لحسين بين الهجرة والتنميّة: من "تاليوين" إلى مرقد جماعي بـ"الألب"

لحسين بين الهجرة والتنميّة: من "تاليوين" إلى مرقد جماعي بـ"الألب"
الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 03:30

من جبال سوس الحمراء إلى جبال الألب الثلجية بفرنسا تمتد قصة حياة جمال لحوسين. هو فلاح ابن فلاح ولد في سوس (قرب مدينة تاليوين). طرد من المدرسة فهاجر إلى فرنسا للعمل في الأفران المشتعلة لشركة الأليمنيوم “بيشيني”.

وخلال مساره الطويل والصعب، التقى جمال بشخصيات سياسية واقتصادية كبيرة في فرنسا، منهم وزراء أولون مثل “لوران فابيوس” و”بيير موروا”، ورئيس شركة “بيشيني” للأليمنيوم، ورئيس شركة “رونو” للسيارات “جورج بيس”… حيث تفاوض معهم جميعا، الند للند، باسم نقابة “سي إف دي طي” CFDT بهدف تحسين ظروف عيش العمال المغاربة في هذا البلد.

وبموازاة ذلك، لم ينس بلده المغرب؛ حيث عاد إليه ليؤسس في منطقة سوس جمعية “الهجرة والتنمية”. وهي إحدى أقوى الجمعيات وأكثرها مصداقية في المغرب، تعمل منذ 30 سنة على تقديم خدمات كبرى لمنطقة سوس في مجالات الماء والكهرباء والطرق والتعليم والتنمية المحلية، مثل زراعة الزعفران وإطلاق مهرجان تاليوين للزعفران.

في 2003 عاش جمال لحسين تجربة فاشلة في الانتخابات الجماعية بسبب التزوير والفساد، ثم التقى بالملك محمد السادس بعد نجاح جمعيته، كما التقى بالوزير الأول عبد اللطيف الفيلالي وبوزير التعليم رشيد بلمختار لتسهيل فتح مدارس لمحاربة الأمية.

وكانت الصحافية الكبيرة زكية داوود قد خصصت كتابين اثنين لدراسة تجربة جمعية “الهجرة والتنمية”. واليوم صدرت السيرة الذاتية لمؤسس الجمعية جمال لحسين بقلم الصحافي الفرنسي إيف بورون (عن دار النشر الفرنسية بيبلوسيد).

إنها سيرة بمثابة تحية للمهاجرين المغاربة عموما وللعمل الجمعوي. في الحياة كلنا نهاجر إلى فكرة ما أو إلى مكان ما، كما يقول المفكر الكبير عبد الله العروي.

الحلقة 4

نجح المدير في مهمته وغادر جميع التلاميذ الإحدى عشر من أبناء تاليوين الثانوية من تلقاء أنفسهم. وقد وجدت الوضع معقدا في المنزل لأنني اضطررت إلى الدخول في مواجهة مع والدي الذي كان يريدني أن أوافق على قرار المدير بالبقاء في الثانوية، فقلت لوالدي: “لا أريد أن أكرر القسم. وأرفض تماما أن أرضخ لقرار غير عادل. وإذا لم يعجبك الأمر فأنا مستعد لمغادرة المنزل”.

هكذا ذهبت إلى الدار البيضاء، في حين استطاع التلاميذ الأحد عشر أن يتدبروا أمورهم بشكل جيد؛ بحيث أصبحوا تجارا أو مقاولين. أما أبناء الأعيان الذين نجحوا ومروا إلى القسم الموالي في الثانوية فقد أصبحوا موظفين أو رجال درك أو شرطة.

(…) لم يكن في جيبي درهم واحد عندما ركبت أول حافلة متجهة إلى البيضاء. وحتى أكسب قوتي اليومي، توجهت إلى المطار وقضيت هناك عدة أيام؛ حيث كنت أقترح على العمال المسافرين إلى فرنسا، وكانوا جميعا أميين، أن أملأ لهم الاستمارات التي يقدمونها للشرطة.

وللتعبير عن شكرهم لي كانوا يعطونني ما يتبقى من مال في جيوبهم وكانت عشرة دراهم أو أكثر. وهكذا كنت أربح 200 درهم أحيانا مقابل كتابة بضعة صفحات فقط، وهو مبلغ كان أفضل بكثير مما كنت سأحصل عليه لو اشتغلت عند أحد التجار.

(…) كان أخواي الكبيران اللذان هاجرا إلى فرنسا يقولان: “بما أن الحسين غادر المدرسة، فإن عليه أن يأتي للعمل في فرنسا وبدون أي نقاش”. وهكذا أبلغني والدي، بواسطة أناس يسكنون في قريتنا ويأتون باستمرار إلى البيضاء، رسالة مضمونها: “عليك أن تعود إلى القرية. لقد أرسل لك أخواك اللذان يعملان في فرنسا بمدينة لارجونتيير في معمل تريفيزيول عقدة للعمل معهم هناك”.

ولم يكن جواز السفر كافيا للهجرة آنذاك؛ إذ كان على من يرغب في الهجرة أن يتوفر على عقد عمل شخصي. كنت آنذاك مرتاحا في الدار البيضاء ولم تكن لدي أي رغبة في الذهاب إلى فرنسا والعيش في منطقة جبال الألب العليا للاشتغال في معمل هناك. كنت أعيش مع عائلة طيبة وكنت أحب إحدى بناتها.

(…) أول المهاجرين إلى مدينة “لارجونتيير” كانوا من بولونيا وتبعهم الإيطاليون ثم المغاربة. ولإسكان كل هاته الموجات من المهاجرين، قامت إدارة الشركة ببناء مخيمات خاصة بهم. وهكذا سكن المغاربة في منطقة “لابيسي”. وإلى هاته المنطقة جاء بي أخي وهو يفتخر كثيرا بتقديمي، أنا أخوه الصغير، إلى زملائه.

لم أكن قد استرحت بعد عندما وجدت نفسي وسط بيت صغير كان مرقدا جماعيا يتكدس داخله حوالي عشرة عمال وفي داخله كان أخواي قد أعدا لي سريرا للنوم. وكان كلما وصل شخص جديد إلى البيت يتحلق الجميع حوله ويعصرونه عصرا بأسئلتهم ليحصلوا منه على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن البلاد.

وهكذا؛ وفي ظرف نصف ساعة تجمع حولي كل الرجال الذين لم يكونوا يشتغلون ذلك اليوم، وكانوا كلهم تقريبا ينحدرون من منطقة سوس فبدؤوا يسألونني عن أخبار البلاد: “كيف هي أحوال المغرب؟ هل سقطت الأمطار؟ من مات من الشيوخ؟ من تزوج؟ هل تغير القائد؟

يتبع…

* من كتاب: “جمال لحسين – قصة نضال من أجل الهجرة والتنمية” ـ يُنشر على هسبريس بتقسيم على حلقات يومية.

‫تعليقات الزوار

9
  • الحسين
    الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 04:05

    خالي كان ممن سافر. مع هاؤلاء العمال سنة 1963 وكنت صغيرا
    وكانت جدتي يرحمها الله كلما اذهب الى السوق الاسبوعي في قريتنا شمال ترودانت تسئلني هل خالك بعث الينا الرسالة. وكانت الرسائل تاتي عن طريق الشيخ البلد نسميه بالشلحة. امغار.
    وكانت رحمها الله تفرح جدا حينما تتوصل بالرسالة من ابنها وكانت تشمها وتقول : اشمي فيها رائحته.
    ذهبت تلك الايام ورحم الله الجميع.

  • متتبع
    الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 04:07

    الفقر -الهشاشة -انعدام الامن- العمل- البعد عن المدارس- الضجيج- عوامل كتجعل الإنسان ينتقل من مكان لاخر

  • sah
    الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 05:48

    c'est vrai;vous étiez un acteur très important lorsque vous avez travaillé étant comme activiste social;mais quand vous etes entrés dans la seine politique;tout est changé.donc;ce vous avez écrit n'est qu'une propagande avant son temps des éléctions prochaine.

  • BOUZZAGLOU BIHI
    الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 08:25

    في الهجرة الراحة-لو بقي الحسين في البلاد او الدار البيضاء لبقي فقيرا مثل والده- نفس القصة وقعت لي خلال سنة 1965 باعدادية ابو سليمان الروداني الا انني لم اهاجر بعد طردي من المدرسة رغم ان معدلي في اخر السنة الثالثة3éme année secondaire نظام قديم يفوق 11/20 الا ان الحظ ابتسم لي فاجتزت مبارة وتوظفت الى ان احلت على التقاعد والحمد لله-

  • Immigration
    الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 12:38

    معاناة الهجرة لخصها الطاهر بن جلون -بعد ان هاجر هو ايضا من الدار البيضاء- في كتابه : اقصى درجات الوحدة ..قبل ان تقرر دول الاستقبال السماح للعمال المغاربة بالتجمع العاءلي . la plus haute des solitudes

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 15:05

    ذكريات رائعة فمن لم يحالفه الحظ في مدينته عليه الهجرة إلى مدينة أخرى وإن لم يحالفه الحظ في تحسين عيشه عليه بالهجرة إلى بلد آخر فأرض الله واسعة ونحن كمغاربة نقول " عمر الحفرة لي كبرتي فيها ما تعطيك " فالأمازيغ بأروبا هم كثر وبنسبة كبيرة لكون نظام المغرب همشهم كثيرا فهاجروا للعمل بأروبا بأعداد كبيرة في أعمال شاقة كمعامل إصهار الحديد والألومنيوم … وشركات السيارات وكون الأمازيغ صبورين جدا وبأجسام قوية كانوا مطلوبين للعمل هناك .

  • hicham
    الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 17:48

    الى الاخ امازيغي باعمراني! كفاكم عنصرية عندما تقول نظام المغرب همشهم…اذا كان هناك تهميش اظن يسري على الجميع هنا عندنا في الدار البيضاء اذا لم تكدح فانك لن تقو على العيش ولم نقل الدولة همشتنا…اصنع نفسك وسوف تلاحظ ان التهميش موجود في عقلك فقط….حينها ستصبح لك كلمة مسموعة وكل الناس تتقرب اليك ……كفى اخي اذا كانت هناك معاناة فهي علينا جميعا كمغاربة بلا اسثناء.

  • حفيظ باحو
    الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 17:53

    تحية العزة و الشرف للنسور الجارحة التي تأبى إلا إن تحلق عاليا في سماء العزة و الكرامة.
    تحية الشهامة للنجوم الوباصة التي تحترق في معامل الصلب و الألمنيوم من أجل يامنة و خدوج و و و و .
    الحبز لا يعرف الأوطان
    طالب باحث و أستاد متدرب

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 22:49

    الى " هشام " أنت لا تعلم أي شيء عن الأمازيغ وتهميشهم في مناطقهم مند الإستقلال المزعوم والدولة تحاربهم ولاكننم فرضوا أنفسهم في كل شيء من الإدارة والتسيير إلى امتلاك متاجر وشركات وتقليد المسؤولية راه الجهل هو لي معشش فعقلك واش عمرك شتي شي شلح تيسعا ولا ماد يدوا ياك من البلاد للمدن الكبرى وبين عشية وضحاها يدير الدار ويجيب شي واحد من عائيلتوا تتحدت عن الدار البيضاء فهي مليئة بالمصانع والمعامل فإذا لم تحصل على وظيفة في شركة أو معمل وتتقاضى حد أدنى 6000 درهم فالموت أحسن من عيشك .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين