تعيين قائد جديد لسلاح الجو في الجيش الجزائري

تعيين قائد جديد لسلاح الجو في الجيش الجزائري
الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:44

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، الثلاثاء، أن رئيس أركان الجيش عين قائدا جديدا للقوات الجوية، في خضم تغييرات عديدة تشهدها قيادة الجيش الجزائري ووزارة الدفاع منذ أسابيع عدة.

وذكرت وزارة الدفاع الوطني في بيان أن الفريق احمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش ونائب وزير الدفاع، أشرف الأربعاء على “مراسم تنصيب اللواء حميد بومعيزة قائدا للقوات الجوية خلفا للواء عبد القادر الوناس (71 سنة)، الذي أحيل على التقاعد”، بعد 13 سنة من شغل المنصب.

وكان اللواء بومعيزة يشغل منصب قائد المدرسة العليا للطيران في وهران، غرب البلاد.

وأكدت وزارة الدفاع بذلك معلومات تداولتها وسائل الإعلام الثلاثاء حول إحالة قائد سلاح الجو على التقاعد، في إطار تغييرات عديدة عرفتها قيادة الجيش الجزائري خلال الأسابيع الماضية.

وتحدثت قناة النهار المقربة من السلطة أيضا عن إحالة اللواء أحسن طافر ( 7 سنة) قائد القوات البرية على التقاعد، وتعيين اللواء سعيد شنقريحة، قائد الناحية العسكرية الثالثة (جنوب غرب)، خلفا له.

وشملت التغييرات الأخرى ابتداء من 23 غشت قادة النواحي العسكرية الأولى (وسط) والثانية (شمال غرب) والرابعة (جنوب شرق)، وصولا إلى الأمين العام لوزارة الدفاع الذي تم تعيينه الاثنين، كما جاء في بيان لوزارة الدفاع.

كما أقيل في الثاني من يوليوز قائد الدرك الوطني اللواء مناد نوبة، وحل مكانه العميد غالي بلقصير. ويتبع الدرك الوطني وزارة الدفاع.

وكانت المجلة الشهرية “الجيش”، لسان حال الجيش الجزائري، أوضحت أن هذه الإقالات الأخيرة في صفوف القيادة العسكرية العليا تندرج فقط في سياق “التداول على الوظائف والمناصب وفق معايير الجدارة والاستحقاق”.

وأثارت إقالة كبار جنرالات الجيش الذي اعتبر لفترة طويلة “صانع الملوك” في الجزائر العديد من الأسئلة قبل أقل من ثمانية أشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة العام 2019، وسط تساؤلات عن إمكان ترشح بوتفليقة (81 عاما) الذي يعاني مشاكل صحية لولاية خامسة.

‫تعليقات الزوار

5
  • من المغرب
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 20:17

    اللهم أعن إخواننا في الجزائر على خير

  • مغربي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 20:34

    يبذو ان الحروب مشتعلة بين فرقاء النظام بالجزاءر خرجت الى العلن و تجاوزت التهديد و النفي و السجن و القتل الذي كان سمة ساءدة ضد كل المعارضين مع الكم الهاءل من مغالطات و التضليل الذي روج له بكل سبل متاح للالتفاف على الجزاءريين تارة تحت مظلة تخوين وتارة باسم محاربة فساد باسم وهي كل امور باسم رءاسة ذات كرسي شاغر مما فتح الباب على المصراعيه لمعارك شرسة عدة جلها كان في السر لكن في ظل قرب انتخابات و استحالة حل واضح المعالم لكرسي رءاسة شاغر بات الفريق سعيد بوتفليقة يرتب اوراقه الداخلية بالسرعة قصوى و حسب موالات وحسب استراتجياته واتفاقاته وصفاقاته اهمها الخارجية وهي امور تجعل الجزاءر على الفواهة بركان او الورقة يمكن توظيفها ماخفي اعظم مما يفرض الحيطة و الحذر و اليقظة على الجيرانها في ظل استمرار مخطط فوضى الخلاقة الساري مفعول .

  • مواطن ذكي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 22:06

    كيوجد راسو باش يويلي رئيس ربما ! هههه في قادم الأيام ستسمعون استقالة القايد صالح من الجيش للترشح في الإنتخابات الرئاسية والله أعلم

  • amin sidi
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 03:21

    سلام. مغربي كان خدام في دولة افريقية .جا المغرب او معاه ميات مليون صرفها بفلوس المغرب جبتلو عيل مليون. مقبلهاش ردولو فلوسو ارجع لبلاد لي خدام فيها .واحد الخطر كان دايز شي جنيرال فالشاريع ابدو الناس كيصفقو عله شي واحد شاف المغربي مكيصفقش گالو صفق راه هدك جينيرال گالو المغربي جينيرال انتعكوم الى صرفتيه فالمغرب يالله ايساوي كبران شاف

  • foad
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 07:06

    الله يعنهم واحن مالن ندعو لهم بالخير والسعادة كلها او دارها هد المشكل ديال الصحرة المغربية سيكون له الحال الشرق والغرب يوما ما سينظرون اين يأكل اكتر انذك يكون الحل اما الصحرة مغربية لا شك ولا ريب والمبادرة عند المغرب ااتنمية البشرية والعيش الكريم للمغاربة ههو اامشكل اتحل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب