الطوق يشتد حول عنق أبي بكر البغدادي عند تخوم العراق وسوريا

الطوق يشتد حول عنق أبي بكر البغدادي عند تخوم العراق وسوريا
الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:00

بدأ الهجوم على آخر جيب تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في شرق سوريا، في المنطقة الصحراوية عند الحدود مع العراق؛ لكن أبا بكر البغدادي، زعيم التنظيم، قد ينجح مرة جديدة من الفرار برأي خبراء.

ونجا المطلوب الأول في العالم، على مر السنين، من عدة ضربات جوية وأصيب مرة على الأقل بجروح؛ غير أن الخبراء يحذرون من أنه يتقن فن التخفي وقد يفلت هذه المرة أيضا.

قال هشام الهاشمي، الخبير العراقي في التنظيم المتطرف، لوكالة فرانس برس، “إنه يختبئ في بادية الشام، المنطقة الواقعة بين العراق وسوريا، يتنقل بين البعاج (شمال غرب العراق) وهجين في سوريا”.

وباشرت قوات سوريا الديمقراطية، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في 10 شتنبر الجاري، المرحلة الأخيرة من الهجوم على تنظيم الدولة الإسلامية، وهي تستهدف بلدة هجين ومحيطها.

وقال القيادي الكردي رزدشت كوباني، في موقع الهجوم قرب بلدة السوسة، لصحافيي فرانس برس، “إنه المعقل الأخير لمرتزقة داعش. كل قياداته وأمرائه الأجانب من خارج سوريا مجتمعون في بلدات السوسة وهجين والشعفة، وسنقضي عليهم هنا”.

ومن جانبه، يؤكد حسن حسن، الباحث في البرنامج حول التطرف في جامعة جورج واشنطن الأمريكية، أن رصد موقع البغدادي قد لا يكون أمرا سهلا.

ويوضح هذا الخبير في الحركات المتطرفة في المنطقة لوكالة فرانس برس “إنه تعلم كيف يختبئ جيدا. هو وتنظيمه استخلصوا العبر من الأخطاء التي كلفت زعيمهم أبا عمر البغدادي وقائدهم العسكري أبا حمزة المهاجر حياتهما عام 2010 (…) وهذا يعني أن عددا ضئيلا من الأشخاص الموثوقين فقط يعرف أين هو”.

خلايا سرية

وأوضح لواء في جهاز المخابرات العراقية في مطلع ماي لوكالة فرانس برس، طالبا عدم كشف اسمه، أن أبا بكر البغدادي موجود في منطقة على الحدود العراقية السورية، ويتنقل “بالخفاء وليس بموكب (…) برفقة أربعة إلى خمسة أشخاص بينهم ابنه وصهره”.

ولفت حسن حسن إلى أن هذه المناطق تبدو محدودة على الخارطة؛ لكنها “على الأرض مناطق شاسعة من الجبال والصحاري والأنهر والقرى في العراق وسوريا، تؤمن مخابئ كثيرة”.

وتابع أنه بالدعم القوي من قدرات التحالف الدولي التقنية “بات العراقيون والسوريون يملكون الموارد لرصده، وقد يتم القبض عليه جراء خطأ يرتكبه هو نفسه أو رجاله”.

وقد يكون هذا الخطأ شبيها بذلك الذي كاد يودي به في 3 نوفمبر 2016 على ما كشفت صحيفة “غارديان” في يناير، حين تكلم 45 ثانية على اللاسلكي مع رجاله خلال هجوم القوات العراقية لاستعادة الموصل، فتم رصده على الفور.

وقال مسؤول كردي كبير استمع إلى الاتصال اللاسلكي “قام حراسه بانتزاع الجهاز منه على الفور، أدركوا ما ارتكبه”.

وإن تمكن البغدادي من الإفلات من الطوق هذه المرة، فقد ينضم إلى خلايا سرية للتنظيم في منطقة أخرى من العراق أو من سوريا.

وحسب هشام الهاشمي، ما زال للتنظيم حوالى ألفي عنصر ينشطون في العراق (ثمانية آلاف بالإجمال إذا أضيف إليهم العناصر اللوجستيون والأنصار) وحوالى ثلاثة آلاف مقاتل ناشطون في سوريا (12 ألفا مع العناصر اللوجستيين والأنصار).

وأشار إلى أن العملية على بلدة هجين ومحيطها قد تدفع حوالى 500 من مقاتلي التنظيم في سوريا على الانكفاء إلى العراق “عبر محافظتي الأنبار إلى الغرب والبعاج إلى الجنوب الغربي”.

أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

16
  • محمد
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:17

    امريكا من صنع هذا التنظيم واسراءيل من موله والان تبحث عنه استفيقوا من سباتكم يا عرب

  • معلق
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:28

    اظن انه لاوجود لشيء يدعى البغدادي بل هناك نظام صهيوني ماكر يتقن فن الكذب

  • hmida la feraille
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:30

    سوف تهاجم قوات سوريا الدينقراطيه على البغدادي و تصفيه. و من بعد سوف تهاجم قوات سوريا بشار و روسيا و ايران على قوات سوريا الديمقراطيه و تبيدهم. هذه حرب وكاله و خدعه لا اصدق احد والكل من حارب فيها ارهابي. ادن العالم كله و حلفاوه ارهابيون.

  • نهاية مهمة
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:31

    لقد أتت به أمريكا ودربته والآن إنتهت مهمته وحان وقت إختفائه أوقتله.يضحكون عن العالم.
    أصلا لاتوجد دعش بل توجد أمريكا وحلفائها.

  • صاغرو
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:37

    لم يسبق لي ان رأيت حملات اعلامية من قبل ما يسمى بالاسلامبين المعتدلين ضد داعش والنصرة والقاعدة وفكرها وجرائمها.
    لماذا اقول هذا
    لانني اتوصل بين الفينة والأخرى برسائل مصدرها الإخوان مرة ضد السيسي ومرة لصالح تركيا او اردوغان ضد اخنوش.
    فهل راداراتهم لم ترصد داعش او النصرة لماذا لا يتم التنديد بها بقوة في المؤتمرات

  • مصطفى كاراطيكا
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:38

    عندما ينتهي دوره غادي يصفوه كما صفو بلادن وغيره الي صانعتهم المخابرات الأمريكية و الظلم د الحكام ديالنا

  • مـيــمـــــــــــون 1
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:44

    السلام عليكم

    لقد تم تداول نبأ مقتل أبو بكر البغدادي من زمان .. اليس كذلك ؟ .. ام انني قرأت انذاك الخبر بالمقلوب؟؟؟؟
    ياله من عجب الم يكن مقتولا بالغارة الأمريكية او العراقية.. ؟؟؟؟ !!!!!

  • Mann
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:55

    هنيئا للعرب إنهم وصلوا الى ما وصلت اليه أوربا قبل 6 قرون: الدين يتحكم في العقول في كل شادة و فادة ..

  • naciri
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:03

    لن يموت البغدادي ان وجد اصلا فهو وداعش صناعة امريكية اسرائيلية ايرانية لتشويه صورة الاسلام لدى الغربيين الذين يظخلون الاسلام افواجا للحد من انتساره ولكن هيهات وكذلك لغزو واستعمار والسيطرة على نفط العربان الذين باعو الاخرة بعرض من الدنيا قليل . وحتما سيفر البغدادي حسب زعمهم الى ليبيا لتغرى هي كذلك ويسيطر على ثرواتها ونحن في غفلة معرضون.ربما الكثير من القراء لن يعجبهم تعليقي ولكن هذا هو الواقع.

  • محمد العمراني
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:09

    كفى من الترويج لهذه التنظيمات الإرهابية التي هي في الحقيقة تنظيمات صهيونية من القاعدة إلى داعش فقد انكشفت حقيقة تبعيتها ل CIA إقرؤوا كتاب L'Effroyable imposture لصاحبه Thierry Meysan لتعرفوا كيف تعمل هذه المنظمات بالتنسيق مع المخابرات الأمريكية

  • amaghrabi
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:18

    قال الشهرستاني في كتابه الملل والنحل"لم ترهق دماء المسلمين كما ارقت بينهم بسبب الخلافة".بدأ الخلاف بين المسلمين مباشرة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بحيث خلفوا عليهم ابابكر بعد نقاش حاد كاد ان ينتهي الى إراقة الدماء والرسول لم يدفن بعد.بحيث قال احد المسلمين ليهودي اختلفتم على موسى وماء البحر لم يجف بعد فاجابه اليهودي اما انتم فاختلفتم على نبيكم ولم يدفن بعد.ومن هنا بدات مصيبة الاختلاف وسفكوا دماء عمر وعثمان وعلي والحسين بن علي وعبد الله بن الزبير وطلحة والزبير ووو وبقيت الحروب بين المسلمين ,الامويون استولوا على السلطة بالحروب وجاء العباسيون وسفكوا دماء المسلمين من اجل الحكم ثم العثمانيين والفاطميين ووو وفي المغرب وقعت الحروب بين احفاد المولى ادريس ثم المرابطيين والموحدين والمرينيين ووو وماشاء الله من أطنان الدماء الإسلامية التي سفكت بين المسلمين,فظهرت هذه الديموقراطية التي هي نعمة سياسية اخترعها الغير المسلمين والتي ابتكرت هذه الطريقة الرائعة التي تختار الخليفة او الرئيس بطريقة سلمية شعبية لا تزهق فيها أي نفس,ففرح العالم الا الوهابيين السلفيين لم يرقهم ذلك لانهم يحبون القتل وس

  • Ex muslim
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:25

    هناك الكثير منا من اعتاد لوم الآخرين وخصوصا الصهاينة وأمريكا على المصائب التي تحل بنا، ولو قرؤو هؤلاء ماتحتويه كتبهم المقدسة لأدركوا وعلموا مصدر الارهاب وداعش وكل الجماعات الإسلامية الارهابية التي مرت على هذه الأمة.

    سؤال هل أمريكا هي كذلك مت كتبت كتب السنة المليئة بالكراهية والمحرضة على القتل كحكم من أحكام الاهكم؟

  • Amazigh amkran
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:01

    Au no 1
    Nous avons actuellement un vent qui souffle très fort et qui nous empêche de quitter la maison. Est-ce aussi à cause des USA et Israel? merci de ta réponse, parfois j'ai mal à la tête et je pense que c'est à cause de ton bla bla bal, du n'importe quoi, vous cherchez toujours l'ennemi ailleurs, alors que vous être votre propre ennemi

  • حسين عمري
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 20:31

    بعد تصفية بن لادن، بطربقة تعرفها امريكا والراسخون في العلم بقيت اسئلة معلقة :أما كان بالامكان إعتقال حيا سيما وأن تقرير الدفاع الامريكية ا أكد انه كان لوحده رفقة زوجته،؟ثم جدوى القاء جثته في البحر وطمرها بأطنان من الاسمنت (الغواصة النووية الروسية التي غرقت طمرت بكمية اقل!لقد كان لزاما التخلص منه لانه الصندوق الاسود ل11 شتنبر ولتورط من تورط من دول وسماسرة،فإدا
    . بتنظيم مجهول الإسم وبزعيم "نكرة" يقاتل في العراق والشام بطريقة أحترافية تطرد قوات عراقية نظامية وسورية، وزعيمه يعلن في كل" شبر"من الارض إستولى عليه قيام إمارة ٱسلامبة، من يريد الإلتحاق به تقدم اه تسهيلات.أضعفها تغاضي مخابرات بلاده قام لعمليات إرهابية استغلتها امريكا فقام بتكوين أاتلاف دولي " وعربي" داعش"،نكل بالخصوم.قطع للرؤس وإحراق(نتذكر الشهيد الطيار المغربي الذي تم أحراقه حيا بعد ان أسر )قتل العلماء ليس علماء الدين فقط،بل ذووا تخصصات علمية نادرة
    فجر الاسواق والمساجد..طعن ودهس في اوروبا،قررت امريكا التخلص منه اخيرا..البغدادي سوف يقتل لأنه صندوق اسود آخر يحب التخلص منه..

  • مواطن2
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 22:23

    قيل ويقال بان تنظيم = داعش = هو اغنى تنظيم في العالم…يبقى الامر متعلق بمن يموله ؟ ومن يموله لابد ان يكون من الدول الغنية …وبالتالي فهو تنظيم يسير من قبل الدولة او الدول التي تموله.وقد قرات في مقال سابق بان هذا التنظيم المتواجد في ليبيا تاتيه المواد الغذائية وبوفرة من الجو بواسطة طائرات في حين ان الجنود الليبيين لا يجدون ما ياكلون.انه فعلا امر يحير العقل في تفسيره….ولابد ان ياتي اليوم الذي ستعرف فيه جميع اسرار هذا التنظيم…..ودوم الحال من المحال.

  • Said
    السبت 22 شتنبر 2018 - 14:03

    صدام حسين دغيا لقيتوه او السي البغدادي مالقيتوه مالو جن !! فيلم بسيناريوا متقن بامتياز.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة