هل هاجر أجدادنا من أفريقيا الى آسيا؟

هل هاجر أجدادنا من أفريقيا الى آسيا؟
السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:26

تلُقي أسنان متحجرة لقردة صغيرة شبيهة بالإنسان تعود إلى 38 أو 39 مليون سنة عثر عليها في ليبيا، ضوءاً جديداً على الأصل الإفريقي أو الآسيوي لأجدادنا البعيدين على ما أظهرت أعمال فريق فرنسي- ليبي.


أصل أشباه الانسان وهم من رتبة الرئيسات التي تتضمن القردة والبشر موضع جدال بين علماء الاحاثة. وكانت فرضية الأصل الافريقي هي المرجحة لفترة طويلة، الا أن اعمالاً أخيرة، من بينها أبحاث قام بها في بورما وتايلاند فريق بادارة جان جاك ياغر (جامعة بواتييه في فرنسا)، رجحت اصلاً آسيوياً يعود الى أكثر من 55 مليون سنة.


الا ان المتحجرات التي عثر عليها وسط ليبيا تعقد الأمور، اذ تكشف وجود ثلاثة أنواع من أشباه الانسان الافارقة هي الاقدم التي يعثر عليها في هذه القارة.


وبفضل المتحجرات التي عثر عليها في افريقيا (الفيوم في مصر وبئر العاتر في الجزائر) “كنا نعرف ان نوعاً من أشباه الانسان من فصيلة الرئيسات عاشت قبل 37 مليون سنة وكانت الأقدم. أما الآن فانتقلنا الى 39 أو 38 مليون سنة ولدينا ثلاثة انواع” على ما يلخص جان جاك ياغر المشرف على الدراسة.


ويقول “نكتشف بذلك انه قبل مليوني سنة مما كان نعتقد كان هناك ثلاثة أنواع منها مما يعقد الامور، ومن بين الانواع الثلاثة هناك نوع آسيوي أكده الخبراء، ما يعني أن وجهة الهجرة كانت من آسيا الى افريقيا”.


ومن خلال الأسنان المتحجرة التي عثر عليها في الصحراء الليبية يتبين ان اشباه الانسان هذه من الرئيسات الصغرى جداً التي لا يتجاوز وزنها عند البلوغ 120 غراماً لأصغرها و470 غراماً لاكبرها.


ويوضح ياغر “كانت من الرئيسات فهي تشبه تالياً قردة ويستيتي اكثر منها الجرذان وكانت تتمتع بأيدٍ قابضة وكانت لديها أصابع وأظافر وليس براثن، وذنب كانت تستخدمه لاقامة التوزان عندما كانت تتسلق الاشجار أو تقفز من غصن الى آخر”.


ويؤكد الباحث ان حجمها الصغير “يدعم فرضية وضعت انطلاقاً من اكتشافات آسيوية ومفادها ان بدء تاريخ أشباه الانسان أي تاريخنا، كان بطور صغير الحجم جداً”.


فداخل فصيلة الرئيسات ثمة مجموعات عدة لا سيما اشباه الانسان أي “السلالة التي مع تنوعها عبر الزمن أدت في نهاية المطاف الى الانسان والقردة الكبيرة”.


ويقول العالم أن المتحجرات التي عثر عليها في ليبيا عائدة على الارجح الى “اقدم ممثلين افارقة لهذه السلالة من أشباه الانسان”.


وبعدما ظهرت في آسيا هاجرت اشباه الانسان هذه الى افريقيا مهد البشرية حيث وجدت الظروف التي تسمح لها بالتنوع وزيادة حجمها.


لكن هل المجموعات الثلاث المختلفة التي تم تحديها أتت كلها من آسيا أم أنها منبثقة عن تنوع أول حصل في افريقيا؟ السؤال لا يزال مطروحاً من دون جواب.

‫تعليقات الزوار

43
  • invistigateur
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:24

    Il ne peut être que gheddafi…!!!

  • mohamed ouarzazt
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:34

    كانت ولارالت البحوث الاثرية مصدر عيش مجموعة من ألأوروبيين,فصارو يستغلون كل فرصة تتاح لهم,لقد وضعوا نظريات كثيرة حول الحضارة الفرعونية اعتمدوها لفترة طويلة,لكن تبين انها خاطئة فوضعوا اخرى سيفندونها ولو بعد حين.اكتشاف اسنان متحجرة مكننا بقدرة قادر من معرفة كيف كان شكل هذه القردة وقوائمها وكيف كانت “تنقز”بين الأشجار انه لعلم عجيب,الحقيقة ان الحديث عن العلاقة بين اصل الإنسان والقردة ما هو الا عودة للدروينية بعدضحدها من طرف اصحابها انفسهم( شه دشاهد من اهلها)أعز الله الإنسان ان خلقه من طين فنفخ فيه من روحه (ادم عليه السلام) ثم خلق حواء ومنهما انطلقت البشرية,اما الأجداد الذين يتحدث عنهم كاتب المقال فحشى لله ان يكونوا اجدادي, والسلام عليكم

  • عبيدة الفارسي
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:36

    يوما بعد يوم يربح الدارونيون مزيدا من النقاط, ويوما بعد يوم ينجلي الغطاء عن الأساطير اليهودية. لكن الحقيقة لازالت بعيدة عن متناولنا من خلال سياسة المخزن المتمتلة في سياسة indoctrination للدين. حتى يبقى مولانا أمير المؤمنين هناك على عرشه المنعم. كنت دائما أتسائل لمادا هناك دروس حسنية رمضانية, مادام هناك زهو ولهو ضلم وإختطاف…إلخ ……الحقيقة باينة

  • Ziko7
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:40

    كل هذا مجرد كلام فارغ ، ربما هذه مجرد أسنان قردة أو حيوانات ، أو ربما العلماء لم يجدوا شيئا و أرادوا فقط البحث عن الشهرة ، و قد سبق أن اكتشف كذب العديد منهم .
    بالنسبة لي فأومن أن أول إنسان فوق سطح الأرض كان آدم ، و كان بطول 70 ذراعا ، أما باقي صفاته فعلمها عند الله .

  • مغربي و كفى معتدل
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:04

    و من أين جاء سيدنا آدم ؟؟ و كم كاي يزن : 1 كيلوغرام ؟؟و الله يقول إنه أنزله إلى الأرض و زوجته حواء و هو بصفته الآدمية . و كيف كان ذكاءه , معتدلا قويا أو ضعيفا..؟؟ و الله يقول إنه كان ذكيا لما نبأ الملائكة بأسمائهم و هل كانت علامات القردة مازالت عليه ؟؟ و الله يقول إنه أحسن خلقه..و إذا مسخ الله إنسانا حوله إلى قرد أو خنزير…….هؤلاء “العلماء” يرتكبون أخطاء جمة و اكبرها أنهم يومنون مسبقا أن أصل الإنسان قرد و من تم هم يبحثون عن الأدلة ..أما العلماء الحقيقيون فهم يبحثون و لا ينطقون بشيء حتى يجمعون الأدلة اللا زمة و من تم يبدون رأيهم…

  • ابن آدم
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:26

    إن أصل الإنسان إنسان،
    آدم هو أبونا،
    و نصدق بذلك لأن الذي أخبر عن ذلك هو الله.
    أما الذين عندهم نظرية التطور، و ما زالت نظرية، يقولون من المحتمل أن يكون قردا أو شيئا يشبه القرد، و الذي قال ذلك إنسان مثلنا يجوز في حقه الخطأ بل هو من صفاته التي لا تنفك عنه،
    مساكين دعاة l’evolution.. كلهم ملحدون إلا من رحم الله،
    لعلهم يتكلمون عن قوم من بني إسرائيل مسخوا قردة و لكنهم ليس لهم نسل و انقرضوا،
    أم يتكلمون عن لعبة ماسونية جديدة قديمة يجمعون بها الدولارات تخت اسم البحث العلمي
    فليبحثوا في دولهم، لماذا الدول العربية و الاسلامية؟
    عماذا يبحثون حقيقة؟ هذا هو السؤال،

    تنبيه: العلم ليس حراما و لا عيبا بل هو شرف الأمم،
    و لكن إذا انتفعت به تلك الأمم.
    اللهم اهدنا و اهد بنا و اهدهم يا ربنا

  • LAMINI309
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:28

    واش أحنا أولاد سيدنا آدم الي كان إنسان ؟ أو من نسل اشباه الانسان القردة !!؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mouloud
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:38

    Je suis coauteur de l’article paru dans la revue Nature, je tiens à préciser aux lecteurs qu’il n’y a pas de lien direct entre ces restes fossiles et l’homme moderne. On ne parle pas de la nationalité des auteurs de la découverte, je suis marocain et fière de l’être

  • نحن من ذرية آدم عليه السلام
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:06

    أظن أن صاحب المقال قرد تسنى له القراءة و الكتابة، و له علاقة وطيدة بأمثاله ممن يروجون لهذا الفكر المنحرف.
    إذا كان أصل الّإنسان قرد فلماذا نظلم القردة و نضعهم في أقفاص فلنتركهم يعيشون في المجتمع، و لنوفر لهم مناصب شغل، كوزارة الثقافة مثلا، لأن وزارة الثقافة تدعو إلى العري و القرد لا يستر عورته، إذن هذا المنصب يناسبه كي يوافق شن طبقه.
    و كذلك وزارة التعليم نجعل لها قردا، كي تتطور مع الزمن لأن مستوى التعليم حاليا أظنه لا يرقى إلى مستوى الإنسان في بلدنا هذا.
    و على هذا فقس. كي نحقق العدل الذي تزعمونه.
    اتقوا الله. و كفاكم لعبا بعقول الناس. و إلحادا و كفرا بالعقيدة السليمة يا عباد الدرهم و الدينار.

  • rachidoc1
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:48

    هناك أشخاص يبادرون للتعليق متسلحين بما تمليه عليهم معتقداتهم بالرغم من أنهم أول من يفتقد إلى دليل على كونهم ينحدرون من آدم، مع العلم أن المعتقد لا يعتبر دليلا، لأنه مجرد معتقد.
    نظرية التطور – لمن يهمهم الأمر- أصبحت أكثر صلابة و أكثر مصداقية مما كانت عليه عند ظهورها أول مرة و ذلك بفض الإكتشافات المتتالية لعلم المورثات (الجينات) الذي أثبت بالدلائل القاطعة معظم ما تنطوي عليه نظرية التطور.
    و نحن هنا نتكلم عن علم و ليس عن معتقد، و شتان ما بين الإثنين.
    أما الذين يتقدمون بحجة أنه لماذا لا نرى الآن القرد يتطور إلى إنسان أو لماذا لا تتحول السلحفاة إلى بطريق… أقول لهم لو صبرتم قليلا و بقيتم لبضع ملايين من السنين فسوف ترون بأعينكم الكثير من المخلوقات التي سوف تتطور و تتغير، فلا تكونوا متسرعين.

  • إبن أدم
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:08

    باقي قديم هد الكاتب حتاش السنة المضية أعلنة هيئة البحوت الامركية أن نظرية الدروين خاطئة باش إيي كاتب ويرع إقول أن حنا اصلنا مالقرود نقولو فتح القرءن أوشوف واش حنا وأولاد أدم أول ولد القرود أدم نسان خلقه الله من ثراب

  • aissa
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:10

    tous ces critiques ne sont pas logiques et ne se base sur aucune métholdolgie d’analyse ..il faut etre logique et rationnel avant de critiquer …en plus on ne critique pas les personnes mais on critique la parole…les idées données par l’auteur sont des idées qui doivent etre étudiées comme tous les docments…on vive pour réflichir ..et tout le monde cherche les sources de nouritures

  • يوسف موري
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:34

    لست بمختص في الامر لكن المعروف في علم الجينات أنه يوجد أب مشترك لكل البشر يمكن الوصول اليه في آلاف السنين
    الانسان الامازيغي الذي تنحدر نه الغالبيه العظمى من المغارب يرجح استقراره بشمال افريقيا قبل 5600 سنة

  • مولاي عبد العزيز
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:32

    هذا هراااااااااااااااه لغو لاأساس له من الصحة اما المدعو أغلياس أقول لك انتبه لما تقول واحترم 30 مليون مغربي مسلم ؟؟؟؟؟؟؟

  • نوح شملال
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:32

    والعجيب في الأمر أن هذه النظرية كانت تدرس لنا في المدرسة الابتدائية لكن ما لبثوا أن أزيل من المقرر وربما راجع لدحض بعض الكفار هذه النظرية فما كان من مقلدة النصارى من المسلمين القائمين على المنهج الدراسي إلا ان يزيلوا هذه النظرية من الكتب الدراسية اتباعا للنصارى لا اتباعا للإسلام.
    يقولون أن عمر الانسان ملايين السنين على وجه الأرض، ولو تتبعت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فلم يتجاوز عمره عشرات الآلاف من السنين، لقوله عليه السلام: * كان آدم نبيا مكلما كان بينه وبين نوح عشرة قرون وكانت الرسل ثلاثمائة وخمسة عشر * وفي الأثر المرفوع : * كان بين آدم ونوح عشرة قرون وبين نوح وإبراهيم عشرة قرون* والأثران صحيحان في السلسلة الصحيحة.
    فأنتم تلاحظون أن فقط بين آدم وابراهيم ألفين سنة.
    وقضية أخرى لم يكتشفها الكفار رغم تقدمهم العلمي وهو هيكل عظمي قديم للإنسان القديم زعموا لكون النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    * خلق الله آدم صلى الله عليه وسلم وطوله ستون ذراعا قال اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يجيبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورته فلم يزل ينقص الخلق حتى الآن *

  • عبد القادر
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:42

    هناك كلمتان رددهما كاتب المقال و هما أشباه البشر. و أشباه البشر الذين ربما يقصدهم كاتب الخبر الطريف لم يعيشوا منذ ملايين السنين، بل هم موجودون حاليا بيننا. أشباه بشر يهلكون الحرث و النسل و يعيثون فسادا في الأرض. أشباه بشر يزرعون الفتن و يشعلون الحروب و ينشرون الأمراض لجني المزيد من الأرباح. أشباه بشر يخربون بيوت الآمنين و يستغلون المستصعفين. هؤلاء هم الحيوانات المفترسة أشباه البشر و ما هم ببشر، و كان الأولى البحث داخل أنفسهم الشريرة و أدمغتهم الفارغة إلا من الغرور و الجبروت.
    أما عن الإنسان ككائن، فإن خالق السماوات و الأرض أخبرنا عنه إذ قال : لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ {4} ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ {التين/5}
    الجواب ليس في الحفريات التي تحولت لمزرعة لتفريخ الأكاذيب التاريخية و هناك بارعون في هذا المجال خدمة لأجندة شيطانية. الجواب في الحمض النووي. ثم لا داعي للقول بأن الإنسان ليس أول مخلوق يعيش على سطح الأرض، هناك مخلوقات كثيرة سبقت الإنسان و تم محوها من على البسيطة. و ماذا عن قبائل الأقزام؟ مخلوقات من صنف آخر؟ ثم ماذا عن العمالقة؟. جاؤوا من كوكب آخر؟.
    أمام العديد من التساؤلات لا يمكننا في معظم الوقت سوى أن نقول سبحان الخالق أيا كان إسمه.
    لنعد إلى القرآن العظيم، و ننهل منه المعلومات المتعلقة بالإنسان لأنه تحت أيدينا و قريب من قلوبنا، أما الآثار و الحفريات فلا يمكن أن نحسم فيها، زيادة على أن الذين ينقلون لنا المعلومات ليسوا برسل، بل مجرد باحثين ثبت في أكثر من مناسبة بأنهم مخطؤون. فهل يعقل أن نصدق أحد ادعاءاتهم و قد نموت و يأتي بعد موتنا من يفند الإدعاءات السابقة.
    إن أهم ما يجب أن يبحث فيه الإنسان هو النفس البشرية و تطورها و ليس الجماجم و الأواني الطينية. من كان يعرف قبل اكتشاف المكروسكوب بوجود كائنات دقيقة تعيش فينا و في محيطنا؟ من أين أتت؟ كيف تطورت؟ و ما هي احتمالات أن تتطور أو تندحر؟.
    ربما هناك من يريد فقط أن يلغي الخالق بادعائه بأن الإنسان ليس هو ذاك الوارد في الكتب السماوية، لكن في جميع الأحوال يمكنك أن تلغي كل الكتب السماوية، و لكن لن يكون بإمكانك أبدا أن تلغي الخالق، لأن بصمته في الخلق و الإبداع لا يمكن أن يمحيها أي عالم أو شبه عالم.

  • in_sider
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:46

    يا AFRZIZ هل تعلم ان اب العرب هو سيدنا اسماعيل و ان سكان الجزيرة العربية هم اقل عددا مقارنة بباقي الاجناس و الاعراق الاخرى. فكيف يمكن لهده الطائفة القليلة ان تنتشر في العالم كله. افريقيا هي مهد الانسانية، اد تعود اول جمجمة للانسان الى تنزانيا. و قد تم كدلك اكتشاف ان الانسان كان يعيش في افريقيا بينما ما زالت الجزيرة العربية عبارة عن بحر. ان كل ما يأتي من ليبيا لهو من صنع العقيد القدافي المضلل و الساخر من العلم. لقد تعودنا على هده الاكتشافات الليبية السخيفة المتخلفة المتبنية دائما على اساس الدفاع عن العرق العربي و تلميعه ووصفهه بأول عرق و افضلهم. فلا تشابها بين انسان هده الجزيرة و بين الافارقة او الامازيغ. العرب يتميزون بالخوف من الاخر كيفما كان نوعه و اقل الامم دكاء. وهدا واضح اد نجد ان اغلب العاملين و المدرسين في هده الجزيرة من الاجانب

  • عبدو الأفريقي
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:56

    اذا كان أصل الا نسان من افريقيا وتفرع عن هذا الاصل الأوروبي والآ سيوي…فلماذا الياباني والصيني والسنغافوري … وحتى الايراني يصنع الحاسوب والهاتف والتلفازوالسيارة ومنصة النفط والرقاقة الالكترونية.ونحن العرب والأفارقة لا نعرف حتى كيف نعبر الطريق.العيب بطبيعة الحال ليس فينا.بل في استعمار ذبحنا وترك أنظمة جاثمة على جثثنا.تنهش من لحمنا وعظمنا.

  • the gangster
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:18

    موضوع عديم الفائدة
    لأن كاتب الموضوع ربما ما يزال متشبثا بالدروينية
    في حين أنها أصبحت نظرية من الماضي ذات محتوى خاطئ.
    فالإنسان خلق إنسانا.

  • saad
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:56

    نضرية داروين صحيحة بالمقلوب فقد كان انسانا و اصبح قردا هدا شاءن من يؤمن بمثل هذه الخرافات. السؤال هو: هل هسببريس تعليمة ام تكفيرية?

  • ممكن
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:44

    ومن منكم يعرف كيف كان شكل سيدناآدم يوم خلقه الله سبحانه تعالى هل هو على شكل الانسان كما هو اليوم أو على شكل آخر قد يكون تغير عبر التاريخ كما قال دروين

  • science
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:58

    لماذا لا نبحث في القرآن عن تآكيد نضرية التطور ونتجنب الاساءة للعلماء يمكن بعد سنوات ان نجد اعجاز ي القرأن يتقاطع مع علم الاحياء كالنضريات الفلكية كفاكم تعصباً للجهل
    “وقل إعملوا فسير الله عملكم…” صدق الله العضيم.

  • reply
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:28

    T’es malade toi ?
    ou plutôt t’es toujours en mode singe . Tu n’as pas encore évoluer .

  • Mosquito
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:20

    Vue que la plupart des scientifiques qui nous gavent avec leurs balivernes scientifiques sont des juifs; alors voyons un peu de ce côté pour découvrir une autre vérité. Le lien qui vous fera réfléchir :
    http://pascasher.blogspot.com/2010/05/les-protocoles-des-neanderthaliens.html

  • fouad
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:22

    شي وحدين مسخهوم الله أو شي لخور بغو إمسخو ريوسهم .
    نضرية داروين لم يبق منها إلا الإسم إلا أن بعض من الضحايا يريدون تلميعها .
    إذا كان صحيح ما تقوله لماذ لم يستطع هذا النوع البقاء على قيد الحياة بالعلم أنه كان متطوراً على القردة ولماذ لم تستطع السللة التي جائت من بعدها و التي من بعدها ……

  • passant
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:02

    كن هاني ا سي …أغليس تعليق ديالك غادي يتنشر ..
    وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا …

  • enfant d' Adam عليه السلام)
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:50

    Si notre âncêtre est Homo sapiens, qui lui aussi descendant des primates dont le singe en fait partie alors une nouvelle évolution de l’être humain actuel pourra produire une nouvelle classification, qui pourra conduire à une nouvelle dénomination je m'”explique:toutes les espèces évoluent alors on évolue nous aussi et un jour notre version évoluée pourra nous enfermer dans des cages et nous considérer comme cobayes pour faire des expériences sur note mode de vie nos caractéristiques,….on deviendra alors des primates d’espèces à venir plus évoluées vraiment du n’importe quoi ces théories d’évolution nous descendons tous d’Adam عليه السلام)

  • عمر الفاسي
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:00

    صاحب المقال يبدو أنه قديم وهويته لا تعنيني ما دام لم يجرأ على كتابتها فهو على أي حال من فصيلة القرود ، انها أول مرة أرى فيها قردا يكتب ويناقش بحوثا لعلماء لا أعلم من أين أتى بهان الداروينية تلقت هزيمة قاسية خصوصا في الفزياء والبيولوجيا ، لكن القرد صاحب المقال لم يطلعه من يروضه على هذه البحوث واقتصر على ذكر البحوث القديمة.
    الله كرم الانسان وجعله سيد خلقه وسخر له الكون ليعيش فيه فواجبنا عبادته لا التعالم عليه ، جريدة هسبرس يجب في اعتقادي أن تضع ميثاقا مهنيا وأخلافيا لكتابها ، وليس كل من قرأ قصصا للأطفال نسمح له بالكتابة في جريدة يتابعها الطلبة والمثقفون وكل الفاعلين والقوى الحية في البلاد.

  • H AGA
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:48

    و الله ياخد فيك الحق شوهتي الامازيغ البريئين منك اللهم انا نشهد بان الموت حق و ان الجنة حق و ان النار حق

  • اعراب
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:54

    كلتا النظريتين مشكوك فيهما الا ان النظرية الدينية اكثر شكا و بعيدة عن المنطق
    فظهور اول انسان بصناعة فورية و صناعة المراة من نصفه و تسخير لهما العيش في الجنة وبعد اغراء المراة للانسان باكل من شجرة ممنوعة و انزالهما الى الارض لا تقنعني كنظرية
    انها لعبة و اسطورة يهودية تاثر الاسلا م بعدها بها
    اليهودية و الاسلا م عملة واحدة رغم صراعهما

  • ياسين المغربي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:42

    النظرية الداروينية لا اساس لها من الصحة فقد راحة مع صاحبها ..فليس هناك اي دليل مادي يثبتانها صحيحة فارني ايها الدارويني هل هناك اكتشاف اثري لانسان في مرحلة من مراحل (التطور)لم يجدوا شيئا لكنهم مصرون على ان الانسان اصله قرد لخدمةماربهم ..النظرية الداروينية انتهت بلا رجعة..

  • Redouane
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:12

    السلام
    هناك فرضية في الرياضيات تسمى إن صح التعبير بفرضية التطور و التي نتيجتها ذائما نتيجة سلبية أي أنه من المستحيل أن يتطور كائن حي فيصبح كائن أفضل و أذكى أي لا يمكن لقرد الذي هو حيوان غريزي أن يصبح كائن عاقل و حسن الصورة و أسرع بل العكس هو الصحيح و حسب هذه الفرضية فإ ن العالم سوف يسير في السلبية إلى نهايته.

  • jamal
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:38

    مؤخرا عثروا على سفينة نوح تم درسها علماء و الجميع يعرف هدا على ان هده السفبنة لا يتعدى عمرها 100000سنة . المدة الزمنية بين نوح و ادم 10 قرون كما قال لنا رسول الله . الانسان لا يتجاوز 100000 سنة . 38 او 50 مليون سنة هدا ممكن عمر الارض

  • vergini
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:14

    أعتقد أنه أثر فيك المريض الذغرني فأصبحت ملحدا
    الله يرد بيك
    إذا لم تكن حياة بعد الموت فلماذا يكون الموت أصلا ؛ و لماذا تكون الحياة أيضا
    نشرح لك بالخشيبات أحسن، ملي كاين الحياة و الموت أجمع راسك راه القضية حامضة لأنه كون ما كانتش حامضة ما غادينش نتخلقوا أصلا ١ زائد ١ تساوي ٢
    حتى واحد ماغادي يدخل بالعمل ديالو ماكاين عالرحمة ديال مولاك
    إقرأ قوله وتعالى أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آَيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . البقره / 259 .

  • الصفريوي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:36

    السلام عليكم و رحمة الله
    هل تعلم أن سيدنا آدم عليه السلام كان بطول 60 دراعا. قال مسلم رضي الله عنه #حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ. حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ. أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ. قَالَ: هَذَا مَا حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللّهِ فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا: وَقَالَ رَسُولُ اللّهِ : «خَلَقَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ آدَمَ عَلَىٰ صُورَتِهِ. طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعاً. فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ: اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولٰئِكَ النَّفَرِ. وَهُمْ نَفَرٌ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ جُلُوسٌ. فَاسْتَمِـعْ مَا يُحَيُّونَكَ. فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ. قَالَ: فَذَهَبَ فَقَالَ: السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ. فَقَالُوا: السَّلاَمُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللّهِ. قَالَ: فَزَادُوهُ: وَرَحْمَةُ اللّهِ. قَالَ: فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَىٰ صُورَةِ آدَمَ. وَطُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعاً. فَلَمْ يَزَلِ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدَهُ حَتَّىٰ الآنَ»
    هل تعلم أن قوم عاد كانوا بطول 40 دراعا؟ و أنهم هم بناة الأهرام الحقيقيين و أنهم بنوا الأهرام و المسلات و مساكنهم التي آتخدها الفراعنة معابد؟ و هل تعلم أن عمر الأهرام يناهز السبعين ألف سنة؟ و أن قصة قوم عاد لم تذكر قط إلا في القرآن الكريم؟ هل تعلم أن سؤال فرعون لموسى عليه السلام # فَما بالُ الْقُرُونِ الْأُولى # كان يقصد به قوم عاد أي بناة الأهرام الحقيقيين, و رد موسى عليه السلام #عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي في كتاب لا يَضِلُّ رَبِّي و لا ينسى# فقد رد موسى بما أوحي إليه و أجاب بصدق و دون أن يبين لفرعون و في ذلك حكمة, فالقرآن وحده من تكلم عن قوم عاد و عن طولهم لقوله تعالى #كأنهم أعجاز نخل خاوية# فالريح الصرصر العاتية عصفت بهم و وصفهم العلي القدير بأنهم يقاومون الريح كأعجاز النخل واصفا طولهم كطول النخل فبعد أن نرى التماثيل التي نحتتها أيديهم سوف نلاحظ أنها بطول النخل, فكل حضارة تنحث تماثيلها بشكل يتطابق و طول قومها, و من هنا أود القول أن العلماء على علم بما يصنعون بأيديهم و أقلامهم فهم يخدمون الأجندة الماسونية الشيطانية و يريدون أن نؤمن بما تكتب أيديهم من كذب و هراء فقط ليطمسوا حقيقة عملقة الإنسان التي ذكرها الله و رسوله, و هم على يقين بأن تفشي الحقيقة سيحقق الولاية للقرآن على التوراة و الإنجيل, و إن صدقنا ما يقولون سنكون قد كفرنا بما قال الله و رسوله دون أن نشعر. و هذا ما يوده إبليس و عبدته الماسونيون و الصهاينة الدجالين.

  • بنت الشعب
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:58

    في القران اية تقول و لقد خلقنا الانسان من سلالة من طين
    هل هي اشارة الى نظرية التطور ممكن جدا
    لم تشبه تصرفات القرد تصرفات الانسان و لم الجينات الوراثية المعطلة عند الانسان هي نفسها عند القرد بدون غيره من الكائنات الحية الاخرى هل الخطأ يكرر مرتين من طرف الخالق لا يمكن كما ان ما يفسر تطورنا على القردة هو تطور حجم دماغنا اما شكلنا فهو يشبه القردة كما ان الاختلاف راجع لاختلاف طفيف في مكونات الخبر الوراثي adn بيننا و بين القردة كما أن أصل الانسان ليس القرد انما الانسان و القرد يشتركان في سلف واحد مشترك ينتميان لسلالة واحدة مثلا القط و النمر ينتميان لسلالة واحدة هل فهمتم

  • ahmed
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:54

    السلام عليكم
    أقول لمن لازال يؤمن بالدروينية أنه متأثر بالفكر الغربي كثيراً
    والعجيب أن أتباع الدروينية في الغرب نفسه تراجعت بشكل كبير حيث لا يؤيدها الآن سوى 10% من العلماء (و يدحضها الـ 90% الباقون) و هي في تراجع مستمر.
    ولمن لايزال يؤمن بهذه النظرية فلدي سؤال بسيط:
    إن كانت السحلية تطورت لتصبح طائراَ ،كما تدعي النظرية، عبر ملايين السنين فلماذا لا نجد مستحاثات لتلك المخلوقات الوسيطة؟!!!
    ولعلمك فلقد وضعت هذه النظرية في وقت كان يعتقد أن الدود مصدره هو الدقيق الفاسد وأن الضفادع نتاج للوحل عندما يختلط بماء المطر.

  • heartbeat
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:40

    واكتفى بالقول أنه قبل تاريخ معين لم يكن هناك القرود في إفريقيا!!

  • Aksel
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:16

    أضحكنى التعليق 5قال أن أصل الإ نسان عربي واو ،آدم عليه السلام كان عربيا!!!متى ظهرت العربية !!!علميا نظرية داروين باطلة ،إذا نضرنا الى علوم القرآن نجد إشارات تبين على وجود مخلوقات قبل أدم عل
    بيّن الله عز وجل أمرا كان يجهله الناس، إذ أخبر تعالى الملائكة أنه سيتخذ آدم وذريته خليفة في الأرض، »وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً« البقرة 30 ، ومعنى خليفة أن هناك من كان في الأرض سلفًا لآدم ولكن هذا السلف هلك قبله، وأوضح ذلك وكشفه قول الملائكة عندما سمعت قول الله تعالى بجعل آدم خليفة: »… قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ…« البقرة: 30، فمن أين للملائكة أن تحكم على آدم من قبل أن يهبط إلى الأرض وتعرف أفعاله فيها، وهي لا تعلم الغيب؟!، ولم يكن قولها هذا من علم علمه الله لها، فقد أنكر تعالى عليهم قولهم: »قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ« البقرة: 30 ، وبيّن تعالى أن هذا المخلوق الجديد مختلف عما قبله، ووجه اختلافه أنه عاقل، قادر على التفكير، والنطق، والكلام، يقول عز وجل: »وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ«. البقرة: 31 ، فلما ظهر للملائكة عجزهم، »قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ«. البقرة: 32 ، فقال تعالى لآدم ولهم: »قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ« البقرة: 33.
    يه السلام
    الجماجم والعظام تترجم اعتراض الملائكة على خلق آدم
    وتبيّن الحفريات وعلم الآثار أن هنالك مخلوقًا قبل آدم، شبيها جدا بآدم وذريته، لكن هناك فاصل زمني بينهما مقدرا بين عشرة آلاف إلى عشرين ألف سنة، اختفت فيها آثار كل منهما، وهي الفترة بين هلاك الأول واستخلاف الثاني، وقد وصف العلماء الدارسون للآثار التي تركها شبيه آدم في الكهوف التي نقف عندها الآن بأن هذا المخلوق كان يعيش بطريقة همجية، يكثر فيها القتل وسفك الدماء، من كثرة العظام حول المغارات والكهوف التي كان يأوي إليها، ولم يكن هناك حياة أسرية بمعنى الكلمة، والنساء لا تعرف إعداد الطعام، ولا صنع الملابس، وأكله في الغالب خارج كهفه، وهذا الوصف له كان ممن لا يعرف ما في القرآن، وهو الأقرب إلى قول الملائكة: »… قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء«، وأن شبيه آدم لم يكن إنسانًا عاقلا كآدم وذريته، ودل ذلك قول الملائكة: »…وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ…«، فهذا المخلوق لا يعرف حمد الله ولا تقديسه، وكذلك لا يعرف النطق والكلام، ولا تسمية المسميات بأسمائها، وهذا ما بيّنه تعالى عندما علّم آدم الأسماء، ليظهر فضل آدم على من سبقه، وحتى على الملائكة أنفسهم، الذين يقفون عند تكاليف الله التي أمرهم بها ولا يتعدونها.
    الله أعلم بعلمه

  • وديع
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:46

    (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق) (العنكبوت 20)
    ما هو الهدف من وراء انقراض الديناصورات من على وجه الأرض ؟
    أليس لفتح المجال لمستعمر جديد وهو البشر ؟
    (وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من صلصالٍ من حمأ مسنون) (الحجر 28) . (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) (الحجر 29).
    ((وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)).
    من هم هؤلاء الخلفاء ؟؟؟
    هم آدم وذريته ؟؟؟
    {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ} أي اذكر يا محمد حين قال ربك للملائكة واقصص على قومك ذلك
    {إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} أي خالق في الأرض ومتخذ فيها خليفة يخلفني في تنفيذ أحكامي فيها وهو آدم، أو قوماً يخلف بعضهم بعضاً قرناً بعد قرن، وجيلاً بعد جيل.
    اشري يا هيسبريس

  • حسام
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:50

    قال تعالى:( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا )
    وقال 🙁 قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )
    وكفى

  • إبن آدم
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:52

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    إنه لاشك أن العلم يعتبر بحر واسع و شاسع.وكلما تكلمنا عن العلم وجب ذكرالعقل.لأنه في الحقيقة ليس العلم من يعجز عن تفسير الاشياء في هذا الكون، بل العقل هو الذي يعجز عن إيجاد تفسيرات لكل شيء.لأن الله عندما خلق الكون جعل فيه قوانين منطقية وأسرارعلمية يمكن للعقل أن يكتشفها ويستوعبها لكن تدريجيا.فلأن العقل يشبه الى حد ما الاسلوب الذي تعمل به العضلة في تحمل الوزن،حيث أنه كلما تمرنت العضلة على وزن معين الا وإكتسبت قوة تجعلها تتحمل وزن أكثر و هكذا.لكن لنتصور ماذا سيحدث لهذه العضلة لو أنها لم تتمرن بعد على وزن أخف، فقمنا بإستعمالها لرفع وزن أثقل بكثير، فحتما إنها ستتمزق…!! ونفس الشيء بالنسبة للعقل، هناك أشياء أكبر من أن يستوعبها العقل حاليا لانها تفوت قدراته، و ربما قد يستحملها بعد مرور الوقت و كذلك بعد أن يستحمل تفسير بعض الاشياء التي ستمهد الطريق لأشياء أخرى أكثر تعقيدا…و منه فلا يمكن تفسير و إيجاد التفسيرات لكل مايوجد في هذا الكون بالاعتماد على العقل فقط. لكن وجب على كل من له مرجعية إسلامية أن يعود الى مرجعيته و التي هي القرآن و سنة نبيه.و التي على الاقل نجد فيها دلائل، لكن في إنتظار أن يصل الباحثون إلى إيجاذ تفسيرات جد دقيقة تساعد كذلك من لا يؤمن بالقرآن من الملحدين و غيرهم على فهم ظاهرة أو شيء معين.مع أن التفسيرات الصحيحة لن تتناقض مع القرآن. لأن المسلم أصلا يجب أن يبحث على تفسيرات لدلائل مذكورة في القرآن و ليس دلائل على مدى صحة القرآن!!!! ولأن المسلم إذا كان يؤمن بتفسيرات العقل و التي تبقى نسبية وكذا إعتماده على قوانين المادة، فربما سقط في تناقض مع دينه. فمثلا قوانين المادة حاليا تقول بأن لا أحد يستطيع أن يخرج إلى الفضاء دون أوكسجين و لباس أو مركبة تقيه من مشكل الضغط و كذلك ربما درجة حرارة منخفضة جدا … لكن كمسلمين نعلم أن الرسول «ص» قد أعرج به في السماء دون أوكسجين أو مركبة فضائية كماتستوجب قوانين المادة.و رغم ذلك وجب الايمان به كمسلمين لأن هناك ربما قوانين إلهية منطقية تشمله رغم أن العقل لا يستوعبها . وقد أعطي مثالا آخر على رد الانسان عندما يعجز عقله على فهم أشياء معينة.فتصوروا لو أن في القرن17 مثلا ، أي قبل إختراع الهاتف، إخترع شخص ما هاتف نقال و أخذ يشرح للناس خاصة في متجتمع غير مسلم أن ذلك الهاتف النقال يمكن من مكالمة شخص آخر بعيد جدا… فربما قد يعدموه كما وقع ل«Galileo» مع الكنيسة أو يعتبرون ذلك سحر مبين أو ربما قد يعتبرونه إله…!!؟؟؟ ومن هنا أقول أن العقل لا يمكن من تفسير كل لا شيء و لا يعتبر ميزان أو مرجعية يعتمد عليها فقط بل لا بد من مرجعية ثابتة و قوية يعتمد عليها و نقيس عليها ما توصل إليه العقل الذي يبقى دو قدرات غير ثابتة و في تطور. وأختم بقوله الله سبحانه«وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً» . والله أعلم

  • مسلم معتز بدينه
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:30

    هل تطور الكاتب بعد كتابته ام ليس بعد وليخبرنا متى سيتطور الانسان بصفة عامة وماذا سيصبح بعد ذلك والله من الجهل ماقتل جدنا ادم ولا جد لنا سواه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة