منظمة أممية: "كورونا" يفاقم الأزمات في المغرب

منظمة أممية: "كورونا" يفاقم الأزمات في المغرب
الأربعاء 15 أبريل 2020 - 05:40

قالت منظمة الأمم المتحدة للمرأة-فرع المغرب إن تأثيرات جائحة كورونا السلبية ستكون أشد وطأة على النساء المغربيات مقارنة بالرجال، متوقعة أن تزداد نسبة البطالة في صفوفهن وأن يتعرضن لشتى أنواع العنف.

وقالت المنظمة الأممية إن أي جائحة ينتج عنها تضخم عدم المساواة القائمة لا سيما على مستوى العمر، الجنس والوسط، مشيرة إلى أن التباطؤ الاقتصادي الذي لوحظ، والذي سببه فيروس كورونا المستجد، “موجع”.

ففي المنطقة العربية وحدها، تقدر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) أن يؤدي كورونا إلى انخفاض الناتج المحلى الاجمالي بمقدار 42 مليار دولار أمريكي، وفقدان 1.7 مليون وظيفة خلال السنة الحالية.

وقالت المنظمة: “ستكون هذه العواقب أكثر دراماتيكية عندما يكون وصول النساء إلى النشاط أقل وأقل لعدة سنوات، خاصة في المغرب، حيث تعد نسبة مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية من بين أدنى المعدلات في العالم (22 في المائة في 2018 مقابل 48 في المائة المتوسط العالمي، بما في ذلك 10 في المائة من ريادة الأعمال النسائية) وشهدت انخفاضا لمدة 20 عاما (29 في المائة عام 2000)”.

ويرى التقرير أن عدم الاستقرار الاقتصادي للنساء بالمملكة يتفاقم، وخاصة بالنسبة للنساء الأكثر تأهيلا (معدل البطالة يصل إلى 33 في المائة في صفوف النساء مقابل 18 في المائة بالنسبة للرجال)، منبها إلى أنه “عندما تعمل النساء، فإنهن يشتغلن بشكل غير متناسب في ظروف هشة: حوالي 50 في المائة من العمالة النسائية غير المأجورة (2/3 من النساء هن نساء قرويات) و70 في المائة من النساء يشغلن مهن منخفضة المهارات أو غير ماهرة، مقارنة بـ 50 بالمائة بالنسبة للرجال. بالإضافة إلى ذلك، تبلغ فجوة الأجور بين الجنسين في المناصب المتساوية 20 في المائة على الأقل”.

على صعيد آخر، أشارت المنظمة إلى أنه في الأسر التي تعاني من مشاكل العنف المنزلي، عند وضع استراتيجيات العزل أو الحجر الصح، يميل خطر هذا العنف إلى الزيادة، كما هو الأمر بالنسبة للاستغلال الجنسي، قائلة إن “مواجهة فيروس كورونا المستجد تذكر بالمساهمة الأساسية للمرأة على جميع المستويات وفي مجالات متعددة، وخاصة كعاملات في الخطوط الأمامية، من عاملات في الصحة ومتطوعات مجتمعيات وعاملات وطبيبات”.

وبحسب الوثيقة ذاتها، تتحمل النساء الأعباء النفسية وضغوطات العدوى والقسط الأكبر من المسؤولية الصحية والمخاطر المهنية أثناء مزاولة عملهن لمواجهة هذه الجائحة، خاصة أن النساء يمثلن 57 بالمائة من الطاقم الطبي و66 بالمائة من المساعدين الطبيين و64 بالمائة من موظفي الخدمة المدنية في القطاع الاجتماعي.

وأكدت المنظمة أنه “عندما تكون الأنظمة الصحية مثقلة، فإن عبء الرعاية المنزلية ينضاف إلى الأنشطة والمسؤوليات سابقة الذكر ويقع على عاتق النساء إلى حد كبير، حيث يقضين في المتوسط سبعة أضعاف الوقت في العمل المنزلي مقارنة بالرجال”.

وأوردت منظمة الأمم المتحدة للمرأة-فرع المغرب أن “العزلة والحبس الاجتماعيين سوف يؤديان إلى تفاقم الظروف المعيشية للأشخاص الذين يعيشون بالفعل في حالات العنف المنزلي. بالإضافة إلى ذلك، قد تتعطل الرعاية والخدمات الأساسية للناجين من العنف (بما في ذلك الرعاية السريرية للاغتصاب ودعم الصحة العقلية والنفسية الاجتماعية) في الاستقبال، وخلايا الرعاية الطبية والقانونية عندما تتم تعبئة مقدمي الخدمات الصحية وقلقهم بشأن إدارة حالات كوفيد 19 ومراعاة قيود السفر”.

في المغرب، كشفت النتائج الأولى التي تقاسمتها المندوبية السامية للتخطيط للمسح الوطني حول انتشار العنف ضد المرأة الذي تم إجراؤه عام 2019 أن الوسط المعيشي، الذي يشمل السياق الزوجي والأسري، بما في ذلك الأصهار، يظل الأكثر تمييزا بالعنف، ويبلغ معدل العنف المنزلي 52 بالمائة أو 6.1 مليون امرأة، بل إنه يسجل زيادة بمقدار نقطة واحدة مقارنة مع المسح الذي أجري عام 2009.

وأكد التقرير أن المغرب، على غرار المجتمع الدولي، بما أنه يتحرك للتعامل مع حجم هذا الوباء، فمن المهم الانتباه إلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك الرعاية الصحية ووسائل منع الحمل قبل وبعد الولادة، موردا أنه في أوقات الأزمات الصحية، يؤثر اكتظاظ المصالح الصحية على موارد الخدمة ويؤدي إلى تفاقم عدم الحصول على خدمات الصحة الجنسية والإنجابية.

‫تعليقات الزوار

20
  • بندحمان يوسف
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 06:13

    حنا شعب التحدي إلى لقينا ظروف قايحة ماكنحنوش الرأس غادي نتجاوزو كورونا نوي الخير غادي تلقى الخير ولأننا كنامنوا أن القدر هو اللي كيسوقنا فهاد الحياة مع التحية لقراء هده الجريدة .

  • محمد
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 06:22

    سلام عليكم فيما يتعلق بالمرأة فديننا يوصينا بها خيرا كما قال النبئ( ص) رفقا بالقوارير فالمرأة أول مهنة عندها وهي ربة بيت إلا إدا دعت الضرورة فالمرأة هي أساس المجتمع فبعدنا عن سيرة نبيئنا وجهلنا بديننا أصبحنا نعامل المرأة كآلة حرب لذلك فاللهم أصرف عنا هدا البلاء وأشفي كل المرضى في سائر العالم وإرجع لنا ياربنا حياتنا كيف كانت ياأرحم الراحمين فسيد الخلق (ص)كان يساعد أمنا عائشة رضي الله عنها في أمور البيت من كنس وطهي ……. فديننا أول من أعطى للمرأة حقها والسلام عليكم

  • chihab
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 06:34

    مثل هاته المنضمات هي التي دمرت المجتمع المغربي وخصوصا الجانب الأسري على الدولة المغربية أن تتخد موقفا حازما ضد هولاء

  • مغربية
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 06:41

    لعل بطالة النساء تكون خيرا على المجتمع المغربي و نرجعو لجو الاسرة المغربية عندما كانت المرأة تقوم بدورها كام و مربية و حاضنة على زوجها و اولادها … و الرجل يقوم بدوره كمربي لاولاده و متتبع لحسن اخلاقهم … رب ضرة نافعة

  • موبرك
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 06:41

    اتسائل عن هده المنضمات اللتي تدعي الحقوق ،لمادا المغرب بالضبط وكلما ارادت التحدت عن الحقوق تتير مسألة النساء وكان نساء المغرب يعنفن يوميا ،هناء تعنيف اكتر وابشع في جميع ربوع العالم ولا من يحرك ساكنا اعلم ايها الكاتب او من تكون هده المنضمة ان المغربيات امهاتنا ،اخواتنا،زوجاتنا،نكن لهن كل الاحترام طبعا للواتي مغربيات بالقلب اما عن من يريد الاسائة لهن فساقول لهن كفانى بهتانا وكفانا اسائة وابحتوا لاقلامكم عن مواضيع وعن إيجابيات هده الشريحه .

  • ابن حطان
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 06:44

    لا أرى أكثر ظلما وتضليلا للمرأة المغريبة على الخصوص والمسلمة على العموم من هذه المنظمات التضليلية التي تعصف بعقول النساء ، ذرونا وحالنا المرأة لم ينصفها أحد اكثر مما انصفها ديننا الاسلامي الحنيف ، المشكل الوحيد عندنا هو الضلالات والكذب والصور الوردية التي ترسمها هذه المنظمات الكاذبة محلية ودولية فصدقتها النساء ففقدن ادوارهن الحقيقية فطلق منهن من طلق وشرد من شرد الى غير ذلك من تخريب للمجتمعات .

  • ك.أ
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 06:52

    الاسرة جزأ لايتجزأ إذا كانت الازمة أشد ستكون أشد على الجميع وعلى الاسرة بكاملها دون تمييز فرد عن الآخر ربما في اوروبا الامر مختلف

  • القنيطري
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 06:55

    هل والدتك أو أختك معنفة ؟؟ هذه المنظمات تعتمد على تقارير مزيفة من منظمات مغربية لحقوق المرأة ، كيف ؟؟ تأسيس منظمة للدفاع عن المرأة ومراسلة منظمات عالمية لطلب المساعدات المالية و أبعث لهم تقارير مزيفة بقول تأتي الى مكتبنا في مدينة ما أكثر من 50 مرأة معنفة يوما ووووو سيبعثون لك آلاف دولارات أو أورو " آآآر برع " la belle vie!! ستصبح من الطبقة البورجوازية على ظهر المغربيات المزعومات معنفات ……كل تلك المنظمات تتسول للغرب بتضليل بهذه الطريقة مثل النساء اللوتي يتسولن بالأطفال لجمع المال مثلهم مثل الرقي و المشعود النصاب ينصبون على الغرب ويشوهون بالمغرب سيأتي اليوم ليتحاسبون

  • نظرة عين
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 07:03

    النساء والرجال سوى اكانوا متجوزين او عزاب فاغلبتهم يعانون اكثر من ضياع حقوقهم الانسانية مثل تعويض عند فقدان الشغل الصحة والتعليم وظروف الشغل فاذا وفرة الدولة كل هذا فالجميع سيعرف حدوده والعنف والاخبار المزيفة والتي تتهم فيها الرجال بالعنف سوف تنتهي المرأة تحتاج لمن يحميها والرجل يحتاج لمن يحفظ كرامة والمجتمع ليس لمنظمات او جمعيات ارائها لا تغني ولا تسمن من جوع وتلفق التهم للرجال ويتجاهلون حقوق المراة المدنية في كل المجالات.

  • حذو النعل بالنعل !!
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 08:07

    عندما شاهدت تقرير أممي اول أمس في إحدى القنوات الفرنسية تتحدث عن العنف ضد المرأة بسب الضائقة المالية و اﻻفراط من شرب الكحول في دول أوربية تأكدت بانه سنسمع كالعادة فرع المغرب : ينشرها عن المغرب ، وهذا ماحدث !! غريب أصبح المغرب ذيل فرنسا !! تزبد في الحجر الصحي المغرب سيزيد ، تتكلم عن العنف ، المغرب يتكلم عن العنف !! فرنسا تدفع اجور جميع العمال المتضررين. . هنا ادرك شهرزاد الصباح فسكت عن الكﻻم المباح.

  • ياس
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 08:10

    لماذا وضع صورة التعنيف وربطها بالموضوع
    سبحان العدل
    ففي ديننا جعل الله المرأة ملكة بجعل الرجل قاءما على خدمتها وخدمة ابناءها وتدبير أمورهم. وكانت المرأة ساعد الرجل بالبيت.
    أما الأمم المتحدة فالتحادها وضع لتشتيت الدول بفرض قوانين وضعها أصحاب المصالح من الدول المتسلطة
    فمأخرا فضح المستور
    عندنا بدأ الرئيس الأمريكي بتهديد قطع المساعدات عن الدول وآخر تهديد كان بقطعه المساهمة المالية لمنظمة الصحة العالمية.
    هل سنرد مرة أخرى على المنظمات العالمية أم نرجع نحكم ديننا في علاقاتنا ببيتنا؟!

  • simo
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 08:48

    والله لو إبتعدت عنا هده التي تسمى المنظمات الحقوقية لعاش المغرب بنساءه ورجاله في خير وسكينة وود ووئام

  • المدرس
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 09:15

    اقول للمرأة: يا اختاه والله ما انت معززة ومكرمة الا في دين محمد(ص). والرسول يخاطبك و يقول لك عزتك في بيتك.لهذا لا تنصتي للذين يشجعونك للخروج للعمل قصد تحقيق تعادل مع الرجل في الاحصاءيات. فخروج المرأة الى العمل يجب ان يقتصر مثلا على بعض المهن كطب النساء و الارامل واللوات لا دخل لهن… ارى في مجتمعنا ان هناك بعض النساء يرفضن الزواج بداعي ما يسمى (تحقيق الدات) وهذا ما يفسر عدة ضواهر منها:
    #هزالة اجور النساء في المعامل عكس الرجل.
    #وجود النساء خارج البيوت اكثر من الرجال
    #تنافس النساء على التزين واظهار المفاتن.
    يا اختاه انت جوهرة ولؤلؤة. واغلى. فعملك (دون ضرورة)ارى فيه اهانة لك. " فلا تحسبن نفسك جرم, ففيك انطوى العالم الاكبر"

  • mhamad
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 09:25

    متل هده المنطمات الخبيتة هية السبب فى كل الصرعات بين الاجناس وبين الدينات

  • المرضي
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 09:38

    ألا تعرفون الحقيقة هناك كتير من النساء يعنفون أزواجهن ويعاملونهم معاملة سيءة هناك نساء طغاة جبابرة والكل يعرف تتكلمون داءما عن النساء وكأنهن ملاءكة

  • جواد
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 09:42

    هذه المنظمات التي تتدعي انها تريد الاصلات …تجدها في الجوهر تخرب . الله يزازيهم على قد نيتهم

  • عادل باب تاغزوت مراكش
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 10:07

    أتفق مع المنظمة
    فالنساء عامة نزل ليهم الدرابو بسبب الجائحة
    وخاصة بعد إغلاق الحدود والزيادة في تقنين الزواج المختلط

    دابا ما بقى لا مهند ولا طاباشان

    ما كاين غير با قدور وسيدي كبور
    غدي تجلسوا في ديوركم و تكلوا لبطاطا وتحمدوا الله

    وتقولوا وداعا لتلك الأحلام الذهبية وإلى الأبد

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 11:11

    شئتم ام ابيتم يا غرب هذا الفيروس دمر بعض من مخخطاتكم الا أخلاقية اتجاه افراد دوال العالم التالث

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 12:42

    لو تركونا هذه المنظمات نتصرف كيف شءنا في مآربنا اليومية..وقوانيننا واعمالنا والتصرف بيننا .بين الرجل والرجل والمرأة والرجل..لعشنا سعداء على هذه الأرض..ومازالوا ينفخون في أذني المرأة بالكذب ودفعها إلى عصيان الرجل المؤطر لها والمخلوقة له ولشأنه حتى خرجت ارجل المرأة عن الشواري كما يقال عندنا…وأصبحت لا تتقبل عيشة أرادها الله لها تتمشى والدين الحنيف ديننا الإسلام..الذي امر النساء لطاعة الرجال..واحترام الرجال للنساء..وايتاءهن حقهن..وجعلهن سواسية امام الله مع الرجل واقول امام الله وليس امام منظمات الفجور والطغيان وحب الفساد والخروج عن طاعة الله….فكيف عاش آباءنا..وأمهاتنا..أجدادنا وجداتنا حتى وصلنا نحن إلى ما نحن عليه….فكفانا من كلام منظمات غربية تقاليد بلدانها بعيدة عن تقاليدنا وقوانينها ونمط عيشها لا يشبه ما نحن نعيشه….فلنا ديننا ولهم دينهم…..

  • abdou
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 12:48

    وجب أن يكون العنوان كرونا يخلق يعري ويفاقم الأزمات في العالم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات