مشاهد من الحرب العالمية الأولى .. اصطفافات دولية ومعارك دموية

مشاهد من الحرب العالمية الأولى .. اصطفافات دولية ومعارك دموية
الأحد 30 شتنبر 2018 - 03:00

الحرب العالمية الأولى كانت قبل كل شيء نزاعا أوروبيا واسعا انتهى على الجبهة الغربية في فرنسا وبلجيكا، حيث جرت المعارك التي سقط فيها العدد الأكبر من القتلى.

أسفر النزاع بالتأكيد عن سقوط ملايين القتلى على الجبهات الأوروبية الأخرى، في روسيا والبلقان وإيطاليا. وبسبب وجود إمبراطوريات، امتد النزاع بسرعة إلى كل القارات. فقد جرت حملة تجنيد في الأراضي التابعة أو التي تحتلها بريطانيا، وشهدت أفريقيا المستعمرة معارك، كما حدث في آسيا، حيث استولت اليابان على مناطق سيطرة ألمانيا.

وتبع دخول الولايات المتحدة المتأخر، ولكن الحاسم، في 1917، دخول العديد من بلدان أمريكا اللاتينية الحرب. أما الشرق الأوسط، حيث جرت مواجهات عنيفة خلال أربع سنوات، فقد أعيد رسم خارطته بالكامل خلال هذا النزاع.

لكن الجبهة الغربية هي التي بقيت طوال الحرب الرهان الحاسم. فهناك وعلى خط يمتد على طول أكثر من 700 كلم يربط بحر الشمال بسويسرا، تجمع أكبر عدد من المقاتلين، ووقعت أهم المعارك الكبرى، وسقط العدد الأكبر من الضحايا.

كيف تمكن الجنود الذين كانوا يعيشون في بؤس مخيف من الصمود؟ على الأرجح بفضل الانضباط العسكري والتأثر بسلوك المجموعة وضغط المدنيين من خلفهم. لكن المؤكد أن السبب كان الشعور القوي بالوطنية الذي يصعب فهمه اليوم.

نصر سريع بعيد المنال

كانت بداية المعارك حدثا مدويا. ففي غشت 1914، حاول الفرنسيون من دون جدوى اختراق قلب القوات الألمانية في منطقة اللورين، فيما اجتاح الجيش الألماني بلجيكا وتصدى للجيش الفرنسي وغزا باريس التي خلت من سكانها ومن الحكومة التي انتقلت في بداية شتنبر إلى بوردو.

ومنذ البداية سقط عدد كبير من القتلى: 27 ألف جندي فرنسي قتلوا يوم السبت 22 غشت الذي تكبد فيه الجيش الفرنسي أكبر خسارة في يوم واحد في تاريخه.

في شتنبر، وخلال معركة المارن، صد قائد القوات الفرنسية على الجبهة الغربية، جوزف جوفر، في مواجهة مباشرة هائلة بلغ عدد ضحاياها نصف مليون شخص، القوات الألمانية بقيادة هلموت فون مولتكه، قبل أن يدفعها باتجاه الشمال.

ولولا هذه المعركة التي ارتبطت في أذهان الفرنسيين بصورة سيارات الأجرة وهي تنقل تعزيزات إلى الجبهة، لكان من الممكن أن تنتهي الحرب خلاب أسابيع بانتصار ألماني.

وبينما منع حجم الخسائر أي تسوية، أجبر عنف القصف الجنود على التحصن في الخنادق وفرضت حرب استنزاف.

لم يكن أي خبير إستراتيجي يتوقع هذا السيناريو، ولم تؤد محاولات اختراق للمعسكرين الجدير بأن توصف بأنها “مذابح” و”مجازر”، إلى أي نتيجة فعلية قبل 1918.

حرب المناورات في الشرق

لم تعرف الجبهة الشرقية الأقل اكتظاظا بالسكان مثل هذه المعارك الطاحنة. فمن المستحيل حفر خنادق على مساحات واسعة جدا. كانت الحرب في الشرق حرب مناورات.

واعتبارا من 1914، أغلق العثمانيون حلفاء الألمان المضايق لعزل روسيا. وهي بدورها أطلقت هجوما واسعا على بروسيا الشرقية انتهى في شتنبر بهزيمتين ساحقتين في تاننبرغ ثم في بحيرات مازوريا.

عندها بدأ بالنسبة لإمبراطورية القياصرة التي كانت في أوج تفككها، وأسقطتها الثورة بعد ذلك، انكفاء طويل باتجاه الشرق لن يتوقف إلا باتفاقية بريست ليتوفسك التي وقعتها في مارس 1918 الحكومة البلشفية الجديدة مع إمبراطوريات أوروبا الوسطى. وخسرت روسيا الجديدة أراضيها الغربية وأكثر من ثلاثين بالمائة من سكانها.

كارثة الدردنيل

في الربيع، انتهت حملة بحرية وبرية في الدردنيل شنها الحلفاء لفتح المضايق بهزيمة ساحقة أمام الإمبراطورية العثمانية. كانت هذه تجربة أساسية للعديد من الجنود الأستراليين والنيوزيلنديين الذين تشكلت هويتهم الوطنية خلال هذه المعارك اليائسة.

في المقابل، صد الروس العثمانيين في القوقاز وأرمينيا. بعد هذه المعارك ارتكب العثمانيون (ولدت تركيا الحديثة في 1923) مجازر في حق مئات الآلاف من الأرمن الذين اتهموا بدعم العدو الروسي.

تواجهت القوات البحرية والألمانية في بحر الشمال. ومن أجل فرض حصار مضاد على الحصار البحري المفروض عليها، شنت ألمانيا اعتبارا من 1915 حرب غواصات لا رحمة فيها، بلغت ذروتها في 1917. هذا الخيار الإستراتيجي السيئ أفضى إلى دفع الأميركيين الغاضبين من القصف الألماني للسفن المحايدة أو التي تقل مدنيين أميركيين (مثل السفينة لويزيانا) إلى دخول الحرب.

فيردان رمز

كانت 1916 سنة فيردان. هناك شن الألمان في فبراير هجوما كثيفا. لكن “الشجعان” جنود كتائب المشاة الفرنسيين. بقيت هذه المعركة التي شكلت ذروة حرب الخنادق في أذهان الفرنسيين رمز الحرب العالمية الأولى بسبب شراسة المعارك التي أسفرت عن سقوط حوالي 800 ألف قتيل وجريح في الجانبين.

في يوليوز، شنت القوات البريطانية بدورها في منطقة السوم أكبر معركة في الحرب بلغ عدد ضحاياها 1.2 مليون شخص. هنا أيضا لم يتحقق “الاختراق الحاسم” الذي كان يأمله المبادرون إلى الهجوم. وهذه المعارك تركت أثرا لا يمحى لدى البريطانيين، وكذلك لدى الألمان الذين صمدوا.

في الشرق الأوسط، أطلق البريطانيون الذين كسبوا معارك وخسروا أخرى الثورة العربية بعدما قطعوا وعودا بمنح العرب الاستقلال عن الهيمنة العثمانية. وفي هذه المرحلة عرف لورنس العرب. لكن في الوقت نفسه كانت فرنسا وبريطانيا تقاسمتا مسبقا المنطقة عبر اتفاقات سايكس بيكو التي تم توقيعها في مارس.

منعطف 1917

شهد العام 1917 منعطفا مع دخول الولايات المتحدة الحرب ضد ألمانيا؛ وهي أيضا سنة المعارك الكبرى الأخيرة التي سقطت فيها أعداد هائلة من القتلى وغير المجدية في الوقت نفسه. وأدى فشل “هجوم نيفيل” في الربيع في منطقة شومان دي دام إلى حالات عصيان في الجيش الفرنسي ومراجعة الإستراتيجية العسكرية للحلفاء.

في أكتوبر، واجهت القوات الإيطالية كارثة في كابوريتو، حيث بقي 300 ألف أسير بأيدي القوات النمساوية الألمانية، التي لم تتمكن من استثمار هذا النجاح لأنها كانت منهكة وينقصها الرجال والمعدات.

في نهاية 2017، تسارعت الحرب في الجنوب. فقد دخل الجنرال البريطاني ادموند اللنبي إلى القدس بعيد إعلان المملكة المتحدة عن طريق وزير خارجيتها آرثر بلفور تأييدها إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، خلافا للوعود التي قطعت للعرب.

على الجبهة الغربية، بذلت ألمانيا التي كانت قد تخلصت من روسيا في الشرق جهودا هائلة لانتزاع انتصار قبل وصول التعزيزات الأمريكية إلى المعركة؛ وقد نجحت في اختراق الجبهة الغربية مجددا في ربيع 1918 واقتربت بشكل خطير من باريس التي تعرضت للقصف.

انهيار ألماني

لكن القوات الألمانية التي نفذت مواردها واجهت هزيمة في المارن في مواجهة قولت الحلفاء التي وضعت تحت قيادة الجنرال فردينان فوش وحده. وبينما كان الألمان قاب قوسين من النصر، انهارت قواتهم خلال الصيف أمام الهجمات المضادة للحلفاء وبدأت عملية انكفاء شامل باتجاه الحدود.

في الوقت نفسه منيت النمسا ـ المجر وبلغاريا والعثمانيون بهزائم ساحقة أجبرتها على الانسحاب.

في 11 نونبر 1918 كرست الهدنة التي وقعها الألمان في ريتوند انتصار الحلفاء. وفي فرنسا المستنزفة وبريطانيا التي لم يكن حالها أفضل، احتفلت حشود فرحة في الشوارع. لكن من بولندا إلى تركيا مرورا بروسيا التي تشهد حربا أهلية احتاج الأمر إلى سنوات من النزاعات الإقليمية الدموية قبل انتهاء الحرب فعليا.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

6
  • الزغبي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 03:19

    اعتبر ان الحربين العالميتين الاولى والثانية انتقام إلاهي من الجرائم التي ارتكبها الأوروبيون في مستعمراتهم…
    كما تدين تدان
    كما قتلوا الملايين من الشعوب المستضعفة سلط الله عليهم الحرب بينهم…!!

  • mounir
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 03:35

    شكرا جزيلا لصاحب هذه المعلومة – ونريد ايضا التفاصيل عن الحرب العالمية الثانية – يبدو ان المانيا كادت ان تحتل العالم لولا الحلفاء امريكا وفرنسا وبلجيكا واخيرا مع روسيا القيصرية التي لقنتها درسا لا تنساه – اما الحرب العالمية الثالثة ربما ستبدا من الشرق الاوسط او ايران مع السعودية ولم اتمنى ان يكون ذلك.

  • علي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 04:13

    لما كنت في الابتدائي كانت اختي تجهز الباكالوريا وهي تراجع الحرب العالمية ولما التحقت النا بالباكالورية كان علي ان احفظ تاريخ الحرب العالمية
    والدي رحمه الله شارك في الحرب العالمية التانية والدتي رحمها الله اخوها قتل في الحرب العالمية التانية عندما دخل بيتا هجره الجنود الايطاليون بعد ان وضعوا ألغاما داخله
    لمذا لم أم لم مدرس عن تضحيات المغاربة في الحرب العالمية الذين لم تنصفهم فرنسا مواليد رحمه الله

  • ملاحظ
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 07:18

    بما أن الحرب العالمية الأولى والثانية تكبد فيها الغرب والروس ملايين الضحايا والقتلى فإنهم يحاولون بشتى السبل تسخير آلة التقتيل هاته على المسلمين

  • ملاحظة
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 08:07

    قصص كثيرة ومتنوعة على حرب الأولى تبقى محطة شك وبحث أكثر لمعرفة الأسباب الحقيقية حول قيام هده الحرب وليس كل ما يروى حقيقة.

  • ابن جندي رحمه الله
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:53

    وماذا عن المغاربة والجزائريين والسنغاليين وغيرهم من الافارقة الذين قتلوا على أرض ليست بأرضهم ومن أجل قضية ليست بقضيتهم مع انهم كانوا مستعمربن من طرف الاوروبيين الذين سلبوهم حقوقهم ونهبوا خيراتهم ومع ذلك لم ينصفهم التاربخ ولم يذكرهم لامن قريب ولا من بعيد .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب