هذه تفاصيل "الملابس السلطانية" في الاحتفال بعيد المولد النبوي

هذه تفاصيل "الملابس السلطانية" في الاحتفال بعيد المولد النبوي
الإثنين 19 نونبر 2018 - 05:00

يعتبر المغرب إلى جانب مصر من الدول الإسلامية القليلة التي تولي اهتماما خاصا لعيد المولد النبوي وتحيطه بكل مظاهر الحفاوة والاحتفال.

وقد سبقت مصر المغرب في الاحتفال بهذا العيد، نظرا لأن الفاطميين بعدما استولوا على حكم البلاد عملوا على الاحتفال بعيد المولد النبوي لما يختزنه من رمزية دينية تكرس شرعيتهم السياسية من خلال انتمائهم للبيت النبوي. فقد “وجد الاحتفال بالمولد النبوي منذ عهد الفاطميين بمصر، حيث كانوا يحتفلون ضمن ستة مواليد: مولد الرسول، مولد آل البيت علي بن أبي طالب، والحسن والحسين وفاطمة الزهراء والسادس مولد الخليفة الحاضر”.

وكما أسهم الفاطميون في سن الاحتفال بهذا العيد بمصر، أسهمت الأسر الحاكمة التي تعاقبت على حكم المغرب منذ القرن الـ13 م على ترسيخ الاحتفال بعيد المولد النبوي بهذا البلد. وكان المرينيون أول من سن هذه الاحتفالات بالمغرب؛ حيث “كان السلطان يعقوب بن عبد الحق أول من احتفل بعيد المولد النبوي بفاس ثم عممه ابنه يوسف على جهات المغرب”.

ويمكن تحديد العوامل التي كانت وراء اتخاذ الحكم المريني لهذا القرار في الدوافع التالية :

– افتقاد الحكم المريني لأية شرعية دينية بخلاف الحكم المرابطي أو الموحدي.

– تنامي نفوذ الشرفاء الأدارسة بفاس، خاصة بعد اكتشاف قبر المولى إدريس.

– ظهور قوى سياسية منافسة للحكم المريني مرتكزة إلى المشروعية الشرفاوية كالزوايا، والأسرة السعدية، والأسرة العلوية فيما بعد.

لذا، فقد اهتم السلاطين المرينيون بتنظيم مراسيم خاصة للاحتفال بعيد المولد النبوي من خلال إظهار الزينة أو إقامة الولائم.

“ففي ليلة العيد يأمر والي المدينة أصحاب الصناعات بالاستعداد فيتزينون ومع كل طائفة من الصناع علمهم ورمز صنعتهم ويبيت الناس خارج المدينة فإذا ركب السلطان لصلاة العيد في الصباح الباكر اصطف الناس صفوفا يستعرضها السلطان وهي تمشي أمامه ثم يركب السلطان ويركب العسكر معه ميمنة وميسرة ومن خلفه الخدم والأعلام منشورة والطبول خلف الموكب تدق حتى يصلي السلطان ويعود فينصرف أصحاب الأسواق والمهن إلى بيوتهم ويحضر طعام السلطان خواصه وأشياخ الدولة”.

كما دأب السلاطين المرينيون على إقامة الحفلات داخل القصر تدعى لها صفوة النخبة السياسية لكل هؤلاء الأعضاء؛ وتقدم فيها صنوف الأطعمة والأشربة، ويستمع فيها إلى ضروب الإنشاد والأمداح النبوية. وهكذا وصف ابن مرزوق في “المسند الصحيح الحسن” أحد هذه المجالس الذي أقيمت في عهد السلطان يوسف بن يعقوب المريني كما يلي: “إن هذا السلطان دأب أن يقيم ليلة حضرا وسفرا، ويستعد لها بألوان المطاعم والحلويات وأنواع الطيب والبخور مع إظهار الزينة والتأنق في إعداد المجالس، حتى إذا حلت الليلة وأدى السلطان صلاة المغرب ونافلتها، قصد إلى مجلسه في مكان الاحتفال، حيث يستدعي الناس للجلوس حسب مراتبهم ويأخذون المجالس على طبقاتهم، فينتظمون في أحسن زي وأجمل شارة، ثم يقدم الطعام على ترتيب مخصوص يتلوه من الفواكه الطرية ما يوجد في إبانه، وبعدها يؤتى بالفواكه اليابسة. ثم الكعك والحلويات وأخيرا أصناف السكر، وجميع ذلك على أعجب ما يتحدث به: كثرة وحسنا، وربما اختلفت العادة في التوالي مرة وفي الفترة أخرى وقد يقع الإطعام بعد العشاء الآخرة.

فإذا استوت المجالس وساد الصمت، قام قارئ العشر، فرتل حصة من القرآن الكريم، ويتلوه عميد المنشدين فيؤدي بعض نوبته، ثم يأتي دور قصائد المديح والتهاني بليلة المولد الكريم: من نظم شعراء المملكة والزائرين، فتلقى على نظام محفوظ وترتيب محكم، على قدر المنازل والرتب والمناصب وبعد هذا تسرد المعجزات النبوية، وتكثر الصلاة على الرسول سيدنا محمد (ص)… فإذا قضيت صلاة الصبح تقدم ألوان الطعام المختصة بهذا الوقت وجميع ما يفضل من بخور وشموع يقتسمه الفقراء المسافرون على قدر استحقاقهم، فيجتمع لهم من ذلك العدد الكثير… في صباح يوم سابع المولد، يجلس الكتاب لتوزيع العطاء على الأشراف وأعيان الفقهاء والأئمة والخطباء والقضاة الواردين، فيعطى كل على قدره: كسوة تخصه وإحسانا”.

ومن مظاهر هذا الاحتفال، كانت تنظم مباراة لاختيار أجود القصائد المولدية التي تلقى أمام الملك من فوق منصة عالية، تتولى لجنة مكونة من رجال أكفاء من العلماء تحديد الفائز بها، فيشمله العاهل بجوائز تقديرية، ويخلع عليه الكسوة التي يكون لابسا لها”.

من خلال هذا يلاحظ أن اهتمام السلاطين المرينيين بالاحتفال بهذا العيد كان لا يقتصر فقط على إقامة المآدب، وإطلاق كل أنواع الطيب والبخور، وتنظيم مباريات في الإنشاد والمديح، بل كان يتم الحرص فيه أيضا على ضرورة ارتداء أحسن الألبسة سواء تلك الخاصة بالسلطان أو تلك المتعلقة بمكونات (صفوة النخب المخزنية) من أشراف وأعيان وفقهاء وأئمة وخطباء وقضاة الذين كانوا ينتظمون حول السلطان في (أحسن زي وأجمل شارة). كما أن هذا الاحتفال يكون مناسبة لإظهار السخاء المخزني من خلال توزيع العطاء الذي كان لا يقتصر فقط على المال بل يتم توزيع الكسى على أفراد هذه النخب وفق الهرمية المخزنية المتبعة. وهكذا حظي الفقهاء والعلماء بكرم الدولة، خاصة خطباء جامع القرويين بمدينة فاس، حيث كان السلاطين المرينيون يبعثون إليهم بكسوة سنية، تشتمل على برنس، وبدن، كلاهما من الصوف، وإحرام للتردية، ومنديل للتعميم، ودراعتين، وقبطية. وكانت من فاخر المنسوجات. كما تولت الدولة في أوج الحكم المريني مصاريف وكسوة طلاب المدرسة البوعنانية الذين سيشكلون بعد تخرجهم نخبا في خدمة الدولة .ولترسيخ شرعيتهم الدينية والسياسية، استغل السلاطين المرينيون تنظيم جلسات المديح والسماع خلال هذا الاحتفال، لإهداء الكسوة التي كانوا يرتدونها خلال هذا الحفل لمن حظي بالفوز من المنشدين دلالة على توثيق عرى الترابط بين السلطة المرينية التي لم تقم على أساس عقائدي أو مذهبي أو منحدر شريفي والنخب الدينية التي هي في أمس الحاجة لها لتدعيم شرعيتها الدينية والسياسية. وهكذا يُذكر في هذا السياق “أن السلطان المريني كان يقيم حفلا بهذه المناسبة يستدعي له رجال العلم والأدب، وأن الشعراء كانوا يلقون القصائد أمامه فيُنعم على الفائز الأول بمائة دينار وفرس ووصيف وحُلَّتِه التي يكون لابسا في هذا اليوم ويمنح سائر القراء خمسين دينارا لكل واحد”.

وقد ترسخت مراسيم الاحتفال بعيد المولد النبوي في عهد الحكم السعدي خاصة مع السلطان المنصور الذهبي الذي دأب على إقامة مجالس فخمة ومآدب كبرى بهذه المناسبة تستدعى إليها كل مكونات الطبقة السياسية والعسكرية والعلمية في البلاد.

وقد وصف لنا الفشتالي إ=لأحد هذه الاحتفالات بكل المظاهر البروتوكولية والمراسيمية التي تخللتها، وفق ما يلي: “هذا الموسم الكريم النبوي ومشرق أنوار الطلعة النبوية ومجلى عروس الكون ومظهر كنز الله في العالم وسره المنتقل في أصلاب النبيئين عليهم السلام من آدم خير من طلعت عليه الشمس صلى الله عليه وسلم صلاة يتهادها فم إلى فم وقلم إلى قلم حتى تظلنا من أعسر من عنايته الرأية والعلم هو مطرح الهمة الكريمة الإمامية النبوية الشريفة المنيفة ومرمر اعتنائها وعظيم اهتبالها واحتفالها وإكراما والإجلال ولئن كان الخلفاء رضوان الله عليهم لم يجدوا أيامهم ومددهم من أحياء سنته التي ثابروا عليها خلفا عن سلف والاحتفال لوليمته العظمى التي تحضرها ملائكة الرحمان ويهتز لعظيم شأنها الملوان فلقد أربى عليهم مولانا الإمام أمير المؤمنين أيده الله تعالى في صنيعها الجسيم والاحتفال لليلها العظيم ويومها الكريم بمقدار ازدياد بحره الطليق على نهرهم وامتداد باعه الرحيب على فترهم حياها الله من همم هاشمية – وشيم نبوية ونفوس كريمة علوية كم لها من فخار عظيم ومآثر تلوح غررا في جباه الأيام وهي كمأثرة يرضون بها الرب في كل عام وتقر بصنيعها عين المصطفى خير الأنام عليه أطيب الصلاة وأزكى السلام والرسم الذي جرى به العمل لاحتفال هذا الموسم النبوي الكريم أنه إذا طلعت طلائع ربيع الأول طلائع هذا النبي الكريم صلوات الله عليه سلامه توجهت العناية الشريفة إلى الاحتفال له بما يربى على الوصف ويقف دونه همم الحاسب فيصير الرقاع إلى الفقراء أرباب الذكر على رسم الصوفية من المؤذنين النعارين في السحر بالأذان وأصوات رهبان فيهوون للدعوة من الأماكن النائية ويعكف على خدمة رياض الشموع التي تجلو المحاسن هذه الجهابذة الذين يبارون النحل في نسج إشكالها لطفا وإدماجا حتى إذا كان ليلة الميلاد الكريم وقد أخذت الأهبة وتم الاستعداد وتناهى الاحتفال وأقصى مبالغ الكمال وتلاحقت الوفود من مشايخ الذكر والإنشاد وحضر وقت زفاف العاري في رياض الشموع إلى الأبواب العلية الشريفة وحضرت الآلة الملوكية والأفلاك المؤلفة من الأخشاب لحمل جذوعها يحملها أساري الدولة وأولو الطرق من الصحافيين المحترفين بحمل خدور العرائس عند الزفاف يتقدمهم عريف الأشغال بالباب العلي مصلحا لشأن أفلاكها ومعدلا لسيرها. مشايخ الوزعة وخدام الشرطة ومشايخ البلد انتظم عالم من النظارة سماطين بحافي الطريق من أبواب الخلافة العلية إلى حيث مثوى الشموع من منزل أولى صنعها وخدمتها قد جللوا جنبتي الطريق وركبوا الأسوار والأسطاح وبرزت ربات الحجال من أعلى المنازه والصروح فضخمت الجملة وعظم الزفاف وبرزت جذوع الشموع كالعذارى يرفلن في حلل الحسن والضخامة والجلال واحتملت على أفلاكها يقفوا بعضها بعضا في عدد كثير كالنخيل فارتفعت أصوات الآلة وقرعت الطبول وضج الناس بالتهليل والتكبير والصلاة على النبي الكريم وتتصاعد على الوصف من الزي العظيم والزفاف الجليل حتى تستوي على منصات الشهرة بالإيوان الشريف ثم يقع البيات على التغليس لحضور المشهد الكريم فإذا حضرت صلاة الفجر برز مولانا الإمام أمير المؤمنين أيده الله فيصلى بالناس ثم يقتعد أريكة قبته وسرير ملكه وعليه خلع البياض شعار الدولة الكريمة وقد ازدهى المحفل وضخم الحال وتناهى الجلال واصطفت أمام القبة جذوع الشموع المبارية للمآذن والنخيل ضخامة أجرام وطموح أعناق واصطفاف العذارى المختلفة الأوان فمن بيض كالدمى وحمر جليت في ملابس أرجوان وخضر سندسية الغلائل وقد تقسمت طول جذوعها قباب مستديرة بها استدارة أركان المآذن وتفننت فيها الصناع نسجا وقادت بين الأرجل الضخمة والأفلاك المضاعفة تنوء بها العصبة أولو القوة متعددة المواقد والمشاكى كأنها هضاب نرجس نهر”.

إن هذا النص يكشف عن مظاهر احتفاء السلاطين السعديين، خاصة السلطان أحمد المنصور، بالمولد النبوي الشريف والاهتمام بالتنظيم الدقيق بالاحتفال به، والذي كان لا يشمل فقط دعوة كل مكونات الطبقة الدينية من علماء وفقهاء، وشيوخ الزوايا ومتصوفة، ومنشدين وهم يرتدون أبهى الحلل التي تليق بهذه المناسبة، وصنع كل أنواع الشموع بمختلف أشكالها وألوانها وأحجامها …، بل كان يتركز بالأساس على الحضور الفعلي للسلطان بكل مظاهر أبهته الملوكية والتي كان من بين أهم مظاهرها، بالإضافة إلى (سرير ملكه) اللباس السلطاني الذي كان يغلب عليه (البياض) اللون الرسمي للدولة بما كان يضفيه ذلك من هيبة سياسية وتكريس للمشروعية الدينية.

ويبدو أن نظام الاحتفال الذي تكرس مع السلاطين السعديين قد تطور وازدهر في عهد سلاطين الأسرة العلوية، حيث عرفت تقاليد واحتفاءات واحتفالات، فصل في بعضها مؤرخو هذه الأسرة الحاكمة، والذي كان من أبرزهم المؤرخ عبد الرحمن بن زيدان في كتابه “العز والصولة” الذي وصف بشكل مدقق مظاهر إشراف السلاطين العلويين على تنظيم هذا الاحتفال من دعوة للطبقة المخزنية، والاستماع للمنشدين والوعاظ.

وفي هذا الصدد، أشار إلى ما يلي: “فإذا استوت الورود، واصطفت الصفوف وتقاربت الأجناس وتآلفت الأشكال، ورضيت مقاعدها السراة (…) تقدم أهل الذكر والإنشاد يقدمهم مشائخهم من بعد أن يفرغ الواعظ من قراءة ما يناسب المقام من الاستفتاح بفضائل النبي صلى الله عليه وسلم وسرد معجزاته والثناء على شريف مقامه وعظيم جلاله، واندفع القول لترجيع الأصوات بمنظومات على أساليب مخصوصة في أماديح النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يخصها العرف باسم “المولديات” نسبة إلى المولد النبوي الكريم، قد لحنوها بألحان تخلب النفوس والأرواح، وترق لها الطباع وتبعث الانشراح في الصدور والأشباح، وتقشعر لها جلود الذين يخشون ربهم، يتفننون في ألحانها على مذهب تفننها في النظم، فإذا أخذت النفوس حظها من الاستمتاع بألحان المولديات الكريمة، تقدمت أهل الذكر المزمزمون بالرقيق من كلام الشيخ أبي الحسن الششتري رضي الله عنه وكلام غيره من المتصوفة أهل الرقائق. كل ذلك تتخلله نوبات المنشدين للبيتين من نفيس الشعر يتحينون به المناسبة بينها وبين ما يتلى من الكلام عند الإنشاد”.

بالإضافة إلى وصف هذه المظاهر، ركز ابن زيدان على الحضور السلطاني والأجواء التي تحيط بهذا الحضور، حيث كتب ما يلي: “المشهد الفريد في العالم الإسلامي حيث يجلس أمير المؤمنين على البساط في رفعة المتواضعين وعليه سيما المحبين، معه كبار رجال الدولة والعلم والشرف وسفراء مختلف البلاد الإسلامية، محاطا بالذاكرين والمادحين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم يرددون بحضرته، في جو رباني وأفق ذكري ملائكي كله خشوع وهيبة وألق ومحبة؛ يرددون مدائحَ جده المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويتغنون بشمائله وخصائصه ومكارمه وسيرته؛ محفل ديني يُنقل عبر مختلف وسائل الاتصال ليشع بمعانيه وإشاراته على العالم، واشجا ببهاء بين الجلال والجمال، بين الروحانية والاغتباط، بين الفرح والنسك، بين الحسن والإحسان… وقد تعطر المقام والحضور برفيع العود والبخور، وازين الفضاء ببديع الفرش ووحدة الملبوس ونفيس الإهاب ورائق الأنفاس”..

لكن إلى جانب هذه العوائد السلطانية الرسمية التي واكبت الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف تميز السلاطين العلويين باتباع ثلاث عوائد خاصة تهم بالأساس :

-الاحتفال بوضع القصب وجريد النخل على البيوت، حيث دأبت “القصور السلطانية ومضافاتها على عادة” استمرت إلى عهد الحماية. “حيث تستعد قبل حلول طلعة المولد النبوي الشريف إلى أخذ زينة من القصب الأخضر وسعاف النخل فتوضع في البيوت على شكل مخصوص ويستمر ذلك طيلة أسبوع للعيد، ثم يستغنى عنها”؛

-الاحتفال بتوزيع كمية وافرة من السمن والعسل والسميد على سائر القصور السلطانية ومضافاتها يطبخ ذلك السميد طبخا بالغا ويوضع عليه بعد نضجه السمن والعسل” فيتهيأ من ذلك أكلة العصيدة الشهيرة. ويبدو أن هذه العادة ظلت جارية إلى حدود سنوات الحماية. حيث “كان الجناب العالي يصدر أمره الشريف بالكتب لأمناء الصائر بتصيير ما يلزم لأطعمة هذه الليلة الغراء وأطعمة أيام عيد المولد السعيد”؛

– الاحتفال بتوزيع الملابس الفاخرة: حيث يقوم السلطان بتوزيع الملابس الفاخرة ليلة هذا العيد النبوي وصبيحته على سائر أعيان العائلة المولوية” بمنحهم “قفطان الملف وبرنوس منه أيضا، وكساء، وفرجية، وقميص، وسروال، وعمامة، وقلنسوة”. وكان ملابس منها “تنقصها العمامة والكساء”. كل فرد من أعيان العائلة الملكية “على بزته القانونية، ومقدار مقامه وقرابته من السلطان”. مثل ما يوزع السلطان ملابس فاخرة أخرى “على الباشوات الموجودين بالبلد الذي أدى السلطان العيد به، وكذا سائر القواد، وعموم الجيش من غير تخصيص”. إلا أن “بعض الفرق من الجيش كانت تعطى” لهم “بدل البرانيس الجلابيب كل على حسب ملابسه المرخص له في اتخاذها قانونا”.

وهكذا، نلاحظ كيف وظف السلاطين العلويون هذه المناسبة لتكريس عادة توزيع الملابس الفاخرة على مكونات النخب المخزنية، حيث لا يعكس ذلك إهداء شخصيا لاستمالة قلوب أعضاء هذه النخب، بل كانت هذه العادة تبطن أيضا دلالة سياسية بأن السلطان هو ستر هذه النخب وملبسها، وضامن كسائها الفاخر ومكانتها السياسية.

‫تعليقات الزوار

38
  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 05:24

    السلام عليكم

    أقام رسول الله في مكه قبل بعثته 40 عام لم يحتفل بعيد مولده ولم تكن قريش تفعل ولا كل القبائل العربية ومن بعدها عاش نبيا 23 عام أيضا لم يحتفل لا هو ولا أهل بيته ولا أصحابه بعيد المولد، ولم يفعلها الصحابة بعد وفاة رسول الله ولا التابعين ولا تابع التابعين ولا حتى أهل المدينة وأهل مكه في يومنا هذا ولا السعوديين الذين يعودون بجذورهم للصحابة مباشرة.

    فمن أين أتى الناس بهذه البدعة التي لم ينزل بها الله من سلطان ولم يأمر بها رسول الله؟

    أول من إبتدعها هم شيعة مصر العبيديين (الفاطميون) وللأسف قلدهم أناس من أهل السنة والجماعة.

    ومن الملاحظ أن المسلمين أرخوا التاريخ الإسلامي بالهجرة وليس بالمولد.

    أيترك تراث رسول الله سنته الشريفة الصحيحة وينصرف الناس للبدع؟

    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • حسن نية
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 05:25

    لا دليل شرعي في السنة ولا القران على على تاريخ ميلاد النبي صلى الله عليه و سلم، الدليل الوحيد الموجود هو تاريخ وفاته ، للأسف يتم استغلال الدين من طرف الحكام لاضفاء الشرعية الدينية على حكمهم و استغلال عاطفة العامة من الناس التي تتبع اَي مناد للدين الإسلامي … أما كاتب المقال، فابحث جيدا عن مصادرك قبل ان تحاسب ايضا على ما تنشره من مواضيع و لو بحسن نية، لان الاحتفال به قد يكون بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار . و الله اعلم .

  • محمد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 05:34

    الذين يحتفلون بمولد النبي عليه الصلاة والسلام ليس هناك أي حديث يدعو إلى ذالك بل هناك أكثر من رأي حول مولده عليه الصلاة والسلام لان في ذالك الوقت لم يكن يعلم احد انه سيصبح رسولا ولم تكن العرب تهتم بتواريخ الميلاد والتأكيد ان الاهتمام بالتواريخ جاء بعد بعتة الرسول صلى الله عليه وسلم والاكيد ان وفاته هي المدقق فيها تصادف 12 ربيع وهي من يحتفل بها هؤلاء الناس فلو انهم يدرون انهم يحتفلون بوفاته لما فعلوا حب الحبيب المصطفى هو الاقتداء به وبسنته اللهم صلي وسلم وبارك على محمد كما صليت وسلمت وباركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

  • Mohamed
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 05:40

    كان يقول في خطبته عليه الصلاة والسلام: خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة.

  • إرث شيعي إسماعيلي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 05:54

    مقال هادف ; بارك الله في كاتبه…لما غير العبيديون ( نسبة إلى "أبي عبيد محمد المهدى") اسم دولتهم إلى "الفاطميين" لإضفاء شيء من القداسة علىهم أصبح لهم نفوذ استمر من بداية القرن العاشر الميلادي حتى عهد صلاح الدين الأيوبي…والعبيديون من حيث العقيدة هم من "الشيعة الاسماعيلية" …وقد دخلوا المغرب وحكموه… وما الاحتفال بالمولد إلا إرث مما تركوه لمن جاء بعدهم…

  • عادل
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 06:19

    الحمد لله . كنت في السعودية و رأيت ان الإخوة السعود لا يحتفلون بعيد المولد النبوي . أم نحن أهل البدع فحدث بلا حرج!

  • جونيمار
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 06:26

    الرسول أوصى باتباع سنته ولم يذكر يوم أنه احتفل بميلاد لانه يعرفه ليس منطقيا لانه كان لا يعقل شيئا ولم يعرف إلا بسماع الناس وقولهم لولا كان الاحتفال حقيقة لما قلنا النصارى كفار كذلك يحتفلون باالمسيح انه البشر كل بدعة ضلاله الاحتفال باتباع السنة يوميا وليس بيوم قديم ميت ونقول نحي سنة اوحبا في شخص إذا كان العيد يكفي وينفع الناس فلا داعي لتعب الناس يوميا يهرولون لوصيته ولم يستاناو سنه كاملة بيفرحوا بيوم ميت أو ناس ازدادوا اليوم

  • مغربي حر من بلجيكا
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 06:41

    هل تعلم با من يحتفل بعيد المولد النبوي مرة في السنة أن الدولة الفاطمية التي سنت هذه البدعة كان مذهبها وعقيدتها مذهبا شييييععععيييا، إذ هي الدولة الوحيدة التي كانت تعتنق المذهب الشيعي الرافضي. وقد أحيته بعد مرور حوالي أزيد من أربعة قرون عن الهجرة النبوية. فرسول الله صلى الله عليه وسلم يجب علينا كمسلمين أن نحتفل به في كل يوم، في كل ساعة،في كل دقيقة،في كل ثانية وذلك باتباع سنته المطهرة وتدارس سيرته وتلقينها لأبنائنا وبناتنا وزوجاتنا. فصلى الله عليك يا حبيبي ويا قائدي وقدوتي ومعلمي ويا طبيب قلبي يا رسول الله.

  • huda
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 06:54

    يعني انه عيد سياسي وليس ديني
    وان كان مشروعا فما احكامه وسننه صلاة العيد كالاعياد الدينية

  • خالد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 07:00

    المغرب ومصر يحتفلون بموت النبي صلى الله عليه وسلم وليس ميلاده.احذروا

  • المغرب المغرب
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:07

    نعم كما قال الاخوة ان تاريخة مولده عليه الصلاة والسلام ليس مضبوط لانه لم يكن احد يعلم انه سكون نبي اما تاريخ وفاته فهو مضبوط وهو 12 ربيع الاول ان ان هؤلاء الجهال يحتفلون بوفاته عليه الصلاة والسلام ومن جهة اخرى انه ليس هناك دليل شرعي على الاحتفال بمولده اصلا و في خطبة الجمة الماضية قال خطيب الجمعة الكذاب الذي يضحك على الناس انه يجب الاحتفال بمولد النبي عليه صلى الله عليه وسلم والدليل انه لما سال النبي عن صيام يوم الاثنين قال ذلك يوم ولدت فيه . هذا بالنسبة لخطيب الجمعة الكاذب المبتدع دليل على الاحتفال ؟؟؟ ويتبعه الجهال على هذا الامر ويتجادلون في هذا الامر ثم يقول لك ان خطيب الجمعة قال انه يجوز ذلك . مع ان قضية صيام الاثنين ليس دليل على الاحتفال ولكن هو دليل على صيام الاثنين من كل اسبوع فها دخل في هذا

  • AYMAN
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:08

    الا بعض قراء نحن في المغرب لا نحتفل بالعيد بمفهوم الاحتفال بطبول وزعاريت واشياء اخرى نحن فقط نفرح اولاد ونشتري له ملابس جديدة نحببهم في رسول واهل البيت فالكل ينتظر ذكرى مولد رسول لكي يحتفل تبقى راسخة في اذهان اطفالنا.تجتمع عائلة تكون صلة الرحم.اذا كانت من البدع كما يعتقد البعض فانا ارحب بها ان افرح في يوم رزقنا الله عزوجل بمحمد صل الله عليه وسلم.

  • محمد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:09

    هي ليست دكرى مولد النبي صلى الله عليه والسلام بل دكرا وفاته اماميلاده فذكرى العام فقط

  • ماجد واويزغت
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:28

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 1 المولد النبوي بدعة و ليس عيد

  • متتبع
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:30

    الى كل من ينكر الاحتفال بمولد سيد الخلق.فالاية تقول "بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا"يونس.
    وكذا"وما ارسلناك الا رحمة للعالمين"فهو عين الرحمة و كفى ان اية سورة يونس تدعونا للفرح به صلى الله عليه وسلم.والثابت انه كان يعق على نفسه كل سنة فرحا بنفسه صلى الله عليه وسلم.والثابت ان الاصل في الاشياء هو الاباحة لاالمنع الا ان يكون الشيء حراما. وهل الفرح بسيد الخلق حرام.وكما تقول القاعدة لاحجة على النفي. فالمنع من الاحتفال ليست حجة الا ان يكون نص صريح في المنع.والا انطبقت على المحرمين الاحتفالبه الاية"فبظم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات احلت لهم"فهم الذين اصبحوا يحللون ويحرمون من دون الله فكان عقابهم ان حرم الله عليهم ما كان في الاصل حلالا لهم.ولا غرابة فقد عم الجهل واستشرى.فلا ترى الابضاعة مجزاة

  • نرجوه خيرا
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:54

    في ظل غياب وعي ديني كبير من أجل الحفاظ على سننه صلى الله عليه وسلم واتباعها خصوصا لدى الشباب والجيل الصاعد فأنا أرى أنه لابأس في الاحتفال بهذا اليوم لترسيخ هويتنا لدى أطفالنا وتقريبهم من السيرة النبوية الشريفة وغرس بذور محبة نبيهم في قلوبهم , أعرف أن هذا يجب أن يكون طوال العام وليس في يوم واحد , ولكنني أتحدث كأم وعن تجربة مع أطفالي ,رغم أنني أربيهم على حب نبيهم واتباع سنته في كل وقت وحين, إلا أنني أرى أن هذا الجيل لم يعد مهتما إلا بالتفاهات و إدمان مواقع التواصل التي سلبت عقولهم و أفقدتهم الإحساس بمن حولهم ( إلا من رحم الله) . فكيف سيُحبون نبيهم وهم غافلون. فأقول "الضرورة تبيح المحضورة" رغم أن هذا الاحتفال لم يكن حتى يُحضر, فلابأس من ذلك عوض أن يهتموا بالهالوين وغيره من مظاهر التخلف الاجتماعي والتبعية الفاسدة.
    والله أعلم.

  • محب النبي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:05

    لَمْ يُنْكِرْ فِعْلَ الموْلِدِ أَحَدٌ حَتَّى ظَهَرَ في القَرْنِ الـمَاضِي جَماعَةٌ مِنَ الْمُجَسِّمَةِ نُفاةِ التَّوَسُّلِ فَأَنْكَرُوا فِعْلَ الموْلِدِ إِنْكارًا شَديدًا , أَنْكَرُوا ما ٱسْتَحْسَنَتْهُ الأُمَّةُ جَمْعاءَ لِعُصُورٍ مُتَتَالِيَةٍ وَزَعَمُوا بِجَهْلِهِمْ وَجُرْأَتِهِمْ عَلى الدِّينِ أَنَّهُ بِدْعَةُ ضَلالَةٍ وَٱسْتَدَلُّوا بِحَدِيثٍ وَضَعوهُ في غَيْرِ مَوْضِعِهِ وَهُوَ حَدِيثُ “كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ” وَأَرادُوا أَنْ يُمَوِّهُوا بِهِ عَلى النَّاسِ وَهُوَ حَديثٌ صَحيحٌ لَكِنَّ مَعْناهُ أَنَّ مَا ٱسْتُحْدِثَ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهُوَ بِدْعَةٌ غَيْرُ حَسَنَةٍ إِلاَّ مَا وَافَقَ الشَّرْعَ فَإِنَّهُ لاَ يَكُونُ مَذْمُومًا فَكَلِمَةُ كُلُّ يُرادُ بِها هُنا الأَغْلَبُ لا الْجَمِيعُ بِلا ٱسْتِثْناءٍ فَقَدْ صَحَّ في صَحيحِ مُسْلِمٍ وَغَيْرِهِ أَنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : “مَنْ سَنَّ في الإِسْلامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُها وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِها بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَىْءٌ”

  • Mohiedine
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:29

    عاك عاك أعباد الله بغينا الديمقراطية و حقوح الإنسان …. براكا باراكا علينا من هاد الأعياد الدينية ….عن أبي هريرة عن أبي قتادة عن أبي زناد أبي الأعرج … عن عن …. براكا هادشي راه مبقى صالح لحتى شي زمان هادشي راه يكرس للعبودية وهضم حقوق الإنسان بإسم (الدين)

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:30

    السلام عليكم

    إلى زميلي صاحب التعليق رقم 15 متتبع

    سأغنيك عن كل هذه التفاصيل من خلال سؤال بسيط واحد:

    هل إحتفل أهل بيت رسول الله وأصحابه بالمولد النبوي؟

    أخي نحن الآن نعيش في أطراف التاريخ البشري والإسلامي وربما يوم القيامة قاب قوسين أو أدنى ولن نكن الحب لرسول الله كما كان عند أهل بيته وأصحابه مهما بلغ الإيمان من ملئ قلوبنا، نعم هو بعث رحمة للعالمين ليخرجنا من ظلام الكفر والشرك إلى نور التوحيد والإيمان، من يحب رسول الله فليلزم سنته وليتق الله ما أستطاع.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعه، وكل بدعة ضلاله) أخرجه أبو داود.

  • محب النبي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:31

    من أقدم المصادر التي ذُكر فيها الاحتفال بذكرى المولد هو كتاب رحلة ابن جبير(ص. 114 115).
    قال ما نصه: “يفتح هذا المكان المبارك ـ أي منزل النبي صلى الله عليه وسلم ـ ويدخله جميع الرجال للتبرّك به في كل يوم اثنين من شهر ربيع الأول ففي هذا اليوم وذاك الشهر ولد النبي صلى الله عليه وسلم”. انتهى

    وقد دخل ابن جبير مكة في عام 16 شوال 579هـ ومكث أكثر من ثمانية أشهر وغادرها الخميس الثاني والعشرون من ذي الحجة 579هـ متوجهاً إلى المدينة المنورة كما هو مذكور في رحلته.
    كان الإحتفال في شهر ربيع الأول في يوم مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم هو عمل المسلمين قبل قدوم ابن جبير إلى مكة والمدينة و كان يحتفل به أهل السنة في أرض الله المكرمة ، وما ذكر عن صاحب إربل الملك المظفر كان أول من اظهر الاحتفال بالمولد وتوسع فيه.

  • مغربية من المهجر
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:45

    نحتفل بعيد المولد النبوي الشريف بذكر الله في المساجد وبلباس التقليدي المغربي والأكل المغربي أيضا، قبل الغزو الوهابي الذي يتهمنا بالبدع عليكم تخرسوا أصبحنا نعرفكم ونعرف شيوخكم ألم يتكلم طال منشارو عن الوهابية وان امريكا من طلبت منهم نشر الوهابية لكي يقفوا زحف الشيوعية،

  • عزيز
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 10:10

    ما هو الاحتفال وكيف يكون الاحتفال في هادا الزمان الدي نعيشه اصبحنا لا نجتمع مع اهلنا الى في المناسبات ومن هنا يجب ان نستغل هاده الدكرى ونحن مجتمعون حول شيء ما في بيوتنا وندكر اهلنا من هو رسول الله وما الفائدة من هاده الدكرى ولا يكون الاحتفال الى بما يحب الله ورسوله اليس هادا اجمل من ان ندهب الى المقاهي ونجلس في الطرقاات وتتبع عورات الناس والسلام عليكم

  • abdellatif
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 10:12

    السلام عليكم
    الى من يقول لاحرج في الاحتفال اولا نحن نتبع مايقوله الائمة اي انه لايجب الاحتفال بذلك والرسول صلى الله عليه وسلم اولى بذلك ولم يامر بالاحتفال
    وثانيا يجب اتباع ماامر به ومانهى عنه طول السنة غير اختلاق بدع سياسية ولجلب المال

  • Prince de Casa
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 10:37

    إلى محمد سعيد KSA

    خذو وهابيتكم و ليأخذوا شيعيتهم و ابتعدوا عن

    المغرب.. المغرب بعيد منكم من كل النواحي.. ابحثوا

    عن مكان أخر لسمومكم

  • إلى "محب..."
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 10:58

    1 * ذكرت في تعليقك الأول آية من سورة يونس….ولو أنك ذكرت التي قبلها من قوله تعالى : # يأيها الناس قد جاءكم ..# لعلمت أن #فبذلك# تعود على القرآن الكريم الذي هو # فضل الله ورحمته # المنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم ليكون لمن آمن به واتبعه نورا يهديه به الله ; ولا دلالة فيها على الاحتفال بالمولد.أرجو أن تتدبر وتمحص مع الرجوع إلى أحب التفاسير إليك قبل النقل…
    2 * تعليقك الثاني منقول حرفيا من '" دار الفتوى الأسطرالية'" وهنا أول سؤال يفرض نفسه هو : أي يوم إثنين من شهر ربيع كان أهل مكة يدخلون البيت المبارك ؟ أيام الإثنين تكون 4 وقد تكون 5 في كل شهر ; ربيع أو غيره….وناذرا ما يوافق أحدها 12 المختلف فيه بين كتاب السيرة. . لا حجة فيما نقلت …نحن في حاجة إلى آية من كتاب الله أو حديث صحّ عن رسول الله كي نتعبد لله بما شرع لنا من كلامه أو من كلام رسوله.
    3* كل العبادات توقيفية على النصوص القرآنية والحديثية الثابتة….دعك من أقوال المتصوفة أصحاب وحدة الوجود ومن سار في طرائقهم الذين يتكسبون من وراء الأعياد والمواسم التي ما أنزل الله بها من سلطان./ أسأل الله لك من فضله.

  • ردا عل prince و الأخت المغتربة
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:34

    و الله اصبح المغاربة ضالين اكثر من اليهود و النصاري … الا من رحمه ربي

    نحتفل بشعبانة و لا نعرف معناها الحقيقي و صلتها بكبار شياطين الجن!
    نحتفل برأس السنة و ماقبل راس السنة . ليلة ال25 ديسمبر! و المغاربة راه عارفيني علاش كان نتكلم !
    نحتفل بيعيد الحب 14 فبراير !
    نحتفل بعاشوراء و ما ادراك ما يحصل في بيوت السحرة قبيل عاشوراء !

    و الان نتهم الإخوة السعود بالوهابية ؟؟؟! و الله انا مكانكم اخجل من نفسي !

    انا اول من لا يتفق مع الاخ KSA محمد في الكثير من المواضيع و لكن الان نحن نتكلم عل ما يجمعنا : دين الله عز و جل و سنة نبيه حبيبنا و قدوتنا رسول الله صلوات الله عليه.

    اتقوا الله يا خوتي المغاربة

  • ايت واعش
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:11

    المثير في النص هو تاريخ اكتشاف قبر ادريس الاول في العهد المريني ما دلالة هذا الاكتشاف في هذا التوقيت بالضبط هذا هو السؤال .اما باقي النزاعات حول الاحتفال من عدمه فالمروك هو ماروك وليس السعودية ويجب على السعودية تدخل سوق راسها ويجب ان يكون ماروك مستقلا تماما وليس تابع للسعودية او غيرها هنا بلاد الحرية

  • Aniss
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:03

    دابا الامة الاسلامية و العربية مشكلتها واش تحتفل بالمولد و لا لا…!؟
    ولي بغا يحتفل يحتفل ولي مبغا ميحتفلش كلها يتعلق من كراعو…

    لماذا نفرض راينا و قرأتنا للامور دايما…اختلفوا يا قوم ما المشكل…

  • الدين افيون
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:53

    دابا عاد اتضحت الرؤية. تعطى الاموال والجوائز واللباس من حرير وصوف وغيره من افخر واثمن الأشياء و المراكز السلطوية في المجتمع . تعطى للاعيان والشرفاء والقضات وذويهم وأبنائهم … لم يتغير شئ في للبلاد تخالف الحكام والمحكومون ولا شئ تغير .
    لماذا
    لان الانسان بعقله الغريزي يميل الى الشر والى الأنانية الحقد وكل البلاوي فالمسلمون تركو ما نزال الله واتبعوا الأهواء والبدع
    الاموال تعطى للمحتاجين. وجاء ذكرهم في القران و ليس للاعيان
    والله احق واولى ان يذكر وليس الرسل
    الحماقة الا نتبع الصريح في القرآن ونتبع ما توالى من ذكر الخلق

  • جاء في المقال ...
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:08

    …(افتقاد الحكم المريني لأية شرعية دينية بخلاف الحكم المرابطي أو الموحدي).
    هذا كلام فسر به بعض المؤرخين ما قام به سلاطين بني مرين من الإهتمام بأهل البيت الأدارسة و الرفع من منزلتهم وتمكينهم من الحظوة والوجاهة.
    وبالرجوع إلى القرآن الكريم نستنتج أن أسس الحكم فيه ثلاثة : واجب العدل بين الناس و التشاورمع ذوي الرأي أهل الحل والعقد من قبل ولي الامر، وواجب طاعته من قبل الرعية.
    أما بقي الشروط فهي من وضع الفقهاء كشرط النسب القرشي في مذهب السنة وإمامة اهل البيت في مذهب الشيعة.
    ولقد أوجب الفقهاء طاعة من انعقدت له البيعة بالتغلب (القوة) ، وافتوا بشرعية حكمه لكونه متغلبا اجتمعت حوله كلمة رعاياه.
    خلافة أبي بكر قامت على التغلب في حروب الردة.
    وبالقوة تأسست دولة المرابطين وإن كانت دعوة الفقيه عبد الله بن ياسين قائمة على التمكين للمذهب المالكي. وبالقوة كذلك تأسست دولة الموحدين وان كانت دعوة بن تومرت قائمة على عقيدته الدينية.

  • محب التبي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:09

    • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهدٌ على الحب والتعظيم لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكرٌ لله تعالى على هذه المنَّة كما قال تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾. وهو أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يعتدُح به . وهو من البدع الحسنة .قال الله تعالى ﴿ ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى ءاثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَءاتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ ءامَنُوا مِنْهُمْ أجرَهم وكثيرٌ منهم فاسقون﴾
    و لانتفق مع غلاة المتصوفة من أمور تخالف الشرع و لامع الوهابية المجسمة نفاة التوسل

  • الى المتسائل 27
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:26

    .. الاخ ايت واعش.
    اعلم يا اخي ان العبيديين الشيعة الذين قامت دولتهم في الاوراس بالجزائر بين قبائل امازيغ كتامة قاموا بفعلين فظيعين في البلاد المغاربية اولهما:
    – اضطهاد اهل البيت الادارسة من قبل عميلهم موسى بن ابي العافية الذي حكم فيهم السيف وذبح اسرهم في فاس فخرجوا منها هاربين الى القرى البعيدة حيث احتموا بقبائل الامازيغ المحبين لاهل البيت.
    ولقد مرت عدة عقود اخفى فيها الادارسة نسبهم وقبور اعلامهم.
    – الفعل الثاني لما نقلوا عاصمتهم الى القاهرة ، سلطوا قبائل اعراب بني هلال وسليم ومعقل على شمال افريقيا وكلفوا فرسانها بتخريب عمرانها الحضاري.

  • said
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 15:57

    كثر الوهابيون اللذين يحرمون كل شيء وما يضركم إن إحتفلنا برسولنا حبا فيه سنحتفل رغما عنكم إدهبوا عند أسيادكم آل سعود

  • مغربي قح
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:26

    انا مع التعليق 12 ayman وجهة نظري هي وجهة نظرك نحن لا نكترت لمن يقول ان الاحتفال بمولد خير خلق الله بدعة فهذا يخصكم نحن نحترم رايكم شكرا على المقال الراءع و الحمد للله على نعمة الاسلام و الصلاة و السلام عاة اشرف المرسلين و على اله و صحبه شكرا على النشر

  • عابر سبيل
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:42

    نقلا عن المخطوطة رقم 10 فى المجموعة، ص. 84 إلى 85 ظهر، والمخطوطة رقم 1741 فى مكتبة الاسكوريال، ومخطوطة المتحف البريطانى رقم 919، ومخطوطة مسجد ينى باسطنبول.

    ﴿ وانظروا إلى ما جرّ على أهل هذا الزمن الغيبة عن مجالس العلماء، والمزاحمة بالركب لأهل التقوى، وعصابة الهدى حاملى السنن القائمين بالحقّ لا يضرّهم منْ خالفهم فافتتن، لتمسكهم بمناهج السلف اللاحبة السنن. ولا تغترّوا بمنْ يُنسب إلى العلم وقد اتّبع فى طاعة النسوان والصبيان هواه، فصدّه ذلك عن أن يكون قوّاماً لله بالقسط ولواه، والله تعالى يتداركنا بتوبة نصوح تلحفنا برداء تقواه.

  • مسلم مغربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 18:36

    مسألة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف تثير قرح البعض من الخواص والعوام من المسلمين وفرح وسعادة البعض الآخر كلما حلت علينا وأهلت، نظرا لبعض مظاهر الاحتفال المشينة والمدهشة والغريبة على الدين والتدين ككل؛على أي،فقضية شرعية إحياء ليلة المولد النبوي بتلاوة القرآن الكريم و الصلاة والسلام على رسول الله الصادق الأمين ومدح خير البرية بقصائد وانشادات بشكل رسمي أو شعبي هي بالأساس من اختصاص أهل العلم الشرعي الذين هم أهل الذكر والذين عليهم أن يتفقوا بإجماع سواء بالمشرق أو بالمغرب للحسم نهائيا فيها بالحجة والدليل والاقناع ،وأظن بأن المجلس الأعلى العلمي بالبلاد الذي يتقلد أمر دين الأمة هو الذي له الحق في البث نهائيا في الأمر؛ إلا أن الآية الكريمة تربط حب الله باتباع الرسول الكريم والتأسي بخلقه وإحياء ليس فقط ليلة للذكر ولكن إحياء السنة بعد فساد الأمة بالحديث عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم باستمرار وبدون توقف: شمائله وحاله ببيته وتربيته ومدرسته والسرايا والمغازي والأحاديث النبوية وذلك في كل مكان وزمان لأنه رحمة لكل إنسان وعلى أية حال ليرضى الله علينا وننعم بالنظر إلى وجهه العزيز و بالجنان.

  • youssef
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 18:46

    مما يشرح الخاطرُ يسُرُّ النَّفْسَ ، القراءةُ و التأمُّلُ في عقول الأذكياء و أهل الفطنةِ ،فإنَّهَا متعةٌ يسلو بها المطالع لتلكَ الإشرقات البديعة من أولئك الفطناءِ ، و سيّدُ العارفين و خيرةُ العالمين ، ً رسولنا صلى الله عليه و سلم ً ، و لا يقاسُ عليه بقيةُ الناس ، لأنهُ ، مؤيّدٌ بالوحي ، مصَّدقٌ بالمعجزات ، مبعوثٌ بالآيات البينات ٠٠

  • morocco video: CIZABBSDIEQ
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:49

    انا بعدا كولشي كيجيني باسل ومر ومكروه في المغرب وكنت حافظ من القرءان ازيد من ثلاثين سورة وكولشي تودر ليا وكولشي تلفتوه في ظرف سنتين وحتى سورة الفاتحة قريب تتلف ليا حتى هي والصراحة راحة .

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين