أمريكا تشيد بجهود السعودية والإمارات لحماية المدنيين في اليمن

أمريكا تشيد بجهود السعودية والإمارات لحماية المدنيين في اليمن

قال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الأربعاء، إنه شهد أمام الكونغرس بأن السعودية والإمارات تعملان على تفادي الإضرار بالمدنيين في اليمن مما يمهد الطريق أمام استمرار تقديم مساعدة أمريكية للسعودية.

وأفاد بومبيو، في بيان، بأنه أبلغ الكونغرس، أمس الثلاثاء، بأن "حكومتي السعودية والإمارات تتخذان خطوات ملموسة للحد من خطر الإضرار بالمدنيين والبنية التحتية المدنية جراء عملياتهما العسكرية".

وأضاف نواب أمريكيون قلقون حيال الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن بندا في مشروع قانون الإنفاق يلزم بومبيو بالإدلاء بشهادته بحلول، اليوم الأربعاء، حول ما إذا كان السعوديون والإماراتيون يتخذون إجراءات ملموسة للحد من سقوط قتلى مدنيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

ودون الإدلاء بهذه الشهادة، كان القانون سيمنع الولايات المتحدة الأمريكية من تزويد طائرات حليفتها السعودية بالوقود.

وقال جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكي، إنه يؤيد ما قاله بومبيو بأن السعودية والإمارات "تبذلان كل الجهود للحد من خطر سقوط قتلى مدنيين وإلحاق أضرار جانبية بالبنية التحتية المدنية نتيجة عملياتهم العسكرية لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن".

وتحارب حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، المدعومة من السعودية وتتخذ من الجنوب مقرا لها، جماعة الحوثي، المتحالفة مع إيران وتسيطر على الشمال بما في ذلك العاصمة صنعاء.