اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل يقسم دول الاتحاد الأوروبي

اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل يقسم دول الاتحاد الأوروبي
الخميس 14 دجنبر 2017 - 02:00

في الوقت الذي كان يتجه فيه الاتحاد الأوروبي إلى إصدار بيان يعلن فيه عن موقف موحد رافض لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن اعتماد القدس عاصمة لدولة الاحتلال إسرائيل، ظهرت أصوات معارضة للتوجه الأوروبي.

دول أوروبا الشرقية استخدمت “حق الفيتو” أمام باقي دول الاتحاد الأوروبي، وحالت دون اتخاذ قرار موحد ضد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، إذ أعلنت وسائل إعلام أوروبية أن من بين الدول الرافضة لهذا القرار الموحد هناك كل من المجر والتشيك اللتين تخططان هما أيضا لنقل سفارتيهما بإسرائيل إلى القدس، وبهذا تعترفان بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال؛ وهو ما يخالف المقتضيات الدولية الجاري بها العمل.

وليست التشيك والمجر فقط من حالتا دون إصدار موقف موحد؛ بل تنضاف إليها كل من ليتوانيا واليونان اللتين تسعيان أيضا إلى توطيد علاقاتهما مع إسرائيل من جهة وأمريكا من جهة ثانية.

وأكدت “أورو نيوز” أن هذه الدول حالت دون إصدار بيان موحد عن القضية الفلسطينية من لدن الاتحاد الأوروبي؛ وهو الرفض الذي انتقدته فيديريكا موغريني، مسؤولة السياسة الخارجية داخل الاتحاد، معتبرة أن الأمر سيعود بالعالم إلى “عصور الظلام”.

وأوضحت موغريني أن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أمر لا يؤثر فقط على الشرق الأوسط؛ بل يطال العالم ككل، نظرا لكونه يخالف المقتضيات التي تنص عليها الأمم المتحدة.

يذكر أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل أثار موجة من الغضب والرفض في صفوف الدول الكبرى، إذ أعلن أغلب رؤساء العالم رفضهم للقرار الذي يمثل تحديا لمقتضيات القانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة.

ومن أبرز رافضي القرار هناك إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، الذي سبق أن كتب تدوينة يعبر فيها عن رفضه لقرار ترامب قائلا: “لا توافق فرنسا على قرار الولايات المتحدة، وتؤيد الحل القائم على وجود دولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان في سلام وأمن، وعاصمتهما القدس. ويجب التمتع بالهدوء والحوار”.

من جانبه، طالب البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، بضرورة احترام الأوضاع القائمة في مدينة القدس المحتلة، طبقا للقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

23
  • Mounir
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 02:56

    Il faut ajouter que non seulement certains pays approvent de déplacer leurs ambassades vers Jérusalem il y a aussi l'Arabie saoudite, les émirats arabes unis, Bahrein, et d'autre pays arabes traitres.

  • driss canada
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 03:02

    ما ابغى كل احد او تخيل ولو في عقله الباطني ان الدول الأوروبية ستنقسم فيما بينها بسبب قرار الحاج أترامب على تحويل سفارته الى القدس..فالكفر ملة واحدة . فلهدا لايمكن للدول الاروبية ان تخسر بعضها البعض بسبب سواد عيون العرب ولو من المحيط حتى الخليج

  • شفشاون
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 03:45

    دول شرق اوربا المجر التشيك ليتوانيا …… تميل اكثر الى الدولة العبرية لان اغلبهم حاملين الجنسية الإسرائيلية

  • مواطن مغربي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 04:05

    سلام من الله عليكم.
    خلاصة متوقعة
    1. تم حضن بعض هكام و رؤساء دول لتوسيع السكة امام النقطة اسفله
    2. اتخاد ترامب قرار الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
    3. غضب شعبي في العالم بأسره تحت إطار تظامنية ، تم قمعها في مصر.
    4. غيرة اردوغان نتجت عن إعلان قمة في اسطنبول.
    5. غاب عنها كل الدول القوية بالوضوع منها ، المغرب كو امير المؤمنين الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس .أهداف اللجنة : الهدف العام حماية القدس من المخططات و المؤامرات الصهيونية و خطط تهويدها. كما غابت دول اخرى هامة في القضية و هي السعودية و مصر . التي جاءة نتيجة النقطة الاولى اعلاه
    6. حضور دول لا علاقة لهم بالموضوع ، بارك الله فيهم الله يحفضهوم كنعولو ليهوم تحياتنا، منهم وفد نيكولاس مادورو…

    تم إعتراف بالقدس عاصمة لإسراييل بسلام .
    لكن نقل السفارات و الاجهزة الاخرى الإسرائيلية لن تمر بنجاح بإدن الله من نبض الشارع .
    لدينا 1000 قضية و قضية لكن قضيتنا المشتركة قضية واحذة و هي فلسطين

  • مرشد
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 04:09

    لا ألوم تلك الدول التي ايدت ترامب ما دام هناك عرب ابتلعوا ألسنتهم وكأنهم يؤيدونه للحفاظ على مصالحهم. الخلاف فيروس سار في دم العرب والمسلمين والحقد دفين بينهم. حتى بعض الأمازيغ المسلمين كرههم للعرب ليس له مثيل وهذا ما يلاحظ في اول تعليق على هذا المقال. المعلق يتكلم وكأنه صاحب الدار والآخرون ضيوف عنده.الله يلعن اللي ما يحشم.زارعوا الفتنة هم أول من سيكتوي بنارها.

  • عربي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 04:14

    الإتحاد الأروبي يتحلقون في هذه الصورة حول الأمة العربية المتوفية مندو إعلان ترامب عن نقل عاصمة إسرائيل الى القدس الشريف، أنظروا الى الصورة مرة أخرة.

  • laloli
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 04:18

    ‘‘ تحليل بسيط لخطة دونالد ترامب الماكرة‘‘
    انتقل الناس بدون وعي من عدم الاعتراف بإسرائيل ، إلى القدس ليست عاصمة إسرائيل !هكذا يتم التأطير وتنجح عملية السيطرة على العقول .تحليل بسيط يكشف كيفية خداع العقول اعلاميا .
    إليك هذا المثال :ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺰﻭﺭ ﺻﺪﻳﻘﺎً ﻟﻚ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﻭﻳﺴﺄﻟﻚ: أﺗﺸﺮﺏ ﺷﺎﻱ ﺃﻭ ﻗﻬﻮﺓ؟
    ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺐ ﻋﺼﻴﺮﺍً على سبيل المثال
    ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻳﺴﻤﻰ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺄﻃﻴﺮ ﻓﻬﻮ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﻋﻘﻠﻚ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻓﺮﺿﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﻻ ﺇﺭﺍﺩﻳا ﻭﻣﻨﻌﺖ ﻋﻘﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ.
    ﺑﻌﻀﻨﺎ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺫﻟﻚ ﺑﺪﻭﻥ ﺇﺩﺭﺍﻙ.. ﻭﺑﻌﻀﻨﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺑﻬﻨﺪﺳﺔ ﻭﺫﻛﺎﺀ.
    ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻤﺎﺭﺱ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺑﻘﺼﺪ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺟﻌﻠﻚ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻧﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺸﻌﺮ ﺃﻧﺖ.
    أصبحنا جميعاً وبدون إدراك نعترف بدولة إسرائيل لكننا نختلف معهم في مقر العاصمة. في الحقيقة علينا أن نفهم أن ليس هناك دولة اسمها إسرائيل على أرض عربية حتى تكون لها عاصمة.
    لقد أصبحنا مثل الصور التي يغلفها إطار، مقيدين بإطارات صنعها الماكر ترامب ، ووضعنا بداخلها، علينا أن نقفز خارج الإطار الذي رسمه لنا، علينا أن نحرر فكرنا ولا ندعه يخدع عقولنا.

    منقول للامانة

  • ادريس
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 06:19

    عار عليك هادشي لي كتقول انتا بوحدك حكمتي على اكثر من مليار ديال البشر ب "ظلمة" الى كنت مسلم راه الاسلام لا يميز بين الناس على اساس العرق قول الرسول صلعم "اكرمكم عند الله اتقاكم" والى كنت غير مسلم خصك تعطي الاحترام لجيرانك اصدقاءك الى اكثر من مليار مسلم ركبين فنفس المركب فين راكب نتا اش نقولك الله اهديك او صفي

  • بيهي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 06:23

    ليس دول أوربا من ستطالها التفرقة بل العرب والمسلمين أنفسهم. فبمعادلة رياضية بسيطة؛ الجزائر تعادي المغرب والعكس صحيح. ادن فقرارهما سيكون متناقضا رغم الهرج والمرج. وهدا المثال ينطبق على باقي الدول العربية والإسلامية المشتتة اصلا. فالمشكل الأساسي عربي إسلامي محظ.

  • ريان
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 07:19

    انا امازيغي علماني مسلم . انا ضد اجرام إسرائيل. ضد الفلسطينيين العزل اطفال نساء ،لقد كنت في وقت سابق احاول عداء من ليس امازيغيا و فشلت ،ان قوة العرب هي في الاسلام ، هدا الايمان اللذي يطهر القلوب من الشر و الحقد ، و يطمئن النفوس ، انه سر قوة العرب الدي عرفه الغرب ،فالاسلام ينتشر في افريقيا اسيا اوروبا ، اقول لكم ايها العرب ، لديكم سلاح الايمان و ينقصكم سلاح الاقتصاد ،الصناعة ، التكنولوجيا الحديثة ، واقول لكم اني مع الموقف الأوروبي، القدس ، عاصمة مشتركة الفلسطينيين و الإسرائيلين ، واقول لكم لولا الاسلام ، لطالبت بدلة امازيغية مستقلة في الجنوب الامازيغي ، و لكننا كلنا مسلمون ، فينا المؤمن و العلماني ، و نعيش بسلام

  • Furry road max
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 07:35

    @1
    If you live in dark age and you're not happy where you are
    well pack and head to the scum terrorist Izrahell and see how they're going to treat you
    and since when amazigh had a land called amazigh land, last time I checked you guys were guests in Maghreb region stop spreading rumors and hatred massage that's what made us weak and faible to the core, dividing us is the work of a traitor
    SO ARE YOU ONE OF THEM OR
    it's time for us to unify and tackle the spread of this Zionist cancer
    and their slaves descendents
    otherwise we're doomed

  • اجديك
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 07:44

    ما لم يستوعبه العالم العربي والاسلامي بعد؛ هو ان لغة القوة هي التي تتحكم في القرارات وفي فرض الامر الواقع؛ اد كيف يضرب بعرض الحايط شعور اكتر من مليار ونصف نسمة اسلامي ولايبالي؛ بالنسبة اليه معدات تتحرك فقط؛ لايمتلون بالنسبة اليه قوة رغم كترتهم؛ اكام بالامكان ان يطال على شعور الاروبيين متلا؛ بالامس كوريا السمالية اركعته على الجلوس وبدون شروط؛ بل الولايات المتحدة هي التي ابدت استعدادها ورغبتها في الجلوس وليس العكس؛ ففيقوا ياامة محمد التي لاتستطيع حتى التنديد في الوقت الراهن بما قد يطال على المقدسات والهوية.

  • مسلم
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:04

    اين نحن كمسلمين ??? اين الرؤساء العرب من كل هذا؟؟ بربي يطلقو غير ل 100000 مسلم من كل دولة مسلمة ندفعو ب اسرائيل او لي والدها لقاع لبحر اموتو غرقا. يارب عجل بخروج المهدي راه هادو طيبو لنا قلبنا…

  • amagous
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:37

    Bravo massinissa.je souscris à ce que tu viens d'ecrire.Les arabes nousappelle al barbar et refusent notre civilisation mais chaque fois qu'ils sont en dificulté ils nous demandent de mettre en marche nos glande lacrymales pour pleurer à leur place.TUdert u guellid M 6 le garant de nos droits.

  • مسلم
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:44

    الى رقم 1 (1 – ماسينيسا) … انا لا اشك انك عربي ولاكن اشك انك مسلم … فقضية فلسطين قضية اسلامية … فتعليقك هراء في هراء….

  • الخطابي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:48

    دول ارولا الشرقيه الفقيرة تستفيد من صدقات جيرانها الغربين في المقابل تفرض عليهم قراراتها السياسيه !انه العجب العجاب والتمثيليه البئيسه حثما عاجلا ام اجلا ستوافق كل اروبا على قرار المعتوه مع حفظ ماء الوجه .فكيف يعقل اليونان التي افلست امس وانقدها الالمان والفرنسيون الان تفرض عليهم سياستها ؟؟؟؟ اي الضغوط وتخراج العينين ؟؟ انها مجرذ تمثيليه يا ناس .اروبا الشرقيه كانت دائما حاضته ومرتع خصب لليهود شخصيا كنت انتظر ان تكون بولونيا او اوكرانيا مثلا اول الدول الموافقه بحكم التواجد اليهودي التاريخي فيها اما اليونات خلاص هذيك اصبحت المقهى الذي يتجمع فيه رجال الموساد ويملكون جل مرافقه .

  • brahim
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 10:50

    إلى الاخ ماسينيسا أو يوغرطة أو جوبا لا عرب لا أمازيغ لا كرد لا أشور لا فرس ولا ولا الاسلام أبونا لا أبى لنا غيره الاسلام يوحدنا أخي هذه الاسماء هي التي جعلتنا أذلاء ومستضعفين أمام اليهود

  • مغربي غيور على المغرب
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:41

    القدس كمغربي أمازيغي عربي أندلسي أو افريقي لا تهمني في شيء بكل صراحة الذي يهمني هو حال المواطن المغربي المقهور .
    موقفى لن يعجب الأغلبية طبعا لكن لا أهتم .
    دمتم بخير

  • ahmed taroudant
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:44

    العرب قوم لا خير فيهم … ينظرون إلى الأقصى بنظرة الحزن … و هم للعداوة مجتهدون و للعدو صادقون … و لأخيهم هالكون … فلا تحدثني عن من باعوا دينهم لليهود … وأصبحوا تحت الأقدام ملتمسون الإغاثة …ممن من ؟؟؟؟ من أعداء الدين . فرحمكم الله يا رجال كانوا لليهود سدا و لكلمة الحق محاربين بالفعل لا بالصور و الأناشيد . و إن لله و إن إليه راجعون لكل حكام العرب .

  • امزيخ
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:34

    بدون امتلاك سلاح نواوي وصواريخ بعيدت المدي لا احترام و لا شيء يا عرب .

  • Tatiana
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:49

    Secondo mi il presidente di america e un pazzo malato di cervillo

  • هالخبار
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:59

    Les 28 dirigeants de l’Union européenne ont affirmé jeudi que la position de l’UE sur le statut de Jérusalem restait «inchangée» après la décision du président américain Donald Trump de reconnaître la Ville sainte en tant que capitale d’Israël.

    «Les dirigeants de l’UE réitèrent leur ferme engagement en faveur de la solution à deux Etats (israélien et palestinien) et, dans ce contexte, la position de l’UE sur Jérusalem reste inchangée», a écrit M. Tusk dans un tweet, au cours d’un sommet européen à Bruxelles.

  • عبد الجليل
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:14

    لا اظن مجمل الدول اااوروبية ستوافق على نقل سفاراتها بالقدس لانهم فطنوا بمكر وخدع الصهاينة التي لا تنتهي الا بانتهائهم,و خير دليل على هذا هو رفض الرئيس الفرنسي القاطع بنقل السفارة الفرنسية للقدس مهما مقابلته للعدو نتنياهو.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب