انتخابات موريتانيا .. الحزب الحاكم يتصدر و"تواصل" الإسلامي ثانيا

انتخابات موريتانيا .. الحزب الحاكم يتصدر و"تواصل" الإسلامي ثانيا
الأحد 9 شتنبر 2018 - 12:00

أفرزت النتائج الرسمية المؤقتة للدور الأول للانتخابات البرلمانية والبلدية والجهوية، التي جرت بموريتانيا، يوم السبت الماضي، وأعلنت عنها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، الليلة الماضية، تصدر الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل الجمهورية) لهذه الاستحقاقات، متبوعا بحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) المعارض ذي الخلفية الإسلامية، في حين حل الاتحاد من أجل التقدم والديمقراطية ثالثا.

وبحسب هذه النتائج المؤقتة، التي أعلن عنها مدير العمليات الانتخابية باللجنة الوطنية المستقلة، فإن الاتحاد من أجل الجمهورية فاز بـ67 مقعدا برلمانيا، من أصل العدد الإجمالي لمقاعد الجمعية الوطنية البالغ 157، بينما فاز التجمع الوطني للإصلاح والتنمية بـ15 مقعدا، والاتحاد من أجل التقدم والديمقراطية بستة مقاعد.

وبخصوص انتخابات المستشارين الجهويين، أشار المصدر ذاته إلى أن الحزب الحاكم حسم الفوز في أربعة مجالس جهوية من أصل 13 مجلسا.

وكان رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد فال ولد بلال قد أعلن، قبل ذلك، أن نسبة المشاركة في الدور الأول لاقتراع الفاتح من شتنبر بلغت 44ر73 في المائة، مؤكدا أن الدور الثاني سيجرى في موعده المحدد، أي الـ15 من الشهر الجاري.

وأوضح، في بيان تلاه بالمناسبة، أن النتائج المؤقتة أفرزت بالنسبة للانتخابات النيابية، التي نظمت في 49 دائرة انتخابية، وشهدت تنافس 96 حزبا و16 ائتلافا حزبيا من خلال 540 لائحة، على 157 مقعدا، الحسم في 37 دائرة منها، في حين تأجل الحسم في 12 دائرة إلى الدور الثاني.

وفي ما يتعلق بانتخابات المجالس الجهوية، قال ولد بلال إنها نظمت في الولايات الــ13، وعرفت مشاركة 52 حزبا و16 ائتلافا حزبيا من خلال 160 لائحة تنافست على 285 مقعدا، مشيرا إلى أنه تم الحسم في 4 مجالس، بينما تأجل الحسم في التسعة الباقية إلى الدور الثاني.

وبخصوص الانتخابات البلدية، أشار ولد بلال إلى أنها جرت في 219 بلدية، بمشاركة 84 حزبا و32 ائتلافا حزبيا من خلال 1552 لائحة، تنافست على 3831 مقعدا، مبرزا أنه تم الحسم في 111 بلدية، وتأجل الحسم في 108 المتبقية.

وعلل ولد بلال التأخر في الإعلان عن النتائج بـ”الصعوبات الجمة التي اكتنفت هذا الاقتراع، من قبيل ضيق الوقت المتاح لتحضيره ومشاركة الطيف السياسي على نحو غير مسبوق، وتزامن خمسة اقتراعات في اقتراع واحد، وموسم الأمطار الذي منع التنقل في عدد كبير من المناطق، وغير ذلك من الإكراهات والعراقيل الموضوعية التي تجعل من المستحيل عدم حدوث نواقص إجرائية ولوجستية هنا وهناك”.

وذكر بأن هذه الانتخابات جرت في 4080 مكتب تصويت، بالإضافة إلى ست دوائر انتخابية في الخارج موزعة بين إفريقيا وآسيا وأوروبا، مبرزا أن عدد الأصوات المعبر عنها بلغ مليونا و41 ألفا و199 صوتا.

‫تعليقات الزوار

18
  • ahmed
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 12:37

    الحزب الحاكم لم ىحسم 35% من الاصوات، لا في النيابيه و لا البلديه و الا الجهويه ، عكس ما كنتم تروجون له .

  • فؤاد ش
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 12:48

    موريتانيا عنوان فشل الدويلات الصغيرة التي صنعها المستعمر.
    ما معنى 96 حزبا في دولة تعداد ساكنتها لا يتعدى 3 ملايين! ماذا استفادت موريتانيا من استقلالها و انفصالها؟ الفقر و الانقلابات و تفشي الجهل … مستوى المعيشة في الصحراء المغربية افضل 3 مرات من نظيره في موريتانيا حسب الاحصاءات العالمية داتها … الم يكن افضل بكثير لشعب شنقيط البقاء كجزء من مملكة مغربية قوية و موحدة … لكان افضل حالا … و لما سمعنا بالبوليزاريو و لاستثمرت ملايير الدولارات التي ضاعت في الصراعات السياسية و العسكرية … في تطوير و تحسين معيشة شعوب المنطقة و لتقدمنا جميعا نحو الديموقراطية و الحرية. لكن مخططات المستعمر التقسيمية نجحت في خلق كيانات وهمية و اصبح الناس يدافعون عن الوهم و التشتت بداعي الوطنية … وطنية اوطان صنعتها فرنسا لاغير.

  • amaghrabi
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 12:57

    بسم الله الرحمان الرحيم.دولة خرجت الى الوجود من رحم الدولة المغربية العريقة من اجل التسول.والغريب في الامر انها تساند خفاء أطروحة المرتزقة لتنضاف الى ميدان التسول.والغريب في الامر انها تعرف ان الدولة المغربية قامت باستثمارات كبيرة في الأقاليم الجنوبية وحتى الأجانب يعترفون بالمجهودات المغربية ,ولكن هذا الرئيس بحزبه لا يقبل ان تكون على حدوده دولة قوية وانما يريد ان يجعل فاصلا بينها وبين المغرب بدولة مرتزقة ضعيفة وتكون تحمل نفس النوايا التي تحملها الدولة الجزائرية الخبيثة.مريطانيا دولة فقيرة سياسيا وعلميا واقتصاديا وثقافيا وتربويا وفنيا وووو,فلولا قضيتنا الوطنية لطردها المغرب منالاتحاد المغربي,لان الاتحاد المغربي يجب ان يشمل تونس والمغرب والجزائر,اما الباقي فهي دول تاتي في المستقبل حينما يكون المغربي العربي قويا وينظر في انضمام دول أخرى الى المغرب العربي

  • Errifi
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 13:08

    نحن نخاف من النظام الموريتاني إذا ممنوع التعليق وفي المستقبل ساعلق على الأمريكان والروس

  • مضطر لا بطل
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 13:13

    شحال يقدك من استغفر الله يا البايت بلا عشا…موريتان تحاول منذ عقود ان تحقق لقب دولة حقيقية لها كيان وذاث مستقلة فلم تستطع ولن تستطيع لان الجسد بدون راس ولا قلب ولا روح لن يستطيع ان يكون كائنا حيا فمابالك بمن يفتقد لكل ذلك ..وكاني بها لحد الان تحاول فقط تحدي جيرانها شمالا وشرقا وجنوبا لتحقق لها شيئا لكن عبثا..اعتذر لاشقائي الموريتان ولكن ماذا تحقق منذ الفطام عن الوطن الام ..لا شيئ..انا لست وحدويا ولكن ارى المثل القائل افضل ان اكون ذيل اسد على ان اكون كون ضبعا في غابة او ما شابه ذلك..المغرب يقترب من المرتبة الخمسين عالميا وموريتان في ذيل السبورة مع دول مستقطعة من اوطانها ومن الزمن..من نلوم..

  • ملاحظ
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 13:15

    الإسلاميون ثانيا . الإيهام بأن هناك معارضة….تجارب فاشلة ….ديكتاتورية من نوع جديد….اتتذكرون عندما كانت الشيوعية والاشتراكية تسود العالم . كنا نجد ديكتاتورا ومعارضة اشتراكية….الآن الإسلاميون يلعب بهم بضم الياء و يلعبون هذا الدور…..

  • مـيــمـــــــــــون 1
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 13:16

    السلام عليكم
    ‫عبر او لا تعبر صوت او لا تصوت لا تغير شيء على ارض الواقع‬‎..
    قوله تعالى : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . صدق الله العظيم

  • Mhamed
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 14:00

    كموريتاني لا أفهم لماذا المغاربة دائما يعيروننا بالفقر وكأن الفقر عيبا،،،،"سيغنينا الذي أغناكم فلا فقرنا يدوم ولا غناكم" ،،لا أريد أن أدخل في تفاصيل المدينة الفاضلة "بين قوسين"التي يعيش فيها المغاربة لأني أعرف الواقع وأتمني من قلبي لكم كل الأزدهار والتقدم ولكن أتركوننا وشأننا ومن فسلسفتكم حتي تبقي محبتنا لكم،،،هناك بعض التفاصيل التي لاتعرفونها حق المعرفة عن جاركم إن كانت موريتانيا تابعة لكم في يوم ما في هي اليوم في جواركم لم تبتعد كثيرا فقط هي تدبر شؤنها بنفسها ولها الحق في ذالك والسلام
    أنشري ياهسبرس الحبيبة

  • RAMO
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 14:10

    إذن السيد الرئيس عاقد العزم ، ألا يترشح إلى الإنتخابات

    الرئاسية المقبلة !!!

  • وليد أحمد
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 14:19

    بعد أن كنت اعتبر المغرب دولة شقيقة بدأت انفر منه بسبب تعليقات المغاربة السلبية دائما ضد موريتانيا دون سبب,والتعالي في وصف المغرب جنة الفردوس وموريتانيا دولة متسولة!
    هل تقدمت موريتانيا للمغرب من أجل المساعدة?
    هل يوجد بالمغرب موريتانيون يبحثون عن العمل أو لاجؤون هربا من وضعهم?
    هل وجد موريتانيون يموتون بالبحر من أجل الوصول لاوروبا?
    لا يريد الموريتاني من المغرب إلا أن ينساه,فقد شبعنا من انفصام شخصية المغرب الذي يعيش بالوهم, ففي حين يعيش ملايين المغاربة خارج وطنهم هربا من الأوضاع المزرية يعلق البعض الآخر وكان المغرب سويسرا…
    يا جماعة الخير نحن ولدنا بهذه البيئة وهذه الأرض,ونحن راضون ومنحنا الله القناعة بالموجود…
    ستهجمون بعدم الاعجاب …اعرف ذلك لانكم لا تحبون أن تسمعوا عن واقعكم…

  • ملاحظ
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 14:29

    الانتخابات الموريتانية مرت في جو ممتاز التزوير لم يتم كشفه لانه تم بطريقة ديمقراطية شفافة ونزيهة تعتبر متالا يحتذي به في العالم

  • المرابطي
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 17:41

    إلى الإخوان الموريتانيين الذين علقوا متذمرين من تعليقات وردت بأصوات حاقدة ومستعلية أقول: لا تجعلوا آراءكم التي يبدو منها التعقل والحكمة تنبني على لمز أناس لا يمثلون سوى أنفسهم وأشك في أنهم مغاربة… مع الأسف، وسائل التواصل أصبحت تتيح لكل من هب ودب ولكل مهلوس لم يفقه في العالم شيئا أن يكيل القذف والشتم ويرميه على عواهنه… العرب اليوم في الانحطاط والتدهور سواسية بدون منازع وإن تعالت أبراجهم هنا أو هناك… والعبرة ليست بذلك وإنما بسمو النفس وتآلف القلوب والسعادة بما في اليد والمساواة بين الناس… أما التقدم بمعناه المعاصر فيقاس بمستوى التعليم والصحة وقلة الإنفاق العسكري والعدل وببراءات الاختراع وقلة العجز التجاري وبحماية الطفل والفقير والمريض… فأين نحن من ذلك؟

  • salah
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 17:58

    شتان ببن التعاليق فالموريتانيين لهم اسلوب حظاري يوحي الى القيم الكريمة للبيضان .وبلد المليون شاعر فبعضنا نحن المغاربة يعبر على مستواه وليس مستوى العامة يااخوتي تعلموا القليل من اخلاق الموريتانيين فهم اهل لتوعيتك .فقد عاش من عرف قدره

  • وليد أحمد
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 19:40

    شكرا للأخوين الناضجين: صاحب التعليق 12 والمسمى لمرابطي ,وصاحب التعليق رقم 13 والمسمى salah ….
    هكذا هو عشمنا في اخوتنا المغاربة,فنحن يجمعنا التاريخ والجغرافيا واللغة والدين والطرق الصوفية وتشكلة المجتمع,حيث تداخل الأعراق والقبائل,وعكسا من ذلك لا توجد مشكلة سابقا ولا حاليا بين الشعبين..
    هناك أمور سياسية يتعامل معها المختصون ولا ترقى لدرجة أن تكون ردة الفعل عدوانية لهذه الدرجة…
    ولكن اخوي الكيسين انا اطالع الصحف المغربية يوميا والصحف الموريتانية ولم أشاهد موريتانيا واحدا يمس من المغرب والمغاربة عكس ذلك أخوتي المغاربة الذين ادافع عنهم يوميا في ما يتعرضون له من جنسيات أخرى يتطاولون علينا ويسمعونا ما لا نرضاه ولا يرضاه المغاربة الطيبين بطبعهم الهادئ…
    تحية لكل مغربي حر يراعي الاخوة والجيرة.

  • مالكي
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 20:57

    هناك معليقين ليس لديهم حتى وقت القراءة والتحليل و يهرولون الى التعليق!! المرجو احترام اخواننا الموريتانيين و الترفع على نبرة التفاخر. ماذا صنعنا نحن المغاربة منذ عقود ? العبرة في التكامل و تبادل الخبرات، ليس في زرع القلاقل.
    جهل مسؤولي المغرب لم يؤدي سوى إلى غلق الحدود مع الجزائر و ترك الوجديون في محنتهم البئيسة، في حين مشاريع في الغرب بالملايير،.
    مسبح في الرباط بثلاثون مليار؟؟؟؟
    بشاعة الاستثمار.

  • Amine dz
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 22:28

    اخي المغربي تتطاول على الجزاءري الزياتي الموحدي مافيه مشكل لكن ان تتطاول على سيدك الشنقيطي المرابطي فهدا عيب وعار هل تستطيع ان تفعلها مع العلوي المشرقي أو الفهري التونسي ….أكيد لا و اتحداك …. بعض المغاربة الفر الخرافة الى درجة التطاول على من صنع لهم مجدا …احشمو الشكر موصول للمغارية الأحرار و الموريتانين الاخيار و السلام مع النشر اخي العزيز كما عهدتكم

  • Madrilaine
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 06:43

    الى 2 – فؤاد ش
    اسمع كلامي, التاريخ يشهد على الامبراطورية موريتانيا يوم كان المغرب ليس له وجود, المغرب الذي غرب فيه كل شيئ جميل الذي يعود من صنيعة الاستعمار في القرون الماضية, همهم الوحيد هو استعباد البشر و محو صاحب الارض الذي مازال يطالب بحقه المشروع و يصل لا محالة, لغته, كرامته, ارضه و هذي الحقيقة, يا ابناء العياشة الذي اردتم ان تصنعون مجدا بالكلام الخاوي.

  • المختار محب الحقيقة
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 16:16

    الجميع يعلم و يحترم هسبريس جريدة مغربية

    بدأت أقرأ هذه الجريدة لمدة من الزمن لا تقل عن 9 أشهر. و تابعت التعاليق عن معظم المواضيع المنشورة من هسبريس. لاحظت كل أنواع الشتم و التحريض لإشعال الفتن بين شعوب المنطقة.
    المغاربة يتحدثون بالتطاول و معايرة باقي شعوب المنطقة و كأنهم أرقى شعب في شمال إفريقيا.
    الجزائريون يتكلمون بلغة الأرقام أكثر من أي معلقين آخرين
    الموريتانيين لا يحبون خوض حروب كلامية و لهم سيادة و لم يكونو يوما تابعين للمغرب.

    الحق يقال. لو كل معلق يحاول مساعدة الآخر عِوَض شتمهم و تحريضهم إلى الإفتراق لوصلت شمال آفريقيا إلى أرقى مكان في عالم لا يسمح بأخطاء التفرقة.
    بل في الإتحاد قوة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات