نبيل بنعبد الله

نبيل بنعبد الله
الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:35

يعتبر محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أحد زعماء الأحزاب الذين لا يلوكون ألسنتهم كثيرا داخل أفواههم قبل النطق بما يتعين النطق به، بل غنه كثيرا ما يصرح بما يراه صائبا وفق رؤيته الخاصة، دون لف أو دوران.

وارتفعت أسهم زعيم حزب “الكتاب” في الفترة الأخيرة، بفضل مواقفه وتدخلاته القوية، لعل آخرها مطالبته بإلغاء الغرفة الثانية من البرلمان المغربي، حيث اعتبرها غرفة تثقل الأداء التشريعي للمؤسسة البرلمانية، كما أن العديد من أعضائها يجلسون على كراسيها سنوات طويلة، بفضل الأموال التي يوظفونها لشراء ذمم الناخبين.

ولم يتردد بنعبد الله قيد أنملة وهو يصف نتائج انتخابات مجلس المستشارين التي جرت يوم الثاني من أكتوبر الجاري، بكونها “فضيحة كبرى” بفعل توظيف أموال طائلة، على حد قوله، كما لم يخش من تداعيات تصريحاته القوية تلك، بل إن قرار اللجنة الحكومية لمتابعة الانتخابات زكت اتهاماته، وقررت متابعة المتورطين المفترضين.

ورغم تحالفه مع حزب العدالة والتنمية الذي يقود سفينة الحكومة، لكن بنعبد الله لا يخضع له بالولاء والطاعة العمياء، بل ينهج الواقعية السياسية المعروفة عنه، فبالنسبة له ليس هناك حزب يمكنه أن يدعي أنه يمثل النقاوة والطهارة، ودونه مناورون”، بل هناك أحزاب تتنافس على تصدر المشهد السياسي والعملية الانتخابية، وفق وسائلها الخاصة وبرامجها الحزبية.

وأما على صعيد عمله كوزير للسكنى وسياسة المدينة، فإن بنعبد الله يراهن على أن يتوفر المغرب على مدن ذكية، تضاهي العواصم العالمية الكبرى، وأن تلج تكنولوجيا الاتصال الحديثة إلى مختلف الإدارات والمؤسسات بالبلاد، لكنه يظل واقعيا عندما صرح بأن الأمر لا يمكن تحقيقه خلال السنوات القليلة المقبلة.

‫تعليقات الزوار

11
  • Anwar
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:15

    يريد مدنا ذكية بازبالها و ظلامها و براريكها وازدحام شوارعها بالسيارات
    لا يمكن هذا ان يتحقق في سنوات قليلة اي ان السيد الوزير يحتاج الى قرون في منصبه كي يحل كل هذه المشاكل
    قليك طالعون لا اعرف أين

  • Mourad
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:17

    Une question se pose :
    Est ce que les camarades du PPS pourraient poser des questions identiques ou avoir des positions intéressantes avant d'etre à coté du PJD ????

  • اسامة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:02

    نبيل رجل المواقف والثقافة ولا يتحدت من فراغ و هو عنوان للمواطن المغربي الغيور على وطنه …. و لم يلطخ يده ابدا بالفساد

  • مواطن
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 23:57

    ما صرح به الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يعتبر موقف متقدما
    ويطرح سؤوال
    كيف سيفتتح ملك البلاد الدورة التشريعية للبرلمان يوم الجمعة المقبل بمجلس للمستشارين يحتوي على أعضاء استعملوا المال لاستمالة أصوات ناخبين "كبار" باعتراف وزيري الداخلية والقضاء؟؟؟؟؟

  • citoyen
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 13:20

    c'est enfantine ce que vous écrivez, lorsque vous voulez augmenter la population de quelqu'un vous n'hésitez pas à utiliser les mensonges, ''lah yhdikom' si ben abdelah wla le PPS" ce ne sont que des" champignons qui vivent en symbiose avec des parti au pouvoir. hier c'était l'USFP, après l'ISTIQLAL aujourd'hui c'est le PJD et demain on ne sait pas qui détiendra le pouvoir. mais c'est un parti qui va disparaître un jour, car l'hypocrisie ne survivra pas longtemps.
    remarque: je sais que ce commentaire ne sera pas affiché. merci

  • momo oujda
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:41

    Je vois que vous écrivez du n' importe quoi Mr Ben Abdellah est sur le seuil de la dépression et vous écrivez des bêtises, deux défaites successives, et vous essayez de lui remontez le moral, il faut être logique avec vous même et surtout avec les lecteurs de cette page. Le PPS perd de la vitesse et ceci à cause de l' alliance avec le PJD; cela prouve que si Nabil s' en fout des idéologies du parti; les sièges avant tout: "Qui sème le vent récolte la tempête".

  • rachid
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:18

    وأما على صعيد عمله كوزير للسكنى وسياسة المدينة، فإن بنعبد الله يراهن على أن يتوفر المغرب على مدن ذكية، تضاهي العواصم العالمية الكبرى، ! !!! رجائا يا معالي الوزير لنا منازل ونريد تزويدها بالماء والكهرباء والصرف الصحي بمدينة ايت ملول ، لانريد اكثر من هذا لا ترهنوننا للزمن فقد مرت زهاء خمس سنوات على تشييدها دون ان نستفيد من حقنا في السكن

  • أمين
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:11

    السيد بنعبدالله قال قول و له الحق فيه و لم يقل سوى الحق الذي لا يريده الآخرون أو بعضهم.
    ما جاء في المقال هو صحيح أن السيد الوزير و أمين الحزب , تفوّه بما لم يفعله أمين عام لحزب آخر.
    و الحقيقة بانت أن اللّائحة التي نُشرت و فيها اسماء كثيرة تُبيِّن أن الرشوة في المغرب مرض سرطان و حتى في مجلس المستشارين.
    و لكن الذي لم أفهمه و ما جاء في بعض التعاليق أنهم يطلبون من السيد الوزير الماء الصالح للشرب فقط و ليس أكثر.
    و إذا نزلنا بعمل الوزير إلى هذا المستوى و نرسله إلى أبواب المنازل (التعليق رقم 7),ليكون مُراقبا لأعمال المكتب الوطني للماء و الكهرباء نكون قد رجعنا إلى مُراقب وزير و ليس الوزير.و ليكون بالعلم إلى السيد المحترم أن المغرب ذو مؤسسات و عمالات و اقاليم و بلديات و الآن جهويات.
    الوزير هو إطار و ليس شخص يراقب كل صغيرة في البلاد.
    حُلمي أن يكون كل واحد في مستوى التعليق عن المقال و معرفة أن الدولة بأكملها هي المسؤولة و ليس الوزير وحده.
    و أخيرا المسؤول عن الماء و الكهرباء و الصرف الصحي هم المنتخبون المحليون و ليس الربــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط.

  • ناظوري
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 17:00

    Au n° 5 :Tu parles de la disparition du PPS ? mais tu ne sais pas la date de naissance de ce parti ? c'est en 1943 monsieur .Un parti qui a resisté et survecu durant tous les changements et les bouleversements qu'a connu le Maroc depuis l'ère de la colonisation et après l'independance …à nos jours ! C'est vrai que Nabil Ben Abdellah incarne le courage et le réalisme des militans du PPS , dans l'opposition ou au gouvernement avec n'importe quels autres partis .

  • MOUNACH
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 19:06

    مسار حزب التقدم و الاشتراكية اتسم بواقعية قيادة نبيل بن عبد الله. يمتلك ذكاء تواصلي يمكنه من التعامل مع الاعلام كما أظهر مبدئية لتقديم نموذج سياسي نظيف في الوقت الذي قدم حزب منصف بلخياط النموذج الاخر.

  • محمد الامين فاليرو امحمدي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 20:43

    نبيل بن عبد الله برهن انه رجل ذو مبادئ ، الدليل انه كان الاوفى للبيجيدي بين رفاقه….

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش