السعودية تحتجز 35 صيادا مصريا ضبطوا بالمياه الإقليمية للمملكة

السعودية تحتجز 35 صيادا مصريا ضبطوا بالمياه الإقليمية للمملكة

قال بكري أبو الحسن، نقيب الصيادين في محافظة السويس المصرية، إن السلطات السعودية احتجزت، أمس ، 35 صيادا مصريا بعد دخولهم المياه الإقليمية للمملكة.

وفي روايته لتفاصيل الحدث التي نقلها عن أحد الصيادين المحتجزين دون أن يوضح كيفية التواصل معه، أوضح أن التيارات البحرية جرفت مركب الصيد (بركة الحاج رشاد) وعلي متنها 35 صيادا مصريا.

وأضاف بكري أبو الحسن أن السلطات البحرية السعودية أطلقت الرصاص علي مركب الصيد قبل احتجازها مما تسلل في اشتعال النيران بأجزاء من المركب وتم إخماد الحريق عن طريق إلقاء الشباك المحترقة وأجزاء من الأخشاب بالمركب بالمياه.. ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات السعودية بشأن رواية نقيب الصيادين في محافظة السويس.

وكانت السلطات البحرية السعودية احتجزت الجمعة قبل الماضية اثنين من مراكب الصيد المصرية وعلي متنهم 66 صيادا مصريا، وقتل أحد الصيادين المصريين أثناء إلقاء القبض علي المراكب المصرية.

وقال مسؤول مصري، نقلا عن الجانب السعودي، إن سلطات الرياض نوهت إلى أن أحد المركبين لم يمتثل للطلقات التحذيرية التي أطلقها حرس الحدود السعودي الأمر الذي ترتب عليه مقتل مواطن وإصابة آخر أثناء عملية المطاردة، مشيرا إلى أن تم التعاون بشأن حل أزمة المركبين وتسهيل عودة جثمان القتيل والصيادين.

وناشدت القنصلية العامة المصرية في جدة مراكب الصيد بالإلتزام بالمياه الإقليمية للمملكة ، وقالت إن عدد حالات المخالفة لمراكب الصيد المصرية وصل إلى 205 حالات خلال عامي 2012 ، 2013 الأمر الذي يستلزم تعاون الجهات المعنية للتصدي لهذه الظاهرة.

* وكالة أنباء الأناضول