ناصر بوشيبة

ناصر بوشيبة
السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:55

ولد ناصر بوشيبة، أحد أشهر المغاربة في جمهورية الصين، في الرباط سنة 1976. ولأن والده كان معجبا بشخصية وكاريزمية الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر، فقد ارتأى أن يسمي ابنه “ناصر”.. فكان، بالفعل، ناصرا لطلبة العلم والتكنولوجيا، ورافعا لراية بلاده التي احتضنته خلال سنوات شبابه الأولى في بلاد التنين الأسيوي.

وغوت الصين، بطقوسها وتقاليدها الشعبية والتاريخية الفريدة ونموذجها الاقتصادي المتميز، الشاب المغربي أول مرة عندما وطأت رجلاه هذا البلد سنة 1995؛ فقد رحل ناصر إلى هناك من أجل الدراسة بإحدى الجامعات في بكين، قبل أن يقرر استمرار مغامرته داخل الديار الصينية، والتي امتدت أزيد من 20 عاما لم يغير فيها جلده ولا طباعه المغربية الأصيلة.

ولأنه “ابن هذا البلد الخير”، فإن الأستاذ في العلاقات الصينية الإفريقية بمعهد السياسة بجامعة “صن يات سين” لم ينس وطنه؛ بالرغم من الخبرة والشعبية اللتين اكتسبهما في الصين، وبالرغم من انجذاب ملايين الطلبة هناك لشخصيته وتدريبه لهم في مجال المقاولات الناشئة، حيث سارع إلى إطلاق مبادرة تساعد الشركات المتوسطة والصغيرة بالمغرب، على ولوج سوق المليار ونصف المليار نسمة، وتبادل التكنولوجيات الحديثة مع الشركات الصينية.

بوشيبة نذر نفسه ليكون جسرا نابضا يجسد التعاون العلمي والتكنولوجي بين بلده المغرب وبين جمهورية الصين. ولعل آخر أنشطته تدل على ذلك، بعد أن استقبل بالمغرب المخترع الصيني المعروف “تسوي كو فنغ”، الخبير في مجال تطوير الرقائق الإلكترونية وأدوات الاستشعار، و”جاو تيي” الخبيرة في مجال الأمن وحماية البيانات الشخصية، بهدف إنشاء مختبر مشترك مغربي صيني يخدم بشكل عملي حاجيات البلدين في التكنولوجيات الذكية.

‫تعليقات الزوار

4
  • محمد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 16:29

    صراحة بحكم احتكاكي بالأخ والصديق ناصر بوشيبة فان اقدم في حقه شهادة خاصة، شهادة في وطنيته وحبه لبلده وحب لمساعدة الطلبة المغاربة بالصين وبالمغرب. نتمنى ان تستفيد البلاد من خبرته.
    تحياتي من الصين الشعبية

  • هشام المعماري
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 19:00

    لم اعرفه شخصيا … لكن كل من عرفه من سياح او رجال اعمال او طلبة … ذكر عنه الاسقامة و بذل الجهد وخصوصا الاستماتة من اجل المغرب و قضاياه و مد يد المساعدة لطلاب العلم.
    اتمنى من مغاربة العالم ان يحذو حذوه و ان يكونوا سفراء مغربهم.
    كما احترم تشبتك بمغربيتك.
    وفقك الله فيما فيه خير لك و لبلدك.

  • سعيد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 21:17

    هل ناصر قريب لنجيب بوشيبة المعروف برياضة الكونكفو ووشو و الطب الصيني ؟ عائلة مثقفة ما شاء الله

  • Yassir
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 21:44

    Bravo nasser ça fait plus de 25 ans que je le connais vraiment il mérite plus l'homme modeste ambitieux honnête g dis bravo parce qu'il a prit la décision de rejoindre son pays apres plus de 20ans et qu'il a décidé de transférer son savoir faire de ma part je te souhaite bon courage sur tous les plans professionnel que personnel ou lah yechfi lwalida

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش