وزير العدل يدعو نقباء المحامين إلى تمكين النساء من المسؤولية

وزير العدل يدعو نقباء المحامين إلى تمكين النساء من المسؤولية
الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 15:00

على بُعد أسابيع من انطلاق انتخابات هيئات المحامين، دعا محمد بنعبد القادر، وزير العدل، نقباء المحامين إلى وضع آليات لتمكين النساء المحاميات من تقلّد منصب نقيب لإحدى هيئات المحامين، معتبرا أن “حدثا من هذا النوع سيشكل بكل تأكيد نقلة نوعية في مسار مهنة المحاماة بالمغرب”.

بنعبد القادر قال، في لقاء تواصلي مع نساء منظومة العدالة، اليوم الجمعة بالرباط، إن مختلف المؤسسات الدستورية في المغرب وضعت آليات لضمان تمثيلية للمرأة في أجهزتها، “ولا شيء يمنع أن يبادر المحامون بدورهم إلى وضع هذه الآليات ويكونون القدوة والنموذج لكي تتبوأ المرأة المحامية مراكز المسؤولية في هيئات المحامين”.

ويصل عدد النساء المحاميات في المغرب إلى 3163 محامية، من أصل 13150 محاميا رسميا، وهو عدد قال وزير العدل إنه مدعاة للفخر، قبل أن يستدرك بأنه يأمل أن “يأتي يوم نشهد فيه تقلّد المرأة المحامية لمنصب نقيب لإحدى هيئات المحامين بالمغرب”.

وأردف أن وصول المرأة إلى منصب نقيب إحدى هيئات المحامين “سيعزز حضور المرأة في مجال تدبير الشأن المهني لهذه المهنة النبيلة، بل وسيعزز المسار الديمقراطي الحداثي الذي تنهجه بلادنا، والذي يُعد السادة المحامون حملةً لمشعله”.

علاقة بذلك، دعا وزير العدل إلى مضاعفة الجهود من أجل تعزيز المكاسب التي حققتها مدونة الأسرة للمرأة المغربية، بما يضمن التفعيل الأمثل لمبادئ الدستور، من أجل أن تتبوأ المرأة المكانة اللائقة بها في المجتمع، وتجاوز بعض المظاهر السلبية التي تعوق تحقيق مبدأ المناصفة.

وأضاف أن المرأة كان لها دور بارز في رسم معالم الإصلاح الشامل لمنظومة العدالة، حيث ضمّت الهيئة العليا التي أشرفت على الحوار تسع نساء، كما أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية يضم في تركيبته أربع نساء من بينهن ثلاث قاضيات، مبرزا أن هذا الحضور يراعي نسبة النساء القاضيات في السلك القضائي بالمملكة.

وحسب المعطيات التي قدمها وزير العدل، فإن عدد القاضيات بالمغرب يصل إلى 1067 قاضية من أصل 4317 قاضيا؛ وهو ما يمثل 24.72 في المئاة، بينما تصل نسبة النساء القاضيات المعيّنات في مناصب المسؤولية 11 قاضية، منهن قاضية واحدة في منصب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف التجارية.

وسيتعزز عدد القاضيات بـ37 قاضية جديدة سيتم تعيينهن خلال الأيام المقبلة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بعد اجتيازهن امتحان التخرج في إطار الفوج الـ43 للملحقين القضائيين.

بنعبد القادر عبّر عن اعتزازه بكون وزارة العدل “تبقى من القطاعات الحكومية القليلة في المغرب إن لم أقل الوحيدة، التي نجحت في تنزيل مقاربة النوع بشكل كامل وتحقيق المناصفة بين الرجال والنساء في مجال التوظيف في الإدارة القضائية”.

ويصل عدد النساء الموظفات التابعات لوزارة العدل إلى 6983 موظفة، وهو ما يمثل 49.7 في المائة من مجموع الموظفين، منهن 52 امرأة يتقلدن منصبا من مناصب المسؤولية.

وتوقف وزير العدل عند محطة نجاح 277 امرأة من أصل 692 عدلا متمرنا، في امتحانات نهاية التمرين الخاص بالولوج إلى خطة العدالة، معتبرا إياه “الحدث الأهم الذي شهدناه خلال هذه السنة”.

ودعا وزير العدل رئيسَ الهيئة الوطنية للعدول وأعضاءها “إلى العمل على تيسير اندماج الفوج الأول من المرأة العدل في فضاء هذه المهنة، وأن يوفروا لهن سبل النجاح والتميز وإثبات الذات”، كما دعا الناجحات إلى “التحلي بقيم الوقار التي تعكس عراقة هذه المهنة وأصالتها”.

‫تعليقات الزوار

11
  • جواد
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 15:11

    حنى في السياقة نلاحظ عدم كفائة المرأة
    في العمل النساء اللواتي يعملن معي هن من يمثلن عدم الكفاءة في مؤسستي و أخطاءهم غبية
    و الآن تريدون تمكينهن من المسؤولية على حساب رجال أكفاء
    الكفاءة بالعمل و ليس بالجنس ا سي الوزير

  • العجب العجاب
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 15:18

    السلطة التنفيذية ممثلة في وزير العدل تدعو المحامين اي حماة العدالة و مساعديها الذين يجب عليهم تتبع احترام المملكة للمواثيق الولية التي صادقت عليها……. أن ينصفوا المرأة.
    واش نندب هوك اولا هوك

  • Nouro
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 15:20

    صارت المرأة ورقة سياسية لكل من اراد الارتقاء في منصب ما والغريب في الامر ان النساء يصدقن هذا التطبيل…تحياتي

  • مواطنة
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 15:54

    اريد ان اعرف كيف يمكن أن أتابع محام عن إهماله لملفي لمدة سنتين. و تهربه من لقائي. و إيقاف لرقمي الهاتفي. انه موضوع النفقة. المحامي بمكناس.

  • OUCHEN
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 16:08

    اذا ما تم تحمل المسؤولية بالكوطا فهذا قد ينظر اليه كما لو كانت النساء غير قادرة ان يكنن في مستوى الرجال وعلينا ان نعطيهن مناصب عطفا عنهن وكانهن des sous hommes.
    qu'elles rentrent en compétition et que le meilleur ou la meilleure gagne.

  • mohajir
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 16:51

    الغرب بدأ يتخلى عن فكرة تحديد نسبة النساء في الشركات والمؤسسات العامة والخاصة لأنه يضرب مبذأ المنافسة والكفاءة في مقتل وسلبياته أكثر من إجابياته ، إذا كان الشخص كفؤا سواء كان إمرأة أو رجل فسيصل إلى مبتغاها أما فرض ذالك بالقوة فهذا رشوة ومحسوبية وضحك على الدقون …

  • علي اعمو
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 17:06

    تمكين المرأة من الحصول على مقاعد في البرلمان فخصَّتْ لهنَّ السلطات نسبةّ دون أن يختارَهُنّ أحد يعني وصَلْنَ إلى ( القُبَّة الموقَّرة ) دون انتخابهنّ من طرف الشعب المغربي ، وللأسف ، لم يُحقِّقْنَ شيئاً لللّهم الَّلعب بالهواتف داخل ( القبّة ) ، هل هذه هي الديمقراطية و هل هذه هي " دولة الحق و القانون " ؟ مَنْ لمْ يخترْه الشعب فلا مكان له في " البرلمان و هذه هي الديمقراطية، و كذا بالنسبة للقضاء و المُحماة تُتاح لهنّ الفرصة في المباريات و وفق القانون الجاري به العمل و الكفاءات منهن هنّ اللواتي يصِلْن إلى هذه المناصب و المِنْحة شيء مخالف للقوانين في كل بلدان العالم …

  • محامي
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 17:46

    السيد الوزير المحترم . ان انتخابات المحامين عنوان الشفافية والديموقراطية . ولن نقبل التمييز بين ااذكور والنساء لكل منهما ان يترشح سواء للعضوية او لمنصب النقيب والفوز لمن يحصل على العدد الاعلى للاصوات . ولعلمك السيد الوزير ان عددا من المحاميات حصلن على عضوية مجالس الهيىات . المساواة بين الرجل والمراة قاعدة مرسخة دستوريا والمناصفة و(الكوطة) خرق للدستور ولعبة سياسية لا تتوافق مع الديموقراطية . اترك المحامين وشانهم من فضلك .

  • أزغوذ
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 17:47

    السياسة العوجاء ، حكومة تطبق فقط ما يملى عليها من الخارج .لست ضد المرأة ولكني ضد السياسة الخاوية في بلادنا . وظفوا النساء عندما لا تجدون الرجال ، أما الرجال بطاليين والنساء في المناصب هذا تعطيل لمسيرة و نمو البلد . أنتم لا تطبقوا من سياسة الغرب إلا ما يهدم بنياننا أما الحوايج لمزيانين عند الغرب أنتم ترموها في المزبلة والله لطفرتوه لا انتم و لا احنا امعاكم سير على الله كود اوكان .

  • مغربي مغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 19:59

    أين وزير العدل من الأثمنة الخيالية للإنخراط في نقابات المحامين في كل الجهات ، أتحدث عن الناجحين في مباراة المحاماة ، والذين يعانون اليوم من الثمن المرتفع عشرة ملايين ناهيك عن المصاريف الأخرى من أين يمكن للناجحين جمع هذا المبلغ الكبير ، أين الحل يا وزير العدل قبل الحديث عن تمكين النساء ، تمكين الكفاءة سيدي الوزير قبل كل شيء ، ولقاو شي حل للناجحين في مباراة المحاماة بتخفيض الثمن راه الناس معندهاش والكثيرين لم يلتحقوا لأنهم معندهم الفلوس ، الحل الحل أرجوكم السيد الوزير .

  • ولا مراة اصبحت نقيب
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 22:04

    من منطلق تجربة شخصية المرأة المحامية مظلومة من زملائها ولا امرأة حصلت على منصب النقيب منذ الاستقلال وهذا عار على اصحاب البدلة السوداء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة