حمروش يدعو الجيش إلى إسقاط النظام الجزائري "بهدوء"

حمروش يدعو الجيش إلى إسقاط النظام الجزائري "بهدوء"
الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:00

يبدو أن ترشح الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة يوم 17 أبريل القادم، فيما يسميه البعض العهدة الرابعة، قد أفضى إلى سجال وجدل ساخن لم تتوقف تداعياته بعد على مختلف الأطراف وأطياف المشهد السياسي بالبلاد.

وفيما يشبه دعوة ضمنية من رئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، إلى إسقاط النظام الجزائري الحالي بأسلوب هادئ يكون فيه دور مركزي للجيش، قال حمروش “هذا النظام تآكل وسيسقط لذلك، وأنا أريد إسقاطه بأسلوب هادئ وبقرارات، وليس بموجة هوجاء” وفق تعبيره.

وبعد أن أكد حمروش، في مؤتمر صحفي، بأنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة لمعرفته بواقع من يحكم الجزائر، ولأن هذه الاستحقاقات “لم تعد ذات جدوى”، اعتبر بأن “عوامل الانسداد مازالت قائمة، سواء تم تجديد ولاية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أم لا”.

وعبر المتحدث عن اقتناعه بأن “الأزمة السياسية بالبلاد تتجاوز الانتخابات، وبأن هذا النظام لم يعد صالحا لحكم الجزائريين”، قبل أن يؤكد أن “الحل الوحيد هو الاتجاه لوضع ترتيبات للانتقال بالجزائر إلى الديمقراطية بمساعدة المؤسسة العسكرية”.

واستند حمروش في قراره عدم الترشح للانتخابات الرئاسية أيضا على أنه لم يعد يؤمن بالانتخابات كآلية فعالة للتغيير في ظل منظومة الحكم الحالية، “إذا كانت الانتخابات هي الآلية التي تنتقل فيها السلطة بسلاسة في الدول الديمقراطية، فإنها ليست كذلك في الجزائر، بل إنها تحولت إلى أداة لإقصاء الآخر”.

وألصق المسؤول الجزائري ذاته الأزمة بنظام الحكم بالبلاد، حيث قام بتشبيه النظام القائم بالشجرة التي أثمرت، وأتى عليها الزمن فيبست، قبل أن يدعو حمروش إلى “التفكير بذكاء وحكمة، بما يؤدي إلى تفادي سقوط هذه الشجرة على من هم تحتها” وفق تعبيره.

وليس حمروش وحده من قرر عدم خوض غمار الانتخابات الرئاسية، بل تعتزم ثلاثة أحزاب جزائرية معارضة إسلامية وعلمانية، وهي: حركة مجتمع السلم، وحركة النهضة، و”التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية”، تشكيل جبهة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية ميدانيا.

وترتكز خطة الأحزاب الجزائرية الثلاثة على “دعوة المواطنين إلى عدم التوجه إلى مراكز الاقتراع، وربط اتصالات مع الشخصيات التي ترشحت للاستحقاقات المقبلة، بهدف إقناعها بالعدول عن قرارها”.

‫تعليقات الزوار

55
  • mouatine
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:14

    …….الانتقال بالجزائر إلى الديمقراطية بمساعدة المؤسسة العسكرية!!!!!!!

  • dokalii
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:17

    البلاد الوحيدة في العالم لي عندها رئيس مشلول و عاجز عن الكلام و مازال في سدة الحكم و مازال ناس يقولون عهدة رابعة. ء البلاد الوحيدة في العالم لي عندها وزير أول مايعرفش يكون جملة مفيدة. ء البلاد الوحيدة لي عندها نائب رئيس أركان الجيش في عمرو 81 سنة و مازال لم يقدم استقالته أكبر عسكري في العالم. البلاد الوحيدة لي عندها البترول و الغاز و شعب فقير (…) البلاد الوحيدة لي عندها هاتف نقال أو حذاء غالي على الشهرية.اين الشعب؟؟؟ أين الشعب ؟؟ أين أحفاد الشهداء؟؟؟

  • بيطوريا
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:18

    انتظر الان تعاليق الاخوة الجزائريين افيدونا هذا موضوع يخصكم يقول الاوربيون انكم تتمتعون بحرية التعبير اولا يعجبكم تعلقوا غير علئ المشاكل ديارنا

  • anti-nifaq
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:20

    الجيش هو الذي يتحكم في الجزائر اما بالنسبة لي بوتفليقة لا يحكم حتى في بيته. حمروش بركا من الأكاذيب على الشعب

  • الطمع طاعون
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:30

    بنادم كيموت وشاد فلكرسي بضفارو وسنانو!!

  • hicham amsterdam
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:32

    C est mieux car c est la meilleur solution …la guerre c est tres mauvais pour tout lw maghreb..on espere que la lubyie et l algerie sortent de leur problemen inchallah

  • soufiane
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:33

    لقد اصبحث الجزائر اليوم يسود فيها قانون الغاب حيث من يملك النفود هو الدي يسيطر

  • العرجون
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:34

    هناك من الجزائريين من يعتقد ان لصوته قيمة و بعضهم يقولون لن نصوت بوتفليقة، و هدا مضحك،فالحكومة التي ستشرف على الانتخابات هي التي اعلنت عن ترشيح بوتفليقة و هي تحت تصرفه،لا يريد بعض المغفلين ان يفهموا ان صوته غير مسموع و بلا قيمه و انهم بيادق في رقعة لعب اكبر منهم

  • حاشاكم
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:38

    مومياء غابت عن الانظار لما يربو عن سنة و تم ترشيحها بالوكالة للعهدة الرابعة …ماذا ننتظر نحن المغاربة من نظام مستبد على شعبه و طاغية على جيرانه….و منبوذ كل من يحمل هوية ذلك النظام و كانه حامل للانفلوانزا…. لنهتم بشؤوننا الداخلية و كل من يدخل في كنف الدول الصديقة و لا يهمنا تطاير الشرارات الخارجية التي لا تؤذينا….

  • oujda
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:38

    حتى حمروش من جيلهم فلو كان في منصب حكومي لما رفض العهدة الرابعة
    et quand le renard n arrive pas aux vignes il dit pourries
    و نحن لا نريد سوء للجزأئر رغم حقد حكامهم
    و ادا كانوا متشبتين ببوتفليقة فعليهم ان ينتهجوأ مثل الحكم الايطالي الرئيس رمزي و رئيس الوزراء هو الدي يتخذ القرارات

  • allal
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:40

    quand ca vient du sein du regime ca prouve qu c st grave, un ancien premier ministre qui parle d un regime pourri et usé ca donne une image nette sur ce qui se passe dans ce pays etrange et bizarre,un regime qui a massacré plus d algeriens que ne l a fait bachar des syriens, un pays riche sur papier prospere en sursis, et un peuple qui ne fait que regarder

  • ذو الفقار علي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:41

    ماهذا التناقض كيف لنظام الجنرالات الفاسدين ، ان يساهم في دمقرطة الجزائر ، ما هذه السخافة ، والجميع يعرف ان كل البلاء والشرور الذي يعيشه الشعب الجزائري سببه جنرالات السوء الذين سطوا على ثروات الجزائر وتركوا الشعب ، يعيش في البوءس والفقر ، والشباب يركب قوارب الموت هاربا من دولته النفطية الغازية ، الجزائر لم يتحرر شعبها بعد من سطوة جنرالات السوء .

  • حمان
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:45

    لقد كنت اتسائل مند مدة لمادا لا يعمد الجيش الجزائري الى اسقاط النظام الفاسد؟انها قضية مبهمة،نعم نعرف انهم يحكمون و ليس لديهم دافع لاسقاط رئيس شكلي،و لكنه الان اصبح كاريكاتورا مضحكا فيجب تبديله بكركوز شاب و حيوي يستطيع ايهام الشعب بشكله على الاقل،الان هناك رئيس يترشح من العالم الآخر و الجيش يتفرج

  • L IGNORANT
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:45

    ca s appelle porter le chapeau au gouvernement et demander au peuple algerien de donner les clés du pouvoir aux caporaux et ce de plein grés

    comme ce sera fini pour le peuple algerien

    ah si il pourront voter pour les militaires en acceptant boutef ou en realité juste la photo de boutef puisqu ils n accepteront jamais de voter pour un elu algerien aux presidentielles qu ils ne connaissent pas et qui viens de l etranger ni pour une femme puisqu ils ont du nif et n accepteront jamais d etre dirigés par une femme

    s abstenir de voter est aussi favorable pour les caporaux

    ON DIRAI QUE VOUS AVEZ L EMBARRAS DU CHOIX

    alors comme d habitude DORMEZ VOUS ET SENTEZ LES MATINES DIG DANG DONG

    RENDEZ VOUS AU 22 EME SIECLE

  • مغربي يحب الجزائر
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:46

    أخيرا الناس لي فالجزائر فاقوووووووووووو

  • mohamed de tanger
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:47

    ذالك شآنكم ولا دخل لنا فيه.
    آسقطوه آو اتركوه آنتم الآدرى. نحن فقط همنا الآن مغربنا الحبيب.

  • جمال
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:48

    نتمنى من الجزاءر ينتاخبوا رءيس بحال الملك الشاب محمد السادس، كله حيوية ونشاط، تيزور جميع الدول باش تيجيب مشاريع تخدم المغرب والمغاربة.حشومة بلد المليون ونصف المليون شهيد يحكمها عجوز مريض مقادش حتى يتكلم أو يفارق الكرسي المتحرك ديالو.نسأل الله الشفاء لجميع مرضى المسلمين،وأن يُحسن خاتمتنا.

  • جليل
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:48

    الذي نريد ان نفهم كشعب هولمذا الشعب الجزائري يصر على ابقاء عبد العزيز بوتفليقة يقظة على راس الدولة ان هذا داخل في انعدام التقة او في مكونات الدولة الجزائرية التي تدعي انها دولة الحق والقانون وا ويلتاه¡!!!

  • المحجوب
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:51

    الا يرى رؤوس العرب المسنين الا كراسي الحكومة حتى نسي الجميع كراسي التقاعد

  • ahmed
    السبت 1 مارس 2014 - 00:06

    حمروش يدعو الجيش إلى إسقاط نضام الجيش. او بمعنى ادق حمروش يحث الجيش على تدمير داته .وكان الجيش سيقول لك سمعا وطاعة اسي حمروش.

  • oujdi
    السبت 1 مارس 2014 - 00:06

    لو كان ساسة الجزائر يفكرون في مصير بلدهم لنصحوا بوتفليقة بالإبتعاد عن الرئاسة، ونصبوا بديلا له يفعلون به ما يشاؤون، وما دام لا وجود لدمية أخرى مناسبة لساسة الجزائر غير الرئيس الحالي فهذا دليل على نضج الشعب الجزائري المطالب بالعمل لتفادي انهيار البلد والعباد.

  • سامي
    السبت 1 مارس 2014 - 00:07

    الى الرقم 12 بومدين
    من اين خرجت لنا فنحن نتكلم عن حمروش و ليس عن حقوق الانسان و ارجع الى قارتك الجزأئر فانتم متفوقون علينا في كل شيء و حصوصا العهدة الرابعة اما الخامسة محال اما نحن فحتى و ان لم تكن الحكومة عندنا قادين بشغألنا فبنكيران في الاردن و الملك خارج الوطن اش عادي يوقع

  • بجَّعْدي
    السبت 1 مارس 2014 - 00:08

    الى الاخ بومدين رقم 12 ،وحشاك مالصحراء الغربية ،إنها الصحراء المغربية ولا بقيت تعاود هاذه الكلمة راك منهم خصكْ غي الودنين طوال حشاك .

  • mohamed de tanger
    السبت 1 مارس 2014 - 00:27

    ذالك شآنكم ولا دخل لنا فيه.
    آسقطوه آو اتركوه آنتم الآدرى

  • سعيد السوسي
    السبت 1 مارس 2014 - 00:27

    الى المسمى بومدين
    ان ماينطبق على المواطنيين بجنوب المغرب اي الصحراء المغربية ينطبق على جميع المواطنيين في المملكة الشريفة لايهم ما يقال من بعض المنضمات المسترزقة من مال الشعب الجزائري الشقيق
    فهذه المنضمات لو كانت شفافة التقارير
    لتكلمت عن تقتيل المواطنيين المغاربة المحتزجين بتندوف من طرف الجنرالات الجزائر و البيدق بوتفليقة
    او تكلمت عن تقتيل الامازيغ في غرداية
    المهم المغاربة و لله الحمد واعون بسياسة الاسترزاق ويعرفون بلدهم جيدا
    ويعرفون سياسة الجوار

  • تونسي من النهضة
    السبت 1 مارس 2014 - 00:33

    نحب نوضح المعلومه
    مولود حمروش ابن النظام والعسكر الفاسد
    حمروش ليس له ضمير و غير مثقف برشه
    العسكر أعطو الضوء الأخضر لحمروش لقراءة رسالتهم على الشعب الجزاءري المتفرج علىً المهزلة .
    سؤالي أين كان حمروش منذ مايزيد على15 سنه
    تلاعبه واضح .

  • övserverقمة التناقض
    السبت 1 مارس 2014 - 00:38

    قمة التناقض(حاميها حراميها)حمروش استنتج بانه لاحظوظ له ولم ينل خيارالجنرالات فعزف عن اكمال اللعبة….بذل ان يدعو الى تكوين وتهيء طبقة سياسية /غيرهذه المدجنة/ناضجة تمثل كل اطياف الشعب مدنية متنورة ومتمردة على قبعات الجنرالات(من المفترض مكانهم الثكنات وتامين الحدود فقط)ولامجال لهم في الشان السياسي حيث يترك للشعب اختيارمنتخبيه من الطبقة السياسية المدنية وبكل حرية….وبدعوته هاته المبطنة للعسكر فانه يكرس واقعا استمر 50سنة يريد الشعب ان يتخلص منه ويجرب بدوره الحكم المدني على غرارباقي الشعوب ولايريد ان يكون كوريا شمالية افريقيا اوكوبا افريقيا!!!!دعواالشعب يتنفس الصعداء ويمارس حقه الانتخابي بكل حرية دون ان تفرض عليه الاشخاص(موسى الحاج/الحاج موسى),,,,,الشعب ليس قاصررررر

  • ناصر الدين
    السبت 1 مارس 2014 - 00:38

    إلى صاحب التعليق رقم 12 أنت من الهمج اﻹنفصالين في الداخل تأكل من خيرات البلاد وتطعن من الخلف
    أود منك أن تذهب إلى تندوف وتعيش هناك وسوف تعرف العديد من الخرقات لحقوق اﻹنسان من تقتيل وتهميش وتكميه للأفواه في مخيمات العار وأبشرك أن من تسول له نفسه من الخونة أن يعبث بأمن البلاد فمصيره كمصير الخونة التي قالت فيهم العدالة كلمته وبدأت الكلاب تنبح من قريب ومن بعيد على هذه المحكمة العسكرية وإن شاء الله النصر قادم على المرتزق

  • Abdelmoula
    السبت 1 مارس 2014 - 00:45

    "إسقاط النظام بسلاسة والمرور إلى دمقرطته بشراكة مع الجيش"، مفهوم يتنافى مع ضوابط دمقرطة المؤسسات لكنه ليس بغريب على الساسة الجزائريين الذين لا يجرؤون على عزل الحكم عن العسكر، لأن هذا الأخير هو صاحب الكلمة والآخذ بزمام تسيير الشأن السياسي في البلاد. مهما كانت هوة الخلاف بين حاكم قصر المرادية وقادة الجيش فالأول لا يقرر في القضايا الإستراتيجية والمصيرية المشتركة دون استشارة قادة العسكر.
    الجيش يعتبر قطب سياسي موازي لأنه يتدخل في كل المجالات الحيوية لتسيير البلاد، ودمقرطة النظام تعني رجوع الجيش إلى تكناته وتجريده من صفته كقطب سيادي مما يعني عزله عن المجال السياسي. فهذه الفرضية لن تكون لترضي كبار قادة الجيش، لأنه مند استقلال الجزائر والعسكر مرتبط ضمنيا بالشأن السياسين، مما جعل هذه المؤسسة تصبح آلية سياسية تستحود وتتدخل في تدبير الحقل السياسي تحت تصفيق الأحزاب الموالية التي تدور في فلك الجيش الجزائري.
    إذا فتبقى تصريحات مولود حمروش مجرد ميساج هدفه التموقع من جديد في المشهد السياسي.

  • م.مهاجر
    السبت 1 مارس 2014 - 00:47

    لا أرى في قول حمروش إلا النفاق"حمروش يدعو الى إسقاط النظام الجزائري"
    وهو يعلم جيدا أن النظام في الجزائر نظام الجنيرالات أي العسكر وفي نفس الوقت يريد إسقاط النظام الجزائري الحالي (العسكر)بأسلوب هادئ يكون فيه دور مركزي للجيش(العسكر)………………..قبل أن يؤكد أن"الحل الوحيد هو الإتجاه لوضع ترتيبات للانتقال بالجزائر إلى الدمقراطية بمساعدة المؤسسة العسكرية….ماهذه السخرية؟؟؟أم هويمدح العسكر لغرض ما!!!!كما أنه على علم باللعبة السياسية ودور العسكر بحكم تجريبته كرئيس حكومة سابقا(حكومة الدمى)

  • سعيد من الريف
    السبت 1 مارس 2014 - 01:06

    أصلا النظام في الجزائر هو الجيش أما الباقي فمجرد دمى أو كراكيز أو قطع الشطرنج

  • سامي
    السبت 1 مارس 2014 - 01:11

    عندي ثلاث فرضيات
    1 اما ان الحكام الجزأئريين مهووسون بالحكم 2 او لا يريدون ترك السلطة مخافة متابعتهم عن النهب و الانتهاكات في العشرية السوداء 3 و ربما جهأت اجنبية تسيرهم من اجل مصالحها في البترول و الغأز و خصوصا ادا كانت اتفاقيات سرية مثل ما فعل الرئيس الاكراني مع روسيا

  • SAID ZAHI
    السبت 1 مارس 2014 - 01:13

    عندما يتكلم رجل ابن النظام عن وجود أزمة حقيقية في نظام الحكم، و عندما يتكلم عن وجود خطير حقيقي.فهذا دليل إضافي على وجود انسداد كامل في منظومة الحكم و جب عى الجميع للخروج السلمي لنجدة السفينة الكبيرة التي هي الجزائر.لان هذه الألية التي نسير بها قد انتهت صلاحيتها la durie du vie ،و لهذا لابد ان يسع فكر الجميع الجميع، لا على الفيس ان يشارك و على الأفافاس ان يشارك و عى العلماني ان يشارك و على الإسلام المعتدل ان يشارك و ان يعلم العسكر و الديارس ان الحكم المدني و الديمقراطي هو السبيل الوحيد لإستمرارنا

  • casawi
    السبت 1 مارس 2014 - 01:22

    ا لى بومدين 21
    اي فرد سولت له نفسه الخروج عن القانون في الصحراء المغربية او في اي منطقة وطنية ;يطبق عليه قانون مكافحة الشغب و احترام ممتلكات الخاصة والعمومية ; نحن لا نشتر مثلكم المشاغبين الذين يقطعون الطرقات عندكم لسبب فاتورة سونلغاز , او العتبة او القبلية "الاباضيين" او لقبايل او لبجاويين او توارك …نحن لا يلوى ذراعنا احد; نحن دولة لا تقحم الاعيان او الشيوخ والمال لشراء السلم والكراسي , نحن دولة الحق والقانون وسنا عصابة تنهب وتسكت مواطنيها ان هماحسو بالغبينة او الحكرة او حتى التفرعين..
    حقوق الانسان طبقوها على مناهضين الهردة 4الاحرار الذين خرجو ومنعتوهم لانهم ليسو للشراء كبقية الرعاع مثك…

  • fou kim
    السبت 1 مارس 2014 - 01:27

    Comment peut-on esperer de passer a la democratie avec l'aide des militaires sachant que les militaires qui commandent depuis 1962 dommage toi aussi tu te moqes de l'inteligence des algeriens رجعوا للاه يا إخوان

  • الى بومدين12
    السبت 1 مارس 2014 - 01:33

    الولايات المتحدة لا تحتاج الينا لان ميزانية ولاية كاليفورنيا وحدها اكثر من ميزأنية شمأل افريقيا كلها و لكن منظماتها الحقوقية هي التي تصفع باليمنى و تاخد باليسرى فبامكانها ان تنتقد اسرائيل و لكنها لا تفعل دلك لان اليهود لن يعطونها اي سنتيم لان تقاريرهم لا قيمة لها فالمنتظم الدولي هوالدي يتخذ القرارات

  • وزاني
    السبت 1 مارس 2014 - 01:42

    الى بومدين ….المقال يتكلم على بلادك وهناك اسئلة مطروحة مثل كيف لرئيس مقعد ان يحكم وهل من عاقل في بلادكم يستنكر هده المهزلة …..اما المريكان خليوهم لينا حنا قادين بهم

  • سامي
    السبت 1 مارس 2014 - 03:38

    بوتخريفة لا علم له بترشحه فهو واكل شارب اش بغأ
    و لكن سوف يستنجح في الانتخابات بزز او بالخاطر
    و الدول كتبت برقيات التهنئة مسبقا الله يكمل و حنا مالنا

  • علي
    السبت 1 مارس 2014 - 04:01

    اعجبتني كلمة .. يصفع ..
    و انا ساستعمل اسلوب المبالغة و اقول
    فرشخهم تفرشيخ فشل لهم الما فالركابي عطاهم علاش تيدورو صبطهم مزيان .. كملو من عندكم

  • mawtini mawtini
    السبت 1 مارس 2014 - 06:02

    Apres avoir mis le chaos en syrie lybie et egypte , voila que les eleves d'obama et BHL veulent detruire l'algerie. .mais ils trouveront un grand peuple fier et digne et aussi une armee algerienne prete a se sacrifier pour que l'algerie reste independante souveraine et a tete haute. que dieu preserve le maroc et l'algerie de toute fitna . je les aime tous le deux : le maroc avec son jeune et aimable roi musulman mohamed 6 et l'algerie avec son chef sage pacifique et musulman
    monsieur bouteflika. allah el mousta3ane al khawa!

  • Amine dz
    السبت 1 مارس 2014 - 08:22

    لست شجاع كالعادة …………عيد العرش على الابواب

  • MRIRT
    السبت 1 مارس 2014 - 08:27

    au commentaire n=12 toi algerien ou separatiste phanatique sahraoui tu prouve de la haine et jalousie envers le maroc car le maroc est un beau pays calme et serein malgres qu'ily est ses prblemes il est toujours en progression dans l'algerie il ya des perssonnes aptes et responsables pour gouverner et si le vieux boutaflika restera au pouvoir je pense que c'est une grande erreur que les algeriens pairont ulterieurement

  • اسلام
    السبت 1 مارس 2014 - 08:30

    Le chameau à oublier sa boss et il se manque de la boss de san frère

  • JAPON
    السبت 1 مارس 2014 - 10:05

    الى بومدين رقم 12 هذه هي عقدتكم النفسية تتكلمون الا على الصحراء او عن سبتة وامليلية لاغير ضميركم وعقليتكم محدودة تماما ليس لكم حديث جدي وواقعي انكم في الحقيقة امراض الله يجعل ربي اشافيكم بعض الاخوة هنا قد اجابوك وانهم مشكورين , واذا كانت امريكا لا تعترف بمغربية الصحراء يعني انها مريضة مثلكم وعلى حسب قولك ان المغرب جاء ثم اخذ الصحراء غصبا هذه راها السيبة دبا ,من خلال تعليقك يا ممتاز تريدون جعل من الا مشكل مشكل ,وهذا مستحيل عند المغاربة واشكر الاخوة المغاربة والاخرين على غيرتهم على هذا الوطن الجميل المحسود عليه , "الجزائر في ورطة اش اجيب من اسلكها"

  • ali
    السبت 1 مارس 2014 - 10:33

    هذا جواب الجزائريين لإخوانهم العرب من الخليج إلى المحيط
    لقد نهانا رسول الله عليه الصلاة الخروج عن الحاكم و الأحاديث كثيرة
    عن رسول الله
    نحن الجزائريون ضد ترشح بوتفليقة و أغلب الشعب يريد تغيير سلمي لأن الدنيا عند الله أهون من قتل مسلم,و لا تنسو أن بشار الأسد لوحده لم يستطع الشعب السوري تنحيته فما بالك بالجزائر و السلام عليكم أنشر جزاك الله خيرا

  • adil
    السبت 1 مارس 2014 - 12:07

    و ماذا عن حقوق اﻻنسان في الجزائر هل هي على ما يرام؟

  • غزة
    السبت 1 مارس 2014 - 12:51

    مسكين بوتفليقة يريد أن توافيه المنية وهو على كرسي الرئاسة حتى يستشعر العز يظن نفسه جمال عبد الناصر..دع الشعب يختار رئيسا جديدا فقد سئم حكمكم الفاشي

  • stoffe
    السبت 1 مارس 2014 - 13:53

    عجيب كيف اقحمت موضوع حقوق الانسان في المغرب علما ان الموضوع يتعلق بترشح شخص اصبح مومياء هل ترضى ان يسير بلادك شخص فاقد القدرة على عمل اي شيىء .اما عن حقوق الانسان فنحن في غنى عن هده التقارير المشبوهة.فنحن نعرف بلادنا جيدا كما تعرف انت بلادك ونحن مقتنعون اننا نتمتع بقدر كبير جدا من هده الحقوق اكثر من اي بلاد عربية اخرى بما فيها الجزائر.ادن فلا تزايد علينا في شيء نحن احسن منكم فيه وبشهادة العالم.المهم هو ان تحلوا مشاكلكم بعيد عنا وعندما يصبح عندكم نظام ديمقراطي انداك يمكننا التحاور وحل كل المشاكل العالقة .اما الان فلايمكن فعل اي شيء مع نظام فاشي

  • من كان بيته من زجاج...
    السبت 1 مارس 2014 - 14:32

    لرقم 12بومدين وماذا تقول وزارة الخارجية الامريكية في الحكومة الجزائرية التي صادرت إرادة 40 مليون جزائري و تسعى جاهدة الى فرض رئيس على البلاد لولاية رابعة رغم كونه يحتاج الى الراحة و العلاج بكل الوسائل غير الديمقراطية من تعديل الدستور لإلغاء المادة التي لا تسمح إلا بولايتين وتعيين رئيس الوزراء رئيسا للجنة الانتخابات؟.
    ولماذا لا تنتبه الى حقوق الانسان في مخيمات تندوف و ما يعيش فيه إخواننا الصحراويون هناك من أوضاع مزرية بسبب احتجازهم و استغلال بؤسهم لمعاكسة المغرب؟.
    وماذا تقول نفس الوزارة في حكومتها التي احتجزت جماعة من المسلمين في سجن غوانتنامو سنين و سنين بدون محاكمة وفي أوضاع غير إنسانية .
    وصدق المثل القائل : ّمن كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر"

  • Réalité Vérité ‎
    السبت 1 مارس 2014 - 15:17

    حينما لا تقوى عن العمل فاعلم أن هناك سن للتقاعد, فلمادا إدن حكام العرب لا يتقاعدون .بكل بساطة لأنهم يعرفون أنهم سيدهبون إلى مزبلة التاريخ وهدا شبيه لهم بالموت البطيئ..!!!!!!!!!!!

  • ahmed
    السبت 1 مارس 2014 - 16:30

    bOUTAFLIKA n'est qu'une diversion par les vrai decideur dans le cas de une forte manifestation contre et ainsi facilement le remplacer par une nouvelle poupée et calmer la population

  • حسن kh
    السبت 1 مارس 2014 - 17:55

    هده هي تركة جمال عبد الناصر و اديولوجية عروبته وكيف صارت في العراق مصر ليبيا اليمن سوريا و اﻻ تي قادم يتساقطون كاوراق الخريف وﻻ يبقى اﻻ الصحيح و الديموقراطية

  • مروان
    السبت 1 مارس 2014 - 20:25

    السيد حمروش تربى في احضان العسكر و الإن يريد اسقاطه اليس هذا نفاق الجنرالات هم يختارون من يترشح ة سيفوز بوتخريفة الله اشافيه رشحوه رغما عن انفه اما الشعب الجزائري الله يأخذ بيده فقط لا حول و لا قوة له لم يحرك ساكن اما ما يتعلق بحقوق الإنسان الذي يتكلم عنها المحسوبين عن النظام لجزائري. فلينظروا ماذا يجري في بلد المليون شهيد و مخيمات العار بتندوف كما انصح االاخو الجزائريين بتقرير المصير في بلادهم و ليس في الصحراء المغربية افق ابنادم

  • Elhawari
    السبت 1 مارس 2014 - 20:50

    ولكن الجيش هو النظام والنظام هو الجيش
    كيفاش النظام سيسقط نفسه

  • el oifi
    السبت 1 مارس 2014 - 22:36

    لكل بلد جيشه، و لجيش الجزائر دولته.
    فكيف يطلب من النظام إسقاط نفسه

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال