خطب ملوك المغرب .. من "زلاقة بن تاشفين" إلى "خطاب دكار"

خطب ملوك المغرب .. من "زلاقة بن تاشفين" إلى "خطاب دكار"
الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 10:15

يكاد يُجمع مؤرخون اتصلت بهم هسبريس من أجل “الحسم” في موضوع الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس في العاصمة السنغالية دكار، وإن كان سابقة تاريخية لم يسبقه إليها ملك مغربي من قبل، على أنه هو أول خطاب يلقيه رئيس الدولة إلى شعبه من خارج البلاد، باستثناء رسائل تاريخية لملوك مغاربة لا يمكن اعتبارها خطبا قائمة الذات.

وأورد متخصصون في تاريخ المغرب أن خطب الملوك والحكام المغاربة كانت، قبل ظهور وسائل الاتصالات الحديثة، عبارة عن “كتب” أو رسائل تقرأ على منابر المساجد موجهة إلى الناس أو تبعث إلى ولاة المدن لتعتبر بمثابة رسائل يبلغونها إلى الرعية، إما لإبلاغ خبر معين أو لتنفيذ أمر أصدره الملك.

واستدركت مصادر هسبريس بالقول إن هذه “الخطب ـ الرسائل” كانت تتم في مناطق خاضعة للسيادة المغربية في العصر الوسيط، مثل الأندلس والجزائر وتونس، ولم تكن تلقى في بلدان أجنبية مثل حالة الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس من دكار السنغالية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

من هذه الخطب والرسائل، يوضح أحد المؤرخين لجريدة هسبريس، توجد رسالة وجهها يوسف بن تاشفين، حاكم دولة المرابطين وقتها، إبان وجوده بالأندلس إلى المغاربة يخبرهم بانتصاره في معركة الزلاقة سنة 1086م؛ وهي رسائل وردت في كتاب “روض القرطاس” و”الحلل الموشية” وغيرهما من المصادر

ليست خطبة “أسد المرابطين” التي وجهها إلى المغاربة انطلاقا من الأندلس، بمناسبة معركة “الزلاقة”، وحدها التي أرسلها إلى شعبه بالبلاد، بل أيضا هناك كتاب أرسله هذا الأمير إلى رعاياه بالمغرب، وكان آنذاك بقرطبة في أكتوبر 1103م، يخبرهم فيه بأنه رشح ابنه عليا بن يوسف وليا للعهد، وقد ورد نص الخطاب/ الكتاب في كتاب “الإحاطة” لمؤلفه لسان الدين ابن الخطيب.

وبالنسبة إلى الفترة الحديثة من تاريخ المغرب، تورد مصادر هسبريس التاريخية أن هناك كلمات ألقاها الملك الراحل محمد الخامس في فرنسا، وأيضا في تونس حول وجوب استقلال المغرب من نير الاستعمار الفرنسي؛ لكن لم تكن هذه “الخطب” بمثابة خطب رسمية موجهة مباشرة إلى الشعب المغربي

عدا ما سبق من إشارات، وبالرجوع إلى الوثائق التي جمعها عبد الوهاب بن منصور، مؤرخ المملكة الأسبق، في مجلة “الوثائق”، خاصة العدد الأول الذي يصل به إلى عهد المولى عبد الرحمن، لا يوجد نص خطبة واحدة لملك مغربي أقدم على إلقاء خطبة رسمية من خارج بلاده، تحت أي ظرف كان.

وخلص مؤرخون إلى أن “خطبة الملك محمد السادس إلى شعبه من دكار قد تكون أول خطبة في التاريخ يلقيها عاهل مغربي من خارج البلاد؛ لكن يبقى مجرد رأي فقط، وليس قولا قاطعا، بل هو مفتوح وقابل للتعديل إذا ثبت عكس ذلك، لأن الموضوع واسع ويتطلب بحثا معمقا وقراءة لجميع المصادر، وسيطها وحديثها، والبحث في الأرشيفات”.

‫تعليقات الزوار

51
  • ميساء
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 10:54

    شحال فيكم ديال التملق ! الخطاب داز علاش باقيين كتزغرتوا!؟ واش كاين شي تغيير على أرض الواقع!؟ كلما داز شي خطاب تيجيوا هاد الإنتهازيين المتملقين يبقاو يطبلوا! بحال الشعراء ديال الدولة العباسية!
    أنا كنشوف الخطاب لم يحل مشكل الصحراء ولو كان من السنغال! الأمم المتحدة المنحازة للبوليساريو لا تهتم كثيرا بهذا التهريج ديال المتملقين!
    وكذلك الخطاب كان فيه تدخل في الدستور ! فإذا كانت فيكم مصداقية قولوا كذلك العيوب لأن الخطاب الملكي ليس قرآنا! وسبب تخلفنا هو هاد المنافقين اللي كيصفقوا صافي ولا ينتقدون انتقادا بناء لأنهم بغاو فقط صرة من الدنانير!
    أرجو النشر يا هسبريس وشكرا!

  • ع.بوجمعة
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 10:57

    ما السبب في ذلك الملك حفظه الله القى خطابا قد وصل الى شعبه المهم الرسالة قد وصلت ولا نرى فيها اي مشكل ونحن تحت طاعة ولي الامر وفي مايراه خيروصلاح وبما يقوم به فلا حاجة لنا في البحت لماذا كذا وكذا ونكبر الشيء وندخل الشك في الناس الحمد لله الخطاب كان مهما وشاهده العالم من قريب او بعيد وكما قلت الخطاب رسالته قد وصلت وبلا مجادلة وشكرا

  • أبو عمر العمري
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 10:58

    الملك من حقه أن يخطب من أي بقعة في العالم،فالدستور لم ينص على ذلك.تأملوا مضامين الخطاب بدل مكان الخطاب.

  • الملاح جديد
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 10:59

    تعتبر المملكه المغربية من اقدم الممالك حول العالم بل من اعرقها.فمند الازل كان للمغرب دول تجمعه بها روابط بيعه كماكان الحال عليه ابان حكم السلطان مولى اسماعيل واليوم تلك الدول اصبحت تجمعنا بها رابطة الاخوة والذين فلايوجد مشكل من القاء خطاب ملكي من خارج ارض المغرب .

  • لبيب ع الرحيم اسبانيا
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:01

    السنغال الشقيق امتداد طبيعي وتاريخي وحضاري للمغرب والعكس صحيح ، ولا ضير في ان يلقي جلالة الملك خطابا لشعبه من هدا البلد العريق ، لدلك يبقى هدا الخطاب دكرى طيبة من ملك عظيم ومن بلد وفي كريم لشعب عظيم ، في نفس كل مغربي جيلا بعد جيل..

  • hmidi
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:01

    لا يهمني الخطاب ان يلقى الخطاب الملكي من دكار أو المريخ مللنا الخطب الخاوية نريد نظام ديمقراطي يوفر العيش الكريم للمواطن المغربي الخطب كهاته موجودة فقط في العالم الثالث والدول الديكتاتورية لقد دهب خطاب الحسن التاني الدي كان يرقى لقوة خارقة في لدهان المغاربة رغم قساوة حكمه .

  • خطاب تاريخي
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:02

    العدس باقي ب 30 درهم?مارادونا خدا 200 مليون باش يجي?سيارات مجلس المستشارين ب 700 مليون?

  • نون
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:03

    ملك مبدع و مبتكر، يسخر التكنولوجيا و السياسة و الاقتصاد لخدمة المغرب و قضاياه المصيرية و يستحق اسم Smart King

  • تطوانية
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:06

    الله ينصر ويحفظ وعلي شان ويحف مقام العالي اللهيجعل فم مد رجل يقوي عودو امين ويجعل الخير والبرك يحل معاه فين ما قام

  • مغرب
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:10

    السنغال لطالما كانت جزءا منا و لا يجب اعتبارها في نظري أرض غريبة علينا

  • عبد الصمد ايت المستضرف
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:12

    يوسف بن تاشفين مؤسس مدينة مراكش و المنتصر في معرفكة الزلاقة هو ثاني السلاطين المرابطيين و ليس الخامس

  • { الطــــ احمد ـــاطوي }
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:13

    المهم هو ايصال مضمون الخطاب الملكي الى الشعب

    وليس من اين القي ولا لماذا

  • ١محمد١
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:19

    حلل الكثير هذا الخطاب ولكن لم يتكلم أحد عن الموقع الإستراتيجي للسينيغال… ولم يتم ذكر أهم نقطة وهي:
    ممارسات ومناوشات موريتانيا الأخيرة التي تم الرد عليها من السينيغال…………

    تمنيت أن أرى محلل مغربي حقيقي يستطيع رؤية ما هو أبعد من الواضح للجميع……….

  • مغربي غيور على و طنه
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:22

    يتضخ جليا ان قرار مخاطبة الشعب المغربي من السنغال قرار حكيم فقلوب المغاربة متعلقة بملكهم اينما حل و ارتحل و متشوقون للتعرف على ما يقوم به خدمة للوطن و المواطنين و إعلاء للشان المغربي بين بقية الامم ، شخصيا تمنيت لو كانت السنغال جارة لنا و تربطنا بها حدود برية كي نتمكن من السفر إليها و نتعرف عن قرب على شعبها الطيب الذي تربطه بالمغرب علاقات روحية مثينة – كمعلومة مهمة السينغاليون يحجون إلى فاس اولا لزيارة التيجاني قبل الحج إلى مكة المكرمة .

  • المختار سطات
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:31

    أيهما أحسن الخطاب أم التطبيق؟
    بلا شك التطبيق إلا أن تطبيق أي خطاب هو المشكل لأن لا وجود لمن يطبق ذلك،
    فلو تم تطبيق القانون بقاعدة لا اجتهاد مع النص و بشكل أوتوماتيكي على الجميع فسيكون المغرب أحسن بكثير مما هو فيه
    و مادامت الخطب الملكية و القانون معطلة كلها إلى وقت لاحق فالبلاد و الشعب كلاهما خاسرين منذ قرون

  • مؤرخ
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:32

    نذكر من خطب ملوك المغرب من الخارج، خطب الراحل محمد الخامس من المنفى، من أبرزها خطبة الجمعة التي ألقاها جلالته بمسجد أنتيسرابي بجزيرة مدغشقر أمام جمع غفير من المومنين يوم الجمعة 19 شعبان 1378 هجرية، والتي نشرتها دعوة الحق في عددها لشهر غشت 1993، والتي كانت في مضمونها وتوجيهها تترجم الإيمان الراسخ والقوي الذي يعمر قلبه، ويملأ نفسه في عدالة الله سبحانه لنصرة عباده المومنين المخلصين، والشعوب المهضومة الحقوق، المسلوبة الحريات. وقد جاء في هذه الخطبة:
    أما بعد،
    أيها المسلمون، فإن إقامتي بجواركم زمنا غير قصير قوت ما بيننا من روابط لحمتها الإسلام، وسداها الإيمان، وكان هذا المسجد المبارك مهوى فؤادنا أيام محنتنا وغربتنا، به كنا نجتمع وإياكم بذكر الله، وتلاوة كتابه، ودراسة آياته،
    فيه كنا ندعو الله لشعبنا ووطنا ولكم لسائر المسلمين حتى استجاب الله الدعاء، وحقق الرجاء، وأذهب الغم، وأزح الهم، فحق علينا أن نقوم بزيارة هذا البيت المبارك من بيوت الله، ونصل معكم رحم الأخوة، والمودة، والدين، لنحمد الله على ما أولى وأنعم، ولنذكركم كما كنا نفعل ونرشدكم، (وذكر فإن الذكرى تنفع المومنين).

  • sansal
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:32

    هاذا تحدي لرؤساء العالم … لا أحد يستطيع مخاطبة شعبه انطلاقا من دولة أخرى الحاصول لي عندو عندو
    ملاحظة : اتمنى أن يكون وزير الداخلية المقبل نسخة من البصري هو لي يخدملينا ..سالينا.

  • صديق الطلبة
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:34

    إذا كان بعد المغاربة قد إستغربو ا من كون الخطاب قد وجه من الخارج ، و من دولة إفريقية ، فكيف سيكون رد فعل المحللين الجزائريين ، يبدو ا أن البحث عن تبرير شرعية القضية المغربية في سياق المجتمع الدولي ، أصبحت أهم من ما يسمى بالإجماع الوطني ، يبدو أن النظام المغربي هو بصدد القيام بالسرعة الماراتونية الأخيرة ، لذلك يريد إستنفاذ كل أوراقه السياسية ، علماً أن الحل العسكري سيجر المنطقة إلى مصير مجهول ، إضافة إلى الدول العظمى ما فتئت تتكالب على الإمة العربية لتدس أنفها في كل صغيرة و كبيرة ، إذن هي عملية إستنفاذ لكل الأوراق الممكنة ! عملية تعي بالتحديات الكائنة و الممكنة ، هناك من قال أن هذا السلوك هو بدعة ، أقول على أي حال أفضل أن يتم النقد من الداخل من أن يقوم به الأعداء المتربصون ! وذلك دليل على حيوية المجتمع المغربي ، إذا حسنت النوايا فلا عتاب المهم ربح القضية التاريخية .

  • semmar
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:35

    Le Roi a fait son discours et alors! Arrêtez de vous plaindre! Le roi fait toujours de son mieux, mais une seule main n´applaudit pas ! Le Roi ne peut en aucun tout faire ! Où sont nos politiciens si j´ose les appeler ainsi! On n´a pas d´élite politique au Maroc…quand tu entends parler Benkiran ou Chabat on dirait des vendeurs de patates,…arrêtez de nous emmerder le Maroc est un pays sous-développé et le problème est "NOUS" nous sommes nuls et superficiels, notre éducation est nulle…la HOGRA commence au foyer familial où le père est dictateur, tabasse ses enfants et sa femme ! Le niveau des enseignants est en baisse continue ! Que veux-tu attendre d´une telle société. Le travail de base manque et tant que la mentalité est ainsi il n´y n’aurait aucun changement ! La règle nulle qui a bousillé le Maroc est : « allez mon fils travaille bien à l´école et quand tu grandiras tu auras un poste impeccable pour te reposer » c´est là où il y a le problème….La HawlawaLakouata illa biAllah.

  • الوقع المطلوب
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:37

    خطاب الملك من داخل دولة إفريقية له وقع خاص بحيث يبتغى منه تفاعل الصحافة الإفريقية والعالمية من خلال الصحافة السينغالية التي تعتبره حدث غير عادي وهدا يخدم القضية الوطنية في أفريقيا والعالم بدل ان يقتصر التفاعل على الداخل المغربي المحدود. كما ان البروتوكولات وجب ملائمتها لما يخدم مصلحة البلد وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية.

  • abdenbi
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:41

    واحد يبني وعشرة يهدموا ٠ هدا هو المثل لي يليق على لمراركة بحالك٠ والله يا أخي على تجريو على النعمة بيدكوم٠ السيد داير كيما ابن بطوطة ديالكم يجري في كل جيها قصروا عمره م عمروا كيف شتى ملوك ورؤسأء و نتوما قاعدين في بيوتكم تلغطوا الله ينعلها سلعة٠ لكان نعرفك تراس روح عرف بقضيتك كما راه يدير هدا الملك٠ ولكن فيكم غير أوال والسان طويل . والله على ربى يعطي اللنعمة لغير لميستهلهاش٠ والسلام أخوكم في الله اعبد النبي٠

  • said russia
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:43

    pour mayssae je leve mon chapeau et je dis bravo

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:44

    خطاب الملك محمد السادس من دكار هو رسالة لكن يهمه الامر، مفادها أن المغرب يوجد في عمق افرقيا ثقافيا وحضارية وسياسيا، وان المسيرة الخضراء هي ملحمة تاريخية قام بها المغرب باتفاق مع المنتظم الدولي وشاركه فيها عدة دول صديقة، والرسالة الاخرى هي ان الصحراء المغربية هي مسألة وجود وليست مسألة حدود بالنسبة للمغرب،، كما ان المغرب كان ولا زال تربطه علاقة صداقة مع السينغال مند ان كانت حدود المغرب تصل إلى نهر السينغال،

  • ياسين
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:47

    يوسف بن تاشفين خامس حكام الدولة المرابطية !!!!!!!!

  • aziz
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:50

    عاش الملك وعاش المغرب وعاش الامزيغ

  • Ajdir Rif
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:52

    السيناريو الجديد للخطبة الملكية له ابعاد كبيرة و من بينها، بكون الخطبة اجريت في بلد افريقي من اكبر البلدان التي تايد و تدافع على مغربية الصحراء، ايصال صداها الى كل الدول الافريقية.

  • الأحمق
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:53

    لم يتكلم عن المطالبة بعودة الأندلس و لا موريطنا و لا سبته و لا مليلية. و علينا الإستعداد لتنظيم مسيرة حاشدة إلى السينغال. عاش الملك

  • محي الدين أغلو
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 11:56

    الخطاب السياسي الذي ألقاه الملك محمد السادس نصره الله ، له عدة رسائل للعدو قبل الصديق ، أن لا أحد له الحق أن يتذخل في المغرب و في توجهاته الخارجية و الداخلية ، وأن المغرب في مكانه الأصلي و سيعود بقوة للإفريقيا سياسيا عسكريا إقتصاديا روحيا و إجتماعيا ، لقد ولى زمن لغة الخشب و هذا عصر جديد و على أعداء المغرب و المغاربة في المرادية أن يفهموا هذا الأمر وأن يهتموا بأمور شعبهم المغلوب على أمره و الذي تتحكم فيه عصابة من الجنرالات و أبناء الحركي

  • Historien
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 12:01

    Bataille de zagradas,zallaqua,en arabe,cité près de badajoz,dans l'estrémadure,frontière avec le portugal a eu lieu,le 23octobre 1086

  • Vive le Roi
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 12:02

    Le discoure de Dakar c’est un jeu de poker qui montre que notre Roi est un grand politicien qui fait parler les médias du monde entier sur le sujet, et c’est le bout
    Au contraire si le discoure était de Rabat ou même de Dakhla personne ne s’intéressera du sujet sinon l’Algérie et le Polisario comme d’habitude
    Alors Je dis bravo à notre Roi car personne n’a même pas pensé à cette idée
    Le Maroc a besoin des gens qui osent faire des choses hors du commun sur tous les plans pour accélérer la cadence du changement

  • مصطفى من الكويت
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 12:11

    السيرة الحسنة لملكنا محمد السادس اشبهها انا كشجرة الزيتون لا تنمو سريعا ولكنها تعطي ثمار جيدة وكثيرة وطيبة وتعيش طويلا….فلابد للمرء أن يتفهم دوافعه جيداً.. وهكذا يتخذ قراراً صائباً..والإصرار على التفاؤل قد يصنعُ ما كانَ مُستَحِيلًا…وكلام الناس الغير المنطقي عندي أشبه بالتراب إذا لم : يطير به الھواء فھو يداس،،فعش حياتك كما تدين تدان والأفواه لن تصمت : والألسن لن تتوقف مهما فعلت

  • الشخصية المغربية
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 12:26

    مفهوم الــغـنيمة بين __ إسلام الفقه _و_ إسلام القلب __
    ______تحياتي لجلالة الملك صاحب القلب الكبير______

  • صديق الطلبة (2)
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 12:38

    الغربة هي بعد على أهل العصبية و بعد عن الصحبة و الخلان ، فيها شيء من الشجن و النوستالجيا ، انها تستدعي التعاطف و المؤازرة ، هي دعوة إلا تدويب الأحقاد الداخلية ، كتلك الملاسنات التي تقع أثناء الإنتخابات ؛ هي رغبة في أن يكون المغاربة على قلب رجل واحد ، هي عهد وفاء من أجل ترميم أرث خلفه الراحل الحسن الثاني ، و ذلك حين اتخد موقفاً من منظمة الوحدة الإفريقية ، المغرب يعي بسياقه الجغرافي ، الوضع الجيوبوليتيكي و التحافات له حساسية كبرى في حماية الإنظمة، هو عامل واحد و ليس وحيد ، الوضع العربي مأساوي لذلك فالمغرب مجبر على تنويع شراكاته من أجل التنمية الإقتصادية و من أجل التنسيق الأمني ضد الإرهاب .

  • الودغيري
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 12:46

    الجزائر وتونس لم تكن يوما خاضعة للمغرب بل العكس ان جزءا من المغرب الشرقي كان تحت حكم الزيانيين بتلمسان حيث وصلت سلطتهم الى تازة

  • amina mesbahi
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 13:30

    Bravo notre Roi…une grande leçon en vers les responsables politiciens…si vous ne voulez pas aider le citoyen pourquoi vous approchez de la politique…bien dit notre cher roi…Allah yehefdo we nesro.
    Le Roi Mohammed VI doit nommer cette fois des nouveaux ministres du gouvernement ou ambassadeurs, parmi eux Les personnalités marocaines qui a décoré le 30 juillet 2016 a Tetouan (fête du trône). Parmi eux, d'anciens ministres, conseillers du roi, des hommes d'affaires et des scientifiques médecins etc.…car ces gents savent comment travailler pour le Maroc leur pays…..c est un grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômage مؤكد أن الملك هذه المرة سيكون أكثر صرامة من الحكومة السابقة في اختيار الوزراء، وقد يقترح عليهم بكيفية غير مباشرة بعض الأسماء، كما فعل جطو مع غلاب حين طلب من عباس الفاسي إدخاله لحزب الاستقلال ومنحهم وزارة التجهيز.

  • هاشم
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 13:36

    المغرب خضع لدولة المرابطين طيلة 80 عاما ، والمرابطون غزو المغرب من جنوب موريتانيا وينحدرون من قبيلة لمتونة الصنهاجية الأمازيغية التي تختلف عن صنهاجة المغرب والجزائر وتونس ، وخضع المغرب بعدهم لدولة الموحدين التي تنحدر من قبيلة الكومة الزناتية الجزائرية وقد حكموا مايناهز 150 عاما …ييعني المغرب الأقصى لم يحكم نفسه من أبنائه بل خضع للتدخلات الأجنبية من الجيران الذين فرضوا سيطرتهم عن المنطقة.

  • أحمد القرقري
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 14:23

    أضن أن جلالة الملك نصره الله فضل القاء الخطاب من ذكار، لكي يسمعه جل قادة الإتحاد الإفريقي، لأنه يأتي تزامنا مع طلب المغرب العودة الى الأسرة الإفريقية للتضييق على البوليزبال و حاميها ،

  • chérifienne idrrissid
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 16:59

    les morbides une honte pour les marocain et les arabe quand vous prononcer cette histoire me donne l allergie …acause de lui les arabes et le Maroc ont retournés en arrière imaginer si encore l Espagne nous appartient comment vous vous imaginez le Maroc ???

  • رفض التقسيم الإستعماري
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 17:20

    من خلال الوقائع التاريخية يتبين أن ملوك المغرب يرفضون الحدود الإستعمارية ، بدليل أن محمد الخامس رفض التفاوض مع فرنسا في شأن الحدود ، معتبرا أن ذلك شأن داخلي بين الأشقاء.
    ولقد كان يعتبر أن استقلال المغرب ناقص ما لم تستقل الجزائر.
    ذكر بن بلة في شهادته على العصرلقناة الجزيرة أنه لما استقبله محمد الخامس في مدريد إبان الثورة عرض عليه مساعدة كبيرة فاقت ما كان يتوقعه.
    كما أن محمد الخامس دافع عن الوحدة مع موريتانيا حتى انتقل إلى جوار ربه.
    وكذلك خلفه الحسن الثاني لم يكن يولي للحدود الإستعمارية أي اهتمام ، فلقد قبل الحدود التي ارادها بومدين في اتفاقية إفران 1972، مقابل التعاون الإقتصادي بين البلدين.
    كما أنه قبل التشارك مع موريتانيا في استرجاع الصحراء، آملا أن يسترجع في نفس الوقت الوحدة التي ضيعها الإستعمار.
    ذكر الجنرال نزار أنه أثناء الحديث في مأدبة العشاء التي أقامها الرئيس الشاذلي على شرف الحسن الثاني ، تكلم حول ضرورة الفضاء المغاربي ، لجمع الكلمة تجاه اوروبا.
    وفي تلك اللحظة أجابه العاهل : " إذا كان هذا هو تفكيرك ، إبعثوا منذ الغد كتيبة من الجيش الجزائري لتحط الرحال في الرباط" .

  • كلاخ نيكوف
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 17:43

    إلى هاشم و أمثاله
    أنصحك أن ترجع إلى خريطة المغرب في القرن التاسع عشر حتى تعرف حدود المغرب بعد انسحاب العثمانيين من المغرب الأوسط أو ما سمته فرنسا الجزائر اليوم. إذا كنت تدعي كذبا و زورا أن المرابطين أتوا من موريتانيا و الموحدين مما سميته الجزائر، فلماذا شيدوا عواصمهم في المغرب و كل آثارهم في المغرب من مدن عتيقة و قصبات و مساجد، الكتبية بمراكش و مسجد حسان بالرباط و كل ماثرهم في كل المدن المغربية فاس، أغماة، آسفي، الصويرة، مزكان ووو، و كلهم دفنوا في المغرب و اضرحتهم في المغرب؟ أما تلمسان و. وهران، فكما نصحتك، عد إلى خارطة المغرب في القرن التاسع عشر لتعرف حدود المغرب قبل أن تقتصها فرنسا من المغرب و تدخلهما تحت سلطتها في مستعمرتها آنذاك أي ما يسمى اليوم بهتانا الجزائر. خ

  • دكالی من السعودیە
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 18:18

    الاهم لیس المكان بل محتوی الخطاب!!!
    ولا اشارە الی مایحدت فی البلاد!!!
    لم نعد نفهم والوا من هذ شی دیالكم!!

  • tarik
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 18:36

    je demande à notre roi de suivre la politique sécuritaire de son pére hassan 2 et de ré ouvrir le centre tazmamarte pour tous ceux qui cherchent l’ennui au maroc et de rendre al hiba pour lmakhzen et aussi de mettre fin à ces associations de droit de l'homme.

  • fatima
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 18:46

    والعودة إلى الحضن الإفريقي يعني كذلك القطع مع التوجه اللاإفريقي، أي التوجه المشرقي بكل مضامينه اللغوية والدينية والسياسية. فهذا الارتباط بالمشرق هو الذي أفقدنا إفريقيتا
    ارتباطنا بالمشرق جعلنا نصبح شعبا "عربيا" مرتبطا بقارة أخرى رغم أننا ننتمي إلى القارة الإفريقية. ارتباطنا بالمشرق هو الذي خلق لنا "جمهورية عربية صحراوية" فوق أرضنا كانت سبب "طردنا" من منظمة الوحدة الإفريقية. ayuz

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 18:47

    كنت اتمنى ان اسمع انصاف ضحايا نظامي 1985 و2003 . للاسف سننتظر انصافنا يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم . متضرر من ضحايا التعليم الابتدائي بالسلم المشؤوم 7777777777777777777777777777.

  • كريم
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 18:59

    الى 36 راجع حدود المغرب قبل دخول فرنسا لم تكن انذاك موريتانيا ولا الجزائلا بل نصق الجزائر كان جزء من المغرب حتى الاتراك قبلوا ذلك
    الدولة المرابطية اسسها عبد الله بن ياسين وهو امازيغي صنهاجي من نفس قبيلة يوسف بن تاشفين الاول ولد في سوس والثاني ولد في صحراء المغرب الاقصى والجذور واحدة هي صنهاجة فالجنوب كان يسكنه الافارقة السود ولكن بسبب الضغط الروماني توسعت صنهاجة من سوس الى اقصى نهر السنغال والمرابطين بنوا حضارتهم بالمغرب
    الموحدين هم قبائل مصمودة الذين وحدهم ابن تومرت المصمودي للاطاحة بالمرابطين اما الحليفة عبد المومن فهم ثاني حكامهم ولد في قرية ندرومة والتي كانت انذاك جزء من المغرب ل 200 سنة وقبل الدولة المرابطية كذلك كانت جزء من المغرب ل 260 سنة ثم اصبحت تابعة للمغرب للاكثر من 150 سنة وحتى قبل فرنسا كانت ندرومة جزء من المغرب بل حتى العثمانيين حاربهم المغاربة وكانت الحدود خلف وهران لا مجال للمقارنة توحيد المغرب من جديد مسألة وقت

  • مواطن -
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 19:09

    رحم الله الشيخ عبد الله ابن ياسين و يوسف ابن تاشفين ومن كان على شاكلتهم.. وفقط

  • مهاجر
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 19:25

    ا لى 36 من كلامك ندينك اذا كنت تظن ان المرابطيين او الموحيين ليسوا بمغاربة بل حكموا المغاربة فهل بعض انتهاء حكمهم هل رجعوا من حيت اتوا اليس المرابطون من بنو مراكش و منها الاسم morocco اليس الموحدون من بنى الرباط عاصمة المغرب الحالي ….المغاربة الحاليين هم احفاد المرابطون و الموحدون لا غبار على ذلك اما سكان الصحراء و موريتانيا فهم اغلبهم بدو رحل جاؤ من الشرق و هم يفتخرون بذلك يعني ليسو السكان الاصليين للصحراء مع احتراماتي لهم

  • fatima
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 19:44

    لقارة جديدة اسمها "إفريقيا"! مع أنها أقدم قارة اكتشفها وعرفها الإنسان لأنها شكّلت مهده الأول الذي ظهر فيه وولد به قبل أن ينتشر بباقي المعمور كما هو ثابت علميا. كانت تلك الزيارة إذن، على مستوى دلالتها ورمزيتها، اكتشافا حقيقيا لإفريقيا لطول قطيعتنا بها وحجم جهلنا وتجاهلنا ونسياننا لها بعد أن ولينا وجهنا كلية شطر المشرق العربي واعتبرنا أنفسنا "عربا" ودولة عربية ولغتنا الرسمية هي لغة شعبنا "العربي". نعم لم يكن يجمعنا مع إفريقيا سوى القطيعة والجهل والنسيان. فهي غائبة بصفة نهائية من إعلامنا وصحافتنا وتلفزتنا ومقرراتنا المدرسية التي لا تتضمن شيئا عن جغرافيتها ولا تاريخها ولا ثقافتها ولا فنها كأنها قارة أسطورية توجد بجزر "واق الواق". مع أن التلميذ الألماني والأميركي يتعلمان الكثير عن إفريقيا في المدرسة رغم أنهما لا ينتميان إليها..ما معنى أن "نكتشف" قارة ونحن جزء منها، نسكن أرضها ونعيش فوق ترابها؟ إن ذلك يمثل أقصى حدود الاستلاب والاغتراب، تماما كمن يكتشف ذاته مع أنها هي هو وهو هي. ويقابل هذا الانسلاخ الانفصام عن ذاتنا الإفريقية تماهٍ بالمشرق والعروبة التي تنتمي إلى قارة أخرى تفصلنا ayuz

  • chérifienne idrrissid
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 21:45

    écoutez d après ce qu on nous as dit de nos ancêtre la Mauritanie appartenait au Maroc l agerie aussi mais on s en fou des anciens limites des territoire ce qui nous intéresse c est d s préparer pour finir définitivement le problème d Sahara et du nord melilia et seuta et je dis à nos voisins les algeriens passez notre salutation à nos cousins chérifiens en Algerie

  • شعيب
    الثلاثاء 8 نونبر 2016 - 23:04

    فكرةُ الخطابِ من بلد أخر ومن أين إفريقيا يعني لا فرق بين الرباط ودكار،كلها أرض واحدة.
    المغرب لديه إمتداد تاريخي في الصحراء الكبرى يعني المغرب كان ولازال وجهة للأفارقة السود لان أجدادهم استوطنوا هنا.
    شيء أخر المغرب بلد عدة أعراق منها العربي،الامازيغيً،الافريقيً والاوربي يعني شعب منصهر في قالب واحد
    ونحب هذا الاختلاف
    وطبعا هذا الاختلاف هو ما جعل لنا لغة عصية على التعلم لغير المغربي

  • ABDELKBIR
    الأربعاء 9 نونبر 2016 - 10:42

    الخطاب من عاصمة السنغال فكرة جد متطورة ومتحررة ، ويعطي
    إشارة قوية للعلاقات القوية والأخوية مع هذه الدولة الديمقراطية التي
    تساند المغرب في صحرائه ضد اعداء الوحدة ، وبهذا يعتبر السنغال
    بلد المغاربة التاني كما أن للسنغالين بلد تاني هو المغرب إذن لا فرق
    بين الشعبين . المهم هو ما جاء في الخطاب الذي تطرق فيه صاحب
    الجلالة إلى الدور الذي يلعبه المغرب في إفريقيا لتطويرها إقتصاديا
    وأمنيا ، وما يجب على الحكومة أن تفعله تجاهها هذه الحكومة التي
    يريدها أن تكون قوية ببرامجها التنموية لا حكومة مناصب وتقسيم
    غنيمة الإنتخابات فقط .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش