محمد بركو

محمد بركو
الخميس 19 أبريل 2018 - 08:20

لا يعذر أحد بجهله القانون. قاعدة فقهية قانونية ذهبية تدرس في كل كراسي كليات وجامعات ومعاهد القانون عبر العالم. القانون يحتاج إلى نشر، وإلى أن يتعرف عليه الناس قبل مواجهتهم ومقاضاتهم به، أو الاحتجاج به في أي نازلة أو نزاع مرتبط بحق من الحقوق.

قدر المحاماة أن تكون مهنة مصاحبة للقانون، تقف على حدوده وتذود عن مصالحه، وأن تصبح بذلك مرشدا للخلق نحو بر الأمن والاستقرار. ترافق المعوز إلى المعرفة القانونية كمرافق للأعمى في غياهب الظلام إلى ضفة الأمان.

أصحاب البذلة السوداء بالرباط كانت إرادتهم قوية مفعمة بروح المواطنة للنأي عن ثقافة البحث عن زبائن إلى منطق التنوير القانوني المواطن. نقيبهم بالرباط محمد بركو، يقودهم في حملة لتوعية وإرشاد المواطنين حول القانون، مساطره التزاماته وحقوقه، بشكل تطوعي، رغبة منهم في التصالح مع المجتمع تحت شعار “المحاماة في خدمة المواطن”.

مبادرة بدون أي مقابل مادي، أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها حالة متفردة تستحق التنويه والتشجيع لكونها تلبي حاجة ماسة للمواطنين. هؤلاء المواطنون جلهم لا يطلعون على منشورات الجريدة الرسمية، ولا يعرفون صدور قوانين جديدة، ومنهم غير متمدرسين لا يفقهون إلا من خلال خطاب اللسان مع الأذن.

إرشاد الناس في مادة القواعد القانونية بطريقة سهلة ومرنة بشكل غير مسبوق، من أجل الامتثال إليها، ومن أجل معرفة الحدود والحقوق، رسالة يقوم بها المحامون بالرباط تحت إشراف النقيب شخصيا. هي مبادرة إنسانية ووطنية قبل أن تكون مهنية، لذلك فإن هرم القواعد القانونية يستقبل الأستاذ المحامي محمد بركو على مصعد سريع للالتحاق بقمة الطالعين.

‫تعليقات الزوار

7
  • SAID SAID
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:07

    merci maître barkou bâtonnier de rabat allah yarham lwalidine .cette initiative montre votre noblesse et votre citoyenneté devant les catastrophes que connaît les tribunaux du Maroc et ce geste humain et citoyen à demandé des efforts pour convaincre les avocats merci et doit diminuer la corruption et les intermédiaires corrompues dans les tribunaux et SADAKA JARIYA BI IDNI ALLAH

  • moussa
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:19

    Baraka laho fik ostad.esperons la même démarche dans toutes les autres villes de royaume.
    lah yahdi certains avocats Ila Tariq lmostaqim

  • M.idrissi
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:19

    كانت دائما مهنة المحاماة مدرسة تنويرية قريبة من المواطنين.تعطي اكثر مما تاخذ. تنير الجوانب المظلمة لكل من التجا اليها. تساهم في استجلاء مااستعصى على الفهم.وتضيء الجوانب المظلمة وتساعد العدالة بانارة جادة القوانين.وتعطي الامل لكل يائس من نيل حقوقه اومظلوم تكالبت عليه ايادي الجهل والفقر ..
    ولهذا اجد نفسي شاكرا ومنوها لمبادرة هياة المحامين بالرباط . وهي مبادرة قل نظيرها.. نتمنى لها المزبد من التوفيق..

  • مغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 00:43

    ليس كل الناس دكاترة القانون ، ولا يمكن ذالك، القانون العادل والحقيقي يجب عليه ان يحمي الجميع وخاصة من ليس له المام بالقانون وفصوله ووقع ضحية من يستغل معرفته بالقوانين ،

  • محمد بلحسن
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 20:07

    هنيئا لنقابة المحامين بالرباط على لعب دور قاطرة قطار مكون من 100 عربة موزعة على مساحة التراب الوطني, كل واحدة بمحركها الخاص المساعد على تحقيق طموحات مشروعة تتوخى الرفع من سرعة السير من 20 إلى 60 كلم في الساعة طيلة المسافة التي تفصلنا عن بداية سنة 2021. أتمنى ألا ترضى نقابة الدار البيضاء بهذا التشبيه و يبادر نقيبها و منخرطيها بلعب دور باخرة مجهزة أحسن تجهيز قادرة على مواجهة جميع الاكراهات المناخية و العراقيل االبشرية للوصول بمنظومة العدالة إلى بر الأمان. أنا شخصيا أعتبر أن المحامي هو المسؤول على نجاح أو فشل الإصلاحات المبرمجة في منظومة العدالة.
    شكرا هسبريس.

  • Habib
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:53

    اصحاب البذلة السوداء رمز الشرف و النزاهة .مساعدي القضاء في تحقيق العدل

  • ابتسام مغربية
    الجمعة 31 ماي 2019 - 11:26

    السلام عليكم=
    تحية وسلام للسيد محمد بركو..اكثر الله من امثالك وشكرا على البادرة الطيبة جعلها الله في ميزان حسناتك.
    للاسف الشعب المغربي فقد ثقته بكثر من المحامين..الدين اصبح مسعاهم الربح فقط واهمال الموكلين بمجرد ضمانه على حصوله على زبون..فيبدا الاستغلال والمماطلة والغياب وعد الرد..شخصيا تعرضت لمواقف عديدة مع بعض المحامين مع اني مثقفة واعلم عن القانون..لكن اغلب الحالات يبقى نظريا ولايطبق وحتى اكون منصفة حتى المسطرة القانونية تطبق على البعض وترفع عن البعض الاخر.وتبقى حقوق الانسان مجرد شعارات ونجد انفسنا بين مطرقة ظلم مسؤولي بلدنا وسندان الضعف والتوجه لجهات خارجية مكرهين وقاتلين لحسنا الوطني بروح تمغربيت.
    مع دلك كلي ثقة بالقانون وبالعدالة في بلدي الحبيب…ورسالتي لكل محام =الله ينصركم ويتبثكم ويهديكم لما فيه صالح المظلوم واحقاق الحق.
    عواشركم مباركة يالله تحفظ بلدي المغرب من كل سوء

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي