرة لتغتني بدلا من انتظار صدقات الآخرين، يقول الرسول عليه الصلاة والسلام احتطب وبع ، هداكم الله ، سنغفورا ليس لديها حرمين ولا بترول ، اصلحوا نظام التعليم تصلح احوالكم ، وما خصنيش دسلايكات ، انا فقط اخاطب عقولكم

  • متتبع
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 06:10

    الكل له صفقة السلاح مع السعودية. امريكا المانيا كندا روسيا وووو مصيبة هذه

  • مراقب من بعيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 06:24

    لا السعودية لا قطر و لا الإمارات باستطاعتهم صنع و لو مذياع بسيط و حتي ساعة يدوية الكترونية بسيطة جدا ! العرب لا يفقهون شيئا الا الاستهلاك … إذن طال الزمن أو قصر فكندا و امريكا و أوربا سيبيعون لهم السلاح

    السعودية تشتري السلاح لقتل من ؟ اليمنيين ؟ أم استعدادا لإيران ؟ لا اعرف الجواب و لا اريد ان اتهم باطلا !

    اللهم احفظ بلاد الحرمين من كل فتنة خارجية أو داخلية

  • معلق
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 06:50

    الى تعليق رقم 2. اموال الحرمين الشريفين و اموال افريقا اي اموال الشعوب المستضعغة هى التى يعيش بها الكندين والفرنسين و … الخ. العالم الغربي يعيش باموال الشعوب المستظعفة.

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 07:35

    السلام عليكم

    إلى الزميل زرياب الرد رقم 1

    ذكرتني بزرياب المشرقي وفضل المشارقه على شمال افريقيا والأندلس الأموي المشرقي، لدى السعودية موردين كثر جدا للسلاح وعندها مدرعات صناعية محليه مثل: الفهد والشبل 1 والشبل2 و المصمك. ولن يهمها أن تمضي كندا في الصفقة أم لا ففي النهاية أموال السعودية في جيبها والعالم يتسابق لبيعها السلاح (إنتظر زيارة بوتين للسعوديه قريبا) مثل ما تفضلت صحيفتنا العزيزية "المطرقة هي تحاصر ترودو" السعودية التي هي جمجمة العرب ورأس المسلمين لا يرتضي لها الله أن تهان وتضرب بالمطارق، ولو كانت الصفقة لا تمثل إلا هامش في الإقتصاد الكندي فلماذا تتمسك بالسعوديه مع أن العلاقات مقطوعه؟ حسابك للناتج القومي يخبرني بأنك لم تدرس الإقتصاد لتعرف بأن الناتج القومي هو حجم إنتاج فقط ولا دلالة له على مفهوم الإقتصاد البسيط الذي هو الإيرادات – المصروفات.

  • سيكولوجية
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 07:47

    هل تعلمون ماهو التطور والوصول الى القمة عند العربي عامة الامارحم ربك؟ هو ركوب على الجثث و القتلى حتى يصل الى السماء …كفكرة بابل …وهي في نفس الوقت الرياضة والفن المحبوب عندهم! كل ما بني على الكراهية و سوء النية مصيره الدمار. وكل مابني على الحب و العمل الجاد و المعرفة والعدل والعقلانية والشفافية يعد تفتح إيجابي على الغد. وتريدو من النوع التاني. لاتلتقي ابدا حسن النية و سوء النية!

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 07:55

    السلام عليكم

    إلى الزميل عزيز كندا صاحب الرد 2

    السعودية لم تترك بلد عربي ومسلم إلا ودعمته في مختلف المجالات: إعانات مباشرة، هبات ماليه، هبات نفطيه، دعم المصارف المركزية، شراء السلاح لصالح بعض الدول العربيه مثل (حاملة طائرات فرنسيه لمصر وسرب من طائرات الرافال) الخ

    فتح الأسواق السعودية للمنتجات العربية: مثال( وقف زراعة البن السعودي جنوب البلاد لصالح البن اليمني الذي تعتبر السعوديه سوقه الكبيره) بناء البنى التحتية وأكبر مثال في المغرب (17 سد ماء تقريبا منها سد المسيره، جسور وطرق، وأخيرا المساهمة في مشروع قطار طنجة الدار البيضاء السريع) فكيف تقول بأن السعوديه مقصره ؟

    نعم نبني قصور ونركب سيارات فارهه وطائرات وفي نفس الوقت نساعد العرب والمسلمين بينما لا يوجد بلد عربي واحد دعم أجدادنا قبل النفط بحبة قمح إلا رجل صالح من دارفور السودان، من ناحية أخرى فقراء المسلمين خلقهم الله وليس السعودية وهو من يتكفل بهم، فقراء الدار البيضاء أصحاب البيوت الآيله للسقوط لا يتلقون المساعدة من الأثرياء القاطنين في حي عين ذياب الفخم!!! أثرياء المغرب خاصهم يساعدون فقراء بلدهم وليس السواعده.

  • ميلود
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 07:57

    الى aziz Canada
    ولمدا لا تقوم كندا بتوزيع أموالها على فقراء العالم
    كفى من الشعبوية

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 08:00

    جميع الدول الكبرى تعرف الدور الذي تقوم به السعودية.. لوقت ظننت أن امريكا هي صاحبة الكعكة لأجد كندا وألمانيا وانجلترا وفرنسا وحتى جنوب افريقيا وكلهم اصحاب صفقات كبرى بينمى تعيش السعودية حالة اللاحرب.. وحتى في اليمن فهي تشن حربا غير نظامية وعبر تحالف.
    اذن ماذا تفعل بكل هذه الاسلحة مع جيش ضعيف لا يستطيع رد أي عدوان عن نفسه..
    أتذكر أني شاهدت استعراضا عسكريا لداعش تسير فيه المئات من سيارات تويوتا البيكوب مزودة برشاشات كبيرة وكلها جديدة واكبر مستورد لذلك النوع في الخليج هي السعودية..المسلحون في ليبيا وفي افغانستان وفي مناطق جديدة.. السعودية هي اليد التي تحرك اقتصاد كبريات شركات السلاح في العالم.. تشتري لتزود أراضي المعارك ليبقى بنو سعود في الحكم بحماية كبرى الدول.. السعودية والامارات بدور أقل.

  • رشيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 08:02

    لى الله عليه وسلم: ((يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم، وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت)).ورحم الله الإمام مالكا يوم قال: ^لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها^^. نسأل الله أن يعز الإسلام وأهله. والله أعلم.

  • بائع القصص
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 08:16

    حين تصبح مصير الشعوب في يد مراهق يعتبر نفسه فوق القانون، وأن السلطة لا تحاسب، تجد مثل هذه التصرفات التي قيل عنها انها صبيانبة، نتيانهو و السيسي هم الوحيدين اللذان يجدان مستر بون ساو كرجل مناسب، السيسي يتلقى منه تمويلا لشراء المعدات الحربية، ونتانياهو يتلقى دعما معنويا لتهويد بيت المقدس والاعتراف والتطبيع.
    مرحبا بكم في عالم السياسة، عالم المتاجرة بالمبادئ، حتى ان بوش الذي قال، انتم السعوديون كنتم 15 من 19 من قاموا بهجمات 11 سبتمبر، فلا داعي ان نشن حربا عليكم ستأدون تكاليف الحرب على افغانستان والعراق ولأنكم بالنسبة لنا محطة وقود فلا أحد يأتي لحرق مخزونه إلا إذا كان ابلها.
    وحتى من كانوا يتشدقون بحقوق الإنسان ها هم اليوم يتأرجحون بين بيع الأسلحة ام لا….
    الكبش الذي ينحر في كل اضحية هو الشعب وهذه هي مرجعية وجود الأنظمة الشمولية، تخدم الغرب وتخنق مواطنيها.

  • رضوان
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 08:27

    الى aziz canada
    سنوات و السعودية تدعم المغرب و غيرها من دول المسلمة ماذا استفاذت من تلك الدول لا شيء ، و في الاخير تأتي شعوب تلك الدول من بينها المغرب و تسب و تشتم السعودية و كل ذالك نابع من الحقد الذي يوجد في قلوبها .
    كم من ديون الدول الفقيرة و من بينها المغرب تنازلت عنها ، حتى مصاريف الحج تنازلت عنها و ياتي شعب الحقد و الكراهية ليهاجمها ليل نهار .
    هذه السنة فقط قامت السعودية بتخفيض تلك الهبات و خصوصا للمغرب فكان ثأثيرها كبير على الاقتصاد المغربي اضطرت معاها الحكومة للبحث عن بيع شركات تابعة للدولة لسد العجز .
    اما الغبي الذي يقول انها المطرقة على راس السعودية فهو واهم مسكين حقود ، نسي ان في اول يوم من الازمة بين الدولة انهار الدولار الكندي ، و لو كانت فعلا لن تثأثر كندا من تخليها عن السعودية لكانت الغت الصفقات لكن رئيس حكومة كندا اكد انه من المستحيل التخلي عن الصفقة ، فيقو ايها العرب راه جميع الدول تحتاج الى السعودية و هي قوة ضغط عالمية

  • مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:12

    فعلا هي قوة و سلطة المال التي يملكها ال سعود. تحرج و بقوة ادعاءات الغرب باحترام حقوق الانسان. للأسف العرب يملكون من المال و من القوة البشرية ما يجعلهم يحكمون العالم لكن الله غالب. الفرق بينهم و بيننا انهم يملكون حكام يحترمون شعوبهم.

  • Saudi is nothing
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:28

    L'arabie saudite n'a aucun pouvoir economic ou politique sure le Canada qui est un pays develope
    ….les americains sont les proprietaires de l'arabie saudite et vont la punire dans l'affaire de Mr. kashogui en l'obligeons a un cessez le feu au Yemen et la fin de l'embargo contre Qatar sinon il fonts annuler leur protection militaire a ce pays..l'arabie saudite est un protera americain

  • محمد سعيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:45

    الاخً محمد سعيد دائماً يضحكنا:

    …وعندها مدرعات صناعية محليه مثل: الفهد والشبل 1 والشبل2 و المصم

    و هل هده اللعب و الصناديق الحديدية لها قيمة و وزن؟

    غدا سوف تأتي و تقول لنا إنكم صنعتم البوينغ و الرافال و السامسونغ و الايفون و التوشيبا و غيرها

    مذياع بسيط لا يمكن لدولة عربية صناعته من الف لليا ١٠٠٪‏ . و كل ما تقوم به هو: outsourcing ثم تضعون أسمائ عربية عليها . امر معلوم و مفضوح للجميع . جمعة مباركة و السلام عليكم

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:45

    السلام عليكم

    أخي رشيد صاحب الرد 15

    جزاك الله كل الخير أحسنت بإضافة هذا الحديث لتوعية إخواننا في شمال افريقيا بحجم المؤامرة الغربية على الأمة والتي تحول فيها بعض أبنائها لسكاكين وخناجر يطعنون فيها أمتهم.

    المعلق رقم 14 الطنز البنفسجي

    كندا لا تبيع البيك آب الذي تراه مع دواعش إيران وقطر في العراق وسوريا وليبيا فهذه مباعه من شركة تويوتا وتحمل لوحات من نفس هذه البلدان وقد إعترف قيادي بشرة تويوتا اليابانيه بأن البيك آب في العراق قد بيعت لنوري المالكي رجل إيران الأول في العراق ورئيس الوزراء السابق، أتمنى أن لا تقول بأن البيك آب التي مع البليساريو مصدرها سعودي!!! بركة من الإفتراءات على السعوديه صافي الكذب.

  • Amine
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:51

    الدول الغربية تمارس النفاق السياسي ادا قارن الناتج الداخلي الخام للسعودية وكندا نستنتج نتيجة اخرى
    كندا 1500 مليار دولار
    السعودية 680 مليار دولار
    امريكا 16000مليار دولار
    اسبانيا 1500 مليار دولار
    المغرب 120 مليار دولار

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:21

    السلام عليكم

    إلى الزميل صاحب التعليق رقم 20
    لا يأتي من السعوديين إلا الخير وها نحن نضحكك ونساعد جسمك على إفراز هرمون السعاده بدلا من الخصول عليه بطرق ضاره كالقرقوبي مثلا أو أن تلجئ للهجرة والحراكه مما يعرضك للغرق أو لرصاص خفر سواحل بلادك، إذا صنعت بلادك مثل مدرعات الفهد والمصمك والشبل (شاهدها في جوجل) وقتها تعال تهكم علينا.

    وكما يقول المثل المغربي (الزين تيحشم على زينو والخايب الا هداه الله).

  • $dolar$
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:41

    السعودية رهينة هناك قواعد عسكرية أمريكية في الخليج وفي البحر الأحمر تستطيع إسقاط النظام السعودي في 24 ساعة و بالتالي لا خيار للسعودية.

  • ابو معاذ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:45

    اخي محمد اريد ان انبهك ان هناك العديد من المغاربة ( وانا منهم)من يحب السعودية و يدافع عنها بكل قوة و في كل مناسبة و يرد عنها الاكاذيب و التهم الجائرة و ذلك لحبهم للمشعار المقدسة و لا توجد دولة سنية سلفية خدمتها مثل السعودية منذ القرون المفضلة

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:10

    أبو معاذ تعليق 24

    أعلم بارك الله فيك بأن في المغرب من أهل العقل والحكمة والكرم والجود وأعلم كذلك بأن من زوار هسبريس ومعلقيه من له مصلحة في زرع الفتنة مع المغرب وتكريه السعوديين فيهم ولكن يضلون نسبه اعتبرها 30% والباقي مغاربه وأنا هنا لعمل موازنة ولو قليله للقارئ العادي فهو سيقرأ من الطرفين ويختار إستنتاجه، كن بخير يا أخي.

  • أصل مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:52

    واضح جداً أنا الدباب الإلكتروني ، الدي يشتغل في اسعودية من أصل مغربي ، أضن انكم تفضحون أنفسكم عندما تعلقون هنا لأن المغاربة أذكياء جداً وبسهولة يربطون بين الأشياء ، ادن كولو خبز هناك ولا تعلقو هنا ، جمعو فلوس الحرام من اسعودية ولا تقتربوا من هسبرس

  • المري
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:46

    لقد أفحمت من بعدك بهذا الذود عن كلمة الحق و صافي. أتمنى من الموقع المحترم نشر الرد وشكرا.
    كلمة أحيرة: يبقى حب هذه الدولة و شعبها مهما قرأت من ردود خاوية قد تكون أما لدخلاء أو لجهلة.

  • بائع القصص
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:56

    من يدعي أن السعودية تصنع مدرعات فهد فهو ينشر الأكاذيب
    مدرعات فهد هو صنع الماني وتلقب Leopard Panzer
    هناك دولتان حاصلتان على رخصة تركيبها وهم الجزائر والسعودية…
    هذه الرخص تتم بعد مصادقة مجلس النواب الألماني
    ولاكن بعد فضيحة اغتيال الصحافي جمال خاجقشي السعودية ستتوقف هذه الإمدادات…من يتتبع الأخبار سيكون على علم ان المانيا اوقفت بيع الأسلحة لهذا البلد، وهناك أكثر من أربعون جمعية حقوقية دعت إلى تجريم بيع الأسلحة للدول التي لا تحترم حقوق الإنسان

  • ياسين
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 15:00

    لم يدركوا العرب ان لديهم سلاح فتاك قادر ان يركع الغرب ويخلط له اوراقه ويضرب لنا الف او مليون حساب ..لكن غباء الرجل الغير المناسب فالمكان الغير المناسب لا يقدر حتى على ادانة اسرائيل ….لو وزعت نصف او ربع ما قدمه لترامب لكان المسلمين في عيش كريم .لكن اولياء الشيطان ليس لديهم درة نخوة عربية اسلامية ..اللهم اهدينا واهديهم ….

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 15:37

    السلام عليكم

    زميلي صاحب الرد 26

    السواعده ماشي دباب الكتروني بل دياب الكترونية.

    زميلي صاحب الرد 28

    كيف ترخص المانيا لتصنيع سلاح والمانيا نفسها تحظر السلاح الالماني حيث لا تتواجد الليبرد 1 ولا لليبرد 2 في الترسانة السعوديه ومن زمان ولا علاقة لجمال خاشقجي بالقضيه، المانيا غبيه تعرف بأن مصادر سلاحنا كثيره واتمنى السعوديه توقف إستيراد السيارات والأجهزة الالمانية وتحرم شركاتها من عقود السعوديه (ستموت المانيا) .

    زميلي صاحب الرد 29 ياسين

    هل شاهدت خطاب الأمير تركي الفيصل آل سعود أمام لجنة العلاقات العربية الأمريكيه بالأمس؟ هات لي قائد عالمي ولا اقول عربي لينتقد إسرائيل وفي واشنطن الأمريكيه، اتمنى من تحرير هسبريس نشر فيديو المقابله لنري الشعوب المكلخه من الخليج إلى المحيط بأن لهم رأس هو آل سعود.

  • للأخ محمد سعيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:39

    المغرب يا اخي المحترم لا يحتاج الا يد عاملة اجنبية لعلاج أبناء شعبه
    و لا لِيَد عاملة اجنبية لتشييد طرقه و بناء منازله و عماراته
    لا يحتاج لِيَد عاملة اجنبية لتكوين طاقم طائراته المدنية…
    و للائحة طويلة لازم اي نهار لأتمم
    أنتم تقومون بالتفويض – outsourcing – في كل المجالات
    و مدرعاتكم , اي دولةًممكن ان تصنعها مادامت ألمانيا هي من صنعت المحرك ، و إمريكا التجهيزات الالكترونية ، و فرنسا العجلات ، و إيطاليا المكابح ، و ابريطانيا الرادار و الاسلكي. إذن مادا صنعتم بالله عليك؟؟؟

  • نكتة الاخ محمد سعيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:13

    شكرًا اخي محمد ksa للمرة الثانية في الْيَوْمَ ، اضحكتني! شكرًا لهرمون السعادة!

    النكتة : قال الاخ لو توقفت السعودية عن الشراء من ألمانيا ، ألمانيا ستموت!

    هههههه ….. ألمانيا رابع أقوى دولة في العالم، اكثر من 3600 مليار من الناتج الداخلي الخام ، و ستموت لان السعودية سيتوقف مل التعامل معها ! ههه…
    هل تدرك حقا ما تقوله ؟؟؟ المهم خلاصة القول شكرًا عل هات الاستراحة الطريفة

  • يوسف المغربي الأصيل
    السبت 3 نونبر 2018 - 02:32

    يوم تنفد الأرض من البطرول سوف يرجعون الى بول البعير !
    قال ترمب : لو تخلت أمريكا عن حمايتكم أسبوعين لن يبقى ملكم في السلطة.
    يأخذون مالهم و يدلونهم امام العالم. ليس فيكم درة عزة أو كرامة.
    إعانة المغرب من أجل الجنود المغاربة الذين يقاتلون لحماية أعراضكم.

  • المري
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:23

    السلام عليكم،
    لمن يقذف السعوديين بالجهل و التخلف عليه أن يزيد من ثقافته و يعلم بأن السعوديه لديها اكثر من ٢٥٠٠٠٠ دكتور سعودي طب بشري و غيرهم دكاترة و مهندسين بأعداد لا تحصى أما الأيدي العاملة للمهن البسيطة فلله الحمد لغير المواطنين. أرقى المستشفيات تدار بأيدي سعودية. كلما فتحت على جريدتكم الموقرة أصاب بالهم و الحزن لما أراه من حوادث أغلبها تنتهي بوفاة المصابين حتى لو كانت لسعة عقرب. أما الجرائم فلن أعلق على ذلك بل يكفي بأن القاتل لا يقتل و هذا من أسباب تفشي الجريمة بشكل هائل في المغرب. كفاكم الخوض بما لا تعرفونه و يكفي بأنكم لن ترون من يقابل الأخ محمد سعيد بالحجة لأنه شخص واحد وأفحمكم.
    الرجاء النشر ولنا عودة لمن يناقش بتعقل.
    تحياتي

  • مغربي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 14:43

    هناك معلقين يدعون كدبا أنهم مغاربة لإثارة الفتنة مع السعودية
    مهما يكن فالمملكة السعودية قدمت الكثير للمغرب وباقي العرب ماديا ومعنويا فكفى من إثارة العداوة خاصة وان الامر يهم علاقة بين دولتين : كندا والسعودية وكلاهما قادرين على شغلهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات