رفض مصافحة الجنس الآخر يحرم من الوظيفة والجنسية في أوروبا

رفض مصافحة الجنس الآخر يحرم من الوظيفة والجنسية في أوروبا
السبت 18 غشت 2018 - 18:00

سيل من رسائل التهديدات والشتائم الجنسية على مواقع التواصل الاجتماعي، طالت فتاة مسلمة تعرضت لتمييز على أساس ديني، في السويد مؤخرا، بعيد انتشار أنباء عن قرار قضائي بتعويضها مبلغا ماليا مقابل ما تعرضت له، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول التركية.

ونالت الفتاة المسلمة “فرح الحاج” (24 عاما) تعويضا ماليا قدره 4 آلاف و350 دولارًا، لإلغاء مقابلة توظيف كان مقررا أن تخضع لها، إثر رفضها مصافحة المسؤول عن المقابلة باليد، والاكتفاء بإماءة الرأس.

وقالت الحاج إنها تعرضت لتهديدات وشتائم جهات عنصرية بعد قرار المحكمة بتعويضها المبلغ المالي المذكور، مضيفة في تصريحات لقناة “SVT” السويدية إنه بعد انتشار خبر تعويضها من قبل المحكمة، تلقت مئات الرسائل التي تحتوي على تهديدات وشتائم ذات محتوى جنسي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت الحاج إلى أنه بعد انتشار الخبر على وسائل الإعلام الدولية بـ20 دقيقة فقط، تلقت 500 تعليق ورسالة. وتابعت: “تلقيت أيضا العديد من تعليقات ورسائل الدعم والتضامن، وكانت الرسالة التضامنية الوحيدة تعادل 10 آلاف من الرسائل التي تحتوي على تهديدات، ولم أبالي برسائل التهديد والإساءة”.

وفي وقت سابق، ذكرت هيئة “الأمبودسمان” السويدية (حكومية)، أن محكمة العمل قررت الأربعاء الماضي، تعويض الفتاة 4 آلاف و350 دولارًا، حسب صحف محلية.

و”الأمبودسمان” فى السويد هي هيئة للمظالم، وإحدى آليات الرقابة على أداء السلطتين التنفيذية والقضائية، وإحدى ضمانات إنصاف المواطنين، الذين يشعرون يتعرضهم لظلم.

وتقدمت فرح بشكوى إلى الوكالة، فأحالتها الأخيرة إلى محكمة العمل، التي أقرت بأن “التحيّات (بمختلف أشكالها) لن تؤدي إلى أي نزاعات داخل مكان العمل”.

وكانت الشركة زعمت أن إلغاء المقابلة يعود إلى كون “التحيات، بخلاف المصافحة، غير مقبولة، وأنّ التحية وفقًا للمعتقدات بمثابة تمييز بين الجنسين وسلوك مسئ قد يؤدي إلى نزاع في مكان العمل”.

منع الجنسية في سويسرا

وفي وقت سابق قررت السلطات السويسرية في كانتون دو فو منع الجنسية عن زوجين مسلمين بسبب رفضهما مصافحة أشخاص من الجنس الآخر والرد على أسئلتهم.

وقال غريغوري جونو، عمدة مدينة لوزان الواقعة على ضفاف بحيرة ليمان لفرانس برس: “اعتبرنا أن مسألة الاندماج لم تتحقق. عندما نريد جنسية بلد ما يجب أن نلتزم بالنظام القانوني والمساواة بين الجنسين”.

واعتبر أعضاء لجنة التجنيس أن الرجل وزوجته يرفضان مصافحة أشخاص من الجنس الآخر، كما أنهما أبديا ترددا في الإجابة عن أسئلة من رجل أو امرأة، حسب كل حالة.

وقال نائب العمدة، بيار انطوان هيلدبران، الذي كان واحدا من ثلاثة أعضاء حضروا الجلسة، إنه “في غاية الارتياح إزاء هذا القرار”، وأضاف: “أؤكد أنني اقترحت رفض التجنيس، فالدستور والمساواة بين الرجال والنساء يتفوقان على التعصب الأعمى”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يؤدي فيها رفض مصافحة شخص من الجنس الآخر إلى إثارة الجدل في سويسرا؛ ففي العام 2016 قررت إحدى المدارس إعفاء طالبين مسلمين من مصافحة أساتذتهن، وهي ممارسة شائعة في المدارس السويسرية دليلا على الاحترام.

وأثارت القضية جدلا في البلاد، وتم إلغاء الإعفاء في النهاية في ماي. وبعد شهر، تم تغريم والد مسلم مبلغ 3700 أورو لرفضه إرسال بناته إلى دروس السباحة في المدرسة.

‫تعليقات الزوار

73
  • المرض
    السبت 18 غشت 2018 - 18:11

    لن تستطيع الاقدام ابدا ان تكون فوق الرؤوس
    ارجعوا الى بلدانكم و البسوا البرقع و لا تصافحوا احدا
    انا اضن ان كان الرجل او المراة يشعران بالاةارث لمجرد المصافحة فوجب عرضهما على اخصائي نفساني
    هاذا هرض و من شرعه مريض
    انتهى

  • علاء الدين
    السبت 18 غشت 2018 - 18:11

    تقول السيدة عائشة رضي الله عنها الذي أخذ العلماء عنها العلم لا والله ما مست يد رسول الله امرأة قط الا امرأة يملكها

  • حميد بن علي
    السبت 18 غشت 2018 - 18:12

    ارجعوا من حيث أتيتم ، تنعثون الغرب بالكفار و تلهتون وراء أوراق الإقامة و المساعدات الاجتماعية .
    كل الغلة و سب الملة.

  • منير
    السبت 18 غشت 2018 - 18:13

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حثى تتبع ملتهم

  • مغربي
    السبت 18 غشت 2018 - 18:16

    لا تعليق ,!!!! ولكم واسع النضر ..

  • Zig.italy
    السبت 18 غشت 2018 - 18:19

    ننتضر تعليقات ابناء ماما فرنسا اعداء الله والانسانية..الانسان حر والحرية اعظم من كل شئ من اراد ان يسلم بيديه حر ومن لا حر والسلام . . .

  • رشيد
    السبت 18 غشت 2018 - 18:21

    لا أعرف كيف يتهم بعض المسلمين الغرب بأنهم كفار .من يعرف فل يخبرني أحد عن الآلة التي صنعها المسلمين التي يعرفون بها عدد الحسنات والسيئات لدا الشخص كي يعرفو بأنه كافر أو مؤمن

  • مغربي
    السبت 18 غشت 2018 - 18:22

    الاسلام مستهدف عبر صور نمطية تهدف الى نشر التزمت واعطاء نظرة دونية على المرأة .في الوقت الذي نجد فيه الغرب تظهر فيه المرأة متمكنة وتختلط بالرجل وتسير دولا وتقبل الرجل من وجهه ماذا يعلموننا الفقهاء?للأسف يعلموننا تاريخ الفقه الذي كان سائدا في العصور الوسطى.النتيجة أصبحت مدننا مثل قرى كبيرة نأكل ونشرب وننام ونقيد حرية المرأة وكأنها شيطان.علينا أن نقوم بثورة جنسية هدفها القضاء على الكبت الجنسي بعدها سنقضي على قشور الفقه….

  • hamza
    السبت 18 غشت 2018 - 18:23

    تلك ثقافتهم و عليكم احترامها؛ إن لم تريدوا مصافحة الجنس الآخر فما عليكم سوى العيش في بلدان مسلمة.

  • Mahzala
    السبت 18 غشت 2018 - 18:24

    المرأة اتبتت انها ليست عورة لأن الرجال اصبحو يحبون الرجال ويتغزلون في جمال الرجال امتالهم ويتزوجون من رجال في اروبا

  • مغربي قح
    السبت 18 غشت 2018 - 18:25

    هل يمكن مصافحة يد ملكة السويد كذلك؟طبعا لا .

  • ع عبد العدل
    السبت 18 غشت 2018 - 18:25

    قريبا سيتم البحث في عذرية الفتيات المسلمات فإذا تبين لهم بأن الفتاة المسلمة لم يسبق لها الزنا، خيروها بين احترام ثقافة البلاد بممارسة الزنا أو الرحيل.

  • متساءل
    السبت 18 غشت 2018 - 18:27

    ان كان من شروط الجنسية او العمل مصافحة اليد وكان في علم الجميع
    فيمكن تفهم ذلك
    اما ان كان الامر فقط في عقل شخص معين فيجب التحري ان كان ذلك جاءزا والا رفع دعوى قضائية لما لا .

  • المكناسي
    السبت 18 غشت 2018 - 18:29

    والله العظيم ان تكون مقتنعا حقا ومؤمنا صدقا ينصرك الله … حقيقية الدين ليس مصافحة اولحية ولكن اتباع سنة للرسول صلى الله عليه وسلم من فضائل الاعمال…حتى المسلمات والمسلمين ينتفضن اذا رفضت السلام باليد ….استاذ زارته مفتشة للتعليم الابتدائي امتنع عن مصافحتها أعطته نقطة متدنية جدا …طعن في النقطة والتقرير دون جدوى ..الغريب ان هذا المعلم الاستاذ نجح في اول مرة لاجتيازه امتحانا مهنيا وترقى للسلم الحادي عشر….كادت المفتشون ان تنفجر……..ان ينصركم الله فلا غالب لكم

  • العنصريين الحقيقيين هما
    السبت 18 غشت 2018 - 18:29

    لي مكيحترمش العادات والتقاليد ديال الناس لي استقبلوه وزولو منوه القمل لازم يرجع لبلادو ويطبق العادات والتقاليد ديالو كيف مابغى.

  • الديب حلال الديب حرام
    السبت 18 غشت 2018 - 18:31

    من أراد أن يطبق قيمه ومبادئه فليطبقها في بلده ومن اختار قوما آخرين فعليه أن يحترم قيمهم وقوانينهم ماشي فلوسهم حلال والسلام عليهم حرام!!!

  • حميد
    السبت 18 غشت 2018 - 18:32

    انها ليست دول لحقوق الانسان و حرياتها انها دول تدعي انها تحترم حريات الانسان و حقوقه في حين انها لا تحترم سوى نموذج واحد تفرض على الجميع اما احترامه و اما عدم الاعتراف بمن لا يحترم هذا النموذج فاين هي اذا احترام حريات و حقوق الانسان الذي يفرض احترام و استيعاب كافة الاقليات الدينية بكل معتقداتها و سلوكياتها مادامت لا تضر بالمجتمع ككل فما الضرر الذي سيسببه امتناع اب عن ارسال بناته لتعلم دروس السباحة للمجتمع مثلا

  • H MEN
    السبت 18 غشت 2018 - 18:32

    من لا يحب قوانين وتقاليد اوروبا بامكانه الرحيل عنها ولن يعترض اي شخص او يمنعه من العودة من حيث اتى او ليذهب الى السعودية اذا قبلو به طبعا

  • لماذا؟
    السبت 18 غشت 2018 - 18:33

    لو خيروا العرب بين دولتين علمانية ودينية، لصوتوا للدولة الدينية وذهبوا للعيش في الدولة العلمانية.

    لماذا؟

    جاوبوني الله اجازيكم بخير

  • قنيطري
    السبت 18 غشت 2018 - 18:35

    أوروبا والغرب عموما يجب أن يتوقف عن تجنيس المسلمين. وذلك لمصلحة الجميع. باب عودة أو إعادة أولئك البشر إلى بلدانهم الأصلية يجب أن يبقى مفتوحا. الشخص المتشبت بالإسلام الأصولي ،غير قابل للاندماج في مجتمع غربي. أحسن له أن يعود إلي بلده الأصل، ويترك أولئك الناس يعيشون حياتهم بسلام وفي انسجام مع ثقافتهم. أوروبا تؤدي الآن ثمن فتح الباب للهجرة المكثفة بدون أي ضوابط

  • bouaazza
    السبت 18 غشت 2018 - 18:35

    Les croisés qui infiltrent nos réseaux sociaux en se faisant passer pour des marocains vont se régaler avec sujet pour insulter et dénigrer l'islam , dieu nous a prévenu y a plus d'un siècle
    وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ …

  • عبد الله
    السبت 18 غشت 2018 - 18:36

    المسلمون يستعملون كل انواع الابتزاز المقيت .
    من جهة عنصريون حتى النخاع دينيا اذ لا يتورعون في استعمال عصى الدين ضد كل ما هو مسلم .
    كما انهم يعتبرون انفسهم احسن من الجميع دينيا .
    و عندما يستعمل الغير القانون و حمابة الثقافة اىوطنيون يتباكون و يشكون من الضيق و الاضطهاد و العنصرية .باختصار المسلمون يستعملون كل اساليب الشيطان البغيضة بدون تأنيب سميى ، بل بالتكس بضمير مرتاح .

  • Hasssssssan
    السبت 18 غشت 2018 - 18:37

    غريب امر هؤلاء الناس، يرفضون مصافحة الناس ولايرفضون كل ما يقدمه لهم البلد المضيف من امتيازات لن يحلموا ب 1% منها في بلدهم الاصل الذي يبيح شيوخه سبي النساء والتمتع بهن في اطار ملكات اليمين وليس فقط المصافحة

  • حسنو 19
    السبت 18 غشت 2018 - 18:38

    من يريد ألا يصافح الجنس الأخر فليعد لأفغانيستان وإيران وسعودية وليمن وليترك حضارة أروبا لأصحابها.

  • Maghribi
    السبت 18 غشت 2018 - 18:41

    هناك خطأ ما في المسلمين. لماذا المسلمون متخلفون؟ إذا كان المسلم لا يريد أن يحتضن القيم العلمانية في الغرب ، فعليه أن يعود إلى وطنه. الإسلام ليس دينًا ، والإسلام هو عقبة كبيرة نحو التنمية والازدهار. بين المغرب وإسبانيا هناك 14 كيلومترًا ، لكن المغرب يتخلف مئات السنين عن جاره الأسباني لأسباب دينية. حان الوقت لتأسيس نظام سياسي ديمقراطي علماني في المغرب. طالما يسود الدين في مجتمعنا ، سنبقى متخلفين.

  • Hanane
    السبت 18 غشت 2018 - 18:42

    اين هي الحرية التي يتشدقون بها وان كنت ضد مسألة ان المراة لا تسلم على الرجل ولكن هي حرة فراسها هاد الامور كتدخل فالحريات اودي هاد الغرب وصل لمرحلة من الديكتاتورية الغير مسماة على حقيقتها الى ما لا يتصوره العقل. اللباس يتدخلو فيه والسلام يتدخلو فيه و مخليين شعوبهم بحال شي بهايم لي قالوها لهم يتيقوها وكيخدموهم بحال الماكن ما كاينش امي رحميني وغي كملو على لي نتوما فيه ولا باقيش تهضرو لنا على الحريات و الديمقراطية راها ابعد ما يكون عليكم مكلخين صافي

  • مهاجر
    السبت 18 غشت 2018 - 18:43

    ما لا افهمه هو لماذا هؤلاء الأشخاص يطلبون جنسية الدولة التي يعتبرونها كافره؟؟!! اطلبوا جنسية السعودية او أفغانستان او عودوا الى بلدانكم المسلمة!! هذا يسمى النفاق والله اعلم

  • هذا غلو في الدين
    السبت 18 غشت 2018 - 18:44

    مسألة عدم المصافحة تشدد في الدين. أنه عدم الاحترام للاخر. أنتم تذهبون للغرب لتنالو الحقوق التي فقدتموها في بلدكم المسلم ومع ذالك تتكبرون عليهم. أنتم تستحقون أن تعيشو في أفغانستان أو السعودية لتمارسو غلوكم في الدين.

  • بلاد الكفر!!!
    السبت 18 غشت 2018 - 18:45

    عقلية الاستعلاء على الديانات الاخرى و استعمال النصوص القرانية في غير محلها ونعت غير المسلمين بالكفار او أهل الذمة وعدم احترام الاخر أدى الى تفشي هذه الظاهرة في أوروبا. المشكلة اننا كمسلمين عالة على البشرية ولَم نقدم اَي شيء يذكر للانسانية وخاصة في أوروبا وأمريكا. الشيء الوحيد الذي نتميز به عن الآخرين في الغرب هو الاجرام، المخدرات، الأمية و الأوساخ والبطالة والتسول من اجل الاعانات عن البطالة.

  • ايشو
    السبت 18 غشت 2018 - 18:46

    ارحلي من ذلك البلد واذهبي للسعودية او ايران او باكستان.
    بكل بساطة ومنطق

  • موحا موركان
    السبت 18 غشت 2018 - 18:51

    ولمادا العاملين بهيئة السلام الأمريكية لا يسلمون على المغاربة لما يلتقون بهم وخاصة لما يعرفون أحدهم فيمدون يدهم له فقط دون الآخرين ولو في مكان مثل جمعية أو تعاونية أو مؤسسة يمارسون فيها أنشطتهم رغم ما يقال عن الشبهات في عملهم بالمغرب. وأخيرا أليس الحدث البارز الدي وقع مند أيام في سبتة المحتلة لما رفض الشرطي المغربيمصافحة المسؤول الإسباني كان له الأثر على ما حدث لفرح الحاج. السلام باليد أو التحية بالرأس شيأين لا فرق بينهما.

  • مغربي منفتح
    السبت 18 غشت 2018 - 18:57

    الجهل تم الجهل علاش كتعتابرو ناس اوروبا كفار واش هو ختار يتزاد كافر و كن كانت ف المغرب كون سلمات و عادي و لا ضروري خاصها تبين انها مسلمة بهاد التصرف لي كيرجع لعصر الحجري

  • ولد حميدو
    السبت 18 غشت 2018 - 19:00

    أوربا بقات بدون شغل
    يسلم او لا تسلم فما هي الإضافة
    و لكن ادا أرادوا احراجهم فعندما يطالبون بالبطاقة فالنساء ياخد البصمات للرجال و الرجال ياخذون البصمات للنساء و بهذه الطريقة تفضل أو ارحل

  • أمازيغي وأفتخر
    السبت 18 غشت 2018 - 19:06

    دواعش بدون سلاح.
    الآن فهمت علاش الفراعنة كانوا يرسمون جسم إنسان برأس حيوان………… كانت عندهم رؤية مستقبلية…

  • Titwani
    السبت 18 غشت 2018 - 19:08

    قبولها للتعويض أظنه مال حرام وهو يشبه الفائدة البنكية والله أعلم

  • قاعدة سد الذرائع
    السبت 18 غشت 2018 - 19:09

    تلك اروبا لهم دينهم ولنا ديننا ، في الدين الاسلامي مصافحة الرجل للمراة حلال لكن اجتنبه حتى لا تقع في المحظور

  • كزاوي
    السبت 18 غشت 2018 - 19:09

    واش المسلم مع عندو ميدار بقاو ليه غير يحضي اللي دايزة واللي غاديا واش يكون هاذ بنادم اللي كيحس بالإثارة من مصافحة واش هاذ الكبثة البهايم

  • خنونوس
    السبت 18 غشت 2018 - 19:19

    و الله أعرف طبيب أسنان معروف لا يصافح أحد من زبنائه هو و ومساعديه و لا يعاتبهم أحد عن ذالك لأنه نصراني وله الحرية الشخصية في اعتقاداته أما لو كان مسلما فحدث و لا حرج. هكذا أصبح مفهوم الحرية عند الغرب

  • ديننا الإسلام ...إن كنت مسلمين
    السبت 18 غشت 2018 - 19:20

     عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" رواه الطبراني والبيهقي .

  • hada ana
    السبت 18 غشت 2018 - 19:33

    من يقول ان فرنسا اوغيرها تضايقه في دينه بامكانه ان يرجع الى بلده المسلم وليس من حقه ان يفرض عليهم ما يشاء فقد علمنا ان رسول الله ص هاجر من بلاه مكة الى المدينة من اجل دينه وانتم بالعكس وتنتقدونهم ثانيا هذا امر مرفوض في بلاد المسلمين كيف تريدونه عند غيرهم عجبا لهؤلاء والله.

  • محمد المهندس
    السبت 18 غشت 2018 - 19:34

    طبعا في مثل هذه الحالات يغيب قاموس الحريات الفردية !!! و حرية الاختلاف و الرأي و الرأي الآخر !!! و يحضر قاموس التخلف و الرجعية …..انها ديكتاتورية العلمانية !!! يتشدقون بالتسامح و قبول الأخر و يلحون عليه في بلاد المسلمين بينما في بلاد غيرهم يتغير الموضوع !!!
    ما علاقة الوظيفة بالمصافحة ؟؟؟ يريدون تقديم العقل فالعقل اذن لا يستلزم المصافخة بالوظيفة !!
    الوظيفة عيارة عن مهنية و مهارات و… ما دخل المصافخة في الموضوع ؟؟؟ التواصل اعم بكثير من ات يكون مضافحة باليد او بالوجه !!!

  • منير
    السبت 18 غشت 2018 - 19:38

    الانسان اعيش فبلادو الا مكيعرفش اعيش خارج بلده ….ولكن اظن ان اوربا تريد هذا النوع من الناس …هي لبغاتهم و غديا تلقى المشاكل معهم ….

  • فريد تك
    السبت 18 غشت 2018 - 19:46

    انا دايما اكتفي بالتحية ولا امد يدي للسلام علي الناس لان كل واحد فين كيدير يده وعند الضرورة امد يدي للسلام علي الطريقة الامريكية لتفادي نقل الكاينات المجهرية الخبيثة والامراض من يد الخصم كما يشهد العلم المعاصر علي ذلك، ثم اهرول الي اقرب مقهي او مطعم لاغسل يدي بالما والصابون.
    هذا ليس تصرف اوربي بل تصرف ناتج عن الحقد الاعمي علي كل ما له صلة بالاسلام

  • Mahdi Montréal
    السبت 18 غشت 2018 - 19:49

    بعد قرائتي لجميع التعليقات مع احترامي لجميع الإخوة والأخوات في نظري تعليق الأخة hanan قريب جدا الى الصواب لقد عشت 7 سنين عجاف في باريس والله اخواني ان العرب وخاصة المغاربة يعتقدون بأن الجنسية الفرنسية مكسب عظيم وانجاز ما بعده إنجاز وفِي الحقيقة بمجرد امضائك على قبول واحترام القانون الفرنسي لأخذ الجنسية فإنك تخرج من ملة ابراهيم ومحمد صلى الله عليه وسلم من الباب الواسع لأنك موافق على ان الرجل يتزوج الرجل والمرأة تتزوج المرأة ولا أحد يبالي تحية إجلال واحترام لكل من صبر و عمل واستقر ببلاده المسلم الحقيقي والموحد العالم بدينه لا يهاجر من اجل الإستقرار نهائيا في بلاد غير مسلمة والله أعلم شكرًا هسبريس

  • Ali
    السبت 18 غشت 2018 - 19:56

    يتشدقون بحرية الأديان وتحاربون الإسلام. غدا أمام الله يتعلمون من كان على الحق ومن كان يتبع هواه.

  • Ricarfo
    السبت 18 غشت 2018 - 19:57

    Franchement pour saluer a la main le sex opposè , ils refusent , et pour demander le social , et gratter toutes les aides ca ils sont les premiers a les faires . Oullah hchouma ,dès le debut tu viens pas personne ta imposè de venir , ni de revenir dailleurs ,li ma3ajbouch lhal yjma3 balizto. Wasakhto denia ,

  • سعيد
    السبت 18 غشت 2018 - 20:18

    أنا في المغرب و أقول بملئ فمي لو تقدمت لوظيفة و لم ترد أن تصافح اليد لفعلت نفس الشئ أي إنهاء المقابلة فورا. تستطيع أن تقيم جميع فرائظك لن يمنعك أحد و لكن يجب ان تكون لبقا في نفس الوقت

  • hamid
    السبت 18 غشت 2018 - 20:23

    mais rentrez chez vous!!!!c'est bizzard ces musulmans,pourquoi vous rentrez pas chez vous ou dans les pays musulmans ou vous pouvez pratiquer votre religion tanquillement,pourquoi vous insistez à rester chez les kouffards ???!!!!!

  • marocain
    السبت 18 غشت 2018 - 20:24

    bon quand je vois le fachisme qui se propage dans les pays arabe et qui poussent des millions a fuir ou a immigrer vers des pays tolèrent, il vaut mieux accepter la tolérance des pays d accueil que de revenir vivre avec des fascistes.

  • سخون الراس
    السبت 18 غشت 2018 - 20:32

    السلام عليكم
    عندما كنت طالبا في الجامعة كان لدي أستاذان أمريكيان بمدينة اكادير
    وكنا في بعض الأوقات نتكلم عن الأحوال والعلاقات بين البشر
    فقالت لي الاستاذة بأنها لا تحب مصافحة الرجال وحتى النساء انطلاقا من مبدء : الكل يحمل الجراثيم فلا داعي للمصافحة ويجب الاكتفاء ب حركة الراس مع ابتسامة
    والله كان عندنا غير عادي وكنا نحتها على المصافحة
    في أمريكا كثير من الناس لايتصافحون
    بل وحثى هناك تيار في الغرب يحت الناس على عدم المصافحة
    الْيَوْمَ كل على شاكلته يهددون المسلمين بمنع الجنسية او او
    هل حب الله وحب اوامره والنهي عن نواهيه خير أم جنسية سويسرا او فرنسا
    لن نبيع ديننا بابخس الأشياء
    والله من ترك أمرا لله احبه الله وزاده وأبدله له خيرا كثيرا
    انا منذ ان عرفت ما يقوله الشرع عندما يكون عندي موعد مع امرأة في إدارة ما أرسل لها رسالة الكترونية اشرح لها الموقف
    والله ثم والله ثم والله لرأيت النساء الفرنسيات يتعاملن معي باحترام
    ولقد تعلمت ان أتكلم عن الموضوع والله لأجد المشاكل مع بني جلدتنا اكثر مما اجد المشاكل مع الفرنسيين
    يا اخوان الحوار هو احسن وسيلة للتعبير وتوضيح المساءل
    والله ولي التوفيق
    شكرا

  • أسد أسود الأطكلس المتوسطك
    السبت 18 غشت 2018 - 20:38

    أقول كلمة حق ، الأسلام ليس فيه غلو في الدين …قال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ، لأن يضرب أحدكم على رأسه بمخيط من حديبد خير له من أن يمس أمرأة لاتحل له فما بالكم ….أقول ه\ا للبعيدين عن شريعة الله ورسوله ولمن يتسمون بالمسلمينت وهم بعيدين عن الأسلام وشريعة الله ورسوله ..قال تعهالى ..وما أتكم الرسول فخ\وه ، وما نهاكم عنه فانتهوا ..صدق الله ىالعظيم .

  • مواطنة 1
    السبت 18 غشت 2018 - 20:50

    الموضوع واضح جدا ولا يحتاج للجدل : بغيتي اختي متسلمي على حد ما تهضري مع حد ، إوى بقاي في بلادك ، واش احنا نمشيو عند الناس ضيوف ونجبروهم على ديننا وتقاليدنا ومعتقداتنا ؟ الحماق هذا !!! كعدوا في بلادكم وشي ما يسلم على شي وكلشي يتغطى ، وحتى في بلادك لاش غادية تخدمي مع الرجال أصلا ؟ تعلمي ليك شي صنعة وكلسي في دارك ؟ الحكامة وقلة ليقامة . الناس راهم في بلادهم وخصنا نحتارموا قوانينهم عجبنا الحال هو هداك ما عجبناش نرجعو لبلادنا .

  • Malika
    السبت 18 غشت 2018 - 21:17

    La majorité des immigrés vivent des aides sociales qui sont les impôts des koffares, et personne ne se demande si c'est halal ou haram
    Rentrez chez vous ça résoudra les problèmes de tout le monde

  • عميرت
    السبت 18 غشت 2018 - 21:31

    من يقول بمنطق ان من لا يعجبه ثقافة بلد فل يرجع الى بلده الاصلي و يمارس حقوقه و حرياته فهو قاصر الفهم لان القضية و المشكلة ليست اضطهاذا و عنصرية اتجاه اجانب بل هي تجازت الامر الى عنصرية و اضطهاذ ضد الدين في حد ذاته لان المنادون بالمنطق الاول اي اذا لم تعجبك ثقافة بلد غادره الى بلدك الاصلي لن يحل هذا المنطق مشكل المسلمين الجدد في اروبا و هم من اصول اروبية صرفة و اسلموا و ربما التزموا بالسنة فاين سيذهب هؤلاء هذا من جهة من جهة اخرى هذا المنطق متخلف في ظل العولمة و تلاشي الحدود الجغرافية بحيث لم يعد للحيز الجغرافي اهمية كبيرة كالماضي اذا الحل المنطقي هو ان تتحلى هذه الدول (الديمقراطية ) بثقافة حقوق الانسان قولا و فعلا ….

  • مغربي مسلم معتدل
    السبت 18 غشت 2018 - 21:34

    أريد أن أقول لبعض المعلقين : لاأجد وصفا لجهلكم ، لأن ما ذكرتموه أكبر دليل على ذلك.
    أما الإسلام فلا يحتاج إلى اعترافكم فهو غني عن ذلك ، لكن لابأس أن نذكركم أن من تتغنون بأمجادهم ، فقد اعترف المنصفون من مفكريهم بأن الإسلام هو الدين الحق ، وهذا قديما وحديثا ، ومن أراد الاطلاع فليكلف نفسه شيئا من القراءة ، وذلك ميسرعلى النت،
    أما عن الكبت والإثارة فطبعا هذا لايعنيكم ، لأن الإسلام يتكلم عن ناس يراقبون الله في السر والعلن ، فيمسكون نظرهم وألسنتهم وأيديهم وكل جوارحهم ، أما أنتم فلا حرج عليكم فارعوا مع البقر، وعند لقاء الله تعلمون المقر،
    أما عن تأخر المسلمين فقد كان للإسلام الريادة في كل شيء عندما كانت تمثله أمة وصفها مثل الذي ذكرت ، وعندما مثله الكثير من أمثالكم فحاله كما ترى ، والله المستعان.
    نصيحة ، بدل ما تكتب ردا على تعليقي نور ذاكرتك بشيء من المعرفة.

  • Fadela
    السبت 18 غشت 2018 - 21:56

    C’est l’arbre qui cache la forêt. Qui doit rendre compte d’une telle situation ? Il ya le même problème avec les concours des Professeurs-Assistants. Il faut le dire haut et fort, l’une des causes majeures de ce genre de problèmes, c’est le manque d’encadrement des étudiants et leurs places limitées dans l’université marocaine. L’une des solutions majeures pour pallier à cette situation, c’est renforcer les capacités d’accueil de ces universités en intégrant ces docteurs de la fonction publique dans ces universités, et augmenter ainsi leurs capacités d’accueil. Qui dit mieux

  • انقذو زاكورة المعطشة
    السبت 18 غشت 2018 - 21:57

    تسلمي عليه لا ولكن تيعجبك الاورو والكرونة الاسكندنافية ويا ودي خليونا من النفاق

  • متساءل
    السبت 18 غشت 2018 - 22:01

    يا اخوان عندما نتكلم على الغرب فاننا نتكلم على حقوق الانسان و من منطلقها كل شيء ممكن كما تعويض تلك الفتاة جراء عدم المصافحة…

    قد لا يعجب هذا البعض ولكنه الحقيقة
    في اوروبا وامريكا عدة احكام قد تبدو لنا غير ممكنة ولكنهم يتطرقون للشق النصي هل هنالك نص ام لا وتقييمهم للامور غالبا علمي

    تم ان كانت عدم المصافحة لا يتفهمها البعض
    في البرلمان الاوروبي حاخام اسراءيلي في عزومة رسمية يصله طبقه "كوشير" جاهز للتسخين فقط … ويطلب بان لا تعطيه اياه امراة ويكون من يقدمه له رجل لابسا قفاز.
    وكذلك الامر في اعراس تحي في اوروبا لا يكون فيها لغير اليهود سوى حمل الاطباق "المنتهية" و لا يمكنهم تقديم اي شيء للاستهلاك بايديهم
    تم هنالك البعض من عندهم امراض لا تسمح لهم بالمصافحة فهل نتصور سحب الجنسية او منعههم عن العمل…
    تم لنتصور حتى ان من عادة او تقاليد الشخص اكثر من المصافحة التقبيل …او خلع ملابسه امام العامة فهل ذلك مسموح به وهل نتصور منعه من الجنسية..

    ولهذا يجب الاحتراز داءما عند تقييم الامور وعدم الانسياق وراء حسن النية او سوء النية وما نراه نحن …فربما تلك شجرة تخفي غابتا اوحش وراءها.

  • Hassan
    السبت 18 غشت 2018 - 22:03

    إلى صاحب التعليق ١
    إذا كنت تجهل دينك فهذه مشكلتك أما أن تتهجم وتصف المشرع الذي هو رسول عليه الصلاة والسلام ضمنيا بالمريض لأن الرسول عليه أزكى الصلاة والسلام هو من أمر المرأة المسلمة والرجل بعدم المصافحة. فأنت هو المريض ولو كنت أعرفك لتبعتك امام القضاء. فحرية الرأي مضمونة لكن لاتتهجم على رموز المسلمين . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  لأن يُطعنَ في رأسِ أحدِكم بمخيَطٍ من حديدٍ خيرٌ لهُ من أن يمسَّ امرأةً لا تحلُّ لهُ.
    لا يوجد قانون في الغرب يفرض على الناس المصافحة وبالتالي فالسيدة لم تخالف القانون ولو فعلت ذلك لما حكمت لصالحها المحكمة.

  • أيوب
    السبت 18 غشت 2018 - 22:37

    كان النبي لايصافح النساء
    كان النبي حييا
    كان النبي رحيما بالنساء, يسمع شكواهم
    كان النبي يمزح مزحا لطيفا مع عجوز يقول لها أنه لا تدخل الجنة عجوز بقصده أنها تدخلها شابة
    كان النبي يصرف نظر الشاب عن الشابة حرصا على قلبه
    كان النبي يمشي مع الجارية حتى يقضي حاجتها
    كان النبي يحمل ثقلا عن عجوز, فأسدت إليه نصيحة بأن لا يؤمن بمحمد, قال لها أنا محمد, قالت أشهد أنك رسول الله
    فبغض النظر عن طريقة تعامل المسلمين, فعدم مصافحة غير المحارم هو هدي نبينا
    هذه أخلاقه صلى الله عليه وسلم, ليس هناك عقدة أو تعصب أو تخلف
    فالله ما أمرنا بهذا إلى لتكون علاقة الرجل والمرأة في قمة النقاء والرقي
    استعصى علينا الحق لأننا لا نقيم صلاتنا كما يجب
    إذا حافضنا على صلاتنا لن نجد صعوبة في اتباع الرسول بل نجد حلاوة الإيمان
    شخصيا حتى ولو سمعت عن حرمة المصافحة لن أستطيع تطبيقها في مجتمعنا, لكن منذ أن حافظة على الصلاة في المسجد وجدت إيمانا راسخا وتتبيثا من الله ولم أجد حرجا في عدم المصافحة
    فكل ما علينا هو احترام هذه الصلاة
    لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين

  • musulmane
    السبت 18 غشت 2018 - 23:12

    Je comprends de ces commentaires qu une majorite de marocains sont devenus profanes comme si la civilisation est equivalente a la non religiosité. Je me demande où sont ces personnes qui clament fort la liberté personnelle . Eh bien ayez le courage de l avouer et soyez raisonnable si vous suggerer tout le temps la liberte sexuelle prk pas la liberte de s habiller comme on veut niqab ou hijab où est le probleme ? Je suis une fille musulmane et je ne salue pas les hommes avec la main et je vois que c ma propre liberte et personne n'a le droit de s'immiscer. Cela ne veut pas dire que je suis terrorriste ou bien austère, je suis tres open mind et j entretiens de tres bonnes relations avec mes collegues masculins qui respectent mon choix . Et ceux qui disent que les porteuses du niqab reviennent à leurs pays je vous dis que vous etes les vrais terrorristes qui ne font que repeter comme un perroquet les ecrits de Emma Golden

  • الاستاذ
    السبت 18 غشت 2018 - 23:19

    لقد نجح اعداء الاسلام في علمنة اكثر المعلقين والمعجبين كما يظهر من التعليقات بل ومن طريقة عرض المقال
    لقد رجع بنو علمان بالمجتمع المغربي الى التقهقر الفكري والتخلف الاخلاقي والانحطاط الفطري اسوأ من الجاهلية ولا حول ولا قوة الا بالله
    ولكن (وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم )
    (يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون)

  • اصيل
    السبت 18 غشت 2018 - 23:58

    هذه القوانين وضعت لسلخ هوية واصول المهاجرين في دول الاقامة لاهداف سياسية ومرجعية واجتماعية ومخطط لنزع عقيدتهم وهويتهم .ربما حتى اللاعبون ذوا ازدواجية الجنسية سيمارس عليهم ظغوط اكبر.تحياتي للمغربية الصادقة التي رفضت الجنسية الاسبانية مقابل التصريح بمغربية سبتة .كما احيي الشرطي الذي رفض مد يده لرىيس سبتة .ولا احيي الخونة والعنصريين

  • حمودة
    الأحد 19 غشت 2018 - 02:01

    هل فعلا المصافحة حرام قطعا …لا ابدا …هناك من قال انها خلافية بين الفقهاء ..فالدين حرمو المصافحة استدلو بحديث : «لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد، خير له من أن يمس امرأة لا تحل له». و هذا الحديث ضعيف….وحتى ولو صح فاللمس يطلق غالباعلى الجماع ..و البعض احتج بما رواه الشيخان عن أمنا عائشة قالت: «ما مست يد رسول الله (r) يد امرأة قط إلا امرأة يملكها» رواه البخاري (7214)، ومسلم (1866). وفي الموطأ (ص 982) عن أميمة بنت رقيقة مرفوعاً: «إني لا أصافح النساء». ويُجال على هذا الحديث أنه ليس فيه دلالة على التحريم. إذ أن امتناع رسول الله ص عن أمر دون أن ينهى عنه لا يدل على التحريم. و قد امتنع عن أكل الثوم و البصل و الضب و أجازه لأصحابه. و إن دل الحديث على شيء فعلى كراهية المصافحة بين الرجل و المرأة الأجنبية إن أمنت الفتنة (كمصافحة الشاب للمرأة العجوز).فالمصافحة إنما تجوز عند عدم الشهوة، وأمن الفتنة. فإذا خيفت الفتنة على أحد الطرفين، أو وجدت الشهوة والتلذذ من أحدهما، حرمت المصافحة بلا شك…ادن المسالة خلافية وليس هناك اجماع…فلمادا تشدد سلفيي اوروبا على المسلمين مما تسبب في مشاكل لا تحصى

  • fati
    الأحد 19 غشت 2018 - 02:26

    انا مافهمتش هاد الناس كيفاش كاتفكر لاش غاطلب لجنسية ديال واحد لبلد لمكيعترفش بالدين ديالك،واصلا هاد لمهاجرين كلهم منين حسين بانهم مطهضين في دينهم يرجعو لبلدهم الاصلي ويمارسوا شعائر الدينية كما بغاو ويضحيو بالدنيا مقابل الاخرة ولكن مايقدوش لحقش حب المال والرفاهية حتى واحد مايستغنى عليها اذن هذا هو النفاق و الله اعلم

  • وديعه
    الأحد 19 غشت 2018 - 03:07

    السلام عليكم ….واين هي الحريات الفردية ….!! واحد او واحدة …مسلم او غير مسلم …لا يريد او لا تريد ان تصافح الاخر باليد ويتم الاكتفاء ب…hello goodbye او السلام عليكم …فما المانع ؟! كل انسان حر في الطريقة التي يحب ان يحيي بها الاخر مادامت في حدود احترام الاخرين …!!

  • مسلم
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:53

    الغرب آخر من يتكلم عن الانسانية والديمقراطية فهمه الوحيد الطعن في الإسلام وإذلال المسلمين هناك حرب عقدية بيننا وبينهم ولا زالت مند الحروب الصليبية ولن تنتهي إلا بنزول عيسى عليه السلام. اما الدي يتبجح بحضارة الغرب وتقدمه وان الإسلام متخلف فاحذر كل الحذر فانك تسير في خانة النفاق والكفر وراجع عقيدتك فليس كل مايلمع ذهب.فامثالكم من اوصلونا إلى هذه المنزلة.حضارة الغرب ليست معيار فمن يضحك اخيرا يضحك كثييييييرا.

  • زهير
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:33

    غريب امركم يا مسلمين هل ترضى هنا احد ان يصافح زوجتك او يقبلها في وجها كما يفعل الغرب؟ام انك هناك تسمح في دينك وتبيع نفسك مقابل جنسية ومال.انا متاكد انك لن ترضى هنا حتى يشوف في مرتك شي واحد ولو نضرة عادية فمابالك بالسلام والكلام مع شخص لا تعرفه؟

  • مهرطق
    الأحد 19 غشت 2018 - 15:11

    امة الخزعبلات لم تقدم للانسانية سوى الترهات هذا ما يمكنني ان اقوله ولا مجال في الخوض في النقاش فالعقول التي تحمل الخزعبلات لا فاءدة من مجادلتها

  • مهجر
    الأحد 19 غشت 2018 - 17:53

    اذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة , فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو.

  • عزالدين
    الإثنين 20 غشت 2018 - 00:24

    وماذا عن رفض مصافحة الفتاتان الاطاليتان للمهدي بن عطية في احتفالات فريقه أمام كاميرات العالم.انها أروبا النفاق و الحريات المزيفة

  • فاطمة
    الإثنين 20 غشت 2018 - 05:51

    جزا الله والدي خير الجزاء !
    بروفيسور جراح متميز جدا في الدولة اللتي أقيم بها ويأتيه الناس طلبا بالاسم لشهرته العلمية وله اكتشافاته الخاصة في الجراحة وطرقه المتميزة اللتي ينقلها الآن لتلامذته حيث يخرّج الأخصائيين والاستشاريين في تخصصه ..

    كان يرفض ولا زال مصافحة النساء وفي المؤتمرات اللتي يحضرها ، وإذا حان موعد الصلاة قاطع المؤتمر وخرج إلى الصلاة غير مبال بأحد وعاد إذا انتهى ، وما هي النتيجة ؟
    هل منعه التدين من الابداع والتميز ؟،

    بل من كان صادقا في إيمانه كان ذلك دافعا ليعمل جيدا في دنياه قبل آخرته ويخلص في عمله.

    والجميع يحترمه رغم أنوفهم لقامته العلمية ولاحترامه وإخلاصه في العلم والعمل ، فرض نفسه عليهم بعلمه ولم ينبطح ويجامل ، وأما المصافحة والقبلات فتفاهة ما بعدها تفاهة لا يتلفت إليها إلا (فارغ) أو (مستقصد) ..

    أما من أصمّوا آذاننا عن (رجعية الدين) لو عدت لمنجزاتهم الشخصية لوجدتها الهراء والصياح فالشخص اللذي ينجز على أرض الواقع وله بصمته لا يوجد في وقته فراغ لمهاجمة الآخرين والهرف الفارغ ، فقط الفاضين المتفلسفين المتشدقين تسمع صياحهم عاليا ..

    أكملوا صياحكم وواصلوا الانبطاح.

  • Qemer
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 15:18

    جزا الله والدي خير الجزاء !
    بروفيسور جراح متميز جدا في الدولة اللتي أقيم بها ويأتيه الناس طلبا بالاسم لشهرته العلمية وله اكتشافاته الخاصة في الجراحة وطرقه المتميزة اللتي ينقلها الآن لتلامذته حيث يخرّج الأخصائيين والاستشاريين في تخصصه ..

    كان يرفض ولا زال مصافحة النساء وفي المؤتمرات اللتي يحضرها ، وإذا حان موعد الصلاة قاطع المؤتمر وخرج إلى الصلاة غير مبال بأحد وعاد إذا انتهى ، وما هي النتيجة ؟
    هل منعه التدين من الابداع والتميز ؟،

    بل من كان صادقا في إيمانه كان ذلك دافعا ليعمل جيدا في دنياه قبل آخرته ويخلص في عمله.

    والجميع يحترمه رغم أنوفهم لقامته العلمية ولاحترامه وإخلاصه في العلم والعمل ، فرض نفسه عليهم بعلمه ولم ينبطح ويجامل ، وأما المصافحة والقبلات فتفاهة ما بعدها تفاهة لا يتلفت إليها إلا (فارغ) أو (مستقصد) ..

    أما من أصمّوا آذاننا عن (رجعية الدين) لو عدت لمنجزاتهم الشخصية لوجدتها الهراء والصياح فالشخص اللذي ينجز على أرض الواقع وله بصمته لا يوجد في وقته فراغ لمهاجمة الآخرين والهرف الفارغ ، فقط الفاضين المتفلسفين المتشدقين تسمع صياحهم عاليا ..

    أكملوا صياحكم وواصلوا الانبطاح.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين