تداعيات جائحة "كوفيد-19" تخيّم على اليوم الوطني للمرأة المغربية

تداعيات جائحة "كوفيد-19" تخيّم على اليوم الوطني للمرأة المغربية
الأحد 11 أكتوبر 2020 - 05:00

قالت سميرة موحيا، عضو فيدرالية رابطة حقوق النساء، إن اليوم الوطني للمرأة المغربية الذي يصادف العاشر من كل سنة يحل هذا العام في ظروف استثنائية يعيشها العالم، وضمنه المغرب، بسبب جائحة كورونا التي وضعت القطاعات الاجتماعية والاقتصادية أمام محك عسير، و”جعلت النساء في الصفوف الأمامية لمقاومة هذه الجائحة، سواء في القطاع الصحي أو الأمني أو في التعليم، وسواء في بيوتهن أو في الجمعيات ومراكز العمل”.

وفي تقييمها لوضعية النساء بالمغرب قالت موحيا في تصريح لهسبريس: “هناك مشاكل قبل الجائحة زادت حدتها عقبها، سواء تعلق الأمر بالتمييز أو الفوارق الاجتماعية، رغم أن هناك تحسنا ومكتسبات منذ صدور مدونة الأسرة التي كانت تعتبر بمثابة ثورة هادئة استطاعت أن تأتي بمكتسبات لصالح المرأة والأسرة وزعزعة النظام الباترياركي السائد داخل المجتمع”.

وحسب المتحدثة، فقد “تأسست مدونة الأسرة على المساواة في الحقوق والواجبات في رعاية الأسرة، والمساواة في الولاية وتوثيق الزواج وتطليق الشقاق، ومهدت لمجموعة من الإيجابيات والمكتسبات التي أتت مع قوانين أخرى، مثل قانون الجنسية ومدونة الشغل، والرفع من التمثيلية السياسية للنساء. وتوج المسار بمأسسة المناصفة والمساواة في الفصل 19 من الدستور، وتنزيل هذه المبادئ في عدد من القوانين التي أتت بعده”.

لكن المتحدثة استدركت بأن “هذه القوانين لم تسمُ إلى انتظارات الحركة النسائية، سواء تعلق الأمر بالقانون رقم 103.13 المتعلق بالعمال المنزليين، أو الانتخابات التي جرت في السنوات الأخيرة ولم تصل فيها تمثيلية النساء إلى الثلث، أو الحكومة التي تضم عددا محتشما من النساء ضمن أعضائها، وهو ما يمكن اعتباره تراجعا”.

وفي حديثها عن مؤشرات التراجع في النشاط الاقتصادي للنساء، تطرقت موحيا لـ “بطالة مؤنثة وفقر مؤنث، وفوارق في الأجور تصل إلى 17 بالمائة”، منبهة إلى أن “الظروف التي نعيشها اليوم عمقت أزمة النساء وزادت في التمييز الذي كان قائما من قبل، وازدادت نسبة الفقر والهشاشة في صفوف النساء”.

وأوضحت موحيا أن “الدولة خلال فترة الحجر الصحي بذلت مجهودات وتدابير مهمة، غير أنها تبقى محدودة ولا تتسم بالاستدامة، وظلت فئات كبرى من النساء خارج هذه التدابير ولم يستفدن منها”، موردة: “لمسنا الحاجة إلى أن تأخذ الدولة زمام الأمور في عدد من القطاعات كالتعليم والصحة، والرغبة في توفير ضمان اجتماعي أكبر للنساء في جميع القطاعات”.

‫تعليقات الزوار

4
  • Senhaji
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 07:46

    Est ce qu'on va fêter la journée nationale 11/ octobre ou 8 Mars ou St Valentin ou quoi encore ?
    Commencez d'abord à réclamer la fermeture des lieux de prostitution, à arrêter la diffusion des spots et séries des femmes exhibées,
    Réclamer des l'augmentation des allocations familiales dont bénéficie essentiellement les femmes pour subvenir aux besoins de leurs enfants, exonération importantes pour ceux qui ont des femmes au foyer….

  • محمد
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 12:03

    نعم من اليوم الدي بدأنا نسمع حقوق الغرب ونطبقها في. دولة إسلامية ونسينا حقوقنا ونحن نسمع حقوق المرأة مساوات حتى أصبحت المرأة عرضة للتشرد نسبة الأمية وسط النساء اكتر من 60٪ ذالك ما جعلهم يفهمون هده الحقوق بالمقلوب يظلون أمام البيوت يتحدون على القانون الدي لا يفقهون فيه شيىا، متخليش اغمق عليك راه والله لاقدر ادير شي حاجة مشات يمات الحكرة والله يايماه حتى يمشي الحبس اه ونزيدك راكي غتدي ليه كولشي والله حتى يبقا على الضص حتى وصل الرجل إلى قمة الذل والمشاكل مع ام أبناءه المتخلفة والنتيجة تشرد الأبناء والرجل يتزوج مرة تانية وهي ترجع إلى بيت والديها وتبقا تنش الدبان والنكير

  • ميدو
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 12:06

    لي غايسمع الصفوف الامامية يكول هدو راهم فبير كندوز ولا امكالة اتقو الله راهم فصبيطارات والابناك والبرلمان منين كيدخلو وهما كيدجمعو نتا كتهدر معاها هي دايرة ليزيات كتهدر مع صحبها

  • محمد
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 12:30

    هذه الجمعيات قطعن ثلث الطريق في الوصول إلى هدفهن، الهدف الاول كترة نسبة الطلاق، تدمير الأسر.
    الثلث التاني ستعملن على الدعوة الحرية الجنسية التامة للمرأة لا من حسيب ولا رقيب وكذا الدفاع عن السحاقيات.
    الشطر الاخير تدمير عادات المجتمع المغربي كلية، وخلق جيل لا صلة له بتاريخه و عرقه وا عرافه.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 7

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال