عمر بلافريج

عمر بلافريج
الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 14:30

ارتفعت أسهم الناشط السياسي الشاب، عمر بلافريج، مرشح فيدرالية اليسار الديمقراطي، الذي حصلت لائحته على المرتبة الثانية في مقاطعة أكدال- الرياض بالرباط بـ9 مقاعد، خلف حزب العدالة والتنمية، بعد أن خاض حملة انتخابية نظيفة، بوسائل وغايات واضحة المعالم، وفق ما شهد به ملاحظون ومتابعون للشأن الانتخابي للمقاطعة البورجوازية بالرباط.

وشكل بلافريج، الذي يُعرف بكونه شُعلة متقدة من النشاط والحيوية يُغذيها إيمانه العميق بمبادئ وأهداف اليسار الحقيقي في البلاد، قطب الرحى في الانتخابات التي خاضتها فيدرالية اليسار الديمقراطي خاصة بالعاصمة الرباط، إذ استطاع بفضل حسه التواصلي الكثيف أن يقنع جزء هاما من الكتلة الناخبة التي تنتمي إلى طبقة اجتماعية ميسورة بمقاطعة أكدال الرياض، بأن يصوتوا لفائدة برنامج اليسار الديمقراطي.

وبرز اسم بلافريج بشدة في الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، بعد أن ترشح باسم فيدرالية اليسار الديمقراطي، المكونة من أحزاب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والمؤتمر الوطني الاتحادي، والاشتراكي الموحد، كما ساهم في حصول النتيجة التي وصفها الكثيرون بالمفاجئة، بحصول لائحة “الرسالة” على مقاعد يدخل مرشحوها لأول مرة غمار العملية الانتخابية.

وتجلت “العفة السياسية” للناشط السياسي الطموح في تأكيده على اصطفاف فدرالية اليسار الديمقراطي في خندق المعارضة، وعدم دخول المجلس المسيّر للمقاطعة، وذلك من أجل “احترام الأغلبية التي أفرزتها نتائج الانتخابات، واحترام قواعد العمل الديمقراطي، والانتماء إلى مدرسة عبد الرحيم بوعبيد، متعهدا بمتابعة الملفات المتعلّقة بالتسيير المحلّي، ومعارضة كل الإجراءات والقرارات المنافية لمصالح المواطنين وقيم العدالة والديمقراطية”.

‫تعليقات الزوار

27
  • حسن راي
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 15:29

    خطاب العقل و المنطق احسن خطاب و لكن للأسف الخطاب الديماغوجي الديني هو الغالب لأن أغلب أفراد المجتمع اميين و حتى المتمدرسين منهم اميين ثقافيا و بالتالي تبقى عقولهم قاصرة عن فهم المنطق و العلم الحديثين.

  • حليم
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 15:42

    في المغرب ما كاين لا يسار ولايمين كلشي كيضرب على الكرسي والمصلحة و اللي شفتيه اليوم في اليسار غدا تلقاه في اليمين والعكس صحيح.

  • charki
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 17:03

    حبذا لو كانت قناعات هذا الشخص النظيف نابعة مما من سنة محمد بن عبد الله وليس من الفكر المتهافت لماركس ولينين وأنجلز. ..وهو فكر أثبتت التجارب العالمية عدم جدواه ولكن للأسف أن تقدميينا متخلفين

  • MAROCAIN
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 18:14

    j ai vu ce Mr hier a la tele j etais decu ; car il veut montere a tous le monde qu il est le seule sincere honnete; en disant qu un enfant lui a demande 100 dh comme le pam . c est honteux qu un homme politique se rabaisse a ce discour de terasse de cafe . par tous a travere le monde le mouvement la gauche a disparu il ne lui reste qu a s opposer a tous et a descendre dans les pour la cause la plus banale . car ils savent qu ils ne retourneront jamais au pouvoir ; dir des slogans c est facile mais la realpolitique c est autre chose

  • ahadaf
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 18:24

    Je suis un habitant de riad agdal et je suis pas bourgeois mais j'ai voté pour ce parti

  • عبدالإله
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 20:08

    لقد رأيت هذا الشاب في برنامج على medi1.tv شاب مقنع و ذكي يستحق كل التقدير. لقد أغلقت قيادة الأحزاب الكلاسيكية الطريق أمام الشباب الواعد وآثرت الأبناء و الأقارب في التزكيات لو أن هذا الشاب تقدم باسم حزب كبير وعرفه الناخبون في الرباط لاختلفت النتائج أتمنى له التوفيق في المحطات القادمة لأن الساحة للأسف فارغة من الكفاءات.

  • عثمان
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 20:39

    نوهم انفسنا بان هدا الشخص غير صالح الخ… لمادا ؟ بكل الصراحة لانه ينتمي لليسار ، لو كان ينتمي للبي جي دي لرايت الكل يمدح في هدا الشاب المغربي و يشهق به ، لكن نقول في الردود اننا نصوت و نعبر عن راينا عن شخص ما بعدما نرى مساره الدراسي و مستواه الثقافي ، لكن صرااااحة نرى هويته الحزبية ! هدا الشخص يساري ادن المرء لا يكلف حتى نفسه ليرى قدرات هدا الشاب.

  • محمد
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 20:53

    هنيئا لحزب المصباح اتمنى ان يهتم هذا المجلس
    بجميع أحياء الجماعة وخاصة حي ديور الجامع الدي
    أصبح يفتقد إلى أبسط الأشياء من إنارة وحفر عديدة بازقة و شارع الحسن الثاني . إن هده الجماعة تهتم فقط بالبنية التحتية للشوارع المهمة لجماعة اكدال وتترك الأحياء الهامشية
    بدون اهتمام.

  • مواطن غيور على دينه
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 22:33

    أنا لا أعرف الكتير عن اليساريين لكن كل ما أعرف إنطلاقا من إسم أنه حزب تابع للجاهلية ماركسية نعم فكيف أختار منه ليس متلي كلنا لنا الحق في الإختلاف لكن مع إحترام مقدسات و معتقدات الأخر وأنا أفضل أن أرشح واحد من حزب بنكيران يدرك أن له يوما موعودا سيحاسبه الله جل جلاله فيه على أن أرشح شخصا لا يحترم معتقداتي ولا أعلم ما ملته ولو كانت لديه مهارات طبعا لا أتكلم عن جميع في الأحزاب اليسارية في الأخير كي أنهي مداخلتي سأقول الحق ظاهر كبزوغ الشمس لا يحجبه غربال كما نقول في الدرجة .ظهرت العلامات على صحة ديننا ومنها علامات الساعة التي رواها الرسول صلى الله عليه وسلم وكأنه يعيش بيننا فأرجوكم مزيد من تفكير و تأمل في طريقة حياتكم لمن يتبع هذه الأفكار الشيطانية

  • بنحمو
    الخميس 10 شتنبر 2015 - 01:31

    المواطن الغيور على دينه
    لو كنت كذلك لطلبت الهداية لكل من يخالفك و قصرت كل كلامك عن الماركسية و انت لا تعرف شيئا عن اليسار !
    لو كنت تؤمن بالاختلاف لما قمت بكل هذا الهجوم على مواطن لا تعرفه و لا تعرف مبادئه !
    من يدعي في السياسة أن الحقيقة لا يملكها الا هو ! و من يدعي ان الله لم يخلق الا نوعا واحدا من البشر فهو كاذب على الخالق و البراهن أمامه لا يراها !!
    بلفريج مواطن مغربي شاب له طموحاته و لا أحد له الحق أن يطمسها بإسم الدين أو استبداد السياسيين .

  • honnete
    الخميس 10 شتنبر 2015 - 02:34

    il peut avoir un programme politique interessant mais cette perseverance de ne pas s'allier avec un parti islamique pour l'interet du pays est tres nocif pour le parti lui meme

    une gauche peut se transformer en modele stalinien ou nord coreen ou meme la gauche allemande qui s'est transformee ne peut pas vivre dans leur utopie

    et qui prend des idees de la droite

    je suis pour un refondement de la democratie en general et pour plus de moeurs dans notre societe

  • مغربية حزينة
    الخميس 10 شتنبر 2015 - 05:08

    المغاربة غيسطيوني قربو يديرو ليا انفصام في الشخصية
    ودابا موضوع على واحد يساري شاكرين فيه بزاف ديال لايكات لا دخل واحد من التيار الديني ديسلايك
    موضوع على واحد من التيار ديني بزاف لايكات دخل يساري ولا ليبيرالي علق ديسلايك
    رسيو على جهة
    مع انني لا مع هذا ولا ذاك كلو كيقلب على طرف ديال الخبر والمصلحة وقبل بنكيران لمن لا يعلم كان يساري في شبابه حتى قلب الفيستا
    انصحكم بمشاهدة فيلم ياسمين عبد العزيز سميتو الثلاثة يشتغلونها صح , يصف الواقع الحزبي بالوطن العربي بدقة في قالب كوميدي

  • عزيز
    الخميس 10 شتنبر 2015 - 09:57

    وحتى الأحزاب السياسية التقدمية لم تفلت من هذه العدوى، وأبرز مقال على ذلك لائحة تحالف اليسار في مقاطعة الرياض أكدال، ففي هذه اللائحة التي وكيلها هو عمر بلافريج نعثر على هند بنعمرو، ابنة النقيب بنعمرو، وعلى سميرة سعود التي ليست سوى زوجة ابن خالة بلافريج، جواد عواد.
    وإذا استثنينا بشرى اللويزي، صاحبة محل للتدليك، فإننا نعثر على مها القادري التي ليست سوى حفيدة بوبكر القادري وابنة خال أنس الشاوي المرشح في نفس اللائحة ورئيس مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، التي تذكرتها لجنة التفتيش بمناسبة الحديث عن الدعم المقدم للجمعيات والمؤسسات ذات المنفعة العامة.
    وطبعا لم يترشح عمر بلافريج لوحده، بل إنه جاء معه بوالده الجراح سعيد بلافريج لكي يشد به أزره في اللائحة.
    أما نجيب أقصبي فقد وضع ابنه «الديدجي» أمين أقصبي في اللائحة، إضافة إلى أنيسة بوزيد خالة عمر بلافريج وأخت منيرة بوزيد أم زوجة علي اليازغي ابن محمد اليازغي الأب، والتي شغلت زوج ابنتها في شركتها «ألمنيوم دي ماروك» قبل أن ينتقل إلى منصب كبير في صندوق الإيداع والتدبير.

  • idees de droite
    الخميس 10 شتنبر 2015 - 11:01

    la gauche dans le monde a perdu son ame et prend des idees de droite pour survivre economiquement

    podemos,syriza, gauche francaise, allemande, sont des echecs ,meme si les sociales democrates du suede s'en sort bien economiquement

    le projet de societe , la parite entre homme et femme dans tous les domaines utopique, relation hors mariage legal, homosexualite legal,ect

    non la gauche n'a pas sa place au maroc

  • jamil
    الخميس 10 شتنبر 2015 - 11:47

    و مادا فعل اليساريون لما دخلوا حكومة اليوسفي المغرب تاخر في جميع المجالات.اي تقدم عرفه المغرب
    مافيا العقار ازدادت ثراءا
    الامية مازالت مرتفعة
    الاوساخ فيي قلب العاصمة
    لا تنمية ولا هم يحزنون ..
    انا لا انتمي لاي حزب لكنني لاحضت تغيرا كبيرا في مدينة الفنيطرة بعد تسييرها من طرف العدالة والتنمية بعدما كانت كعكة لمافيا العقار.
    المواطن يريد ان يشاهد ويلمس التغيير.

  • ملاحظ
    الخميس 10 شتنبر 2015 - 11:51

    لكي يستمر اليسار في كسب تعاطف أغلبية الشعب المغربي عليه الابتعاد عن التجاهر بالحقوق الفردية التي تحدث حساسية داخل المجتمع ويستغله التيار الديني…وعدم المس ب النصوص القطعية والغير القابلة لأكثر من تفسير….باقي الميادين والقطاعات والمجالات يمكن التطرق والخوض فيها….
    نتمنى أن يتحد ويتم جمع اليسار في فيدرالية واسعة …لاتذخل في تصادم مع التيارات الاسلامية ذات تواجد فعلي في المجتمع…من أجل دمقرطة البلاد ومحاربة الفساد الرشوة والانتهازية الوصولية….
    وفق الله كل من يعمل على محاربة الفساد والرشوة والوصولية الانتهازية….

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 11 شتنبر 2015 - 09:55

    اول ما اعرف هذا الشخص كان في برنامج تلفزي جديد بمحطة Medi 1 tv
    واعتقد في اولى حلقاته ,لفيصل التدلاوي .المهم انتهى البرنامج وكان من بين المدعوين لحسن العمراني عن pjd,الذي اخلف وعده بالمشاركة لسبب ما !!

    انتهى البرنامج ,وانا الغير المسجل اصلا في لوائح الانتخابات ,ولم يسبق لاي فرد من عائلتي ان صوت.اقووول:

    ''حين تملك كل الاحزاب في قمة مسييرها مثل بلافريج ,اكيد قد يتغير قراري تجاه مسرحية الانتخابات.''

  • yasmine_el
    الجمعة 11 شتنبر 2015 - 11:47

    J'ai vu ce Monsieur pour la première fois il y a quelques jours sur medi1tv dans l'émission 60 min pour comprendre. J'ai trouvé son discours très dynamique et avec un brin de sincérité, mais je n'ai pas aimé sa façon d'accuser le PAM et d'attaquer Belkhayat. Il peut même être condamné pour diffamation d'avoir tenu ce genre de propos. C'est bien de dénoncer, mais il faut être intelligent, et profiter du bon moment.

  • كريم
    الجمعة 11 شتنبر 2015 - 20:25

    بلا فريج ومنيب لا يليقون لشعب مغربي جاهل وأمي في أغلبيته ومدجن عن طريق تعليم مترهل متخلف مدروس وإعلام تجاوزه الزمن يخدم الفئة المتحكمة…….
    بلافريج ومنيب عند العربان بصفة عامة وعند المغاربة بصفة خاصة كافرن فاسق مشرك فاجر ملحد………………..

    الشعب في واد وبلافريج والنخبة المتنورة القليلة في واد آخر…….
    وردة في مزبلة.

  • هسبريسي مبريسي
    السبت 12 شتنبر 2015 - 17:03

    مقال بنكهة الدعاية و الاشهار
    ليكن في علم الكاتب العودة الى اليسار هي عودة الى سنوات الرصاص و الفساد سنوات اهضرت على نصب العداء للنظام بدل نصب العداء للفقر و الامية وووو
    في نظري يجب وضع دراسة لتقيمية لحركة اليسار في المغرب وتصدير تجربتها الى العالم الراسمالي قصد تفقيره كما حدث في المغرب
    اتحداهم ان يشعلوا ادمغتهم التي اطفئها الفكر الماركسي لكي يلمسوا طوبوية المادية التاريخية اليسار اصبح متجاوزا في عقر داره اقترح ان يعكف المتخصصون بوطننا وما اكثرهم لايجاد فكر يتماشى و الهوية الثقافية للمغاربة كفى من الاستيراد

  • mounir
    السبت 12 شتنبر 2015 - 17:36

    J’ai vu ce jeun homme pour la première fois dans une émission à 2M, j’ai apprécié sa façon de parler, d’analysé et de convaincre, c’est un ingénieur d’une grande école de Lyon. C’est une personne très correcte et a une position bien claire. En effet il souhaite que la gauche marocaine se réunissent pour constitué un partie fort contre les deux parties qui se positionne comme grands parties au Maroc (le PJD (partie religieuse) et le PAM (partie du pouvoir))et il manque un partie de peuple qui pourra être l’Union des Gauche Marocain (UGM).

  • يوسف
    السبت 12 شتنبر 2015 - 22:38

    أمثال عمر بلافريج يشكلون أمل للشباب المغربي في مستقبل أفضل كفاءة ونزاهة وإلتزام والمعقول نتمنى أن يستفيد اليسار واحزابه من هؤلاء الشباب باش لبلاد تطور ونحلو المشاكل ديال بلدنا

  • واخمو
    السبت 12 شتنبر 2015 - 23:53

    اليسار مدعو للتوحد فورا دون ادنى تردد في حزب قوي للتصدي للقوى الظلامية الرجعية والنيوليبرالية المتوحشية.
    فمشروع اليسار المغربي بنخبه وقواعده من القوة الضاربة ادا تم استثمارها بشكل جيد بنبد التشردم والانانية المفرطة بالارادة فقط الامر الدي ليس بعزيز على مناضلين وشرفاء افنوا ارواحهم و اعمارهم في التصدي لقوى الفساد والاستبداد.

  • Noureddine
    الأحد 13 شتنبر 2015 - 15:52

    je pense que l'essentiel est la foi dans ce qu'on fait. Seul le temps peux nous renseigner des intentions de chacun. Wait & See. Personnellement j'ai quelques doutes sur la personne et comment il a pu avoir un poste aussi prestigieux dans une entreprise public dans le passé. Mais bon j'en passe.

  • salami
    الإثنين 14 شتنبر 2015 - 09:17

    .هل يمكن لنقابي او زعيم سياسي يعيش في بحبوحة ان يفهم العمال او سكان الهامش.
    اليسار نقيض الثراء.

  • ABC
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 13:24

    Cette personne a travaillé à l'ONA dès son atterrissage de l'avion avant d'être nommé directeur général de Technopark !!! et sans aucune intervention de quelque sorte que ce soit. Mon Oeil non. je suis un fils du peuple et j'aimerai bien croire. mais mon modeste raisonnement me dirige vers le contraire. Sidi hbibi les soupapes de secours on en a pas mal ou comment occuper la scène publique. Merci je suis pas preneur sic

  • El Mehdi
    الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 14:18

    Cette personne prône pour l'égalité de l'héritage entre hommes et femmes, il a vraiment tort de le faire dans une société dont 90% des personnes sont conservateurs et dont le roi est considéré ' Amir el
    mouminine'
    nous nous dirigeons vers un système politique ou deux parti majeurs vont dominé la scène politique à savoir le PJD ( la voix du peuple populaire) et PAM ( ( un jocker pour palier à la domination des conservateurs)le reste des partis est utilisé pour faire remplir des sièges par ci et par là….

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس