محمد بنسعيد آيت يدر

محمد بنسعيد آيت يدر
الإثنين 23 يوليوز 2018 - 07:52

وفِيٌّ لمواقفه السياسية، وفِيٌّ لقبيلته اليسارية، وفِيٌّ لأحلام وطموحات وطنه، وفِيٌّ لقبعته أيضاً أينما حل وارتحل.. بلا كلل ولا وهن، يكابد جسداً نال منه الزمن، يحضر لقاءات وندوات ليبث الأمل في كل مناسبة، ضيفنا في بورصة هسبريس هو محمد بنسعيد آيت يدر.

على مشارف المائة سنة، أبى آيت يدر إلا أن يطبع على مسيرة حافلة ومليئة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، من عضو بجيش التحرير إلى سياسي ثم برلماني ومناضل كان ولا يزال من أجل الملكية البرلمانية التي رفعها حزبه الاشتراكي الموحد.

بقرية بالجماعة الترابية إنشادن بسوس، وُلد آيت يدر ليصبح ناشداً للحرية في سن مبكرة، ولا يزال ينشد ذلك وهو سن الـ93، يتحرك الرجل بعكازه بعزيمة صلبة. وعلى عكس أقرانه السياسيين، شيخنا الوقور حاضر في كل المحطات الاحتجاجية من حركة عشرين فبراير إلى الحراكات الاجتماعية المتتالية للمطالبة بمزيد من الحقوق.

حالته الصحية لا تمنعه من التنقل إلى مدن المغرب لحضور الندوات أو التجمعات التي تدعو إليها فيدرالية اليسار الديمقراطي، أو حفلات تكريمه التي تكون مناسبة لحشد همم الشباب المغربي الحالم بمزيد من الحرية والديمقراطية في البلاد.

هو رجل من اليسار وحاصل على وسام ملكي، هي نقطة ينفرد بها محمد بنسعيد آيت يدر، كما أنه رجل إجماع نادر، ويحظى باحترام وتقدير من القريبين منه والبعيدين، بالرغم من تموقعه في وسط معمعان السياسة التي لا تزال تجذبه.

سعيه من أجل تحقيق مطالب حزبه لا تبعده عن حلم مؤجل يتمثل في قضية الصحراء العالقة منذ عقود، فقد بحث ولا يزال يبحث لعقد ندوة دولية بحضور أسماء بارزة من الجزائر للدفع ما أمكن بملف تمنى لو حسم إبان مفاوضات جيش التحرير وإسبانيا في خمسينيات القرن الماضي.

جريء وثابت في بحر السياسة، وهذا أمر نادر في المملكة؛ فهناك من توارى ولم تعد لهم كلمة يدلي بها في الشأن السياسي، أما المستمرون من أقرانه فهم متذبذبون.. الثبات معدن نادر في السياسة يؤهل الرجل ليتربع على عرش الطالعين في هسبريس عن جدارة واستحقاق.

‫تعليقات الزوار

27
  • خليل
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 08:11

    حزب الاشتراكي الموحد هو أمل السياسة في المغرب بفضل نضال هذا الهرم الذي لم يبع مواقفه و مبادئه.

  • اكزناي
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 08:11

    لا اعلم م الذي يجعل عبد السلام جبلي يوجه سهام النقد لهذا الرجل عوض توجيهها للجهات التي لم تقدم اية تضحية للوطن. الا يكفيه ان آيت يدير لم يستفد من الريع مثله وهذا هو النضال الاكبر؟

  • Ingénieur OCP à la retraite
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 08:47

    Un grand militant de la gauche radicale des années 70 et farouche opposant au régime lors des années de plomb. Il a combattu le colonialisme auparavant en étant l' un des leaders de l' Armée de Libération du Sud qui a mené la vie dure aux Espagnols au Sahara avant qu' elle ne soit matée par la coalisation franco-espagnole dans le cadre de l' opération Ecouvillon (1958), selon scénario qui rappelle celui qui a mis un terme à la révolte héroïque de Abdelkrim Al Khattabi au Rif (1926). Un grand hommage à ce grand Monsieur qui, désormais, fait partie de classe politique en cours d'extinction.

  • محمد الهواري
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 08:51

    رجل قل مثله في هذا الزمن الاغبر يحترم نفسه ليجبر الاخرين على احترامه يخدم بلاده ولايسعى الى الاغتناء على حساب شعبه ارجو له كامل الصحة ومزيدا من العطاء

  • slaoui
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 09:40

    Un lumière qui si elle nous manque,c est les ténèbres.

  • الصويري - الرباط
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 09:42

    آخر القامات السياسية التي أنجبتها المغرب .. رجل تتجسد فيه كل خصال المناضل الذي لا يساوم ولا يركع حتى في الزمن الأغبر عندما كان النضال يورد صاحبه مورد الهلاك لم ينحني ولم يجامل ولم ترتعد فرائصه من جبروت الطاغوت .. عندما أصر على طرح ملف المختطفين في البرلمان بلّغه رسول من الحسن الثاني بألا يفعل لكن شجاعته واصراره ووفاءه للمختطفين كان أقوى من التهديد والوعيد وتحت قبة البرلمان وهو يتهيأ للاستفسار عنهم انبرى له الوزير مولاي احمد العلوي فما كان من بنسعيد إلا ان طلب من الوزير ان يلزم الصمت وألا كشف سره .. لم ينبس الوزير بكلمة وظل صامتا امام دهشة الجميع ومن كان لا يعرف مولاي احمد العلوي وسلاطة لسانه ؟ بعد مرور الزمن انكشف السر وهو ان الوزير بايع بن عرفة وقبل يده .. أيت إيدير اعرفه وقد كان صديقا لوالدي رحمه الله زارنا بمجرد عودته من المنفى كما تجشم عناء الانتقال الى الرباط لتعزيتنا عند وفاة والدي رحمه الله .. قمة في البساطة والتواضع وخزان لا ينضب من الذكريات والمواقف والاحداث .. اثنان عرفتهما ولمست اختلافهما عن باقي النماذج الكرتونية بن سعيد آبت إيدير وسعيد بونعيلات رحمه الله رجلان بحجم أمة

  • ابن الوطن
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 10:06

    قلتها من قبل و سأعود قولها، فيدرالية اليسار هي مستقبل المغرب و سأمنح صوتي لهم إن شاء الله

  • عبد السلام اطراشلي
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 10:52

    حكى لي مناضل في الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بداية الثمانينات من القرن الماضي عن المناضل الكبير بنسعيد آيت يدير بأنه رجل عفيف نظيف اليدين وطني حتى النخاع ثابت المواقف. ومنذ ذلك الحين وهو هرم في نظري أطال الله في عمره.

  • مغربي مدوخ
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 11:22

    هذا الرجل هوا لي فضح سجن تازمامارت تحت قبة البرلأمان المغربي فهتزت قبة البرلأمان لأن سكانها ماعجبهم كلام الرجل وهوا الذي لم يقبل يد الحسن الثاني ابدا الله يمتعوا بالصحة وبي طول العمر

  • م. حجاجي
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 11:37

    الرجل الوطني النزيه القدوة، عنوان الثبات على المبدأ.
    يستحق الاحترام والنقدير.

  • ملاحظ
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 12:59

    رجل سياسي مخظرم لإيخاف في قول الحق والدفاع عنه لومة لايم قل نظير متل هده الرجال لا يوجد اَي رجل سياسي متله نظيف الدمة وبسيط لايجري ورا المصالح وانما لخدمة وطنه الهم جد علينا بواحد فقط متله لا أقل ولا أكتر لانه في مقتبل العمر الهم آدم عليه الصحة والعافية

  • الزمر
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 13:25

    السلام ، أحترم هذا الرجل كثيرا وأظن ان الكثير منا المغاربة يحترمونه ويقدرونه احسن تقدير . هذا ليس رجل فتنة، وأمن المغرب والمواطنين هو فوق كل اعتبار أو مصالح مهما كان مصادرها. لا خارجيا ولا داخليا ، ولكن مع الأسف يد واحدة لا تصفق ، مهما ذلك أظن انه يقوم بعمل جبار منه جر الحبل إلى الوراء حتى لا يحصل أي احتكاك مع الدولة يمكن أن يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه. مثلا مثل ما جرى في منطقة الحسيمة.

  • البعمراني
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 14:34

    أنه يعرف حقيقة من قتل عباس لمساعدي ليقول الحقيقة قبل الوفاة على الاقل ليريح ضميره

  • رشيد زين العابدين
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 14:37

    فعلا رجل بدرجة عملاق فعندما تراه تقرأ في وجهه سنوات من النضال والشرف والدفاع عن المنتهكة حقوقهم وهو ما يجعلنا نراهن على فدرالية اليسار لتكون أملنا الوحيد والأخير وخاصة في زمن تشابه البقر علينا.

  • السوسي
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 14:51

    الاستاد ابن سعيد من طينة خاصة ينبغي الاستماع إليه والعمل بنصاءحه وافكاره النيرة قبل باعتباره مدرسة في الحياة.بجميع مكوناتها.

  • موحى
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 20:40

    رجل مناضل شريف وسياسي كبير. أطال الله في عمره و أنعم عليه بالصحة الجيدة. نطلب منه أن يكتب مذكراته عن الحركة الوطنية و الحياة السياسية إلى حدود اليوم.

  • توفيق اشمارخ
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 23:20

    هرم من اهرامات الحركةالوطنيةالديمقراطية في المغرب اطال الله في عمره ولا انسدت ارحام المغربيات عن انجاب امثاله

  • موحى
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:49

    رجل وطني صادق. مناضل ديمقراطي شرس وقف في وجه جبروت الحسن 2 في وقت لم يكن احد يجرؤ على قول لا.

  • omar ben mbarek
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 04:50

    Mohamed ben said outmanseur is great person because of leader like him, who have not only served human rights in the past but continue to believe them today. Thank you for your courage on the field of battle. Thank you for passing on your wisdom and passion. You have inspired us to strive to protect the legacy of freedom and democracy in Morocco.

  • Hassan
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 09:23

    رغم انه ينحدر من اسرة ميسورة و كان برلمانيا , و عكس الباقي الدين اغتنوا على حساب الشعب, فان المجاهد بن سعيد ايت ايدر لم يستفد من الريع و يسكن شقة متواضعة لا زال يسدد اقساطها, انه هرم في الاخلاق و النزاهة

  • بوعزة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 12:42

    هدا الرجل قدوة يجب على الساسة ان يستفيدوا من اراءه وتجربته . هدا الرجل هو رجل المرحلة القادمة حتى يصلح ما افسده المفسدون . انا اصوت على حزبه في الانتخابات القادمة ان شاء الله اطال الله فى عمره.

  • boushaba
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 15:26

    رجل عرفته عن قرب وسط جحافل من المعطلين …تنهال عليهم قوات الامن بالهراوات والعصى اكتر من عقدين من الزمن وسط الرباط ..كان الاول من دخل المهتصم الجماعي? تلاه السيد الفنان بزيز ….رجل فلاذي محنك .محبوب الجميع …اتمنى له الصحة والعافية

  • ghifari
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:23

    هذا هو الأمازيغي الحقيقي الحُرّ الأبيّ و ليس الذي على شاكلة العصائد و الذهائن

  • Hassan
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:14

    الى رقم 13, من استفاد من حل دجيش التحرير, من اجج الصراع داخل حزب الاستقلال ليشقه, ما هي علاقة المساعدي بعبدالناصر,و من شن حربا ابادة طاحنة ضد الربف باكمله

  • Anas de Meknes
    السبت 28 يوليوز 2018 - 17:41

    مناضل و هرم سياسي يساري قل نظيره بمواقفه ، أخلاقه ، قيمه و مبادئه . هذا السيد المحترم من بين القلائل لي مباعوش الماتش . أفتخر بالنتمائي لهذه المدرسة . تحياتي أنس من مكناس.

  • nawrace
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:57

    المجاهد والا شتراكي الوفي لمبادئه والذي ساهم في بناء مشروع مجتمعي متحضر.

  • Hicham
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 13:28

    للتاريخ اذكر لما طرح الناضل ايت ايدر سؤالا في مجلس النواب عن سجن تازمامارت اظن سنة 1984 فساد صمت رهيب المجلس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات