عندما أعدم سلطان المغرب "المستنصر بالله" خمسة رهبان مسيحيين

عندما أعدم سلطان المغرب "المستنصر بالله" خمسة رهبان مسيحيين
الأحد 19 يونيو 2016 - 05:00

تطور العلاقات المغربية – المسيحية من العصر الروماني إلى نهاية القرن العشرين، سلسلة تنشرها هسبريس مُنَجمة عبر حلقات يومية في شهر رمضان الكريم.

12. البعثة الفرنسيسكانية تدعو إلى تمسيح المغاربة

يعتبر القديس فرانسوا الاسيزي (1181م- 1226م) المؤسس الفعلي والأب الروحي لجماعة الفرنسيسكان الكاثوليك. نشأ فرانسوا في أحضان أسرة غنية تنتمي إلى بلدة اسيز الايطالية، ولم يعرف طيلة شبابه سوى الإحباطات تلوى الإحباطات، دخل السجن على إثرها ونتج عن ذلك انهيار صحي لازمه بقية حياته التي لم تتجاوز خمسا وأربعين سنة.

في العشرينات من عمره انطوى فرانسوا على نفسه، ولم يعد يعترف لا بأصدقائه ولا حتى بأبيه. وبدأ أهل بلدته ينعتونه بالمجنون، وكان يرد عليهم كونه رأى في منامه السيد المسيح يأمره: “انطلق يا فرانسوا، رمم بيتي!” وشاع أمره حتى بلغ البابا اينوسون الثالث(1160م-1216م) الذي أقر في سنة 1209م أن مثل هذه الرؤيا لا يمكن إلا أن تفيد المد المسيحي وتعزز انتشاره. وانقلبت نظرة الناس إليه، بحيث أصبح يلعب دور داعية مسيحية تحظى بنوع من الاحترام. وظهرت الطائفة الأولى من أتباعه الذين أطلق عليهم تسمية “الإخوان الضعفاء”، و انصب اهتمام الطائفة على المحتاجين والمصابين بمرض الجدري، كما اهتمت هذه الطائفة بالطبيعة وبالطيور على وجه الخصوص…

أسس فرانسوا دعوته التبشيرية على احترام التعاليم الإنجيلية، ووافق البابا هنوريوس الثالث على اعتبار المذهب الفرنسيسكاني تنظيما مسيحيا مرجعيا. وبعد وفاة فرانسوا بسنتين اتخذت الكنيسة الكاثوليكية قرار الإعلان عن قداسته. كما اتخذ البابا جون بول الثاني(1920-2005) يوم 29 نونبر 1979 قرار اعتبار القديس فرانسوا راعيا يحتدى به في مجال البيئة.

لقد اهتمت جماعة الفرنسيسكان بالتبشير قبل حصولها على اعتراف الكنيسة بها كتنظيم ديني مرجعي. وكانت أنظارها متجهة إلى العالم الإسلامي الذي اعتبرته عالما كافرا يجب إخضاعه لتعاليم الديانة المسيحية. وصاح القديس فرنسوا: «واحسرتاه على طنجة، واحسرتاه على مراكش، بلاد الضلال!».

ثم جمع أتباعه وقال لهم:«يا أبنائي الأعزاء، إن الله أمرني أن أرسلكم إلى بلاد الكفار قصد تبليغهم وحثهم على الاعتراف بعقيدته (المسيحية ). حاربوا شريعة محمد وكونوا على استعداد للاستجابة لإرادة المولى». وكان واضحا من ندائه أنه كان يبحث عن أتباع قادرين على الاستشهاد في سبيل التبشير. وفعلا غادر خمسة من أتباعه إيطاليا سنة 1219 متوجهين إلى المغرب مرورا باشبيلية. ولما وصلوا إلى العاصمة الموحدية مراكش بادروا فور وصولهم إلى ممارسة مهامهم التبشيرية.

وسرعان ما استاء الناس من تصرفاتهم خاصة عندما بدأوا يستخفون بالإسلام ويتهمون النبي عليه السلام بالكذب والشعوذة. ورفع أمرهم للسلطان الموحدي المستنصر بالله (1197م-1224م) الذي دعاهم إلى العدول عما جاؤوا من أجله وإلى احترام مشاعر المسلمين، لكن كل التحذيرات لم تنفع معهم وهكذا تم إعدامهم بمراكش يوم 16 يناير 1220. ولما علم القديس فرانسوا بالحدث، كان رده : «الآن يمكنني القول إنه أصبح لي خمسة إخوة حقيقيين».

وقد صادف إعدام هؤلاء الرهبان الخمسة فترة جفاف قاسية دامت خمسة أعوام وألحقت كثيرا من الأضرار بالمغاربة، وهو الشيء الذي اعتبرته الأدبيات الفرنسيسكانية لعنة ربانية نزلت على المغرب بسبب إعدام الرهبان الخمسة. وفي سنة 1227م لقي سبعة رهبان آخرين نفس المصير بمدينة سبتة، ولم يعقب هذا الحدث جفاف بالمغرب …

ورغم كل ذلك يمكن القول إن هؤلاء الرهبان بلغوا مرامهم، لأنهم أصلا جاؤوا إلى المغرب بهدف البحث عن الاستشهاد، وهو التوجه الذي كان يزكيه التنظيم الفرنسيسكاني من حيث ميوله الصوفية، كما أنه يخدم تطلعاته التي كانت ترمي إلى تحقيق إنجاز معنوي وروحي يكون بمثابة رصيد تنبني عليه مشروعيته الدينية.

وفعلا استطاع الفرنسيسكان بسبب هذا النوع من التضحيات أن يكسبوا المزيد من العطف والدعم في الأوساط المسيحية. وإذا كان النهج الفرنسيسكاني يعتمد أساسا على رمزية نعيم الآخرة مع التزهد في مظاهر الحياة الدنيوية، وإعطاء القدوة في ذلك من أجل التأثير على المسلمين وجلبهم إلى الدين المسيحي، فإن هناك تنظيمات مسيحية أخرى اعتمدت منهج المحاجة والجدال ألإقناعي لبلوغ نفس الهدف.

*أستاذ التاريخ المعاصر وعلوم الإعلام والاتصال بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة- طنجة

[email protected]

‫تعليقات الزوار

32
  • rabi3i
    الأحد 19 يونيو 2016 - 05:46

    كل من لم يشهد أن لا إلاه إلا الله وأن محمدا رسول الله فهو غير مسلم وإذا كان غير مسلم فهو كافر

  • علي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 06:05

    تحياتي لكم أستاذ. مواضيع جديدة وهادفة.

  • اخناتون
    الأحد 19 يونيو 2016 - 06:19

    الى كل الذين يتفاخرون بالفتوحات ( الأحتلالات ) الأسلامية .

    الحروب التي سميت فتوحات كلها بالسيف والأجرام ولم تكن حروب دفاعية وانما غزو واحتلال ..

    نوعين من الجهاد :
    1- جهاد الطلب أو الجهاد الأبتدائي وهو تحضير الجيوش المسلمة والذهاب الى الدول الكافرة لغرض ما يسمى نشر راية التوحيد .
    2-الجهاد الدفاعي : وهو الدفاع عن الأراضي المسلمة فقط .

    عندما تذهب الجيوش المسلمة الى غزو الشعوب فيكونوا مخيرين بخيارين او ثلاثة اعتماداً على الدين .
    1 – أن كانوا كتابيين ( اليهود والمسيحيين اصحاب الكتاب ) فيكونوا مخيرين بين ثلاثة ( الدخول في الأسلام , دفع الجزية مذلولين للبقاء على حياتهم , القتل واخذ الأرض والمال وسبي النساء والاطفال " كغنائم " )
    2- أن كانوا كفار او مشركين فيكونوا مخيرين فقط بخيارين ( الدخول في الأسلام , القتل واخذ الأرض والمال وسبي النساء والأطفال " كغنائم " )

    وكل هذا الاجرام ويقولون داعش صناعة صهيوماسونية ؟؟؟!!!

    داعش موجودة قبل 1400 سنة . لا يوجد أختلاف الا بالكاميرات فقط !!!

    لا أعلم كيف لأنسان يتفاخر بأجرام اسلافه ومجازرهم !!!!
    لا أعلم كيف لأنسان يريد أن يعيد أجرام أجداده وبشاعتهم !!!

  • hicham
    الأحد 19 يونيو 2016 - 06:20

    عندما أتكلم مع المسيحيين،أجدهم يتكلمون بالحب والإخاء والغرام والعشق ليسوع وعندما أتعامل معهم أجدهم قلبهم قاسي والكراهية والإستهزاء مني أي مسيحيين يؤمنون بمسح متناقض ،أما خوتنا المسلمين فحدث ولاحرج،فقط الحسد والغيرة والتكبروالجهل وحب المال دمرهم،أي مسلمين بجهل الإسلام .فالمسيحيين يقولون شريعة الإسلام قانون وحشي كقتل الزانية المتزوجة بالرجم ونسوا أن مريم أم يسوع لما ولدته بدون رجل أرادوا قتلها بالرجم وهذا كان قبل مجيئ الإسلام،الشريعة الإسلامية أخذت الكثير من قوانين الديانة اليهودية والمسيحية الصحيحة.

  • جحا
    الأحد 19 يونيو 2016 - 06:52

    اعتقد انه من لم يطلع على تاريخه فقد فاته الشيء الكثير. لكن التريخ له اصحابه كما للطب اصحابه, درسوه وتعمقوا فيه. وقد بدى لي ان كاتب المقال يأتي بوقائع تاريخية ذون سند, واعتقد ان الحيطة واجبة كي نتحرى النبأ الصحيح من غيره, ولا افهم ما الجدوى من التطرق لفترات تاريخية محددة خارجة عن سياقها ومتباعدة احيانا بقرون عدة.
    لقد بدى لي من خلال عدد من المقالات ان بعض الاشخاص يحاولون الصاق كل ما هو اسلامي بالعرب فقط, وما غير ذلك بالامازيغ. لقد اتى الفاتحون العرب بالاسلام لبلاد المغرب, لكن الامازيغ هم من احتضنهم ورحب بهم, فبنوا سويا دولة كانت لها عزة ومهابة, ولم يجد اعداء الامة سوى طريق التفرقة. هناك علماء اجلاء امازيغ وعرب, عرفوا طريق الحق فاهتدوا به. وهؤلاء منهاجنا بعد النبي الكريم وصحابته.

  • isamine
    الأحد 19 يونيو 2016 - 07:06

    Merci beaucoup pour ce cours d'histoire qui rapporte la puissance et la civilisation d'un Etat fort et indépendant du moyen âge qu'on appele le Maroc

  • Ahmed Sako
    الأحد 19 يونيو 2016 - 07:49

    في التبشير والاستقطاب واستعمال العنف في احايين معينة لبلوغ الهدف تتساوى كل الاديان والاديولوجيات،

  • كريمة
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:31

    دابا نتوما شفتو غ 5 الرهبان ما بانوش ملايين المسلمين الي قتلوهم النصارى و اليهود

  • WARZAZAT
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:55

    الطرق والفرق الدينية تجلب في الأغلب المجانين و المختلين عقليا و مجرمين نصابين اللذين يستغلونهم للتسلط على الناس.

    يكفينا البوجاديين و الدواعش و باقي الخوانجية كامثلة.

  • مسلم متعقل
    الأحد 19 يونيو 2016 - 09:29

    على نفسها جنت براقش, هؤلاء منتحرون وليسوا شهداء لأنهم تعمدوا اهانة الاسلام والنيل من مقدسات المسلمين وعرفوا أنهم سيدفعون الثمن وقد دفعوه, فمن يتعمد الهجوم على عقيدة ناس في عقر دارهم كمن يعبث في عش النحل والدبابير أو كمن يلقي بنفسه الى الأسود ليلتهموه, فهذا انتحار وغباء, في قرية هندوسية بالهند مسك الهندوس رجلا مسلما وجدوا معه قطع كبيرة من اللحم فشكوا أنه ذبح بقرة واتهموه باهانة الهندوسية وانهالوا عليه ضربا وتعذيبا حتى الموت, بعدها تبين أنه بريء وأنه لم يذبح بقرة بل كان اللحم الذي معه لحم ماعز, أقول هذا الكلام للملاحدة والنصارى واليهود الناطقين باللغة العربية الذين يتعمدون استفزاز المسلمين وشتم رموزهم ودينهم ثم حين يرد المسلمون على هذا الاستفزاز يتهمونهم بالارهاب ويبدأون في النواح والمطالبة بحرية التعبير

  • laaahsen
    الأحد 19 يونيو 2016 - 09:40

    Dites nous pourquoi les prêtres et les responsables de l'église brûlaient les femmes rousses a cette époque????!!

  • مغربي ↑↑↑
    الأحد 19 يونيو 2016 - 10:35

    . وصاح القديس فرنسوا: «واحسرتاه على طنجة، واحسرتاه على مراكش، بلاد الضلال!».
    ثم جمع أتباعه وقال لهم:«يا أبنائي الأعزاء، إن الله أمرني أن أرسلكم إلى بلاد الكفار قصد تبليغهم وحثهم على الاعتراف بعقيدته (المسيحية ). حاربوا شريعة محمد وكونوا على استعداد للاستجابة لإرادة المولى» !!!
    اسمع يا من يقول لايجب أن نسمي (ولا أقول ننعت ) اليهود والنصارى بالكفار … فنحن كمسلمين "كفار" بالنسبة لهم ، وهم كفار بالنسبة لنا. اﻷمر لا علاقة له بحرية المعتقد.

  • abdou
    الأحد 19 يونيو 2016 - 10:57

    Que voulez vous insinuer par là ? on profane sa tombe et le traduire devant un tribunal

  • محمد
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:26

    مقال رصين بمنهجية أكاديمية راقية

  • عبد الله
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:34

    عندما جاء اخر الأنبياء و المرسلين محمد صلوات ربي و سلامه عليه بقي فوق الارض فرقتان مؤمنة و كافرة. "و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين".
    من وجد أمامه رسالة محمد عليه الصلاة و السلام و لم يؤمن بها فلن يشم راءحة الجنة كان من كان سواء نصراني او يهودي او بودّي او هندوسي، الدين الوحيد الذي يتعبد به بحق هو دين الاسلام.

  • فضائح المسيحية
    الأحد 19 يونيو 2016 - 12:57

    ٱقرؤوا نصوص القتل في الكتاب المُقدَّس ( دين المحبَّة و السلام ) : الفــــانـــدايك ]ء[ ضت:13:15 ]ء[ فضربا تضرب سكان تلك المدينة بحد السيف وتحرّمها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف . ]. …الفــــانـــدايك ]ء[ حوس:13:16 ]ء[ تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ ]…..الفــــانـــدايك ]ء[ Lك:19:27 ]ء{ اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي ]…..الفــــانـــدايك ]ء[ ىز:9:7 ]ء[ وقال لهم نجسوا البيت واملأوا الدور قتلى.اخرجوا.فخرجوا وقتلوا في المدينة ]….الفــــانـــدايك ]ء[ ىز:9:6 ]ء[ الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت ]

  • طالب
    الأحد 19 يونيو 2016 - 12:58

    لاحظت انه في هذا الشهر الفضيل كثر الحديث في عدة منابر اعلامية سواء مكتوبة او مرئية التطرق الى مواضيع لها علاقة بالدين ( المسيحي ، اللاديني ……… ) تصب كلها في معين زعزعة عقيدة المسلم . اناشدكم اخواني الاعزاء الابتعاد عن هذه المواضيع احتراما لقدسية رمضان ولركن من اركان الاسلام ولكم جزيل الشكر .

  • مسلم
    الأحد 19 يونيو 2016 - 13:08

    Le commentaire d'un certain copte du nom أخناتون, prouve qu'il y a une armée d'informaticiens chrétiens du Vatican et des coptes qui infiltrent les réseaux sociaux des pays arabes en se faisant passer pour des arabes juste pour insulter et critiquer l'islam. En voyant des milliards de musulmans jeûner et prier les judeo-chrétiens deviennent fous de rage .
    لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم. صورة الماءىدة

  • تشدد الموحدين
    الأحد 19 يونيو 2016 - 13:14

    كان الموحدون متشددين في معتقداتهم ، فلقد حاربوا المذهب المالكي و أحرقوا كتب الفروع. قال المراكشي في المعجب :
    " يشهد لذلك عندي ما أخبرني غير واحد ممن لقي الحافظ أبا بكر بن الجد أنه أخبرهم قال: لما دخلت على أمير المؤمنين أبي يعقوب أول دخلة دخلتها عليه وجدت بين يديه كتاب ابن يونس فقال: لي يا أبا بكر أنا أنظر في هذه الآراء المتشعبة التي أحدثت في دين الله أرأيت يا أبا بكر المسألة فيها أربعة أقوال أو خمسة أقوال أو أكثر من هذا فأي هذه الأقوال هو الحق وأيها يجب أن يأخذ به المقلد؟
    فافتتحت أبين له ما أشكل عليه من ذلك فقال: لي وقطع كلامي يا أبا بكر ليس إلا هذا وأشار إلى المصحف أو هذا وأشار إلى كتاب سنن أبي داود وكان عن يمينه أو السيف "
    وعن تضييقهم على اليهود قال :
    "وفي آخر ايام أبي يوسف أمر أن يميز اليهود الذين بالمغرب بلباس يختصون به دون غيرهم وذلك ثياب كحلية وأكمام مفرطة السعة تصل إلى قريب من أقدامهم وبدلاً من العمائم كلوتات على أشنع صورة كأنها البراديع تبلغ إلى تحت آذانهم فشاع هذا الزي في جميع يهود المغرب "

  • الى اخناتون
    الأحد 19 يونيو 2016 - 13:21

    في قراءتنا لتاريخ الاسلام بجب التفرىبق بين الاسلام المعياري ولين اجتهادات الفقهاء وتصرفات الخلفاء .المسلمون على عهد الخلفاء الراشدين كان بينهم وبين الرومان والفرس من التخلف اكثر ما بيننا نحن اليوم وامريكا .لكنهم وجدوا امامهم شعوبا تستنجد بهم (خصوصا الموحدون الاريوسيون)ومتمعات عبودية افضل بضاءع اسواقهم العبيد الذين يتدا لون بمءات الالاف والانسان يعامل كالحيوان فيما المسلمون لديهم رسالة يخول دون بلوغها قوات غاشمة من الجيوش فماذا يفعل المسلمون ،هل يتدخلون لاعطاء العالم نفس جديد ام يدعوه ينهار ويتجاهلون رسالتهم .واعتقد ان المؤرخين الكبار ونقاد الحضارة يعلمون الدور الايجابي والحاسم للاسلام .تابع

  • aminedz
    الأحد 19 يونيو 2016 - 13:27

    المغاربة لحقتهم المسحية سنة 1229 م يعني بعد مجئ الاسلام يعنى يوم كان القديس اوغستين يحاضر في روما و يبشر في الجزائر اظن ان البشرية لم تصل اصلا للمغرب و المغاربة يعتقدون انهم الاصل في كل شئ وكان ادم عليه السلام نزل في المغرب اااابالمنطق اخي المغربي كل شئ جاءك من الشرق يعنى الجزائرر

  • الى اخناتون
    الأحد 19 يونيو 2016 - 13:43

    لكن بعد كل حرب تكون هناك نتاءج فهناك الاطفال والنساء والاسرى من الرجال كيف تصرف الصحابة ازاء هذا الوضع اخذوا الاطفال فب كنفهم وتكفل حتى بتزويجهم واصبحوا فيما ماسمي بالتالعين واليهم يرجع علم الاسلام كابن سيرين وعطاء طاووس وسعبد بن جبير وغيىهم اما عن النساء فاذكر واقعة واحدة حيث جيء بنات كسرى الى المدينة وخيرن في اختيار اي زوج بما في ذالك ابن امير المؤمنين وكان من ابناءهم العلماء اذكر منهم فقط زين العابدين بن الحسين الذي يعتبره الشيعة احد اءمتهم العشرة.اما عن الاسرى ففعلا كانوا يؤخذون كعبيد وهي الحالة الوحيدة التي ابقاها الاسلام لكنه رغب في العتق من خلال نصوص القران .لقد اقتضت حكمة الله ان تهب لهذا الاسبر الحياواغراء البشر باتخاده كعبد (لكن بشروط الانسانية) عوض قتله حفاضا على النوع البشري .لكن للاسف كل هذا تم تجاوزه من بعد فاتسعت داءرة العبيد والجواري وووو

  • يوسف
    الأحد 19 يونيو 2016 - 15:21

    لم يعلم القديس فرانسوا الاسيزي ان الاسلام سوف يصل قريته التي ازداد بها وسوف يرفع اذان الصلاة في كل المدن و القرئ الايطالية.
    وحتئ اجيب صاحب المقال 4 لم يدخل الاسلام الان الئ ايطاليا بالسيف.
    اخوكم ايطالي مسلم

  • LKBIR
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:21

    كان عليه أن ينفيهم ولايقتلهم،ولنا في رسول الله قدوة حسنة،فبعد أن أوذي بالطائف جاءه ملك الجبال ليطبق على الذين آذوه الأخشبين إن شاء،فأبى الرسول وقال فيما معناه لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يقول لاإله إلا الله،وفعلا جاء اليوم الذي فيه أسلموبل كان كبار حفاظ الحديث منهم.

  • roma di giorno
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:38

    سان فرانشيسكو او القديس فرانشيسكو له سمعة عالية بين المسيحيين في ايطاليا وخارجها.
    وتشهد على دلك مدينة اسيزي بالحيج الدي يصلها من كل اقطار المعمور.
    غير ان سان فرانسيسكو لم يكن بالدموي،و عرف عنه على عكس مما قاله الكاتب،بمن حاول حوار الديانات…وهو الوحيد الدي جسد المسلمين حول مائدة مع المسيحيين،في الرسوماة في النائس والكاتدرائيات.

  • امازيغي علماني
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:55

    تخيلوا معي ان الغزو الايبيري نشر الكاثوليكية بالمغرب حتى صار كاثوليكيا ….
    ترى ماذا سيكون حال المغاربة في القرن الواحد والعشرين ؟؟؟؟

  • الحسن لشهاب
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:05

    من الملاحظ ان الحكومة الغربية تكتفي باتخاد قرارا ارجاع دعاة نشر الديانة الاسلامية الى وطنهم الام ،حتى و ان كانت مصاريف نقلهم على حساب اموال الحكومة ،بينما و للاسف الحكومة المغربية اتخدت قرارا اعدام دعاة المسيحية ،وهكدا تكون المصالحة الدينية و هكدا يكون رجل الاسلام رجل عدل و تسامح .

  • reponse a l'amazighi
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:27

    Le catholicisme a dépassé le Maroc vers le sud pour s'installer aux pays africains et ce n'est pas pour ça que les pays africains sont developer + que le Maroc, si vous avez un soupçon d'intelligence comparez le Maroc avec la Roumanie pays catholique ou la Bolivie, le Mozambique …….si votre intelligence vous ne permet pas d'être musulman vous ne pouvez pas comprendre

  • الأندلس
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:34

    إلى 27
    في نفس السياق : تخيلوا أن الأندلس بقيت في يد المسلمين.
    كيف سيكون حال الإسبان في القرن 21؟؟؟

  • العدلوني رشيد
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:44

    و " عندما قتل الصليبيون مآت الآلاف من المسلمين زمن الحملة, وعندما قتلت الدول الصليبية المستعمرة ملايين الأفارقة وملايين الآسيويين والأمريكيين اللاتنيين قبيل الإستعمار و في الحروب العالمية و حروب أمريكا على العالم العربي و الإسلامي"

    نريد مقالات مفصلة في هذا الموضوع ليعلم الناس مدى فساد هؤلاء وطغيانهم و إجرامهم سعادة الكاتب

  • علي
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 01:17

    للمعلومة فالمصادر التاريخية الأجنبية تؤكد بان الرهبان قد تم دفنهم بجوار مدرسة ابن يوسف وتم بناء مراحيض فوق قبورهم .

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 6

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 2

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي