قاضية تطالب حقوقيات بـ"الكفّ عن جَلْد المؤسسات"

قاضية تطالب حقوقيات بـ"الكفّ عن جَلْد المؤسسات"
الأحد 17 ماي 2020 - 19:15

وجّهت عائشة الناصري، عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية وعضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتقادات شديدة إلى الفاعلات الحقوقيات المدافعات عن حقوق المرأة، اللواتي يَعتبرن أن مؤسسة القضاء لا تقوم بواجبها على النحو المطلوب، لحماية النساء ضحايا العنف، خلال فترة الحجر الصحي.

وقالت الناصري، في لقاء نظمته الجمعية الجهوية للمحامين الشباب بفاس، إنها تابعت ندوة تفاعلية شاركت فيها فاعلات جمعويات مدافعات عن حقوق المرأة “كان فيها جَلْد عنيف للقضاء المغربي”، وقالت إن إحدى المتدخلات “كان في كلامها عُنف مُورس على النيابات العامة”.

الناصري دافعت عن العمل الذي تقوم به النيابات العامة لحماية النساء ضحايا العنف، وقالت إن بعض التصريحات التي تزعم ألّا شيء تحقق في مجال حماية النساء المعنفات، وأن النواب المكلفين بالخلايا المواكبة لهن في المحاكم لا يحضرون، وأن الشرطة لا تتفاعل مع الشكايات… كلها اتهامات باطلة.

وأضافت الناصري، التي تحدثت بصفتها فاعلة حقوقية: “هناك جلْد للقضاء المغربي، وأؤكد بصفتي فاعلة مهتمة بحقوق الإنسان أن رئاسة النيابة العامة تضع حماية النساء من العنف على رأس أولوياتها، ولا تكتفي فقط بإصدار الدوريات بل تحرص على مراقبة تفعيل مضامينها، وتطالب بتقارير مفصلة حول سيْر عملية التنفيذ”.

وفي الوقت الذي تشتكي فيه الجمعيات المدافعة عن حقوق النساء من الصعوبات التي تواجهها النساء المعنفات في الولوج إلى العدالة في ظرف حالة الطوارئ الصحية، قالت الناصري إن نواب الخلايا المكلفة بهؤلاء النساء في المحاكم “يشتغلون بدون توقف، بل إنهم يتواصلون مع النساء ضحايا العنف أربعا وعشرين ساعة على أربع وعشرين ساعة”.

وآخذت الناصري على الفاعلات الحقوقيات اللواتي “يبخّسن عمل القضاة”، على حد تعبيرها، تقديم معطيات غير صحيحة حول عمل النيابات العامة فيما يتعلق بحماية النساء ضحايا العنف، قائلة: “حرام نبقاو غير كنجْلدو الدولة ومؤسساتها. هذا خطاب لم يعد مجديا ولم يعد منتجا، وعلينا أن نجدد وسائلنا في النضال”.

من جهة ثانية، قالت الناصري، تعليقا على واقعة تعنيف عنصرين من القوات للمساعدة لنائب لوكيل الملك بطنجة، إن هذا الحادث “لا يسيء إلى المؤسسات، لأنه سلوك فردي يخص الشخص الذي ارتكبه فقط”، مضيفة “المؤسسات حققت طفرات على مستوى تدريب أفرادها على حسن السلوك، وهذه واقعة عرضية لا تسيء إليها”.

وبخصوص متابعة الأشخاص الذين يخرقون حالة الطوارئ الصحية، إما بعدم ارتداء الكمامات الواقية أو الخروج في وقت حظر التجول، حمّلت الناصري مسؤولية المتابعة للمواطنين، قائلة: “بلغ عدد الأشخاص المتابَعين أكثر من خمسة وستين ألفا، وهذا الرقم الصادم لا يسائل الشرطة أو النيابة العامة التي تتابعهم، بل يسائل المواطن”.

وتابعت: “في كل الدول الديمقراطية هناك قوانين تنظم الحياة العامة، والقضاء والشرطة يقومان بالواجب الذي يحتمه عليهما القانون، وحين يصادف شرطي مواطنا يخرق تدابير حالة الطوارئ الصحية فلن يعرض عليه مرافقته إلى المقهى لشرب فنجان قهوة؛ بل إن الطبيعي هو أن يوقفه”.

وردا على الاتهامات الموجهة إلى النيابة العامة، بكونها تتابع خارقي حالة الطوارئ الصحية في حالة اعتقال، قالت الناصري إن خمسة وتسعين في المائة من الموقوفين يُطلق سراحهم ويتابَعون في حالة سراح، وأن خمسة في المائة الذين يتابَعون في حالة اعتقال ارتبط توقيفهم بارتكاب جرائم معينة كالسرقة وترويج المخدرات، معتبرة أن القضاء يدبّر هذا الموضوع “بعقلانية لا نظير لها”، على حد تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

24
  • الصراحة
    الأحد 17 ماي 2020 - 19:27

    المطلوب الآن
    حلول آنية قابلة للتطبيق حالا وعلى المدى القصير…..
    بصراحة
    المسؤولون أصيبوا بالتعب والإرهاق
    المواطن لا يساعد على الخروج من المحنة

  • متتبع مغاربي
    الأحد 17 ماي 2020 - 20:04

    هؤلاء الحقوقيات اللواتي يدافعن عن المرأة المغربية اتركوها هي محترمة و مقدرة من طرف زوجها وأهله لأنها منحت زوجها الأولاد والأمان وهي مرتاحة لأنها ربحت زوجها وأولاد يملاون عليها كذلك البيت هل تريدون لها أن تعيش متزوجة لا عانسة.

  • محمد
    الأحد 17 ماي 2020 - 20:13

    السلام عليكم، يبدو جليا أن التمييز على أساس الجنس (رجل/امرأة)، المناقض لروح الدستور، قد ادى إلى بلقنة المجتمع، وتكريس تغول بعض النساء عديمات الضمير…أي مجتمع تريد لنا بعض الجمعيات النسوية؟ الا يكفيهن الانفجار في حالات الطلاق(120000 سنة 2019) التي يكون ضحيتها الأطفال والأسرة المغربية…أين أنتم ايها العقلاء؟

  • Mohsin
    الأحد 17 ماي 2020 - 20:16

    مؤسسة القضاء لا تقوم بواجبها سواء خلال الحجر الصحي او قبله، سواء اتجاه النساء او الرجال، مؤسسة ضعيفة بكل مافيه من معنى!

  • للاسف
    الأحد 17 ماي 2020 - 20:23

    للأسف يا القاضية المحترمة:
    كل الحقوقيات انتهازيات و لايهتمون الا بالمظهر و السيارات و الفنادق و الندوات . و انتقاد المؤسسات من اجل الاسترزاق لا غير

  • رشيد
    الأحد 17 ماي 2020 - 20:29

    المنطق يقول اما ان تكون موظفا لدى الدولة و تحاسب ( قاضي معلم جندي … ) او صاحب اعمال حرة و تخضع للقوانين المشرعة او منتخبا و تحاسب من قبل من صوت لك . اما رأيس جمعية لا انت موظف و لا انت حر لا انت منتخب . إذن من تمثل و لمن تخدم.يجب وضع قوانين حازمة من ليس منتخبا لا يحق له الحديث باسم المجتمع المدني هو الانتخابات……

  • المغربي الحر
    الأحد 17 ماي 2020 - 20:33

    فعلا الأستاذة الفاضلة المناضلة الحرة عائشة الناصري هذا ما نلاحظه سوى الجلد من طرف هؤلاء الحقوقيون وكل ما صرحت به صحيح والمعطيات المصرح بها الأستاذة الكريمة صحيحة مائة بالمائة ولا اي نقطة يطعن فيها والهيئة القضائية وكتابة الضبط والظابطة القضائية تقوم بواجبها في أحسن وجه كفاكم أيها الحقوقيون من هذه التدخلات التي أساس لها من الصحة .هذه السلوكيات تمس بالدولة وبجهازها. عاش الملك محمد السادس نصره الله والأسرة العلوية الشريفة والأمير مولاي الحسن. وتحية خاصة للهيئة القضائية وقطاع العدل بصفة عامة وهيئة المحامون والضابطة القضائية.

  • الدكتور عبدالرزاق
    الأحد 17 ماي 2020 - 20:38

    سبب هذا الجلد أن عددا من الجمعيات التي تزعم الدفاع عن حقوق الفئات تحولت الى تنظيمات تتسارع لاقتناص الدعم من الدول الغربية بدعوى الدفاع عن الحقوق، ومعروف أن دعم أوربا تربطه دولها كاسبانيا مثلا بالأنشطة،وأسهل نشاط هو اصدار البيانات الذي لا يتطلب سوى حاسوب ورابط الأنترنيت دون حاجة الى الخروج حتى من عتبة البيت
    أعتقد أن النيابة العامة باعتبار سلطاتها يمكنها محاسبة من يفتري عليها

  • حقوق ام عقوق .
    الأحد 17 ماي 2020 - 20:41

    جل ما نسمع من ما يعرف بالحقوقيات ، عنف ضد الرجل والقانون والقضاء !! يجب متابعتهن قضائيا والسﻻم .

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 17 ماي 2020 - 22:02

    الى كان شي واحد خرج على النساء فالمغرب ( لا اعمم.فعندنا العفيفات اكثر من غيرهن)..وجعل من النساء القليلات الإيمان لأتفه الأسباب تدعي عنف الرجل .او تطلب الطلاق او تهجر زوجها وهنا حتى من تخونه انتقاما من ما تظنه يفعل بها….فإن كان هناك عامل لذلك فهو هذه الجمعيات المشريات والمكريات من منظمات كافرة وعدوة للاسلام ترى في المرأة الوسيلة الأولى لتحطيم الأسرة وتفكيك روابط العءلة المغربية التي هي عماد المجتمع وركيزة الوطن….فهم هذه الجمعيات او جماعة الشر التي اجتمعت فيه العوانس والمطلقات وقبيحات المنظر الذي تيقنوا بان قطار الزواج وتكوين عائلة مر بسرعة تاركهن في محطته والأسى والحسد والبغض للمتزوجات ينحر قلوبهن..فبدان في خلخلة عقل المرأة الجاهلة بقوانين غربية ليس لنا فيها نحن المسلمين حاجة.ووجهن للجاهلات والاميات إلى الخصام في العاءلة..وطلب التعويضات المالية والجسدية من الرجل..فجمعيات الفساد هم سبب الفرقة.
    .

  • البؤس الاجتماعي
    الأحد 17 ماي 2020 - 22:29

    النيابة العامة لم تحمي حتى احد قضاتها من عنف اعوان السلطة فما بال انتظار المواطنين من مؤسسة مستقلة ويا ليتها لم تستقل صراحة نحن بعيدين جدا عن مفهوم السلطة القضائية الحقة

  • بصراحة
    الأحد 17 ماي 2020 - 22:39

    مايسمى بالحقوقيين والحقوقيات هم اصحاب مصالحهم وكل ما يقومون به هو رياء والاغتناء على حساب الضعفاء

  • محمد
    الأحد 17 ماي 2020 - 23:00

    تحية وإجلال للقضاء المغربي الذي يتفوق على جميع الدول العربية في نزاهته. وكما نعلم بأن هاته الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات والمرأة والطفل جلها تدعم من الأطراف الخارجية أصلا محرومة من قضاء نزيه وشفاف كما عندنا في المغرب العزيز فلتحيا أسرة القضاء ولتخسأ هذه الجمعيات التي تريد أن تتير الفتنة في البلد العزيز وشكرا لهسبرس التي تطالعنا الأخبار على بلدنا وبكل إخلاص

  • dardor
    الأحد 17 ماي 2020 - 23:17

    يجب على الجميع أن يمتثل للقانون، وأن لا يدلي بصفته المهنية حتى يطلب منه ذلك. إذا أردتم أن تعرفوا حقيقة الأمر راجعوا لا ئحة مخالفات السير في جميع انحاء المملكة ستلاحظون أن بعض المهن منعدمة من اللائحة. كيف تتحدثون عن القانون وأن أكبر نسبة متملصة من القانون هم هؤلاء الذين يبادرون إلى ذكر صفتهم المهنية عند كل مخالفة. لا لا ثم لا المواطنون سواسية أمام القانون. إذا خرج الموظف السامي إلى الشارع العمومي فهو مواطن عادي. متى وجد عدد الذين يؤدون مخالفات السير متكافئا بين مختلف المهن داخل الدولة حينئذ يمكن القول بأننا في دولة القانون. تحية الشكر للجميع

  • Nour tadlaouiج
    الأحد 17 ماي 2020 - 23:41

    وهل نائب وكيل الملك الذاهب الى التبضع و مر بالقوة من حاحز في تحد لعنصري القوات النساعدة ابدى سلوكا حسنا و تكوين ينم عن الادب و احترام ممثلي القوات العمومية الساهرين على تطبيق الحجر و هل القيام بدفعهم و تعنيفهم و شتمهم بنعوت قدحية و عنصرية سلوك واحد له تكوين ثقافي متين خارج الترسانة القانونية التي لا تصنع شخصية قويمة متواضعة بل تعوض فقط بالسلطوية المفرطة و التعامل بتعال و هذا ما يلمسه كل المغاربة في تعاملهم مع مؤسسة النيابة العامة و القضاء التي تحتاج لاعادة النظر في سلطتها و امتيازها القضائي شانها في ذلك شان القياد و اطر الداخلية .فاهانة و سحل استاذ او مواطن عاظي بل تم قتل استاذ في شوارع الرباط و لم تتخرم الة النيابة العامة و نادي القضاة الذي يزعق الان و يولول لان احد افراده اهين و لم يامر حتى بالاستماع الى الاطراف الثلاثة كما تنص عليه القوانين ان كان في المغرب قانون اصلا او هو موجود فقط على الضعفاء و امثال عنصري القوات المساعدة التي لم تتحرك الداخلية و لا مؤسسة القوات المساعدة لمساندتهما ام ليس لهم نادي مثل نادي القضاة.

  • سعيد
    الأحد 17 ماي 2020 - 23:57

    والله هده الأستاذة العظيمة شرف كبير لأسرة القظاء. دافعت عن حقوق المرأة بكل ما أتاحت لها الظروف. احتراما لها وللفريق الذى عمل معها أتمنى لها كامل النجاح في مسارها الله يحفظها ويطول في عمرها.

  • loubna
    الإثنين 18 ماي 2020 - 01:34

    pour cette jeune juge ou qu elle que chose comme ca,apres le jugement le citoyen les vectimes les associations on le droit de critique ou no le jugement les preuves ect,car chaque dossier et un droit publique,ou le procureur doit juge vue les lois meme si la vectimes excuse.de plus tu ne peut pas etre representant de droit de l homme et aussi defender des etablissement publique qui peuvent avoir abuse d exercice de loi et bcp de citoyen son en prison mais il son vectimes et autre son criminelle mais excuse car il on l argent
    svp tu n est pas l etablissement de justice et s il y a un juge ou procureur qui fond des erreurs il doivent subire les consequences,tu ne va pas dire que je suis la justice et il son excuse
    de plus le juge doivent etre vote par le publique ce n est pas le cas au maroc meme s il on paye par le publique pour decide de leur vie ou meme les tue par jugement d erreur
    laissez le publique parlez et il ne faut pas accuse les citoyen

  • حقوق المضلومين
    الإثنين 18 ماي 2020 - 03:14

    سلام خوتي واحذ لفيء كبيرة من المجتمع منهم من قض سنواته ومنهم من مازال ينتضر الفرج وهم سجناء وخوتي صاذقوني 50% في سجون مضلومين الا من يذافع عنهم كتتمنا من نيابة واهل ضمائر الحية ان تفتح تحقيق وتوراجع ميلفاتيها في كتير من القضايا ره ناس مضلومين وفتحو تحقيقاة صاذقة وجذية وستمعو لألاف من سجناء الذين قضو مذتهم أضيف واجب على ذولة ان تتبع أسر السجناء كتير من لأ سر تعاني من الفقر وتهميش خاصة لأ طفال كم من اطفال حريمو من التمذرس ومن ابصط لأشياء اناشذكم لله إن ضلمتم لأباء لا تضلمو لأ بناء ليماذا هذ الجمعية التي توطالب بي حقوق المرء لا يطالبن بحقوق نيساء السوجناء السوجناء فهذه لفيء اكتر ضرر

  • احمد بنعومر الزرهوني
    الإثنين 18 ماي 2020 - 04:05

    انا سمعت كلام الاستاذة، يبدو انها بعيدة كل البعد عن واقع الممارسة، لانها تقول ان المحاكم تعمل، وضحايا العنف يمكنهك الذهاب للخلايا بالمحاكم، وهذا كلام عاري عن الصحة، لان المحاكم تستقبل فقط قضايا خرق الطوارئ والاشخاص المعتقلين، اما القضايا الاخرى فهي معلقة، بسبب كورونا، ابنة اختي طردت مت بيت الزوجية وضربها زوجها ضربا مبرحا، ذهبنا صباح يوم الخميس الماضي للمحكمة، ومنعنا الحارس من الدخول، وقال لنا سجلو الشكاية عن بعد، بقينا نبحت عن طريقة تقديم الشكاية ، وجدنا جميع المكتبات مغلقة، ذهبنا الى مخفر الشرطة، طلبوا منا الشهادة الطبية، ذهبنا الى المستشفى لم نجد الطبيب، امضينا 3 ايام ونحن نتردد على الادارات ، وغالبيتها مغلقة، نصحتنا جارتنا بتسجيل قضية بالنفقة والسكن فرجعنا للمحكمة واخبرنا نفس الحارس، بان المحكمة متوقفة عن نظر قضايا الاسرة، في الاخير طلبت من ابنة اختي ان تسلم قضيتها لعدالة السماء..

  • belahcen
    الإثنين 18 ماي 2020 - 04:29

    كل احترام للستاذة واريد ان اطرح سوءلا عن شيك بدون رصيد في المحكمة الموقرة بالرباط عمر اكثر من 8سنوات الي الان بدون جواب الا ان مذكرة البحت مند 7سنوات الي الان والسيد موجود في الرباط حي يرزق‘اليس في هذه النازلة تقادم لانني بعيد عن الرباط اطالب من المحكمة الموقرة وحقوق الانسان التذخل وانهاء هذا التماطل. وشكرا

  • رشيد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 10:11

    لتصحيح المعلومات هذه ليست قاضية وإنما عضوة في المجلس الأعلى للسلطة القضائية. كما تعلمون أنا أعضاء مجلس النواب والمستشارين اعضاء في هذا المجلس

  • مغربي
    الإثنين 18 ماي 2020 - 13:51

    تعليق loubna ( هضري بالعربية اختي باش توصلي الفكرة ديالك و ناقشوك فيها را مكلتي تا حاجة باللغة الفرنسية تكرفصتيها عليها وصافي و تلقاك دوزتي 4 ساعات باش تباني بجوج كلمات . انا نكوليك حاجة كل منا راع و مسؤول عن رعيته و سيحاسب عليها غدا امام الله . هدا قانون وضعي و الاستاذة المحترمة الى كانت خدامة من نيتها جزاها الله خيرا. انا ضد العنف كيفما كان نوعه و لي كيضرب مرتو ماشي راجل و عمرو غيكون . المشكل را ماشي غي فرجال تا العيالات طوب و حجر . ( اختياران يحكمان حياة الانسان . اختيار عمله و زوجته ) و اظفر بدات الدين تربت يداك .

  • ياسين
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:28

    اعضاء مجلس النواب و المستشارين ليسوا اعضاء في المجلس الاعلى للسلطة القضائية …فقط للتوضيح

  • جخ
    السبت 4 يوليوز 2020 - 13:38

    لاتوجد.امراءمة،مغربية،حرةتطلب.دفاع،ولا،توجد،جمعيات،تدافع،عن،مواطنين.انتم،

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات