ألمانيا تدعو إلى الحوار في الصحراء وتسريع إجراءات اتفاقية الصيد‎

ألمانيا تدعو إلى الحوار في الصحراء وتسريع إجراءات اتفاقية الصيد‎
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 04:00

لمْ يدع رئيس البرلمان الألماني (البوندستاغ)، فولفغانغ شويبلة، فرصة لقائه بنظريه المغربي الحبيب المالكي، لتمرَّ دون أن يمرّر مواقف بلاده حُيال عدد من القضايا ذات البعد المشترك؛ فقد توقّف المسؤول الألماني عند تعقيدات ملف الهجرة والحدود الذي باتَ يقلق صناع القرار في برلين، كما عرّج على مفاوضات الصيد البحري، التي مازالت تراوحُ مكانها، دون أن يغفلَ ملف الصحراء الذي سيدخلُ أشواط حاسمة خلال الأسابيع المقبلة.

وشدّد رئيس البوندستاغ الألماني في تعلقيه على مسار قضية الصحراء، التي ستشهدُ معارك دبلوماسية خلال الأيام القليلة المقبلة داخل أروقة الأمم المتحدة، على عزم ألمانيا من خلال ترؤسها لمجلس الأمن الدفع بمسلسل الحوار بإدماج كل الأطراف المعنية بشكل مباشر لمساعدة المبعوث الأممي هورست كولر على إيجاد حل متوافق عليه لتسوية الملف والتفرغ لقضايا التنمية والاندماج الإقليمي للمنطقة.

وتوقف المسؤول الألماني عند ملف الهجرة الذي بدوره يتواجدُ في عمق الأجندات الثنائية بين الرباط وبرلين، وقال: “ألمانيا تتابع هذا الملف باهتمام كبير، واتخذت إجراءات متقدمة من أجل ضمان استقطاب وقبول عدد من الأجانب بسبب ظروف الحرب ومشاكل التنمية، ورغم الصعوبات السياسية الداخلية. لكن هذه الإجراءات لها حدود ولا يمكن أن تظل مطلقة”.

رئيس البرلمان الألماني لم يفوت فرصة لقائه بنظيره المغربي دون أن يؤكد دعم النواب الألمان والأوربيين لتجديد الاتفاق البحري، وأنه لا سبيل للتراجع في هذا الأمر، وزاد: “إذا حققنا تعاونا متقدما في كل هذه القضايا بشكل جيد فسنحقق تقدما كبيرا. وعلى الاتحاد الأوربي أن يقدم الدعم وأن يكون واضحا في سياساته التي يجب أن تكون ذات مصداقية”.

مزيد من الانفتاح

ويرى المحلل الدولي محمد اشتاتو أن العلاقات المغربية الألمانية دائما ما كانت متينة منذ أكثر من 40 سنة، مردفا: “حتى قبل الاندماج الكلي بين الألمانيتين كانت الرباط تساندُ المعسكر الغربي في عدد من القضايا السياسية، لكن الجانب الاقتصادي ظلَّ دائماً مهمّشاً ولا يجدُ حيزاً وافراً داخل هذه العلاقات، إذ كان يمكنُ أن يصلَ هذا التعاون إلى أبعد مما هو عليه اليوم”.

وأضاف اشتاتو في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “الموقف الألماني يبقى مهماً، خاصة في ما يتعلق بتعقيدات ملف الصحراء، فهو يساندُ عودة المفاوضات وإحياء العملية السياسية، كما يشيد بالتزام المغرب بإدخال إصلاحات تنموية في الأقاليم الجنوبية، مخصصا لهذه المشاريع أموالاً طائلة جعلت من قرى قاحلة مدنا كبيرة مؤهلة”.

ويعلق الباحث ذاته على دعوات الألمان إلى تسريع بروتوكول الصيد البحري قائلاً: “رغم أن برلين لا تستفيدُ بطريقة مباشرة من الاتفاقية، إلا أنها تساندُ العملية السياسية وترحب بأي تفويض أوروبي من أجل التوقيع النهائي على هذا الاتفاق”، مبرزا أن “على الرباط أن توسع شراكاتها مع ألمانيا لتشمل صناعة السيارات والصناعات الكيماوية والحربية”.

الموقف الألماني ثابت

وسجَّل رشيد أوراز، الباحث في المعهد المغربي لتحليل السياسات، أنَّ ألمانيا من بين البلدان الأوربية التي يعتمل فيها موضوع الهجرة بشدة منذ أن فتحت الباب أمام الموجة القوية للمهاجرين السوريين؛ وقد أدى ذلك إلى تأثيرات كبيرة على الواقع السياسي في البلد، وأثر في حجم الأحزاب السياسية، إذ تراجعت الكتلة السياسية للمستشارة الحالية ميركل مقابل صعود الأحزاب المعادية للهجرة والتيارات اليمينية.

وتبعاً لذلك، فبالنسبة للسياسيين الألمان يعتبر موضوع الهجرة ذا أولوية كبيرة أكثر من موضوع اتفاق الصيد البحري أو الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والأوربيين. وفي الضفة الجنوبية يعتبر موضوع الهجرة السرية موضوعا رئيسيا في الساحة المغربية، سواء تعلق الأمر بالمغاربة أو المواطنين الأفارقة الذين يتخذون المغرب كطريق عبور.

وعن قضية الصحراء، أردف أوزار بأنَّ “ألمانيا لا تغير موقفها كثيرا، بل هو شبه ثابت، وبالتالي لا تزعج المواقف الألمانية المغرب، الذي لا يحاول تغيير الموقف الألماني الحالي”، مستدركاً: “لكن في اللقاءات الرسمية لا بد أن يتم التطرق لكل الملفات”، مستبعداً لجوء المغرب إلى موضوع الهجرة من أجل تعديل الموقف الألماني حول الصحراء لصالحه، في إطار تبادل صفقات حول ملفات متشابكة.

‫تعليقات الزوار

19
  • ولد حميدو
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 04:23

    اسبانيا هي المهتمة الأولى باتفاقية الصيد البحري اما عن ترحيل الحراقة ربما ستفعل مع المساجين اما الآخرون فعندما يشتد عليهم الخناق سيدهبون لفرنسا لأنها مكان لاختباء المهاجرين و لا أحد يكثرت لهم لأن المهاجرين أكثر من الفرنسيين الأصليين و خصوصا أن الفرنسيين عندما يحصلون على التقاعد يدهبون لدول أخرى أقل تكلفة و جوها معتدل مثل البرتغال و اليونان و التايلاند و حتى المغرب و تونس اما الأثرياء فيدهبون للعيش بأمريكا أو حتى في نيس
    La côte d azur التي فيها المعيشة جد غالية و على ما اظن فبعد سنوات سيشكلون الأجانب الأغلبية المطلقة بفرنسا و لكن هل ستبقى فرنسا على ما هي عليه الآن لا أظن ادا ما أطال الله في العمر

  • منطق العقل
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 04:53

    يجب على المغاربة الاستعداد للدفاع عن حدود وطنهم بكل شراسة لان الضعف والاستسلام لحقد ونفاق الجيران لن ينفعنا بشيء. مرحبا بالتجنيد الإجباري المفروض على كل مواطن سواء أكان ابوه وزيرا، برلمانيا او بورجوازيا….الدفاع عن الوطن صوف يغربل شرائح هدا الشعب ونعرفو فعلا شكون اللهجة لمعانا وشكون لضدنا شكون الرجال من الخرفان شكون المواطن المنتج من البعوضة مصاصة الدماء، شكون لهمو اخوه المواطن المسلم وشكون لغير مدير اللحية باش يترشح لمنصب ما، شكون المثقف وشكون لراسو خاوي، شكون لمستعد للدفاع عن وطنه وملكه وشكون لفالح غير في الانحناء نفاقا للاستمرار في النهب.

  • Driss ab
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 05:46

    دعم المانيا لملف الصحراء لن يزيد الطين بلة لان القرار مرهون باطراف النزاع ومجلس الامن با بالعكس فهي تحاول بهده الطريقة كسب ود اامغرب وفي نفس الوقت تبحث عن اسواق بديلة لترويج صناعاتها بعدما تراجعت مبيعاتها من الاسلحة مع دول عدة كنركيا مثلا

  • الحل المفقود
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 06:20

    حل ملف الصحراء سهل وسهل جدا . تفعیل الجهویة الموسعة المتقدمة فی التسییر المالی . لیس بتقریب ما هو اداری فقط بل و ما هو مالی کذالک ای ان تمول کل جهة من خلال تحصیل الضراٸب جهویا وان تصب هذه المذاخیلفیصندوق الجهة وتتم مراقبة من یسیرها مرکزیا ووزارة المالیة تحصل فقط ماهو وطنی وملک لجمیع الجهات مثل مایحصل من ضراٸب ورسوم فی المعابر الحدودیة واتفاقیات الصید البحر واتفاقیات استخراج المعادن لانها تبقی ملک الوطن کله ووزارة المالیة تکون مثل زر الامان لجمیع الجهات وتمول فقط الجهة التی تعانی من العجز وتسهر علی مراقبة التسییر المالی لکل جهة بهذه الجهویة الموسعة وهذه المقاربة المالیة تخلق فرص الشغل فی کل الجهات ونحد من الهجرة بجمیع انواعها. وعند نجاح الجهویة الموسعة اخواننا فی الصحراء سوف ینبدون السنوات التی عاشوها فی الجوع و الابتعاد عن الوطن الام المغرب الحبیب ویتبنون الجهویة الموسعة المتقدمة کذالک لما هو فیه خیر للمغرب تحت شعار الله الوطن الملک.

  • قصاص
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 06:21

    مجموعة من الغرباء سطوا على حديقة داخل مزرعة كبيرة يقتسمها جيران كثيرون. ومن الصدف ان الحديقة يطمع في فواكهها الفريدة الجيران قبل اللصوص. كلما ظهر ت علامات الاشمئزاز من الجيران تجاه تصرفات اللصوص قام هؤلاء بحركات غريبة توحي ان الحديقة قد يخرج منها ثعابين او حشرات سامة. فيسكت الجيران عن اللصوص لقاء قيام هؤلاء بالكف عن افزاعهم مع ترك الفواكه تمر اليهم من دون ثعابين ولا حشرات سامة. بقي الحال هكذا حتى احترقت الحديقة ومن فيها بسبب كثرة اللعب بالنار والرقص وسط الفقراء.

  • Peace
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 06:45

    شكرا لرئيس البوندستاغ الألماني السيد فولفغانغ شويبله على مواقفه البناءة و استعداده للتعاون مع المغرب خصوصا في موضوع الهجرة السرية. بالنسبة لاتفاقية الصيد البحري, لا افهم لماذا لا تستفيد المانيا من الاتفاقية, لاننا هنا في المانيا نشتاق للاسماك المغربية باثمنة مناسبة, لان المانيا لا تتوفر على البحار مقارنة بدول اوروبية اخرى و الطلب على الاماك هنا مرتفع جدا, ن حسن الحظ ان المانا تتوفر على كمية لا باس بها من اسماك المياه العذبة المتنوعة و ذات جودة عالية.

  • زكرياء
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:10

    الاتحاد الأوروبي عندو مصلحة كبيرة في تجديد الاتفاقية اكتر من المغرب .خنقهم اصرار المغرب على قراراته وهما يرضخوا للامر الواقع.

  • dina
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:12

    هذا دليل آخر على قوة المغرب وموقعه الإعتباري التاريخي بين أمم العالم ومشروعية قضيته

  • متتبع
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:13

    لا توجد دولة في العالم تستثني جزءا من ترابها الوطني في اي مفاوضات او اتفاقيات دولية.هذا هو المغرب القوي الذي نريده.ونطمح ان يتقوى اكثر مستقبلا فهناك تحديات تنتظره .

  • سالم
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:15

    رغم المؤامرات والمكائد ورغم الرشاوي والملايير التي صرفت لتعاكس المملكة المغربية و اضعافها فان الله مع الجادين ومع المؤمنين — فالاتفاق انتصار لنا واعتراف بالملموس بان الخونة الانفصاليون ارهابيون لا مكان لهم بيننا .

  • مواطنة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:16

    هذا يدل ان السياسة المغربية بقيادة ملكه الهمام سياسة راقية رزينة وليست مثل سياسة الجار كلها بهرجة وفرقعات صابون..الحمد الله فعلا المغرب في الطريق الصحيح رغم كيد خونة الداخل و مرتزقة الجزائر

  • Azad meryam
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:28

    واش الاتحاد الاوربي كيضيع اقتصاده بسبب نظام تافه وفاشل ديال البوليساريو…..تخربيق هذا.

  • nasser karim
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:33

    المغرب لم يكن هدفه مادي بقدر ما هو سياسي.لأنه اخضع الانحاد الاوروبي باعترافه ضمنيا بمغربية ااصحراء. تحياتي للأطر التي اشرفت على هذا الملف.

  • Hassan jawadi
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:35

    لن يكون المغرب لقمة سائغة لأوربا ،فالصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه…و الشعب غني بملكه

  • sofia
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:36

    انتهى زمن الاستفزازات والسياسة المغربية اصبحت اقوى الان ،وخاصة ان هذا القطاع بالذات في ايدي امينة يحسنون التسيير والتدبير…ليس لك خيار يا اورباااااا.

  • السياسي المحترف
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:32

    إلى 15 – sofia
    اتفاق الصيد البحري مازال يراوح مكانه
    هذه الحقيقة التي لم تكن في حسبان المغرب برهانه على الزمن
    سياسيا الاوروبيون لن يقبلو بهذا الاتفاق خاصة و أن هناك مفاوضات ستجري قريبا و رسالة الاوروبيون للمغرب أنهم لن يعطوه ورقة قوة في المفاوضات المزمعة في جنيف لأارجاع الامور إلى المربع الاول و مسك الخيط من بداية المشكلة و فحص كل الاحداث ابتداءا من سنة 1975

  • Abdou
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:37

    السلام عليكم. لو كا نت دول كالمانيا اليابان انجلترا كوريا… حليفا رئيسي للمغرب كون زدنا شحال هادي القدام بدلا من فرنسا اللتي فقرت و نهبت ولازالت…. مقابل ان تضمن للسياسيين المغاربة العيش الكريم بفرنسا الى ناضت…

  • Sbaai
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:25

    ههه قلقون انهم مستعجلون لانهم على ابواب ما يسمى عيد الميلاد او البوناني وهم يعشقون بحر المغرب على مواءدهم ،باطباق شهية من فواكه البحر

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:09

    الى السياسي الهاوي 16.البرلمان الاوروبي سيصوت وبأغلبية ساحقة على نجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب.الاوروبيون يعرفون اين تكمن مصالحهم العليا.مع المغرب القوي الشريك الاقتصادي القوي معهم.وليس مع عصابة انفصالية تعيش بفتاته.والايام بيننا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات