ترامب يقترح جداراً في الصحراء لمنع وصول المهاجرين إلى أوروبا

ترامب يقترح جداراً في الصحراء لمنع وصول المهاجرين إلى أوروبا
الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:48

أعادَ وصولُ المهاجرين الأفارقة إلى جنوب القارة العجوز النقاش من جديد داخل أروقة الاتحاد الأوروبي حول جدوى التشريعات الجديدة التي تبنتها الدول الأعضاء فيه لمنع آلاف المهاجرين من دخول أراضيها؛ فقد اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إسبانيا خاصة، وأوروبا عموما، تجاوز المقاربة التقليدية والعمل على بناء جدار في الصحراء جنوب الدول المغاربية للحيلولة دون هؤلاء المهاجرين من القارة السمراء.

المقترح الأمريكي الجديد كشفَ تفاصيله وزير الخارجية الإسباني، جوزيف بوريل، عندما التقى دونالد ترامب وناقش معه التحديات التي تطرحها الهجرة الإفريقية على دول الاتحاد الأوروبي؛ فقد دعا ترامب خلال اللقاء إلى بناء جدار في الصحراء الكبرى يفصل بين دول الدول المغاربية وباقي أفريقيا، وقال إن الحدود في الصحراء لا يمكن أن تكون أكبر من الحدود الأمريكية المكسيكية.

وقالت وسائل إعلام إسبانية إن “طول الحدود الأميركية المكسيكية يبلغ حوالي 1900 ميل، بينما يُقدر طول المسافة من شرق الصحراء الكبرى إلى غربها حوالي ثلاثة آلاف ميل”، مضيفة أن “السلطات الاسبانية تستبعدُ إجراءً كهذا”، لأن “الحل لا يتعلق ببناء الجدران بل بتقييم الأضرار المستقبلية ومحاولة تفاديها، خاصة وأننا سنكون أمام قارة سيتضاعف عدد سكانها خلال العشرين سنة المقبلة”.

وقال وزير الخارجية الإسباني إن “مشكلة الهجرة لن تحلَّ في المستقبل القريب لأن الأمر يتعلق بقضية معقدة لها منافذ هوياتية وثقافية، والمجتمعات الأوروبية ليست مهيأة بالقدر الكافي لاستيعاب هذا الكم الهائل من المهاجرين القادمين من شمال إفريقيا وبعض دول الساحل”.

وتبحثُ أوروبا عن وسائل جديدة لمنع المهاجرين الأفارقة غير النظاميين من دخول القارة العجوز؛ إذ لم تُفلح التشريعات الجديدة التي تبناها الاتحاد الأوروبي في ثني الآلاف منهم عن ركوب المغامرة للوصول إلى أوروبا؛ وهو ما حذا بالمجلس الأوروبي إلى دعوة دول شمال إفريقيا إلى مد يد العون من أجل تجاوز واحدة من أشدّ الأزمات التي تشهدها دول أوروبا.

وكانت إحصاءات الأمم المتحدة أفادت بأن 17.966 مهاجرا وصلوا إلى أوروبا برا منذ يناير 2018، ما يزيد سبع مرات تقريبا عن عدد الواصلين في الفترة ذاتها من عام 2017 الذي يقدر بـ 2464.

وكشفت معطيات منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة أن المغاربة يتربعون على عرش المهاجرين السريين الذين وصلوا بحرا إلى إسبانيا منذ يناير الماضي إلى حدود التاسع من الشهر الجاري، موضحة أن “عدد المغاربة يزيد عن 6000، متبوعين بـ 4800 من غينيا كوناكري، و4150 من مالي، و2000 من ساحل العاج، فيما لم يتجاوز عدد الغامبيين والكاميرونيين وغيرهم 2000 مهاجر سري عن كل بلد”.

‫تعليقات الزوار

64
  • الكيحل
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:55

    ترامب ما هو إلا الوجه الحقيقي لأمريكا بدون مكياج،العنصرية في أبها تجلياتها

  • أبو علاء الدين
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:58

    هل ترمب يخاف على اوربا أكثر من أهلها أم يريد أن يعطي اقتراحات للعالم حسب إملاءات الملسونية العالمية أم فعلا يريد مخرجا للأزمات الدولية.

  • المغترب
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:00

    راه اصلا بفضل الجدار الامني فالصحراء تفادينا الاسوء…غالبية المهاجرين يمرون عبر الحدود الجزائرية او يمرون بطريقة اخرى من الجدار بتواطؤ ما بصعوبة ….ثم ان سكان شمال افريقيا لوحدهم مائة وعشرين مليون نسمة…المسؤولون عبارة عن مجموعة من الانتهازيين الغير اكفاء لا يقدرون على تسيير حتى محل للبقالة فمابالك ببلد…نحن نعيش في القرن الربعطاعش بينما اروربا تعيش في العصر الحالي

  • جونيمار
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:01

    اواه هو في امريكا ويفكر في اروبا اخذ الفكرة من الارحنتين واسراىل وسيحاصر المغرب

  • un fou a la maison blanche
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:04

    un president qui ne connait meme pas la geographie

  • Yoz
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:06

    ترامب بافكاره هذه يصنع لنا عالم "افلام الخيال العلمي" البيض داخل السور و الاجناس الاخرى خارجه بامراضهم و بؤسهم و اجرامهم الخ…

  • #مقاطعون
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:06

    ههههههه هذا واقيلا طار ليه الفريخ؟؟؟ وأنت مالك أش تتسال في أوروبا؟؟؟ واش عندك فيها شي بلاد متيترها؟؟

  • جيد
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:07

    نعم يجب تشييده في معبر الكركرات حتى يقطع الطريق على البوليزاريو قبل الأفارقة ويكون له باب يتحكم فيه المغرب نحو إفريقيا

  • معلق
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:08

    فكرة جيدة من السيد ترامب وأنا عن نفسي أحبذ الفكرة ويجب أن يتشارك فيها المغرب ماديا مع اسبانيا و كمواطن مغربي مستعد للمساهمة فيها ماديا إن تطلب الأمر ذلك فمثلما تشارك المغاربة في بناء مسجد الحسن الثاني فلا بأس أن يساهموا في جدار يحمي وطنهم من جحافل المهاجرين الغير الشرعيين ومن المجرمين والإرهابيين العابرين للحدود.

  • عزيز
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:09

    الحل بسيط هو حملة شرسة على لي معندو وراق ارحلوهم ولا رجع وتشد الحبس مع الحملة على الميديا وخا اوروبا دايرا خير في الناس .ولكن إلى بقى الحال بحال هاكا اوروبا غتولي بحال دول العالم التالت

  • Said
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:09

    الحل هو ان توفر الدول الغنية استتمارات في القارة الافريقية لتوفير الشغل اللذي من شانه ان يوفر العيش الكريم للافارقة في بلدانهم

  • واحصرتاه على عمر
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:10

    لماذا الجدار أو حتى الحدود بين البشر أين هي شعارات التعايش بين الأمم ومحو الفقر والقضاء على الأوبئة. قالها الله الحق سبحانه وتعالى:بعضكم لبعض عدو ولكم مستقر ومتاع إلى حين

  • مغربية مخلصة
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:11

    لا غرابة فكرية إسرائيلية صهونية عنصرية .. وما ترامب إلا واحدا من التلاميذ النجباء في المدرسة الصهيونية…

  • aziz
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:14

    الاقتراحات زيدها فراسك وخلي عليك المغرب وصحراءه وافريقيا.

  • hamza
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:17

    امريكا و فرنسا و انجلاتيرا هم اصل المشكل و و مشاكل الهجرة ما هي الا نتائج لاستعماركم و تطفلكم على بلدان الناس و حقوقهم

  • Inox
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:19

    كان على ترامپ أن يقترح بناء الجدار الفاصل على شواطئ دول المغرب العربي وليس في الصحراء، تتحرك فقط الإستثمارات استغلال الثروات وتصدير منتوجاتالشركات العالمية أما الإ نسان الإفريقي يبقى سجين قارته والنظام الذي يتحكّم فيه

  • حسن
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:20

    إلى صاحب التعليق الأول العنصرية الحقيقة هي في بلادنا العربية حيث القوي يأكل الضعيف والتعليم في أسفل سافلين والنضام والأمن منعدم في جل الأحياء هادا أمر نعيشه كل يوم…شوف أصحاب الكروش الكبيرة يكلخون التعليم ويرسلون أولادهم إلى جامعات فرنسا وكندا وأمريكا هذه عنصرية في حد داتها على الشعب …مرحلة ترامب ستمر ولكن مرحلة طواغيت البلاد مستمرة والقهر كذلك.

  • ع.الحميد
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:20

    الحمد لله انه لم يقل ان الجدار يجب ان يكون
    فوق البحر الابيض المتوسط.

  • مغربي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:22

    ترامب يفكر بعيدا
    وهاز لهم حتى لسكان شمال أفريقيا.
    عدد سكان افريقيا جنوب الصحراء سيتضعف ثلاثة مرات في ظرف 20 عام بمعنى ان الهجرة ستجعل سكان شمال افريقيا كلهم مهددون.

  • عبدالله
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:22

    من بين الحلول الحد من النمو الديمغرافي عبر تشجيع تنضيم الاسرة في دول جنوب الصحراء نيجيريا 200 مليون نسمة و ستصبح في 2030 تالت دولة من حيت عدد السكان بعد الصين و الهند

  • مفتاح
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:23

    ان الهجرة الى اروبا صحية لهذه الشعوب الهرمة،ولا تشكل خطرا،واغلب المهاجرين يبقون داخل افريقيا ولا سيما المغرب هناك مزايدات داخل اروبا من اجل الانتخابات

  • راس الطاررو
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:24

    هاد ترامب ياك ما كان باه بناي ؟ شفتو عزيز عليه يبني الحيوط!!!. ها حايط ف المكسيك ها حايط ف الصحراء …

  • mosi.
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:25

    في الواقع انا متفق تماما مع بناء جدار..ولكن ليس لحماية اوروبا من المهاجرين غير الشرعيين بل لحماية حدودنا من اي اختراق مستقبلا..لذلك حبذا لو ان المغرب يقوم بإكمال و تدعيم الجدار الرملي…لو كانت لي يد طويلة في البلد لأمرت بتوجيه جميع السجناء الخطيرين و القتلة و المجرمين و اللصوص الذين يسرقون الملايير و اللصوص الذين يصيبون الناس بعاهات من اجل 20 درهم او لا شيء و المعتدين على الناس و المغتصبين…الى مخيمات للخدمة الوطنية في الحدود من اجل استغلالهم لبناء الجدار الأمني العازل..و لعملت ان يصبح ارتفاع الجدار ما لا يقل عن 300 متر و عرضه 150 و حقول الغام عشوائية من خلفه بعرض 10 كلم…و تهيء قمة الجدار بسياج كهربائي تعتليه كاميرات مراقبة و رادارات….حتى يتم تأمين الوطن من اي خطر او اختراق…على طول الحدود بيننا و بين الجزائر و موريتانيا و أن تكون منافذ العبور قليلة و مقننة ومراقبة بصرامة….
    كل واحد من حقو يحافظ على امن الدولة ديالو…من وجهة نظري..كان لترامب كل الحق ببناء جدار مع المكسيك…20 مليون لاتيني يعيشون دون اوراق في امريكا..اغلبهم تجار مخدرات و قتلة و دعارة….

  • Said11
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:34

    ترامب عنده عقلية جدارية يحل جميع المشاكل ببناء الجدران. فاقد الشيء لا يعطيه

  • Casaoui
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:34

    لأول مرة أجد نفسي متفق مع السيد ترامب..ياريت لو أضيف له جدار آخر عالي جدا على الحدود الشرقية للمغرب حتى نرتاح بصفة نهائية من مشاكل الأعداء ومرتزقتهم..

  • أستاذ الجغرافيا
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:36

    ما فهمتش ؟؟ هاد الجدار ندورروه على إفريقيا كولها ؟؟ من البحر حتى البحر ؟؟ صافي حل زوين هادا تلقى الناس فين تخدم.!! غادي اخلق فرص شغل مهمة ( مهندسين ،طوبوغرافية ، البناية ،الحفارة ، شاحنات نقل السلع … كولشي ) وفِي جميع الدول الافريقية كل واحد ابني الجدار ديالو !! عبقرية الرئيس الامريكي!!! أظن أنه كسول في مادة الجغرافيا ؟؟

  • بوهارو
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:36

    تعاليق تدل على ان المغاربة مجرد عاطفيين وهواة في السياسة واش مكتعرفش اروبا حليف مهم لامريكا لانها ساعدتهم في الحرب العالمية الثانية وهي من انهت الحرب وفرضت شروطها وفق مصالحها الخارجية مع دول اروبا وتلك للانفاقيات مازلت سارية الى حد الان لا تستغرب عزيزي المدوخ من تدخل امريكا في شؤون دول اخرى لانها ببساطة اقوى دولة في العالم .

  • عاطل
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:37

    الحل بسيط جدا
    وهو انشاء صندوق عالمي لدعم شهري للعاطلين جنوب الصحراء بمبلغ 70 دولار شهريا

  • said
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:37

    هذا مقابل غير الحيوط واش رئيس او لا طاشرون

  • عبدالله
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:43

    ولو هذا رئيس يعتبر افضل في تاريخ بنسبة المنتخبين عليه لايكدب يفعل ما يقول ولكن هذا الكلام الدي صرح به يعتبر العنصرية يريد أن يعتقل افريقا في سجن كبير متل ماكان يريد أن يفعل مع المكسيكيين

  • ضد الضد
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:47

    إن كان ترامب و الدول الأوروبية تفكر في القضاء على الهجرة وجب الاعتراف بالصحراء المغربية و إقناع الجزائر برفع يدها عن القضية و إرغام البوزبال بالرجوع إلى أوطانهم. إثرها ستعمل الجزائر و كذلك المغرب في صرف تلك الملايير التي كانت تدفع في اقتناء الاسلحة بصرفها بما يخدم الشعبين و نقضي على البطالة و لا أحد بعدها يفكر في الهجرة السرية. أما إذا استمر الوضع كما هو عليه أو إذا وقعت الحرب بين المغرب و الجزائر فتعلم أوروبا بأنها تستغرق بملايين المهاجرين الغير الشرعيين من المغرب و الجزائر.

  • حلا
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:50

    فرضا بني جدار ترامب وماذا عن الأنفاق؟هل سيعدم المهاجرون وسيلة للعبور تحت الارض والتسلل.ماذا فعلت إسرائيل للانفاق بغزة لاشيء تردمها وتشق أخرى.هذا الاحمق المعتوه يظن نفسه ذكيا.أيامه معدودة على كرسي الرئاسة لو أثبتت عليه قضايا التحرش.

  • خالد الدكالي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:51

    انا اقترح على اسبانيا و اوروبا ان تصنع للقارة الاوربية عجلات وتجرها كل يوم لمكان مرة وسط المحيط الاطسي واخرى وسط الهادي كل هدا في انتظار صنع مكوك لحمل القارة فوق القمر او المريخ
    دون هدا لا ينفع اي حل اخر

  • امريكا العظمى
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:52

    الى السيد مقاطعون رقم 7 . أظنك يا اخي لم تقرا التاريخ حيث انك قلت ترامب اش داه لأوربا . ليكن في علمك يا مقاطع ان ءوروبا بءكملها قانونيا لا يمكن لها ان تعمل شيءا دون اخد التصريح من الكونكريس الامريكي بحيت انها تخضع لأوامرهم و دالك راجع للاتفاقية الدولية التي مضت عليها ءوروبا بعد ان حررهم الأمريكان من جبروت هيتلر لما غزي فرنسا و إيطاليا و بلجيكا في ضرف ثلاتة ايام و كادت ان تصبح ءوروبا باكملها ألمانيا العظمى و بعد تدخل الأمريكان بوزنها الثقيل و عدتها و عددها انتحر كل الخبراء الحربيين لهتلر و من تم اصبحت ءوروبا مدانة لامريكا بثمن استقلالها حتى ان النيتو الءوربي امريكا هي التي تمونه ب %65 من أموال ال سعود و أذنابهم . يا اخي امريكا ليست المغرب يحكمها شخص واحد ترامب ما هو الا واجهة تنفد به مخططات مرسومة من خمسين سنة انظر الى تقرير المخابراتي المستقيل من FBI في الويكيليكس . فهناك مخطط مرسوم لأفريقيا حيت ان امريكا سوف تتخلى على البترول و ال سعود كما تخلت على حسني مبارك و تستغل الءورانيوم الأفريقي فلهدا السبب ءوربا لا تتنافس لدخول افريقيا لانها تعرف مصريرها الا الصين و هي كدلك في أزمة الان

  • مراد عادل
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:56

    تشتمون ترامب على هذه الفكرة و المغرب اول دولة افريقه بنت جدار عازل في الصحراء و شيدت جدار في حدودها مع الجزائر.
    وجوهكم.صحيح تنتقدون الغير و انتم سباقون في الفعل. انشر من فضلك

  • غرور حاكم
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:58

    ترامب بعنجهيته وغروره وتكبره يتخيل الكرة الأرضية أصبحت ملكا له تابعة لشركاته التى ملأت الأرض كفى غرورا أين هم الملوك وأبناء الملوك والأباطرة ومن ملكوا الأرض أين هم ياترامب …؟؟؟ كم انت مغرور ومصاب بمرض العظمة … الحياة دول والزمن دوااااار ياترامب لكن من أين ستعلم هذا كله فغرورك وتكبرك يمنعك من أن تتواضع لعظمة الخالق وحكمته وعدله فى شؤون العباد والبلاد …

  • la loi de la jungle
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:05

    trump se prend pour le boss du monde.

  • من المغرب
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:08

    المغرب دولة اسلامية ومن يجب من يضعو الجدار هم الأفارقة حتى لا يصل السارقون الى افريقيا لنهب خيراتها.

  • الأرض لله يرتها من يشاء
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:11

    هل من يقترح مثل هدا الاقتراح يستحق أن يكون رئيس دولة لمادا الحدود والجدارات أليس للبشر الحق في التنقل والسفر و العيش في أرض الله عوض أن تقترح الجدار حارب الفساد في الدول المتخلة واعيدو لها ثرواتها المنهوبة

  • Observation
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:13

    To number 11 why Europe have to invest in Africa when you have a people who use your taxes payer for their own need

  • مصطفى01
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:14

    عندما أراد الصينيون القدامى أن يعيشوا في أمان؛ بنوا سور الصين العظيم .. واعتقدوا بأنه لايوجد من يستطيع تسلقه لشدة علوه، ولكن ..!
    خلال المئة سنة الأولى بعد بناء السور تعرضت الصين للغزو ثلاث مرات ! ال ،ال. ر الله.
    وفى كل مرة لم تكن جحافل العدو البرية فى حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه ..!
    بل كانوا في كل مرة يدفعون للحارس الرشوة ثم يدخلون عبر الباب.
    لقد انشغل الصينيون ببناء السور ونسوا بناء الحارس .. !
    فبناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء وهذا ما يحتاجه طلابنا اليوم ..

  • رد على المغترب
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:32

    الذي يرى في جدار الصحراء المغربية انه جنبنا الاسوء اقول لا يصح ان تقارن هذا بما يقترحه ترامب . المغرب لما بنا الجدار لعلمك لم تكن هناك البتة مشكلة الهجرة من جنوب الصحراء بل هو جدار ايستراتيجي خالص حد من تدخلات البزبال

  • Trump the builder
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:35

    جورج آر آر مارتين غلط في سلسلة الرويات ديالو "أغنية من الجليد و النار" و المعروف أكثر كمسلسل لعبة العروش، من سما مؤسس عائلة الستارك بـ براندن البناء لي بنا الجدار العظيم و فصل القرة الى فصلين كان عليه يسميه Trump the builder ما شي brandon the builder.

  • مواطنة 1
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:45

    الحل هو مساعدة الدول الأوروبية للدول الفقيرة في افريقيا لتنمية اقتصادها وتشغيل شبابها ، فبدلا من اعطاء الملايير من الاورو للمغرب من اجل الاحتفاظ بهؤلاء المهاجرين وتوطينهم في بلد يشكو هو ايضا من البطالة والفقر ، هذه المساعدة التي تذهب الى جيوب المسؤولين ولا تنفع غيرهم ، يعطون هذه التقود للدول الافريقية المعنية بالهجرة من أجل مساعدة مواطنيها .

  • med
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:50

    وعلاش ماتكولش لاروبا تبعد التروات ديال افريقيا هيا لي نهبات الخيرات ديالنا ياولد الكل حضي غير الخوا المهاجرين متكولش ليهم اطلقو من افريقيا خلاص والله حتى تندمو علخيرات لي كليتو من افريقيا

  • oualid
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:53

    الحل هو يجب على فرنسا ان تترك الثروات لأهلها و يتنحى عملاؤها من الكراسي وأنذاك لن يفكر اي افريقي فيما يسمى بالهجرة بل ربما سنبني جدارا بيننا وبينكم لانكم وبكل بساطة تعيشون على ثروات الغير ولا تتركون لهم الا الحروب والفتن لتصدروا اسلحتكم

  • عبدو
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:14

    حقا فخامة الرئيس ؛ فالجدار سيمنع الهجرة ، ولكن من سيمنع هجرة ثروات افريقيا التي ينهبها الغرب؟
    ان المهاجرون يلتحقون بخيراتهم وذلك حقهم المشروع في اعتقادي.

  • حسين
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:18

    الهجرة عبر العالم هي نوع من تصارع القوى على الحدود بين مختلف بني البشر من أجل خلق توازن في الوصول إلى حياة كريمة وامنة هروبا من الفقر أو الحرب أو شظف الحياة طمعا في حياة أفضل .
    الطبيعة لا تقبل الفراغ ، ستتوقف الهجرة من البلدان الفقيرة إلى الدول الغنية ، حين يتحسن مستوى المعيشة ويستتب الأمن والرخاء بالدول الفقيرة بينما تعرف الدول الغنية العكس ركودا في معدل التنمية أو تقهقر إلى الوراء ،
    بحيث قد ينعكس اتجاه تيار الهجرات . مثال
    ب = دولة فقيرة
    د = دولة غنية
    الهجرة ستكون من ب > د
    والعكس حين تصبح ب أغنى من د بحيث الهجرة ستأخذ الاتجاه من د > ب
    ب في مستوى د يعني أن الهجرات ستكون متماثلة ب <> د
    ظاهرة الهجرات البشرية مسألة طبيعية عبر التاريخ رغم ما قد تخلفه من إشكالات أمنية وثقافية وروحية واجتماعية واقتصادية وسياسية .

  • بنعبد القادر
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:19

    ترامب يجهل حتى الحساب فما بالك بأمور الهجرة التي كانت أوروبا السبب فيها ،،لا يمكن لحدود الصحراء الكبرى من غربها الى شرقها أن تكون أكبر من حدود أمريكا مع المكسيك ١٩٠٠ميل في حين أن حدود الصحراء مع الدول المغاربية ٣٠٠٠ميل ،،حدود الجزائر وحدها ٣٠٠٠ميل مع الدول الجنوبية

  • مغربي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:36

    النيجر دولة في قلب الصحراء الكبرى تمتلك أكبر احتياطي من اليورانيوم كافي لتكون أكبر مصدر للطاقة الكهربائية حيت تستغلها فرنسا أبشع إستغلال من نهب الثروات إلى دعم رئساء فاسدين

  • متتبع
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:36

    يتهمون امريكا بالعنصرية و يدفعون للقرعة..ترامب الجدار الذي يتصدى للنفاق العربي

  • الطاطاوي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:41

    فكرة جيدة ستخلق ملايين مناصب الشغل للافارق والمغاربة.

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:58

    26 – أستاذ الجغرافيا – رد –

    أستاذ مادة الجغرافيا يحدثنا بلغة عيوش سبحان الله . كنت أعتقد انه سيدلي بنظرية مما تعلم ويعلم حول هذا الاقتراح الترامبي ، اذا بي أجده عيوشيا . رحم الله أساتذتي الأجلاء وأطال الله في عمر من بقي منهم على قيد الحياة أخدنا منهم أشياء كثيرة .

    عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • FARHAT
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:58

    انها عبقرية الحسن 2 سبقت اقتراح فكرة ترامب ب 43 سنة وما اظن ان ترامب يفكر لمصالح أوروبا. بل هو أن أمرا ما يحاك خلف الستار
    اللهم قي شمال أفريقيا من مخططات الإمبريالية الأمريكية

  • عبدالله
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:36

    ادا كان الجدار فإنهم سيحفرون الأنفاق فهم يتسلقون سياج شائكة و حادة
    الحل هو ارجاعهم في الحين لأن من ينطلق من بلده ب 10000 اورو ليس محتاجا اما الدين يعانون الفقر المدقع و المجاعة فليس عندهم حتى اورو و لكي يصل لأوربا لا بد له أن يسلم الأموال لمافيات الهجرة

  • سفيان الهولندي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:24

    انا من مؤييدي بناء جدار على سواحل البحرالابيض المتوسط الجنوبية اذا كانت أروبا تريد ان تحمي حدودها من المهاجرين .

  • ملاحظ
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:35

    يبدوا ان اترامب تعلم من الجدار الامني المغربي، الذي لولاه لكانت كارثة في الهجرة. فالحل هو اولا، دعم المغرب لاسترجاع كل ما اغتصبه الاستعمار . كل الارااضي بما فيها الموروثة استعماريا ، التي شجعت الجزائر في المزيد من الاطماع والهيمنة وتزوير مبادئ تصفية الاستعمار، لدفع دول المنطقة و شعوبها المعانات و تعطيل التنمية التي تفيد الانسان و تساهم التعاون الاقتصادي العالمي. مساعدة المغرب في الاسراع في التنمية و محاربة الفساد و التغلب على العطالة، و منحه قوة لاشراكه و او مشاركته مع القوة الاقتصادية العالمية للاستثمار و الدعم التنموي لافريقيا و الدول المغاربية.

  • amin sidi
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:36

    سلام وهل .واش هد الراءبس النمرود ايمكل ابني جدار فالسماء لي منع الطيور من الهجرة بين القارات والمدن والتي تكونت بفضل الهيجرة وهل يعلم انه حفيد المهاجرين .
    الهجرة فرض على البشار وكان اول بشار هجره الله من الجنة الى الارض وكانت بداية لي هجرة البشار حتى انتشر في جميع المعمور وهل هد النمرد بي استطاعة بناء برج ليمنع الطيور من الهجرة في السماء .وهل يعلم ان الهجرة معندهاش تلقيح الي اقضي عليها دواها انكون متساويين كما قال النبي .ص. كااسنان الميشط .في كول متطلبات الخاصة بالبشار

  • متاسف
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:14

    اوربا تحصد ثمار اغراسها
    من هرب ويهرب خيرات أفريقيا ؟
    من دمر افريقيا ؟
    من جزا افريقيا وجعل منها دويلات ومرتزقة متاطحنة فيما بينها
    من فقر شعوب افريقيا وجعلها متخلفة؟
    كل ذلك من صناعة أوربا فههي تجني حسن صنيعها
    نية الاعمى يصيبها في عكازه

  • متاسف
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:14

    اوربا تحصد ثمار اغراسها
    من هرب ويهرب خيرات أفريقيا ؟
    من دمر افريقيا ؟
    من جزا افريقيا وجعل منها دويلات ومرتزقة متاطحنة فيما بينها
    من فقر شعوب افريقيا وجعلها متخلفة؟
    كل ذلك من صناعة أوربا فههي تجني حسن صنيعها
    نية الاعمى يصيبها في عكازه

  • saidr
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 23:28

    إنشاء جدار معناه بلغة العصر انتهاك صارخ لحقوق الإنسان،فمن حق أبناء البلدان الأفريقية التي تعاني الإحباط بدون استثناء الدخول لبلد الكرم والإنسانية والتآزر المغرب للعيش أو لاقتحام سياج العار بمليلية وسبتة المحتلة ولايجب إرجاع أي مقتحم بما يتماشى بمباديء وحقوق الإنسان الكونية،فالإقتحام ماهو إلاديناميكية إيجابية تكفلها وترعاها الإتفاقيات والقوانين الأوربية الصارمة.

  • Said France
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 03:47

    il n'a pas tout à fait tord, car pour combattre l'immigration clandestine en Europe, il faut d'abord la combattre au Maroc, en Libye…etc

  • Abdel
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 08:55

    pour la premise fois tramp for wow chose de raisonnable de puis qu' ils a la maison blanche
    car les sub saharien vont être un jour plus nombreux que nous et ça va freiner ce phénomène
    moi je suis pour

  • مرة اخرى
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:05

    هل تعلم بأن المهاجرين يدخلون مليلية وسبتة عبر أنفاق.؟هناك فيديو باليوتيوب وثق به بعضهم العملية

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 3

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك